وصف و معنى و تعريف كلمة أاستيأسوا:


أاستيأسوا: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و ياء (ي) و ألف همزة (أ) و سين (س) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أاستيأسوا في معاجم اللغة العربية:



أاستيأسوا

جذر [يأس]



معنى أاستيأسوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**يَأْسٌ** \- [ي أ س]. 1. "سُدَّتِ الأَبْوَابُ فِي وَجْهِهِ فَاسْتَبَدَّ بِهِ الْيَأْسُ" : الْقُنُوطُ. "الِاسْتِسْلامُ أَوِ الْيَأْسُ كِلاَهُمَا يَعْنِي الْفَنَاءَ وَنَحْنُ لاَ نُرِيدُ أَنْ نَفْنَى".(سعد الله ونوس). 2. "سِنُّ الْيَأْسِ" : سِنُّ الإِيَاسِ، السِّنُّ الَّتِي يَنْقَطِعُ فِيهَا الْحَيْضُ عَنِ الْمَرْأَةِ فَتَعْقُمُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أيأسَ يُوئس، إيئاسًا، فهو مُوئِس، والمفعول مُيأَس • أيأس فلانٌ فلانًا: جعله يفقد الأملَ "أيأسَ الطالبُ زميلَه الكسولَ من النجاح".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيأسَ من يَستيئِس، استيئاسًا، فهو مُستيئِس، والمفعول مستيأَس منه • استيأس منه: يئِس؛ قطع الأملَ منه "استيأس من نجاحه- {فَلَمَّا اسْتَيْئَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا}".


معجم اللغة العربية المعاصرة
يئس / يئس من ييأس وييئس ، يأسا ويآسة ، فهو يائس ويئس ، والمفعول ميئوس منه• يئست المرأة : عقمت { واللائي يئسن من المحيض } : اللائي انقطع حيضهن لكبر سنهن أو لعلة أخرى غير الحمل والرضاع . • يئس فلان : علم وتبين { أفلم ييئس الذين ءامنوا أن لو يشاء الله لهدى الناس جميعا } . • يئس من الأمر : قنط منه ، انقطع أمله منه وانتفى طمعه فيه يئس من النجاح - شخص ميئوس منه : فاشل - مريض ميئوس منه : لا أمل في شفائه - وضع / موقف ميئوس منه : يتعذر التراجع عنه - لا حياة مع اليأس ولا يأس مع الحياة - { ولا تيئسوا من روح الله } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أيأس يوئس ، إيئاسا ، فهو موئس ، والمفعول ميأس• أيأس فلان فلانا : جعله يفقد الأمل أيأس الطالب زميله الكسول من النجاح .


معجم اللغة العربية المعاصرة
استيأس من يستيئس ، استيئاسا ، فهو مستيئس ، والمفعول مستيأس منه• استيأس منه : يئس ؛ قطع الأمل منه استيأس من نجاحه - { فلما استيئسوا منه خلصوا نجيا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
• يأس صديقه : أيأسه ، أفقده الأمل وجعله ييأس يأسه من النجاح .


معجم اللغة العربية المعاصرة
يأس [ مفرد ] : مصدر يئس / يئس من . • سن اليأس : ( طب ) السن التي ينقطع فيها دم الحيض عن - [ 2506 ] - المرأة ويتوقف التبويض ، وعادة ما تكون بين الخامسة والأربعين والخمسين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يئس [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من يئس / يئس من .


معجم اللغة العربية المعاصرة
يآسة [ مفرد ] : مصدر يئس / يئس من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يئوس [ مفرد ] : صيغة مبالغة من يئس / يئس من : شديد اليأس والقنوط { وإن مسه الشر فيئوس قنوط } .


معجم اللغة العربية المعاصرة
يائس [ مفرد ] : مؤ يائس ويائسة ، ج مؤ يائسات ويوائس : اسم فاعل من يئس / يئس من . • امرأة يائس : عقيم .
تاج العروس

اليَأَسُ واليَآسَةُ وهذا عن ابنِ عَبّادٍ واليَأْسُ مُحَرّكة : القُنُوطُ وهو ضِدٌّ الرَّجاءِ . أَو هو قَطْعُ الأَمَلِ عن الشَّيْءِ وهذِه عن ابنِ فارِسٍ كما صَرَّحَ به المُصَنِّفُ في البَصَائرِ . قلتُ : وقالَه ابنُ القَطّاعِ هكذا قال : ولَيْس في كَلامِ العَرَبِ ياءٌ في صَدْرِ الكلامِ بعدَهَا هَمْزَةٌ إلاّ هذِه . يُقَال : يَئْسَ من الشَّيْءِ يَيْأَسُ بالكَسْرِ في الماضي والفَتْحِ في المُضَارِعِ وقولُ المصنِّف كيَمْنَعُ فِيه تَسَامُحٌ ؛ لأَنّه حِينَئذٍ يكونُ بفَتْحِ العَيْنِ في الماضي والمُضَارِعِ فلو قالَ كيَعْلَمُ لأَصَابَ . وقال الجوْهَرِيّ : فيه لُغَةٌ أُخْرَى : يَئِسُ يَيْئِسُ فيهما فقولُ المُصَنِّفِ ويَضْرِبُ مَحَلُّ تأَمُّلٍ أَيْضاً والأَخِيرُ شاذٌّ قالَه سِيبَوَيْه قال الجَوْهَرِيّ : قال الأَصْمَعِيّ : يُقَال : يَئِسَ يَيْئِسُ ؛ وحَسِبَ يَحْسِبُ ونَعِمَ يَنْعِمُ بالكَسْرِ فيهِنَّ . وقال أَبو زَيْدٍ : عَلْياءُ مُضَرَ يَقُولُون : يَحْسِبُ ويَنْعِمُ ويَيْئس بالكَسْر وسُفْلاهَا بالفَتْحِ وقال سِيبَوَيْه : وهذا عندَ أَصحابِنَا إِنّمَا يَجِيءُ على لُغَتَيْنِ يعني يَئِسَ يَيْأَسُ ويَأَسَ يَيْئِسُ لُغَتَان ثمّ رُكِّبَ منهما لُغَةٌ وأَما وَمِقَ يَمِقُ ووَفِقُ يَفِقُ ووَرِمَ يَرِمُ ووَلِيَ يَلِي ووَثِقَ يَثِقُ ووَرِثَ يَرِثُ فلا يَجُوز فِيهِنّ إلاّ الكَسْرُ لُغة وَاحِدَة . وقال المُبَرّدُ : ومنهم من يُبْدِلُ في المُسْتَقْبَل من الياءِ الثانِيَة أَلِفاً فيقول : يَئِسَ ويَاءَسُ وهو يَؤُسٌ ويَؤُوسٌ كنَدُسٍ وصَبُورٍ أَي قَنِطَ كاسْتَيْأَسَ واتَّأَسَ وهو افْتَعَل فأُدْغِمَ . ويَئِسَ أَيْضاً عَلِمَ في لُغَةِ النَّخَعِ كما في الصّحاحِ وهكذا قاله ابنُ عبّاسٍ رَضِيَ الله تَعَالَى عنهما في تفسيرِ الآيَة وقال ابنُ الكَلْبِيّ : هي لُغَةُ وَهْبِيلَ : حَيّ من النَّخَعِ وهم رَهْطُ شَرِيكٍ وقال القَاسِمُ بنُ مَعْنٍ : هي لُغَة هَوَازِنَ ومِنْه قولُه عزّ وَجَلّ : أَفَلَمْ يَيْأَسِ الّذِينَ آمَنُوا . أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللهُ لهَدَىَ النّاسَ جميعاً . أَي أَفَلَم يَعْلَم وقالَ أَهلُ اللُّغَة : مَعناهُ أَفَلَمْ يَعْلَمِ الَّذِينَ آمَنُوا عِلْماً يَئِسُوا معه أَن يَكُونَ غَيْرَ ما عَلِمُوه وقِيلَ : مَعْناه أَفلم يَيْأَس ِالَّذِين آمَنُوا من إِيمَانِ هؤلاءِ الَّذِين وَصَفَهُم اللهُ تعَاَلى بأَنَّهُم لا يُؤْمِنُون . وكانَ عَلِيٌّ وابنُ عبّاسٍ رَضِيَ الله تَعَالَى عنَهْمُ ومُجَاهِدٌ وأَبو جَعْفَر والجَحْدَرِيّ وابنُ كَثِيرٍ وابنُ عامِرٍ يَقْرَءُون أَفَلَمْ يَتَبَيَّنِ الَّذِينَ آمَنُوا قيل لابنِ عَبّاس : إنّهَا يَيْأَس فقال : أَظُنّ الكاتِبَ كَتَبَهَا وهو ناعِسٌ وقال سُحَيْم بنُ وَثِيلٍ اليَرْبُوعِيُّ الرَّياحِيُّ :

" أَقُولُ لَهُمْ بالشَّعْب إِذْ يَيْسِرُونَنِيأَلَمْ تَيْأَسُوا أَنِّي ابنُ فارِسِ زَهْدَمِ يَقُول : أَلَمْ تَعْلَمُوا وقولُه : يَيْسِرُونَنِي من أَيْسَارِ الجَزُور أَيْ يَقْتَسِمُونَنِي ويُرْوَى يَأْسِرُونَنِي من الأَسْرِ وزَهْدَم : اسمُ فَرَسِ بِشْرِ بن عَمْرٍو أَخِي عَوْفِ بن عَمْرٍو وعَوْفٌ جَدُّ سُحَيْمٍ بن وَثِيلٍ قالَه أَبو محمّد الأَعْرَابِيّ ويُرْوَى : أَنّي ابنُ قاتِلِ زَهْدَمِ . وهو رَجُلٌ من عَبْسٍ فعلَى هذا يَصِحّ أَن يكونَ الشّعْرُ لسُحَيْمٍ ويُرْوَي هذا البيتُ أَيضاً في قصيدَة أُخْرَى علَى هذا الرَّوِيِّ :

" أَقُولُ لأَهْلِ الشِّعْبِ إِذْ يَيْسِرُونَنِيأَلَمْ تَيْأَسُوا أَنِّي ابنُ فارِسِ لازِمِ

وصاحِبِ أَصْحَابِ الكَنِيفِ كأَنّمَا ... سَقَاهُمْ بكَفَّيْهِ سِمَامَ الأَرَاقِمِوعَلَى هذِه الرّوَايَةِ أَيْضاً يكونُ الشِّعْرُ له دُونَ وَلَدِه لِعَدَمِ ذِكْرِ زَهْدَم في البَيْت . وفي حَدِيثِ أُمِّ مَعْبَدٍ الخُزَاعِيَّة رضي الله تعالَى عنها في صِفَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : لا يَأْسَ مِنْ طُولٍ أَي قَامَتُه لا تُؤْيِسُ مِنْ طُولِهِ ؛ لأنّه كانَ إِلى الطُّولِ أَقْرَبَ منه إلى القِصَرِ واليَأْسُ : ضِدُّ الرَّجَاءِ وهو في الحَدِيثِ اسمٌ نَكِرَةٌ مفتوحٌ بِلا النّافِيةِ ويُرْوَى : لا يِائِسٌ مِنْ طُولٍ هكذا رَوَاه ابنُ الأَنْبَارِيّ في كِتَابِه وقال : لا مَيْؤُوسٌ منه أَيْ مِنْ أَجْلِ طُولِه أَي لا يَيْأَسُ مُطَاوِلُهُ مِنْهُ ؛ لإِفْرَاطِ طُولِهِ فيائِسٌ هُنَا بمَعْنَى مَيْؤُوسٍ كماءٍ دافِقٍ بمَعْنَى مَدْفُوقٍ . واليَأْسُ بنُ مُضَرَ بنِ نِزَارٍ أَخُو الْنَّاسِ واللاّمُ فيهِمَا كَهِىَ في الفَضْلِ والعَبّاسِ وحَكَى السُّهيْلِيّ عن ابنِ الأَنْبَارِيّ أَنّه بكَسْرِ الهَمْزَة وقد تَقَدَّم البَحْثُ فيه يُقَال : أَوَّلُ مَنْ أَصابَهُ اليَأَسُ مُحَرَّكَةً أَي السِّلُّ . وقال السُّهَيْليّ في الرَّوْضِ : ويُقَال : إِنّمَا سُمِّىَ السِّلُّ داءَ يَأَسٍ أَو داءَ اليَأَس لأَنّ الْيَأْسَ بنَ مُضَرَ ماتَ مِنْه وبه فَسَّرَ ثَعْلَبٌ قولَ أَبي العَاصِيَةِ السُّلَمِىّ :

فَلَوْ أَنَّ داءَ اليَاسِ بِي فأَعَانَنِي ... طَبِيبٌ بأَرْوَاجِ العَقِيقِ شَفانِيَا وأَيْأَسْتُه وآيَسْتُه الأَخِيرُ بالمَدّ : قَنَّطْتُه والمَصْدَرُ الإِيئاسُ على مِثال الإِيعاسِ قال رُؤْبَةُ :

كَأَنَّهُنّ دَارِسَات أَطْلاسْ ... من صُحُفٍ أَو باليَاتُ أَطْرَاسْ

فِيهنّ من عَهْدِ التَّهَجِّي أَنْقَاسْ ... إِذْ في الغَوَانِي طَمَعٌ وإِيئاسْ وقال طَرَفَة بنُ العَبْدِ :

وأَيْأَسَنِي من كُلِّ خَيْرٍ طَلَبْتُه ... كأَنّا وضَعْنَاهُ إلى رَمْسِ مُلْحَدِ وَقَرَأَ ابنُ عَبّاسٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنهما : لا يِيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللهِ . على لُغَةِ من يَكْسِرُ أَوّلَ المُسْتَقْبَلِ إِلاَّ ما كانَ باليَاءِ وهي لُغَةُ تَمِيمٍ وهُذَيْلٍ وقَيْسٍ وأَسَدٍ كذا ذَكَرَه اللِّحْيَانِي في نوادِرِه عن الكِسَائِيّ وقالَ سِيبَوَيْه : وإِنّمَا اسْتَثْنَوْا الياءَ ؛ لأَنّ الكَسْرَ في الياءِ ثَقِيلٌ وحكَى الفَرّاءُ أَنّ بَعْضَ بَنِي كَلْبٍ يَكْسِرُون الياءَ أَيْضاً قال : وهي شاذَّةٌ كما في بُغْيَة الآمَالِ لأَبِي جَعْفَر اللَّبْلِيّ وإِنّمَا كَسَرُوا في يِيْأَسُ ويِيْجَلُ لِتَقَوِّي إِحْدَى الياءَيْنِ بالأُخْرَى وسيأْتي البَحْثُ فيه في : و ج ل إِن شاءَ الله تَعَالَى . بَقِيَ أَنّ الزَّمَخْشَرِيَّ لَمّا صَرّحَ في الأَسَاسِ أَنَّ يَئِسَ بمعْنَى عَلِمَ مَجَازٌ فإِنّه قال : يُقَال : قد يَئِسْتُ أَنّكَ رَجُلُ صِدْقٍ بمعْنَى عَلِمْتُ ؛ لأَنَّ مَع الطَّمَعِ القَلَقَ ومع انْقِطَاعه السُّكُونَ والطُّمَأْنِينَةَ كَمَا مَعَ العِلْم ولِذلك قِيلَ : اليَأْسُ إِحْدَى الرّاحَتَيْنِ

لسان العرب
اليَأْس القُنوط وقيل اليَأْس نقيض الرجاء يَئِسَ من الشيء يَيْأَس ويَيْئِس نادر عن سيبويه ويَئِسَ ويَؤُس عنه أَيضاً وهو شاذ قال وإِنما حذفوا كراهية الكسرة مع الياء وهو قليل والمصدر اليَأْسُ واليَآسَة واليَأَس وقد استَيْأَسَ وأَيْأَسْته وإِنه لَيَائِسٌ ويَئِس ويَؤُوس ويَؤُس والجمع يُؤُوس قال ابن سيده في خطبة كتابه وأَما يَئِسَ وأَيِسَ فالأَخيرة مقلوبة عن الأَوْسِ لأَنه لا مصدرَ لأَيِسَ ولا يحتج بإِياس اسم رَجُل فإِنه فِعالٌ من الأَوْس وهو العطاء كما يُسَمى الرجل عَطِيَّةَ اللَّه وهِبَة اللَّه والفَضْلَ قال أَبو زيد علياء مضر تقول يَحْسِبُ ويَنْعِم ويَيْئِس وسفلاها بالفتح قال سيبويه وهذا عند أَصحابنا إِنما يجيء على لغتين يعني يَئِسَ يَيْأَس ويأَس يَيْئِس لغتان ثم يركب منهما لغة وأَما ومِقَ يَمِق ووَفِقَ يَفِقُ ووَرِمَ يَرِمُ ووَلي يَلي ووَثِقَ يَثِق ووَرِثَ يَرِث فلا يجوز فيهن إِلا الكسر لغة واحدة وآيَسَه فلان من كذا فاسْتَيْأَس منه بمعنى أَيِسَ واتَّأَسَ أَيضاً وهو افتَعَل فأُدغم مثل اتَّعَدَ وفي حديث أُم معبد لا يَأْسَ من طُولٍ أَي أَنه لا يُؤْيَسُ من طوله لأَنه كان إِلى الطول أَقرب منه إِلى القصر واليَأْسُ ضد الرَّجاء وهو في الحديث اسم نكرة مفتوح بلا النافية ورواه ابن الأَنباري في كتابه لا يائِس من طول قال معناه لا يُؤْيَس من أَجل طوله أَي لا يَأْيَسُ مُطاوِلُه منه لإِفراط طوله فَيائِس بمعنى مَيْؤُوس كماء دافِق بمعنى مَدْفُوق واليَأْسُ من السِّلُ لأَن صاحبه مَيْؤُوسٌ منه ويَئِسَ يَيْئِسُ ويَيْأَس عَلِمَ مثل حَسِب يَحْسِبُ ويَحْسَب قال سُحَيْم ابن وَثِيلٍ اليَرْبُوعي وذكر بعض العلَماء أَنه لولده جابر بن سُحَيْم بدليل قوله فيه أَني ابنُ فارس زَهْدَم وزهدم فرس سحيم أَقُولُ لَهُمْ بالشِّعْبِ إِذ يَيْسِرُونَني أَلم تَيْأَسُوا أَني ابْنُ فارِسِ زَهْدَم ؟ يقول أَلم تعْلموا وقوله يَيْسرونني من أَيسار الجَزُور أَي يَجْتَزِرُونني ويَقْتَسمونني ويروى يَأْسِرونني من الأَسْر وأَما قوله إِذ يَيْسِرونني فإِنما ذكر ذلك لأَنه كان وقع عليه سِباءٌ فضربوا عليه بالمَيْسِر يتحاسبون على قسمة فِدائه وزهدم اسم فرس وروي أَني ابن قاتل زهدم وهو رجل من عبس فعلى هذا يصح أَن يكون الشعر لسحيم وروي هذا البيت أَيضاً في قصيدة أُخرى على هذا الرويِّ وهو أَقول لأَهل الشَّعب إِذ ييسرونني أَلم تيأَسوا أَني ابن فارس لازِمِ ؟ وصاحِب أَصْحابِ الكَنِيفِ كأَنَّما سَقاهم بِكَفَّيْهِ سِمامَ الأَراقِمِ وعلى هذه الرواية أَيضاً يكون الشعر له دون ولده لعدم ذكر زَهْدَم في البيت وقال القاسم بن مَعْن يَئِسْتُ بمعنى عَلِمْت لغة هَوازِن وقال الكلبي هي لغةَ وَهْبِيل حيّ من النَّخَع وهم رهط شَريكٍ وفي الصحاح في لغة النَّخَع وفي التنزيل العزيز أَفَلَمْ يَيْأَس الذين آمنوا أَن لو يَشاء اللَّه لَهَدى الناسَ جميعاً أَي أَفَلم يَعْلَم وقال أَهل اللغة معناه أَفلم يعلم الذين آمنوا علماً يَئِسوا معه أَن يكون غير ما علموه ؟ وقيل معناه أَفلم يَيْأَس الذين آمنوا من إِيمان هؤُلاء الذين وصفهم اللّه بأَنهم لا يؤمنون ؟ قال أَبو عبيد كان ابن عباس يقرأُ أَفلم يتبين الذين آمنوا أَن لو يشاء اللَّه لهدى الناس جميعاً قال ابن عباس كتب الكاتب أَفلم يَيْأَس الذين آمنوا وهو ناعس وقال المفسرون هو في المعنى على تفسيرهم إِلا أَن اللّه تبارك وتعالى قد أَوقع إِلى المؤمنين أَنه لو شاء لهدى الناس جميعاً فقال أَفلم ييأَسوا علماً يقول يُؤْيِسهم العلم فكان فيه العلم مضمراً كما تقول في الكلام قد يَئِسْتُ منك أَن لا تُفْلح كأَنك قلت قد علمته علماً وروي عن ابن عباس أَنه قال يَيْأَس بمعنى عَلِم لغة للنَّخَع قال ولم نجدها في العربية إِلا على ما فسرت وقال أَبو إِسحق القول عندي في قوله أَفلم يَيْأَس الذين آمنوا من إِيمان هؤلاء الذين وصفهم اللَّه بأَنهم لا يؤْمنون لأَنه قال لو يشاء اللَّه لهدى الناس جميعاً ولغة أُخرى أَيِسَ يَأْيَسُ وآيَسْتُه أَي أَيْأَسْتُه وهو اليَأْسُ والإِياسُ وكان في الأَصل الإِيياسُ بوزن الإِيعاس ويقال اسْتَيْأَس بمعنى يَئِسَ والقرآن نزل بلغة من قرأَ يَئِسَ وقد روى بعضهم عن ابن كثير أَنه قرأَ فلا تَايَسُوا بلا همز وقال الكسائي سمعت غير قبيلة يقولون أَيِس يايَسُ بغير همز وإِلْياس اسم
الرائد
* يأس. 1-مص. يئس. 2-قنوط. 3-قطع الرجاء والأمل. 4-«سن اليأس» عند المرأة: سن ينقطع فيها حيضها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: