-
رَخاخُ
- ـ رَخاخُ من العَيْشِ : الواسِعُ ،
ـ رَخاخُ من الأرضِ : الرِّخْوَةُ ، والرَّخاءُ مِثْلُها ، أو المُتَّسِعَةُ ، أو هي المُنْتَفِخَةُ التي تَكَسَّرَتْ تَحْتَ الوَطْءِ ، الجمع : رَخَاخِيُّ .
ـ رُخُّ : نَباتٌ هَشٌّ ، ومن أدواتِ الشِّطْرَنْجِ ، الجمع : رِخَخَةٌ ، وطائِرٌ كبيرٌ يَحْمِلُ الكَرْكَدَّنَ ، ورُبْعٌ من أرْبَاعِ نَيْسَابُورَ ، منه : هارونُ بنُ عبدِ الصمدِ الرُّخِّيُّ النيسابوريُّ .
ـ إِرْخاخُ : المُبَالَغَةُ في الشيء .
ـ ارْتِخاخُ : الاسترْخاء ، واضْطرابُ الرأي .
ـ طينٌ رَخْرَخٌ ، ورَخْرَاخٌ : رَقيقٌ .
ـ سكْرَانُ مُرْتَخٌّ : طافِحٌ .
ـ رُخَّانٌ : قرية بِمَرْوَ .
ـ رَخَّةُ : موضع .
ـ رَخَّهُ : وطِئَهُ ،
ـ رَخَّ الشرابَ : مَزَجَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الرَّخْوُ
- ـ الرَّخْوُ ، ورِّخْوُ ورُّخْوُ : الهَشُّ من كُلِّ شيءٍ ، وهي : رَّخْوَةُ .
ـ رَخُوَ ، ورَخِيَ ، رَخاء ورَخاوَةً ورِخْوَةً : صارَ رِخْواً ، كاسْتَرْخَى .
ـ أرْخاهُ وراخاهُ : جَعَلَهُ رِخْواً .
ـ فيه رِخْوَةٌ ، ورُخْوَةٌ : اسْتِرْخاءٌ .
ـ أرْخَى عِمامَتَهُ : أمِنَ ، واطْمَأَنَّ ،
ـ أرْخَى الفَرَسَ ، وأرْخَى له : طَوَّلَ له من حَبْلِهِ ،
ـ أرْخَى السِّتْرَ : أَسْدَلَهُ ،
ـ حُروفُ رِّخْوَةُ : سِوَى لم يَرْعَوْنَا .
ـ رُّخاءُ : الرِّيحُ اللَّيِّنَةُ ،
ـ رَّخاءُ : سَعَةُ العَيْشِ . رَخُوَ ، ورَخَا ورَخِيَ ، فهو راخٍ ورَخِيٌّ .
ـ راخَتْ : حانَ وِلادُها .
ـ تَراخَى : تَقَاعَسَ .
ـ راخاهُ : باعَدَهُ .
ـ إِرْخاءُ : شِدَّةُ العَدْوِ ، أو فَوْقَ التَّقْرِيبِ .
ـ أرْخَى دابَّتَهُ : سارَها كذلك ، فهي مِرْخاءٌ ،
ـ أرْخَى الناقَةُ : اسْتَرْخَى صَلاها .
ـ تَراخَى السَّماءُ : أبْطَأَ المَطرُ .
ـ مُرْخِيَةٌ : لَقَبُ جامِعِ ابنِ مالِكِ بنِ شَدَّادٍ .
ـ أُرْخِيَّةُ : ما أُرْخِيَ من شيءٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تَرَّ
- ـ تَرَّ العَظْمُ يَتُرُّ ويَتِرُّ تَرَّاً وتُروراً : بانَ ، وانْقَطَعَ ، وقَطَعَ ، كأَتَرَّ ،
ـ تَرَّ عن بَلَده : تَباعَدَ ، وأتَرَّهُ ، وامْتَلأَ جِسْمُهُ ، وتَرَوَّى عَظْمُه ، تَرًّا وتُروراً وتَرارةً .
ـ تَرُّ : السريعُ الرَّكْضِ من البَراذِينِ ، كالمُنْتَرِّ ، والمُعْتَدِلُ الأَعْضاءِ من الخَيْلِ ، والمَجْهودُ ، وإلْقاءُ النَّعامِ ما في بَطْنِهِ ،
ـ تُرُّ : الأَصْلُ ، والخَيْطُ يُقَدِّرُ به البَنَّاءُ .
ـ تُرَّةُ : الحَسْناءُ الرَّعْناءُ .
ـ تَراتيرُ : الجَواري الرُّعْنُ .
ـ تَرْتَرَةُ : التحريكُ ، وإكْثارُ الكلامِ ، واسْتِرْخاءٌ في البَدَنِ والكلامِ .
ـ تُرْتورُ : الجِلْوازُ ، وطائرٌ .
ـ أتْرورُ : غُلامُ الشُّرَطِيِّ ، والغُلامُ الصغيرُ .
ـ تَتَرْتُرُ : التَّزَلْزُلُ ، والتَّقَلْقُلُ .
ـ تَراتِرُ : الشَّدائِدُ .
ـ تُرَّى : اليَدُ المَقْطوعَةُ .
ـ تَرْتَروا السَّكْرانَ : حَرَّكوهُ وزَعْزَعُوهُ ، واسْتَنْكَهُوهُ حتى تُوجَدَ منه الريحُ .
ـ تَارُّ : المُسْتَرْخِي من جوعٍ أو غيرِهِ .
ـ أُتْرانُ : بلد ، معروف .
المعجم: القاموس المحيط
-
استرخى
- استرخى / استرخى بـ يسترخي ، اسْتَرْخِ ، استرخاءً ، فهو مسترخٍ ، والمفعول مسترخًى به :-
• استرخى الشَّخصُ استلقى مُرخيًا عضلاتِه ، أي لم يَشْدُدْها :- جلس مسترخيًا في مقعده ، - كان في حاجة إلى فترة استرخاء .
• استرخى به الأمرُ : انبسط له واتّسع وحَسُنَ وسَهُلَ بعد الشِّدَّة والضيق .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ارتخى
- ارتخى يَرتخي ، ارْتَخِ ، ارتخاءً ، فهو مُرتَخٍ :-
• ارتخى الشَّيءُ انفكّ وصار هَشًّا ، صار رِخْوًا .
• ارتخى الشَّخصُ : ضعُف ، فتَرت همَّتُه :- ارتخت قُواه / إرادتُه :-
• ارتخت أعصابُه : لم تعد متوتِّرة .
• ارتخى الحَبْلُ : انحلَّ ، لم يعد مشدودًا :- ارتخى الوترُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِرْتِخَاءٌ
- [ ر خ ي ]. ( مصدر اِرْتَخَى ).
1 . :- شَعَرَ بارْتِخاءِ عَضَلاَتِهِ :-: بِوَهَنٍ وَضُعْفٍ وَفُتُورٍ .
2 . :- اِرْتِخَاءُ الحَبْلِ :- : أَيْ صَيْرُهُ لَيِّناً غَيْرَ مَشْدُودٍ ، رَخْواً .
المعجم: الغني
-
ارْتِخاء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِرتَخَى
- إرتخى - ارتخاء
1 - صار رخوا
المعجم: الرائد
-
ارتخَّ
- ارتخَّ يَرتَخّ ، ارتَخِخْ / ارَتخَّ ، ارتخاخًا ، فهو مُرتَخّ :-
• ارتخَّ الشَّخصُ استرخَى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِسْتِرْخَاءٌ
- [ ر خ و ]. ( مصدر اِسْتَرْخَى ). :- كَانَ فِي لَحْظَةِ اِسْتِرْخَاءٍ :-: فِي لَحْظَةِ تَمَدُّدٍ وَاسْتِلْقَاءٍ .
المعجم: الغني
-
استرخاء
- استرخاء :-
مصدر استرخى / استرخى بـ
• يمرّ الاقتصاد العالميّ بحالة استرخاء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِستَرخَى
- إسترخى - استرخاء
1 - إسترخى الشيء : صار رخوا . 2 - إسترخى الشيء : انبسط واتسع . 3 - إسترخت الحال : صارت في رخاء بعد الضيق . 4 - إسترخى : إستلقى مرخيا عضلاته .
المعجم: الرائد
-
رخخ
- " رَخَّة الشيءُ رَخّاً : شَدَخَه وأَرْخاه ؛ قال ابن مقبل : فَلَبَّدَه مَسُّ القِطارِ ، ورَخَّه نِعاجُ رُوءافٍ ، قبل أَن يَتَشَدَّدا (* قوله « فلبده مس » الذي في ياقوت : مرّ ، بالراء يدل مس ، ورؤاف ، بضم الراء : جبل ).
وروي : ورَجَّه ، بالجيم ، والأَوّل أَكثر .
وفي التهذيب : رَخَّه ووَطِئَه فأْرْخاه .
ورخَّ العجينُ يَرِخُّ رَخّاً : كثر ماؤُه ؛ وأَرَخَّه هو .
ابن الأَعرابي : ارْتَخَّ رأْيه إِذا اضطرب .
وسكران مُرْتَخٌّ ومُلْتخٌّ ، بالراء واللام .
ورَخَخْتُ الشرابَ : مَزَجْتُه .
والرَّخَخُ : السهولة واللين .
وأَرضٌ رَخَّاءُ : منتفخة تُكْسَرُ تحت الوَطء ، والجمع رَخاخِيُّ ، والنَّفْخاءُ مثلها ؛ وهي الرَّخَّاءُ والسَّخَّاء والمَسْوَخةُ والسُّوَّاخَى .
أَبو عمرو : الرَّخاخُ هو الرِّخْوُ من الأَرض ؛ ابن الأَعرابي : أَرض رَخَّاء رِخْوَة لينة ، وأَرض رَخاخٌ : لينة واسعة ؛ وقيل : هي الرِّخْوَةُ .
ورَخاخُ الثَّرى : ما لانَ منه ؛ قال ابن مقبل : رَبِيبَةُ حُرٍّ دافعتْ ، في حُقُوفِها ، رَخاخَ الثَّرَى والأُقْحُوانَ المُدَيَّما (* قوله « ربيبة حر إلخ » كذا بالأصل هنا وأنشده في دوم كشارح القاموس ربيبة رمل دافعت في حقوقها إلخ .
وقوله ربيبة لعوة كذا بالأصل ).
أَي أَنه لم يصبها من الرَّخاخِ شيء .
وربيبة : لعوِة .
وقوله والأُقْحُوانَ أَي وثَغْراً كالأُقحوان .
ورَخاخُ العيش : خَفْضُه ورَغَدُه وسعَتُه ويوصف به فيقال : عَيْشٌ رَخاخٌ أَي واسع ناعم ؛ وفي الحديث : يأْتي على الناس زمان أَفضلُهم رَخَاخاً أَقصدُهم عيشاً ؛ قال : الرَّخَاخُ لينُ العَيْشِ ؛ ابن شميل : رَخَاخُ الأَرض ما اتسع منها ولانَ ولا يضرك أَسْتَوى أَو لم يَسْتَوِ .
وطينٌ رَخْرَخٌ : رقيق .
والرَّخَاخُ : نبات لَيِّن هَشٌّ ؛ قال ابن سيده : وأَحسب الرُّخَّ لغة فيه ؛ وقال أَبو حنيفة : الرُّخُّ ، بالضم ، نبات هَشّ ، والرُّخُّ من أَداة الشطرنج والجمع رِخاخ ؛ الليث : الرُّخّ معرب من كلام العجم من أَدوات لُعْبَة لهم .
"
المعجم: لسان العرب
-
رخا
- " قال ابن سيده : الرِّخْوُ والرَّخْوُ والرُّخْو الهَشُّ من كلّ شيءٍ ؛ غيره : وهو الشيء الذي فيه رَخاوة .
قال أَبو منصور : كلامُ العرب الجيّدُ : الرِّخْو ، بكسر الراء ؛ قاله الأَصمعي والفراء ، قالا : والرَّخْوُ ، بفتح الراء ، مُوَلَّد ، والأُنثى بالهاء .
رَخُوَ رَخَاءً ورَخاوَةً ورِخْوةً ، الأَخيرة نادِرَة ، ورَخِيَ واسْتَرْخى .
الجوهري : رَخِي الشيءُ يَرْخى ورَخُوَ أَيضاً إذا صار رِخْواً .
ابن سيده : وأَرْخى الرِّباط وراخاه جَعَلَه رِخْواً .
وفيه رُخْوة ورِخْوة أَي اسْترخاءٌ .
وفرسٌ رِخْوة أَي سَهْلَةٌ مُسْتَرْسِلَة ؛ قال أَبو ذؤيب : تَغْدُو بِهِ خَوْصاءُ ، تَقْطَعُ جَرْيَها ، حَلَقَ الرِّحالَةِ ، فَهْيَ رِخْوٌ تَمْزَعُ أَراد : فهي شيءٌ رُخْوٌ ، فلهذا لم يقل رِخْوة .
وأَرْخَيْت الشيءَ وغيرَه إذا أَرْسَلْته .
وهذه أُرْخِيَّةٌ لما أَرْخَيْتَ من شيءٍ .
قال ابن بري : والأَراخِيّ جمع أَرخِيَّة لما اسْتَرْخى من شَعَرٍ وغيره ؛ قال مُليْح ابنُ الحَكَم الهذلي : إذا أَطْرَدَت بين الوِشاحَيْن حَرَّكَتْ أَراخِيّ مُصْطَكٍ ، من الحَلْيِ ، حافِل وقد اسْتَرخى الشيءُ .
ومن أَمثال العرب : أَرْخِ يدَيْكَ واستَرْخْ إنَّ الزِّنادَ من مَرْخْ ؛ يُضْرَب لمن طلبَ حاجةً إلى كريم يكفيك عنده اليسيرُ من الكلام .
والمُراخاةُ : أَن يُراخِيَ رباطاً ورِباقاً .
قال أَبو منصور : ويقال راخِ له من خِناقهِ أَي رَفِّهْ عنه .
وأرْخِ له قَيْده أي وسِّعْه ولا تضَيِّقْه .
ويقال : أَرْخِ له الحبْلَ أَي وسِّعْ عليه الأَمرَ في تَصَرُّفه حتى يذهب حيثُ شاء .
وقولهم في الآمِنِ المُطْمَئنِّ أَرْخى عِمامَتَه ، لأَنه لا تُرْخى العمائمُ في الشِّدّة .
وأَرخى الفرسَ وأَرْخى له : طوَّلَ له من الحبْلِ .
والتَّراخِي : التقاعُدُ عن الشيء .
والحروفُ الرِّخْوةُ ثلاثة عشر حرفاً وهي : الثاءُ والحاء والخاء والذال والزاي والظاء والصاد والضاد والغين والفاء والسين والشين والهاء ؛ والحرفُ الرِّخْو : هو الذي يجري فيه الصوت ، أَلا ترى أَنك تقول المَسُّ والرَّشُّ والسَّحُّ ونحو ذلك فتجد الصوت جارياً مع السين والشين والحاء ؟ والرَّخاء : سَعَة العَيْشِ ، وقد رَخُوَ ورَخا يَرْخُو ويَرْخى رَخاً ، فهو راخٍ ورَخِيُّ أَي ناعِم ، وزاد في التهذيب : ورَخِيَ يَرْخى وهو رَخِيُ البال إذا كان في نَعْمَةٍ واسِعَ الحال بَيّنُ الرَّخاء ، ممدودٌ .
ويقال : إنه في عَيْشٍ رخِيٍّ .
ويقال : إنّ ذلك الأَمرَ ليَذْهَبُ منِّي في بالٍ رَخِيّ إذا لم يُهْتَمَّ به .
وفي حديث الدعاء : اذكر الله في الرخاء يَذْكُرْك في الشِّدَّة ، والحديث الآخر : فلْيُكثُر الدعاءَ عند الرَّخاء ؛ الرَّخاءُ : سَعَة العَيْش ؛ ومنه الحديث : ليس كلُّ الناسِ مُرْخًى عليه أَي مُوسَّعاً عليه في رِزْقِه ومَعيشَتِه .
وقوله في الحديث : اسْتَرْخِيا عَنِّي أَي انْبَسِطا واتَّسِعا .
وفي حديث الزُّبَيْر وأسماءَ في الحجِّ :، قال لها اسْترخي عني .
وقد تكرر ذكرُ الرَّخاء في الحديث .
وريحٌ رُخاءٌ : لَيِّنة .
الليث : الرُّخاءُ من الرِّياح الليِّنة السريعة لا تُزَعْزِعُ شيئاً .
الجوهري : والرُّخاءُ ، بالضم ، الريحُ الليِّنَة .
وفي التنزيل العزيز : تَجري بأَمرِه رُخاءً حيثُ أَصابَ ؛ أَي حيث قَصَد ، وقال الأَخفش : أَي جعلناها رُخاءً .
واسترخى به الأَمرُ : وقع في رَخاءٍ بعدَ شِدَّةٍ ؛ قال طُفَيل الغَنَوي : فأَبَّلَ ، واسْتَرخى به الخَطْبُ بعدَما أَسافَ ، ولولا سَعْيُنا لم يُؤَبَّل يريد حَسُنَت حاله .
ويقال : اسْتَرْخى به الأَمرُ واسْتَرْخَت به حالُه إذا وقع في حال حَسَنةٍ بعد ضيقٍ وشِدَّة .
واسْتَرخى به الخَطْبُ أَي أَرْخاهُ خَطْبُه ونعَّمه وجعله في رَخاءٍ وسَعَةٍ .
وأَرْخَت الناقة إرخاءً : اسْتَرخى صلاها ، فهي مُرْخٍ ويقال : أَصْلتْ ، وإصْلاؤُها انْهِكاكُ صَلَوَيْها وهو انْفراجُهما عند الولادة حين يقع الولد في صَلَوَيْها .
وراخت المرأَةُ : حان وِلادُها .
وتَراخى عني : تقاعَسَ .
وراخاه : باعَدَه .
وتراخى عن حاجَته : فتَرَ .
وتراخى السماء : أَبْطأَ المَطرُ .
وتراخى فلان عني أَي أَبْطَأَ عَنِّي ، وغيره يقول : تراخى بعُدَ عَنِّي .
والإرْخاء : شدَّةُ العَدْوِ ، وقيل : هو فوقَ التَّقْريب .
والإرْخاءُ الأَعلى : أَشدُّ الحُضْر ، والإرْخاء الأَدْنى : دون الأَعلى ؛ وقال امرؤ القيس : وإرْخاءُ سِرْحانٍ وتَقْريبُ تَتْفُلِ (* صدر البيت : له أيطلا ظبيٍ ، وساقا نعامةٍ ).
وفرسٌ مِرْخاءٌ وناقةٌ مِرْخاءٌ في سيرهما .
وأَرْخَيت الفَرس وتراخى الفَرَسُ ، وقيل : الإرْخاءُ عَدْوٌ دون التقريب .
قال أَبو منصور : لا يقال أَرْخَيْت الفرس ولكن يقال أَرْخى الفَرَسُ في عَدْوه إذا أَحْضَرَ ، ولا يقال تراخى الفرسُ إلاَّعندَ فُتُورِه في حُضْرِهِ .
وقال أَبو منصور : وإرْخاءُ الفرسِ مأْخُوذٌ من الريح الرُّخاء ، وهي السَّريعة في لِينٍ ، ويجوز أَن يكون من قولهم أرخى به عنا أَي أَبْعَدَه عنَّا .
وأَرْخى الدَّابَّة : سار بها الإرْخاءَ ؛ قال حميد ابن ثور : إلى ابْنِ الخَليفَة فاعْمِدْ لَهُ ، وأَرْخِ المطِيّةَ حَتَّى تَكِلْ وقال أَبو عبيد : الإرْخاءُ أَن تُخَلِّيَ الفَرَس وشهْوَته في العَدْو غَيرَ مُتْعِبٍ له .
يقال : فرَسٌ مِرْخاءٌ من خَيْلٍ مَراخٍ .
وأَتانٌ مِرخاءٌ : كثيرة الإرخاء .
"
المعجم: لسان العرب