وصف و معنى و تعريف كلمة أأوشكن:
أأوشكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و واو (و) و شين (ش) و كاف (ك) و نون (ن) .
معنى و شرح أأوشكن في معاجم اللغة العربية:
أَوشَى : (فعل)
أَوْشَيْتُ، أَوْشِي ، أَوْشِ ، مصدر إيشَاءٌ أوْشَى الرَّجُلُ : كَثُرَ مَالُهُ أوْشَى الْمَعْدِنُ : وُجِدَ فِيهِ قَلِيلٌ مِنَ الذَّهَبِ أوْشَتِ النَّخلَةُ : ظَهَرَ أوَّلُ ثَمَرِهَا أوْشَى الْمَعْنَى : اِسْتَخْرَجَهُ أَوْشَى الخَبَرَ : عَلِمَهُ أوْشَى الدَّوَاءُ الْمَرِيضَ : أبْرَاهُ أوْشَى فَرَسَهُ : ألَحَّ عَلَيْهِ بِالجَرْيِ بِعَصاً أو بِكُلاَّبٍ أوْ بِعَقِبهِ أوْشَى فِي الدَّرَاهِمِ : أخَذَهَا
أوشَن : (اسم)
الأوْشَنُ : الذي يدخل على الرجل ويقعُدُ معه ويأْكُلُ طَعامَه
الوَشْي : (اسم)
مَاشَ : (فعل)
مَاشَ مَيْشًا مَوْشًا مَاشَ الشىءَ بالشىءِ : خلَطهُ مَاشَ الخبرَ مَيْشًا: أَخبر ببعضه وكَتَمَ بعضَه مَاشَ كَرْمَهُ مَوْشًا: طلب ما بقى فيه بعد القَطْف
مَأشَ : (فعل)
مَأشَ مَأشًا مَأشَ المطرُ الأرضَ: قشَرها
وَشُكَ : (فعل)
وشُكَ يَوشُك ، وَشْكًا ووَشاكةً ووُشْكانًا ، فهو وشيك وَشُكَتْ نِهَايَتُهُ : قَرُبَتْ وَشُكَ الأَمْرُ : سَرُعَ
وَشْي : (اسم)
وَشَّى : (فعل)
وشَّى يوشِّي ، وَشِّ ، تَوْشِيةً ، فهو مُوَشٍّ ، والمفعول مُوَشًّى وشَّى الثَّوبَ :وَشاهُ، زخرفه، حسّنه بالألوان ونمنمه ونقشه وشَّى القُماشَ: أضفى ألوانًا مختلفة على خيوطه، ملابس مُوَشَّاة: مزيَّنة مزخرفة وَشَّاهُ ثَوْباً جَدِيداً : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ وَشَّى الكَلامَ : كَذَبَ فِيهِ
وَشي : (اسم)
الجمع : وِشاءٌ مصدر وشَى بـ ووشَى/ وشَى في الوَشْيُ : نقْشُ الثوب، ويكون من كلّ لون الوَشْيُ :نوعٌ من الثياب المَوْشِيّة وشْي السَّيف: ما يُلمح في صفحته من أثر تموّج الضوء وحجَرٌ به وَشْيٌ : حجرٌ من معدِن فيه ذهب جمع: وِشَاءٌ (مصدر وَشَى) وَشْيُ الثَّوْبِ : نَقْشُهُ بِالأَلْوَانِ، نَمْنَمَتُهُ وَشْيُ السَّيْفِ : جَوْهَرُهُ
أَشَّ : (فعل)
أَشَّ أَشَّ أَشًّا، وأَشاشاً، وأَشاشة: هَشّ أَشَّ: نَشِط وارتاح أَشَّ وَرَقَ الشَّجر أَشًّا: خبطه بالعصا ليتساقط
أَوشَكَ : (فعل)
أوشكَ يُوشك ، إيشاكًا ، فهو مُوشِك أوْشَكَ البَطَلُ أنْ يَفُوزَ بِالجَائِزَةِ الأُولَى : دَنَا، اِقْتَرَبَ وَهُوَ مِنْ أفْعَالِ الْمُقَارَبَةِ يَدْخُلُ عَلَى الْمُبْتَدَإ فَيَرْفَعُهُ وَعَلَى الخَبَرِ فيَنْصِبُهُ، وَفِي الأغْلَبِ يَقْتَرِنُ خَبَرُهَا بِأَنْ أوْشَكَ أجَلُهُ عَلَى النِّهَايَةِ أَوْشَكَ : وشُكَ
وَشَى : (فعل)
وشَى / وشَى في يَشِي ، شِ / شِهْ ، وَشْيًا وشِيةً ، فهو واشٍ ، والمفعول مَوْشِيّ وشَى الثَّوبَ ونحوَه :زخرفه، حَسَّنَهُ بالألوان ونمنمه ونقشه وشَى الكلامَ/ وشَى في الكلام: كذب فيه وشَى الكَذِبَ: ألَّفهُ ولوّنه وزيَّنه
وَشَى : (فعل)
وشَى بـ يَشِي ، شِ / شِهْ ، وَشْيًا ووِشايةً ، فهو واشٍ ، والمفعول مَوْشِيّ به وشَى بفلان إلى الحاكم :نَمَّ عليه وسعى به، نقل شيئًا عنه بخُبث وَشَى سُكَّانُ البِلاَدِ : كَثُرُوا وَشَتِ الْمَاشِيَةُ : فَشَتْ، كَثُرَتْ
وَشْك : (اسم)
وَشَّكَ : (فعل)
وَشك : (اسم)
مصدر وشُكَ على وَشْك أنْ/ على وَشْك: قارب أن، كاد، وَشْك البَيْن: سُرعة الفراق
,
أُوشُ (المعجم القاموس المحيط)
ـ أُوشُ : بلد بِفَرْغانَةَ، منها المحدِّثونَ: مَسْعودُ بنُ مَنْصُورٍ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ عليٍّ، وعليُّ بنُ عثمانَ الشَّهيديُّ، والقُدْوةُ عليُّ بنُ محمدِ بنِ عليٍّ الأُوشِيُّونَ.
تعليقـات: