أأنتفش: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و تاء (ت) و فاء (ف) و شين (ش) .
أَنْفَشَ الرَّاعي الماشيةَ: أَرسلها ترعى باللَّيل ونام عنها
نَفّاش: (اسم)
صيغة مبالغة من نفَشَ/ نفَشَ في
النَّفَّاشُ : المتكبِّر
النَّفَّاشُ : نوعٌ من النّارنج يُربّب
مَنْفوش: (اسم)
مَنْفوش : اسم المفعول من نَفَشَ
مَنفوش: (اسم)
مفعول من نَفَشَ
شَعْرٌ مَنْفُوشٌ : مُنْتَفِشٌ، مُشَعَّثٌ
مُتَنَفَش: (اسم)
أَمَةٌ متنفِّشَةُ الشَّعْر: شَعْثًا
المُتَنَفَشُ: كلّ متورِّم رِخْوِ الجَوْف
وأَنفٌ مُتَنَفِّش: قصير المارِن منبسطٌ على الوجه
نَفَشَة: (اسم)
نَفَشَة : جمع نافِشُ
نَفاش: (اسم)
النَّفَاشُ : المتكبِّر
النَّفَاشُ:الذي يفخر بما ليس عنده
النَّفَاشُ :ضربٌ من النَّارَنج يربَّب
نُفَّاش: (اسم)
نُفَّاش : جمع نافِشُ
نُفوش: (اسم)
مصدر نفَشَ/ نفَشَ في
نافِش: (اسم)
نافِش : فاعل من نَفَشَ
اِنتِفاش: (اسم)
مصدر اِنْتَفَشَ
اِنْتِفَاشُ الطَّائِرِ: عِنْدَما يَنْفُشُ رِيشَهُ وَيوقِفُهُ لِيَظْهَرَ في أُبَّهَتِهِ وَخُيَلائِهِ إِذا مَشَى فَكَأَنَّهُ الدِّيكُ الرُّومِيُّ في انْتِفاشِهِ (أ أمين)
اِنتفاش: (اسم)
اِنتفاش : مصدر إِنتَفَشَ
مُنفَّش: (اسم)
مُنفَّش : اسم المفعول من نَفَّشَ
مُنفِّش: (اسم)
مُنفِّش : فاعل من نَفَّشَ
مُنفشّ: (اسم)
مُنفشّ : فاعل من إِنَفَشَّ
إِنْفاش: (اسم)
إِنْفاش : مصدر أَنفَشَ
تَنَفُّش: (اسم)
مصدر تَنَفَّشَ
تَنَفُّشُ الطَّائِرِ : نَفْضُ رِيشِهِ
,
نفش(المعجم لسان العرب)
"النَفَشُ: الصُّوفُ. والنَّفْشُ: مَدُّكَ الصُّوفَ حتى يَنْتَفِشَ بعضه عن بعض، وعِهْنٌ مَنْفُوشٌ، والتَّنْفِيشُ مثلُه. وفي الحديث: أَنه نَهَى عن كسْب الأَمَةِ إِلاَّ ما عَمِلَت بيدَيْها نحو الخَبْزِ والغَزْل والنَفْشِ؛ هو نَدْفُ القُطْن والصُّوفِ، وإِنما نَهَى عن كَسْبِ الإِماء لأَنه كانت عليهن ضَرائِبُ فلم يَأْمَن أَن يكونَ منهنّ الفُجورُ،ولذلك جاء في رواية: حتى يُعْلم من أَيْنَ هُو. ونَفَشَ الصوفَ وغيره يَنْفُشهنَفْشاً إِذا مَدّه حتى يتجوَّف، وقد انْتَفَش. وأَرْنَبةٌ مُنْتَفِشةٌومُتَنَفِّشةٌ: مُنبَسطة على الوجه. وفي حديث ابن عباس: وإِن أَتاكَ مُنْتَفِش المَنْخِرَين أَي واسعً مَنْخِرَي الأَنفِ وهو من التفريق. وتَنَفَّشَ الضِّبْعانُ والطائرُ إِذا رأَيته مُتَنَفّشَ الشعَر والرِّيشِ كأَنه يَخاف أَو يُرْعَد، وأَمَةٌ مُتَنَفِّشةُ الشعرِ كذلك. وكلُّ شيء تراه مُنْتَبِراً رِخْوَ الجَوْفِ، فهو مُتَنَفِّشٌومُنْتَفِشٌ. وانْتَفَشَت الهِرّةُ وتَنَفَّشَت أَي ازْبَأَرّتْ. وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه أَتى على غُلام يَبِيعُ الرَّطْبةَ فقال: انفُشْها فإِنه أَحْسنُ لها أَي فَرِّق ما اجتمع منها لتَحْسُنَ في عين المشتري. والنَّفَشُ: المتاعُ المُتفرّق. ابن السكيت: النَّفْشُ أَن تَنْتَشِر الإِبلُ بالليل فتَرْعَى، وقد أَنْفَشْتها إِذا أَرْسَلْتها في الليل فتَرْعَى، بِلا راعٍ. وهي إِبل نُفّاشٌ. ويقال نَفَشَت الإِبل تَنْفُشوتَنفِشُونَفِشَتتَنفَش إِذا تفرّقت فرَعَتْ بالليل من غير عِلْم راعيها، والاسمُ النفَشُ، ولا يكون النَّفَشُ إِلا بالليل، والهَمَلُ يكون ليلاً ونهاراً. ويقال: باتت غنمُه نَفَشاً،وهو أَن تَفَرّقَ في المرعى من غير علم صاحبها. وفي حديث عبد اللَّه بن عمرو: الحَبّةُ في الجنّةِ مثلُ كَرِشِ البعير يَبِيتُ نافِشاً أَي راعياً بالليل. ويقال: نَفَشَت السائمةُ تَنْفِشوتَنْفُشُنُفُوشاً إِذا رَعَت ليلاً بلا راعٍ، وهَمَلَتْ إِذا رعت نهاراً. ونَفَشَت الإِبلَ والغنم تَنْفُشوتَنْفِشنَفَشاًونُفُوشاً: انتشرت ليلاً فرعت، ولا يكون ذلك بالنهار، وخص بعضهم به دخولَ الغنم في الزرع. وفي التنزيل: إِذْ نَفَشَت فيه غنَمُ القومِ؛ وإبل نَفَشٌونُفِّشٌونُفّاشٌونَوافِشُ. وأَنْفَشَها راعِيها: أَرْسَلَها لَيْلاً ترعى ونامَ عنها، وأَنْفشْتها أَنا إِذا تركتها ترعى بلا راع؛
قال: اجْرِشْ لها يا ابنَ أَبي كِباشٍ (* قوله «اجرش» كذا في الأصل بهمزة الوصل وبشين آخره وهي رواية ابن السكيت، قال في الصحاح: والرواة على خلافه، يعني أَجرس بهمزة القطع وسين آخره.)،فما لها اللَّيْلةَ من إِنْفاشِ،إِلا السُّرَى وسائقٍ نَجّاش؟
قال أَبو منصور: إِلاَّ بمعنى غير السُّرى كقوله عز وجل: لو كان فيهما آلهة إلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتا؛ أَراد لو كان فيهما آلهة غير اللَّه لفسدتا، فسبحان اللَّه وقد يكون النَفْش في جميع الدواب وأَكثرُ ما يكون في الغنم، فأَما ما يخص الإِبل فَعَشَتْ عَشْواً، وروى المنذري عن أَبي طالب أَنه، قال قولهم: إِن لم يكن شَحْمٌ فنَفَشٌ، قال:، قال ابن الأَعرابي: معناه إِن لم يكن فِعْلٌ فرِياءٌ. "
نَفْشُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَفْشُ: تَشْعيثُ الشيء بأصابِعِكَ حتى يَنْتَشِرَ، كالتَّنْفِيشِ، وأن تَرْعَى الغنَمُ أو الإِبِلُ ليلاً بلا راعٍ، وقد أنْفَشَها الراعي، ونَفَشَتْونَفِشَتْ هي، وهي إبِلٌ نَفَشٌ، ونُفَّاشٌونَوافِشُ. ـ نَفَشُ: الصوفُ، والخِصْبُ. ـ نَفَشْنَانُفوشاً: أخْصَبْنَا. ـ نُفوشُ: الإِقْبَالُ على الشيء تأكُلُهُ. ـ نَفِيشُ: المَتاعُ المُتَفَرِّقُ في الوِعاء. ـ كلُّ مُنْتَبِرٍ رِخْوِ الجَوْفِ مُنْتَفِشٌومُتَنَفِّشٌ. ـ أمَةٌ مُنْتَفِشَةُ الشَّعَرِ: شَعْثَاء. ـ أرْنَبَةٌ مُنْتَفِشَةٌ: مُنْبَسِطَةٌ على الوَجْهِ. ـ تَنَفَّشَتِ الهِرَّةُ: ازْبَأَرَّتْ، ـ تَنَفَّشَ الطائِرُ: نَفَضَ رِيشَهُ كأنه يخَافُ أو يُرْعَدُ.
نفَشَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نفَشَ / نفَشَ في يَنفُشويَنفِش ، نفْشًاونُفوشًا ، فهو نافِش ، والمفعول مَنْفوش :- • نفَش القُطنَ أو الصُّوفَ أو نحوَهما شعَّثه وفرَّقه بالأصابِع أو بالآلة حتى ينتشر ويتفرّق بعد تلبُّد :-نفَشت شعرها، - نفْشُ الرِّيش، - {وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ}: المتفرِّق المنتشِر:- • نافِش ريشه: مَزْهُوّ، - نفَش ريشَه: تباهى وزها. • نفَشتِ الماشيةُ في الزّرع: انتشرت ورعت ليلاً :- {إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ} .
انتفشَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انتفشَينتفش ، انتفاشًا ، فهو مُنتفِش :- • انتفَش القطنُ أو الصُّوفُ تشعَّث وتفرّق بعد تلبُّد. • انتفش القِطُّ: أوقف شعرَه حتى بدت أصولُه :-انتفش القُنفُذُ. • انتفش الطَّائِرُ: انتصب ريشُه كأنّه خائف :-انتفشتِ النّعامةُ، - انتفش الدّيكُ.
نفَّشَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نفَّشَينفِّش ، تنفيشًا ، فهو مُنفِّش ، والمفعول مُنفَّش :- • نفَّش صوفًا أو قُطنًا نفشَه؛ شعَّثه وفرّقه بأصابعه حتى ينتشر :-نفَّش شَعْرَه، - طائر منفَّش الرِّيش.
انفشَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انفشَّينفشّ ، انْفَشِشْ / انْفَشَّ ، انفشاشًا ، فهو مُنفشّ :- • انفشَّت الكرةُ فشَّت، خرج ما فيها من الهواء :-انفشَّتْ البالونةُ. • انفشَّ الورمُ: فشَّ؛ زال، هبط.
نفش(المعجم الرائد)
نفش - ينفش ، نفوشا 1- نفش القوم : أخصبوا. 2- نفش على الشيء : أقبل عليه يأكله.
المُتَنَفَشُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُتَنَفَشُالمُتَنَفَشُ يقال: أَمَةٌ متنفِّشَةُ الشَّعْر: شَعْثًا وأَنفٌ مُتَنَفِّش: قصير المارِن منبسطٌ على الوجه. و المُتَنَفَشُ كلّ متورِّم رِخْوِ الجَوْف.
النَّفَاشُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّفَاشُ : المتكبِّر. و النَّفَاشُ الذي يفخر بما ليس عنده. و النَّفَاشُ ضربٌ من النَّارَنج يربَّب .
النَّفَشُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّفَشُ : الصُّوف المنفوش. و النَّفَشُ المتاعُ المتفرَّق. ويقال: باتت غَنمُه 59. نَفَشًا: منتشرة. و النَّفَشُ كثرةُ الكلام والدَّعاوي.
انَفَشَّتِ(المعجم المعجم الوسيط)
انَفَشَّتِ القربةُ ونحوُها: خرج ما فيها من هواء. و انَفَشَّتِ اللبنُ: سال من الوَطْب. و انَفَشَّتِ الرِّيحُ: خرجت من القِربة ونحوها. و انَفَشَّتِ الجرحُ: هَبَطَ ورَمُه. ويقال: انفشّت عِلَّةُ فلان: زالت. و انَفَشَّتِ فلانٌ عن الأمر: فَتَرَ وكَسِلَ. و انَفَشَّتِ الأنفُ: عَلَا طرَفُه وهَبَطَتْ أرنبَتُه.
ن ف ش: نَفَشَ الصوف والقطن من باب ضرب وعِهْن مَنْفُوشٌ و نَفَّشَهُ أيضا تَنْفِيشَاً و نَفَشَتِ الإبل والغنم أي رعت ليلا بلا راع من باب جلس ونفشتتنفش بالضم نَفَشاً بفتحتين ومنه قوله تعالى {إذ نفشت فيه غنم القوم} و أَنْفَشَها غيرها تركها ترعى ليلا بلا راع ولا يكون النَّفَشُ إلا بالليل والهَمَل يكون ليلا ونهارا