أأنعسا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و عين (ع) و سين (س) و ألف (ا) .
"قال اللَّه تعالى: إِذ يَغْشاكم النعاس أَمَنَةً منه؛ النُّعاسُ: النوم، وقيل: هو مقاربته، وقيل: ثَقْلَتُه. نَعَس (* قوله «نعس» من باب قتل كما في المصباح والبصائر لصاحب القاموس، ومن باب منع كما في القاموس.) يَنْعُسنُعاساً، وهو ناعِسونَعْسانُ. وقيل: لا يقال نَعْسانُ، قال الفراء: ولا أَشتهيها، وقال الليث: رجل نَعْسانُ وامرأَة نَعْسى، حملوا ذلك على وسْنان ووَسْنى، وربما حملوا الشيءَ على نظائره وأَحسن ما يكون ذلك في الشعر. والنُّعاس: الوَسَنُ؛ قال الأَزهري: وحقيقة النُّعاس السِّنَةُ من غير نوم كما، قال عدي بن الرقاع: وَسْنانُ أَقْصَدَهُ النُّعاسُ فَرَنَّقَتْ في عَيْنِه سِنَةٌ، ولَيْس بنائِمِ ونَعَسْنانَعْسَة واحدة وامرأَة ناعِسَةونَعَّاسَةٌونَعْسىونَعُوسٌ. وناقة نَعُوسٌ: غزيرة تَنْعُس إِذا حُلبت؛ وقال الأَزهري: تُغَمِّضُ عينها عند الحلب؛ قال الراعي يصف ناقة بالسَّماحة بالدَّرِّ وأَنها إِذا دَرَّتْ نَعَسَت: نَعُوسٌ إِذا دَرَّتْ، جَرُوزٌ إِذا غَدَتْ،بُوَيْزِلُ عامٍ أَو سَديسٌ كَبازِلِ الجَرُوزُ: الشديدة الأَكل، وذلك أَكثَرُ لِلَبَنِها. وبُوَيْزِلُ عامٍ أَي بزلت حديثا، والبازل من الإِبل: الذي له تسع سنين، وقوله أَو سديد كبازل، السديس دون البازل بسنة، يقول: هي سديس، وفي المنظر كالبازل. والنَّعْسَةُ: الخَفْقَةُ. والكلب يوصف بكثرة النُّعاس؛ وفي المثل: مَطْلٌ كنُعاس الكَلْبِ أي متصل دائم. ابن الأَعرابي: النَّعْس لين الرأْي والجسم وضَعْفُهُما. أَبو عمرو: أَنْعَسَ الرَّجُل إِذا جاء بِبَنِينَ كُسالى. ونَعَسَت السوق إِذا كَسَدَتْ، وفي الحديث: إِن كلماته بَلغَتْ ناعُوسَ البَحْر؛ قال ابن الأَثير:، قال أَبو موسى كذا وقع في صحيح مسلم وفي سائر الروايات قاموسَ البحر، وهو وسطه ولُجَّته، ولعله لم يجوِّد كَتْبتَه فصحَّفه بعضهم، قال: وليست هذه اللفظة أَصلاً في مسند إِسحق الذي روى عنه مسلم هذا الحديث غير أَنه قَرنَه بأَبي موسى وروايته، فلعلها فيها، قال: وإِنما أُورِدُ نحوَ هذه الأَلفاظ لأَن الإِنسان إِذا طلبه لم يجده في شيء من الكتب فيتحير فإِذا نظر في كتابنا عرف أَصله ومعناه. "
نَعَسَنَعَسَ َ نَعْسًا، ونَعَسًا، ونُعاسًا: فترت حواسُّه فقارَبَ النَّومَ. فهو ناعِسٌ، والجمع نُعَّسٌ. وهي ناعِسَةٌ. والجمع : نواعِسُ. وهو نَعْسَانُ وهي نَعْسىونَعَّاسة. ويقال: نَعَسَ جسمُه، ونَعَس رأيُه: لانَ وضَعُف. ونَعَست السُّوقُ: كسَدت. ونعسَ جَدُّه: تَعِس.
نُعاسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نُعاسُ: الوَسَنُ، (أو فَتْرَةٌ في الحَواسِّ)، نَعَسَ، فهو ناعِسٌ، ونَعْسَانُ قليلة. ـ ناقةٌ نَعوسٌ: سَموحٌ بالدَّرِّ. ـ نَعْسُ: لِينُ الرَّأيِ والجِسْمِ، وضَعْفُهُمَا، وكَسَادُ السُّوقِ. ـ تَناعَسَ: تَنَاوَمَ. ـ أنْعَسَ: جاء بِبَنينَ كُسالَى.
نَعْسانُ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نَعْسانُ / نَعْسانٌ :- جمع نِعاس/ نعسانون، مؤ نَعْسَى/ نعسانة، جمع مؤ نِعاس/ نعسانات: 1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نعَسَ. 2 - نائم، من أصابه نُعاسٌ شديد :-عيونٌ نَعْس، - مسافرٌ نَعْسان.