وصف و معنى و تعريف كلمة أاشتطا:


أاشتطا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف (ا) و شين (ش) و تاء (ت) و طاء (ط) و ألف (ا) .




معنى و شرح أاشتطا في معاجم اللغة العربية:



أاشتطا

جذر [اشتط]

  1. مُشتاط : (اسم)
    • مُشتاط : فاعل من إِشتاطَ
  2. مُشتاط : (اسم)
    • مُشتاط : اسم المفعول من إِشتاطَ
  3. اِشتاطَ : (فعل)
    • اشتاطَ على يشتاط ، اشْتَطْ ، اشتياطًا ، فهو مُشتاط ، والمفعول مُشتاطٌ عليه
    • اشتاط على فلان: اشتدّ غضبه عليه
  4. اِشتَطَّ : (فعل)
    • اشتطَّ / اشتطَّ على / اشتطَّ في يشتطّ ، اشْتَطِط / اشْتَطَّ ، اشتطاطًا ، فهو مُشتطّ ، والمفعول مُشتطّ عليه
    • اشتطَّ المكانُ شطّ؛ بَعُد
    • اشتطَّ عليه في حكمه: شَطّ، ظلمَه وجارَ عليه
    • اشتطَّ في ادِّعاءاته: بالغ وتجاوز الحدّ
    • اشتطّ عليه في الثّمن: تجاوز فيه الحدّ


  5. مُشتطّ : (اسم)
    • اسم فاعل من اشتطَّ/ اشتطَّ على/ اشتطَّ في
    • اسم مفعول من اشتطَّ/ اشتطَّ على/ اشتطَّ في
    • صفة للشّخص غير المقيّد بالواقع في شعوره وتخيّله وفي تعبيراته اللّفظيّة وحركاته الجسميّة
  6. مُشتطّ : (اسم)
    • مُشتطّ : فاعل من إِشتَطَّ
  7. مُشتطّ : (اسم)
    • مُشتطّ : اسم المفعول من إِشتَطَّ
,
  1. مِشْطُ
    • ـ مِشْطُ ومُشْطُ ومَشْطُ ومَشِطُ ومُشُطُ ومُشُطُّ ومِمْشَطُ : آلةٌ يُمْتَشَطُ بها ، ج : أمْشاطٌ ومِشاطٌ ،
      ـ مُشْطُ : مِنْسَجٌ يُنْسَجُ به منصوباً ، ونَبْتٌ صغيرٌ ، ويقالُ له : مُشْطُ الذئب ، وسُلامَياتُ ظَهْرِ القَدَمِ ، وسِمَةٌ للإِبِلِ ، وبعيرٌ مَمْشوطٌ ، وسَبَجَةٌ يُغَطَّى بها الحُبُّ ،
      ـ مُشْطُ من الكتِفِ : عَظْمٌ عريضٌ ،
      ـ مَشْطُ : الخَلْطُ ، وتَرْجيلُ الشَّعَرِ .
      ـ مُشَاطَةُ : ما سَقَطَ منه ، وقد امْتَشَطَ .
      ـ ماشِطَةُ : التي تُحْسِنُ المَشْطَ . وحِرْفَتُها : المِشاطَةُ .
      ـ مَشِطتِ الناقةُ : صارَ على جانِبَيْها كالأَمْشاطِ من الشَّحْمِ ، كمَشَّطَتْ تَمْشيطاً ،
      ـ مَشِطتْ يدُه : خَشُنَتْ من عَمَلٍ ، أو دَخَلَ فيها شَوْكٌ ونحوُه .
      ـ رجلٌ مَمْشُوطٌ : فيه دِقَّةٌ وطُولٌ .
      ـ يقالُ للمُتَمَلِّقِ : دائمُ المَشْطِ .
      ـ أُمَيْشِطُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أشاطَ
    • أشاطَ يُشيط ، أشِطْ ، إشاطةً ، فهو مُشِيط ، والمفعول مُشاط :-
      أشاط الطَّعامَ حرَقه ، جعله يَشيط :- أشاط طبيخًا .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. مُسْتَشِيطٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ش ي ط ]. ( فاعل مِن اِسْتَشَاطَ ). :- وَجَدَهُ مُسْتَشِيطاً غَضَباً :- : مُتَفَجِّراً غَضَباً .

    المعجم: الغني

  4. إِشتاط
    • إشتاط - اشتياطا
      1 - إشتاط عليه : اشتد غضبه عليه

    المعجم: الرائد

  5. استشاطَ
    • استشاطَ يستشيط ، اسْتَشِطْ ، استشاطةً ، فهو مُستشِيط :-
      استشاط غضبًا اشتدّ غضبُه واحتدم .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إشاطة
    • إشاطة :-
      مصدر أشاطَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. اشتاطَ
    • اشتاطَ على يشتاط ، اشْتَطْ ، اشتياطًا ، فهو مُشتاط ، والمفعول مُشتاطٌ عليه :-
      اشتاط على فلان اشتدّ غضبه عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أَشَاط
    • أشاط - إشاطة
      1 - أشاط الشيء : أحرقه « أشاط الدواء الجرح ». 2 - أشاط اللحم على القوم : فرقه . 3 - أشاط القدر : أحرقها حتى لصق بها ما فيها . 4 - أشاطه : أهلكه ، أماته . 5 - أشاط : دم الحيوان : سفكه . 6 - أشاط : دمه أو بدمه : أباحه .

    المعجم: الرائد



  9. مَشَّاطٌ
    • [ م ش ط ].: مَنْ يَصْنَعُ الْمُشْطَ أَوْ يَبيعُهُ .

    المعجم: الغني

  10. مشَّاط
    • مشَّاط :-
      1 - مَنْ يصنع الأمشاطَ .
      2 - بائع الأمشاطَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. مَشّاط
    • مشاط
      1 - مشاط : صانع الأمشاط . 2 - مشاط بائع الأمشاط .

    المعجم: الرائد

  12. المَشَّاطُ

    • المَشَّاطُ : مَن يصنع الأَمشاطَ أَو يبيعها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مَشِيطٌ
    • [ م ش ط ]. ( صِيغَةُ فَعِيل ). :- شَعْرٌ مَشِيطٌ :- : شَعْرٌ مَمْشُوطٌ ، مُسَرَّحٌ .

    المعجم: الغني

  14. مَشيط
    • مَشيط :-
      صفة ثابتة للمفعول من مشَطَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. مشيط
    • مشيط
      1 - ممشوط ، مسرح : « شعر مشيط »


    المعجم: الرائد

  16. المَشِيطُ
    • المَشِيطُ : المَمْشوطُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. شاطَّ
    • شاطَّ يشاطّ ، شاطِطْ / شاطَّ ، مُشاطّةً ، فهو مُشاطّ ، والمفعول مُشاطّ :-
      شاطّ فلانًا غالبه في تجاوز الحدّ والجور ، زايده في الإفراط والمغالاة في الأمور .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. شيَّطَ
    • شيَّطَ يُشيِّط ، تشييطًا ، فهو مُشيِّط ، والمفعول مُشيَّط :-
      شيَّطَ الشّيءَ أشاطه ، جعله يحترق أو يقارب الاحتراق :- شيَّط اللحمَ ، - شيَّط الصقيعُ النباتَ .
      شيَّط الجلدَ : أحرق ما عليه من شعر أو صوف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. مشَطَ
    • مشَطَ يَمشُط ويَمشِط ، مَشْطًا ، فهو ماشط ، والمفعول مَمْشوط ومشيط :-
      مشَط الشَّعْرَ سرَّحه وخلَّص بعضَه من بعض ، صفَّفه ورجّلَه :- ما زالت المرأةُ تمشط شعرَها حتى استرسل ، - عادة طيِّبة أن يَمْشِط الرَّجلُ شعرَه .
      مشَط الأرضَ :
      1 - غطَّى الحَبَّ المنثورَ عليها بخشبة عريضة .
      2 - سوّاها بقصد تنعيمها وتنظيفها من الأعشاب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. شاطَ
    • شاطَ / شاطَ بـ / شاطَ في يَشيط ، شِطْ ، شَيْطًا وشِياطةً ، فهو شائط ، والمفعول مَشِيط به :-
      شاط اللَّحمُ بدأ يحترق ، قارب الاحتراقَ كلّه أو بعضه :- شاط الطعامُ ، - شاطت القِدْرُ ونحوُها : التصق بأسفلها جزء محترق ممّا طُبخ فيها .
      شاط به الغضبُ : اشتدّ واحتدم ، اشتعل .
      شاط في الأمر : عَجِل فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. شيط
    • " شاطَ الشيءُ شَيْطاً وشِياطةً وشَيْطُوطةً : احترق ، وخصَّ بعضهم به الزيتَ والرُّبَّ ؛

      قال : كَشائطِ الرُّبِّ عليه الأَشْكَلِ وأَشاطَه وشَيَّطَه ، وشاطَتِ القِدْر شَيْطاً : احتَرقَتْ ، وقيل : احترقت ولَصِقَ بها الشيء ، وأَشاطَها هو وأَشَطْتُها إِشاطة ؛ ومنه قولهم : شاطَ دمُ فلان أَي ذهب ، وأَشَطْتُ بدَمِه .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : القسامةُ تُوجِبُ العَقْلَ ولا تُشِيطُ الدَّمَ أَي تؤخذ بها الدِّيَةُ ولا يُؤْخَذُ بها القِصاصُ ، يعني لا تُهْلِكُ الدم رأْساً بحيث تُهْدِرُه حتى لا يجب فيه شيء من الديّة .
      الكلابي : شَوَّط القِدْرَ وشَيَّطَها إِذا أَغْلاها .
      وأَشاطَ اللحم : فَرَّقه .
      وشاطَ السمْنُ والزَّيْتُ : خَثُرَ .
      وشاطَ السمنُ إِذا نَضِجَ حتى يَحْتَرِقَ وكذلك الزيت ؛ قال نِقادةُ الأَسدي يصف ماء آجِناً : أَوْرَدْتُه قَلائصاً أَعْلاطا ، أَصْفَرَ مِثْل الزَّيْتِ ، لَمّا شاطا والتَشْيِيطُ : لحم يُصْلَح للقوم ويُشْوى لهم ، اسم كالتَّمْتِين ، والمُشَيَّطُ مِثْلُه ، وقال الليث : التشَيُّطُ شَيْطُوطةُ اللحم إِذا مسَّته النار يَتَشَيَّطُ فيَحْتَرِقُ أَعْلاه ، وتَشَيَّطَ الصوفُ .
      والشِّياطُ : رِيح قُطنة مُحْتَرِقةٍ .
      ويقال : شَيَّطْتُ رأْس الغنم وشوَّطْتُه إِذا أَحْرَقْت صُوفه لتُنظِّفه .
      يقال : شَيَّطَ فلان اللحم إِذا دَخَّنه ولم يُنْضِجُه ؛ قال الكميت : لَمّا أَجابَتْ صَفِيراً كان آيَتَها مِنْ قابِسٍ شَيَّطَ الوَجْعاء بالنارِ وشَيَّطَ الطَّاهي الرأْس والكُراعَ إِذا أَشْعَل فيهما النار حتى يَتَشَيَّطَ ما عليهما من الشعرَ والصُّوفِ ، ومنهم من يقول شَوّطَ .
      وفي الحديث في صفةِ أَهل النار : أَلم يَرَوْا إِلى الرأْسِ إِذا شُيِّطَ ؛ من قولهم شَيَّطَ اللحمَ أَو الشعَرَ أَو الصُّوفَ إِذا أَحرقَ بعضَه .
      وشاطَ الرجلُ يَشيطُ : هلَك ؛ قال الأَعشى : قد نَخْضِبُ العَيْرَ في مَكْنُون فائِله ، وقد يَشِيطُ على أَرْماحِنا البَطَلُ (* في قصيدة الأَعشى : قد نطعنُ العيرَ بدلَ قد نخضِب العير .) والإِشاطةُ : الإِهْلاكُ .
      وفي حديث زيد بن حارثة : أَنه قاتلَ بِرايةِ رسولِ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، حتى شاطَ في رِماحِ القوم أَي هلَك ؛ ومنه حديث عمر ، رضي اللّه عنه : لما شَهِدَ على المُغيرة ثلاثةُ نَفَرٍ بالزِّنا ، قال : شاطَ ثلاثةُ أَرباع المُغيرة .
      وكلُّ ما ذهَب ، فقد شاطَ .
      وشاطَ دَمُه وأَشاطَ دمَه وبدَمِه : أَذْهَبَه ، وقيل : أَشاطَ فلان فلاناً إِذا أَهْلَكه ، وأَصلُ الإِشاطةِ الإِحْراقُ ؛ يقال : أَشاط بدَمِه عَمِل في هَلاكِه ، وتَشَيَّطَ دمُه .
      وأَشاطَ فلان دمَ فلانٍ إِذا عَرَّضه للقتل .
      ابن الأَنباري : شاطَ فلانٌ بدم فلانٍ معناه عَرَّضه للهَلاك .
      ويقال : شاط دمُ فلان إِذا جُعل الفعل للدّمِ ، فإِذا كان للرجلِ قيل : شاط بدمِه وأَشاط دمَه .
      وتشيَّطَ الدمُ إِذا عَلا بصاحبه ، وشاط دمُه .
      وشاط فلانٌ الدِّماء أَي خلَطَها كأَنه سَفَكَ دمَ القاتل على دم المقتول ؛ قال المتلَمِّسُ : أَحارِثُ إِنَّا لو تُشاطُ دِماؤنا ، تَزَيَّلْن حتى ما يَمَسّ دَمٌ دَما ‏

      ويروى : ‏ تُساطُ ، بالسين ، والسَّوْطُ : الخَلْط .
      وشاطَ فلان أَي ذهب دمُه هَدَراً .
      ويقال : أَشاطَه وأَشاطَ بدمِه .
      وشاطَ بمعنى عَجِلَ .
      ويقال للغُبار السَّاطِعِ في السماء : شَيْطِيٌّ ؛ قال القطامي : تَعادِي المَراخِي ضُمَّراً في جُنوحِها ، وهُنَّ من الشَّيطِيّ عارٍ ولابِسُ يصف الخيل وإِثارَتَها الغُبارَ بسنابِكها .
      وفي الحديث : أَنَّ سَفِينةَ أَشاطَ دمَ جَزُورٍ بِجِذْلٍ فأَكَله ؛ قال الأَصمعي : أَشاطَ دمَ جَزُورٍ أَي سَفَكَه وأَراقه فشاطَ يَشِيطُ يعني أَنه ذبحه بعُود ، والجذل العود .
      واشْتاطَ عليه : الْتَهَب .
      والمُسْتَشِيطُ : السَّمين من الإِبل .
      والمِشْياطُ من الإِبل : السريعةُ السِّمَنِ ، وكذلك البعير .
      الأَصمعي : المَشايِيطُ من الإِبل اللَّواتي يُسْرِعن السِّمَن ، يقال : ناقةِ مِشْياطٌ ، وقال أَبو عمرو : هي الإِبل التي تجعل للنَّحْر من قولهم شاطَ دمُه . غيره : وناقة مِشْياطٌ إِذا طارَ فيها السِّمنُ ؛ وقال العجاج : بوَلْقِ طَعْنٍ كالحَرِيقِ الشّاط ؟

      ‏ قال : الشّاطي المُحْتَرِق ، أَرادَ طَعْناً كأَنه لَهَبُ النار من شدَّته ؛ قال أَبو منصور : أَراد بالشاطي الشائطَ كما يقال للهائر هارِ .
      قال اللّه عزّ وجلّ : هارٍ فانْهارَ به .
      ويقال : شاطَ السَّمْنُ يَشِيطُ إِذا نَضِجَ حتى يحترق .
      الأَصمعي : شاطَتِ الجَزُور إِذا لم يبق فيها نصيب إِلا قُسم .
      ابن شميل : أَشاطَ فلان الجزور إِذا قسَمها بعد التقطيع .
      قال : والتقطيعُ نفْسه إِشاطةٌ أَيضاً .
      ويقال : تَشَيَّطَ فلان من الهِبّةِ أَي نَحِلَ من كثرة الجماع .
      وروي عن عمر ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال : إِنَّ أَخْوفَ ما أَخافُ عليكم أَن يؤخذ الرجلُ المسلمُ البريء فيقالَ عاصٍ وليس بعاص فيُشاطَ لحمُه كما تُشاطُ الجَزُور ؛ قال الكميت : نُطْعِمُ الجَيْأَلَ اللَّهِيدَ من الكوُ مِ ، ولم نَدْعُ من يُشِيطُ الجَزُور ؟

      ‏ قال : وهذا من أَشَطْتُ الجزور إِذا قطَّعْتها وقسَّمت لحمها ، وأَشاطَها فلان ، وذلك أَنهم إِذا اقْتَسَمُوها وبقي بينهم سهم فيقال : من يُشِيطُ الجَزُور أَي من يُنَفِّقُ هذا السهمَ ، وأَنشد بيت الكميت ، فإِذا لم يبق منها نصيب ، قالوا : شاطت الجزور أَي تنَفَّقَتْ .
      واسْتَشاطَ الرجلُ من الأَمر إِذا خَفّ له .
      وغَضِبَ فلان واسْتشاطَ أَي احْتَدَم كأَنه التهب في غضَبِه ؛ قال الأَصمعي : هو من قولهم ناقة مِشْياط وهي التي يُسْرِع فيها السِّمَن .
      واسْتَشاطَ البعير أَي سَمِن .
      واستشاط فلان أَي احْتَدَّ وخَفّ وتحرّقَ .
      ويقال : استشاط أَي احتدَّ وأَشرف على الهَلاكِ من قولك شاطَ فلان أَي هلَك .
      وفي الحديث : إِذا اسْتَشاطَ السُّلْطان تَسَلَّطَ الشيطان ، يعني إِذا استشاط السلطان أَي تحرَّقَ من شدَّة الغضَب وتلهَّب وصار كأَنه نار تسلَّط عليه الشيطانُ فأَغْراه بالإِيقاع بمن غَضب عليه ، وهو اسْتَفْعَلَ من شاطَ يَشِيط إِذا كاد يحترق .
      واستشاط فلان إِذا اسْتَقْتَل ؛

      قال : أَشاطَ دِماء المُسْتَشِيطِين كلِّهم ، وغُلَّ رُؤوسُ القومِ فيهم وسُلْسِلُوا وروى ابن شميل بإِسناده إِلى النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم : ما رؤي ضاحِكاً مُسْتَشِيطاً ، قال : معناه ضاحكاً ضَحِكاً شديداً كالمُتَهالِكِ في ضَحِكه .
      واسْتشاطَ الحَمامُ إِذا طارَ وهو نشِيطٌ .
      والشيْطان ، فَعْلان : من شاطَ يَشِيط .
      وفي الحديث : أَعُوذ بك من شرِّ الشيطان وفُتونه وشِيطاه وشجونه ، قيل : الصواب وأَشْطانِه أَي حِبالِه التي يَصِيد بها .
      والشيطانُ إِذا سمّي به لم ينصرف ؛ وعلى ذلك قول طُفيل الغَنَوي : وقد مَتَّتِ الخَدْواءُ مَتّاً عليهِمُ ، وشَيْطانُ إِذ يَدْعوهُمُ ويُثَوِّبُ فلم يصرف شيطانَ وهو شَيْطانُ بن الحكَمِ بن جلهمة ، والخَذْواء فرسه .
      والشَّيِّطُ : فرس أُنَيْفِ بن جبَلةَ الضّبّي .
      والشَّيِّطانِ : قاعانِ بالصَّمّانِ فيهما مساكاتٌ لماء السماء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. شوط
    • " شَوَّطَ الشيءَ : لغة في شَيَّطه .
      والشَّوْطُ : الجَرْيُ مرة إِلى غاية ، والجمع أَشْواطٌ ؛

      قال : وبارحٍ مُعْتَكِرِ الأَشْواطِ يعني الريح .
      الأَصمعي : شاطَ يَشُوطُ شَوْطاً إِذا عَدا شَوْطاً إِلى غاية ، وقد عَدا شَوْطاً أَي طَلَقاً .
      ابن الأَعرابي : شَوَّطَ الرجلُ إِذا طال سفره .
      وفي حديث سُلَيْمَان بن صُرَدٍ ، قال لعلي : يا أَمير المؤمنين ، إِن الشَّوْطَ بَطِينٌ وقد بَقِيَ من الأُمورِ ما تَعْرِفُ صَدِيقَك من عدُوِّكَ ؛ البَطِينُ البَعِيدُ ، أَي إِن الزمان طويل يُمكِنُ أَن أَسْتَدْرِكَ فيه ما فرَّطْتُ .
      وطافَ بالبيتِ سبعةَ أَشْواط من الحجَر إِلى الحجَر شَوْطٌ واحد .
      وفي حديث الطوافِ : رملَ ثلاثةَ أَشْواطٍ ؛ هي جمع شَوْطٍ ، والمراد به المرّة الواحدةُ من الطَّوافِ حوْلَ البيتِ ، وهو في الأَصل مَسافة من الأَرض يَعْدُوها الفَرس كالمَيْدان ونحوه .
      وشَوْطُ باطِلٍ : الضَّوْء الذي يدخل من الكُوَّة .
      وشَوْطُ بَراحٍ : ابن آوى أَو دابَّةٌ غيره .
      والشَّوْطُ : مكان بين شَرَفَيْنِ من الأَرض يأْخذ فيه الماء والناسُ كأَنه طريق طولُه مِقْدارُ الدَّعْوةِ ثم يَنْقطِعُ ، وجمعه الشِّياطُ ، ودخولُه في الأَرض أَنه يواري البعير وراكبه ولا يكون إِلا في سُهولِ الأَرض يُنْبِتُ نَبْتاً حسَناً .
      وفي حديث ابن الأَكوع : أَخَذْت عليه شَوْطاً أَو شَوْطَيْنِ .
      وفي حديث المرأَة الجَوْنِيَّةِ ذِكْرُ الشوْطِ ، هو اسمُ حائطٍ من بساتِينِ المدينةِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. مشط
    • " مَشَطَ شَعرَه يَمْشُطُه ويَمْشِطه مَشْطاً : رَجَّله ، والمُشاطةُ : ما سقط منه عند المَشْط ، وقد امْتَشَط ، وامْتَشَطتِ المرأَة ومشَطتها الماشِطةُ مَشْطاً .
      ولِمَّةٌ مَشِيطٌ أَي مَمْشوطةٌ .
      والماشِطةُ : التي تُحْسِن المَشْطَ ، وحرفتها المِشاطة .
      والمَشّاطة : الجارية التي تُحْسِن المِشاطَة .
      ويقال للمُتَمَلِّقِ : هو دائم المَشْطِ ، على المَثَل .
      والمُشْطُ والمِشْطُ والمَشْطُ : ما مُشِطَ به ، وهو واحد الأَمْشاطِ ، والجمع أَمْشاطٌ ومِشاطٌ ؛

      وأَنشد ابن بري لسعيد بن عبد الرحمن بن حسان : قد كنتُ أَغْنى ذِي غِنىً عَنْكُمْ كما أَغْنَى الرّجالِ ، عن المِشاطِ ، الأَقْرَع ؟

      ‏ قال أَبو الهيثم : وفي المِشْطِ لغة رابعة المُشُطُّ ، بتشديد الطاء ؛

      وأَنشد : ‏ قد كنتُ أَحْسَبُني غَنِيّاً عَنْكُمُ ، إِنّ الغَنِيّ عن المُشُطِّ الأَقْرَع ؟

      ‏ قال ابن بري : ويقال في أَسمائه المَشِطُ والمُشُطُ والمِمْشَطُ والمِكَدُّ والمِرْجَلُ والمِسْرَحُ والمِشْقا ، بالقصر والمدّ ، والنَّحيتُ والمُفَرَّجُ .
      وفي حديث سِحْرِ النبيّ ، صلّى اللّه عليه وسلّم : أَنه طُبَّ وجعل في مُشْط ومُشاطةٍ ؛ قال ابن الأَثير : هو الشَّعر الذي يَسْقُط من الرأْسِ واللحيةِ عند التَّسْريح بالمشط .
      والمِشْطَةُ : ضَرب من المَشْط كالرِّكْبةِ والجِلْسة ، والمَشْطةُ واحدة .
      ومن سِمات الإِبل ضرب يُسمّى المُشْط .
      قال ابن سيده : والمُشُطُ سِمة من سِماتِ البعير على صورة المُشطِ .
      قال أَبو علي : تكون في الخد والعنق والفخذ ؛ قال سيبويه : أَمّا المُشْطُ والدّلْو والخُطَّاف فإِنما يريد أَن عليه صورة هذه الأَشياء .
      وبعير مَمْشُوطٌ : سِمَتُه المُشْطُ .
      ومَشِطَتِ الناقةُ مَشَطاً ومَشَّطَت : صار على جانبيها مثل الأَمْشاط من الشحْمِ .
      ومُشْطُ القَدَمِ : سُلامَياتُ ظهرها ، وهي العِظامُ الرِّقاقُ المُفْتَرِشةُ فوق القدم دون الأَصابع .
      التهذيب : المُشْط سُلامَياتُ ظهر القدم ؛ يقال : انكسر مُشط ظهر قدمه .
      ومُشط الكَتِفِ : اللحمُ العريض .
      والمُشْط : سبَجَةٌ فيها أَفنان ، وفي وسَطها هِراوةٌ يُقبض عليها وتُسوّى بها القِصابُ ، ويُغَطَّى بها الحُبُّ ، وقد مَشَط الأَرضَ (* قوله « مشط الأَرض » كذا في الأَصل بدون تفسير .).
      ورجل مَمْشُوط : فيه طول ودِقَّةٌ .
      الخليل : المَمْشُوط الطويل الدقيق .
      وغيره يقول : هو المَمْشُوقُ .
      ومَشِطَتْ يده تَمْشَطَ مَشَطاً : خَشُنت من عمل ، وقيل : المَشَطُ أَن يمس الرجلُ الشوك أَو الجِذْع فيدخل منه في يده شيء ، وفي بعض نسخ المصنف : مَشِظَت يده ، بالظاء المعجمة ، لغة أَيضاً ، وسيأْتي ذكره .
      والمُشْط : نبت صغير يقال له مُشْط الذئب له جِراء مثل جراء القِثَّاء .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: