وصف و معنى و تعريف كلمة أأوعهن:


أأوعهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و واو (و) و عين (ع) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح أأوعهن في معاجم اللغة العربية:



أأوعهن

جذر [اأع]

  1. أَوعَكَ : (فعل)
    • أَوْعَكْتُ، أُوْعِكُ، أَوْعِكْ، مصدر إِيعاكٌ
    • أَوْعَكَتِ الإبلُ عند الحوض: ازدحمت فَرِكِبَ بعضُها بعضًا
    • أَوْعَكَ الشَّيْءَ في التُّرابِ : مَعَكَهُ، مَرَّغَهُ فيهِ
    • أَوْعَكَتِ الكِلابُ الصَّيْدَ : مَرَّغَتْهُ في التُّرابِ
  2. أَوعى : (فعل)
    • أوعى يُوعي ، أَوْعِ ، إِيعاءً ، فهو مُوعٍ ، والمفعول مُوعًى
    • أوْعَى الزَّادَ : جَعَلَهُ فِي الوِعَاءِ
    • أوْعَى الدَّرْسَ : جَمَعَهُ وَحَفِظَهُ
    • أوْعَاهُ أَوْ عَلَيْهِ : بَخِلَ عَلَيْهِ، قَتَّرَ
    • أوعى الكلامَ: وعاه؛ حَفِظهُ وقبِلَهُ وفَهِمَه وتدبَّره أوعى الحديثَ، : المراد ما في قلوبهم
    • أوْعَى الكُتُبَ : أخَذَهَا كُلَّهَا
    • أَوْعَى جَدْعَهُ: أوْعَبَهُ
  3. أوْعِيَة : (اسم)
    • أوْعِيَة : جمع وِعاء
  4. ماعَ : (فعل)
    • ماعَ يَمِيع ، مِعْ ، مَيْعًا ومُيوعةً ، فهو مائع
    • مَاعَ السَّائِلُ : سَالَ، جَرَى عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ مُنْبَسِطاً
    • مَاعَ السَّمْنُ : ذَابَ
    • مَاعَ الرَّجُلُ : فَتَرَ، حَمُقَ
    • ماع الشَّخصُ: فتر وحَمُق
    • مَاعَ السّرابُ: تموّج على الأَرض مضطربًا فى مَرآه


  5. وَعَكَ : (فعل)
    • وَعَك (يَعِكُ) وَعْكًا، ووعْكةً
    • وَعَك الحَرُّ: اشتدَّ
    • وَعَكت الرِّيحُ: سَكَنَت
    • وَعَك فلانٌ: أَصابه أَلمٌ من شدَّة التعب
    • وَعَك الكِلابُ الصيدَ: مرَّغَتْهُ
    • وَعَك المرضُ فلانًا: آذاه وأوجعَه
    • وَعَك الشيءَ في التُّراب: مَعَكَهُ
    • وَعَك الشيءَ: دَكَّهُ
    • وَعَكَتِ الْجِمَالُ عِنْدَ الْحَوْضِ : اِزْدَحَمَتْ
  6. وَعَي : (اسم)
    • الْوَعَي : الجلبَة والأَصوات
  7. وَعِك : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعَكَ
    • صفة ثابتة للمفعول من وعَكَ: موعوك
    • رَجُلٌ وَعِكٌ : أَصَابَتْهُ وَعْكَةٌ
  8. وَعِك : (اسم)
    • وَعِك : اسم المفعول من وعَكَ
  9. وَعْك : (اسم)
    • وَعْك : مصدر وَعَكَ
  10. وَعْي : (اسم)


    • وَعْي : مصدر وعَى
  11. وَعَّى : (فعل)
    • وعَّى يوعِّي ، وَعِّ ، تَوْعِيَةً ، فهو مُوَعٍّ ، والمفعول مُوَعًّى
    • وعَّى فلانًا :نَصحَهُ وحمله على إدراك موضوع من المواضيع الإعلام يعمل على توعية الجماهير،
  12. وَعك : (اسم)
    • مصدر وعَكَ
  13. وَعي : (اسم)
    • مصدر وَعَى
    • مصدر وعَى ووعِيَ
    • الوَعْيُ : الحفظ والتقدير
    • الوَعْيُ :الفهمُ وسلامةُ الإدراك
    • الوَعْيُ (في علم النفس) : شعورُ الكائنِ الحي بما في نفسه وما يحيط به
    • فَقَدَ وَعْيَهُ : أَيْ سَقَطَ فِي غَيْبُوبَةٍ اِسْتَرْجَعَ وَعْيَهُ
    • لا وعْي عن ذلك الأمر: أي لا تماسك دونه،
    • ما لي عنه وَعْيٌ: أي بدٌّ
    • الوعْي الحُلْميّ: شعور النَّفس بذاتها وقت الأحلام
    • عاد إلى وعيه/ استعاد وَعْيَه: استعاد حواسّه، ثاب إليه رُشْده
    • اللاَّوعي: يُعبّر به عن مجمل المشاعر والميول والعوامل النَّفسيّة الكامنة في باطن الإنسان والتي لا يعيها الإنسان أي لا يدركها الوَعْيُ،
    • في كامِل وعْيه: يَقِظ،
    • مِنْ دون وَعْي: مِنْ دون انتباه
    • تيَّار الوَعْي: (آداب) أسلوب متطور في كتابة الرواية
    • تيَّار اللاَّوَعْي: (علوم النفس) انسياب التجارب النفسيّة داخل الإنسان
  14. وَعيّ : (اسم)
    • الوَعِيُّ : الفقيهُ الحافظُ الكيِّسُ
    • رَجُلٌ وَعِيٌّ بِمَشَاكِلِ البِلاَدِ : عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْهَا، عَارِفٌ بِهَا وَبِأَسْبَابِهَا، وَاعٍ
  15. وعَكَ : (فعل)
    • وعَكَ يَعِك ، عِكْ ، وَعْكًا ووَعْكةً ، فهو واعِك ووعِك ، والمفعول موعوك - للمتعدِّي ووَعِك - للمتعدِّي
    • وعَك الشَّخصُ: أصابَه ألمٌ من شدّة التَّعب أو المرض
    • وعَكَتْهُ الحُمَّى: آذته وأوجعته
  16. وعِك : (اسم)


    • وعِك : فاعل من وعَكَ
  17. وعيَ : (فعل)
    • وعِيَ يعَى ، عَ / عَهْ ، وَعْيًا ، فهو واعٍ
    • وعِي فلانٌ:انتبه من نوْمه أو غفْلتِه
  18. وعَى : (فعل)
    • وعَى يعِي ، عِ / عِهْ ، وَعْيًا ، فهو واعٍ ، والمفعول مَوْعِيّ - للمتعدِّي
    • وعَتِ الأُذُنُ :سَمِعت
    • وَعَى الْمَاءَ أَوْ أَيَّ شَيْءٍ : جَمَعَهُ فِي وِعَاءٍ
    • وعَى الشّخصُ الأمرَ: أدركه على حقيقته
    • وَعَى الْجُرْحُ : سَالَ قَيْحُهُ
    • وَعَى الجُرْحُ: انضمَّ فُوهُ على مِدَّة
    • وَعَت المِدَّةُ في الجُرح: اجتمعت
    • وَعَى العَظْمُ : اِنْجَبَرَ بَعْدَ كَسْرٍ مَعَ بَقَاءِ اعْوِجَاجٍ بِهِ
    • عقلٌ لا واعٍ: عقل باطن، لا شعوريّ
    • وعَى الشّخصُ حديثًا: حَفِظهُ وقبِلَهُ وفَهِمَه وتدبَّره
    • لا يعي ما يقول: أي في غيبوبة
    • اِرْتَفَعَ الوَعَى فِي السَّاحَةِ : الأَصْوَاتُ، الْجَلَبَةُ، الضَّجَّةُ
    • الوعْي القوميّ: الشُّعور القوميّ، القوميَّة،




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: