حَرْفُ نَفْيٍ لا عَمَلَ لَها عِنْدَما تَقْتَرِنُ بِإِلاَّ: الملك آية 20إِنِ الكافِرُونَ إِلاَّ في غُرورٍ (قرآن)
زَائِدَةٌ، وَتُزادُ بَعْدَ ما النَّافِيَةِ إِذا دَخَلَتْ على الجُمْلَةِ الفِعْلِيَّةِ : ما إِنْ رَأَيْتُمْ في الْمَلْعَبِ لاَعِباً ما إِنْ أَتَيْتُ بِشَيْءٍ أَنْتَ تَكْرَهُهُ (النابغة الذبياني) وَبَعْدَ ما النَّافِيَةِ إِذا دَخَلَتْ على الجُمْلَةِ الاسْمِيَّةِ: ما إِنْ زَيْدٌ قائِمٌ
أنَّ بابٌ: أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين أنَّتِ الرِّيحُ
أنَّت القوسُ ونحوُها: رنَّ وترُها في امتداد
أَوْن : (اسم)
أَوْن : مصدر آنَ
أَوَّنَ : (فعل)
أَوَّنَتِ الحامل: عظُم بطنها لقرب ولادتها
أَوَّنَ الرجل والدابَّةُ: أَكل وشرب حتى صار جانباه كالأُونَين: العِدلين
أَوَّنَ: تَمَهَّل
أُون : (اسم)
أُون : جمع إوان
أُون : (اسم)
أُون : جمع إيوان
أن : (اسم)
أنْ : تكون مصدرية، تدخل على المضارع فتنصبُه نحو: البقرة آية 184وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ) ) وعلى الماضي فلا توثِّر فيه نحو: ما عابني ذلك فلان لا ينفع فيه تأنيب أن سَبَقَنِي الجُهَّالُ
وتكون مُخَفَّفَة من أَنَّ، نحو: المزمل آية 20عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى) )
كَلأَ السفينةَ: أَدناها من الشَّطِّ في مكانٍ آمِن من الريح
كَلَأَهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ بِهِ
كَلأَ النَّجْمَ: رَاقَبَهُ
,
الأَوْنُ
ـ الأَوْنُ: الدَّعَةُ، والسَّكينَةُ، والرِّفْقُ، والمَشْيُ الرُّوَيْدُ، وقد أُنْتُ أُونُ، وأحدُ جانِبَيِ الخُرْجِ، وموضع. ـ رجلٌ آيِنٌ: رافِهٌ وادِعٌ. ـ ثلاثُ ليالٍ أوَائِنُ: روافِهُ. ـ عَشْرُ ليالٍ آيِناتٌ: وادِعاتٌ. ـ أوَّنَ الحِمارُ تأوِيناً: أَكَلَ وشَرِبَ حتى امْتَلأَ بَطْنُهُ كالعِدْلِ، كتَأَوَّنَ. ـ الأَوانُ: الحِينُ، والإوانُ, ج: آونَةٌ. ـ يَصْنَعُه آوِنَةً وآيِنَةً: إذا كان يَصْنَعُه مِراراً، ويَدَعُهُ مِراراً، والسَّلاحِفُ، ولم يُسْمَعْ لَها بواحدٍ. ـ ذو أوَانٍ: موضع بالمَدينَةِ. ـ الإِيوانُ: الصُّفَّةُ العَظيمَةُ كالأزَجِ,ج: إيواناتٌ وأواوينُ، كالإِوانِ,ج: أُونٌ. ـ إيوانُ اللجامِ: جَمْعُهُ إيواناتٌ. ـ ذو إيوانٍ: قَيْلٌ من رُعَيْنٍ. ـ أوانَى: قرية ببَغْدَادَ، منها: يَحْيَى بنُ الحُسَيْنِ، وابنُ عبدِ الله الأوانِيَّانِ، وقرية بنَواحي المَوْصِلِ. ـ أَوايِنُ: بلد. ـ أوْنٌ: موضع. ـ أوِّنْ على قَدْرِكَ: اتَّئِدْ على نحوِكَ.