وصف و معنى و تعريف كلمة أاشتطتا:


أاشتطتا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف (ا) و شين (ش) و تاء (ت) و طاء (ط) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح أاشتطتا في معاجم اللغة العربية:



أاشتطتا

جذر [اشتط]

  1. مُشتاط : (اسم)
    • مُشتاط : فاعل من إِشتاطَ
  2. مُشتاط : (اسم)
    • مُشتاط : اسم المفعول من إِشتاطَ
  3. اِشتاطَ : (فعل)
    • اشتاطَ على يشتاط ، اشْتَطْ ، اشتياطًا ، فهو مُشتاط ، والمفعول مُشتاطٌ عليه
    • اشتاط على فلان: اشتدّ غضبه عليه
  4. اِشتَطَّ : (فعل)
    • اشتطَّ / اشتطَّ على / اشتطَّ في يشتطّ ، اشْتَطِط / اشْتَطَّ ، اشتطاطًا ، فهو مُشتطّ ، والمفعول مُشتطّ عليه
    • اشتطَّ المكانُ شطّ؛ بَعُد
    • اشتطَّ عليه في حكمه: شَطّ، ظلمَه وجارَ عليه
    • اشتطَّ في ادِّعاءاته: بالغ وتجاوز الحدّ
    • اشتطّ عليه في الثّمن: تجاوز فيه الحدّ


  5. مُشتطّ : (اسم)
    • اسم فاعل من اشتطَّ/ اشتطَّ على/ اشتطَّ في
    • اسم مفعول من اشتطَّ/ اشتطَّ على/ اشتطَّ في
    • صفة للشّخص غير المقيّد بالواقع في شعوره وتخيّله وفي تعبيراته اللّفظيّة وحركاته الجسميّة
  6. مُشتطّ : (اسم)
    • مُشتطّ : فاعل من إِشتَطَّ
  7. مُشتطّ : (اسم)
    • مُشتطّ : اسم المفعول من إِشتَطَّ
,
  1. مشط (المعجم لسان العرب)
    • "مَشَطَ شَعرَه يَمْشُطُه ويَمْشِطه مَشْطاً: رَجَّله، والمُشاطةُ: ما سقط منه عند المَشْط، وقد امْتَشَط، وامْتَشَطتِ المرأَة ومشَطتها الماشِطةُ مَشْطاً.
      ولِمَّةٌ مَشِيطٌ أَي مَمْشوطةٌ.
      والماشِطةُ: التي تُحْسِن المَشْطَ، وحرفتها المِشاطة.
      والمَشّاطة: الجارية التي تُحْسِن المِشاطَة.
      ويقال للمُتَمَلِّقِ: هو دائم المَشْطِ، على المَثَل.
      والمُشْطُ والمِشْطُ والمَشْطُ: ما مُشِطَ به، وهو واحد الأَمْشاطِ، والجمع أَمْشاطٌ ومِشاطٌ؛

      وأَنشد ابن بري لسعيد بن عبد الرحمن بن حسان: قد كنتُ أَغْنى ذِي غِنىً عَنْكُمْ كما أَغْنَى الرّجالِ، عن المِشاطِ، الأَقْرَع؟

      ‏قال أَبو الهيثم: وفي المِشْطِ لغة رابعة المُشُطُّ، بتشديد الطاء؛

      وأَنشد: ‏قد كنتُ أَحْسَبُني غَنِيّاً عَنْكُمُ،إِنّ الغَنِيّ عن المُشُطِّ الأَقْرَع؟

      ‏قال ابن بري: ويقال في أَسمائه المَشِطُ والمُشُطُ والمِمْشَطُ والمِكَدُّ والمِرْجَلُ والمِسْرَحُ والمِشْقا، بالقصر والمدّ، والنَّحيتُ والمُفَرَّجُ.
      وفي حديث سِحْرِ النبيّ، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَنه طُبَّ وجعل في مُشْط ومُشاطةٍ؛ قال ابن الأَثير: هو الشَّعر الذي يَسْقُط من الرأْسِ واللحيةِ عند التَّسْريح بالمشط.
      والمِشْطَةُ: ضَرب من المَشْط كالرِّكْبةِ والجِلْسة، والمَشْطةُ واحدة.
      ومن سِمات الإِبل ضرب يُسمّى المُشْط.
      قال ابن سيده: والمُشُطُ سِمة من سِماتِ البعير على صورة المُشطِ.
      قال أَبو علي: تكون في الخد والعنق والفخذ؛ قال سيبويه: أَمّا المُشْطُ والدّلْو والخُطَّاف فإِنما يريد أَن عليه صورة هذه الأَشياء.
      وبعير مَمْشُوطٌ: سِمَتُه المُشْطُ.
      ومَشِطَتِ الناقةُ مَشَطاً ومَشَّطَت: صار على جانبيها مثل الأَمْشاط من الشحْمِ.
      ومُشْطُ القَدَمِ: سُلامَياتُ ظهرها، وهي العِظامُ الرِّقاقُ المُفْتَرِشةُ فوق القدم دون الأَصابع.
      التهذيب: المُشْط سُلامَياتُ ظهر القدم؛ يقال: انكسر مُشط ظهر قدمه.
      ومُشط الكَتِفِ: اللحمُ العريض.
      والمُشْط: سبَجَةٌ فيها أَفنان، وفي وسَطها هِراوةٌ يُقبض عليها وتُسوّى بها القِصابُ، ويُغَطَّى بها الحُبُّ، وقد مَشَط الأَرضَ (* قوله «مشط الأَرض» كذا في الأَصل بدون تفسير.).
      ورجل مَمْشُوط: فيه طول ودِقَّةٌ.
      الخليل: المَمْشُوط الطويل الدقيق.
      وغيره يقول: هو المَمْشُوقُ.
      ومَشِطَتْ يده تَمْشَطَ مَشَطاً: خَشُنت من عمل، وقيل: المَشَطُ أَن يمس الرجلُ الشوك أَو الجِذْع فيدخل منه في يده شيء، وفي بعض نسخ المصنف: مَشِظَت يده، بالظاء المعجمة، لغة أَيضاً، وسيأْتي ذكره.
      والمُشْط: نبت صغير يقال له مُشْط الذئب له جِراء مثل جراء القِثَّاء.
      "
  2. مِشْطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مِشْطُ ومُشْطُ ومَشْطُ ومَشِطُ ومُشُطُ ومُشُطُّ ومِمْشَطُ: آلةٌ يُمْتَشَطُ بها، ج: أمْشاطٌ ومِشاطٌ،
      ـ مُشْطُ: مِنْسَجٌ يُنْسَجُ به منصوباً، ونَبْتٌ صغيرٌ، ويقالُ له: مُشْطُ الذئب، وسُلامَياتُ ظَهْرِ القَدَمِ، وسِمَةٌ للإِبِلِ، وبعيرٌ مَمْشوطٌ، وسَبَجَةٌ يُغَطَّى بها الحُبُّ،
      ـ مُشْطُ من الكتِفِ: عَظْمٌ عريضٌ،
      ـ مَشْطُ: الخَلْطُ، وتَرْجيلُ الشَّعَرِ.
      ـ مُشَاطَةُ: ما سَقَطَ منه، وقد امْتَشَطَ.
      ـ ماشِطَةُ: التي تُحْسِنُ المَشْطَ. وحِرْفَتُها: المِشاطَةُ.
      ـ مَشِطتِ الناقةُ: صارَ على جانِبَيْها كالأَمْشاطِ من الشَّحْمِ، كمَشَّطَتْ تَمْشيطاً،
      ـ مَشِطتْ يدُه: خَشُنَتْ من عَمَلٍ، أو دَخَلَ فيها شَوْكٌ ونحوُه.
      ـ رجلٌ مَمْشُوطٌ: فيه دِقَّةٌ وطُولٌ.
      ـ يقالُ للمُتَمَلِّقِ: دائمُ المَشْطِ.
      ـ أُمَيْشِطُ: موضع.


  3. شيط (المعجم لسان العرب)
    • "شاطَ الشيءُ شَيْطاً وشِياطةً وشَيْطُوطةً: احترق، وخصَّ بعضهم به الزيتَ والرُّبَّ؛

      قال: كَشائطِ الرُّبِّ عليه الأَشْكَلِ وأَشاطَه وشَيَّطَه، وشاطَتِ القِدْر شَيْطاً: احتَرقَتْ، وقيل: احترقت ولَصِقَ بها الشيء، وأَشاطَها هو وأَشَطْتُها إِشاطة؛ ومنه قولهم: شاطَ دمُ فلان أَي ذهب، وأَشَطْتُ بدَمِه.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: القسامةُ تُوجِبُ العَقْلَ ولا تُشِيطُ الدَّمَ أَي تؤخذ بها الدِّيَةُ ولا يُؤْخَذُ بها القِصاصُ، يعني لا تُهْلِكُ الدم رأْساً بحيث تُهْدِرُه حتى لا يجب فيه شيء من الديّة.
      الكلابي: شَوَّط القِدْرَ وشَيَّطَها إِذا أَغْلاها.
      وأَشاطَ اللحم: فَرَّقه.
      وشاطَ السمْنُ والزَّيْتُ: خَثُرَ.
      وشاطَ السمنُ إِذا نَضِجَ حتى يَحْتَرِقَ وكذلك الزيت؛ قال نِقادةُ الأَسدي يصف ماء آجِناً: أَوْرَدْتُه قَلائصاً أَعْلاطا،أَصْفَرَ مِثْل الزَّيْتِ، لَمّا شاطا والتَشْيِيطُ: لحم يُصْلَح للقوم ويُشْوى لهم، اسم كالتَّمْتِين، والمُشَيَّطُ مِثْلُه، وقال الليث: التشَيُّطُ شَيْطُوطةُ اللحم إِذا مسَّته النار يَتَشَيَّطُ فيَحْتَرِقُ أَعْلاه، وتَشَيَّطَ الصوفُ.
      والشِّياطُ: رِيح قُطنة مُحْتَرِقةٍ.
      ويقال: شَيَّطْتُ رأْس الغنم وشوَّطْتُه إِذا أَحْرَقْت صُوفه لتُنظِّفه.
      يقال: شَيَّطَ فلان اللحم إِذا دَخَّنه ولم يُنْضِجُه؛ قال الكميت: لَمّا أَجابَتْ صَفِيراً كان آيَتَها مِنْ قابِسٍ شَيَّطَ الوَجْعاء بالنارِ وشَيَّطَ الطَّاهي الرأْس والكُراعَ إِذا أَشْعَل فيهما النار حتى يَتَشَيَّطَ ما عليهما من الشعرَ والصُّوفِ، ومنهم من يقول شَوّطَ.
      وفي الحديث في صفةِ أَهل النار: أَلم يَرَوْا إِلى الرأْسِ إِذا شُيِّطَ؛ من قولهم شَيَّطَ اللحمَ أَو الشعَرَ أَو الصُّوفَ إِذا أَحرقَ بعضَه.
      وشاطَ الرجلُ يَشيطُ: هلَك؛ قال الأَعشى: قد نَخْضِبُ العَيْرَ في مَكْنُون فائِله،وقد يَشِيطُ على أَرْماحِنا البَطَلُ (* في قصيدة الأَعشى: قد نطعنُ العيرَ بدلَ قد نخضِب العير.) والإِشاطةُ: الإِهْلاكُ.
      وفي حديث زيد بن حارثة: أَنه قاتلَ بِرايةِ رسولِ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، حتى شاطَ في رِماحِ القوم أَي هلَك؛ ومنه حديث عمر، رضي اللّه عنه: لما شَهِدَ على المُغيرة ثلاثةُ نَفَرٍ بالزِّنا، قال: شاطَ ثلاثةُ أَرباع المُغيرة.
      وكلُّ ما ذهَب، فقد شاطَ.
      وشاطَ دَمُه وأَشاطَ دمَه وبدَمِه: أَذْهَبَه، وقيل: أَشاطَ فلان فلاناً إِذا أَهْلَكه، وأَصلُ الإِشاطةِ الإِحْراقُ؛ يقال: أَشاط بدَمِه عَمِل في هَلاكِه، وتَشَيَّطَ دمُه.
      وأَشاطَ فلان دمَ فلانٍ إِذا عَرَّضه للقتل.
      ابن الأَنباري: شاطَ فلانٌ بدم فلانٍ معناه عَرَّضه للهَلاك.
      ويقال: شاط دمُ فلان إِذا جُعل الفعل للدّمِ، فإِذا كان للرجلِ قيل: شاط بدمِه وأَشاط دمَه.
      وتشيَّطَ الدمُ إِذا عَلا بصاحبه، وشاط دمُه.
      وشاط فلانٌ الدِّماء أَي خلَطَها كأَنه سَفَكَ دمَ القاتل على دم المقتول؛ قال المتلَمِّسُ: أَحارِثُ إِنَّا لو تُشاطُ دِماؤنا،تَزَيَّلْن حتى ما يَمَسّ دَمٌ دَما ‏

      ويروى: ‏تُساطُ، بالسين، والسَّوْطُ: الخَلْط.
      وشاطَ فلان أَي ذهب دمُه هَدَراً.
      ويقال: أَشاطَه وأَشاطَ بدمِه.
      وشاطَ بمعنى عَجِلَ.
      ويقال للغُبار السَّاطِعِ في السماء: شَيْطِيٌّ؛ قال القطامي: تَعادِي المَراخِي ضُمَّراً في جُنوحِها،وهُنَّ من الشَّيطِيّ عارٍ ولابِسُ يصف الخيل وإِثارَتَها الغُبارَ بسنابِكها.
      وفي الحديث: أَنَّ سَفِينةَ أَشاطَ دمَ جَزُورٍ بِجِذْلٍ فأَكَله؛ قال الأَصمعي: أَشاطَ دمَ جَزُورٍ أَي سَفَكَه وأَراقه فشاطَ يَشِيطُ يعني أَنه ذبحه بعُود، والجذل العود.
      واشْتاطَ عليه: الْتَهَب.
      والمُسْتَشِيطُ: السَّمين من الإِبل.
      والمِشْياطُ من الإِبل: السريعةُ السِّمَنِ، وكذلك البعير.
      الأَصمعي: المَشايِيطُ من الإِبل اللَّواتي يُسْرِعن السِّمَن، يقال: ناقةِ مِشْياطٌ،وقال أَبو عمرو: هي الإِبل التي تجعل للنَّحْر من قولهم شاطَ دمُه.غيره:وناقة مِشْياطٌ إِذا طارَ فيها السِّمنُ؛ وقال العجاج: بوَلْقِ طَعْنٍ كالحَرِيقِ الشّاط؟

      ‏قال: الشّاطي المُحْتَرِق، أَرادَ طَعْناً كأَنه لَهَبُ النار من شدَّته؛ قال أَبو منصور: أَراد بالشاطي الشائطَ كما يقال للهائر هارِ.
      قال اللّه عزّ وجلّ: هارٍ فانْهارَ به.
      ويقال: شاطَ السَّمْنُ يَشِيطُ إِذا نَضِجَ حتى يحترق.
      الأَصمعي: شاطَتِ الجَزُور إِذا لم يبق فيها نصيب إِلا قُسم.
      ابن شميل: أَشاطَ فلان الجزور إِذا قسَمها بعد التقطيع.
      قال: والتقطيعُ نفْسه إِشاطةٌ أَيضاً.
      ويقال: تَشَيَّطَ فلان من الهِبّةِ أَي نَحِلَ من كثرة الجماع.
      وروي عن عمر، رضي اللّه عنه، أَنه، قال: إِنَّ أَخْوفَ ما أَخافُ عليكم أَن يؤخذ الرجلُ المسلمُ البريء فيقالَ عاصٍ وليس بعاص فيُشاطَ لحمُه كما تُشاطُ الجَزُور؛ قال الكميت: نُطْعِمُ الجَيْأَلَ اللَّهِيدَ من الكوُ مِ، ولم نَدْعُ من يُشِيطُ الجَزُور؟

      ‏قال: وهذا من أَشَطْتُ الجزور إِذا قطَّعْتها وقسَّمت لحمها، وأَشاطَها فلان، وذلك أَنهم إِذا اقْتَسَمُوها وبقي بينهم سهم فيقال: من يُشِيطُ الجَزُور أَي من يُنَفِّقُ هذا السهمَ، وأَنشد بيت الكميت، فإِذا لم يبق منها نصيب، قالوا: شاطت الجزور أَي تنَفَّقَتْ.
      واسْتَشاطَ الرجلُ من الأَمر إِذا خَفّ له.
      وغَضِبَ فلان واسْتشاطَ أَي احْتَدَم كأَنه التهب في غضَبِه؛ قال الأَصمعي: هو من قولهم ناقة مِشْياط وهي التي يُسْرِع فيها السِّمَن.
      واسْتَشاطَ البعير أَي سَمِن.
      واستشاط فلان أَي احْتَدَّ وخَفّ وتحرّقَ.
      ويقال: استشاط أَي احتدَّ وأَشرف على الهَلاكِ من قولك شاطَ فلان أَي هلَك.
      وفي الحديث: إِذا اسْتَشاطَ السُّلْطان تَسَلَّطَ الشيطان، يعني إِذا استشاط السلطان أَي تحرَّقَ من شدَّة الغضَب وتلهَّب وصار كأَنه نار تسلَّط عليه الشيطانُ فأَغْراه بالإِيقاع بمن غَضب عليه، وهو اسْتَفْعَلَ من شاطَ يَشِيط إِذا كاد يحترق.
      واستشاط فلان إِذا اسْتَقْتَل؛

      قال: أَشاطَ دِماء المُسْتَشِيطِين كلِّهم،وغُلَّ رُؤوسُ القومِ فيهم وسُلْسِلُوا وروى ابن شميل بإِسناده إِلى النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: ما رؤي ضاحِكاً مُسْتَشِيطاً، قال: معناه ضاحكاً ضَحِكاً شديداً كالمُتَهالِكِ في ضَحِكه.
      واسْتشاطَ الحَمامُ إِذا طارَ وهو نشِيطٌ.
      والشيْطان، فَعْلان: من شاطَ يَشِيط.
      وفي الحديث: أَعُوذ بك من شرِّ الشيطان وفُتونه وشِيطاه وشجونه، قيل: الصواب وأَشْطانِه أَي حِبالِه التي يَصِيد بها.
      والشيطانُ إِذا سمّي به لم ينصرف؛ وعلى ذلك قول طُفيل الغَنَوي: وقد مَتَّتِ الخَدْواءُ مَتّاً عليهِمُ،وشَيْطانُ إِذ يَدْعوهُمُ ويُثَوِّبُ فلم يصرف شيطانَ وهو شَيْطانُ بن الحكَمِ بن جلهمة، والخَذْواء فرسه.
      والشَّيِّطُ: فرس أُنَيْفِ بن جبَلةَ الضّبّي.
      والشَّيِّطانِ: قاعانِ بالصَّمّانِ فيهما مساكاتٌ لماء السماء.
      "
  4. مشَطَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مشَطَ يَمشُط ويَمشِط ، مَشْطًا ، فهو ماشط ، والمفعول مَمْشوط ومشيط :-
      • مشَط الشَّعْرَ سرَّحه وخلَّص بعضَه من بعض، صفَّفه ورجّلَه :-ما زالت المرأةُ تمشط شعرَها حتى استرسل، - عادة طيِّبة أن يَمْشِط الرَّجلُ شعرَه.
      • مشَط الأرضَ:
      1 - غطَّى الحَبَّ المنثورَ عليها بخشبة عريضة.
      2 - سوّاها بقصد تنعيمها وتنظيفها من الأعشاب.
  5. مشَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مشَّطَ يمشِّط ، تمشيطًا ، فهو مُمشِّط ، والمفعول مُمشَّط :-
      • مشَّط الشَّخْصُ شَعْرَه مشَطه؛ صفّفه، سرَّحه وخلَّص بعضَه من بعض :-مشَّطتِ الأمُّ شَعْرَ طفلتها، - كانت تمشّطُ شعرَها بصعوبة لكثافته.
      • مشَّط الجنديُّ المكانَ: فتَّشه بدقَّة بحثًا عمَّا يطلبه :-مشَّطتِ الشُّرطةُ منزلَ المتَّهم.
  6. مَشطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَشطَ الشَّعْرَ مَشطَ ُ مَشْطاً: رجَّلَهُ.
      و يقال: مَشطَتِ الماشِطَةُ المرأَةَ: سرَّحت شعرَها بالمِشْط.
      و مَشطَ الشيءَ: خلَطَهُ.
      يقال: مَشَطَ بين الماءِ واللبن.
      و مَشطَ الأَرضَ: غطَّى الحَبَّ المنثور عليها بخشبة عريضة.
      و مَشطَ الدَّابَّةَ: مَشطَ كواها بِسِمَة تُشْبه المِشْط.


  7. امتشطَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • امتشطَ يَمتشِط ، امتشاطًا ، فهو مُمتشِط :-
      • امتشطتِ المرأةُ سرّحت شعرَها
      • تمتشط في الصَّباح وتتعطّر.
  8. مَاشِطٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات، مَوَاشِطُ. [م ش ط]. (فاعل مِنْ مَشَطَ).
      1. :-مَاشِطُ الشَّعْرِ :- : مُسَرِّحُهُ.
      2. :-اِهْتَمَّتِ الْمَاشِطَةُ بِالعَرُوسِ :- : الْمَرْأَةُ الْمُكَلَّفَةُ بِتَمْشِيطِ شَعْرِ النِّسَاءِ، وَتَتَّخِذُ ذَلِكَ مِهْنَةً لَهَا. :-وَانْدَفَعَ العَرِيسُ إِلَى بَابِ الغُرْفَةِ لِتَسْتَلِمَهُ الْمَاشِطَةُ مُشَجِّعَةً مُزَغْرِدَةً.(ع. غلاب) :-مَاذَا تَصْنَعُ الْمَاشِطَةُ مَعَ العُرُوسِ القَرْعَاءِ. (حنا مينه).
  9. مشط (المعجم الرائد)
    • مشط - يمشط ، مشطا
      1- مشطت الناقة : صار على جانبها كالأمشاط من الشحم. 2- مشطت يده : خشنت من عمل. 3- مشطت يده : دخل فيها شوك أو نحوه.
  10. مُشْط (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُشْط / مِشْط :-
      جمع أمشاط ومِشاط:
      1 - أداة ذات أسنان لتسريح الشَّعْر :-مَشطت الفتاةُ شعرَها بالمِشط.
      2 - مِنْسَج يُنْسَج به.
      3 - أداة من المعدن أو الخشب يُغَطَّى بها الحَبُّ بعد أن ينثر في الأرض.
      4 - سَمَك نهريّ، شائك الزعانف، يُدْعَى البُلْطيّ.
      • مُشْط القدم: (التشريح) جزء القدم الذي يقع بين رُسْغها وأصابعها، وقيل: الجزء الأوسط المقوّس من قدم الإنسان بين الأصابع والكاحل.
      • مُشْط اليد: مجموع عظام اليدين والمعصم والسُّلاميّات.


  11. مَشَط (المعجم الرائد)
    • مشط - يمشط ويمشط ، مشطا
      1- مشط الشعر : سرحه وخلص بعضه من بعضه الآخر. 2- مشط الشيء : خلطه.
  12. مَشِطَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَشِطَت يدُ فلان مَشِطَت َ مَشَطاً: خشُنت من عَمَلٍ أَو دخَل فيها شَوْكٌ ونحوُه .
      و مَشِطَت الناقةُ: نتأَ على جانبيها كالأَمشاط من الشَّحْم.
  13. مَشَطَ (المعجم الغني)
    • [م ش ط]. (فعل: ثلاثي متعد). مَشَطْتُ، أَمْشِطُ، اِمْشِطْ، مصدر مَشْطٌ.
      1. :-مَشَطَ شَعْرَهُ :- : سَرَّحَهُ.
      2. :-مَشَطَ الشَّيْءَ :- : خَلَطَهُ.
  14. مَشَّطَ (المعجم الغني)
    • [م ش ط]. (فعل: رباعي متعد). مَشَّطْتُ، أُمَشِّطُ، مَشِّطْ، مصدر تَمْشِيطٌ.
      1. :-مَشَّطَ شَعْرَهُ :- : سَرَّحَهُ.
      2. :-مَشَّطَ رِجَالُ الشُّرْطَةِ المِنْطَقَةَ :- : فَتَّشُوهَا تَفْتِيشاً دَقِيقاً.
  15. استشاطَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • استشاطَ يستشيط ، اسْتَشِطْ ، استشاطةً ، فهو مُستشِيط :-
      استشاط غضبًا اشتدّ غضبُه واحتدم.
  16. اشتاطَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اشتاطَ على يشتاط ، اشْتَطْ ، اشتياطًا ، فهو مُشتاط ، والمفعول مُشتاطٌ عليه :-
      اشتاط على فلان اشتدّ غضبه عليه.
  17. مشط (المعجم الرائد)
    • مشط - تمشيطا
      1- مشط الشعر : سرحه وخلص بعضه من بعضه الآخر. 2- مشطت الناقة : صار على جانبيها كالأمشاط من الشحم.
  18. اشتطَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اشتطَّ / اشتطَّ على / اشتطَّ في يشتطّ ، اشْتَطِط / اشْتَطَّ ، اشتطاطًا ، فهو مُشتطّ ، والمفعول مُشتطّ عليه :-
      اشتطَّ المكانُ شطّ؛ بَعُد.
      اشتطَّ عليه في حكمه: شَطّ، ظلمَه وجارَ عليه :-اشتطّ عليه في الثّمن: تجاوز فيه الحدّ.
      اشتطَّ في ادِّعاءاته: بالغ وتجاوز الحدّ :-اشتطّ في تسعير بضاعته.
  19. شيَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شيَّطَ يُشيِّط ، تشييطًا ، فهو مُشيِّط ، والمفعول مُشيَّط :-
      شيَّطَ الشّيءَ أشاطه، جعله يحترق أو يقارب الاحتراق :-شيَّط اللحمَ، - شيَّط الصقيعُ النباتَ.
      شيَّط الجلدَ: أحرق ما عليه من شعر أو صوف.


  20. مشط (المعجم مختار الصحاح)
    • م ش ط: امْتَشَطَتِ المرأة و مَشَطَتْها الماشِطةُ من باب نصر و المُشَاطَةُ بالضم ما سقط من الشَّعر و المُشْطُ بالضم واحد الأَمْشاطِ و المُشْطُ أيضا سُلاميات ظهر القدم و مُشْطُ الكتف العظم العريض
  21. المَمْشوُطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَمْشوُطُ المَمْشوُطُ رجلٌ مَمْشُوطٌ: فيه طول ودقَّة.
      وبعيرٌ مَمْشوطٌ: وُسِمَ بالمُشْط.
  22. اِمْتَشَطَ (المعجم الغني)
    • [م ش ط]. (فعل: خماسي لازم). اِمْتَشَطْتُ، أَمْتَشِطُ، اِمْتَشِطْ، مصدر اِمْتِشَاطٌ. :-اِمْتَشَطَتِ الْمَرْأَةُ :- : سَرَّحَتْ شَعْرَهَا، مَشَطَتْهُ.
  23. مُشْطٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَمْشَاطٌ. [م ش ط].
      1. : آلَةٌ يُنْسَجُ بِهَا، مِنْسَجٌ. :-ضَرَبَالنَّاسِجُ بِمُشْطِهِ.
      2. :-مُشْطُ القَدَمِ :- : جُزْءُ القَدَمِ الَّذِي يَقَعُ بَيْنَ رُسْغِهَا وَأَصَابِعِهَا. :-اِنْكَسَرَ مُشْطُ قَدَمِهِ.
      3. :-مُشْطُ الكَتِفِ :- : عَظْمُهَا العَرِيضُ.
      4. : خَشَبَةٌ عَرِيضَةٌ يُغَطَّى بِهَا الْحَبُّ بَعْدَ أَنْ يُنْثَرَ فِي الأَرْضِ.
      5.: جِنْسُ سَمَكٍ نَهْرِيٍّ أَوْ بَحْرِيٍّ مِنْ فَصِيلَةِ الْمُشْطِيَّاتِ.
  24. مَمْشُوطٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [م ش ط]. (مفعول من مَشَطَ).
      1. :-صُوفٌ مَمْشُوطٌ :- : مُسَرَّحٌ، أَيْ مُشِطَ بِالمِشْطِ.
      2. :-رَجُلٌ مَمْشُوطُ القَامَةِ :- : نَحِيفٌ وطَوِيلُ القَامَةِ.
  25. تشيَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تشيَّطَ يتشيَّط ، تشيُّطًا ، فهو مُتشيِّط :-
      تشيَّط الطَّعامُ احترق
      تشيَّط دمُه: غلى وهاج من شدَّةِ الغضب.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: