أاشتطوا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف (ا) و شين (ش) و تاء (ت) و طاء (ط) و واو (و) و ألف (ا) .
شاطّ فلانًا :غالبه في تجاوز الحدّ والجور، زايده في الإفراط والمغالاة في الأمور
شُطُوء : (اسم)
شُطُوء : فاعل من شطَأَ
شاطأَ : (فعل)
شاطأَ يشاطئ ، مشاطأةً ، فهو مُشاطِئ ، والمفعول مُشاطَأ
شاطأ صديقَه :مشى معه على الشاطئ
أَشَطَّ : (فعل)
أشطَّ في يُشطّ ، أشْطِطْ / أشِطَّ ، إشطاطًا ، فهو مُشِطّ ، والمفعول مُشَطٌّ فيه
أشطَّ في الصَّحراء: أبعد
أشطَّ في حكمه: شَطّ فيه، ظلم وجار
أشطَّ في السّوم: أفرط
أشَطَّ في الطَّلَبِ : أمْعَنَ
شُطُوء : (اسم)
شُطُوء : جمع شَطء
شُطُون : (اسم)
شُطُون : مصدر شَطَنَ
شُطوء : (اسم)
مصدر شطَأَ
مَشّاط : (اسم)
المَشَّاطُ : مَن يصنع الأَمشاطَ أَو يبيعها
مُشْطِئ : (اسم)
مُشْطِئ : فاعل من أَشْطَأَ
مُشاط : (اسم)
مُشاط : اسم المفعول من أَشَاطَ
مُشاطّ : (اسم)
مُشاطّ : فاعل من شاطَّ
مُشاطّ : (اسم)
مُشاطّ : اسم المفعول من شاطَّ
مُشتطّ : (اسم)
اسم فاعل من اشتطَّ/ اشتطَّ على/ اشتطَّ في
اسم مفعول من اشتطَّ/ اشتطَّ على/ اشتطَّ في
صفة للشّخص غير المقيّد بالواقع في شعوره وتخيّله وفي تعبيراته اللّفظيّة وحركاته الجسميّة
مُشتطّ : (اسم)
مُشتطّ : فاعل من إِشتَطَّ
مُشتطّ : (اسم)
مُشتطّ : اسم المفعول من إِشتَطَّ
,
شطأة
شطأة 1-زكام
المعجم: الرائد
شَطاةُ
ـ شَطاةُ: قرية بِمِصْرَ، ووَهِمَ الجوهريُّ. ـ شَطِيٌّ: دَبْرَةٌ من دِبارِ الأرضِ، ج: شِطْيانٌ. ـ انْشَطَى: انْشَعَبَ. ـ شَطَّيْنا الجَزورَ تَشْطِيَةً: سَلَخْناها، وفَرَّقْنا لَحْمَها، ـ شَطَّيْنا الطَّعامَ: رَزَأْناهُ. ـ شَطِيَ المَيِّتُ: شَصِيَ.
المعجم: القاموس المحيط
شَطْوُ
ـ شَطْوُ: الجانِبُ، والناحِيَةُ.
المعجم: القاموس المحيط
شطأ
"الشَّطْءُ: فَرْخُ الزَّرْع والنخل. وقيل: هو ورق الزَّرْع. وفي التنزيل: كزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ؛ أَي طَرَفَه وجمعه شُطُوءٌ. وقال الفرّاءُ: شَطْؤُه السُّنْبُل تُّنْبِت الحَبَّةُ عَشْراً وثمانياً وسَبْعاً،فيَقْوَى بعضُه ببعض، فذلك قوله تعالى: فآزَرَه أَي فأَعانَه. وقال الزجاج: أَخْرَج شَطْأَه أَخرج نباتَه. وقال ابن الأَعرابي: شَطْأَه: فِراخَه. الجوهري: شَطْءُ الزَّرْعِ والنَّباتِ: فِراخُه. وفي حديث أَنس رضي اللّه عنه في قوله تعالى: أَخرج شَطْأَه فآزَرَه. شَطْؤُهُ: نباتُه وفِراخُه. يقال: أَشْطَأَ الزَّرْعُ، فهو مُشْطِئٌ، إِذا فَرَّخَ. وشاطِئُ النَّهرِ: جانِبُه وطَرَفُه. وشَطَأَ الزَّرْعُ والنخلُ يَشْطَأُ شَطْأً وشُطُوءاً: أَخرج شَطْأَه. وشَطْءُ الشجرِ: ما خَرج حول أَصله، والجمع أَشْطاءٌ. وأَشْطَأَ الشجرُ بغُصونه: أَخرجها. وأَشْطَأَتِ الشجرةُ بغُصونها إِذا أَخرجت غُصونَها. وأَشْطَأَ الزرعُ إِذا فَرَّخ. وأَشطأَ الزرعُ: خَرجَ شَطْؤُه، وأَشْطَأَ الرجلُ: بَلغ ولَدُه مَبْلَغَ الرِّجالِ فصار مثله. وشَطْءُ الوادي والنَّهَر: شِقَّته، وقيل: جانبُه، والجمع شُطُوءٌ. وشاطِئُه كشَطْئِه، والجمع شُطوءٌ وشَواطِئُ وشُطْآنٌ،على أَن شُطْآناً قد يكون جمع شَطْءٍ. قال: وتَصَوَّحَ الوَسْمِيُّ مِنْ شُطْآنِه، * بَقْلٌ بِظاهِرِه، وبَقْلُ مِتانِه وشاطِئُ البحر: ساحِلُه. وفي الصحاح: وشاطِئُ الوادي: شَطُّه وجانِبُه، وتقول: شاطِئُ الأَوْدِيةِ، ولا يُجمَعُ. وشَطَأَ مَشَى على شاطِئِ النَّهرِ. وشاطأْتُ الرَّجُل إِذا مَشَيْتَ على شاطئٍ ومَشَى هو على الشاطِئِ الآخَر. ووادٍ مُشْطِئٌ: سالَ شاطِئَاه. ومنه قول بعض العرب: مِلْنا لِوادِي كذا وكذا، فوَجَدْناه مُشْطِئاً. وشَطَأَ المرأَةَ يَشْطَؤُها شَطْأً: نَكَحَها. وشَطَأَ الرجلَ شَطْأً: قَهَرَه. وشَطَأَ الناقةَ يَشْطَؤُها شَطْأً: شَدَّ عليها الرَّحْلَ. وشَطَأَه بالحِمْلِ شَطْأً: أَثْقَلَه. وشَطْيَأَ الرَّجُلُ في رَأْيِهِ وأَمرِهِ كَرَهْيَأَ. ويقال: لَعَنَ اللّهُ أُمّاً شَطَأَتْ به وفَطَأَتْ به أَي طَرَحَتْه. ابن اسكيت: شَطَأْتُ بالحِمْلِ أَي قَوِيتُ عليه، وأَنشد: كشَطْئِكَ بالعِبْءِ ما تَشْطَؤُهْ ابن الأَعرابي: الشُّطْأَةُ. (* قوله «الشطأة إلخ» كذا هو في النسخ هنا بتقديم الشين على الطاء والذي في نسخة التهذيب عن ابن الأعرابي بتقديم الطاء في الكلمات الأربع وذكر نحوه المجد في فصل الطاء ولم نرَ أَحداً ذكره بتقديم الشين، ولمجاورة شطأ طشأ طغا قلم المؤلف فكتب ما كتب.): الزُّكامُ، وقد شُطِئَ إِذا زُكِمَ، وأَشْطَأَ إِذا أَخَذَتْه الشُّطْأَةُ. "
المعجم: لسان العرب
شطي
"شطى: أَرضٌ، وقيل: شَطَى اسمُ قَرْيةٍ بناحيةِ مِصْرَ تُنسَبُ إليها الثيابُ الشَّطَوِيَّة، وقول الشاعر: تَجَلَّل بالشَّطِيَّ والحِبَراتِ يريد الشَّطَويَّ.غيره:الشَّطَوِيَّة ضرْبٌ من ثياب الكَتان تُصْنعُ في شَطَى، وفي التهذيب: يُعْمَلُ بأَرض يقال لها الشَّطاةُ؛ قال: وأَلف شطى ياءٌ لكونها لاماً، واللامُ ياءً أَكثرُ منها واواً. وفي النوادر: ما شَطَّيْنا هذا الطعام أَي ما رَزَأْنا منه شيئاً. وقد شَطَّيْنا الجَزُورَ أَي سَلَخْناه وفَرَّقْنا لَحْمَه. "
المعجم: لسان العرب
أَشْطَأ
أشطأ - إشطاء 1- أشطأ الزرع : أخرج «الشطء»، أي الورق. 2- أشطأ الشجر بغصونه : أخرجها. 3- أشطأ الوادي : سال جانباه. 4- أشطأ بلغ ولده فصار مثله. 5- أشطأ : أصابته «الشطأة»، أي الزكام.
المعجم: الرائد
شَطْءُ
ـ شَطْءُ وشَطَءُ: فِرَاخُ النَّخْلِ والزَّرْعِ، أو وَرَقُهُ، الجمع: شُطُوءٌ. ـ شَطَأَ شَطْئاً وشُطُوءاً: أخْرَجَهَا، ـ شَطْءٌ من الشَّجَرِ: ما خَرَجَ حَوْلَ أصْلِهِ، الجمع: أشْطاءٌ. ـ أشْطَأَ: أخْرَجَها، ـ شَطَأَ الرَّجُلُ: بَلَغَ وَلَدُهُ فَصَارَ مِثْلَهُ. ـ شَطْءُ النَّهْرِ: شَطُّهُ، الجمع: شُطُوءٌ، كشاطِئِهِ، الجمع: شَوَاطِئُ وشُطْآنٌ. ـ شَطَأ: مَشَى عليه، ـ شَطَأَتِ النَّاقَةَ: شَدَّ عليها الرَّحْلَ، ـ شَطَأَ امْرَأتَهُ: جامَعَها، ـ شَطَأَ البَعِيرَ بالحِمْلِ: أثْقَلَهُ، ـ شَطَأَ الرَّجُلُ بالحَمْلِ: قَوِيَ عليه، ـ شَطَأَتِ الأُمُّ به: طَرَحَتْهُ، ـ شَطَأَ فُلاناً: قَهَرَهُ. ـ شَطَّا الوادي تَشْطِيئاً: سالَ جانبَاهُ. ـ شَطْيَأَ في رَأْيِهِ: رَهْيَأَ. ـ شَاطَأْتُهُ: مَشَى كُلُّ منَّا على شَاطئٍ.
شطأ - ج، أشطاء 1- شطأ : ورق الزرع. 2- شطأ : ما حول أصول الشجر.
المعجم: الرائد
معنى أاشتطوا في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
اشتطَّ/ اشتطَّ على/ اشتطَّ في يشتطّ، اشْتَطِط/ اشْتَطَّ، اشتطاطًا، فهو مُشتطّ، والمفعول مُشتطّ عليه
• اشتطَّ المكانُ: شطّ؛ بَعُد.
• اشتطَّ عليه في حكمه: شَطّ، ظلمَه وجارَ عليه "اشتطّ عليه في الثّمن: تجاوز فيه الحدّ".
• اشتطَّ في ادِّعاءاته: بالغ وتجاوز الحدّ "اشتطّ في تسعير بضاعته".