أأهبكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و هاء (ه) و باء (ب) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .
"النَّهْبُ: الغَنيمة. وفي الحديث: فأُتِـيَ بنَهْبٍ أَي بغَنيمة، والجمع نِهابٌونُهُوبٌ؛ وفي شعر العباس بنِ مرداس: كانتْ نِهاباً، تَلافَيْتُها * بِكَرِّي على الـمُهرِ، بالأَجرَعِ والانْتِهابُ: أَن يأْخُذَه مَنْ شاءَ. والإِنْهاب: إِباحَتُه لمن شاءَ. ونَهَبَالنَّهْبَيَنْهَبُهنَهْباًوانْتَهَبَه: أَخذه. وأَنْهَبَه غَيرَه: عَرَّضَه له؛ يقالُ أَنْهَبَ الرجلُ مالَه، فانْتَهبوهونَهَبُوه، وناهَبُوه: كلُّه بمعنًى. ونَهَبَ الناسُ. (* قوله «ونهب الناس إلخ» مثله ناهب الناس فلاناً كما في التكملة.) فلاناً إِذا تَناولوه بكلامهم؛ وكذلك الكلبُ إِذا أَخَذَ بعُرْقُوبِ الإِنسان، يقال: لا تَدَعْ كلْبَك يَنْهَبِ الناسَ. والنُّهْبَة، والنُّهْبَـى، والنُّهَيْبَـى، والنُّهَّيْبَـى: كلُّه اسمُ الانْتِهاب، والنَّهْبِ. وقال اللحياني: النَّهْبُ ما انْتَهَبْتَ؛ والنُّهْبةُ والنُّهْبى: اسمُ الانْتِهابِ. وفي الحديث: لا يَنتَهِبُنُهْبةً ذاتَ شَرَفٍ، يَرْفَعُ الناسُ إِليها أَبصارَهم، وهو مؤْمِنٌ. النَّهْبُ: الغارةُ والسَّلْبُ؛ أَي لا يَخْتَلِسُ شيئاً له قيمةٌ عاليةٌ. وكان للفِزْرِ بَنُونَ يَرْعَوْنَ مِعْزاه، فتَواكلُوا يوماً أَي أَبَوْا أَنْ يَسْرَحُوها، قال: فساقَها، فأَخْرَجَها، ثم، قال للناس: هي النُّهَّيْبَـى، وروي بالتخفيف أَي لا يَحِلُّ لأَحدٍ أَن يأْخُذَ منها أَكثر من واحدٍ؛ ومنه الـمَثَلُ: لا يَجْتَمِـعُ ذلك حتى تجْتَمِـعَ مِعْزَى الفِزْر. وفي الحديث: أَنه نُثِرَ شيءٌ في إِمْلاكٍ، فلم يأْخُذُوه، فقال: ما لكم لا تَنْتَهِـبُون؟، قالوا: أَوَليس قد نَهَيْتَ عن النُّهْبـى؟، قال: إِنما نَهَيْتُ عن نُهْبـى العساكِر، فانْتَهِـبُوا. قال ابن الأَثير: النُّهْبَـى بمعنى النَّهْبِ، كالنُّحْلى والنُّحْلِ، للعَطِـيَّةِ. قال: وقد يكون اسمَ ما يُنْهَبُ، كالعُمْرَى والرُّقْبـى. وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: أَحْرَزْتُ نَهْبي وأَبْتَغِـي النوافلَ أَي قَضَيْتُ ما عَليَّ من الوِتْر، قبل أَنْ أَنامَ لئلا يَفُوتَني، فإِن انْتَبَهْتُ، تَنَفَّلْتُ بالصلاة؛ قال: والنَّهْبُ ههنا بمعنى الـمَنْهوبِ، تَسميةً بالمصدر؛ وفي شعر العباس بن مِرْداسٍ: أَتَجْعَلُ نَهْبيونَهْبَ العُبَيْـ * ـدِ، بينَ عُيَيْنَةَ والأَقْرَعِ؟ عُبَيْدٌ، مصغَّر: اسم فرسه. وتَناهَبَتِ الإِبلُ الأَرضَ: أَخَذَتْ بقَوائمها منها أَخْذاً كثيراً. والمُناهَبَةُ: الـمُباراةُ في الـحُضْرِ والجَرْيِ؛ فرسٌ يُناهِبُ فرساً. وتَناهَبَ الفَرسانِ: ناهَبَ كلُّ واحدٍ منهما صاحِـبَه؛ وقال الشاعر: ناهَبْتُهم بنَيْطَلٍ جَرُوفِ وفرسٌ مِنْهَبٌ. (* قوله «وفرس منهب» أي كمنبر فائق في العدو.)، على طَرْحِ الزائد، أَو على أَنه نُوهِبَ، فَنَهَبَ؛ قال العجاج يصف عَيراً وأُتُنَه: وإِن تُناهِـبْه، تَجِدْهُ مِنْهَباومِنْهَبٌ: فرسُ عُوَيَّة بنِ سَلْمى. وانْتَهَبَ الفرسُ الشَّوْطَ: اسْتَوْلَى عليه. ويقال للفَرَسِ الجَوادِ: إِنه لَيَنْهَبُ الغايةَ والشَّوطَ؛ قال ذو الرمة: والخَرْقُ، دُونَ بَناتِ السَّهْبِ، مُنْتَهَبُ يعني في التَّباري بين الظَّلِـيم والنَّعامة. وفي النوادر: النَّهْبُ ضَرْبٌ من الرَّكْضِ. والنَّهْبُ: الغارة. (* قوله «والنهب الغارة» واسم موضع أيضاً. والنهبان، مثناه: جبلان بتهامة. والنهيب، كأمير: موضع، كما في التكملة.). ومِنْهَبٌ: أَبو قبيلة. "
نَهْبُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَهْبُ: الغَنيمَةُ، الجمع: نِهابٌ. وضَرْبٌ من الرَّكْضِ، وكُلُّ ما انْتُهِبَ. ـ نَهَبَالنَّهْبَ: أخَذَهُ، كانْتَهَبَهُ، والاسْمُ: النُّهْبَةُ والنُّهْبى والنُّهَيْبَى والنُّهَّيْبَى. ـ نَهْبانِ: جَبَلانِ بِتهامَةَ. ـ تَناهَبَتِ الإِبِلُ الأرضَ: أخَذَتْ منها بقَوائِمِها كثيراً. ـ مُناهَبةُ: المُبارَاةُ في الحُضْرِ. ـ نَهَبوه: تَناوَلُوه بِكَلامِهِمْ، كنَاهَبوهُ، ـ نَهَبَ الكَلْبُ: أخَذَ بِعُرْقُوبِ الإِنسانِ. ـ انْتَهَبَ الفَرَسُ الشَّوْطَ: اسْتَوْلَى عليه. ـ مُنْهِبٌ: أبو قَبيلَةٍ. ـ مِنْهَبٍ: فَرَسُ عُوَيَّةَ بنِ سَلْمى، والفَرَسُ الفائِقُ في العَدْوِ. ـ نَهِيْبٌ: موضع. ـ مُناهِبٌ: فَرَسٌ لِبَني ثَعْلَبَةَ، من ولدِ الحَرونِ. ـ مُنْتَهَبُ: بلد قُرْبَ وادي القُرى. ـ مَنْهُوبُ: المَطْلوبُ المُعَجَّلُ. ـ زَيْدُ الخَيْلِ (بنُ مُنْهِبٍ، أو ابنُ مُهَلْهِلٍ) النَّبْهانِيُّ: صَحابِيُّ شاعِرٌ.
نهَبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نهَبَيَنهَب ، نَهْبًا ، فهو ناهب ، والمفعول مَنْهوب :- • نهَب مالاً أو متاعًا 1 - أخذه قهرًا، أو سلبه بالخداع والغشّ :-نهَب القراصِنةُ ركَّابَ السفينة، - نهى الإسلامُ عن السَّرقةِ والنَّهْب. 2 - (القانون) انتزعه بغير حقّ عن طريق استخدام العنف أو القوّة أو التَّهديد باستخدامهما. • نهَب الأرضَ: سار عليها وقطعها بسرعةٍ قُصوى :-القطار ينهبُ الأرضَ: يُسرع في السَّير:- • إنَّه لينهب الغايةَ: سبّاق.
النَّهْبُ : الغارةُ. و النَّهْبُ الغَرَضُ المعرَّض للإصابة. يقال: أصَبح فلانٌ نَهْبًا للسَّبِّ، أو الطَّعْن، أو المرض. و النَّهْبُ الغنيمةُ. و النَّهْبُالْمَنْهُوبُ. والجمع : نِهَابٌ، ونُهُوبٌ. و النَّهْبُ ضَرْبٌ من الرَّكْضِ.
تناهبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تناهبَيتناهب ، تناهُبًا ، فهو مُتناهِب ، والمفعول مُتناهَب (للمتعدِّي) :- • تناهب المتسابقان سابَق كلُّ واحدٍ منهما صاحبَه في العَدْو :-تناهبوا الأرضَ عدوًا: أسرعوا في السَّير. • تناهبه الوَجْدُ: أخذه واستولى عليه :-تناهبته الشهواتُ/ الظنون.
نَهَبَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَهَبَ الشيءَ نَهَبَ َ نَهْبًا: أَخذه قَهْرًا. ويقال: إِنَّه لينهب الأرض: يُسرع في السَّيْر. وإِنَّه لينهب الغايَةَ: سبَّاق. و نَهَبَ الكلبُ فلانًا أَخَذَ بعُرقوبه. و نَهَبَ فلانًا: تناوله بلسانه وأغلظَ له القول. فهو ناهِبٌ. والمفعولُ منهوبٌ، ونَهِيبٌ.
ناهبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ناهبَيناهب ، مُناهبةً ، فهو مُناهِب ، والمفعول مُناهَب :- • ناهب رفاقَه باراهم في العَدْو.
نَهب(المعجم الرائد)
نهب - ينهبوينهب ، نهبا 1- نهب الغنيمة أو الأموال : أخذها قهرا. 2- نهبه : جرحه بلسانه وأغلظ له في الكلام. 3- نهبه الكلب : أخذ «بعرقوبه»، وهو عصب غليظ فوق مؤخر القدم.
نهب(المعجم مختار الصحاح)
ن ه ب: النَّهْبُ بوزن الضرب الغنيمة والجمع النِّهَابُ بالكسر و الانْتِهابُ أن يأْخُذها من شاء تقول أَنْهَبَ الرجل ماله فانْتَهَبُوهُ و نَهَبُوهُ و نَاهَبُوهُ كله بمعنى
نهبى - و نهبةج، نهب 1- نهبى : نهب، سرقة. 2- نهبى : شيء منه وب
ناهب(المعجم الرائد)
ناهب - مناهبة 1- ناهبه باراه، سابقه في العدو «ناهب الفرس الفرس». 2- ناهبه القوم : تناولوه بكلامهم وأغلظوا له. 3- ناهب الغنيمة أو الأموال أو نحوها : أخذها.
تأهَّبَ لـ يتأهَّب، تأهُّبًا، فهو متأهِّب، والمفعول متأهَّب له
• تأهَّب للأمر: استعدَّ له، أعدّ له عُدَّته، تجهَّز "تأهَّب للقتال/ للرَّحيل"| في حالة تأهُّب: في استعدادٍ تامّ لتنفيذ الأوامر.
مختار الصحاح
أ ه ب : تَأَهَّبَ استعد و أُهْبَةُ الحرب عدتها وجمعها أُهَبٌ و الإِهابُ الجلد ما لم يدبغ
لسان العرب
الأُهْبَةُ
العُدَّةُ تَأَهَّبَ اسْتَعَدَّ وأَخَذ لذلك الأَمْرِ أُهْبَتَه أَي هُبَتَه وعُدَّتَه
وقد أَهَّبَ له وتَأَهَّبَ وأُهْبَةُ الحَرْبِ عُدَّتُها والجمع أُهَبٌ والإِهابُ
الجِلْد من البَقَر والغنم والوحش ما لم يُدْبَغْ والجمع القليل آهِبَةٌ أَنشد ابن
الأَعرابي سُودَ الوُجُوهِ يأْكُلونَ الآهِبَهْ والكثير أُهُبٌ وأَهَبٌ على غير
قياس مثل أَدَمٍ وأَفَقٍ وعَمَدٍ جمع أَدِيمٍ وأَفِيقٍ وعَمُودٍ وقد قيل أُهُبٌ
وهو قِياس قال سيبويه أَهَبٌ اسم للجمع وليس بجمع إِهابٍ لأَن فَعَلاً ليس مما
يكسر عليه فِعالٌ وفي الحديث وفي بَيْتِ النبي صلى اللّه عليه وسلم أُهُبٌ عَطِنةٌ
أَي جُلودٌ في دِباغِها والعَطِنَةُ المُنْتِنةُ التي هي في دِباغِها وفي الحديث
لو جُعِلَ القُرآنُ في إِهابٍ ثم أُلْقِيَ في النار ما احْتَرَقَ قال ابن الأَثير
قيل هذا كان مُعْجِزةً للقُرآن في زمن النبي صلى اللّه عليه وسلم كما تكونُ
الآياتُ في عُصُور الأَنْبِياء وقيل المعنى من عَلَّمه اللّه القُرآن لَم
تُحْرِقْه نارُ الآخِرة فجُعِلَ جسْمُ حافِظِ القرآن كالإِهابِ له وفي الحديث
أَيُّما إِهابٍ دُبِغَ فقد طَهُرَ ومنه قول عائشة في صفة أَبيها رضي اللّه عنهما
وحَقَنَ الدِّماء في أُهُبها أَي في أَجْسادِها وأُهْبانُ اسم فيمن أَخَذَه من
الإِهاب فإِن كان من الهبة فالهمزة بدل من الواو وهو مذكور في موضعه وفي الحديث
ذِكْرُ أَهابَ ( 1 )
( 1 قوله « ذكرأهاب » في القاموس وشرحه } و { في الحديث ذكر أهاب } كسحاب { وهو }
موضع قرب المدينة { هكذا ضبطه الصاغاني وقلده المجد وضبطه ابن الأثير وعياض وصاحب
المراصد بالكسر ا ه ملخصاً وكذا ياقوت ) وهو اسم موضع بنواحِي المَدينةِ بقُرْبها
قال ابن الأَثير ويقال فيه يَهابُ بالياءِ