وصف و معنى و تعريف كلمة أأنهكتم:


أأنهكتم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و هاء (ه) و كاف (ك) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أأنهكتم في معاجم اللغة العربية:



أأنهكتم

جذر [أنه]

  1. اِنهَكَّ : (فعل)
    • انْهَكَّتِ المرأَةُ: عَسُرَ وِلادُها
    • انْهَكَّتِ صَلاَ المرأَةِ: انفرج في الولادة
    • انْهَكَّتِ البعيرُ: لَزِقَ بالأَرض عند بروكه
  2. اِنهاكَ : (فعل)
    • انْهَاكَ فلانٌ: تحيَّر
    • انْهَاكَ تهوّر
  3. سَهَكَ : (فعل)
    • سَهَكَ سُهُوكًا سَهْكًا
    • سَهَكَتِ الريحُ سُهُوكًا : عصفتْ واضطَرَبَتْ
    • سَهَكَتِ الدَّابَّة: جَرَتْ جَرْيًا سريعًا
    • سَهَكَتِ الشيء سَهْكًا: دَقَّهُ دَقًّا دونَ السَّحْق
    • سَهَكَتِ الريحُ الأرضَ: قَشَرَتْها
    • سَهَكَتِ الريحُ الترابَ عن الأرض وغيرها: أطارَتْهُ
  4. سَهِكَ : (فعل)
    • سَهِكَ سَهَكًا فهو سَهِكٌ
    • سَهِكَ : كانت رائحتُه كريهة


  5. مَهَكَ : (فعل)
    • مهَكَ يمهَك ، مَهْكًا ، فهو ماهِك ، والمفعول مَمْهوك
    • مهَك الشّيءَ: سحَقه
    • مهَك الشّيءَ: ملَّسَه
    • مَهَكَ فى المشى : أَسْرَع
  6. مَهِكَ : (فعل)
    • مَهِكَ مَهَكًا
    • مَهِكَ صلبَه :ضَعُف
  7. مَهَّكَ : (فعل)
    • مهَّكَ يمهِّك ، تمهيكًا ، فهو مُمهِّك ، والمفعول مُمهَّك
    • مَهَّكَ الشىءَ : بالغ في سحقه
,
  1. نَهَكَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَهَكَهُ، نَهاكَةً: غَلَبَه،
      ـ نَهَكَ الثَّوبَ: لَبِسَه حتى خَلُـقَ،
      ـ نَهَكَ من الطعامِ: بالَغَ في أكْلِهِ،
      ـ نَهَكَ عِرْضَهُ: بالَغَ في شَتْمِهِ،
      ـ نَهَكَ الضَّرْعَ نَهْكاً: اسْتَوْفَى جميع مَا فيه،
      ـ نَهَكَ الحُمَّى: أضْنَتْه وهَزَلَتْه وجَهَدَتْهُ، كنَهِكَتْهُ، نَهْكاً وَنَهَكاً ونَهْكَةً ونَهاكَةً، وانْتَهَكَتْهُ،
      ـ نَهْكُ: المُبالَغَةُ في كلِّ شيءٍ.
      ـ نَهِكَهُ السلطانُ، نَهْكاً ونَهْكَةً: بالَغَ في عُقوبتِه كأَنْهَكَهُ.
      ـ نُهِكَ: دَنِفَ وضَنِيَ، فهو مَنْهوكٌ.
      ـ نَهِكَ الشَّرابَ: أفْناهُ.
      ـ نَهَكَهُ الشُّرْبُ: أضْناهُ.
      ـ مَنْهوكُ من الرَّجَزِ: ما ذَهَبَ ثُلُثاهُ وَبَقِيَ ثُلُثُه.
      ـ نَهِيكُ: المُبالِغُ في جميعِ الأشياءِ، كالناهِكِ، والشُّجاعُ، كالنَّهوكِ، والقويُّ من الإِبِلِ الصَّؤُولُ، وقد نَهُكَ، في الكلِّ، والسيفُ القاطِعُ، والماضي، والحَسَنُ الخُلُقِ، واسمٌ.
      ـ نُهَيْكُ ونَهيكُ: الحُرْقُوصُ.
      ـ ما يَنْهَكُّ: ما يَنْفَكُّ.
      ـ ''انْهَكوا أعْقابَكُمْ، أو لَتَنْهَكَنَّها النارُ'': بالِغوا في غَسْلِها وتَنْظيفِها.
      ـ انْهَكُوا وُجوهَ القومِ: اجْهَدُوهم، وابْلُغوا جَهْدَهم.
  2. انْهَكَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْهَكَّتِ المرأَةُ: عَسُرَ وِلادُها.
      و انْهَكَّتِ صَلاَ المرأَةِ: انفرج في الولادة.
      و انْهَكَّتِ البعيرُ: لَزِقَ بالأَرض عند بروكه.


  3. نهك (المعجم لسان العرب)
    • "النَّهْكُ: التَّنَقُّضُ.
      ونَهَكَتْه الحُمَّى نَهْكاً ونَهَكاً ونَهاكةً ونَهْكَةً: جَهَدَتْه وأَضْنَتْه ونَقَصَتْ لَحْمَه، فهو مَنْهُوك، رُؤِيَ أَثَر الهُزالِ عليه منها، وهو من التنقص أَيضاً، وفيه لغة أُخرى: نَهِكَتْه الحمى، بالكسر، تَنْهَكُه نَهَكاً، وقد نُهِكَ أَي دَنِف وضَنِيَ.
      ويقال: بانت عليه نَهْكَةُ المرض، بالفتح، وبَدَتْ فيه نَهْكَةٌ.
      ونَهَكَتِ الإِبلُ ماءَ الحوض إِذا ربت جميع ما فيه؛ قال ابن مقبل يصف إِبلاً: نَواهِكُ بَيُّوتِ الحِياض إِذا غَدَتْ عليه، وقد ضَمَّ الضَّرِيبُ الأَفاعِيَا ونَهَكْت الناقةَ حَلْباً أَنْهَكُها إِذا نقَصْتها فلم يبق في ضرعها لبن.
      وفي حديث ابن عباس: غير مُضِرٍّ بنَسْلٍ ولا ناهِكٍ في حَلَبٍ أَي غير مبالغ فيه.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال للخافضة: أَشِمِّي ولا تَنُهَكي أَي لا تُبالغي في استقصاء الختان ولا في إِسْحاتِ مَخفِضِ الجارية، ولكن اخْفِضِي طُرَيفَه.
      والمَنْهوك من الرجز والمنْسرح: ما ذهب ثلثاه وبقي ثلثه كقوله في الرجز: يا ليتني فيها جَذَعْ وقوله في المنسرح: وَيْلُ امّه سَعْدٍ سعْـــــــدَا وإِنما سمي بذلك لأَنك حذفت ثلثيه فَنَهَكْتَه بالحذف أَي بالغت في إمراضه والإِجحاف به.
      والنَّهْك: المبالغة في كل شيء.
      والنّاهِك والنَّهِيكُ: المبالغ في جميع الأَشياء.
      الأَصمعي: النَّهْك أَن تبالغ في العمل، فإِن شَتَمْتَ وبالغتَ في شَتْم العِرْض قيل: انْتَهَكَ عِرْضَه.
      والنَّهِيكُ والنِّهُوكُمن الرجال: الشجاعُ، وذلك لمبالغته وثَباته لأَنه يَنْهَك عَدُوَّه فيَبْلُغ منه، وهو نَهِيكٌ بَيِّنُ النَّهاكة في الشجاعة، وهو من الإِبل الصَّؤُولُ القويّ الشديد؛ وقول أَبي ذؤيب: فلو نُبِزُوا بأَبي ماعِزٍ نَهِيكِ السلاحِ، حَدِيدِ البَصَرْ أَراد أَن سلاحه مبالِغٌ في نَهْك عدوه.
      وقد نَهُكَ، بالضم، يَنْهُكُ نَهاكَةً إِذا وُصِفَ بالشجاعة وصار شجاعاً.
      وفي حديث محمد بن مسلمة: كان من أَنْهَكِ أَصحاب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَي من أَشجعهم.
      ورجل نَهِيكٌ أَي شجاع؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: وأَعْلم أَنَّ الموتَ لا بُدّ مُدْرِكٌ،نَهِيكٌ على أَهلِ الرُّقَى والتَّمائمِ فسره فقال: نَهِيكٌ قويّ مُقْدِم مبالغ.
      ورجل مَنْهُوك إِذا رأَيته قد بَلَغ منه المرض.
      ومَنْهوكُ البدن: بَيِّنُالنَّهْكَة في المرض.
      ونَهَك في الطعام: أَكل منه أَكلاً شديداً فبالغ فيه؛ يقال: ما ينفك فلان يَنْهَك الطعام إِذا ما أَكل يشتد أَكلُه.
      ونَهَكْتُ من الطعام أَيضاً: بالَغْتُ في أَكله.
      ويقال: انْهَك من هذا الطعام،وكذلك عِرْضَه، أَي بالِغْ في شتمه.
      الأَزهري عن الليث: يقال ما يَنْهَكُ فلان يصنع كذا وكذا أَي ما ينفك؛

      وأَنشد: لم يَنْهَكُوا صَقْعاً إِذا أَرَمُّوا أَي ضَرْباً إِذا سكتوا؛ قال الأَزهري: ما أَعرف ما، قاله الليث ولا أَدري ما هو لم أَسمع لأَحد ما يَنْهَكُ يصنع كذا أَي ما ينفك لغير الليث،ولا أَحقُّه.
      وقال الليث: مررت برجل ناهيكَ من رجل أَي كافيك وهو غير مُشْكل.
      ورجل يَنْهَكُ في العدُوّ أَي يبالغ فيهم.
      ونَهَكه عُقوبةً.
      بالغ فيها يَنْهَكه نَهْكاً.
      ويقال: انْهَكْهُ عقوبةً أَي بْلُغْ في عقوبته.
      ونَهَكَ الشيءَ وانْتَهَكَه: جَهده.
      وفي الحديث: لِيَنْهَكِ الرجلُ ما بين أَصابعه أَو لَتَنتَهِكَنَّها النارُ أَي ليُقْبِل على غسلها إِقبالاً شديداً ويبالغ في غسل ما بين أصابعه في الوضوء مبالغة حتى يُنْعِمَ تنظيفَها، أَو لَتُبالِغَنَّ النارُ في إِحراقه.
      وفي الحديث أَيضاً: انْهَكُوا الأَعقابَ أَو لتَنْهَكَنَّها النارُأَي بالغوا في غسلها وتنظيفها في ا لوضوء، وكذلك يقال في الحث على القتال.
      وفي حديث يزيد بن شجرةَ حين حَضَّ المؤمنين الذين كانوا معه في غزاة وهو قائدهم على قتال المشركين: انْهَكوا وجُوهَ القوم يعني اجْهَدُوهم أَي ابْلُغُوا جُهْدَكم في قتالهم؛ وحديث الخَلُوق: اذْهَبْ فانْهَكْه، قاله ثلاثاً، أَي بالغْ في غسله.
      ونَهَكْتُ الثوبَ، بالفتح، أَنْهَكُه نَهْكاً: لبسته حتى خَلَقَ.
      والأَسَدُ نَهِيكٌ، وسيف نَهيكٌ أَي قاطع ماض.
      ونَهَكَ الرجلَ يَنْهكُه نَهْكةً ونَهاكةً: غلبه.
      والنَّهِيك من السيوف: القاطع الماضي.
      وانْتِهاكُ الحُرْمة: تناُلُها بما لا يحل وقد انْتَهَكها.
      وفي حديث ابن عباس: أَن قوماً قَتَلُوا فأَكثروا وزَنَوْا وانْتَهَكُوا أَي بالغوا في خَرْق محارم الشرع وإِتيانها.
      وفي حديث أَبي هريرة: يَنْتَهِكُ ذِمّةَ الله وذمّة رسوله، يريد نقض العهد والغدر بالمُعاهد.
      والنَّهِيكُ: البَئِيسُ.
      والنُّهَيْكُ: الحُرْقُوصُ، وعَضَّ الحُرْقُوصُ فرجَ أَعرابية فقال: ‏زوجها: وما أَنا، للحُرْقوصِ إِن عَضَّ عَضَّةً ِمَا بين رجليها بجِدٍّ، عَقُورُ (* قوله بجدّ عقورُ، هكذا في الأصل، والوزن مختلّ، وإذا قيل هي: بجدّ عقورِ، صحّ الوزن وكان في البيت إقواء).
      تُطَيِّبُ نَفْسِي، بعدما تَسْتَفِزُّني مَقالَتُها، إِنَّ النِّهيكَ صَغيرُ وفي النوادر: النُّهَيْكةُ دابة سُوَيْداءٌ مُدارَةٌ تدخُل مَدَاخِل الحراقِيصِ.
      "
  4. نهَكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نهَكَ يَنهَك ، نَهْكًا ونَهاكةً ، فهو ناهِك ، والمفعول مَنْهوك :-
      نهَكه الأمرُ جهَده وغلبَه :-نهكه العملُ، - نهكته الحُمَّى: أضنته وأضعفته، - نهاكةُ العملِ ولا نَهْكُ المرضِ.
      • نهَك الشّيءَ: بالَغ فيه :-نهَك الثَّوبَ: لَبِسَه حتى خَلَق، - نهَك الضِّرعَ: بالغ في حلبه حتى استوفى جميعَ ما فيه، - نهَك الطَّعامَ والشَّرابَ: بالغ في أكله أو في شربه:-
      • نهك عِرْضَ فلان: أقذع في شَتْمه.
  5. هكك (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري: أَهمل الليث هك وهو مستعمل في حروف كثيرة، منها ما، قال أَبو عمرو في نوادره: هَكَّ بسَلْحِه وسَكَّ به إِذا رمى به‏.
      ‏قال: وَهَكَّ وسَجَّ وتَرّ إِذا حذَفَ بسَلْحِه‏.
      ‏وهَكَّ الطائرُ هَكّاًّ: حذَفَ بذَرْقِه‏.
      ‏وهَكَّ النَّعامُ: سَلَح‏.
      ‏وهَكّ الشيءَ يَهُكُّه هَكّاًّ، فهو مَهْكُوك وهَكِيكٌ: سَحَقَه‏.
      ‏وهَكّ اللبنَ هَكّاًّ: استخرجه ونَهَكَه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إِذا تَرَكَتْ شُرْبَ الرَّثِيئَة هاجَرٌ وهَكَّ الخَلايا، لم تَرِقِّ عُيُونُها هاجَرُ: قبيلة، يقول: شُرْبُ الرَّثِيئة مَجْدُهم أَي هم رُعاة لا صَنِيعة لهم غير شرب هذا اللبن الذي يسمى الرثيئة، وقوله: لم ترقَّ عيونها أَي لم تستح‏.
      ‏وهَكَّ الرجلُ المرأَة يَهُكُّها هَكاًّ: نكحها: وأَنشد: يا ضَبُعاً أَلْفَتْ أَباها قد رَقَدْ، فَنَفَرَتْ في رأْسِه تَبْغِي الوَلَدْ فقامَ وَسْنانَ بِعَرْدٍ ذي عُقَدْ، فهَكَّها سُخْناً به حتى بَرَدْ والهَكُّ: الجماع الكثير، وهَكَّها إِذا أَكثر جماعها‏.
      ‏أَبو عمرو: الهَكِيكُ المُخَنَّثُ‏.
      ‏ويقال: هَكَّ فلاناً النبيذُ إِذا بلغ منه مثل تَكَّهُ، فانْهَكَّ‏.
      ‏ويقال: هُكَّ إِذا أُسْقِط‏.
      ‏والهَكُّ: تَهَوَّر البئر ‏.
      ‏والهَكُّ: المطر الشديد‏.
      ‏والهَكُّ: مُداركة الطعن بالرماح‏.
      ‏وهَكَّه بالسيف: ضربه‏.
      ‏والهَكَوَّكُ: المكان الصُّلْبُ الغليظ، وقيل السَّهْل؛

      قال: إِذا بَرَكْنَ مَبْرَكاً هَكَوَّكا، كأَنما يَطْحَنَّ فيه الدَّرْمَكا أَوْشَكْنَ أَن يَتْرُكْنَ ذاك المَبْرَكا تَرْكَ النساءِ العاجِزَ الزَّوَنَّكا ويورى: مَبْرَكاً عَكَوَّكا، وهو السَّهْل أَيضاً، يريد أَنهم على سفر ورحْلة‏.
      ‏والزَّوَنَّكُ: المختال في مشيه الرافع نفسه فوق قدرها‏.
      ‏الأَزهري: وعَكَوَّكٌ على بناء هَكَوَّك، وهو السمين‏.
      ‏وانْهَكَّ صَلا المرأَة انْهِكاكاً إِذا انفرج في الولادة ‏.
      ‏ابن شميل: تَهَكَّكَتِ الناقةُ وهو تَوَخِّي صَلَوَيْها ودُبُرها، وهو أَن يُرَى كأَنه سِقاء يمتخض‏.
      ‏قال الأَزهري: وتَفَكَّكَتِ الأُنثى إِذا أَقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَوَاها وعَظُم ضَرْعها ودنا نتاجُها، شبهت بالشيء الذي يتزايل ويتفتح بعد انعقاده وارْتِتاقِه.
      "
  6. نهِكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نهِكَ ينهَك ، نَهَكًا ، فهو ناهك ، والمفعول مَنْهوك :-
      نهِكَه الأمرُ نهَكه؛ جهَده وغلبَه :-نهِكَهُ المرضُ/ العملُ.


  7. نهك (المعجم الرائد)
    • نهك - ينهك ، نهكا ونهكا ونهكة ونهاكة
      1-نهكته الحمى : أضنته وأضعفته وحملته فوق طاقته
  8. انتهكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتهكَ ينتهِك ، انتهاكًا ، فهو مُنتهِك ، والمفعول مُنتهَك :-
      انتهكَه المرضُ أنهكه، أضناه وأعياه :-انتهكه طولُ السَّفر.
      انتهك اليهودُ المساجدَ: دنّسوها ولم يحترموها :-انتهك مسكنَ متَّهمٍ: استباح دخولَه دون حقّ، - انتهاك المقدّسات.
      انتهك حُرمةَ القانون: امتهنها، ابتذلها، أساء إليها :-يقوم اليهودُ بانتهاك حقوق الشَّعب الفلسطينيّ.
      انتهك عِرْضَ فلان:
      1 - بالغ في شتمه.
      2 - (القانون) سبَّب إصابة غير قانونيّة للشّخص أو الممتلكات أو حقوق الآخرين باستخدام العنف أو القوّة الفعليّة المتضمَّنة وخاصَّة عندما يتعدَّى على أرض غيره.
      انتهك الحُرُماتِ أو المحرَّماتِ: تناولها بما لا يحلّ :-انتهك حرمةَ جاره.
      انتهك اتِّفاقًا: نقضه وأخلّ به.
  9. النَّهُوكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهُوكُ : الشُّجاع.
  10. أنهكه المرض (المعجم عربي عامة)
    • أتعبه أشدَّ التَّعب وأعياه :-أنهك الاحتلالُ شعبَ فلسطين


  11. نهكه الأمر (المعجم عربي عامة)
    • جهَده وغلبَه :-نهكه العملُ- نهكته الحُمَّى
  12. نهكه الأمر (المعجم عربي عامة)
    • نهَكه؛ جهَده وغلبَه :-نهِكَهُ المرضُ/ العملُ.
  13. أَنْهَكَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْهَكَهُ السُّلطانُ عقوبةً: بالَغَ في ذلك.
  14. المَنْهَكَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْهَكَةُ : ما يَحمِلُ على النَّهْك.
      يقال: هذا مَنْهَكَة للأعراض.
  15. النَّهْكُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • النَّهْكُ : المبالغَةَ في كلّ شيء.
      و النَّهْكُ السَّبُّ والتَّنَقُّص.
      و النَّهْكُ حَذْف ثُلْثي البيت من بحر الرَّجَز.
  16. هَكَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَكَّ: فَسا،
      ـ هَكَّ الطائرُ: حَذَفَ بذَرْقِه،
      ـ هَكَّ النَّعامُ: سَلَحَ،
      ـ هَكَّ الشيءَ: سَحَقَهُ، فهو مَهْكوكٌ وهَكِيكٌ،
      ـ هَكَّ بالسيفِ: ضَرَبَه،
      ـ هَكَّ النَّبيذُ فلاناً: بَلَغَ منه،
      ـ هَكَّ اللَّبَنَ: اسْتَخْرَجَه،
      ـ هَكَّ فلاناً: نَهَكَهُ،
      ـ هَكَّ المرأةَ: جامَعَها شَديداً أَو كثيراً.
      ـ هَكَوَّكُ: المكانُ الغَليظُ الصُّلْبُ، أو السَّهْلُ، ضِدٌّ، والسَّمينُ، والماجِنُ، كالهَكوكِ.
      ـ انْهَكَّ صَلاها: انْفَرَجَ في الوِلادةِ.
      ـ مُنْهَكَّةُ: التي عَسُرَ وِلادُها.
      ـ هَكُّ: الفاسِدُ العَقْلِ، ج: هَكَكَةٌ، وأهْكاكٌ، والمَطَرُ الشديدُ، ومُدارَكَةُ الطَّعْنِ بالرِماحِ، وتَهَوُّرُ البِئْرِ.
      ـ هَكيكُ: المُخَنَّثُ، وذَرْقُ الحُبارَى بالعَجَلَةِ، كالهَكِّ.
      ـ مَهْكوكُ: من لا يَمْلِكُ اسْتَهُ، ومَنْ يَتَمَجَّنُ في كلامِهِ.
      ـ هَكْهَكَةُ: كثْرَةُ الجِماعِ.
      ـ هَكْهاكُ: الكثيرُ الشَّفْتَنَةِ.
      ـ هُكَّ: أُسْقِطَ.
      ـ انْهَكَّ البَعيرُ: لَزِقَ بالأرضِ عندَ بُروكِهِ.
      ـ تَهَكَّكَتِ الأُنْثَى: أقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَواها، وعَظُمَ ضَرْعُها.
  17. انتهكه المرض (المعجم عربي عامة)
    • أنهكه، أضناه وأعياه :-انتهكه طولُ السَّفر.
  18. النَّاهِكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاهِكُ : المبالغُ في جميع الأشياء.
  19. النَّهْكَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهْكَةُ النَّهْكَةُ يقال: بدت فيه نَهْكَةُ المرض: أثرُهُ من الضَّنى والهُزَال.


  20. مُنْتَهِكٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن هـ ك]. (فاعل من اِنْتَهَكَ).
      1. :-مُنْتَهِكٌ لِلْحُرْمَاتِ :- : مُتَنَاوِلُهَا بِمَا لاَ يَحِلُّ.
      2. :-مُنْتَهِكُ الأَمَاكِنِ الْمُقَدَّسَةِ :- : مُدَنِّسُهَا.
      3. :-مُنْتَهِكٌ عِرْضَهُ :- : مُبَالِغٌ فِي هَتْكِهِ والتَّعْرِيضِ بِهِ.
      4. :-مُنْتَهِكُ الْحُقُوقِ :- : ضَارِبٌ بِهَا عُرْضَ الْحَائِطِ وغَيْرُ مُحْتَرِمٍ لَهَا.
  21. مُنْتَهَكٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن هـ ك]. (مفعول من اِنْتَهَكَ).
      1. :-حُرُمَاتٌ مُنْتَهَكَةٌ :- : تَمَّ تَنَاوُلُهَا بِمَا لاَ يَحِلُّ.
      2. :-صَارَتِ الأَمَاكِنُ الْمُقَدَّسَةُ مُنْتَهَكَةً عَلَى يَدِ الصَّهَايِنَةِ :- : أَيْ مُدَنَّسَةً.
  22. مَنْهُوكٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن هـ ك]. (مفعول من نَهَكَ). :-عَادَ إِلَى بَيْتِهِ مَنْهُوكَ القُوَى :- : مُنْهَكاً، مُتْعَباً تَعَباً شَدِيداً.
  23. إِنتهَك (المعجم الرائد)
    • إنتهك - انتهاكا
      1- إنتهك الحرمة : أذهبها، لم يحترمها، دنسها. 2- إنتهك الشيء : أذهب حرمته. 3- إنتهك : عرضه : شتمه. 4- إنتهكته الحمى أو نحوها : أتعبته، غلبته، أضعفته.
  24. إِنهَكّ (المعجم الرائد)
    • إنهك - انهكاكا
      1- إنهكت المرأة : صعبت ولادتها. 2- إنهك الجمل : لزق بالأرض عند بروكه. 3- إنهكت البئر : انهدمت. 4- إنهك : أضعفت الخمر قواه.
  25. إنهاك (المعجم الرائد)
    • إنهاك - انهياكا
      1- إنهاك : تحير. 2- إنهاكته ور، وقع في أمر صعب لقلة مبالاته.


معنى أأنهكتم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
لسان العرب
الأَنِيهُ مثل الزَّفِير والآنِهُ كالآنِحِ وأَنَهَ يَأْنِهُ أَنْهاً وأُنُوهاً مثل أَنَح يَأْنِحُ إِذا تَزَحَّرَ من ثِقَلٍ يَجِدُه والجمع أُنَّةٌ مثل أُنَّحٍ وأَنشد لرؤبة يصف فحلاً رَعّابَةٌ يُخْشِي نُفوسَ الأُنَّهِ بِرَجْسِ بَهْباهِ الهَدِيرِ البَهْبَهِ أَي يَرْعَبُ النُّفوسَ الذينَ يَأْنِهُونَ ابن سيده الأَنِيهُ الزَّحْرُ عند المسأَلة ورجل آنةٌ حاسِدٌ ويقال رجل نافِسٌ ونَفِيسٌ وآنِهٌ وحاسد بمعنى واحد وهو من أَنَهَ يَأْنِهُ وأَنَحَ يَأْنِحُ أَنِيهاً وأَنِيحاً
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: