وصف و معنى و تعريف كلمة أاستنوق:


أاستنوق: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و نون (ن) و واو (و) و قاف (ق) .




معنى و شرح أاستنوق في معاجم اللغة العربية:



أاستنوق

جذر [نوق]

  1. تَنَقّ: (اسم)
    • مصدر تَنَقَّى
    • تَنَقِّي هَدِيَّةٍ : اِنْتِقَاؤُهَا، اِخْتِيَارُها
  2. تنَقّي: (اسم)
    • مصدر تَنَقَّى
    • تَنَقِّي هَدِيَّةٍ : اِنْتِقَاؤُهَا، اِخْتِيَارُها
  3. تَنَوَّقَ : (فعل)
    • تَنَوَّقَ فيه: بالغ في تجويده ، تَنَوَّقَ في منْطقه، وتَنَوَّقَ في ملبسه
    • تَنَوَّقَ به: ترفَّقَ
  4. تَنَقَّى : (فعل)
    • تَنَقَّيْتُ، أتَنَقَّى، تَنَقَّ، مصدر تَنَقٍّ
    • تَنقَّى هَدِيَّةً : اِنْتَقَاهَا، اِخْتَارَهَا


  5. تأنَّقَ : (فعل)
    • تأنَّقَ / تأنَّقَ في يتأنَّق ، تأنُّقًا ، فهو مُتأنِّق ، والمفعول مُتأنَّق فيه
    • تأَنَّق: طَلَبَ أَعجبَ الأشياءِ
    • تأنَّق الشَّخصُ :اعتنى بمظهره وأسلوبه وبدا أنيقًا، تزوّق وتهندم وبالغ في زينته
    • تأنَّق في العمل ونحوه: أتقنه وجوّده كان كاتبًا يتأنَّق في اختيار كلماته وعباراته،
    • تأَنَّق الروضَةَ وفيها: أُعْجِب بها، وتَمتَّع بمحاسنها
  6. اِستِنواق : (اسم)
    • مصدر اِسْتَنْوَقَ
    • اِسْتِنْواقُ الجَمَلِ: تَشَبُّهُهُ بِالنَّاقَةِ أَوْ صَيْرُهُ كَالنَّاقَةِ في ذُلِّها
  7. تَنَيَّقَ : (فعل)
    • تَنَيَّقَ في ملبسه ومطعمه وأُموره: تَأَنَّق وبالغ
  8. نَقَهَ : (فعل)
    • نَقَهْتُ، أَنْقَهُ، اِنْقَهْ، مصدر نَقْهٌ، نُقُوهٌ، نَقاهَةٌ، نَقَهانٌ
    • نَقَهَ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ
    • نَقِهَ الْحَدِيثَ : فَقِهَهُ، فَهِمَهُ
  9. نَقِهَ : (فعل)
    • نَقِهَ نَقْهًا، ونُقُوهًا فهو نَقِهٌ، وناقِهٌ، وهي نَقِهةٌ، وناقِهةٌ والجمع : نُقَّهٌ
    • نَقِهَ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ
    • نَقِهَ الْحَدِيثَ: فَقِهَهُ، فَهِمَهُ، اِسْتَوْعَبَهُ
    • نَقِهْتُ مِنَ الْحَدِيثِ : اِشْتَفَيْتُ مِنْهُ
  10. ناقَ : (فعل)
    • نَاقَ نَوْقاً
    • نَاقَ: نقَّى الشَّحْمَ من اللَّحم


  11. نقِهَ : (فعل)
    • نقِهَ يَنقَه ، نَقَهًا ونَقاهةً ، فهو نقِه
    • نقِه المريضُ :برئ ولا يزال به ضَعف، تماثل للشِّفاء
  12. مُتأنَّق : (اسم)
    • مُتأنَّق : اسم المفعول من تأنَّقَ
  13. مُتأنِّق : (اسم)
    • مُتأنِّق : فاعل من تأنَّقَ
  14. نَوِقَ : (فعل)
    • نَوِقَ نَوَقًا
    • نَوِقَ جِلْدُهُ : كَانَ أَبْيَضَ مَعَ حُمْرَةٍ خَفِيفَةٍ
  15. أَنِقَ : (فعل)
    • أنِقَ / أنِقَ بـ يأنَق ، أناقةً وأنَقًا ، فهو أنيق ، والمفعول مأنوق - للمتعدِّي
    • أَنِقَ الرَّجُلُ : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً
    • أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ : أُعْجِبَ بِهِ
    • أنِق الشَّيءَ: أحبَّه
  16. أَنقَهَ : (فعل)
    • أَنْقَهَ ، يُنْقِهُ،أَنْقِهْ ،مصدر إِنْقَاهٌ
    • أَنْقَهَ الْوَلَدَ : أَفْهَمَهُ
    • أَنْقِهْ لِي سَمْعَكَ : أَعِرْنِيهِ وَاسْمَعْ مَقَالَتِي
    • أَنْقَهَهُ الله: شَفاه


  17. نَوَّقَ : (فعل)
    • نَوَّقَ الْحَيَوَانَ : رَاضَهُ، ذَلـَّلَهُ، دَرَّبَهُ، عَلَّمَهُ
    • نَوَّقَ النَّاقَة: علَّمها المَشْيَ
    • نَوّقَ النَّخْلَ: لَقَّحَهُ
    • نَوّقَ الشيءَ: صَفَّفَهُ
    • نَوّقَ الشيءَ :طرَّقَهُ
  18. اِستَنوَقَ : (فعل)
    • استنوقَ يستنوق ، استنواقًا ، فهو مُستنوِق
    • اسْتَنْوَقَ الجملُ: صَار كالنَّاقة في ذُلِّها
  19. اِستنواق : (اسم)
    • اِستنواق : مصدر اِستَنوَقَ
  20. نَقَّ : (فعل)
    • نَقَّ نَقَقْتُ ، يَنِقّ ، انْقِقْ / نِقَّ ، نقيقًا ، فهو ناقّ
    • نقَّتِ الدّجاجةُ والضِّفدعُ ونحوُهما :صاتت سمع الضفادعَ تنِقّ فأخذ يحاكيها
    • نقَّت ضَفادِعُ بطْنِهُ/ نقَّت عصافيرُ بطْنِهُ: جاعَ
  21. أنقياءُ : (اسم)
    • أنقياءُ : جمع نَقيّ
  22. نَقَّى : (فعل)
    • نقَّى ينقِّي ، نَقِّ ، تنقيةً ، فهو مُنقٍّ ، والمفعول مُنقًّى
    • نقَّى الشّعيرَ :نظّفه وخلَّصه من قشوره وما خالطه من شوائب وغيرها
    • نقَّى سائلاً ممّا علق به: صفّاه وكرَّره،
    • نقَّى لاعبًا موهوبًا: انتقاه، اصطفاه، اختاره
    • نقَّى قلبَهُ: غسله من الفساد أو الإثم
    • نَقَّى الْحَقْلَ : أَزَالَ مِنْهُ النَّبَاتَاتِ الْيَابِسَةَ وَالضَّارَّةَ
    • نَقَّى الْخُضَرَ : نَظَّفَهَا
    • نَقَّى الْقَمْحَ : اِسْتَخْرَجَ مِنْهُ كُلَّ جِسْمٍ غَرِيبٍ وَمَا بِهِ مِنْ أَحْجَارٍ
    • نَقَّى الطَّعَامَ : اِسْتَخْرَجَ مِنْهُ نَقَاتَهُ


  23. نَقا : (فعل)
    • نَقَا نَقْوًا نَقْيًا
    • نَقَا المُخّ نَقْوًا: استخرجه
    • نَقَا العْظمَ نَقْيًا: نَقَحَهُ، اِسْتَخْرَجَ نِقْيَهُ، أَيْ مُخَّهُ
  24. نَقيَ : (فعل)
    • نقِيَ يَنقَى ، انْقَ ، نقاءً ونقاوةً ونَقاءةً ، فهو نَقِيُّ والجمع : نِقَاءٌ، ونُقَوَاءُ وهي نقيّةٌ والجمع : نِقاءٌ
    • نقِي الشّيءُ: نظُف وحسُن وخلُص
    • نَقِيَ الْقَمْحُ مِنَ الْحَصَى : صَارَ خَالِصاً وَأُزِيلَتْ مِنْهُ كُلُّ الأَجْسَامِ الْغَرِيبَةِ عَلَيْهِ
    • نَقِيَ الْجَوُّ : صَفا وعل
    • هواء نقيّ: غير ملوّث،
    • نقِي وجهُه: راق وابيضّ
    • نَقِيَ الرّجلُ نِقّي: ذهَبَ لَحمُه
    • نقيُّ السَّريرة: لا يشوبُه عيب
  25. نُقَواءُ : (اسم)
    • نُقَواءُ : جمع نَقيّ
,
  1. تَنَقٍّ
    • [ن ق و]. (مصدر تَنَقَّى). :-تَنَقِّي هَدِيَّةٍ :- : اِنْتِقَاؤُهَا، اِخْتِيَارُها.

    المعجم: الغني

  2. تَنَقَّى
    • تنقى - تنقيا
      1- تنقى الشيء : اختاره. 2- تنقى الشيء : تطهر، تنظف.


    المعجم: الرائد



معنى أاستنوق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَوِقَ** \- [ن و ق]. (ف: ثلا. لازم).** نَوِقَ**،** يَنْوَقُ**، مص. نَوْقٌ. "نَوِقَ جِلْدُهُ" : كَانَ أَبْيَضَ مَعَ حُمْرَةٍ خَفِيفَةٍ.


معجم الغني
**نَوَقٌ** \- [ن و ق]. (مص. نَوِقَ). "نَوَقُ الْجِلْدِ" : أَيْ فِيهِ بَيَاضٌ وَحُمْرَةٌ خَفِيفَةٌ.
معجم الغني
**نُوقٌ** \- جمع** نَاقَة**. [ن و ق]. : الإِنَاثُ مِنَ الإِبِلِ.
معجم الغني
**نَوَّقَ** \- [ن و ق]. (ف: ربا. متعد).** نَوَّقْتُ**،** أُنَوِّقُ**،** نَوِّقْ**، مص. تَنْوِيقٌ. 1. "نَوَّقَ الْحَيَوَانَ" : رَاضَهُ، ذَلَّلَهُ، دَرَّبَهُ، عَلَّمَهُ. 2. "نَوَّقَ النَّخْلَ" : لَقَّحَهُ. 3. "نَوَّقَ الشَّيْءَ" : صَفَّفَهُ، طَرَّقَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنوقَ يستنوق، استنواقًا، فهو مُستنوِق • استنوق الجملُ: صار كالنّاقة في ذُلِّها| استنوق الجملُ [مثل]: يُضرَب لِمَن ذلَّ بعد عِزٍّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنوق يستنوق ، استنواقا ، فهو مستنوق• استنوق الجمل : صار كالناقة في ذلها ° استنوق الجمل [ مثل ] : يضرب لمن ذل بعد عز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناقة [ مفرد ] : ج أينق وناق ونوق ونياق : 1 - أنثى الإبل ركب الناقة - ناقة صالح - { هذه ناقة الله لكم ءاية فذروها تأكل في أرض الله } ° لا ناقة له فيه ولا جمل [ مثل ] : لا شأن له فيه - ما له شاة ولا ناقة : فقير ، ما له شيء . 2 - ( فك ) كواكب مصطفة بهيئة ناقة .
مختار الصحاح
ن و ق : النَّاقَةُ جمعها نُوقٌ و أنْوُقٌ ثم استثقلوا الضمة على الواو فقدموها فقالوا أَوْنُق ثم عوَّضوا من الواو ياء فقالوا أَنْيُقٌ ثم جمعوها على أَيَانِق وقد تُجمع النَّاقَةُ على نِيَاقٍ بالكسر وفي المثل اسْتَنْوَقَ الجمل أي صار ناقة يُضرب للرجل يكون في حديث أو صِفة شيء ثم يخلطه بغيره وينتقل إليه وأصله أن طرفة بن العبد كان عند بعض المُلوك والمُسيب بن علس يُنشِده شِعرا في وصف جمل ثم حوَّله إلى وصف ناقة فقال طرفة قد استنوق الجمل و تَنَوَّقَ في الأمر تأَنق فيه والاسم منه النِّيقَةُ وبعضهم لا يقول تَنَوَّق
الصحاح في اللغة
الناقَةُ تقديرها فَعَلَةٌ بالتحريك، لأنها جُمِعَت على نوقٍ، وقد تُجْمَعُ على أنْيُقٌ، أيانقَ. نِياقٍ. وبعيرٌ مُنَوَّقٌ، أي مذلَّلٌ مروَّضٌ. وناقة مُنَوَّقةٌ. والنَوَّاقُ من الرجال: الذي يروض الأمور ويُصلحها. وتَنَوَّقَ في الأمر، أي تأنَّقَ فيه. وبعضهم لا يقول تَنَوَّقَ. والاسم منه النيقَةُ. وفي المثل: "خَرْقاءُ ذاتُ نيقَةٍ"، يضرب للجاهل بالأمر وهو مع جهله يدَّعي المعرفة ويتأنّق في الإرادة. والانْتياقُ مثل الانتقاء.
تاج العروس

النّاقةُ : م معروفةٌ وهي الأنثى من الإبِل وقيل : إنّما تُسمّى بذلك إذا أجْذَعَتْ ج : ناقٌ بحذفِ الهاءِ . وقال الجوهريّ : تقديرُها فعَلة بالتّحْريك ؛ لأنّها جُمِعَت على نُوق كبَدنَة وبُدْن وخشَبة وخُشْب وفعْلة بالتّسكين لا تُجْمَع على ذلك . قال : وقد جُمِعَت في القِلّة على أنْوُق ويُقال : أنْؤُق بالهمزِ وهذه عن اللِّحيانيّ . قال ابنُ سيدَه : هَمَزوا الواو للضّمّةِ . وقال الجوهريّ : ثم استَثْقَلوا الضّمّةَ على الواوِ فقدّمُوها فقالوا أوْنُق حَكاها يعْقوبُ عن بعضِ الطّائِيّين ثم عوّضوا من الواوِ ياءً . وقالوا : أيْنُق . زادَ ابنُ سيدَه : فيمَن جعلها أيْفُلاً ومن جعلَها أعْفلاً فقدّم العين مُغيَّرة عن الواو الى الياءِ جعلَها بدَلاً من الواو فالبَدَلُ أعمُّ تصَرُّفاً من العِوَض إذ كُلّ عِوَضٍ بدَلٌ وليس كُلّ بدَل عِوَضاً . وقال ابنُ جِنّي مرةً : ذهَب سيبَويْه في قولهم : أينُقٌ مذْهَبَيْنِ : أحدُهما : أنْ يكون عيْنُ أينُق قُلِبَتْ الى ما قبْلَ الفاءِ فصارت في التّقدير أوْنُق ثم أُبدِلَت الواو ياءً ؛ لأنّها كما أُعِلّت بالقَلْبِ كذلك أُعِلَّت أيضاً بالإبْدال . والآخر : أن تكونَ العيْنُ حُذِفَت ثم عُوِّضَت الياءُ منها قبلَ الفاءِ فمِثالُها على هذا القوْل أيْفُل وعلى القوْل الأول أعْفُل . وقد تُجْمَعُ الناقةُ على نِياق مثل : ثمَرةٍ وثِمار إلا أنّ الواوَ صارَت ياءً لكسْرةِ ما قبْلَها . قال القُلاخُ بنُ حَزْن :

" أبْعَدَكُنَّ اللهُ من نِياقِ

" إنْ لم تُنَجّين من الوَثاقِ هكذا أنشدَه أبو زيد . ويقال : ناقة وناقاتٌ كباقَة وباقات . ويُجمَع أيضاً على أنْواق كنَفَقة وأنْفاق عن يعْقوب . جج جمْع الجمْع أيانِق هو جمْع أيْنُق قال عُمارة بنُ طارِق :

" ومسَد أُمِرَّ من أيانِقِ

" لسْنَ بأنيابٍ ولا حقائِقِ ونِياقات بالكسْر أنشدَ ابنُ الأعرابيّ :

" إنّا وجَدْنا ناقةَ العَجوزِ

" خيْرَ النِّياقات على التّرْميزِ

" حين تُكالُ النّيبُ في القَفيزِ وتصْغيرُ أيْنُق أُيَيْنِقاتٌ عن يعْقوب والقِياسُ أُيَيْنِق كقوْلِك في أكْلُب : أَكَيْلِب . ونوق بالضّم : ة ببَلْخ . ونوقان : إحْدى مدينتَيْ طوس والأخْرى طابَران وضبَطه الحافِظُ بفتْح النون وقال : هي قصَبة طوس منها القاسِم أبو شُجاع ناصِرُ بنُ محمّدٍ النّوقانيُّ رَوى عن الحسَنِ بنِ أحمدَ السّمَرْقَنْديّ وعنه ابنُ السّمْعانيّ . وأبو منْصور مُحمدُ بنُ محمد بنِ أحمدَ النّوقانيّ حدّث عن الدّارَقُطْنيّ بالسُّنَنِ رَواه عنه الفضْلُ بن محمد الأبِيوَرْديُّ مات سنة ثمانية وأربعين وأربعمائة . ونوقات بالضمِّ : محَلّة بسِجِسْتان وقيل : قرْية بها منها الحافِظُ أبو عمْرو محمدُ بنُ أحمد بن محمد بن عُمَر بنِ سُلَيْمانَ بن أيّوب السِّجْزيُّ . والناقَةُ : كَواكِب مُصطَفّة بهَيئة ناقَة نقله الصاغانيّ . والمُنَوَّقُ كمُعَظَّمٍ : المُروَّض المُذَلَّل من الجِمال نقَله الجوهريّ . زاد غيرُه : قد أُحسِنَت رِياضَتُه . وقيل : هو الذي ذُلِّل حتى صُيِّر كالناقةِ . وناقة مُنوَّقة : عُلِّمَت المشْي . وفي الحديث أن رجُلاً سار معَه على جمَل قد نوّقَه وخيّسَه أي : كأنّه أذْهَب شِدّةَ ذُكورَتِه وجعلَه كالنّاقَةِ المُروَّضةِ المُنْقادَة . وفي حديث عِمْرانَ بنِ حُصَيْنٍ رضي الله عنه : وهي ناقةٌ مُنوَّقةٌ ورَوى الفرّاءُ عن الدُبَيْريّة أنّها قالت : تقولُ للجَمَلِ المُلَيَّنِ : المُنَوّق . وقال الأصمعيّ : المُنوَّق من النّخْل : المُلَقَّح . والمُنوَّقُ من غيرِها : المُصَفَّفُ وهو المُطَرَّق والمُسَكَّك . ونص الأصمعيّ : ومن العُذوقِ : المُنَقَّى . والتنْويقُ : التّذليلُ في كلِّ شيءٍ حتى الفاكِهة إذا قَرُبَ قُطوفُها لأكلِها . وهي بهاءٍ . يُقال : ناقةٌ مُنوَّقة ونخْلةٌ مُنوَّقة وعِذْقَةٌ منوّقة وقد تقدّم قريباً . والنَّوّاق من الرِّجال : رائِضُ الأمور ومُصْلِحُها نقله الجوهري . والنَّوْقَة بالفَتْح : الحَذاقَةُ في كُلِّ شيءٍ عن ابنِ الأعرابيّ . قال : والنَّوَقَة بالتّحْريك : الذين يُنَقُّونَ الشّحْمَ من اللّحْمِ لليَهودِ وهم أُمَناؤُهم . قال الأزهري : جمع نائِق مقْلوب ناقِئ وأنشدَ ابنُ الأعرابيّ :مُخّةُ ساقٍ بأيادِي ناقِئٍ ... أعْجَلَها الشّاوِي عن الإحْراقِ ويروى : بينَ كفَّيْ ناقئٍ . قال : ونُقْ نُقْ بالضمِّ أمرٌ بذلِك أي : بتَمْييز الشّحْم من اللّحْم . ويُقال : هو أضيق من النّاقِ . قال اللّيثُ : هو شِبْه مشَقٍّ بيْن ضَرّة الإبْهامِ وأصْل ألْيَةِ الخِنْصَر مُستَقْبِلٌ بطْنَ السّاعِدِ بلِزْقِ الرّاحِ قال : وكذلك كُلُّ موضِعٍ مثلُه في بطْنِ المِرْفَق وفي أصْلِ العُصعُص ونقله الزّمخشريّ أيضاً هكذا والجمع نُيوقٌ . وقال غيرُه : النّاقُ : بَثْرٌ أو شِبْهُه يخرُج باليَدِ الواحدَةُ ناقَة . وقال ابنُ دُريْد : النَّوَق مُحرّكةً : بَياضٌ فيه حُمْرَةٌ يَسيرَة شَبيهة بالنّعَج . وتنيَّقَ في مطْعَمِه وملْبَسثه وأمورِه أي : تجوّدَ وبالَغ وتأنّق فيه كتنوّق . والاسمُ النِّيقَة بالكسْر . قال الصاغانيّ والجوهريّ : وبعضُهم يُنكِرُ تنوَّق . قال ابنُ فارس : عندَنا أنّ تَنَوَّقَ من قِياسِ التّركيبِ وهم يُشبِّهون الشّيءَ بما يسْتَحْسِنونه فكأنّ تَنوّقَ مَقيسٌ على اسمِ النّاقَةِ وهي عندَهم من أحسنِ أموالِهم قال : ومن قال : إن تَنَوَّق خطأٌ فقد غلِطَ . قال ابنُ برّيّ : وشاهِدُ النّيقَة قولُ الرّاجِز :

" كأنّها من نِيقَةٍ وشارَهْ

" والحَلْيُ بين التّبْنِ والحِجارَهْ

" مدْفَع مَيْثاءَ الى قَرارَهْ

" لكِ الكلامُ واسْمَعي يا جارَهْ وأنشد ابنُ سيدَه شاهِداً على تنوّقَ قولَ ذي الرُّمّة :

كأنّ عليها سحْقَ لِفقٍ تنوّقَتْ ... به حَضْرَميّاتُ الأكُفِّ الحوائِكِ عدّاه بالباءِ لأنّه في معْنى ترفّقَتْ به قال : وهي مأخوذة من النِّيقَة . وقال غيرُه :

لأُحسِنُ رمّ الوصْلِ من أمّ جعْفَرٍ ... بحدِّ القَوافي والمُنوَّقةِ الجُرْدِ وقال جميلٌ في النّيقَة :

إذا ابتُذِلَتْ لم يُزْرِها ترْكُ زينَة ... وفيها إذا ازْدانَتْ لِذي نيقَةٍ حسْبُ وقال عليُّ بن حمْزة : تأنّقَ من الأنَق ولا يُقال : تأنّقْتُ في الشيءِ : إذا أحْكَمْتَه وإنما يقال : تنوّقْت . ورجل نيِّق ككَيِّس : ذو أنيقة نقله الصاغاني عن الفرّاءِ . وانْتاقَ مثل انْتَقَى عن أبي عُبَيْدٍ كما في الصِّحاح وهو مقْلوبٌ قال :

" مثلُ القِياسِ انْتاقَها المُنَقِّي يعني القِسيّ وكان الكِسائيّ يقول : هو من النّيقَة . والنِّيقُ بالكسْر : أرفَعُ موْضعٍ في الجبَل ج : نِياقٌ بالكسْر وعليه اقتَصَر الجوهريّ وأنْياقٌ ونُيوقٌ . وقيل : النِّيق : الطّويل من الجِبال وقيل : حرْفٌ من حُروفِ الجبَل وأنشدَ الجوهريّ :

" شَغْواءُ توطِنُ بيْنَ الشِّيقِ والنّيقِ وأنشد الصاغانيّ لأبي ذؤيْب :

فيَمَّمَ وَقْبةً في رأسِ نيقٍ ... دوَيْنَ الشّمْسِ ذاتَ جنًى أنيقِ ويُقال : إنه أنشد المُسَيَّبُ بنُ علَسٍ بيْن يدَيْ عمْرو بنِ هِنْد المَلِك في وصْفِ جمَل :

" وقد أتلافَى الهَمَّ عند احْتِضاره ورَواه ابنُ برّي :

" وإني لأُمضي الهَمّ عند احْتِضارِه وفي العُباب :

فقد أقْطَعُ اللّيلَ الطّويلَ ادِّراكُه ... بناجٍ عليْه الصّيْعَريّةُ مِكْدَمِ وطرفَةُ بنُ العبْدِ حاضِرٌ وهو غُلامٌ فقال : استَنْوَقَ الجمَلُ وذلِك لأنّ الصّيْعَريّةَ من سماتِ النّوقِ دون الفُحولِ فغضِب المُسَيَّبُ وقال : مَنْ هذا الغُلام ؟ فقالوا : طرَفَةُ بنُ العبْد فقال : ليَقْتُلَنّه لسانُهُ فكان كما تفرّسَ فيه . قال ابنُ برّي : وأنشدَ الفرّاءُ :

هزَزْتُكُمُ لو أنّ فيكم مَهَزّةً ... وذكّرْتُ ذا التّأنيثِ فاستَنْوَقَ الجمَلْوالمعْنى صارَ الجَملُ ناقةً في ذُلِّها أُخْرِجَ على الأصْل . وقال ابنُ سيدَه : لا يُستَعْمل إلاّ مَزيداً . قال ثعْلب : ولا يُقال : استَناقَ الجَملُ إنّما ذلِك لأنّ هذه الأفعال المَزيدة - أعني افْتَعَل واستَفْعل - إنما تعْتَلّ باعْتِلال أفعالِها الثُلاثيّة البَسيطة التي لا زِيادَة فيها كاسْتَقام إنما اعتلّ لاعتِلال قامَ واستَقال إنّما اعتلّ لاعْتِلالِ قال وإلا فقد كانَ حُكْمُه أن يصِحَّ ؛ لأنّ فاءَ الفِعْلِ ساكِنة . يُضرَب هذا المثَلُ للرّجلِ يكونُ في حديثِ أو صِفة شيْءٍ ثم يخلِطُه بغيْره وينْتَقِلُ إلَيْه كما في الصِّحاح . ونِيقِيَةُ بالكسْر أو أنيقيَةُ أو أنِيقِياءُ : بلْدَة من أعْمال اصْطَنْبول دارِ مُلْكِ الرّوم عمّرها الله تعالى بسُلْطانِها ملِك الزّمان الملِكُ المعظَّمِ أبي الفتْح مُصْطَفى بنِ أحْمَد خان خلّد اللهُ ملكَه وأيّد سلْطَنَته وأعانَه على جِهادِ الكفَرَةِ اللّئام الى يوْمِ القيام . ونَيوق كصَبور : جبَل ضخْم أحمَر منيع لبَني كِلاب . قال الصاغانيّ : وليْس مُصَحَّف يَنوف بالفاءِ الذي تقدّم ذكره وفي بعْض النُسَخ : ينوق بالقافِ هو غلَط . وتَنوق : موضِع بعُمان هكذا في النُسَخ وكأنّه نسِيَ قاعدتَه حيثُ لم يذكُر الإشارةَ الى الموضعِ بالعَيْن ثم إنّ الذي في مَعاجِم الأنْسابِ أن الموضِع الذي بعُمان تَنوف بالفاءِ وقد سبَق ذكْرُه في موضِعه . وآنَقَني إيناقاً ونيقاً بالكسْر : أعجَبَني هكذا في سائِر النّسخ وصوابُه أن يُذْكَرَ في أ ن ق وقد مرّت للمُصنِّفِ هذه العِبارة بعيْنها هُناك فتأمّل ذلك . ونِيقُ العُقابِ بالكسْر : ع بينَ الحَرَميْن الشّريفَين . والنِّيقُ بالكسْر أيضاً : ع آخر . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : انْتاقَ الرّجُلُ كتنوَّقَ عن ابنِ سيدَه . والمُنَوَّق من العُذوقِ : المُنَقّى عن الأصمعيّ . والنّاقُ : الحَزُّ الذي في مؤخّر حافر الفَرَسِ والجمع نُيوقٌ نقله الزّمخْشَريّ . وفي المثَل : خرْقاءُ ذاتُ نيقَة يُضرَب للجاهِلِ بالأمْرِ وهو مع جهْلِه يدّعي المعرِفَة ويتأنّقُ في الإرادَةِ قالَه أبو عُبَيد . وقد سمَّوا ناقَة . وبَنو النّاقة : بُطَيْنٌ في طرابُلُسِ الغرْبِ . وأنْفُ النّاقةِ : لقَبُ جعْفر بنِ قُرَيْعٍ التّميميّ وقد ذُكِر في أ ن ف . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : ن ي ف ق

لسان العرب
النّاقةُ الأُنثى من الإبل وقيل إنما تسمى بذلك إذا أَجذعت والجمع أَنْوُقٌ وأَنْؤُق هذه عن اللحياني قال ابن سيده همزوا الواو للضمة وأَوْنُق وأَيْنُق الياء في أَيْنُقٍ عوض من الواو في أَوْنُقٍ فيمن جعلها أَيْفُلاً ومن جعلها أَعْفُلاً فقدم العين مُغَيَّرَةً إلى الياء جعلها بدلاً من الواو فالبدل أَعم تصرفاً من العوض إذ كلّ عِوَضٍ بَدَلٌ وليس كل بدل عوضاً وقال ابن جني مرة ذهب سيبوية في قولهم أَيْنُق مذهبين أَحدهما أَن تكون عين أَيْنُق قلبت إلى ما قبل الفاء فصارت في التقدير أَوْنُق ثم أُبدلت الواو ياء لأَنها كما أُعِلَّت بالقلب كذلك أُعلت أَيضاً بالإبدال والآخر أَن تكون العين حذفت ثم عوضت الياء منها قبل الفاء فمثالها على هذا القول أَيْفُل وعلى القول الأَول أَعْفُل وكذلك أَيانِق ونُوق وأَنْوَاقٌ عن يعقوب ونِيَاقٌ ونِياقاتٌ أَنشد ابن الأَعرابي إنَّا وَجَدْنا ناقةَ العَجُوزِ خَيْرَ النِّياقات على التَّرْمِيزِ حين تُكالُ النِّيبُ في القَفِيزِ وفي حديث أَبي هريرة فوجد أَيْنُقهُ الأَيْنُق جمع قِلَّةٍ لناقة ويصغر أَيْنُقٌ أُيَيْنِقات عن يعقوب والقياسُ أُيَيْنِق كقولك في أَكْلُبٍ أُكَيْلِب الأَزهري جمعها نُوق ونِياق والعدد أَيْنُق وأَيانق على قلب أَنْوُقٍ الجوهري النّاقةُ تقديرها فَعَلَةٌ بالتحريك لأَنها جمعت على نُوقٍ مثل بَدَنَةٍ وبُدْنٍ وخَشَبَة وخُشْب وفَعْلة بالتسكين لا تجمع على ذلك وقد جمعت في القِلَّةِ على أَنْوُقٍ ثم استثقلوا الضمة على الواو فقدموها فقالوا أَوْنُق حكاها يعقوب عن بعض الطائيين ثم عوضوا من الواو ياء فقالوا أَيْنُق ثم جمعوها على أَيانق وقد تجمع الناقةُ على نِيَاقٍ مثل ثَمَرة وثِمار إلا أَن الواو صارت ياء للكسرة قبلها وأَنشد أَبو زيد للقلاخ بن حَزْنٍ أَبْعَدَكُنَّ اللهُ من نِيَاقِ إن لم تُنجِّين من الوِثاقِ وفي المثل اسْتَنْوَقَ الجَمَلُ قال ابن سيده استَنْوق الجَملُ صار كالناقة في ذُلِّها لا يستعمل إلا مَزيداً قال ثعلب ولا يقال اسْتَنَاق الجَمَلُ إنما ذلك لأن هذه الأَفعال المزيدة أَعني افْتَعَل واسْتَفْعَل إنما تعتل باعتلال أَفعالها الثلاثية البسيطة التي لا زيادة فيها كاسْتَقَام إنما اعْتَلَّ لاعتلال قام واسْتقال إنما اعتلَّ لاعتلال قال وإلا فقد كان حكمه أَن يَصِحَّ لأَن فاء الفعل ساكنة فلما كانت اسْتَوْسَقَ واسْتَتْيس ونحوهما دون فعل ثلاثي بسيط لا زيادة فيه صحت الياء والواو لسكون ما قبلهما وهذا المَثَل يضرب للرجل يكون في حديث أَو صفة شيء ثم يخلطه بغيره وينتقل إليه وأصله أَن طَرَفة بن العَبْد كان عند بعض الملوك والمسيَّبُ بن عَلَسٍ ينشده شعراً في وصف جَمَل ثم حَوَّله إلى نعت ناقة فقال طرفة قد اسْتَنْوق الجمل قال ابن بري وأَنشد الفراء هَزَزْتُكُمُ لو أَنَّ فيكم مَهَزَّةً وذكَّرْت ذا التأْنيث فاستنوق الجَمَلْ قال ابن بري والبيت الذي أَنشده المُسيَّب بن عَلَس هو قوله ( * وفي رواية أُخرى إن قائل هذا البيت هو المتلمّس خال طرفة ) وإنِّي لأُمْضِي الهَمَّ عند احْتِضاره بناجٍ عليه الصَّيْعَريَّةُ مِكْدَمِ والصيْعَرِيّةُ من سِماتِ النُّوق دون الجِمال وجَمَل مُنَوَّق ذَلُول قد أُحْسِنَت رياضته وقيل هو الذي ذُلِّلَ حتى صُيِّر كالناقة وناقة منوَّقة عُلِّمت المشي والنَّوَّاق من الرجال الذي يروض الأُمور ويصلحها وفي الحديث أَن رجلاً سار معه جمل قد نَوَّقَهُ وخَيَّسه المُنَوَّقُ المذلَّل وهو من لفظ الناقة كأَنه أَذهب شدّة ذكورته وجعله كالناقة المُرَوَّضة المنقادة وفي حديث عمران بن حصين وهي ناقة مُنَوَّقة وتَنَوَّق في الأمر أَي تأَنَّق فيه وبعضهم لا يقول تَنَوَّق والاسم منه النِّيقةُ وفي المثل خَرْقاءُ ذات نِيقَة يضرب للجاهل بالأَمر وهو مع جهله يدَّعي المعرفة ويتأَنق في الإرادة ذكره أَبو عبيد ابن سيده تَنَوَّق في أُموره تَجَوَّد وبالغ مثل تأَنَّق فيها قال ذور الرمة كأَنَّ عليها سَحْقَ لِفْقٍ تَنَوَّقَتْ به حَضْرَمِيّاتُ الأَكفِّ الحَوَائك عدِّاه بالباء لأنه في معنى ترفقَتْ به قال وهي مأْخوذة من النِّيقة قال ابن هرم الكلابي لأُحْسِنُ رَمَّ الوَصْل من أُم جَعْفَرٍ بحَدِّ القَوافي والمُنَوَّقَةِ الجُرْدِ وقال جميل في النِّيْقَةِ إذا ابْتُذِلَتْ لم يُزْرِها تَرْكُ زِينةٍ وفيها إذا ازْدانتْ لِذِي نِيقةٍ حَسْبُ وقال الليث النِّيقةُ من التَّنَوُّق تَنَوَّق فلان في منطقة وملبسه وأُموره إذا تجوَّد وبالغ وتَنَيَّق لغة قال ابن بري وشاهد النِّيقَةِ قول الراجز كأَنها من نِيقةٍ وشَارَهْ والحَلْي بين التبنِ والحِجارَةْ مَدْفَع مَيْثاءَ إلى قَرارهْ لك الكلامُ واسْمعي يا جارَه وقال علي بن حمزة تَأَنَّقَ من الأَنَقِ والأَنِيقُ المُعْجِبُ ومنه الحديث صِرْتُ إلى رَوْضاتٍ أَتَأَنَّقُ فيهن أَي أُسَرُّ وأُعْجَبُ بهن قال ولا يقال تَأَنَّقْتُ في الشيء إذا أَحكمته وإنما يقال تَنَوَّقْتُ ابن سيده وانْتَاق كَتَنَوَّقَ وقيل انْتاق الشيء مقلوب عن انتقاه أبو عبيد والانْتِياقُ مثل الانْتِقَاءِ قال مثل القِياسِ انْتَاقَها المُنَقِّي يعني القِسِيَّ وكان الكسائي يقول هو من النِّيقةِ والاسم من كل ذلك النُّيقةُ والنَّوَقُ بياض فيه حمرة يسيرة ابن الأَعرابي النَّوْقة الحَذاقة في كل شيء والمُنَوَّق المذلَّل من كل شيء حتى الفاكهة إذا قرب قُطوفها لأَكلها فقد ذُلِّلت وروى الفراء عن الدبيرية أنها قالت تقول للجمل المليّن المُنَوَّق الأَصمعي المُنَوَّق من النخل المُلَقَّح والمُنَوَّق من العُذُوق المنقَّى والمُنَوَّقُ المُصَفَّف وهو المُطَرَّقُ والمُسَكَّكُ ابن الأَعرابي النَّوَقة الذين ينقّون الشحم من اللحم لليهود وهم أُمَناؤُهم وهو جمع نائِقٍ مقلوب من ناقِئٍ وأَنشد مُخَّةُ ساقي بأَيادي ناقِئٍ أعْجَلَها الشّاوي عن الإحْراقِ ويروى بين كَفَّي ناقِئٍ ويقال نُقْ نُقْ إذا أَمرته بتمييز اللحم من الشحم
الرائد
* نوق ينوق: نوقا. كان أبيض فيه حمرة قليلة.
الرائد
* نوق تنويقا. 1-الجمل: ذلله وأحسن رياضته. 2-النخل: لقحه. 3-الشيء: صففه، طرقه، سلكه.
الرائد
* نوق. 1-مص. نوق. 2-بياض فيه حمرة قليلة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: