وصف و معنى و تعريف كلمة أأنافح:


أأنافح: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و ألف (ا) و فاء (ف) و حاء (ح) .




معنى و شرح أأنافح في معاجم اللغة العربية:



أأنافح

جذر [أنف]

  1. نَفَحَ: (فعل)
    • نفَحَ يَنفَح ، نَفْحًا ونُفوحًا ونَفَحانًا ، فهو نافح ، والمفعول منفوح - للمتعدِّي
    • نَفَحَ الطِّيبُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ
    • نَفَحَتِ الرِّيحُ : نَسَمَتْ، تَحَرَّكَتْ
    • نَفَحَ الْعِرْقُ : نَزَلَ مِنْهُ الدَّمُ
    • نَفَحَهُ بِالسَّيْفِ : ضَرَبَهُ ضَرْباً خَفِيفاً
    • نَفَحَ شَعْرَهُ : سَرَّحَهُ
    • نفَحَه مالاً/ نفَحَه بالمال: أعطاه إيّاه نَفَحَهُ بهديَّة
    • نَفَحَ الشيءَ: دَفَعَه عَنه
    • نَفَحَتِ الدَّابّةُ الشيءَ: ضربَتْه بِحَدِّ حافرها
    • نَفَحَ اللَّبَنَ: مَخضَه
    • نَفَحَ جُمَّتَهُ: رجَّلَها
  2. نَفْح: (اسم)
    • نَفْح : مصدر نَفَحَ
  3. نَفح: (اسم)
    • مصدر نَفَحَ
    • نَفْحُ الرِّيحِ : هُبُوبُهَا فِي الْبَرْدِ خِلاَفَ لَفْحِهَا فِي الْحَرِّ
  4. نافَحَ: (فعل)
    • نافحَ / نافحَ عن ينافح ، مُنافحةً ، فهو مُنافِح ، والمفعول مُنافَح
    • نَافَحَ عنه: دافَعَ
    • نَافَحَ فلانًا: خَاصَمَهُ، كَافَحَهُ


  5. اِنتَفَحَ: (فعل)
    • انْتَفَحَ به: اعترضَ له
    • انْتَفَحَ إلى موضع كذا: انقلب إِليه
  6. نافح: (اسم)
    • نافح : فاعل من نَفَحَ
  7. نَفّاح: (اسم)
    • صيغة مبالغة من نفَحَ
    • منتشر الرائحة
    • مِعْطاء
  8. نَفحة: (اسم)
    • الجمع : نَفَحات و نَفْحَات
    • اسم مرَّة من نفَحَ
    • نسَمٌ سريع يهُبُّ على فترات متقطّعة
    • نفحة ريحٍ باردة: دفعة منها،
    • النَّفْحَةُ : الطَّيبُ الذي ترتاح له النَّفْس
    • النَّفْحَةُ : قطعة يسيرة أو دفعة من الشّيء دون معظمه
    • نَفْحةٌ من سَموم: حَرٌّ وغمّ وكرب
    • النَّفْحَةُ :العَطيَّةُ
    • نفحة الإنعاش: إحدى حالات الإسعافات الأوليَّة، حيث يرسل شخصٌ سليم نفخةً من فمه في فم آخر مصاب بإغماء أو غريق فتبعث فيه الوعي والحياة
    • لا تزال له نَفَحات من المعروف: لا يزال يُجزل الهبات
    • أوّل فورة تفور من الدَّم
  9. مَنَافِحُ: (اسم)
    • مَنَافِحُ : جمع مِنفَحة
  10. مُنافَح: (اسم)


    • مُنافَح : اسم المفعول من نافَحَ
  11. مُنافِح: (اسم)
    • فاعل من نَافَحَ
    • مُنَافِحٌ : مُكَافِحٌ، مُنَاضِلٌ ، مُدَافِعٌ
  12. مُنافِح: (اسم)
    • مُنافِح : فاعل من نافَحَ
  13. منفوح: (اسم)
    • منفوح : اسم المفعول من نَفَحَ
  14. مِنفَح: (اسم)
    • المِنْفَحُ : من يدخل فيما لا يعنيه
  15. إِنفَحة: (اسم)
    • الإِنْفَحَةُ : شجرةٌ كالباذنجان
    • الإِنْفَحَةُ جزءٌ من مَعِدة صِغار العجول والجِداء ونحوهما
    • الإِنْفَحَةُ مادَّةٌ خاصَّةٌ تستخرج من الجزء الباطنيّ من معدة الرضيع من العجول أَو الجِداءِ أَو نحوهما، بها خميرةٌ تُجبَّن اللبنَ والجمع : أنافِح
    • جاءَت الإبل، كالإنفحة: ملاءً رواءً
    • جمع أنافحُ:
  16. أَنَافِحُ: (اسم)


    • أَنَافِحُ : جمع إنْفَحَةُ
  17. مُنافَحة: (اسم)
    • مصدر نَافَحَ
    • الْمُنَافَحَةُ : النِّضَالُ وَالكِفَاحُ، الدِّفَاعُ
    • الْمُنَافَحَةُ عَنِ الأَفْكَارِ النَّبِيلَةِ : عَنْهَا
  18. مِنفَحة: (اسم)
    • الجمع : مَنَافِحُ
    • المِنْفَحَةُ : الإِنْفَحَةُ
  19. مُنافحة: (اسم)
    • مُنافحة : مصدر نافَحَ
  20. نَفَحان: (اسم)
    • مصدر نفَحَ
  21. إنفحة: (مصطلحات)
    • وجمعها أنافح ويقال أيضا منفحة والإنفحة. (فقهية)
  22. النفح: (مصطلحات)


    • تح فسكون مصدر نفحته الدابة: ضربته بحد حافرها. (فقهية)
  23. الإنفحة: (مصطلحات)
    • بكسر الهمزة وفتح الفاء المخففة ، كرش الحمل ، أو الجدي ما لم يأكل ، فإذا أكل فهو كرش. (فقهية)
  24. نفحه مالا:
    • أعطاه إيّاه ''نَفَحَهُ بهديَّة'' ° نفحه بالسَّيف.
  25. نافح ظالما:
    • كافَحه وقاومه، وقف في وجهه متصدِّرًا له ''نافح الشُّرطيُّ المجرمَ''.
,
  1. نفح (المعجم لسان العرب)
    • "نَفَح الطِّيبُ يَنْفَحُ نَفْحاً ونُفُوحاً: أَرِجَ وفاحَ، وقل: النَّفْحةُ دُفْعَةُ الريح، طَيِّبَةً كانت أَو خبيثة؛ وله نَفْحة طيبة ونَفْحة خبيثة.
      وفي الصحاح: وله نَفْحة طيبة.
      ونَفَحَتِ الريحُ: هَبَّت.
      وفي الحديث: إِن لربكم في أَيام دهركم نَفَحاتٍ، أَلا فَتَعَرَّضُوا لها.
      وفي حديث آخر: تَعَرَّضُوا لنَفَحاتِ رحمة الله.
      وريحٌ نَفُوحٌ: هَبُوبٌ شديدة الدفع؛ قال أَبو ذؤيب: ولا مُتَحَيِّرٌ باتتْ عليه،ببَلْقَعَةٍ، شَآميةٌ نَفُوحُ ونَفَحَتِ الدابة تَنْفَح نَفْحاً وهي نَفُوحٌ: رَمحتْ برجلها ورمت بحدّ حافرها ودَفَعَتْ؛ وقيل: النَّفْحُ بالرِّجل الواحدة والرَّمْحُ بالرجلين معاً.
      الجوهري: نَفَحَتِ الناقةُ ضربت برجلها.
      وفي حديث شُرَيْح: أَنه أَبطل النَّفْحَ؛ أَراد نَفْحَ الدابة برجلها وهو رَفْسُها، كان لا يُلْزِم صاحبَها شيئاً.
      وقوسٌ نَفُوحٌ: شديدة الدفع والحفز للسهم، حكاه أَبو حنيفة، وقيل: بعيدة الدفع للسهم.
      التهذيب: ويقال للقوس النَّفِيحةُ وهي المِنفَحة؛ ابن السكيت: النَّفِيحةُ للقوس وهي شَطِيبَةٌ من نَبْع؛ وقال مُلَيحٌ الهذلي: أَناخُوا مُعِيداتِ الوَجيفِ كأَنها نَفائِحُ نَبْعٍ، لم تَرَبَّعْ، ذَوابِلُ والنَّفائحُ: القِسِيُّ، واحدتها نَفيحة.
      ونَفَحة بشيء أَي أَعطاه.
      ونَفَحه بالمال نَفْحاً: أَعطاه.
      وفي الحديث: المُكْثِرونَ هم المُقِلُّون إِلاَّ من نَفَح فيه يمينَه وشمالَه أَي ضرب يديه فيه بالعطاء.
      النَّفْحُ: الضربُ والرمي؛ ومنه حديث أَسماء:، قال لي رسول الله، صلى الله عليه وسلم: أَنْفِقي وانْضَحي وانْفَحِي ولا تُحْصِي فيُحْصِيَ اللهُ عليكِ.
      ولا يزال لفلان من المعروف نَفَحاتٌ أَي دَفعاتٌ؛ قال الشاعر: لما أَتَيْتُكَ أَرْجو فَضْلَ نائِلِكم،نَفَحْتَني نَفْحَةً، طابتْ لها العَرَبُ أَي طابتْ لها النفس؛ قال ابن بري: هذا البيت للرَّمَّاحِ بن مَيَّادة واسم أَبيه أَبْرَدُ المُرِّيُّ وميادة اسم أُمه، ومدح بهذا البيت الوليد بن يزيد بن عبد الملك، وقبله: إِلى الوليدِ أَبي العباسِ ما عَمِلَتْ،ودونَها المُعْطُ، من تُبانَ، والكُثُبُ الكُثُبُ: جمع كثيب.
      والعَرب: جمع عَرَبة وهي النفس.
      والمُعْطُ: اسم موضع (* قوله «والمعط اسم موضع إلخ» أَما تبان، بضم المثناة وتخفيف الموحدة،فموضع كما، قال ونص عليه المجد وياقوت.
      وأَما المعط فلم نر فيما بيدنا من الكتب أَنه اسم موضع، بل هو اما جمع أمعط أو معطاء، رمال معط، وأَرضون معط: لا نبات فيهما كما نص عليه المجد وغيره والمعنى في البيت صحيح على ذلك فتأمل.)، وكذلك تُبانُ.
      قال ابن بري: وقول الجوهري طابت لها العرب أَي طابت لها النفس ليس بصحيح، وصوابه أَن يقول طابت لها النفوس إِلا أَن يجعل النفس جنساً لا يخص واحداً بعينه؛ ويروى البيت: لما أَتَيْتُك من نَجْدٍ وساكِنه الصحاح: ونَفْحَةٌ من العذاب قطعة منه.
      ابن سيده: ونَفْحَةُ العذاب دفعةٌ منه.
      وقال الزجاج: النَّفحُ كاللفح إِلا أَن النَّفْحَ أَعظم تأْثيراً من اللَّفْح.
      ابن الأَعرابي: اللَّفْحُ لكل حار والنَّفحُ لكل بارد؛

      وأَنشد أَبو العالية: ما أَنتِ يا بَغْدادُ إِلا سَلْحُ،إِذا يَهُبُّ مَطَرٌ أَو نَفْحُ،وإِن جَفَفْتِ، فترابٌ بَرْحُ والنَّفْحةُ: ما أَصابك من دُفْعَة البرد.
      الجوهري: ما كان من الرياح نَفْحٌ فهو بَرْدٌ، وما كان لَفْحٌ فهو حر؛ وقول أَبي ذؤيب: ولا مُتَحَيِّرٌ باتتْ عليه ببَلْقَعةٍ يمانِيةٌ نَفُوحُ يعني الجَنُوب تَنْفَحُه ببردها، قال ابن بري: متحيِّر يريد ماء كثيراً قد تحير لكثرته ولا مَنْفَذ له؛ يصف طيب فم محبوبته وشبهه بخمر مُزِجَتْ بماء؛ وبعده: بأَطْيَبَ من مُقَبَّلِها إِذا ما دَنا العَيُّوقُ، واكْتَتَم النُّبُوح؟

      ‏قال: والنُّبوح ضَجَّة الحي وأَصوات الكلاب.
      الليث عن أَبي الهيثم: أَن؟

      ‏قال في قول الله عز وجل: ولئن مَسَّتْهم نَفْحةٌ من عذاب ربك؛ يقال: أَصابتنا نَفْحةٌ من الصَّبا أَي رَوْحةٌ وطِيبٌ لا غَمَّ فيه.
      وأَصابتنا نَفْحةٌ من سَمُوم أَي حَرٌّ وغَمٌّ وكَرْبٌ؛

      وأَنشد في طِيب الصَّبا: إِذا نَفَحَتْ من عن يَمينِ المَشارِقِ ونَفَحَ الطِّيبُ إِذا فاحَ ريحه؛ وقال جِرانُ العَوْدِ يذكر امرأَته: لقد عالجَتْني بالقَبيح، وثوبُها جَديدٌ، ومن أَرْدانها المِسكُ يَنفَحُ أَي يَفوحُ طِيبُه فجعل النَّفْحَ مَرَّة أَشدَّ العذاب لقول الله عز وجل: ولئن مستهم نفحةٌ من عذاب ربك؛ وجعله مرةً رِيحَ مِسْكٍ؛ قال الأَصمعي: ما كان من الريح سَمُوماً فله لَفْحٌ، باللام، وما كان بارداً فله نَفْحٌ، رواه أَبو عبيد عنه.
      وطَعْنة نَفَّاحة: دَفَّاعة بالدم، وقد نَفَحتْ به.
      التهذيب: طعنة نَفُوحٌ يَنْفَحُ دَمُها سريعاً.
      وفي الحديث: أَوّلُ نَفْحةٍ من دَمِ الشهيدِ؛ قال خالد ابن جَنْبة: نَفْحةُ الدم أَوّل فَوْرة تَفور منه ودُفْعةٍ؛ قال الراعي: يَرْجُو سِجالاً من المعروفِ يَنْفَحُها لسائليه، فلا مَنٌّ ولا حَسَدُ أَبو زيد: من الضُّروع النَّفُوحُ، وهي التي لا تَحْبِسُ لَبَنَها.
      والنَّفُوح من النوق: التي يخرج لبنها من غير حلب.
      ونَفَح العِرْقُ يَنْفَح نَفْحاً إِذا نزا منه الدم.
      التهذيب: ابن الأَعرابي: النَّفْحُ الذَّبُّ عن الرجل؛ يقال: هو يُنافِحُ عن فلان؛ قال وقال غيره: هو يُناضِحُ.
      ونافَحْتُ عن فلان: خاصَمْتُ عنه.
      ونافَحُوهم: كافَحوهم.
      وفي الحديث: إِن جبريل مع حَسَّان ما نافَحَ عني أَي دافع؛ والمُنافَحة والمُكافَحة: المُدافعة والمُضاربة.
      ونَفَحْتُ الرجلَ بالسيف: تناولته به؛ يريد بمنافحته هجاء المشركين ومجاوبتهم على أَشعارهم.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه، في صِفِّين: نافِحوا بالظُّبى أَي قاتلوا بالسيوف، وأَصله أَن يَقرُبَ أَحد المقاتلين من الآخر بحيث يصل نَفْحُ كل واحد منهما إِلى صاحبه، وهي ريحه ونَفَسُه.
      ونَفْحُ الريح: هُبوبها.
      ونَفَحه بالسيف: تناوله من بعيد شَزْراً.
      وفي الحديث: رأَيت كأَنه وضع في يَدَيَّ سِوارانِ من ذهب فأُوحِيَ إِليَّ أَنِ انْفُخْهما أَي ارْمِهما وأَلقهما كما تَنْفُخ الشيءَ إِذا دفعته عنك؛ قال ابن الأَثير: وإِن كانت بالحاء المهملة، فهو من نَفَحْتُ الشيء إِذا رميته؛ ونَفَحَتِ الدابةُ برجلها.
      التهذيب: والله تعالى هو النَّفَّاحُ المُنْعِمُ على عباده؛ قال الأَزهري: لم أَسمع النَّفَّاح في صفات الله عز وجل، التي جاءت في القرآن والسُّنة، ولا يجوز عند أَهل العلم أَن يوصف الله تعالى بما ليس في كتابه، ولم يبينها على لسان نبيه، صلى الله عليه وسلم؛ وإِذا قيل للرجل: إِنه نَفَّاح فمعاه الكثير العطايا.
      والنَّفِيحُ والنِّفِّيحُ؛ الأَخيرة عن كراع، والمِنْفَحُ والمِعَنُّ: كلُّه الداخل على القوم، وفي التهذيب: مع القوم وليس شأْنُه شأْنهم؛ وقال ابن الأَعرابي: النَّفِيح الذي يجيء أَجنبيّاً فيدخل بين القوم ويُسْمِلُ بينهم ويُصْلِح أَمرهم.
      قال الأَزهري: هكذا جاء عن ابن الأَعرابي في هذا الموضع: النَّفِيح، بالحاء، وقال في موضع آخر: النَّفِيجُ، بالجيم، الذي يعترض بين القوم لا يصلح ولا يفسد.
      قال: هذا قول ثعلب.
      ونَفَحَ جُمَّتَه: رَجَّلَها.
      والإِنفَحة، بكسر الهمزة وفتح الفاء مخففة: كَرِشُ الحَمَل أَو الجَدْي ما لم يأْكل، فإِذا أَكلَ، فهو كرش، وكذلك المِنْفَحة، بكسر الميم؛ قال الراجز: كم قد أَكلْتُ كَبِداً وإِنْفَحَه،ثم ادَّخَرْتُ أَلْيَةً مُشَرَّحه الأَزهري عن الليث: الإِنْفَحة لا تكون إِلاَّ لذي كرش، وهو شيء يتخرج من بطن ذيه، أَصفرُ يُعْصَرُ في صوفة مبتلة في اللبن فيَغْلُظُ كالجُبْنِ؛ ابن السكيت: هي إِنْفَحَة الجَدْي وإِنْفَحَّته، وهي اللغة الجيدة ولم يذكرها الجوهري بالتشديد، ولا تقل أَنْفَحَة؛ قال: وحضرني أَعرابيان فصيحان من بني كلاب، فقال أَحدهما: لا أَقول إِلاَّ إِنْفَحَة، وقال الآخر: لا أَقول إِلا مِنْفَحة، ثم افترقا على أَن يسأَلا عنهما أَشياخ بني كلاب،فاتفقت جماعة على قول ذا وجماعة على قول ذا فهما لغتان.
      قال ابن الأَعرابي: ويقال مِنْفَحة وبِنْفَحة.
      قال أَبو الهيثم: الجَفْرُ من أَولاد الضأْن والمَعَزِ ما قد اسْتَكْرَشَ وفُطِمَ بعد خمسين يوماً من الولادة وشهرين أَي صارت إِنْفَحَتُه كَرِشاً حين رَعَى النبت، وإِنما تكون إِنْفَحة ما دامت تَرْضَعُ.
      ابن سيده: وإِنْفَحة الجَدْي وإِنْفِحَتَه وإِنْفَحَّتُه ومِنْفَحَتُه شيءٌ يخرج من بطنه أَصفر يعصر في صوفة مبتلة في اللبن فيغلظ كالحُبْن، والجمع أَنافِحُ:، قال الشَّمَّاخُ: وإِنَّا لمن قومٍ على أَن ذَمَمْتهم،إِذا أَولَمُوا لم يُولِمُوا بالأَنافِحِ وجاءت الإِبل كأَنها الإِنْفَحَّة إِذا بالغوا في امتلائها وارتوائها،حكاها ابن الأَعرابي.
      ونَفَّاحُ المرأَة: زوجها؛ يمانية عن كراع.
      "
  2. نَفَحَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَفَحَ الطِّيبُ: فاحَ نَفْحاً ونُفاحاً ونَفَحاناً،
      ـ نَفَحَتِ الرِّيحُ: هَبَّتْ،
      ـ نَفَحَ العِرْقُ: نَزَى منه الدَّمُ،
      ـ نَفَحَ الشيءَ بسَيْفِه: تَناوَلَه،
      ـ نَفَحَ فُلاناً بشيءٍ: أعْطاه،
      ـ نَفَحَ اللِّمَّةَ: حَرَّكَها.
      ـ نَفْحَةُ من الرِّيحِ: الدَّفْعةُ،
      ـ نَفْحَةُ من العذابِ: القِطْعةُ،
      ـ نَفْحَةُ من الأَلْبانِ: المَحْضةُ.
      ـ نَفوحُ من النُّوق: ما تُخْرِجُ لَبَنَها من غيرِ حَلْبٍ،
      ـ نَفوحُ من القِسِيِّ: الطَّروحُ، كالنَّفيحَةِ.
      ـ نافَحَه: كافَحَه، وخاصَمَه.
      ـ إِنْفَحَةُ أو إِنْفَحَّةُ أو إِنْفِحَةُ أو إِنْفِحَّةُ
      ـ مِنْفَحَةُ وبِنْفَحَةُ: شيءٌ يُسْتَخْرَجُ من بَطْنِ الجَدْيِ الرَّضيع، أصْفَرُ فَيُعْصَرُ في صُوفةٍ فَيَغْلُطُ كالجُبْنِ، فإذا أكَلَ الجَدْيُ، فهو كَرِشٌ، وتفسيرُ الجوهريِّ الإِنْفَحَة بالكَرِشِ سهْوٌ، والأَنافِحُ كُلُّها، لا سيَّمَا الأَرْنَبُ، إذا عُلِّق منها على إبْهامِ المَحْمومِ شُفِيَ.
      ـ نِيَّةٌ نَفَحٌ: بَعيدةٌ.
      ـ نِفِّيْحُ ومِنْفَحُ: الرَّجُلُ المِعَنُّ.
      ـ انْتَفَحَ به: اعْتَرَضَ له،
      ـ انْتَفَحَ إلى مَوْضِعَ كذا: انْقَلَبَ.
      ـ نَفَّاحُ: النَّفَّاعُ المُنْعِمُ على الخَلْقِ، وزَوْجُ المرأةِ.
      ـ نَفِيحَةُ: شَطيبةٌ من نَبْعٍ.
      ـ إِنْفَحَةُ: شجرٌ كالبَاذِنْجانِ.
  3. نفَحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نفَحَ يَنفَح ، نَفْحًا ونُفوحًا ونَفَحانًا ، فهو نافح ، والمفعول منفوح (للمتعدِّي) :-
      نفَح الطِّيبُ انتشرت رائحتُه.
      نفَحت النَّسائمُ: نسمت، هبَّت وتحرّكت أوائِلُها :-نفحتنا أنسامُ الصَّباح.
      نفَح العِرْقُ: نزا منه الدّمُ.
      نفَحَه مالاً/ نفَحَه بالمال: أعطاه إيّاه :-نَفَحَهُ بهديَّة:-
      نفحه بالسَّيف: ضربه ضربةً خفيفةً.
  4. نَفح (المعجم الرائد)
    • نفح - ينفح ، نفحا ونفحانا ونفوحا ونفاحا
      1- نفح الطيب : انتشرت رائحته. 2- نفحت الريح : نسمت وتحركت. 3- نفحه بشيء : أعطاه إياه. 4- نفحه بالسيف : ضربه به ضربا خفيفا. 5- نفح الشيء : دفعه عنه . 6- نفحته الدابة : ضربته بحد حافرها. 7- نفح العرق : جرى منه الدم. 8- نفح : شعره : سرحه.
  5. نَفَحَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَفَحَتِ الرِّيحُ نَفَحَتِ َ نَفْحًا، ونُفُوحًا: نسَمَت وبَدَت حركَتُها.
      و نَفَحَتِ العِرْقُ نَفْحًا: لَزَا منه الدَّمُ.
      ويقال: نَفَحَ الطَّيبُ: انتشرت رائحتُه.
      و نَفَحَتِ الشيءَ: دَفَعَه عَنه.
      و نَفَحَتِ الدَّابّةُ الشيءَ: ضربَتْه بِحَدِّ حافرها.
      و نَفَحَتِ فلانًا بالمال: أعطاه.
      ويقال: نَفَحَه بالسّيْف: ضَرَبهُ ضربةٌ خفيفة.
      و نَفَحَتِ اللَّبَنَ: مَخضَه.
      و نَفَحَتِ جُمَّتَهُ: رجَّلَها.
  6. نَفْحَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَفْحَة :-
      جمع نَفَحات ونَفْحَات:
      1 - اسم مرَّة من نفَحَ: نسَمٌ سريع يهُبُّ على فترات متقطّعة :-نفحة ريحٍ باردة: دفعة منها، - هبّت علينا نفحات من عطرها الفوّاح:-
      نفحة الإنعاش: إحدى حالات الإسعافات الأوليَّة، حيث يرسل شخصٌ سليم نفخةً من فمه في فم آخر مصاب بإغماء أو غريق فتبعث فيه الوعي والحياة.
      2 - طيب ترتاح له النفس :-يعرف حبيبَه من نفحتِه:-
      نفحة الطِّيب: رائحته.
      3 - عطيَّة :-صاحبُ كرمٍ ونَفَحات:-
      • لا تزال له نَفَحات من المعروف: لا يزال يُجزل الهبات.
      4 - أوّل فورة تفور من الدَّم.
      5 - حَرٌّ وغمٌّ وكرب :-أصابتهم نفحةٌ من سموم، - {وَلَئِنْ مَسَّتْهُمْ نَفْحَةٌ مِنْ عَذَابِ رَبِّكَ} .
      6 - قطعة يسيرة أو دفعة من الشّيء دون معظمه :- {وَلَئِنْ مَسَّتْهُمْ نَفْحَةٌ مِنْ عَذَابِ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ يَاوَيْلَنَا} .


  7. نافحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نافحَ / نافحَ عن ينافح ، مُنافحةً ، فهو مُنافِح ، والمفعول مُنافَح :-
      نافح ظالمًا كافَحه وقاومه، وقف في وجهه متصدِّرًا له :-نافح الشُّرطيُّ المجرمَ.
      نافح عن صديقه: دافَع عنه :-ينافح الجيش عن الوطن.
  8. نَفَحَ (المعجم الغني)
    • [ن ف ح]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَفَحْتُ، أَنْفَحُ، اِنْفَحْ، مصدر نَفْحٌ، نَفَحَانٌ، نُفُوحٌ.
      1. :-نَفَحَ الطِّيبُ :- : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ.
      2. :-نَفَحَتِ الرِّيحُ :- : نَسَمَتْ، تَحَرَّكَتْ.
      3. :-نَفَحَ الْعِرْقُ :- : نَزَلَ مِنْهُ الدَّمُ.
      4. :- نَفَحَهُ بِمَالٍ :-: أَعْطَاهُ إِيَّاهُ.
      5. :-نَفَحَهُ بِالسَّيْفِ :- : ضَرَبَهُ ضَرْباً خَفِيفاً.
      6. :-نَفَحَ شَعْرَهُ :- : سَرَّحَهُ.
  9. نفح (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ف ح: نَفَحَ الطيب فاح وله نَفْحَةٌ طيبة و نَفَحَتِ الناقة ضربت برجلها ونفحت الريح هبت قال الأصمعي ما كان من الرياح له نَفْحٌ فهو برد وما كان له لفح فهو حر وقد سبق مرة وباب الثلاثة قطع و نَفْحَةٌ من العذاب قطعة منه و الإِنْفَحَةُ بكسر الهمزة وفتح الحاء مخففة كرش الحمل أو الجدي ما لم يأكل فإذا أكل فهو كَرِشٌ وكذا المِنْفَحَةُ بكسر الميم والجمع أَنَِافِحُ بفتح الهمزة قلت ذكر ثعلب في الفصيح في باب المكسور أوله أن الإنْفَحَةَ مشددة ومخففة وكذا ذكر الأزهري في التهذيب
  10. الإِنْفَحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِنْفَحَةُ : شجرةٌ كالباذنجان.
      و الإِنْفَحَةُ جزءٌ من مَعِدة صِغار العجول والجِداء ونحوهما.
      و الإِنْفَحَةُ مادَّةٌ خاصَّةٌ تستخرج من الجزء الباطنيّ من معدة الرضيع من العجول أَو الجِداءِ أَو نحوهما، بها خميرةٌ تُجبَّن اللبنَ. والجمع : أنافِح.
      ويقال: جاءَت الإبل، كالإنفحة: ملاءً رواءً.
  11. النَّفْحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّفْحَةُ : الطَّيبُ الذي ترتاح له النَّفْس.
      ويقال: أَصابتنا نَفْحةٌ من سَموم: حَرٌّ وغمّ.
      وكرب.
      وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 46وَلَئِنْ مَسَّتْهُمْ نَفْحَةٌ مِنْ عَذَابِ رَبِّكَ) ) .
      و النَّفْحَةُ العَطيَّةُ.
      يقال: لا يزال لفلانٍ نَفَحات.
  12. نَافَحَ (المعجم الغني)
    • [ن ف ح]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). نَافَحْتُ، أُنَافِحُ، نَافِحْ، مصدر مُنَافَحَةٌ.
      1. :-نَافَحَ عَنْهُ :- : دَافَعَ عَنْهُ.
      2. :-نَافَحَهُ بِإِرَادَةٍ قَوِيَّةٍ :- : خَاصَمَهُ، كَافَحَهُ.
  13. نَفْحَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نَفَحَاتٌ. [ن ف ح]. (الْمَرَّةُ مِنْ نَفَحَ).
      1. :-نَفْحَةُ نَفْسٍ :- : طِيبٌ تَرْتَاحُ لَهُ النَّفْسُ.
      2. :-عُرِفَ بِكَرَمِهِ وَنَفَحَاتِهِ :- : عَطَايَاهُ.
      3. :-أَصَابَتْهُمْ نَفْحَةٌ مِنْ سُمُومٍ :-: دَفْعَةٌ مِنْهُ، الْغَمُّ، الْكَرْبُ.
      الأنبياء آية 46وَلَئِنْ مَسَّتْهُمْ نَفْحَةٌ مِنْ عَذَابِ رَبِّكَ (قرآن).
  14. إِنفَحة (المعجم الرائد)
    • إنفحة - و إنفحة و إنفحةج، أنافح
      1- إنفحة : جزء من معدة صغار الماشية. 2- إنفحة : مادة تستخرج من معدة الرضيع من الجداء أو نحوها تتخذ لتجبين اللبن.
  15. إِنتَفَح (المعجم الرائد)
    • إنتفح - انتفاحا
      1- إنتفح به : اعترض له، قاومه. 2- إنتفح الى الموضع : ذهب إليه، عاد إليه.
  16. نافح (المعجم الرائد)
    • نافح - منافحة
      1- نافح عنه : دافع عنه . 2- نافحه : خاصمه.
  17. نفحه مالا/ نفحه بالمال (المعجم عربي عامة)
    • أعطاه إيّاه :-نَفَحَهُ بهديَّة :- ° نفحه بالسَّيف
  18. المِنْفَحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْفَحَةُ : الإِنْفَحَةُ. والجمع : مَنَافِحُ.
  19. مُنَافِحٌ (المعجم الغني)
    • [ن ف ح]. (فاعل من نَافَحَ).
      1. :-مُنَافِحٌ عَنِ الْحَقِّ :- : مُكَافِحٌ، مُنَاضِلٌ.
      2. :-مُنَافِحٌ عَنْ أَفْكَارِهِ :- : مُدَافِعٌ.
  20. نَفحة (المعجم الرائد)
    • نفحة - ج، نفحات
      1-1- المرة من نفح. 2- عطية. 3- دفعة من الريح. 4- أول دفعة تفور من الدم. 5- رائحة الطيب. 6- من الألبان : الصافي الخالص.
  21. الإنْفَحَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإنْفَحَّةُ : إنفحَة العجول والجِداء.
  22. النَّفِيحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّفِيحُ، والنَّفِّيحُ : المِنْفَحُ.
  23. مُنَافَحَةٌ (المعجم الغني)
    • [ن ف ح]. (مصدر نَافَحَ).
      1. :-الْمُنَافَحَةُ عَنْ حُقُوقِ الإِنْسَانِ :- : النِّضَالُ وَالكِفَاحُ عَنْهَا.
      2. :-الْمُنَافَحَةُ عَنِ الأَفْكَارِ النَّبِيلَةِ :- : الدِّفَاعُ عَنْهَا.
  24. مِنْفَحة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِنْفَحة :-
      جمع منافِحُ: إنْفَحة.
  25. نَفّاح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَفّاح :-
      1 - صيغة مبالغة من نفَحَ.
      2 - منتشر الرائحة :-غاز نفَّاح.
      3 - مِعْطاء.


معنى أأنافح في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَنَفَ** \- [أ ن ف]. (ف: ثلا. متعد).** أَنَفَ**، **يَأْنُفُ**، مص. أَنْفٌ. 1. "أَنَفَ الوَلَدَ" : ضَرَبَ أَنْفَهُ. 2. "أَنَفَهُ الماءُ" : بَلَغَ، وَصَلَ أَنْفَهُ.
معجم الغني
**أَنِفَ** \- [أ ن ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** أَنِفْتُ**،** آنَفُ**،** يَأْنَفُ**، مص. أَنَفٌ، أَنَفَةٌ. 1. "أَنِفَ مِنَ الطَّعامِ": تَقَزَّزَتْ نَفْسُهُ، أَيْ شُعورُ الْمَرْءِ بِعَدَمِ القُدْرَةِ على الاقْتِرابِ مِنَ الطَّعامِ أَوْ بَلْعِهِ، عافَهُ. "أَنِفَتِ الحامِلُ". 2. "أَنِفَ مِنَ اللَّهْوِ": تَنَزَّهَ عَنْهُ، تَرَفَّعَ عَنْهُ. "أَنِفَ اللَّهْوَ". 3. "أَنِفَ مِنْ عَدَمِ الشُّغْلِ": اِشْتَكَى. 4. "أَنِفَ الْمُسافِرُ" : سافَرَ أَوَّلَ النَّهارِ أَو أَوَّلَ اللَّيْلِ. 5. "أَنِفَ الوَلَدُ" : اِشْتَكَى أَنْفَهُ.
معجم الغني
**أَنْفٌ** \- ج:** أُنوفٌ**.: عَضْوُ حاسَّةِ الشَّمِّ وَالتَّنَفُّس عِنْدَ الإِنْسانِ والحَيَوانِ، وَهُوَ مِنْ أَعْضاءِ الحَواسِّ الخَمْسِ. 1. "لَهُ أَنْفٌ أَفْطَسُ" : مَنْ كانَتْ قَصَبَةُ أَنْفِهِ مُنْخَفِضَةً. 2. "اِقْتَرَبَ مِنْ أَنْفِ الجَبَلِ" : نُتوءٌ بِالجَبَلِ، أَيْ ما خَرَجَ مِنْهُ. 3. "سَيُؤَدِّي ما عَلَيْهِ على الرَّغْمِ مِنْ أَنْفِهِ" : غَصْباً وَقَهْراً. 4. "لا يَقومُ بِعَمَلٍ إِلاَّ وَهْوَ شامِخُ الأَنْفِ" : مُتَكَبِّرٌ، مُتَعَجْرِفٌ. 5. "ماتَ حَتْفَ أَنْفِهِ": ماتَ مَوْتَةً طَبيعِيَّةً. 6. "أَنْفُ آلةِ العودِ الموسيقِيَّةِ" : قِطْعَةٌ رَقيقَةٌ مِنَ العاجِ توضَعُ في نِهايَةِ رُكْبَتِهِ مِنْ جِهَةِ الْمَلاوي وَهِيَ مَرْكَزُ الأوْتَارِ فيهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأنفَ يستأنف، استئنافًا، فهو مستأنِف، والمفعول مستأنَف • استأنف عملَه: بدأه، عاوده، واصله بعد توقفٍ وانقطاع "استأنف السَّير/ الحديث/ المفاوضات/ الدراسة". • استأنف المتقاضي الحكمَ: (قن) رفع حكم محكمةِ البداية إلى محكمةٍ عليا طالبًا إعادة النظر فيه "استأنف الدعوى".
مختار الصحاح
أ ن ف : الأَنْفُ جمعه آنُفُ و آنَافٌ و أُنُوفٌ و أنْفُ كل شيء أوله وروضة أُنَفٌ بضمتين أي لم يرعها أحد كأنه استُؤْنِفَ رعيها و أنِفَ من الشيء من باب طرب و أنَفَةً أيضا بفتحتين أي استنكف و أنِفَ البعير اشتكى أنفه من البرة فهو أنِفٌ مثل تعب فهو تعب وفي الحديث { المؤمن كالجمل الأنف إن قيد انقاد وإن أنيخ على صخرة استناخ } وذلك للوجع الذي به فهو ذلول منقاد و الاسْتِئنافُ و الائْتِنافُ الابتداء وقال كذا آنِفا وسالفا
لسان العرب
الأَنْفُ المَنْخَرُ معروف والجمع آنُفُ وآنافٌ وأُنُوفٌ أَنشد ابن الأَعرابي بِيضُ الوُجُوهِ كَريمةٌ أَحْسابُهُمْ في كلِّ نائِبَةٍ عِزازُ الآنُفِ وقال الأَعشى إذا رَوَّحَ الرَاعي اللِّقاحَ مُعَزِّباً وأَمْسَتْ على آنافِها غَبَراتُها وقال حسان بن ثابت بِيضُ الوُجُوهِ كَرِيمةٌ أَحْسابُهُم شُمُّ الأَنُوفِ من الطِّرازِ الأَوَّلِ والعرب تسمي الأَنْفَ أَنْفين قال ابن أَحمر يَسُوفُ بأَنْفَيْهِ النِّقاعَ كأَنه عن الرَّوْضِ من فَرْطِ النَّشاطِ كَعِيمُ الجوهري الأَنْفُ للإنسان وغيره وفي حديث سَبْقِ الحَدَثِ في الصلاة فليَأْخُذْ بأَنفِه ويَخْرُجْ قال ابن الأَثير إنما أَمَره بذلك ليُوهِمَ المُصَلِّين أَن به رُعافاً قال وهو نوع من الأَدب في سَتْرِ العَوْرَة وإخْفاء القَبيحِ والكنايةِ بالأَحْسَن عن الأَقْبح قال ولا يدخل في باب الكذب والرياء وإنما هو من باب التَّجَمُّل والحَياء وطلَبِ السلامة من الناس وأَنَفَه يَأْنُفُه ويأْنِفُه أَنْفاً أَصابَ أَنْفَه ورجل أُنافيٌّ عَظِيم الأَنْفِ وعُضادِيٌّ عظيم العَضُد وأُذانيٌّ عظيم الأُذن والأنُوفُ المرأَةُ الطَّيِّبَةُ رِيحِ الأَنْفِ ابن سيده امرأَة أَنُوفٌ طيبة رِيحِ الأَنف وقال ابن الأَعرابي هي التي يُعْجِبُك شَمُّك لها قال وقيل لأَعرابي تَزَوَّج امرأَة كيف رأَيتها ؟ فقال وجَدْتها رَصُوفاً رَشْوفاً أَنُوفاً وكل ذلك مذكور في موضعه وبعير مأَْنُوفٌ يُساقُ بأَنْفِه فهو أَنِفٌ وأَنِفَ البعير شكا أَنْفَه من البُرة وفي الحديث إن المؤمن كالبعير الأَنِفِ والآنِف أَي أَنه لا يَرِيمُ التَّشَكِّي ( * قوله « لا يريم التشكي » أي يديم التشكي مما به إلى مولاه لا إلى سواه ) وفي رواية المُسْلِمون هَيِّنُون لَيِّنُون كالجمل الأَنِفِ أَي المأْنُوفِ إن قِيدَ انْقادَ وإن أُنِيخَ على صَخْرةٍ اسْتَناخَ والبعير أَنِفٌ مثل تَعِبَ فهو تَعِبٌ وقيل الأَنِفُ الذي عَقَره الخِطامُ وإن كان من خِشاشٍ أَو بُرةٍ أَو خِزامةٍ في أَنفه فمعناه أَنه ليس يمتنع على قائده في شيء للوجع فهو ذَلُولٌ منقاد وكان الأَصل في هذا أَن يقال مأْنُوف لأَنه مَفْعول به كما يقال مصدورٌ وأَنَفَه جعله يَشْتَكي أَنْفَه وأَضاعَ مَطْلَبَ أَنْفِه أَي الرَّحِمَ التي خرج منها عن ثعلب وأَنشد وإذا الكَرِيمُ أَضاعَ مَوْضِع أَنْفِه أَو عِرْضَه بِكَرِيهَةٍ لم يَغْضَبِ وبعير مأْنُوفٌ كما يقال مَبطونٌ ومَصْدورٌ ومَفْؤُودٌ للذي يَشْتَكي بطنَه أَو صَدْرَه أَو فُؤَادَه وجميع ما في الجسد على هذا ولكن هذا الحرف جاء شاذًّا عنهم وقال بعضهم الجملُ الأَنِفُ الذَّلُولُ وقال أَبو سعيد الجمل الأَنِف الذّليل المؤاتي الذي يأْنَفُ من الزَّجْر ومن الضرب ويُعطي ما عنده من السير عَفْواً سَهْلاً كذلك المؤمن لا يحتاج إلى زجر ولا عِتاب وما لزمه من حقّ صبرَ عليه وقام به وأَنَفْتُ الرجل ضربت أَنْفَه وآنَفْتُه أَنا إينافاً إذا جعلته يشتكي أَنْفَه وأَنَفَه الماءُ إذا بلغ أَنْفَه زاد الجوهري وذلك إذا نزل في النهر وقال بعض الكِلابِيِّينَ أَنِفَتِ الإبلُ إذا وقَع الذُّبابُ على أُنُوفِها وطَلَبَتْ أَماكِنَ لم تكن تَطْلُبها قبل ذلك وهو الأَنَفُ والأَنَفُ يُؤْذِيها بالنهار وقال مَعْقِل بن رَيْحانَ وقَرَّبُوا كلَّ مَهْرِيٍّ ودَوْسَرَةٍ كالفَحْلِ يَقْدَعُها التَّفْقِيرُ والأَنَفُ والتَّأْنِيفُ تَحْدِيدُ طرَفِ الشيء وأَنْفا القَوْس الحَدَّانِ اللذان في بَواطِن السِّيَتَيْن وأَنْف النعْلِ أَسَلَتُها وأَنْفُ كلِّ شيء طرَفُه وأَوَّله وأَنشد ابن بري للحطيئة ويَحْرُمُ سِرُّ جارَتِهِمْ عليهمْ ويأْكلُ جارُهُمْ أَنْفَ القِصاعِ قال ابن سيده ويكون في الأَزْمِنَةِ واستعمله أَبو خراش في اللِّحْيَةِ فقال تُخاصِمُ قَوْماً لا تَلَقَّى جوابَهُمْ وقد أَخَذَتْ من أَنْفِ لِحْيَتِكَ اليَدُ سمى مُقَدَّمَها أَنْفاً يقول فطالتْ لِحْيَتُكَ حتى قبضْتَ عليها ولا عَقْلَ لك مَثَلٌ وأَنْفُ النَّابِ طَرَفُه حين يطْلُعُ وأَنْفُ النَّابِ حَرْفُه وطَرَفُه حين يطلع وأَنْفُ البَرْدِ أَشَدُّه وجاءَ يَعْدُو وأَنْفَ الشَّدِّ والعَدْوِ أَي أَشدَّه يقال هذا أَنْفُ الشدّ وهو أَوّلُ العَدْوِ وأَنْفُ البردِ أَوّله وأَشدُّه وأَنْف المطر أَوّل ما أَنبت قال امرؤ القيس قد غَدا يَحْمِلُني في أَنْفِه لاحِقُ الأَيْطَلِ مَحْبُوكٌ مُمَرّ وهذا أَنْفُ عَمَلِ فلان أَي أَوّل ما أَخذ فيه وأَنف خُفّ البعير طرَفُ مَنْسِمِهِ وفي الحديث لكل شيء أُنْفةٌ وأُنْفَةُ الصلاةِ التكبيرة الأُولى أُنفة الشيء ابتداؤه قال ابن الأَثير هكذا روي بضم الهمزة قال وقال الهروي الصحيح بالفتح وأَنْفُ الجَبَل نادرٌ يَشْخَصُ ويَنْدُر منه والمُؤَنَّفُ المُحَدَّدُ من كل شيء والمُؤَنَّفُ المُسَوَّى وسيرٌ مُؤَنَّفٌ مَقْدودٌ على قَدْرٍ واسْتِواء ومنه قول الأَعرابي يصف فرساً لُهِزَ لَهْزَ العَيْرِ وأُنِّفَ تأْنِيف السَّيْرِ أَي قُدّ حتى استوى كما يستوي السير المقدود ورَوْضةٌ أُنُفٌ بالضم لم يَرْعَها أَحد وفي المحكم لم تُوطَأْ واحتاج أَبو النجم إليه فسكنه فقال أُنْفٌ تَرَى ذِبّانَها تُعَلِّلُهْ وكَلأٌ أُنُفٌ إذا كان بحاله لم يَرْعَه أَحد وكأْسٌ أُنُفٌ مَلأَى وكذلك المَنْهَلُ والأُنُفُ الخَمر التي لم يُسْتَخْرَجْ من دَنِّها شيء قبلها قال عَبْدَةُ بن الطَبِيب ثم اصْطَبَحْنا كُمَيْتاً قَرْقَفاً أُنُفاً من طَيِّبِ الرَّاحِ واللَّذَّاتُ تَعْلِيلُ وأَرض أُنُفٌ وأَنيقةٌ مُنْبِتَةٌ وفي التهذيب بَكَّرَ نباتُها وهي آنَفُ بلاد اللّه أَي أَسْرَعُها نباتاً وأَرض أَنِيفةُ النبْتِ إذا أَسْرَعتِ النباتَ وأَنَف وَطِئَ كَلأً أُنُفاً وأَنَفَتِ الإبلُ إذا وطِئَت كلأً أُنُفاً وهو الذي لم يُزعَ وآنَفْتُها أَنا فهي مُؤْنَفَةٌ إذا انْتَهَيْتَ بها أَنْفَ المَرْعَى يقال روضةٌ أُنُف وكأْسٌ أُنُف لم يُشرب بها قبل ذلك كأَنه اسْتُؤْنِفَ شربها مثل روْضةٍ أُنف ويقال أَنَّفَ فلان مالَه تأْنيفاً وآنفها إينافاً إذا رعّاها أُنُف الكلإِ وأَنشد لَسْتُ بِذي ثَلَّةٍ مُؤَنَّفَةٍ آقِطُ أَلبانَها وأَسْلَؤُها ( * قوله « آقط البانها إلخ » تقدم في شكر تضرب دراتها إذا شكرت ... بأقطها والرخاف تسلؤها وسيأتي في رخف تضرب ضراتها إذا اشتكرت نافطها إلخ ويظهر أن الصواب تأقطها مضارع أقط ) وقال حميد ضَرائرٌ لَيْسَ لَهُنَّ مَهْرُ تأْنِيفُهُنَّ نَقَلٌ وأَفْرُ أَي رَعْيُهُنَّ الكلأَ الأُنُف هذان الضرْبانِ من العَدْو والسير وفي حديث أَبي مسلم الخَوْلانيّ ووضَعَها في أُنُفٍ من الكلإِ وصَفْوٍ من الماء الأُنُفُ بضم الهمزة والنون الكلأَ الذي لم يُرْعَ ولم تَطَأْه الماشية واسْتَأْنَفَ الشيءَ وأْتَنَفَه أَخذ أَوّله وابتدأَه وقيل اسْتَقْبَلَه وأَنا آتَنِفُه ائْتِنافاً وهو افْتعِالٌ من أَنْفِ الشيء وفي حديث ابن عمر رضي اللّه عنهما إنما الأَمْرُ أُنُفٌ أَي يُسْتَأْنَفُ استئنافاً من غير أَن يَسْبِقَ به سابِقُ قضاء وتقدير وإنما هو على اخْتِيارِك ودخولك فيه استأْنفت الشيء إذا ابتدأْته وفعلت الشيء آنِفاً أَي في أَول وقت يقرُب مني واسْتَأْنَفَه بوعْد ابتدأَه من غير أَن يسأَله إيّاه أَنشد ثعلب وأَنتِ المُنَى لو كُنْتِ تَسْتَأْنِفيننا بوَعْدٍ ولكِنْ مُعْتَفاكِ جَدِيبُ أَي لو كنت تَعِديننا الوَصْل وأَنْفُ الشيء أَوّله ومُسْتَأْنَفُه والمُؤْنَفَةُ والمُؤَنَّفةُ من الإبل التي يُتَّبَعُ بها أَنْفُ المَرْعى أَي أَوَّله وفي كتاب علي بن حمزة أَنْفُ الرِّعْي ورجل مِئْنافٌ يَسْتَأْنِفُ المَراعي والمَنازل ويُرَعِّي ماله أُنُفَ الكلإِ والمؤَنَّفَةُّ من النساء التي اسْتُؤْنِفَت بالنكاح أَوّلاً ويقال امرأَة مُكَثّفةٌ مؤَنَّفة وسيأْتي ذكر المُكَثَّفةِ في موضعه ويقال للمرأَةِ إذا حَمَلَتْ فاشْتَدَّ وحَمُها وتَشَهَّتْ على أَهلها الشيء بعد الشيء إنها لتَتَأَنَّفُ الشَّهواتِ تأَنُّفاً ويقال للحَدِيدِ اللَّيِّن أَنِيفٌ وأَنِيثٌ بالفاء والثاء قال الأَزهري حكاه أَبو تراب وجاؤوا آنِفاً أَي قُبَيْلاً الليث أَتَيْتُ فلاناً أُنُفاً كما تقول من ذي قُبُلٍ ويقال آتِيكَ من ذي أُنُفٍ كما تقول من ذي قُبُلٍ أَي فيما يُسْتَقْبَلُ وفعله بآنِفةٍ وآنفاً عن ابن الأَعرابي ولم يفسره قال ابن سيده وعندي أَنه مثل قولهم فعَلَه آنفاً وقال الزجاج في قوله تعالى ماذا قال آنفاً أي ماذا قال الساعةَ في أَوّل وقت يَقْرُبُ مِنّا ومعنى آنفاً من قولك استأْنَفَ الشيءَ إذا ابتدأَه وقال ابن الأَعرابي ماذا قال آنفاً أَي مُذْ ساعة وقال الزجاج نزلتْ في المنافقين يستمعون خُطبة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فإذا خرجوا سأَلوا أَصحاب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم اسْتِهزاء وإعلاماً أَنهم لم يلتفتوا إلى ما قال فقالوا ماذا قال آنفاً ؟ أَي ماذا قال الساعة وقلت كذا آنِفاً وسالفاً وفي الحديث أُنزلت عليَّ سورة آنِفاً أَي الآن والاسْتِئنافُ الابتداء وكذلك الائْتِنافُ ورجل حَمِيُّ الأَنْف إذا كان أَنِفاً يأْنَفُ أَن يُضامَ وأَنِفَ من الشيء يأْنَفُ أَنَفاً وأَنَفةً حَمِيَ وقيل اسْتَنْكَف يقال ما رأَيت أَحْمَى أَنْفاً ولا آنَفَ من فلان وأَنِفَ الطعامَ وغيره أَنَفاً كَرِهَه وقد أَنِفَ البعيرُ الكَلأَ إذا أَجَمَه وكذلك المرأَةُ والناقةُ والفرسُ تأْنَفُ فَحْلَها إذا تبَيَّنَ حملُها فكَرِهَتْه وهو الأَنَفُ قال رؤبة حتى إذا ما أَنِفَ التَّنُّوما وخَبَطَ العِهْنَةَ والقَيْصُوما وقال ابن الأَعرابي أَنِفَ أَجَمَ ونَئِفَ إذا كَرِه قال وقال أَعرابي أَنِفَتْ فرَسِي هذه هذا البلَد أَي اجْتَوَتْه وكَرِهَتْه فهُزِلَتْ وقال أَبو زيد أَنِفْتُ من قولك لي أَشَدَّ الأَنَفِ أَي كرِهتُ ما قلت لي وفي حديث مَعْقِل بن يسار فَحَمِيَ من ذلك أَنَفاً أَنِفَ من الشيء يأْنَفُ أَنَفاً إذا كرهه وشَرُفَتْ عنه نفسُه وأَراد به ههنا أَخذته الحَمِيّةُ من الغَيْرَة والغَضَبِ قال ابن الأَثير وقيل هو أَنْفاً بسكون النون للعُضْوِ أَي اشتدَّ غضبُه وغَيْظُه من طريق الكناية كما يقال للمُتَغَيِّظ وَرِمَ أَنْفُه وفي حديث أَبي بكر في عَهْده إلى عمر رضي اللّه عنهما بالخلافة فكلُّكم ورِمَ أَنْفُه أَي اغْتاظَ من ذلك وهو من أَحسن الكنايات لأَن المُغْتاظَ يَرِمُ أَنفُه ويَحْمَرُّ ومنه حديثه الآخر أَما إنك لو فَعَلْتَ ذلك لجَعَلْتَ أَنْفكَ في قَفَاكَ يريد أَعْرَضْتَ عن الحَقِّ وأَقْبَلْتَ على الباطل وقيل أَراد أَنك تُقْبِلُ بوجهك على مَن وراءكَ من أَشْياعِكَ فتُؤْثِرَهُم بِبِرِّك ورجل أَنُوفٌ شديدُ الأَنَفَةِ والجمع أُنُفٌ وآنَفَه جعلَه يأْنَفُ وقول ذي الرمة رَعَتْ بارِضَ البُهْمَى جَمِيماً وبُسْرَةً وصَمْعاء حتى آنَفَتْها نِصالُها أَي صَيَّرت النِّصالُ هذه الإبلَ إلى هذه الحالة تأْنفُ رَعْيَ ما رَعَتْه أَي تأْجِمُه وقال ابن سيده يجوز أَن يكون آنَفَتْها جعلتها تَشْتَكي أُنوفَها قال وإن شئتَ قلت إنه فاعَلَتْها من الأَنْف وقال عُمارةُ آنَفَتْها جعلتها تأْنَفُ منها كما يأْنَفُ الإنسانُ فقيل له إن الأَصمعي يقول كذا وإن أَبا عَمْرٍو يقول كذا فقال الأَصمعي عاضٌّ كذا من أُمِّه وأَبو عمرو ماصٌّ كذا من أُمه أَقول ويقولان فأَخبر الراوية ابن الأَعرابي بهذا فقال صَدَقَ وأَنتَ عَرَّضْتَهما له وقال شمر في قوله آنَفَتْها نِصالُها قال لم يقل أَنَفَتْها لأَن العرب تقول أَنَفَه وظَهَرَه إذا ضرب أَنْفَه وظهْره وإنما مدّه لأَنه أراد جعلتها النِّصالُ تَشْتَكي أُنُوفَها يعني نِصال البُهْمى وهو شَوْكُها والجَمِيم الذي قد ارْتفع ولم يَتِمّ ذلك التمامَ وبُسْرةً وهي الغَضّةُ وصَمْعاء إذا امْتلأَ كِمامُها ولم تَتَفَقَّأْ ويقال هاجَ البُهْمى حتى آنَفَتِ الرّاعِيةَ نِصالُها وذلك أَن يَيْبَسَ سَفاها فلا ترْعاها الإبل ولا غيرها وذلك في آخر الحرّ فكأَنَّها جعلتها تأْنَفُ رَعْيها أَي تكرهه ابن الأَعرابي الأَنْفُ السيِّد وقولهم فلان يتتبع أَنفه إذا كان يَتَشَمَّمُ الرائحة فيَتْبَعُها وأَنْفٌ بلْدةٌ قال عبد مناف بن رِبْع الهذَليّ مِنَ الأَسَى أَهْلُ أَنْفٍ يَوْمَ جاءَهُمُ جَيْشُ الحِمارِ فكانُوا عارِضاً بَرِدا وإذا نَسَبُوا إلى بني أَنْفِ الناقةِ وهم بَطْنٌ من بني سَعْدِ بن زيد مَناة قالوا فلانٌ الأَنْفِيُّ سُمُّوا أَنْفِيِّينَ لقول الحُطَيْئةِ فيهم قَوْمٌ هُمُ الأَنْفُ والأَذْنابُ غَيْرُهُمُ ومَنْ يُسَوِّي بأَنْفِ الناقةِ الذَّنَبا ؟
الرائد
* أنف يأنف: أنفا. الجمل: اشتكى أنفه.
الرائد
* أنف يأنف: أنفا وأنفة. 1-الشيء أو منه: تنزه عنه، ترفع عنه. 2-من الشيء: كرهه. 3-المسافر: سافر أول النهار..
الرائد
* أنف. اشتكى أنفه.
الرائد
* أنف. من يشتكي أنفه.
الرائد
* أنف. ج آناف وأنوف وآنف. 1-مص. أنف. 2-عضو التنفس والشم في الإنسان والحيوان. 3-سيد. 4-من كل شيء: أوله. 5-من الجبل: ما نتأ منه وبرز. 6-«مات حتف أنفه»: أي مات موتا طبيعيا من غير قتل. 7-«حمي أنفه»: اشتد غضبه. 8-«رغم أنفه»: ذل. 9-«شمخ بأنفه»: تكبر.
الرائد
* أنف الأسد. كوكبان متجاوران.
الرائد
* أنف. 1-جديد أو جديدة. 2-«روضة أنف»: لم ترع. 3-«كأس أنف»: لم يشرب بها من قبل. 4-«خمر أنف»: لم يستخرج من وعائها شيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: