وصف و معنى و تعريف كلمة أاحتوى:
أاحتوى: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف (ا) و حاء (ح) و تاء (ت) و واو (و) و الألف المقصورة (ى) .
معنى و شرح أاحتوى في معاجم اللغة العربية:
-
حَوَى: (فعل)
- حوَى / حوَى على يَحوِي ، احْوِ ، حَوايةً ، فهو حاوٍ ، والمفعول محوِيّ - للمتعدِّي
- حوَى الشَّخصُ: سحر واحتال
- حوَى الشَّيءَ/ حوَى على الشَّيءِ: استولى عليه وملكَه وأحرزه
- حوَى الشَّيءَ/ حوَى على الشَّيءِ:ضمّه واشتمل عليه، جمعه، احتواه / وَالْبَطْنَ وَمَا حَوَى(حديث)
- حَوَى الحيَّةَ: رقَاها، فَاستسلمت له
-
حوَّى: (فعل)
- حوَّى الشيءُ: انْقَبض
- حوَّى الشيءَ: قبضه
- (لازم ومتعد)
- حوَّى حَوِيَّةً: عَمِلها
-
حَوَّى: (فعل)
- حَوَّيْتُ، أُحَوِّي، حَوِّ، مصدر تَحْوِيَةٌ
- حَوَّى السِّكِّينَ : قَبَضَهُ
- حَوَّى الشَّيْءُ : اِنْقَبَضَ
-
حَوى: (اسم)
-
حوى الشّيء:
- استولى عليه وملكَه وأحرزه ''حوَى مالاً- الإنسان وما حواه لا يساوي شيئًا أمام القدر وبَلْواه''.
-
حَوَى الْمَعْرِضُ تُحَفاً فَنِّيَّةً:
- ضَمَّ. كَانَتْ تَحْوِيهِمْ بِذِرَاعَيْهَا وَتَغْمُرُهُمْ بِأَنْفَاسِ العَطْفِ (ن. محفوظ).
-
حَوَى الحيَّةَ:
-
حَوَى الكُؤُوسَ الْمُتَفَرِّقَةَ:
-
حَوَى تُحَفاً أثَرِيَّةً:
-
حَوَّى السِّكِّينَ:
-
حَوَّى الشَّيْءُ:
-
حوَى الشَّخصُ:
-
حوَى على الشَّيءِ:
- استولى عليه وملكَه وأحرزه.
-
حوَّى حَوِيَّةً:
-
حَوِىَ النباتُ:
-
حوّة : (اسم)
- الحُوَّةُ : لونٌ تخالطه الكُمْتة مثل صدإِ الحديد
- حُوَّة الوادي: جانبه
- حُوَّةُ الشِّفَاهِ : سُمْرَتُهَا
- حُوَّةُ نَباتٍ : سَوَادُهُ إلَى خُضْرَةٍ أوْ حُمْرَتُهُ إلَى سَوادٍ
- حُوّةُ الوادِي : جَانِبُهُ
- مصدر حوِيَ
-
حَويَ : (فعل)
- حوِيَ يَحوَى ، احْوَ ، حَوًى وحُوَّةً ، فهو أَحْوَى، وهي حَوّاء والجمع : حُوٌّ
- حَوِىَ النباتُ: اسودّ من شِدّة النضارة
- حَوِيَ الشَّيْءُ : خَالَطَ سَوادَهُ حُمْرَةٌ أو خَالَطَ حُمْرَتَهُ سَوَادٌ
-
حَواية : (اسم)
-
تَحْوِيَة : (اسم)
-
محوِيّ : (اسم)
- محوِيّ : اسم المفعول من حَوَى
-
مَحوَى : (اسم)
-
مُحَوَّى : (اسم)
- المُحَوَّى : المحْتَوَى
- والمسمار المُحَوَّى : مسمار أُسطواني على ساقِه مجرى لولبيّ
,
-
حوَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- حوَى / حوَى على يَحوِي ، احْوِ ، حَوايةً ، فهو حاوٍ ، والمفعول محوِيّ (للمتعدِّي) :-
• حوَى الشَّخصُ سحر واحتال.
• حوَى الشَّيءَ/ حوَى على الشَّيءِ:
1 - استولى عليه وملكَه وأحرزه :-حوَى مالاً، - الإنسان وما حواه لا يساوي شيئًا أمام القدر وبَلْواه.
2 - ضمّه واشتمل عليه، جمعه، احتواه :-تحوِي الأرضُ كنوزًا، - يحوي الكتابُ مختارات من الشّعر القديم، - وَالْبَطْنَ وَمَا حَوَى [حديث] .
-
حَوِىَ (المعجم المعجم الوسيط)
- حَوِىَ الشيءُ حَوِىَ َ حَوًى، وحُوَّةً: خالط سوادَه خضرةٌ.
و حَوِىَ خالطَ حمرتَه سوادٌ.
و حَوِىَ شفةُ الرجل: احمرَّتْ حمرةً تضرب إِلى السواد.
و حَوِىَ النباتُ: اسودّ من شِدّة النضارة، فهو أَحْوَى، وهي حَوّاء. والجمع : حُوٌّ.
وفي التنزيل العزيز: الأعلى آية 5فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى ) ) .
-
حوَّى (المعجم المعجم الوسيط)
- حوَّى الشيءُ: انْقَبض.
و حوَّى الشيءَ: قبضه.
(لازم ومتعد) .
و حوَّى حَوِيَّةً: عَمِلها.
-
حَوَى (المعجم المعجم الوسيط)
- حَوَى الشيءَ حَوَى ِ حَوايةً: استولى عليه وملكه.
ويقال: حَوَى الحيَّةَ: رقَاها، فَاستسلمت له.
-
حَوَى (المعجم الغني)
- [ح و ي]. (فعل: ثلاثي متعد). حَوَيْتُ، أحْوِي، اِحْوِ، مصدر حَوَايَةٌ.
1. :-حَوَى تُحَفاً أثَرِيَّةً :- : مَلَكَهَا.
2. :-حَوَى الكُؤُوسَ الْمُتَفَرِّقَةَ :- : جَمَعَهَا.
3. :-حَوَى الْمَعْرِضُ تُحَفاً فَنِّيَّةً :- : ضَمَّ. :-كَانَتْ تَحْوِيهِمْ بِذِرَاعَيْهَا وَتَغْمُرُهُمْ بِأَنْفَاسِ العَطْفِ :- (ن. محفوظ).
-
حَوى (المعجم الرائد)
- حوى - يحوي ، حواية وحيا
1- حوى الشيء : ملكه. 2- حوى الشيء : جمعه.
-
حوَّى (المعجم الرائد)
- حوى - تحوية
1- حوى الشيء : قبضه. 2- حوى الشيء : انقبض.
-
حوى الشّيء/ حوى على الشّيء (المعجم عربي عامة)
- استولى عليه وملكَه وأحرزه :-حوَى مالاً- الإنسان وما حواه لا يساوي شيئًا أمام القدر وبَلْواه.
-
حَوَّى (المعجم الغني)
- [ح و ي]. (فعل: رباعي لازم متعد). حَوَّيْتُ، أُحَوِّي، حَوِّ، مصدر تَحْوِيَةٌ.
1. :-حَوَّى السِّكِّينَ :- : قَبَضَهُ.
2. :-حَوَّى الشَّيْءُ :- : اِنْقَبَضَ.
-
حَوًى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
-
حوى الشّخص (المعجم عربي عامة)
-
حُوَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ حُوَّةُ: سَوادٌ إلى الخُضْرَةِ، أو حُمْرَةٌ إلى السَّوادِ. وحَوِيَ، حَوًى واحْواوَى واحْوَوَى واحْوَوَّى، فهو أحْوَى.
ـ احْواوَتِ الأرضُ، واحْوَوَّتْ: اخْضَرَّتْ.
ـ شَفَةٌ حَوَّاءُ: حَمْراءُ إلى السَّوادِ.
ـ أحْوَى: الأسْوَدُ، والنَّباتُ الضَّارِبُ إلى السَّوادِ لِشِدَّةِ خُضْرَتِهِ، وفَرَسُ قُتَيْبَةَ بنِ ضِرارٍ.
ـ حُوَّاءَةُ: بَقْلَةٌ لازِقَةٌ بالأرضِ، واللاَّزِمُ في بَيْتِهِ.
ـ حَوَّاءُ: أَفْراسٌ، وزَوْجُ آدَمَ عليهما السلامُ.
ـ حُوَّةُ الوادِي: جانِبُهُ.
ـ حُوْ: زَجْرٌ لِلْمِعْزَى، وقد حَوْحَى بها.
ـ لا يَعْرِفُ الحَوَّ من اللَّوِّ، أَي: البَيِّنَ من الخَفِيِّ.
-
حَواهُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ حَواهُ يَحْويهِ حَيًّا وحَوايَةً، واحْتَواهُ واحْتَوَى عليه: جَمَعَهُ، وأحْرَزَهُ، قيل: ومنه الحَيَّةُ، لِتَحَوِّيها، أَو لِطُولِ حَياتِها، وسَتُذْكَرُ.
ـ حَوِيُّ: المالِكُ بعدَ اسْتِحْقاقٍ، والحوضُ الصغيرُ.
ـ حَوِيَّةُ: اسْتِدارَةُ كلِّ شيءٍ، كالتَّحَوِّي، وما تَحَوَّى من الأمْعاءِ، كالحاوِيَةِ والحاوِياءِ,ج: حَوَايَا، وكِساءٌ مَحْشُوٌّ حَوْلَ سَنامِ البعيرِ، وطائِرٌ صغيرٌ.
ـ تَّحْوِيَةُ: القَبْضُ، والانْقِباضُ، كالتَّحَوِّي.
ـ حَواةُ: الصَّوْتُ، كالحَواءِ.
ـ حاءُ: في الحُرُوفِ اللَّيِّنَةِ.
ـ حَيْوَةُ: رَجُلٌ، مَقْلُوبٌ من ح و ي.
ـ حِواءُ، ومُحَوَّى: جماعَةُ البُيُوتِ المُتَدانِيَةِ.
ـ نُوحُ بنُ عَمْرِو بنِ حُوَيٍّ: حَدَّثَ عن بَقِيَّةَ.
-
حوِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- حوِيَ يَحوَى ، احْوَ ، حَوًى وحُوَّةً ، فهو أَحْوَى :-
• حوِي النَّباتُ خالط خضرتَه سوادٌ من شدّة النّضارة.
• حوِيتِ الشَّفَةُ: خالط حُمْرتَها سوادٌ.
-
حَوي (المعجم الرائد)
- حوي - يحوى ، حوى وحوة
1-كانت به «حوة»، وهي سواد إلى الخصرة
-
حوا (المعجم لسان العرب)
- "الحُنظُباءُ: ذكَر الخَنافِس، قال الأَزهري في ترجمة عنظب،الأَصمعي: الذَّكَر من الجَرادِ هو الحُنْظُب والعُنْظُب.
وقال أَبو عمرو: هوالعُنْظُبُ، فأَما الحُنْظُب فالذَّكَرُ من الخَنافِسِ، والجمع الحَناظِبُ؛ قال زياد الطماحي يصف كلباً أَسود: أَعْدَدْتُ، للذِّئْبِ ولَيلِ الحارِسِ، * مُصَدَّراً أَتْلَعَ، مثلَ الفارِسِ يَسْتَقْبِلُ الرِّيحَ بأَنفٍ خانِسٍ، * في مِثلِ جِلْدِ الحُنْظُباءِ اليابسِ وقال اللحياني: الحُنْظُبُ، والحُنْظَبُ، والحُنْظُباءُ، والحُنْظَباءُ: دابةٌ مثلُ الخُنْفُساءِ.
والـمُحْبَنْظِئُ: الممتلئُ غَضَباً.
وفي حديث ابن المسَيَّب: سأَلهُ رجلٌ فقال: قَتَلْتُ قُراداً أَو حُنْظُباً؛ فقال: تَصَدَّقْ بتَمْرةٍ.
الحُنْظُب، بضم الظاءِ وفتحها: ذكر الخَنافِس والجَراد.
وقال ابن الأَثير: وقد يقال بالطاءِ المهملة، ونونه زائدةٌ عند سيبويه، لأَنه لم يثبت فُعْلَلاً، بالفتح، وأَصلية عند الأَخفش،لأَنه أَثبته.
وفي رواية: من قَتَلَ قُراداً أَو حُنْظُباناً، وهو مُحْرِم،تَصَدَّق بتَمْرةٍ أَو تَمْرَتَيْنِ.
الحُنْظُبانُ: هو الحُنْظُبُ.
والحُنْظُوبُ من النساءِ:الضَّخْمَة الرَّديئة الخَبَرِ.
وقيل: الحُنْظُبُ: ضرب من الخَنافِسِ، فيه طُولٌ؛ قال حسان بن ثابت: وأُمُّكَ سَوْداءُ نُوبِيةٌ، * كأَنَّ أَنامِلَها الحُنْظُبُ"
تعليقـات: