وصف و معنى و تعريف كلمة أأهبن:


أأهبن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و هاء (ه) و باء (ب) و نون (ن) .




معنى و شرح أأهبن في معاجم اللغة العربية:



أأهبن

جذر [أهب]

  1. أَهَبَّ: (فعل)
    • أهبَّ يُهِبّ ، أهبِبْ / أهِبَّ ، إهبابًا ، فهو مُهِبّ ، والمفعول مُهَبّ
    • أهَبَّ اللَّهُ الرِّيحَ : أَهَاجَها، أَثارَهَا، جَعلَهَا تَهُبُّ
    • أهَبَّ السَّيْفَ : هَزَّهُ
    • أهَبَّهُ مِنْ نَوْمِهِ : أيْقَظَهُ
  2. أَهَّبَ: (فعل)
    • أَهَّبْتُ، أُؤَهِّبُ، يُؤَهِّبُ، أَهِّبْ، مصدر تَأْهِيبٌ
    • أهَّبَ للأمر: استعدّ
  3. أُهَب: (اسم)
    • أُهَب : جمع أُهبة
  4. أُهُب: (اسم)
    • أُهُب : جمع إِهاب


  5. تأهَّبَ: (فعل)
    • تأهَّبَ لـ يتأهَّب ، تأهُّبًا ، فهو متأهِّب ، والمفعول متأهَّب له
    • تأهَّب للأمر :استعدَّ له، أعدّ له عُدَّته، تجهَّز تأهَّب للقتال/ للرَّحيل
    • في حالة تأهُّب: في استعدادٍ تامّ لتنفيذ الأوامر
  6. أُهبة: (اسم)
    • الجمع : أُهُبات و أُهْبَات و أُهَب
    • استعداد أخذ للأمر أُهْبته: استعدّ له، أعدّ له عُدّته
    • أُهْبة الحرب: عُدّتها،
    • على أُهْبة السَّفر: على وشك أن يسافر
  7. تأهُّب: (اسم)
    • تأهُّب : مصدر تأهَّبَ
  8. متأهَّب: (اسم)
    • متأهَّب : اسم المفعول من تأهَّبَ
  9. واهَبَ: (فعل)
    • وَاهَبْ، أُوَاهِبُ، وَاهِبْ، مصدر مُوَاهَبَةٌ
    • وَاهَبَهُ : غالَبَهُ في الهِبَة
    • واهَبَهُ فَوَهَبَه: غالَبَهُ في الهبة فَغَلَبَه
  10. متأهِّب: (اسم)


    • متأهِّب : فاعل من تأهَّبَ
  11. آهِبَة: (اسم)
    • آهِبَة : جمع إِهاب
  12. تاَهُّب: (اسم)
    • مصدر تَأَهَّبَ
    • التَّأَهُّبُ لِلْمَعْرَكَةِ: الِاسْتِعْدَادُ لَهَا
  13. إِهابة: (اسم)
    • إهابة : مصدر أَهابَ
  14. إِهباب: (اسم)
    • إهباب : مصدر أَهَبَّ
  15. تَأْهِيب: (اسم)
    • تَأْهِيب : مصدر أَهَّبَ
  16. مُوهَب: (اسم)


    • مُوهَب : اسم المفعول من أَوهَبَ
  17. مُوهِب: (اسم)
    • مُوهِب : فاعل من أَوهَبَ
  18. واهِب: (اسم)
    • فاعل من وَهَبَ
    • الوَاهِبُ : المعطي، الْمُقَدِّمُ لِمَالِهِ بِسَخَاءٍ وَبِلاَ عِوَضٍ
    • الواهب :اسم من اسماء الله الحسنى
  19. مُتاَهِّب: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَأَهَّبَ
    • مُتَأَهِّبٌ لِلْعَمَلِ : مُسْتَعِدٌّ لَهُ
  20. إِهابة: (اسم)
    • مصدر أهابَ/ أهابَ بـ
  21. أَهَب: (اسم)
    • أَهَب :جمع إهاب
  22. أَهباب: (اسم)


    • ثوبٌ أَهبابٌ: مُتقطِّع
  23. مَوهَبة: (اسم)
    • الجمع : مَواهِبُ
    • المَوْهَبَةُ : السَّحابةُ تقع حيث وقعت
    • المَوْهَبَةُ :غديرُ ماءِ صغيرٌ
    • المَوْهَبَةُ:نُقرةٌ في الجبل يَستنقِعُ فيها الماءُ
    • المَوْهَبَةُ :العَطِيَّةُ؛ وربَّما أَطلِقت على الموهوب
  24. مَوهِبة: (اسم)
    • الجمع : مَواهِبُ
    • المَوْهِبَةُ : غديرُ ماءٍ صغيرٌ
    • المَوْهِبَةُ :الاستعدادُ الفطريُّ لدى المَرْءِ للبراعة في فنٍّ أَو نحوِه
  25. أهبّ فلانا من نومه:
    • أيقظه ''أهبَّته أمُّه من نومه- {قَالُوا يَاوَيْلَنَا مَنْ أهَبَّنَا مِنْ مَرْقَدِنَا} [ق] ''.
,
  1. أهب (المعجم لسان العرب)
    • "الأُهْبَةُ: العُدَّةُ ‏.
      تَأَهَّبَ: اسْتَعَدَّ‏.
      ‏وأَخَذ لذلك الأَمْرِ أُهْبَتَه أَي هُبَتَه وعُدَّتَه، وقد أَهَّبَ له وتَأَهَّبَ‏.
      وأُهْبَةُ الحَرْبِ: عُدَّتُها، والجمع أُهَبٌ ‏.
      والإِهابُ: الجِلْد من البَقَر والغنم والوحش ما لم يُدْبَغْ، والجمع القليل آهِبَةٌ‏.
      ‏أَنشد ابن الأَعرابي: سُودَ الوُجُوهِ يأْكُلونَ الآهِبَهْ والكثير أُهُبٌ وأَهَبٌ، على غير قياس، مثل أَدَمٍ وأَفَقٍ وعَمَدٍ، جمع أَدِيمٍ وأَفِيقٍ وعَمُودٍ، وقد قيل أُهُبٌ، وهو قِياس‏.
      ‏قال سيبويه: أَهَبٌ اسم للجمع، وليس بجمع إِهابٍ لأَن فَعَلاً ليس مـما يكسر عليه فِعالٌ ‏.
      ‏وفي الحديث: وفي بَيْتِ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أُهُبٌ عَطِنةٌ أَي جُلودٌ في دِباغِها، والعَطِنَةُ: الـمُنْتِنةُ التي هي في دِباغِها ‏.
      ‏وفي الحديث: لو جُعِلَ القُرآنُ في إِهابٍ ثم أُلْقِيَ في النار ما احْتَرَقَ‏.
      ‏قال ابن الأَثير: قيل هذا كان مُعْجِزةً للقُرآن في زمن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، كما تكونُ الآياتُ في عُصُور الأَنْبِياء‏.
      ‏وقيل: المعنى: من عَلَّمه اللّه القُرآن لَم تُحْرِقْه نارُ الآخِرة، فجُعِلَ جسْمُ حافِظِ القرآن كالإِهابِ له ‏.
      ‏وفي الحديث: أَيُّما إِهابٍ دُبِغَ فقد طَهُرَ‏.
      ‏ومنه قول عائشة في صفة أَبيها، رضي اللّه عنهما: وحَقَنَ الدِّماء في أُهُبها أَي في أَجْسادِها‏.
      ‏وأُهْبانُ: اسم فيمن أَخَذَه من الإِهاب، فإِن كان من الهبة، فالهمزة بدل من الواو، وهو مذكور في موضعه‏.
      ‏وفي الحديث ذِكْرُ أَهابَ‏.
      ‏ (* قوله «ذكرأهاب» في القاموس وشرحه: }و{في الحديث ذكر أهاب }كسحاب{ وهو }موضع قرب المدينة{ هكذا ضبطه الصاغاني وقلده المجد وضبطه ابن الأثير وعياض وصاحب المراصد بالكسر ا هـ ملخصاً‏.
      ‏وكذا ياقوت.)، وهو اسم موضع بنواحِي الـمَدينةِ بقُرْبها‏.
      ‏قال ابن الأَثير: ويقال فيه يَهابُ بالياءِ.
      "
  2. أُهْبَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أُهْبَةُ: العُدَّةُ وقَدْ أَهَّبَ للأَمْر تَأْهيباً، وتَأَهَّبَ.
      ـ إِهابُ: الجِلْدُ، أو ما لم يُدْبَغْ، الجمع: آهِبَةٌ وأُهُبٌ وأَهَبٌ، وابنُ عُمَيْرٍ: راجزٌ معروف،
      ـ أبو إهابِ بنُ عُزَيزٍ: صَحابيُّ.
      ـ أَهَابٍ: موضع قُرْبَ المدينةِ.
      ـ أُهْبَانٌ: صَحابيُّ
  3. تأهَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأهَّبَ لـ يتأهَّب ، تأهُّبًا ، فهو متأهِّب ، والمفعول متأهَّب له :-
      تأهَّب للأمر استعدَّ له، أعدّ له عُدَّته، تجهَّز :-تأهَّب للقتال/ للرَّحيل:-
      • في حالة تأهُّب: في استعدادٍ تامّ لتنفيذ الأوامر.
  4. تَأَهَّبَ (المعجم الغني)
    • [أ هـ ب]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَأَهَّبْتُ، أَتَأَهَّبُ، تَأَهَّبْ، مصدر تَأَهُّبٌ. :-تَأَهَّبَ لِلْمُبَارَاةِ :- : اِسْتَعَدَّ . :-مُنْذُ شَهْرٍ وَهُوَ يَتأَهَّبُ لِلسِّبَاقِ :- :-تَأَهَّبَ الجَيْشُ لِلْحَرْبِ.
  5. أُهْبة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُهْبة :-
      جمع أُهُبات وأُهْبَات وأُهَب: استعداد :-أخذ للأمر أُهْبته: استعدّ له، أعدّ له عُدّته:-
      أُهْبة الحرب: عُدّتها، - على أُهْبة السَّفر: على وشك أن يسافر.
  6. أهبَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أهبَّ يُهِبّ ، أهبِبْ / أهِبَّ ، إهبابًا ، فهو مُهِبّ ، والمفعول مُهَبّ :-
      أهبَّ اللهُ الرِّيحَ أثارها فجعلها تهُبّ :-أهبَّت المروحة الكهربائية هواءً باردًا.
      أهبَّ فلانًا من نومه: أيقظه :-أهبَّته أمُّه من نومه،.


  7. أهَبَّ (المعجم الغني)
    • [هـ ب ب]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَهْبَبتُ، أُهِبُّ، مصدر إهْبَابٌ.
      1. :-أهَبَّ اللَّهُ الرِّيحَ :- : أَهَاجَها، أَثارَهَا، جَعلَهَا تَهُبُّ.
      2. :-أهَبَّ السَّيْفَ :- : هَزَّهُ.
      3. :-أهَبَّهُ مِنْ نَوْمِهِ :- : أيْقَظَهُ.
  8. أهب (المعجم الرائد)
    • أهب - إهبابا
      1- أهب الريح : أهاجها، جعلها تهب. 2- أهبه من نومه : أيقظه. 3- أهب السيف : هزه.=
  9. مَوهَبة (المعجم الرائد)
    • موهبة - ج، مواهب
      1- موهبة : عطية. 2- موهبة : شيء موهوب، قدرة فطرية : «الشعر موهبة». 3- موهبة : غدير ماء صغير.
  10. الأُهْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُهْبَةُ : العُدَّة؛ يقال: أخذ للأمر أُهْبَته. والجمع : أُهَبٌ.
  11. أهَّبَ (المعجم الغني)
    • [أ هـ ب]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أَهَّبْتُ، أُؤَهِّبُ، يُؤَهِّبُ، أَهِّبْ، مصدر تَأْهِيبٌ. :-أَهَّبَ لِلْعَمَلِ :- : اِسْتَعَدَّ لَهُ.
  12. وَاهَبَ (المعجم الغني)
    • [و هـ ب]. (فعل: رباعي متعد). وَاهَبْتُ، أُوَاهِبُ، وَاهِبْ، مصدر مُوَاهَبَةٌ.
      1. :-وَاهَبَ جَارَهُ :- : غَلَبَهُ فِي الهِبَةِ.
      2. :-وَاهَبَهُ فَوَهَبَهُ :- : غَالَبَهُ فِي الهِبَةِ فَغَلَبَهُ.
  13. أُهْبَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أُهَبٌ. [أ هـ ب].
      1. :-كَانَ عَلَى أُهْبَةِ السَّفَرِ :-: عَلَى وَشْكِ السَّفَرِ. :-إنَّ الطَّائِرَةَ عَلَى أُهْبَةِ الإِقْلاعِ.
      2. :-كَانَ الجَيْشُ عَلَى أُهْبَةِ الحَرْبِ :- : عَلَى اسْتِعْدَادٍ وَقَدْ حَضَّرَ لَهَا عُدَّتَهَا.
  14. أَهَب (المعجم الرائد)
    • أهب - تأهيبا
      1-أهب للأمر : استعد له
  15. مَوهِبة (المعجم الرائد)
    • موهبة - ج، مواهب
      1- موهبة : عطية. 2- موهبة : شيء موهوب، قدرة فطرية. 3- موهبة : غدير ماء صغير
  16. أهب (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ه ب: تَأَهَّبَ استعد و أُهْبَةُ الحرب عدتها وجمعها أُهَبٌ و الإِهابُ الجلد ما لم يدبغ
  17. أَهَبَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَهَبَّ اللهُ الرِّيحَ أَثارها.
      و أَهَبَّ السيفَ: هزَّه.
      و أَهَبَّ فلانًا من نومه: أَيقظه.
  18. أَهْبَابٌ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَهْبَابٌ أَهْبَابٌ يقال: ثوبٌ أَهبابٌ: مُتقطِّع.
  19. وَاهَبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَاهَبَهُ : غالَبَهُ في الهِبَة.
      يقال: واهَبَهُ فَوَهَبَه: غالَبَهُ في الهبة فَغَلَبَه.
  20. مُتَأَهِّبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [أ هـ ب]. (فاعل مِنْ تَأَهَّبَ). :-مُتَأَهِّبٌ لِلْعَمَلِ :- : مُسْتَعِدٌّ لَهُ.
  21. أُهبة (المعجم الرائد)
    • أهبة
      1-عدة، إستعداد، جمع : أهب : «أخذ للأمر أهبته»
  22. تأهَّب (المعجم الرائد)
    • تأهب - تأهبا
      1-تأهب للأمر : استعد له
  23. تأَهَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تأَهَّبَ له: استعدّ؛ يقال.
      تأَهب للأَمر.
  24. تَأَهُّبٌ (المعجم الغني)
    • [أ هـ ب]. (مصدر تَأَهَّبَ). :-التَّأَهُّبُ لِلْمَعْرَكَةِ :-: الِاسْتِعْدَادُ لَهَا.
  25. مَوْهِبَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَوْهِبَة :-
      جمع مَواهِبُ: (علوم النفس) استعداد فِطْرِيّ لدى المرء للبراعة في فنٍّ أو نحوه :-عنده مواهبُ ممتازة في كرة القدم، - نَظْمُ الشِّعرِ مَوهِبة:-
      • متعدِّد المواهب: أي الجوانب، - مكتشِف المواهب: وكيل يبحث عن الموهوبين في المجالات المختلفة وخاصّة الفنّ والرِّياضة.


معنى أأهبن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أهَبَّ** \- [هـ ب ب]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** أَهْبَبتُ**،** أُهِبُّ**، مص. إهْبَابٌ. 1. "أهَبَّ اللَّهُ الرِّيحَ" : أَهَاجَها، أَثارَهَا، جَعلَهَا تَهُبُّ. 2. "أهَبَّ السَّيْفَ" : هَزَّهُ. 3. "أهَبَّهُ مِنْ نَوْمِهِ" : أيْقَظَهُ.
معجم الغني
**أهَّبَ** \- [أ هـ ب]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** أَهَّبْتُ**،** أُؤَهِّبُ**،** يُؤَهِّبُ**،** أَهِّبْ**، مص. تَأْهِيبٌ. "أَهَّبَ لِلْعَمَلِ" : اِسْتَعَدَّ لَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأهَّبَ لـ يتأهَّب، تأهُّبًا، فهو متأهِّب، والمفعول متأهَّب له • تأهَّب للأمر: استعدَّ له، أعدّ له عُدَّته، تجهَّز "تأهَّب للقتال/ للرَّحيل"| في حالة تأهُّب: في استعدادٍ تامّ لتنفيذ الأوامر.
مختار الصحاح
أ ه ب : تَأَهَّبَ استعد و أُهْبَةُ الحرب عدتها وجمعها أُهَبٌ و الإِهابُ الجلد ما لم يدبغ
لسان العرب
الأُهْبَةُ العُدَّةُ تَأَهَّبَ اسْتَعَدَّ وأَخَذ لذلك الأَمْرِ أُهْبَتَه أَي هُبَتَه وعُدَّتَه وقد أَهَّبَ له وتَأَهَّبَ وأُهْبَةُ الحَرْبِ عُدَّتُها والجمع أُهَبٌ والإِهابُ الجِلْد من البَقَر والغنم والوحش ما لم يُدْبَغْ والجمع القليل آهِبَةٌ أَنشد ابن الأَعرابي سُودَ الوُجُوهِ يأْكُلونَ الآهِبَهْ والكثير أُهُبٌ وأَهَبٌ على غير قياس مثل أَدَمٍ وأَفَقٍ وعَمَدٍ جمع أَدِيمٍ وأَفِيقٍ وعَمُودٍ وقد قيل أُهُبٌ وهو قِياس قال سيبويه أَهَبٌ اسم للجمع وليس بجمع إِهابٍ لأَن فَعَلاً ليس مما يكسر عليه فِعالٌ وفي الحديث وفي بَيْتِ النبي صلى اللّه عليه وسلم أُهُبٌ عَطِنةٌ أَي جُلودٌ في دِباغِها والعَطِنَةُ المُنْتِنةُ التي هي في دِباغِها وفي الحديث لو جُعِلَ القُرآنُ في إِهابٍ ثم أُلْقِيَ في النار ما احْتَرَقَ قال ابن الأَثير قيل هذا كان مُعْجِزةً للقُرآن في زمن النبي صلى اللّه عليه وسلم كما تكونُ الآياتُ في عُصُور الأَنْبِياء وقيل المعنى من عَلَّمه اللّه القُرآن لَم تُحْرِقْه نارُ الآخِرة فجُعِلَ جسْمُ حافِظِ القرآن كالإِهابِ له وفي الحديث أَيُّما إِهابٍ دُبِغَ فقد طَهُرَ ومنه قول عائشة في صفة أَبيها رضي اللّه عنهما وحَقَنَ الدِّماء في أُهُبها أَي في أَجْسادِها وأُهْبانُ اسم فيمن أَخَذَه من الإِهاب فإِن كان من الهبة فالهمزة بدل من الواو وهو مذكور في موضعه وفي الحديث ذِكْرُ أَهابَ ( 1 ) ( 1 قوله « ذكرأهاب » في القاموس وشرحه } و { في الحديث ذكر أهاب } كسحاب { وهو } موضع قرب المدينة { هكذا ضبطه الصاغاني وقلده المجد وضبطه ابن الأثير وعياض وصاحب المراصد بالكسر ا ه ملخصاً وكذا ياقوت ) وهو اسم موضع بنواحِي المَدينةِ بقُرْبها قال ابن الأَثير ويقال فيه يَهابُ بالياءِ
الرائد
* أهب إهبابا. (هبب) 1-الريح: أهاجها، جعلها تهب. 2-ه من نومه: أيقظه. 3-السيف: هزه.=
الرائد
* أهب تأهيبا. للأمر: استعد له.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: