وصف و معنى و تعريف كلمة أأنأت:


أأنأت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) .




معنى و شرح أأنأت في معاجم اللغة العربية:



أأنأت

جذر [أنأ]

  1. آنَ : (فعل)
    • أُنْتُ، أَؤونُ، أَوْناً، فهو آين
    • آنَ وَقْتُ الصَّلاَةِ : حَانَ وَقْتُهَا، آنَ لَكَ أَنْ تَسْتَرِيحَ ، آنَ أوَانُ الجِدِّ وَالاجْتِهَادِ
    • آن على نَفْسِهِ : تَرَفَّقَ بِهَا
    • آن الضَّيْفُ: اِسْتَرَاحَ
    • آنَ : تَرَفَّهَ وصار في خَفْضٍ ودَعَة
    • آنَ: أعيا وتَعِبَ وجَفَت الإبل
    • على الأين: على الإعياء
  2. أَنَى : (فعل)
    • أنَى يَأنِي ، ائْنِ ، أنْيًا وأناةً وإنًى ، فهو آنٍ
    • أَنَيْتُ، آنِي، يَأْنِي، اِئْنِ، مصدر أَنْيٌ، أَناةٌ، أَناءٌ
    • أَنَى الأمْرُ : حانَ وَقْتُهُ الحديد آية 16 أَلَمْ يأنِ لِلَّذِينِ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلوبُهُمْ (قرآن)
    • أَنَى الرَّجُلُ : تَأْنَّى، تَمَهَّلَ، تَرَفَّقَ
    • أَنَى السَّائِلُ : بَلَغَ غايَةَ الحَرارَةِ
    • أنى الطَّعامُ: نضَج
    • أَنَى الشيءُ أَنِيًّا: تأَخَّر وأَبْطأَ
  3. آنَاء : (اسم)
    • آنَاء : جمع إنْي
  4. آناء : (اسم)
    • جمع أَنْيٌّ، وإِنْيّ
    • ساعاتٌ من الليل، عكسُها أطرافُ النَّهار


  5. آناء : (اسم)
    • آناء : جمع نُّؤْيُ
  6. إِن : (حرف/اداة)
    • حَرْفُ شَرْطٍ تَجْزِمُ فِعْلَيْنِ مُضارِعَيْنِ: إِنْ تَعْمَلْ تَنْجَحْالأنفال آية 19وَإِنْ تَعودُوا نَعُدْ (قرآن) وَقَدْ تُقْرَنُ إِنْ الشَّرْطِيَّةُ هاتِهِ بـ لاَ النَّافِيةِ فَتُقْلَبُ لاَماًالتوبة آية 40إِلاَّ تَنْصُروهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ (قرآن)
    • حَرْفُ نَفْيٍ بِمَعْنى ما النَّافِيَةِ تَدْخُلُ على الجُمْلَةِ الاسْمِيَّةِ وَتَعْمَلُ عَمَلَ أَخَواتِ لَيْسَ، أَيْ تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَتَنْصِبُ الخَبَرَ: إِنِ القَلَمُ أَحْمَرَ
    • حَرْفُ نَفْيٍ لا عَمَلَ لَها عِنْدَما تَقْتَرِنُ بِإِلاَّ: الملك آية 20إِنِ الكافِرُونَ إِلاَّ في غُرورٍ (قرآن)
    • زَائِدَةٌ، وَتُزادُ بَعْدَ ما النَّافِيَةِ إِذا دَخَلَتْ على الجُمْلَةِ الفِعْلِيَّةِ : ما إِنْ رَأَيْتُمْ في الْمَلْعَبِ لاَعِباً ما إِنْ أَتَيْتُ بِشَيْءٍ أَنْتَ تَكْرَهُهُ (النابغة الذبياني) وَبَعْدَ ما النَّافِيَةِ إِذا دَخَلَتْ على الجُمْلَةِ الاسْمِيَّةِ: ما إِنْ زَيْدٌ قائِمٌ
    • وَتَأْتي بَعْدَ إِلاَّ الاسْتِفْتاحِيَّةِ : إِلاَّ إِنْ فَعَلْتَ حَسَناً
    • إنْ : تكون شَرْطية مثل: الأنفال آية 38إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ) )
    • وقد تُقْرَنُ بلاَ النافية، مثل: التوبة آية 40إِلاَّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللهُ) )
  7. إِنَّ : (حرف/اداة)
    • إِنَّ : حرف للتأْكيد، ونفي الإنكار والشك، تنصب الاسم وترفع الخبر، وتقع في ابتداء الكلام وما في حكمه، مثل: هود آية 41إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ) ) ،يونس آية 62أَلاَ إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ) )
    • حرف غير عامل بمعنى نَعَمْ ويقلن شيب قد علا ك وقد كبرت فقلت: إنّه:
  8. أَنّ : (فعل)
    • أنَّ أنَنْتُ ، يَئِنّ ، ائْنِنْ / إنَّ ، أنًّا وأنينًا ، فهو آنّ
    • أنَّ المريضُ تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة أنَّ جريح/ متوجِّع
    • أنَّ بابٌ: أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين أنَّتِ الرِّيحُ
    • أنَّت القوسُ ونحوُها: رنَّ وترُها في امتداد
  9. أَوْن : (اسم)
    • أَوْن : مصدر آنَ
  10. أَوَّنَ : (فعل)
    • أَوَّنَتِ الحامل: عظُم بطنها لقرب ولادتها
    • أَوَّنَ الرجل والدابَّةُ: أَكل وشرب حتى صار جانباه كالأُونَين: العِدلين
    • أَوَّنَ: تَمَهَّل


  11. أُون : (اسم)
    • أُون : جمع إوان
  12. أُون : (اسم)
    • أُون : جمع إيوان
  13. أن : (اسم)
    • أنْ : تكون مصدرية، تدخل على المضارع فتنصبُه نحو: البقرة آية 184وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ) ) وعلى الماضي فلا توثِّر فيه نحو: ما عابني ذلك فلان لا ينفع فيه تأنيب أن سَبَقَنِي الجُهَّالُ
    • وتكون مُخَفَّفَة من أَنَّ، نحو: المزمل آية 20عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى) )
    • ومُفسِّرة كأَيْ، نحو: المؤمنون آية 27فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ) )
    • وزائدة للتوكيد، نحو: يوسف آية 96 فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا) )
  14. أنّ : (اسم)
    • أنّ : مصدر أَنّ
  15. أون : (اسم)
    • مصدر آنَ
    • أجَابَ فِي أَوْنِهِ : فِي أَوانِهِ، حِينِهِ
    • عَامَلَهُ بأوْنٍ : بِرِفْقٍ
    • تَكَلَّمَ بِأَوْنٍ : بِهُدُوءٍ
    • وَجَدَهُ يَمْشِي عَلَى أوْنٍ : عَلَى مَهْلٍاِتَّكَأَ عَلَى أوْنِهِ : عَلَى خاصِرَتِهِ
    • الأُونُ : الحِين
    • الأُونُ العِدْلُ
    • الأُونُ أَحد جانبي الخُرْج
    • الأُونُ الخاصرة
  16. آتٍ : (اسم)
    • اسم فاعل من أتَى/ أتَى بـ/ أتَى على
    • مُقْبِل
    • الأجيال الآتية: أجيال الأبناء والأحفاد،
    • الأشخاص الآتية أسماؤهم: المذكورة أسماؤهم بعد،
    • على الوجه الآتي/ كالآتي: كما يتبع


  17. آتٍ : (اسم)
    • آتٍ : فاعل من أَتَى
  18. تَتاءَنَ : (فعل)
    • تَتَاءَنَ الصَّيدَ، وتَتَاءَنَ له: خَتَلهُ، واحتال على اصطياده
    • تَتاءَن فلانًا: خادَعَهُ
  19. كَلأَ : (فعل)
    • كَلأَ، يَكْلأُ، مصدر كَلْءٌ، كُلُوءةٌ فهو كالِيءٌ، وكالٍ
    • كَلَأَ الدَّيْنُ : تَأَخَّرَ دَفْعُهُ
    • كَلأَ عُمْرُهُ : اِنْتَهَى
    • كَلأَ بَصَرَهُ فِي الشَّيْءِ : رَدَّدَهُ فِيهِ
    • كَلاَهُ كَلاَهُ كَلْيًا: أَصابَ كُلْيَته فآلمها
  20. كالئ : (اسم)
    • كالئ : فاعل من كلأَ
  21. كلأَ : (فعل)
    • كلأَ يَكلأ ، كَلْئًا وكِلاءً وكِلاءَةً ، فهو كالئ ، والمفعول مَكْلوء
    • كلأَ اللهُ العبادَ حفِظهم ورعاهم وحَرَسهم كلأه بعطفه،
    • كَلأَ بَصَرَهُ في الشيءِ: ردَّده فيه
    • كَلأَ فلانٌ القومَ: رعاهم
    • كَلأَ فلانٌ: أَخذ العُرْبُون
    • كَلأَ في الأَمر: نظر إِليه متأَمِّلاً فأَعجبه
    • كَلأَ إِليه في الأَمر: أَمَرَهُ به
    • كَلأَ فلانًا : حَبَسَهُ
    • كَلأَ السفينةَ: أَدناها من الشَّطِّ في مكانٍ آمِن من الريح
    • كَلَأَهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ بِهِ
    • كَلأَ النَّجْمَ: رَاقَبَهُ
,
  1. الأَوْنُ


    • ـ الأَوْنُ: الدَّعَةُ، والسَّكينَةُ، والرِّفْقُ، والمَشْيُ الرُّوَيْدُ، وقد أُنْتُ أُونُ، وأحدُ جانِبَيِ الخُرْجِ، وموضع.
      ـ رجلٌ آيِنٌ: رافِهٌ وادِعٌ.
      ـ ثلاثُ ليالٍ أوَائِنُ: روافِهُ.
      ـ عَشْرُ ليالٍ آيِناتٌ: وادِعاتٌ.
      ـ أوَّنَ الحِمارُ تأوِيناً: أَكَلَ وشَرِبَ حتى امْتَلأَ بَطْنُهُ كالعِدْلِ، كتَأَوَّنَ.
      ـ الأَوانُ: الحِينُ، والإوانُ, ج: آونَةٌ.
      ـ يَصْنَعُه آوِنَةً وآيِنَةً: إذا كان يَصْنَعُه مِراراً، ويَدَعُهُ مِراراً، والسَّلاحِفُ، ولم يُسْمَعْ لَها بواحدٍ.
      ـ ذو أوَانٍ: موضع بالمَدينَةِ.
      ـ الإِيوانُ: الصُّفَّةُ العَظيمَةُ كالأزَجِ,ج: إيواناتٌ وأواوينُ، كالإِوانِ,ج: أُونٌ.
      ـ إيوانُ اللجامِ: جَمْعُهُ إيواناتٌ.
      ـ ذو إيوانٍ: قَيْلٌ من رُعَيْنٍ.
      ـ أوانَى: قرية ببَغْدَادَ، منها: يَحْيَى بنُ الحُسَيْنِ، وابنُ عبدِ الله الأوانِيَّانِ، وقرية بنَواحي المَوْصِلِ.
      ـ أَوايِنُ: بلد.
      ـ أوْنٌ: موضع.
      ـ أوِّنْ على قَدْرِكَ: اتَّئِدْ على نحوِكَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أأنأت في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
نَأْنَأْتُ في الرأي، إذا خلَّطْتَ فيه تخليطاً ولم تُبرمه. قال الشاعر: فلا أسْمَعَنَّ فيكم بأمـرٍ مُـنَـأْنَـأٍ   ضعيفٍ ولا

تسمَعْ به هامَتي بَعْدي أبو عمرو: النَأْنَأَةُ: الضعفُ، وفي الحديث: "طوبى لمن ماتَ في النَأْنَأةِ" يعني أوَّل الإسلام قبل أن يقْوى. وقد نَأْنَأَ في الأمر فهو رجلٌ نَأْنَأٌ، أي ضعيفٌ. قال امرؤ القيس يمدح رجلاً. لَعَمْرُكَ ما سعْدٌ بـخُـلَّةِ آثِـمٍ   ولا نَأْنَأٍ عندَ الحِفاظِ ولا حَصِرْ ونَأْنَأتُهُ: نَهْنَهْتُهُ

عما يريد وكَفَفْتُهُ عنه. وتَنْأَنَأَ: ضَعْفٌ واسْتَرخى.
تاج العروس

نَأْنَأَه إذا أحسنَ غِذاءه ونَأْنَأَه عن الشيء إذا كفَّه ونَهْنَهَهُ قال الأُمويُّ : نَأْنَأْتُ الرجلَ نَأْنَأَةً إذا نهيته عمَّا يريد وكَفَفْته في لسان العرب : كأنَّه يُريد : إني حَمَلته على أن ضَعُفَ عمَّا أراد وتَراخى ونَأْنَأَ في الرَّأي نَأْنَأَةً ومُنَأْنَأَةً أَي ضَعُف فيه ولم يُبْرِمه كذا قاله ابنُ سيده وعبارة الجوهريّ : إذا خلَّطَ فيه تَخليطاً ولم يُبْرِمه قال عبدُ هِنْد بنُ زيد التغلبيُّ جاهليٌّ :

فَلا أَسْمَعَنْ منكم بأَمْرٍ مُنَأْنَإٍ ... ضَعيفٍ ولا تَسْمَعْ به هامَتي بَعْدي

فإنَّ السَّنانَ يَرْكَبُ المرءُ حَدَّهُ ... من الخِزْيِ أَو يَعْدو على الأَسَدِ الوَرْدِ

ونَأْنَأَ عنه : قَصُرَ وعَجَز وقال أبو عمرو : النَأْنَأَةُ : الضَّعفُ وروى عِكرمةُ عن أبي بكرٍ الصِّديق رضي الله عنه أنه قال : طوبَى لمن ماتَ في النَّأْنَأَةِ . مهموزة يعني أَوَّلَ الإسلام قبلَ أَن يَقْوى ويكْثُرَ أَهلُه وناصِرُه والدَّاخِلونَ فيه فهو عند الناس ضَعيفٌ كتَنَأْنَأَ في الكُلِّ يقال : تَنَأْنَأَ الرجلُ إذا ضعُفَ واستَرْخى قال أبو عُبيد : ومن ذلك قولُ عليٍّ رضي الله عنه لسُلَيْمانَ بن صُرَد وكان قد تخلَّفَ عنه يوم الجَمَل ثمَّ أَتاه بعدُ فقال له : تَنَأْنَأْتَ وتَراخَيْتَ فكيفَ رأَيْتَ صُنْعَ الله ؟ يريد ضَعُفْتَ واسْتَرْخَيْتَ . وفي الأَساس : أَي فَتَرْتَ وقصَّرتَ . قلت : وقرأْتُ في كتاب الأَنساب للبلاذُرِيّ في خبر الجَمَل : حدَّثني أبو زكريا يحيى بنُ مُعينٍ حدَّثنا عبدُ الرحمن بن مَهْدِيّ حدثنا أبو عَوانة عن إبراهيم بن محمد بن المُنْتَشِر عن أبيه عن عُبَيْد بن نُضَيْلة عن سُلَيْمانَ بن صُرَد قال : أَتيتُ عليًّا حينَ فرغَ من الجَمَل فقال لي : تَرَيَّضْتَ ونأْنَأْتَ . قلتُ : إنَّ الشَّوْطَ بَطينٌ يا أَميرَ المؤمنين وقد بقِيَ من الأُمورِ ما تعرِفُ به صَديقَك من عَدُوِّكَ . هكذا هو مَضْبوطٌ كأنَّه من التَّأَنِّي . ثمَّ ساقَ رِوايةً أُخرى وفيها : نَأْنَأْتَ وتَرَبَّصْتَ وتأَخَّرْتَ . والنَّأْنَأُ بالقصر كفَدْفَدٍ : المُكْثِرُ تَقليبَ الحَدَقَةِ قال في المحكم : والمعروف رَأْراءٌ والعاجزُ الجبانُ الضعيف كالنَّأْناءِ بالمدّ والنُّؤْنوءِ كعُصفور وفي بعض النسخ بالقصر والمُنَأْنَإِ كمُعَنْعَن على صيغة اسم المفعول وإنَّما قيل للضعيف ذلك لكونه مَكْفوفاً عمَّا يقوم عليه القويُّ قال امرؤُ القيس :



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: