وصف و معنى و تعريف كلمة أؤازر:


أؤازر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف همزة (أ) و واو همزة (ؤ) و ألف (ا) و زاي (ز) و راء (ر) .




معنى و شرح أؤازر في معاجم اللغة العربية:



أؤازر

جذر [ؤزر]

  1. وَزَرَ: (فعل)
    • وزَرَ لـ يَزِر ، زِرْ ، وَزارَةً ووِزارَةً ، فهو وَزير ، والمفعول موزور له
    • وَزَرَ لِلْمَلِكِ أَوِ الرَّئِيسِ : صَارَ وَزِيراً لَهُ
    • وَزَرَ رَئِيسَ الْحُكُومَةِ : صَارَ وَزِيراً فِي حُكُومَتِهِ
    • وَزَرَهُ عَلَى أَعْبَائِهِ : آزَرَهُ، عَاوَنَهُ، سَاعَدَهُ، قَوَّاُه
  2. وُزِرَ: (فعل)
    • وُزِرَ يُوزَر ، وِزْرًا ووَزْرًا ، والمفعول مَوْزور
    • وُزِرَ الرَّجُلُ : أَثِمَ، وَقَعَ فِي خَطِيئَةٍ، أَوْ رُمِيَ بِوِزْرٍ
    • وُزِرَ: رَكِبَ الوِزْرَ
    • وُزِر فلانٌ :رُمِي بِوِزْرٍ
  3. وزَرَ: (فعل)
    • وزَرَ يَزِر ، زِر ، وَزْرًا ووِزْرًا ، فهو وازِر ، والمفعول مَوزور - للمتعدِّي
    • وزَر الشَّخصُ :حمل ما يُثْقل ظهره من الأشياء المُثْقِلة
    • وَزَرَ الرَّجُلُ : أَثِمَ، اِرْتَكَبَ إِثْماً
    • وزَر الشَّيءَ: حَمَلهُ : لا تُؤاخذ نفسٌ بذنب أخرى
    • وزَر الرَّجُلَ: غَلَبه
  4. وَزَر: (اسم)
    • الوَزَرُ : الجبلُ المنيع
    • الوَزَرُ :الملجأُ والمعتَصَم يُتحصّن به


  5. وَزْر: (اسم)
    • وَزْر : مصدر وُزِرَ
  6. وَزر: (اسم)
    • مصدر وُزِرَ ووزَرَ
  7. وِزر: (اسم)
    • الجمع : أوزار
    • الوِزْرُ : حمل ثقيل مرهق وشاقّ، ما يصعب حمله والقيام به
    • مصدر وُزِرَ ووزَرَ
    • أوزار الحرب: آلاتها وأثقالها،
    • وضَعت الحربُ أوزارَها: انقضت ولم يبق قتال
    • غَسَل أوزارَه: تاب إلى الله
  8. آزَرَ : (فعل)
    • أزَرْتُ، أُؤَازِرُ، آزِرْ، مصدر مُؤَازَرَةٌ فهو مُؤازِر ، والمفعول مُؤازَر
    • آزر فلانًا :عاونه وأيَّده، ساعده ووقف بجانبه
    • آزَرَ الزَّرْعُ : اِلْتَفَّ، اِشْتَدَّ
    • آزَرَ الشيءَ: ساواه وحازاه
  9. وازَرَ : (فعل)
    • وازرَ يوازر ، مُوازرةً ، فهو مُوازِر ، والمفعول مُوازَر
    • وَازَرَ السُّلْطَانَ : صَارَ وَزِيراً لَهُ
    • وَازَرَهُ عَلَى الأَمْرِ : عَاوَنَهُ، سَاعَدَهُ
  10. أَزَرَّ : (فعل)
    • أزرَّ يُزرّ ، أزرِرْ / أزِرَّ ، إِزْرارًا ، فهو مُزِرّ ، والمفعول مُزَرّ
    • أَزَرَّ الثوبَ: جعل له أَزْرَارًا


  11. أَزَّرَ : (فعل)
    • أزَّرَ يؤزِّر ، تَأْزيرًا ، فهو مُؤزِّر ، والمفعول مُؤزَّر
    • أزَّر الشَّيءَ/ أزَّر الشَّخصَ : قوَّاه ودعّمه أزّره على عدوّه،
    • نصْرٌ مؤزَّرٌ: قويّ
  12. أَزَرَ : (فعل)
    • أزَرَ يَأزُر ، أَزْرًا ، فهو آزِر ، والمفعول مَأْزور
    • أزَر الشَّيءَ/ أزَر الشَّخصَ: قوّاه ودعّمه أزَر الحائطَ،
    • أَزَرَ النَّبَاتُ : اِلْتَفَّ فَقَوَّى بَعْضُهُ بَعْضاً
    • أَزَرَ بِهِ : أَحَاطَ بِهِ
    • أَزَرَ البِنْتَ : أَلْبَسَهَا الإزَارَ
    • أَزَرَهُ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ : قَوَّاهُ، عَاوَنَهُ، عَضَّدَهُ
    • أَزَرَهُ عَلَيْهِ: أَعَانَهُ عَلَيْهِ
  13. أَزِرَ : (فعل)
    • أَزِرَ أَزَرًا فهو آزَر، وهي أَزْراء والجمع : أُزْرٌ
    • أَزِرَ الحصانُ: كان أبيَض العجُز أو الفخذين، ومقاديمُه غير بيض
  14. أُزُر : (اسم)
    • أُزُر : جمع إِزار
  15. أَزْر : (اسم)
    • أَزْر : مصدر أَزَرَ
  16. أَزْرُ : (اسم)
    • الأَزْرُ : القوة
    • شَدَّ أَزْرَهُ: قَوَّاه.


  17. أُزْر : (اسم)
    • أُزْر : جمع آزَرُ
  18. تَوَزَّرَ: (فعل)
    • توزَّرَ لـ يَتَوزّر ، تَوزُّرًا ، فهو مُتوزِّر ، والمفعول مُتَوزَّر له
    • تَوَزَّرَ لَهُ : صَارَ وَزِيراً لَهُ
    • تَوَزَّرَ الْمُدِيرُ : صَارَ وَزِيراً
  19. وَزير: (اسم)
    • الجمع : وُزراءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وزَرَ لـ
    • مُؤازِر ومعين وناصر
    • الوَزِيرُ : المُوازِر
    • الوَزِيرُ: خاصَّةُ الملك الذي يحمل ثِقْله ويُعينُه برأْيه
    • الوَزِيرُ:رجلُ الدَّولة الذي يختاره رئيسُ الحكومة للمشاركة في إِدارة شؤون الدَّولة مختصًا بجانب منها، كوزير العدل، ووزير المالية
    • الوزير المفوّض: دبلوماسيّ مُمَثِّل دولة لدى دولة أخرى رتبته دون رتبة السَّفير، وفوق رتبة القائم بالأعمال،
    • مَجْلِس الوزراء: مجموع وزراء الدولة، الحكومة،
    • مكتب الوزير: المساعدون الشّخصيّون له، أو الأفراد العاملون في مكتبه
    • رئيس الوزراء: رَجل دولة يختاره رئيس البلاد لتشكيل حكومة تتألف من عدد معيَّن من الوزراء يعاونونه في تسيير أمور الحكم، وله سلطة حكوميّة مطلقة
  20. وَزير: (اسم)
    • وَزير : فاعل من وَزَرَ
  21. اِستَوزَرَ: (فعل)
    • استوزرَ يستوزر ، اسْتيزارًا ، فهو مُستَوْزِر ، والمفعول مُسْتَوْزَر - للمتعدِّي
    • اسْتَوْزَرَهُ : جعله له وزيرًا
    • اسْتَوْزَرَهُ ذهب به
    • استوزر فلانٌ :سعى للحصول على منصب وَزاريّ
  22. أَوْزَار: (اسم)
    • أَوْزَار : جمع وَزِيْرُ


  23. أَوزَرَ: (فعل)
    • أَوْزَرْتُ، أُوْزِرُ، أَوْزِرْ، مصدر إيزَارٌ
    • أوْزَرَ مَالَهُ : خَبَّأَهُ
    • أَوْزَرَ الهَارِبَ : جَعَلَ لَهُ وَزَراً، أيْ ملْجَأً يَأْوِي إلَيْهِ
    • أوْزَرَ مَالاً : أصَابَهُ، نَالَهُ، أحْرَزَهُ
    • أوْزَرَ الحَيَوَانَ : أوْثَقَهُ
    • أوْزَرَ السَّيْفَ : ذَهَبَ بِهِ
  24. أوزار: (اسم)
    • جمع وِزْر
  25. أوزار: (اسم)
    • أوزار : جمع وِزر
,
  1. وزر
    • "الوَزَرُ: المَلْجَأُ، وأَصل الوَزَرِ الجبل المنيع، وكلُّ مَعْقِلٍ وَزَرٌ.
      وفي التنزيل العزيز: كَلاَّ لا وَزَرَ؛ قال أَبو إِسحق:الوَزَرُ في كلام العرب الجبل الذي يُلْتَجَأُ إِليه، هذا أَصله.
      وكل ما الْتَجَأْتَ إِليه وتحصنت به، فهو وَزَرٌ.
      ومعنى الآية لا شيء يعتصم فيه من أَمر الله.
      والوِزْرُ: الحِمْلُ الثقيل.
      والوِزْرُ: الذَّنْبُ لِثِقَلهِ، وجمعهما أَوْزارٌ.
      وأَوْزارُ الحرب وغيرها: الأَثْقالُ والآلات، واحدها وِزرٌ؛ عن أَبي عبيد، وقيل: لا واحد لها.
      والأَوْزارُ: السلاح؛ قال الأَعشى: وأَعْدَدْت للحربِ أَوْزارَها: رِماحاً طِوالاً وخَيْلاً ذُكُورَ؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده فأَعددتَ، وفتح التاء لأَنه يخاطب هَوْذةَ‎ ‎بن‎ علي الحنفي؛ وقبله: ولما لُقِيتَ مع المُخْطِرِين،وَجَدْتَ الإِلهَ عليهم قَدِيرَا المخطرون: الذين جعلوا أَهلهم خَطَراً وأَنفسهم، إِما أَن يظفروا أَو يظفر بهم، ووضعت الحربُ أَوْزارَها أَي أَثقالها من آلة حرب وسلاح وغيره.
      وفي التنزيل العزيز: حتى تَضَعَ الحربُ أَوْزارَها؛ وقيل: يعني أَثقال الشهداء لأَنه عز وجل يُمَحِّصُهم من الذنوب.
      وقال الفراء: أَوزارها آثامها وشِرْكها حتى لا يبقى إِلا مُسْلم أَو مُسالم، قال: والهاء في أَوزارها للحرب، وأَتت بمعنى أَوزار أَهلها.
      الجوهري: الوَزَرُ الإِثم والثِّقْلُ والكارَةُ والسلاحُ.
      قال ابن الأَثير: وأَكثر ما يطلق في الحديث على الذنب والإِثم.
      يقال: وَزَرَ يَزِرُ إِذا حمل ما يُثْقِلُ ظهرَه من الأَشياء المُثْقِلَةِ ومن الذنوب.
      ووَزَرَ وِزْراً: حمله.
      وفي التنزيل العزيز: ولا تَزِرُ وازرَةٌ وِزْرَ أُخرى؛ أَي لا يؤخذ أَحد بذنب غيره ولا تحملُ نفسٌ آثمةٌ وِزْرَ نَفْسٍ أُخرى، ولكن كلٌّ مَجْزِيٌّ بعلمه.
      والآثام تسمى أَوْزاراً لأَنها أَحمال تُثْقِلُه، واحدها وِزْرٌ، وقال الأَخفش: لا تأْثَمُ آثِمَةٌ بإِثم أُخرى.
      وفي الحديث: قد وضعت الحرب أَوزارها أَي انقى أَمرها وخفت أَثقالها فلم يبق قتال.
      ووَزَرَ وَزْراً ووِزْراً وَوِزْرَةً: أَثم؛ عن الزجاج.
      وَوُزِرَ الرجلُ: رُمِيَ بِوِزْرٍ.
      وفي الحديث: ارْجِعْنَ مأْزُورات غير مأْجورات؛ أَصله موْزورات ولكنه أَتبع مأْجورات، وقيل: هو على بدل الهمزة من الواو في أُزِرَ، وليس بقياس، لأَن العلة التي من أَجلها همزت الواو في وُزِرَ ليست في مأْزورات.
      الليث: رجل مَوْزُورٌ غير مأْجور، وقد وُزِرَ يُوزَرُ، وقد قيل: مأْزور غير مأْجور، لما قابلوا الموزور بالمأْجور قلبوا الواو همزة ليأْتلف اللفظان ويَزْدَوِجا، وقال‏ ‏.
      غيره: ‏كأَن مأْزوراً في الأَصل مَوْزُورٌ فَبَنَوْه على لفظ مأْجور.
      واتَّزَرَ الرجلُ: رَكِبَ الوِزْرَ، وهو افْتَعَلَ منه، تقول منه: وَزِرَ يَوْزرُ ووَزَرَ يَزِرُ ووُزِرَ يُوزَرُ، فهو موزورٌ، وإِنما، قال في الحديث مأْزورات لمكان مأْجورات أَي غير آثمات، ولو أَفرد لقال موزورات،وهو القياس، وإِنما، قال مأْزورات للازدواج.
      والوَزِيرُ: حَبَأُ المَلِكِ الذي يحمل ثِقْلَه ويعينه برأْيه، وقد اسْتَوْزَرَه، وحالَتُه الوَزارَةُ والوِزارَةُ، والكسر أَعلى.
      ووَازَرَه على الأَمر: أَعانه وقوّاه، والأَصل آزره.
      قال ابن سيده: ومن ههنا ذهب بعضهم إِلى أَن الواو في وزير بدل من الهمزة؛ قال أَبو العباس: ليس بقياس لأَنه إِذا قل بدل الهمزة من الواو في هذا الضرب من الحركات فبدل الواو من الهمزة أَبعد.
      وفي التنزيل العزيز: واجْعَلْ لي وَزيراً من أَهلي؛

      قال: الوزير في اللغة استقاقه من الوَزَرِ، والوَزَرُ الجبلُ الذي يعتصم به ليُنْجى من الهلاك، وكذلك وَزِيرُ الخليفة معناه الذي يعتمد على رأْيه في أُموره ويلتجئ إِليه، وقيل: قيل لوزير السلطان وَزِيرٌ لأَنه يَزِرُ عن السلطان أَثْقال ما أُسند إِليه من تدبير المملكة أَي يحمل ذلك.
      الجوهري: الوَزِيرُ المُوازِرُ كالأَكِيلِ المُواكِلِ لأَنه يحمل عنه وِزْرَه أَي ثقله.
      وقد اسْتُوزِرَ فلان، فهو يُوازِرُ الأَمير ويَتَوَزَّرُ له.
      وفي حديث السَّقِيفة: نحن الأُمراء وأَنتم الوزراء، جمع وزير وهو الذي يُوازِرُه فيحمل عنه ما حُمِّلَه من الأَثقال والذي يلتجئ الأَمير إِلى رأْيه وتدبيره، فهو ملجأٌ له ومَفْزَعٌ.
      ووَزَرْتُ الشيءَ أَزِرُه وزْراً أَي حملته؛ ومنه قوله تعالى: ولا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخرى.
      أَبو عمرو: أَوْزَرْتُ الشيء أَحرزته،ووَزَرْتُ فلاناً أَي غلبته؛

      وقال: قد وَزَرَتْ جِلَّتَها أَمْهارُها التهذيب: ومن باب وَزَرَ، قال ابن بُزُرج يقول الرجل منا لصاحبه في الشركة بينهما: إِنك لا تَوَزَّرُ حُظُوظَةَ القوم.
      ويقال: قد أَوْزَرَ الشيءَ ذهب به واعْتَبَأَه.
      ويقال: قد اسْتَوْزَرَه.
      قال: وأَما الاتِّزارُ فهو من الوِزْر، ويقال: اتَّزَرْتُ وما اتَّجَرْتُ، ووَزَرْتُ أَيضاً.
      ويقال: وازَرَني فلان على الأَمر وآزَرَني، والأَوّل أَفصح.
      وقال: أَوْزَرْتُ الرجل فهو مُوزَرٌ جعلت له وَزَراً يأْوي إِليه، وأَوْزَرْتُ الرجل من الوِزْرِ، وآزَرْتُ من المُوازَرَةِ وفعلتُ منها أَزَرْتُ أَزْراً وتَأَزَّرْتُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أزر
    • "أَزَرَ به الشيءُ: أَحاطَ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والإِزارُ: معروف.
      والإِزار: المِلْحَفَة، يذكر ويؤنث؛ عن اللحياني؛ قال أَبو ذؤيب: تَبَرَّأُ مِنْ دَمِ القَتيلِ وبَزِّه،وقَدْ عَلِقَتْ دَمَ القَتِيل إِزارُها يقول: تَبَرَّأُ من دم القَتِيل وتَتَحَرَّجُ ودمُ القتيل في ثوبها.
      وكانوا إِذا قتل رجل رجلاً قيل: دم فلان في ثوب فلان أَي هو قتله، والجمع آزِرَةٌ مثل حِمار وأَحْمِرة، وأُزُر مثل حمار وحُمُر، حجازية؛ وأُزْر: تميمية على ما يُقارب الاطِّراد في هذا النحو.
      والإِزارَةُ: الإِزار، كم؟

      ‏قالوا للوِساد وسادَة؛ قال الأَعشى: كَتَمايُلِ، النَّشْوانِ يَرْ فُلُ في البَقيرَة والإِزارَ؟

      ‏قال ابن سيده: وقول أَبي ذؤيب: وقد عَلِقَتْ دَمَ القَتِيلِ إِزارُها يجوز أَن يكون على لغة من أَنَّث الإِزار، ويجوز أَن يكون أَراد إِزارَتَها فحذف الهاء كما، قالوا ليت شِعْري، أَرادوا ليت شِعْرتي، وهو أَبو عُذْرِها وإنما المقول ذهب بعُذْرتها.
      والإِزْرُ والمِئْزَرُ والمِئْزَرَةُ: الإِزارُ؛ الأَخيرة عن اللحياني.
      وفي حديث الاعتكاف: كان إِذا دخل العشرُ الأَواخرُ أَيقظ أَهله وشَدَّ المئْزَرَ؛ المئزَرُ: الإِزار، وكنى بشدّة عن اعتزال النساء، وقيل: أَراد تشميره للعبادة.
      يقال: شَدَدْتُ لهذا الأَمر مِئْزَري أَي تشمرت له؛ وقد ائْتَزَرَ به وتأَزَّرَ.
      وائْتَزَرَ فلانٌ إزْرةً حسنةً وتأَزَّرَ: لبس المئزر، وهو مثل الجِلْسَةٍ والرِّكْبَةِ، ويجوز أَن تقول: اتَّزَرَ بالمئزر أَيضاً فيمن يدغم الهمزة في التاء، كما تقول: اتَّمَنْتُهُ، والأَصل ائْتَمَنْتُهُ.
      ويقال: أَزَّرْتهُ تأْزيراً فَتَأَزَّرَ.
      وفي حديث المْبعثَ:، قال له ورقة إِنْ يُدْرِكْني يومُك أَنْصُرْك نَصْراً مُؤَزَّراً أَي بالغاً شديداً يقال: أَزَرَهُ وآزَرَهُ أَعانه وأَسعده،من الأَزْر: القُوَّةِ والشِّدّة؛ ومنه حديث أَبي بكر أَنه، قال للأَنصار يوم السَّقِيفَةِ: لقد نَصَرْتُم وآزَرْتُمْ وآسَيْتُمْ.
      الفرّاء: أَزَرْتُ فلاناً آزُرُه أَزْراً قوّيته، وآزَرْتُه عاونته، والعامة تقول: وازَرْتُه.
      وقرأَ ابن عامر: فَأَزَرَهُ فاسْتَغْلَظَ، على فَعَلَهُ، وقرأَ سائر القرّاء: فَآزَرَهُ.
      وقال الزجاج: آزَرْتُ الرجلَ على فلان إِذا أَعنته عليه وقوّيته.
      قال: وقوله فآزره فاستغلظ؛ أَي فآزَرَ الصغارُ الكِبارَ حتى استوى بعضه مع بعض.
      وإِنه لحَسَنُ الإِزْرَةِ: من الإِزارِ؛ قال ابن مقبل: مثلَ السِّنان نَكيراً عند خِلَّتِهِ لكل إِزْرَةِ هذا الدهره ذَا إِزَرِ.
      وجمعُ الإِزارِ أُزُرٌ.
      وأَزَرْتُ فلاناً إِذا أَلبسته إِزاراً فَتَأَزَّرَ تَأَزُّراً.
      وفي الحديث:، قال الله تعالى: العَظَمَة إِزاري والكِبْرياء ردائي؛ ضرب بهما مثلاً في انفراده بصفة العظمة والكبرياء أَي ليسا كسائر الصفات التي قد يتصف بها الخلق مجازاً كالرحمة والكرم وغيرهما،وشَبَّهَهُما بالإِزار والرداء لأَن المتصف بهما يشتملانه كما يشتمل الرداءُ الإِنسان، وأَنه لا يشاركه في إِزاره وردائه أَحدٌ، فكذلك لا ينبغي أَن يشاركه اللهَ تعالى في هذين الوصفين أَحدٌ.
      ومنه الحديث الآخر: تَأَزَّرَ بالعَظَمَةِ وتَردّى بالكبرياء وتسربل بالعز؛ وفيه: ما أَسْفَلَ من الكعبين من الإِزارِ فَفِي النار أَي ما دونه من قدَم صاحبه في النار عقوبةً له،أَو على أَن هذا الفعل معدود في أَفعال أَهل النار؛ ومنه الحديث: إِزْرَةُ المؤمن إلى نصف الساق ولا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين؛ الإِزرة،بالكسر: الحالة وهيئة الائتزار؛ ومنه حديث عثمان:، قال له أَبانُ بنُ سعيد: ما لي أَراك مُتَحَشِّفاً؟ أَسْبِلْ، فقال: هكذا كان إِزْرَةُ صاحبنا.
      وفي الحديث: كان يباشر بعض نسائه وهي مُؤُتَزِرَةٌ في حالة الحيض؛ أَي مشدودة الإِزار.
      قال ابن الأَثير: وقد جاء في بعض الروايات وهي مُتَّزِرَةٌ، قال: وهو خطأٌ لأَن الهمزة لا تدغم في التاء.
      والأُزْرُ: مَعْقِدُ الإِزارِ، وقيل: الإِزار كُلُّ ما واراك وسَتَرك؛ عن ثعلب.
      وحكي عن ابن الأَعرابي: رأَيت السَّرَوِيَّ (* قوله «السروي» هكذا بضبط الأصل.) يمشي في داره عُرْياناً، فقلت له: عرياناً؟ فقال: داري إِزاري.
      والإِزارُ: العَفافُ، على المثل؛ قال عديّ بن زيد: أَجْلِ أَنَّ اللهَ قَدْ فَضَّلَكُمْ فَوْقَ مَنْ أَحْكأَ صُلْباً بِإِزارِ أَبو عبيد: فلان عفيف المِئْزَر وعفيف الإِزارِ إِذا وصف بالعفة عما يحرم عليه من النساء، ويكنى بالإِزار عن النفس وعن المرأَة؛ ومنه قول نُفَيْلَةَ الأَكبر الأَشْجعيّ، وكنيته أَبو المِنْهالِ، وكان كتب إِلى عمربن الخطاب أَبياتاً من الشعر يشير فيها إلى رجل، كان والياً على مدينتهم، يخرج الجواريَ إِلى سَلْعٍ عند خروج أَزَواجهن إِلى الغزو،فيَعْقِلُهُن ويقول لا يمشي في العِقال إِلا الحِصَان، فربما وقعت فتكشفت، وكان اسم هذا الرجل جعدة بن عبدالله السلمي؛ فقال: أَلا أَبلِغْ، أَبا حَفْصٍ، رسولاً فِدىً لك، من أَخي ثِقَةٍ، إِزاري قَلائِصَنَا، هداك الله، إِنا شُغِلْنَا عنكُمُ زَمَنَ الحِصَارِ فما قُلُصٌ وُجِدْنَ مُعَقَّلاتٍ،قَفَا سَلْعٍ، بِمُخْتَلَفِ النِّجار قلائِصُ من بني كعب بن عمرو،وأَسْلَمَ أَو جُهَيْنَةَ أَو غِفَارِ يُعَقِّلُهُنَّ جَعْدَةُ من سُلَيمٍ،غَوِيِّ يَبْتَغِي سَقَطَ العْذَارِي يُعَقّلُهُنَّ أَبيضُ شَيْظَمِيٌّ،وبِئْسَ مُعَقِّلُ الذَّوْدِ الخِيَارِ وكنى بالقلائص عن النساء ونصبها على الإِغراء، فلما وقف عمر، رضي الله عنه، على الأَبيات عزله وسأَله عن ذلك الأَمر فاعترف، فجلده مائةً مَعْقُولاً وأَطْرَدَهُ إلى الشام، ثم سئل فيه فأَخرجه من الشام ولم يأْذن له في دخول المدينة، ثم سئل فيه أَن يدخل لِيُجَمِّعَ، فكان إِذا رآه عمر توعده؛ فقال: أَكُلَّ الدَّهرِ جَعْدَةُ مُسْتحِقٌّ،أَبا حَفْصٍ، لِشَتْمٍ أَو وَعِيدِ؟ فَمَا أَنا بالْبَريء بَرَاه عُذْرٌ،ولا بالخَالِعِ الرَّسَنِ الشَّرُودِ وقول جعدة قوله (* قوله «مضمّ» في نسخة مجر كذا بهامش الأَصل).
      أَي ساوى نبتُها الضال، وهو السِّدْر البريّ، أَراد: فآزره الله تعالى فساوى الفِراخُ الطِّوالَ فاستوى طولها.
      وأَزَّرَ النبتُ الأَرضَ: غطاها؛ قال الأَعشى: يُضاحِكُ الشَّمْسَ منها كوكبٌ شَرِقٌ،مُؤُزَّرٌ بعميم النَّبْتِ مُكْتَهِلُ وآزَرُ: اسم أَعجمي، وهو اسم أَبي إِبراهيم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام؛ وأَما قوله عز وجل: وإِذ، قال إِبراهيم لأَبيه آزر؛ قال أَبو إِسحق: يقرأُ بالنصب آزرَ، فمن نصب فموضع آزر خفض بدل من أَبيه، ومن قرأَ آزرُ،بالضم، فهو على النداء؛ قال: وليس بين النسَّابين اختلاف أَن اسم أَبيه كان تارَخَ والذي في القرآن يدل على أَن اسمه آزر، وقيل: آزر عندهم ذمُّ في لغتهم كأَنه، قال وإِذ، قال: وإذ، قال إِبراهيم لأَبيه الخاطئ، وروي عن مجاهد في قوله: آزر أَتتخذ أَصناماً، قال لم يكن بأَبيه ولكن آزر اسم صنم، وإِذا كان اسم صنم فموضعه نصب كأَنه، قال إِبراهيم لأَبيه أَتتخذ آزر إِلهاً، أَتتخذ أَصناماً آلهة؟.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. وَزَرُ
    • ـ وَزَرُ: الجبلُ المَنيعُ، وكلُّ مَعْقِلٍ، والمَلْجَأُ، والمُعْتَصَمُ.
      ـ وِزْرُ: الإِثمُ، والثِّقْلُ، والكارَةُ الكبيرةُ، والسِّلاحُ، والحِمْلُ الثقيلُ، ج: أوْزارٌ.
      ـ وَوَزَرَهُ وِزْراً: حَمَلَهُ.
      ـ وَوَزَرَ يَزِرُ، ووَزِرَ يَوْزَرُ، وَوُزِرَ يُوزَرُ وِزْراً وَوَزْراً وَزِرَة: أثِمَ، فهو مَوْزُورٌ. وقوله صلى الله عليه وسلم: ‘‘ارْجِعْنَ مَأْزُورَاتٍ غيرَ مَأْجورَاتٍ’‘ لِلازْدِواجِ، ولو أُفْرِدَ، لَقيلَ: مَوْزُوراتٍ.
      ـ وَزَرَ الثُّلْمَةَ: سَدَّها،
      ـ وَزَرَ الرَّجُلَ: غَلَبَه.
      ـ زُزِرَ: رُمِيَ بِوِزْرٍ.
      ـ وَزيرُ: حَبَأْ المَلِكِ الذي يحْمِلُ ثِقْلَهُ، ويُعِينُهُ بِرأيِهِ. وقد اسْتَوْزَرَهُ فَتَوَزَّرَ له وَوَازَرَهُ، وحالُهُ: الوِزارَةُ والوَزارَةُ، ج: أوزارٌ ووُزَراءُ.
      ـ أوزَرَهُ: أحْرَزَهُ، وذَهَبَ به، كاسْتَوْزَرَهُ، وجَعَلَ له وَزَراً، وأوثَقَهُ، وخَبَأَهُ.
      ـ اتَّزَرَ: رَكِبَ الوِزْرَ.
      ـ وَزِيرُ: المُوازِرُ، وعَلَمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وزر
    • و ز ر: الوَزَرُ بفتحتين الملجأ وأصله الجبل والوِزْرُ الإثم والثقل والكارة والسلاح و الوَزِيرُ المُوَازِر كالأكيل والمؤاكل لأنه يحمل عنه وِزْرَه أي ثقله و الوَزَارَة بالفتح لغة في الوِزَارَة وقد اسْتُوزِرَ فلان فهو يُوَازرُ الأمير و يَتَوَزَّر له و اتَّزَرَ الرجل ركب الوِزْر وقوله تعالى {ولا تَزِرُ وازرة وِزْر أخرى} أي ى تحمل حاملة حمل أخرى وقال الأخفش لا تأثم آثمة بإثم أخرى تقول منه وَزِرَ بالكسر يَوْزَر و وَزَرَ يزر بالكسر و وَزِرَ يُوزَر على ما لم يسم اعله فهو مَوْزُور وإنما قال في الحديث {مَأْزُورَات} لمكان مأجورات ولو أفرد لقال مَوْزُورَات

    المعجم: مختار الصحاح

  5. أوْزَرَ
    • [و ز ر]. (فعل: رباعي متعد). أَوْزَرْتُ، أُوْزِرُ، أَوْزِرْ، مصدر إيزَارٌ.
      1. :-أَوْزَرَ الهَارِبَ :- : جَعَلَ لَهُ وَزَراً، أيْ ملْجَأً يَأْوِي إلَيْهِ.
      2. :-أوْزَرَ مَالَهُ :- : خَبَّأَهُ.
      3. :-أوْزَرَ مَالاً :- : أصَابَهُ، نَالَهُ، أحْرَزَهُ.
      4. :-أوْزَرَ الحَيَوَانَ :- : أوْثَقَهُ.
      5. :-أوْزَرَ السَّيْفَ :- : ذَهَبَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  6. وَزِيرٌ
    • جمع: وُزَرَاءُ، وَزِيرَاتٌ. [و ز ر].
      1. :-كَانَ وَزِيراً لَهُ :- : أَيْ مُؤَازِراً، مُؤَازِراً وَمُعِيناً. طه آية 29 وَاجْعَلْ لِي وَزِيراً مِنْ أَهْلِي ( قرآن).
      2. :-وَزِيرٌ في الْحُكُومَةِ :- : شَخْصِيَّةٌ سِيَاسِيَّةٌ تَتَحَمَّلُ مَسْؤُولِيَّةً وَمُهِمَّةً فِي مَجَالٍ مِنَ الْمَجَالاَتِ دَاخِلَ حُكُومَةٍ مِنْ عِدَّةِ وُزَرَاءَ. :-رَئِيسُ الوُزَرَاءِ :- :-وَزِيرُ العَدْلِ :- :-وَزِيرُ الدِّفَاعِ :- :-وَزِيرُ الدَّاخِلِيَّةِ :- :-وَزِيرُ التَّرْبِيَةِ الوَطَنِيَّةِ :- :-وَزِيرُ الِاقْتِصَادِ الوَطَنِيِّ :- :-وَزِيرُ الْخَارِجِيَّةِ...

    المعجم: الغني

  7. استوزرَ
    • استوزرَ يستوزر ، اسْتيزارًا ، فهو مُستَوْزِر ، والمفعول مُسْتَوْزَر (للمتعدِّي) :-
      استوزر فلانٌ سعى للحصول على منصب وَزاريّ.
      استوزر فلانًا: جعله وزيرًا له :-استوزره الأميرُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. وِزْر
    • وِزْر :-
      جمع أوزار (لغير المصدر):
      1 - مصدر وُزِرَ ووزَرَ.
      2 - حمل ثقيل مرهق وشاقّ، ما يصعب حمله والقيام به :- {حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا} :-
      أوزار الحرب: آلاتها وأثقالها، - وضَعت الحربُ أوزارَها: انقضت ولم يبق قتال.
      3 - ذنب، إثم، خطيئة :-حمل وِزْرًا، - {لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ} :-
      • غَسَل أوزارَه: تاب إلى الله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. وَزير
    • وزير - ج، وزراء وأوزار
      1- وزير : رجل دولة يعهد إليه في الإشراف على بعض شؤون البلاد ومرافقها : «وزير التربية الوطنية، وزير الداخلية...». 2- وزير : «الوزير المفوض» : مبعوث دولة إلى دولة أخرى يمثلها فيها. ورتبته دون رتبة السفير. 3- وزير : معاون.

    المعجم: الرائد

  10. وَزَرَ
    • [و ز ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). وَزَرَ، يَزِرُ، مصدر وَزْرٌ، وِزْرٌ، وِزْرَةٌ.
      1. :-وَزَرَ الْمُسَافِرُ :- : حَمَلَ مَا يُثْقِلُ ظَهْرَهُ.
      2. :-وَزَرَ الرَّجُلُ :- : أَثِمَ، اِرْتَكَبَ إِثْماً.
      3. :-وَزَرَ الثِّقْلَ :- : حَمَلَهُ.الأنعام آية 174 وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى (قرآن)، أَيْ لاَ يُؤْخَذُ أَحَدٌ بِذَنْبِ غَيْرِهِ، وَلاَ تَحْمِلُ نَفْسٌ آثِمَةٌ وِزْرَ نَفْسٍ أُخْرَى.

    المعجم: الغني

  11. وزَرَ
    • وزَرَ يَزِر ، زِر ، وَزْرًا ووِزْرًا ، فهو وازِر ، والمفعول مَوزور (للمتعدِّي) :-
      وزَر الشَّخصُ
      1 - حمل ما يُثْقل ظهره من الأشياء المُثْقِلة. 2 - أَثِم.
      وزَر الشَّيءَ: حَمَلهُ :- {وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى}: لا تُؤاخذ نفسٌ بذنب أخرى.
      وزَر الرَّجُلَ: غَلَبه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. أَوزَر
    • أوزر - إيزارا
      1- أوزره : جعل له «وزرا»، أي ملجأ يأوي إليه. 2- أوزر المكان : جعله لنفسه وزرا يأوي إليه. 3- أوزر الشيء : خبأه. 4- أوزر الشيء : أصابه، أحرزه، ناله. 5- أوزر الشيء : ذهب به، أخذه.

    المعجم: الرائد

  13. وُزِرَ
    • وُزِرَ وُزِرَ َ (يُوزَر) وِزْرًا، وزِرَةً: رَكِبَ الوِزْرَ.
      و وُزِرَ رُمِيَ بِوزْرٍ.
      فهو موزورٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. توزَّرَ
    • توزَّرَ لـ يَتَوزّر ، تَوزُّرًا ، فهو مُتوزِّر ، والمفعول مُتَوزَّر له :-
      توزَّر الشَّخصُ له صار وزيرًا له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أَوْزَرَهُ
    • أَوْزَرَهُ : جعل له وزَرًا يأْوى إليه.
      و أَوْزَرَهُ خَبَأَهُ.
      و أَوْزَرَهُ الشيءَ: أَحرزه.
      و أَوْزَرَهُ أَوثقه.
      و أَوْزَرَهُ ذهب به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الوِزْرُ
    • الوِزْرُ : الحِملُ الثَّقيل.
      و الوِزْرُ السلاحُ.
      و الوِزْرُ الذَّنْبُ.
      (ج) .
      أَوزارٌ.
      ويقال: أعَدُّوا أوزارَ الحربِ: آلاتها.
      ووضعت الحربُ أوزارها: انقضى أَمرُها وخَفَّتْ أَثقالُها، فلم يبق قتال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وَزَرَ
    • وَزَرَ وَزَرَ ِ (يَزِرُ) وَزْرًا، وزِرَة: حَمَل ما يُثقِل ظهرَهُ من الأَشياء المثقِلة.
      و وَزَرَ أَثِمَ فهو وازرٌ.
      و وَزَرَ له وَزارةً (بكسر الواو وفتحها) : صار وزيرًا له.
      و وَزَرَ الشيء و

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. وِزَارِيٌّ
    • [و ز ر]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الوِزَارَةِ).
      1. :-مَجْلِسٌ وِزَارِيٌّ :- : مَجْلِسُ أَعْضَاءِ الْحُكُومَةِ.
      2. :-حَصَلَ تَعْدِيلٌ وِزَارِيٌّ :- : تَعْدِيلٌ فِي مَسْؤُولِيَّاتِ الوِزَارَةِ. :-قَرَارٌ وِزَارِيٌّ :- :-أَزْمَةٌ وِزَارِيَّةٌ.

    المعجم: الغني

  19. وِزْرٌ
    • جمع: أَوْزَارٌ . [و ز ر]. (مصدر وَزَرَ).
      1. :-حَمَلَ وِزْراً :- : حِمْلاً ثَقِيلاً.
      2. :-اِرْتَكَبَ وِزْراً :- : ذَنْباً، إِثْماً. :-غَسَلَ أَوْزَارَهُ.
      3. :-أَوْزَارُ الْحَرْبِ :- : آلاَتُهَا، أَثْقَالُهَا.
      4. :-وَضَعَتِ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا :- : أَيْ تَوَقَّفَ القِتَالُ وَانْتَهَتِ الْمَعَارِكُ.

    المعجم: الغني

  20. وَزير
    • وَزير :-
      جمع وُزراءُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وزَرَ لـ.
      2 - مُؤازِر ومعين وناصر :- {وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي} .
      3 - رَجُل سياسة يختاره رئيس الحكومة للمشاركة في إدارة شئون الدولة وتحمُّل مسئوليّة وزارة معيّنة :-وزير الخارجيّة: الوزير المختص بإقامة العلاقات بالدُّول الأجنبية، - وزير الماليّة، - عُيِّنت فلانة وزيرًا للشُّئون الاجتماعيّة:-
      • الوزير المفوّض: دبلوماسيّ مُمَثِّل دولة لدى دولة أخرى رتبته دون رتبة السَّفير، وفوق رتبة القائم بالأعمال، - مَجْلِس الوزراء: مجموع وزراء الدولة، الحكومة، - مكتب الوزير: المساعدون الشّخصيّون له، أو الأفراد العاملون في مكتبه.
      4 - خاصّة المَلِك الذي يحمل ثقله ويعينه برأيه :-إذَا أَرَادَ اللهُ بِالأَمِيرِ خَيْرًا جَعَلَ لَهُ وَزِيرَ صِدْقٍ إِنْ نَسِيَ ذَكَّرَهُ وَإِنْ ذَكَرَ أَعَانَهُ [حديث] .• رئيس الوزراء: رَجل دولة يختاره رئيس البلاد لتشكيل حكومة تتألف من عدد معيَّن من الوزراء يعاونونه في تسيير أمور الحكم، وله سلطة حكوميّة مطلقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. وُزِرَ
    • وُزِرَ يُوزَر ، وِزْرًا ووَزْرًا ، والمفعول مَوْزور :-
      وُزِر فلانٌ رُمِي بِوِزْرٍ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. وزر
    • وزر - يزر ، وزرا ووزرا وزرة
      1- وزر الشيء : حمله. 2- وزر : حمل ما يثقل ظهره.

    المعجم: الرائد

  23. تَوَزَّرَ
    • [و ز ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَوَزَّرْتُ، أتَوَزَّرُ، تَوَزَّرْ، مصدر تَوَزُّرٌ.
      1. :-تَوَزَّرَ لَهُ :- : صَارَ وَزِيراً لَهُ.
      2. :-تَوَزَّرَ الْمُدِيرُ :- : صَارَ وَزِيراً.

    المعجم: الغني

  24. وزَرَ
    • وزَرَ لـ يَزِر ، زِرْ ، وَزارَةً ووِزارَةً ، فهو وَزير ، والمفعول موزور له :-
      وَزَر للحاكم صار وزيرًا له، فأعانه في أمره وحمل عنه من أعباء عمله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. إِستَوزَر
    • إستوزر - استيزارا
      1- إستوزره : جعله له وزيرا. 2- إستوزر السياسي : سعى إلى أن يكون وزيرا. 3- إستوزر الشيء : ذهب به، حمله، أخذه.

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: