وصف و معنى و تعريف كلمة أاستسمحوا:


أاستسمحوا: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و سين (س) و ميم (م) و حاء (ح) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أاستسمحوا في معاجم اللغة العربية:



أاستسمحوا

جذر [سمح]



معنى أاستسمحوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَمَحَ** - [س م ح]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** سَمَحْتُ**،** أسْمَحُ**،** اِسْمَحْ**، مص. سَمْحٌ، سَمَاحٌ، سَمَاحَةٌ. 1. "سَمَحَ بِمَالِهِ عَلَى الفُقَرَاءِ" : جَادَ بِهِ. "سَمَحَ لِي بِطَعَامِهِ". 2. "سَمَحَ لِنَفْسِهِ أنْ يَشْتُمَهُ" : أَعْطَى الحَقَّ لِنَفْسِهِ، تَجَرَّأَ. 3. "لَنْ يَسْمَحَ لأحَدٍ بِالاقْتِرَابِ مِنْهُ" : لَنْ يَأْذَنَ، لَنْ يَتْرُكَ. 4. "إذَا سَمَحْتَ... يُمْكِنُ أنْ أَطْرَحَ سُؤَالاً" : إذَا قَبِلْتَ، إذَا وَافَقْتَ. 5. "سَمَحَتِ الدَّابَّةُ" : اِنْقَادَتْ.


معجم الغني
**سَمْحٌ**، ةٌ - ج:** سُمَحَاءُ**،** مَسَامِيحُ**،** سِمَاحٌ**. [س م ح]. 1. "رَجُلٌ سَمْحٌ" : ذُو سَمَاحَةٍ. 2. "دِينٌ سَمْحٌ" : فِيهِ يُسْرٌ وَتَسَاهُلٌ. "شَرِيعَةٌ سَمْحَةٌ".
معجم الغني

**سَمُحَ** - [س م ح]. (ف: ثلا. لازم).** سَمُحَ**،** يَسْمُحُ**، مص. سَمَاحٌ، سَمَاحَةٌ، سَمْحٌ، سِمَاحٌ. "سَمُحَ الرَّجُلُ": صَارَ مِنْ أهْلِ السَّمَاحَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَماح [مفرد]: مصدر سمَحَ/ سمَحَ لـ| بيع السَّماح: بيع بأقلّ من الثَّمن المناسب. • فترة سماح: (قص) فترة يُسمح فيها بتمديد أجل الدَّفع والسَّداد عند الاقتراض من المصارف ونحوها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
استسمحَ يستسمح، استسماحًا، فهو مُستسمِح، والمفعول مُستسمَح • استسمح الرَّجلَ: 1- طلب منه العفوَ "استسمح أباه". 2- استأذنه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I

تسامحَ/ تسامحَ في يتسامح، تسامُحًا، فهو مُتسامِح، والمفعول مُتسامَحٌ فيه • تسامح الشَّخصُ/ تسامح الشَّخصُ في الأمر: تساهل فيه، تهاون فيه "لا تتسامح الدَّولةُ مع الخونة والمتآمرين- تسامح في شُرْب الخمر- التَّسامُح جزءٌ من العدالة". II تسامُح [مفرد]: مصدر تسامحَ/ تسامحَ في. • التَّسامُح الدِّينيّ: احترام عقائد الآخرين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسمَّحَ يتسمَّح، تَسَمُّحًا، فهو مُتَسَمِّح • تسمَّح الرَّجلُ: تكلّف السَّماحة أي التَّساهل والكرم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
سامحَ يسامح، مُسامَحةً، فهو مُسامِح، والمفعول مُسامَح • سامَحه أبوه: عفا عنه، ولم يعاقبه "النُّفوس الكبيرة وحدها تعرف كيف تسامح- سامَحَه بما/ فيما/ على ما فعل- سامِحْ جميعَ الناس ما عدا نفسك [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: وخالف النفسَ والشيطانَ واعصهما- وعاشر بمعروفٍ وسامح من اعتدى ... وفارقْ ولكن بالتي هي أحسنُ"| سامح فلانًا بذنبه: صفح عنه- سامَحك اللهُ: دعاء معناه أرجو من الله أن يعفو عنك وقد يستخدم في العتاب.
معجم اللغة العربية المعاصرة


سَماحة [مفرد]: 1- مصدر سمُحَ وسمَحَ/ سمَحَ لـ| سماحة الإسلام: يُسْرُه. 2- لقب يسبق أسماء رجال الدِّين الإسلاميّ كالمفتي "سماحة المفتي/ شيخ الأزهر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُموحَة [مفرد]: مصدر سمُحَ.
المعجم الوسيط
ـَ سَمْحاً، وسَماحاً، وسَمَاحَة: لانَ وسهُلَ. ويقال: سمحَ العودُ: استوى وتجرَّد من العُقَد. وـ انقادَ بعد استصعابٍ. وـ فلانٌ: بَذَلَ في العُسْر واليُسْر عن كرَم وسَخاء. ويقال: سَمَح له بحاجة: يسَّرها له.( سَمُحَ ) ـُ سَمَاحَةً، وسُمُوحةً: صار من أهل السَّماحة. فهو سَمْحٌ، وسَمِيح.( أسْمَحَ ): سَمَحَ. ويقال: أسْمَحَتْ نفسُهُ: ذلَّتْ وأطاعَتْ وانقادَتْ.( سامَحَهُ ) بكذا، وفيه: وافَقَهُ على مطلوبِه. وـ بذنبِه: عفَا عنهُ. ويقال في الدُّعاء: سامحك الله.( سَمَّحَ ): سَمَحَ. وـ سار سيراً سهلاً. وـ الشيءَ: جعله ليِّناً سهلاً. ويقال: سمَّح الرمح وغيره: ليَّنَه وثَقَّفَهُ. وـ فلاناً: ساهَلَه.( تَسَامَحَ ) في كذا: تساهل.( تسَمَّحَ ) فيه: تسامَحَ. وـ تكلَّف السماحةَ.( السَّماحُ ): التسامُحُ والتساهُل. ومنه: بيع السَّماح: وهو البيعُ بأقلَّ من الثَّمن المناسب. ورقصة السَّماح: ضرب من الرقص الجماعيّ يتشابك فيه الراقصون أو الراقصات على شكل حلقة. ( محدثة ).( السَّماحَةُ ): الجود والكرم. وـ السُّهُولة.( السَّمْحُ ): يقال: فلانٌ سَمْحٌ: جوادٌ سخيُّ، وعودٌ سَمْحٌ: مُستوٍ لَيِّنٌ سهلٌ لا عُقَدَ فيه.( السَّمْحَةُ ): مؤنَّثُ السَّمْح. يقال: شريعةٌ سَمْحَة: فيها يُسْرٌ وسهولةٌ. ( ج ) سِمَاح.( المِسْماحُ ): الكثيرُ السَّماح. ( ج ) مَساميح.( المَسْمَحُ ): ما فيه سهولةٌ ويُسرٌ. يقال: عليكَ بالحقِّ فإنَّ فيه مَسْمحاً: متَّسعاً ومندوحة عن الباطل.( المِسْمَحُ ): الكثير السَّماح. ( ج ) مَسامِح.
مختار الصحاح
س م ح : السَّمَاحُ و السَّمَاحَةُ الجود سَمَح به يسمح بالفتح فيهما سَمَاحا و سَمَاحةً أي جاد و سَمَحَ له أي أعطاه و سَمُحَ من باب ظرف صار سَمْحاً بسكون الميم وقوم سُمَحاءُ بوزن فقهاء وامرأة سَمْحةٌ بسكون الميم ونسوة سِمَاحٌ بالكسر و المُسَامَحةُ المساهلة و تَسامَحوا تساهلوا
الصحاح في اللغة
السَماحُ والسَماحَةُ: الجود. وسَمَحَ به: أي جاء به. وسَمَحَ لي: أعطاني. وما كان سَمْحاً ولقد سَمُح بالضم، فهو سَمْحٌ، وقومٌ سُمَحاءُ، كأنه جمع سَميح. ومَساميحُ: كأنَّه جمع مِسْماحٍ. وامرأة سَمْحَةٌ ونِسْوَةٌ سِماحٌ لا غير. والمُسامحة: المُساهلة. وتسامحوا: تساهلوا. وقولهم: أَسْمَحَتْ قَرُونَتُهُ، أي ذَلَّتْ نفسُه وتابَعَتْ. وتَسْميحُ الرُمْح: تَثْقيفُه. والتَسْميحُ: السير السَهْلُ.
تاج العروس

" سَمُحَ ككَرُمَ سَمَاحاً وسَمَاحَةً وسُموُحاً وسُمُوحَةً " بالضّم فيهما " وسَمْحاً " بفتح فسكون " وسِمَاحاً ككِتَابِ " إِذا " جادَ " بما لَدَيْه " وكَرُمَ " - قال شيخنا : المعروف في هذا الفعلِ أَنه سَمَحَ كمنَعَ وعليه اقْتَصَرَ ابنُ القَطّاع وابنُ القوطِيّة وجماعةٌ . وسَمُح ككَرُم معناه صارَ من أَهلِ السَّمَاحَة كما في الصّحَاح وغيره . فاقتصارُ المصنِّفِ على الضّمّ قُصُورٌ . وقد ذَكَرهما معاً الجوهريُّ والفَيّوميّ وابنُ الأَثير وأَرباب الأَفعالِ وأَئمّة الصَّرْف وغيرُهم . انتهَى - " كأَسْمَحَ " لُغَة في سَمُحَ . وفي الحديث : يقول الله تعالى : " أَسْمِحوا لعَبْدِي كإِسْماحِه إِلى عِبَادي " . يقال : سَمَحَ وأَسْمَح : إِذا جادَ وأَعْطَى عن كَرَمٍ وسَخَاءٍ وقيل : إِنما يُقَال في السَّخَاءِ : سَمَحَ وأَما أَسْمَح فإِنما يقال في المُتَابَعَة والانْقِياد ؛ والصّحيح الأَول . وسَمَحَ لي فُلانٌ : أَعطاني . وسَمَحَ لي بذلك يَسمَح سَماحةً وأَسْمَحَ وسَامَح : وافَقَني على المَطلوب ؛ أَنشد ثَعلَبٌ :

لو كُنتَ تُعْطِي حينَ تُسأَلُ سامحَتْ ... لك النَّفْسُ واحْلوْلاكَ كُلُّ خَليلِ " فهو سَمْحٌ " بفتح فسكون . قال شيخنا : كلامُه صريحٌ كالجوهريّ في أَن السَّمْح يُستعمَلُ مصدراً وصِفَةً من سَمُح بالضّمّ كضَخُم فهو ضَخْمٌ . والّذِي في المصباح أَنه كَكَتِفٍ وسكون الميم في الفاعل تخفيف . " وتَصْغيرُه سُمَيْحٌ " على القياس " وسُمَيِّح " بتشديد الياءِ وقد أَنكره بعضٌ . " وسُمَحاءُ ككُرَمَاءَ كأَنّه جَمْع سَميحٍ " كأَمير " ومَسامِيحُ كأَنّه جَمْع مِسْماحٍ " بالكسر ومِسْمَحٌ ومَسامِحُ " ونِسْوةٌ سِمَاحٌ ليسَ غَيْرُ " عن ثعلب ؛ كذا في الصّحاح . وفي المحكم والتهذيب : رجل سَمْحٌ وامرأَة سَمْحَةً من رجالٍ ونساءٍ سِمَاحٍ وسُمَحَاءَ فيهما ؛ حكَى الأَخيرَ الفارسيّ عن أَحمدَ بن يَحيى . ورجل سَمِيحٌ ومِسْمَحٌ ومِسمَاحٌ : سَمْحٌ ورجال مَساميحُ ونساءٌ مَساميحُ . قال جرير :

غَلَبَ المَسَاميحَ الوَليدُ سَمَاحةً ... وكَفَى قُريشَ المُعضِلاتِ وسَادَهَا وقال آخر : فِي فِتْيَةٍ بُسْطِ الأَكَفِّ مَسامِحٍ عندَ الفِضَالِ قَدِيمُهم لم يَدْثُرِ " والسَّمْحَة للواحدةِ " من النِّسَاءِ " السَّمْحَة : " القَوْسُ المُوَاتِيَةُ " وهي ضِدّ الكَزَّةِ . قال صَخْرُ الغَيّ :

وسَمْحةٍ من قِسِيِّ زَارَةَ حَمْ ... رَاءَ هَتوفٍ عِدادُها غَرِدُ قولهم : الحَنِيفيَّة السَّمْحةُ هي " الملَّةُ التي ما فيها ضِيقٌ " ولا شِدَّةٌ . " والتَّسْميح : السَّيْرُ السَّهْلُ . التَّسْمِيحُ : " تَثْقِيفُ الرُّمْحِ " ورُمْحٌ مُسَمَّحٌ : ثُقِّفَ حتّى لاَن . التَّسْمِيحُ : " السُّرْعَة " . قال نَهْشَلُ بنُ عبدِ الله العَنْبَريّ :

" سَمَّحَ واجْتَابَ بلاداً قِيَّا وأَورده الجوهريّ شاهداً على السَّيْر السَّهْل . التَّسْمِيحُ : " الهَرَبُ " . وقد سَمَّحَ : إِذا هَرَبَ . " والمُساهَلة : كالمُسامَحَة " فهُمَا مُتقَارِبانِ وَزْناً ومَعنىً . وفي اللسان : والمُسامَحة : المُساهَلَة في الطِّعان والضِّرَاب والعَدْوِ . قال :

" وسَامَحْتُ طَعْناً بالوَشيجِ المُقوَّمِ السِّمَاحُ " ككِتَابٍ " كالسِّبَاح : " بُيُوتٌ من أَدَمٍ " حكاه ابنُ الفَرَج عن بعض الأَعْرَابِ وأَنشد :

" إِذا كان المَسَارِحُ كالسِّماحِ تقول العَربُ : عليك بالحقّ " فإِنّ فيه لمَسْمَحاً - كمَسْكَنٍ - أَي مُتَّسَعاً " كما قالوا : إِنّ فيه لَمَنْدُوحَةً . وقال ابنُ مُقْبِل :

وإِني لأَسْتَحِيِي وفي الحَقِّ مَسْمَحٌ ... إِذا جَاءَ بَاغِي العُرْفِ أَنْ أَتَعَذَّرَا " وسَمْحَةُ : فَرَسُ جَعْفَرِ بن أَبي طالبٍ " الطّيَارِ ذي الجَناحَين رضي الله عنه وهذا الفرس من نَسْلِ خَيلِ بني إِيادٍ وبيتُه مشهورٌ موجودٌ نَسْلُه إِلى الآنَ . " وسُمْحَةُ بنُ سَعْدٍ وابنُ هِلالٍ كلاهما بالضّمّ . وسُمَيحَة كجُهَيْنةَ : بِئرٌ بالمدينة غَزيرَة " الماءِ قَديمةٌ . " وتَسامَحُوا : تَساهَلوا " . وفي الحديث المشهور " السَّمَاح رَبَاحٌ " أَي المُساهَلَة في الأَشياءِ تُرِبحُ صاحِبَها . " وأَسْمَحَتْ قَرُونَتُه " - وفي بعض النُّسخ : قَرِينتُه - أَي " ذَلَّتْ نَفْسُه " وتابَعَتْ وسامَحَتْ كذلك . ويقال : أَسْمَحتْ قَرِينتُه إِذا ذَلّ واستقامَ . وأَسْمَحَتْ قَرُونَتُه لذلك الأَمر إِذا أَطاعَتْ وانْقادَت . أَسْمَحَت " الدَّابّةُ : لانَتْ " وانْقادَتْ " بعْدَ اسْتِصْعابٍ " . من المجاز : " عُودٌ سَمْحٌ " بيِّنُ السَّماحَةِ والسُّمُوحةِ : مُسْتَوٍ لَيِّنٌ " لا عُقْدَةَ فيه " . ويقال : ساجَةٌ سَمْحَةٌ : قال أَبو حنيفة : وكلّ ما استَوَتْ نِبْتَتُه حتّى يكون ما بين طَرَفَيْه منه ليس بأَدَقَّ مِن طَرَفَيْهِ أَو أَحدِهما : فهو من السَّمْح . " وأَبو السَّمْحِ " : كُنْيَةُ " خَادِم النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم " ومولاه رَوَى عنه مُحِلُّ بنُ خَليفةَ : " يُغْسَلُ مِن بَوْلِ الجَارِيَة " . أَبو السَّمْح : " تابِعيٌّ يُدْعَى عبدَ الرّحْمن ويلَقّب دَرّاجاً " ومما يستدرك عليه : سَمَحَ وتَسمَّح : فَعَل شيئاً فسَهَّلَ فيه . وعن ابن الأَعرابيّ : سَمَحَ بحاجَتِه وأَسْمح : سَهَّل له . ويقال فُلانٌ سَمِيحٌ لمِيحٌ وسَمْحٌ لَمْحٌ

لسان العرب
السَّماحُ والسَّماحةُ الجُودُ سَمُحَ سَماحَةً ( * قوله « سمح سماحة » نقل شارح القاموس عن شيخه ما نصه المعروف في هذا الفعل أنه كمنع وعليه اقتصر ابن القطاع وابن القوطية وجماعة وسمح ككرم معناه صار من أهل السماحة كما في الصحاح وغيره فاقتصار المجد على الضم قصور وقد ذكرهما معاً الجوهري والفيومي وابن الأثير وأرباب الأفعال وأئمة الصرف وغيرهم ) وسُمُوحة وسَماحاً جاد ورجلٌ سَمْحٌ وامرأشة سَمْحة من رجال ونساء سِماح وسُمَحاء فيهما حكى الأَخيرة الفارسي عن أَحمد بن يحيى ورجل سَمِيحٌ ومِسْمَح ومِسْماحٌ سَمْح ورجال مَسامِيحُ ونساء مَسامِيحُ قال جرير غَلَبَ المَسامِيحَ الوَلِيدُ سَماحةً وكَفى قُريشَ المُعضِلاتِ وَسادَها وقال آخر في فِتْيَةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسامِحٍ عندَ الفِضالِ نَدِيمُهم لم يَدْثُرِ وفي الحديث يقول الله عز وجل أَسْمِحُوا لعبدي كإِسماحه إِلى عبادي الإِسماح لغة في السَّماحِ يقال سَمَحَ وأَسْمَحَ إِذا جاد وأَعطى عن كَرَمٍ وسَخاءٍ وقيل إِنما يقال في السَّخاء سَمَح وأَما أَسْمَح فإِنما يقال في المتابعة والانقياد ويقال أَسْمَحَتْ نَفْسُه إِذا انقادت والصحيح الأَول وسَمَح لي فلان أَي أَعطاني وسَمَح لي بذلك يَسْمَحُ سَماحة وأَسْمَح وسامَحَ وافَقَني على المطلوب أَنشد ثعلب لو كنتَ تُعْطِي حين تُسْأَلُ سامَحَتْ لك النَّفسُ واحْلَولاكَ كلُّ خَليلِ والمُسامَحة المُساهَلة وتَسامحوا تَساهَلوا وفي الحديث المشهور السَّماحُ رَباحٌ أَي المُساهلة في الأَشياء تُرْبِحُ صاحبَها وسَمَحَ وتَسَمَّحَ فَعَلَ شيئاً فَسَهَّل فيه أَنشد ثعلب ولكنْ إِذا ما جَلَّ خَطْبٌ فسامَحَتْ به النفسُ يوماً كان للكُرْه أَذْهَبا ابن الأَعرابي سَمَح له بحاجته وأَسْمَح أَي سَهَّل له وفي الحديث أَن ابن عباس سئل عن رجل شرب لبناً مَحْضاً أَيَتَوَضَّأُ ؟ قال اسْمَحْ يُسْمَحْ لك قال شمر قال الأَصمعي معناه سَهِّلْ يُسَهَّلْ لك وعليك وأَنشد فلما تنازعْنا الحديثَ وأَسْمَحتْ قال أَسْمَحتْ أَسهلت وانقادت أَبو عبيدة اسْمَحْ يُسْمَحْ لك بالقَطْع والوصل جميعاً وفي حديث عطاء اسْمَحْ يُسْمَحْ بك وقولهم الحَنِيفِيَّة السَّمْحة ليس فيها ضيق ولا شدة وما كان سَمْحاً ولقد سَمُحَ بالضم سَماحة وجاد بما لديه وأَسْمَحَتِ الدابة بعد استصعاب لانت وانقادت ويقال سَمَّحَ اللبعير بعد صُعوبته إِذا ذلَّ وأَسْمَحتْ قَرُونَتُه لذلك الأَمر إِذا أَطاعت وانقادت ويقال أَسْمَحَتْ قَرِينتُه إِذا ذلَّ واستقام وسَمَحَتِ الناقة إِذا انقادت فأَسرعت وأَسْمَحَتْ قَرُونَتُه وسامحت كذلك أَي ذلت نفسه وتابعت ويقال فلانٌ سَمِيحٌ لَمِيحٌ وسَمْحٌ لَمْحٌ والمُسامحة المُساهَلة في الطِّعان والضِّراب والعَدْو قال وسامَحْتُ طَعْناً بالوَشِيجِ المُقَوَّم وتقول العرب عليك بالحق فإِن فيه لَمَسْمَحاً أَي مُتَّسَعاً كما قالوا إِن فيه لَمَندُوحةً وقال ابن مُقْبل وإِن لأَسْتَحْيِي وفي الحَقِّ مَسْمَحٌ إِذا جاءَ باغِي العُرْفِ أَن أَتَعَذَّرا قال ابن الفرج حكايةً عن بعض الأَعراب قال السِّباحُ والسِّماحُ بيوت من أَدَمٍ وأَنشد إِذا كان المَسارِحُ كالسِّماحِ وعُودٌ سَمْح بَيِّنُ السَّماحةِ والسُّموحةِ لا عُقْدَة فيه ويقال ساجةٌ سَمْحة إِذا كان غِلَظُها مُسْتَويَ النَّبْتَةِ وطرفاها لا يفوتان وَسَطَه ولا جميعَ ما بين طرفيه من نِبْتته وإِن اختلف طرفاه وتقاربا فهو سَمْحٌ أَيضاً قال الشافعي ( * قوله « وقال الشافعي إلخ » لعله قال أبو حنيفة كذا بهامش الأصل ) وكلُّ ما استوت نِبتته حتى يكون ما بين طرفيه منه ليس بأَدَقَّ من طرفيه أَو أَحدهما فهو من السَّمْح وتَسْمِيح الرُّمْحِ تَثْقِيفُه وقوس سَمْحَةٌ ضِدُّ كَزَّةٍ قال صخر الغَيّ وسَمْحة من قِسِيِّ زارَةَ حَمْ راءَ هَتُوفٍ عِدادُها غَرِدُ ورُمْحٌ مُسَمَّح ثُقِّفَ حتى لانَ والتَّسْميح السُّرعة قال سَمَّحَ واجْتابَ بلاداً قِيَّا وقيل التَّسْمِيحُ السير السهل وقيل سَمَّحَ هَرَب
الرائد
* سمح يسمح: سمحا وسماحا وسماحة. 1-أذن، أجاز. 2-العود أو نحوه: لان. 3-بكذا: بذله بكرم. 4-له بكذا: أعطاه إياه. 5-ت الدابة: انقادت.
الرائد
* سمح يسمح: سماحا وسماحة وسموحا وسموحة وسمحا وسماحا. صار من أهل السماحة.
الرائد
* سمح تسميحا. 1-سار سيرا سهلا. 2-أسرع. 3-هرب. 4-كان لينا. 5-الرمح: قومه، سواه./
الرائد
* سمح. 1-مص. سمح وسمح. 1-ذو سماحة، ج سماح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: