وصف و معنى و تعريف كلمة أأنقذتم:


أأنقذتم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و قاف (ق) و ذال (ذ) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أأنقذتم في معاجم اللغة العربية:



أأنقذتم

جذر [أنقذ]

  1. أَوقَذَ : (فعل)
    • أَوقَذَهُ : تَرَكَهُ عليلاً
  2. تَنَقَّذَ : (فعل)
    • تَنَقَّذْتُ، أتَنَقَّذُ، تَنَقَّذْ، مصدر تَنَقُّذٌ
    • تَنَقَّذَ صَاحِبَهُ : أنقَذَهُ
    • تَنَقَّذَ مِنْهُ الحَدِيثَ : اِسْتَخْرَجَهُ مِنْهُ
  3. اِستنقذَ : (فعل)
    • استنقذَ يستنقذ ، استِنقاذًا ، فهو مُستنقِذ ، والمفعول مُستنقَذ
    • استنقذ غريقًا :أنقَذه، خلَّصه ونجَّاه (وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيئًا لاَ يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ)
    • استنقذ بلدًا: حرَّرها،
  4. نَقَذَ : (فعل)
    • نَقَذْتُ، أَنْقُذُ، اُنْقُذْ، مصدر نَقْذٌ
    • نَقَذَهُ مِنَ الْهَلاَكِ : نَجَّاهُ، خَلَّصَهُ


  5. نَقِذَ : (فعل)
    • نقِذَ من يَنقَذ ، نَقَذًا ، فهو ناقِذ ، والمفعول منقوذ منه
    • نقِذ من الغَرقِ :نجا وتخلَّص
  6. نَقَّذَ : (فعل)
    • نَقَّذَهُ : أَنقذَه
  7. وَقَّذَ : (فعل)
    • وَقَّذَ الصِّرارُ النَّاقَةَ: أَثَّر في أخلافِها من شَدِّهِ
  8. وُقِذَ : (فعل)
    • وُقِذَتِ النَّاقَةُ : حُلِبَت على كَرْهٍ حَتَّى قلَّ لبنُهَا
  9. وقَذ : (فعل)
    • وقَذ (يَقِذُهُ) وَقْذًا
    • وقَذ فلانًا: ضربه حتى استرخى وأَشرفَ على الموت
    • وقَذ فلانًا: صَرَعَهُ
    • وقَذ فلانًا: تركه عليلاً
    • وقَذ فلانًا النعاسُ: غَلَبه
,


  1. وَقْذُ
    • ـ وَقْذُ : شِدَّةُ الضَّرْبِ .
      ـ شاةٌ وقيذٌ ومَوْقوذَةٌ : قُتِلَتْ بالخَشَبِ .
      ـ وقيذ : السريع ، والبطيء ، والثقيلُ ، والشديدُ المَرَضِ ، المُشْرِفُ ، كالمَوْقوذِ .
      ـ وقَذَه : صَرَعَه ، وسَكَّنَه ، وغَلَبَه ، وتَرَكَه عَليلاً ، كأَوْقَذَه .
      ـ ناقةٌ مُوَقَّذَةٌ : أثَّرَ الصِّرارُ في أخْلافِها ، أو التي يَرْضَعُها ولَدُها ، ولا يَخْرُجُ لَبَنُها إلا نَزْراً لعِظَمِ الضَّرْعِ ، فَيُوقِذُها ذلك ، ويأخُذُها له داءٌ .
      ـ مَوْقِذُ : طَرَفٌ من البَدَنِ ، كالكَعْبِ والرُّكْبَةِ والمِرْفَقِ والمَنْكِبِ ، الجمع : المَواقِذُ .
      ـ وَقائِذُ : حِجارةٌ مفروشةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَوقوذ
    • موقوذ
      1 - موقوذ : شديد المرض مشرف على الموت .

    المعجم: الرائد

  3. المَوقُوذُ
    • المَوقُوذُ : الشَّديدُ المرض المشرفُ على الموت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. المُوَقَّذَةُ
    • المُوَقَّذَةُ من النُّوق : التي يرضعها ولدُها ولا يخرج لبنُها إِلاَّ نَزْرًا لِعِظَمِ الضَّرع ، فيوقِّذُها ذلك ويأْخذُها له داءٌ وورمٌ في الضَّرع .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَوقَذَهُ
    • أَوقَذَهُ : تَرَكَهُ عليلاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَوقَذ
    • أوقذ - إيقاذا
      1 - أوقذه : تركه مريضا

    المعجم: الرائد

  7. مَوْقوذة
    • مَوْقوذة :-
      • الموقوذةُ من الشِّياه ونحوِها التي ضُربت بالعصا حتَّى ماتَتْ :- { حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. الموقوذة من الشّياه ونحوها
    • التي ضُربت بالعصا حتَّى ماتَتْ :- { حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ }.

    المعجم: عربي عامة

  9. المَوْقُوذَةُ
    • المَوْقُوذَةُ من الشَّاء : التي وُقِذَتْ بالعصا حتَّى ماتت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وقذ
    • و ق ذ : وَقَذَهُ ضربه حتى استرخى وأشرف على الموت وبابه وعد وشَاةٌ مَوْقُوذَةٌ قُتِلت بالخشب

    المعجم: مختار الصحاح



  11. وقَذ
    • وقَذ فلانًا وقَذ ِ ( يَقِذُهُ ) وَقْذًا : ضربه حتى استرخى وأَشرفَ على الموت .
      و وقَذ صَرَعَهُ .
      و وقَذ تركه عليلاً .
      ويقال : وقذَه الغَمُّ والمرض .
      و وقَذ فلانًا النعاسُ : غَلَبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وَقَّذَ
    • وَقَّذَ الصِّرارُ النَّاقَةَ : أَثَّر في أخلافِها من شَدِّهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وُقِذَتِ
    • وُقِذَتِ النَّاقَةُ : حُلِبَت على كَرْهٍ حَتَّى قلَّ لبنُهَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. وقَذ
    • وقذ - يقذ ، وقذا
      1 - وقذه : صرعه ، رماهارضا . 2 - وقذه : ضربه ضربا مؤلما حتى أشرف على الموت . 3 - وقذه النعاس : أسقطه وغلبه فصار كأنه سكران . 4 - وقذه : تركه مريضا .


    المعجم: الرائد

  15. وقذ
    • " الوقْذ : شدة الضرب .
      وَقَذه يَقِذُه وَقْذاً : ضربه حتى استَرْخى وأَشرف على الموت .
      وشاة مَوْقُوذَة : قتلت بالخشب ، وقد وقَذَ الشاة وقْذاً ، وهي موْقُوذة ووقِيذٌ : قتلها بالخشب ؛ وكان فعله قوم فنهى الله عز وجل عنه .
      ابن السكيت : وقَذَه بالضرب ، والمَوْقوذة الوَقِيذُ : الشاة تُضرب حتى تموت ثم تؤكل .
      قال الفراء في قوله : والمنخنقة والموقوذة ؛ الموقوذة : المضروبة حتى تموت ولم تُذَكّ ؛ ووُقِذَ الرجلُ ، فهو موقوذ ووقيذ .
      والوقيذ من الرجال : البطيء الثقيل كأَنّ ثقله وضعفه وقَذَه .
      والوقيذ والموقود : الشديد المرض الذي قد أَشرف على الموت ؛ وقد وقَذَه المرضُ والغم .
      قال ابن جني : قرأْت على أَبي عليّ عن أَبي بكر عن بعض أَصحاب يعقوب عنه ، قال : يقال تركته وَقيذاً ووَقِيظاً ، قال :، قال الوجه عندي والقياس أَن يكون الذال بدلاً من الظاء لقوله عز وجل : والمنخنقة والموقوذة ، ولقولهم وقذه ، قال : ولم أَسمع وقَظَه ولا مَوْقوظة ، فالذال إِذاً أَعم تصرفاً .
      قال : ولذلك قضينا على أَن الذال هي الأَصل .
      وقال الأَحمر : ضربه فوقظه .
      الليث : حمِلَ فلانٌ وَقِيذاً أَي ثقيلاً دَنِفاً مُشْفِياً .
      وفي حديث عمر أَنه ، قال : إِني لأَعلمُ متى تَهْلِكُ العربُ ، إِذا ساسها من لم يُدْرك الجاهلية فيأْخُذ بأَخلاقها ولم يُدركه الإِسلامُ فَيَقِذه الورع ؛ قوله : فيَقِذُه أَي يُسكِّنُه ويُثْخِنُه ويبلغ منه مبلغاً يمنعه من انتهاك ما لا يحل ولا يَجْمُل .
      ويقال : وقذه الحلم إِذا سكّنَه ، والوقذ في الأَصل : الضرب المُثْخن والكسر .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : فوقَذَ النِّفاقَ ، وفي روايةٍ الشيطانَ ، أَي كسَرَه ودَمغَه ؛ وفي حديثها أَيضاً : وكان وَقِيذَ الجوانح أَي محزون القلب كأَن الحزن قد كسره وضعّفه ، والجوانح تحبس القلب وتَحْويه فأَضاف الوُقُوذَ إِليها .
      وقال خالد : الوقذ أَن يُضْرَب فائِقُه أَو خُشَّاو ه من وراء أُذنيه .
      وقال أَبو سعيد : الوَقْذُ الضرب على فَأْسِ القَفا فتصير هدّتها إِلى الدماغ فيذهب العقل ، فيقال : رجل موقوذ .
      وقد وقَذَه الحلم : سكَّنه .
      ويقال : ضربه على مَوْقِذٍ من مَواقِذه وهي المِرْفق أَو طرف المَنْكِب أَو الكعب ؛

      وأَنشد للأَعشى : يَلْوينَني دَيْني النّهار وَأَقْتَضِي دَيْني إِذا وَقَذَ النُّعاس الرُّقَّدَا أَي صاروا كأَنهم سُكارى من النعاس .
      ابن شميل : الوَقِيذُ الذي يُغشى عليه لا يُدْرى أَميت أَم لا .
      ويقال : وقَذَه النعاسُ إِذا غلبه .
      ورجل وقيذ أَي ما به طِرْقٌ .
      وناقة مُوَقَّذَة : أَثَّر الصِّرارُ في أَخْلافها من شَدِّه ، وقيل : هي التي يَرْغَثُها ولدها أَي يَرْضَعُها ولا يخرج لبنها إِلا نزراً لعظم ضرعها فيُوقِذُها ذلك ، ويأْخُذها له داءٌ وورمٌ في الضرع .
      والوقائِذُ : حجارة مفروشة ، واحدتها وَقيذَة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أأنقذتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أنْقَذَ** \- [ن ق ذ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** أنْقَذْتُ**،** أُنْقِذُ**،** أنْقِذْ**، مص. إنْقَاذٌ. 1. "أنْقَذَهُ مِنَ الغَرَقِ" : خَلَّصَهُ وَنَجَّاهُ. 2. "حَاوَلَ أنْ يُنْقِذَهُ مِنْ وَرْطَتِهِ أوْ أزْمَتِهِ" : أنْ يُخْرِجَهُ مِنْهَا سَالِماً.
الرائد
* أنقذ إنقاذا. (نقذ) ه من كذا: خلصه منه «أنقذه من الغرق».
الرائد
* أنقذ. (نقذ) قنفذ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: