وصف و معنى و تعريف كلمة أاضمحل:


أاضمحل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف (ا) و ضاد (ض) و ميم (م) و حاء (ح) و لام (ل) .




معنى و شرح أاضمحل في معاجم اللغة العربية:



أاضمحل

جذر [ضمحل]

  1. مُضمحِلّ: (اسم)
    • مُضمحِلّ : فاعل من إِضمَحَلَّ
  2. اِضمَحَلَّ : (فعل)
    • اضمحلَّ يضمحلّ ، اضْمَحْلِلْ / اضْمحِلَّ ، اضمحلالاً ، فهو مُضمحِلّ
    • اِضْمَحَّلَ بَصَرُهُ شَيْئاً فَشَيْئاً : ضَعُفَ
    • اِضْمَحَلَّتِ العُقْدَةُ : اِنْحَلَّتْ
    • اضْمَحَلَّ الأَمَلُ : تلاشَى أَمَّا الآنَ فَيَكادُ الأمَلُ أَنْ يَضْمَحِلَّ (ع غلاب)
    • اضْمَحَلَّ : ضَعف
    • اضْمَحلَّ السحاب: انقشع
    • الحضارات المضمحلّة: البائدة
,
  1. ضمحل
    • "اضْمَحَلَّ الشيءُ واضْمَحَنَّ، على البدل؛ عن يعقوب، وامْضَحَلَّ، على القلب، كُلُّ ذلك: ذَهَب، والدليل على القلب أَن المصدر إِنما هو على اضْمَحَلَّ دون امْضَحَلَّ، وهو الاضْمِحْلال، ولا يقولون امْضِحْلال.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. اضمحلَّ


    • اضمحلَّ يضمحلّ ، اضْمَحْلِلْ / اضْمحِلَّ ، اضمحلالاً ، فهو مُضمحِلّ :-
      • اضمحلَّ نفوذُه تلاشى وفني، ذهب وزال :-اضمحلّ الضوءُ:-
      • الحضارات المضمحلّة: البائدة.
      • اضمحلَّ الشَّيءُ: ضعف :-أرهقه الجريُ حتى اضمحلّت قواه:-? أفكاره مُضمحلّة: ضعيفة أو تافهة.
      • اضمحلَّ السَّحابُ: انقشع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. أاءٌ
    • ـ أاءٌ : ثَمَرُ شَجَرٌ ، لا شَجَرٌ ، وَوَهِمَ الجَوْهَرِيٌّ ، واحِدَتُهُ أاءَةٌ .
      ـ أُوتٌ الأَدِيمَ : دَبَغْتُهُ به ، والأصل : أُوْتُ ، فهو مَؤُوءٌ ، والأْصْلُ : مَأْووءٌ . وحِكَايَةُ أصْواتٍ ، وزَجْرٌ لِلإِبِلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أيِسَ
    • ـ أيِسَ منه إياساً : قَنِطَ ، وأيَسْتُهُ وأيَّسْتُهُ .
      ـ أَيْسُ : القَهْرُ .
      ـ إسْتُ أئِيسُ أيْساً : لِنْتُ .
      ـ إِيسانُ : الإِنسانُ ، ج : أياسينُ .
      ـ تَأييسُ : الاسْتِقْلاَلُ ، والتأثيرُ في الشيء ، والتَّلْيِينُ .
      ـ تأَيَّسَ : لانَ .
      ـ أَيَاسُ : بلد كانتْ لِلْأِرْمَنِ فُرْضَةَ تِلْكَ البِلادِ صَارَتْ للإِسْلاَمِ .
      ـ إِيَاسُ : سَبْعَةَ عَشَرَ صَحابِيّاً ، ومحدِّثُونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أبَهْتُه
    • ـ أبَهْتُه بكذا : زَنَنْتُه به .
      ـ وأبَه لَه ، وأبَه به ، وأَبِهَ به ، أبْهاً ، وأَبَهاً : فَطِنَ ، أو نَسِيَهُ ثم تَفَطَّنَ له . وهو لا يُؤْبَهُ له .
      ـ أبَّهْتُه تأبيهاً : نَبَّهْتُهُ ، وفَطَّنْتُه ،
      ـ أبَّهْتُه بكذا : أزْنَنْتُهُ .
      ـ أُبَّهَةُ : العَظَمَةُ ، والبَهْجَةُ ، والكِبْرُ ، والنَّخْوَةُ .
      ـ تأَبَّهَ : تَكبَّر ،
      ـ تأَبَّهَ عن كذا : تَنَزَّه ، وتَعَظَّمَ .
      ـ أبَهُّ ، لِلْأَبَحِّ : موضِعُه ب هـ ه ، وغَلِطَ الجَوْهَرِيُّ في إيرادِهِ هُنا .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَبَهَ
    • أَبَهَ لَهُ ، وبه أَبَهَ َ أَبْهًا : فَطِنَ له وتَنَبَّهَ ؛ ويقال : شيء لا يُؤْبَه له أَو به : لا يُحتفل بهِ ، ولا يُلْتفت إليه ، لخموله أَو حقارته .
      و أَبَهَ فلانًا بكذا : اتَّهمه به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَبِهَ
    • أَبِهَ له .
      وبه أَبِهَ أَبَها : أَبَهَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَبَّهَ
    • أَبَّهَ فلانًا لكذا : نَبّهه إليه .
      و أَبَّهَ فلانًا بكذ ا : أَبَهَه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أافسنتين
    • شيبة العجوز - كشوث رومي - راشكه - دَمسيسه - خُترق - دسيسة .

    المعجم: الأعشاب

  8. أئن ذكّرتم
    • أئن وُعِـظتم تطيّرتم
      سورة : يس ، آية رقم : 19

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. أئمّة
    • قادة في الضلال
      سورة : القصص ، آية رقم : 41


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. إمام
    • إمام - ج ، أيمة وأئمة
      1 - مصدر أم . 2 - من يقتدي به الناس . 3 - من يتقدم الناس في الصلاة . 4 - الخليفة . 5 - قائد الجند . 6 - القرآن ( الـ )

    المعجم: الرائد

  11. أبَهَ
    • [ أ ب هـ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). أَبَهْتُ ، آبَهُ ، مصدر أَبْهٌ .
      1 . :- أبَهَ لِحَرَكَاتِهِ :- : فَطِنَ بِهَا .
      2 . :- هَذَا الأمْرُ لاَيَأْبَهُ لَهُ أَوْ بِهِ :- : لاَ يَلْتَفِتُ إِلَيْهِ ، لاَ يَحْتَفِلُ بِهِ . :- يَمْلِكُ شَيْئًا يُؤْبَهُ لَهُ :- ( سلامة موسى ).
      3 . :- أَبَهَ جَارَه بِتُهْمَةٍ زَائِفَةٍ :- : اِتَّهَمَهُ بِهَا .

    المعجم: الغني

  12. أَبَه
    • أَبَه :-
      مصدر أبِهَ بـ / أبِهَ لـ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أَبْه
    • أَبْه :-
      مصدر أبَهَ إلى / أبَهَ بـ / أبَهَ لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. أبه إليه / أبه به / أبه له
    • فطن له وتنبَّه ، عُني به واهتمَّ له :- أَبَه إلى الأمر / بالأمر / للأمر :- ° لا يُؤبَه إليه / لا يُؤبَه به / لا يُؤبَه له

    المعجم: عربي عامة

  15. أبه بالأمر / أبه للأمر
    • أبَه ، فطِن له وتنبَّه ، عُني به واهتمَّ له ° شيءٌ لا يُؤبَه به / شيءٌ لا يُؤبَه له

    المعجم: عربي عامة



  16. أَبَه
    • أبه - يأبه ، أبها
      1 - أبه له أو به : فطن له . 2 - أبه : « شيء لا يؤبه له أو به » : لا يحتفل به لحقارته .

    المعجم: الرائد

  17. أبِهَ
    • أبِهَ بـ / أبِهَ لـ يَأبَه ، أَبَهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مأبوه به :-
      أبِه بالأمر / أبِه للأمر أبَه ، فطِن له وتنبَّه ، عُني به واهتمَّ له
      • شيءٌ لا يُؤبَه به / شيءٌ لا يُؤبَه له : لا يُحتفل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. أبَهَ
    • أبَهَ إلى / أبَهَ بـ / أبَهَ لـ يَأبَه ، أَبْهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مَأْبوه إليه :-
      أبَه إليه / أبَه به / أبَه له فطن له وتنبَّه ، عُني به واهتمَّ له :- أَبَه إلى الأمر / بالأمر / للأمر :-
      • لا يُؤبَه إليه / لا يُؤبَه به / لا يُؤبَه له : لا يُحتفَل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أَبَّ
    • أَبَّ للسير أَبَّ ُ أَبًّا ، وأبَابًا : تَهَيَّأَ وتجهَّز .
      و أَبَّ إليه : اشتاق ونَزَع .
      و أَبَّ على أعدائه : حَمَل عليهم حَمْلة صَادقة .
      ويُقال : أَبَّتْ أبَابةُ الشيْءِ : استقامت طريقته .
      و أَبَّ الشيءَ أَبًّا : قَصَدَه .
      ويقال : أَبَّ أَبَّهُ : قصَد قَصْدَه .
      و أَبَّ يَدَه إلى سيفه : ردَّها ليستلّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أَبٌ
    • جمع : آباءٌ . [ أ ب و ].: الأبُ كَلِمَةٌ مِنَ الأسْمَاءِ الخَمْسَةِ ، إِعْرَابُهَا بالحَرْفِ لاَ بالحَرَكَةِ ، أيْ تُرْفَعُ بِالوَاوِ وَتُنْصَبُ بِالألِفِ وَتُجَرُّ بِاليَاء .
      1 . :- جِئْتُ مَعَ أبِي :- : مَعَ وَالِدِي . :- حَضَرَ أَبُوكَ :- :- رَأَيْتُ أبَاكَ :- :- سَلَّمْتُ عَلَى أَبِيكَ :- :- وَيُقَالُ فِي نِدَائِهِ : يَا أَبِي ، وَيَا أبَتِ وَيَا أبَتَا ، وَيَا أبَتَاهُ .
      2 . :- تَنَاقَلُوا العِلْمَ أبًا عَنْ جَدٍٍّ :- : خَلَفاً عَن سَلَفٍ ، أيْ بالتَّوَارُثِ . :- الآبَاءُ وَالأجْدَادُ .
      3 . :- أبُو الاسْتِقْلاَلِ :- : أيْ مَنْ أثَارَ فِكْرَةَ الاسْتِقلاَلِ لأوَّلِ مَرَّةٍ .
      4 . :- بِأبِي أنْتَ :- : أيْ أَنْتَ مَفْدِيٌّ بِأَبِي ...
      5 . :- لِلَّهِ أبُوكَ :- : صِيغَةٌ تَأْتِي لِلمَدْحِ وَالتَّعَجُّبِ ، بِمَعْنَى لِلَّهِ دَرُّكَ .
      6 . :- لاَ أبَ لَكَ :- : لِلتُّعَجُّبِ وَالحَثِّ وَالزَّجْرِ .
      7 . وَلِلْمُنَادَى :- يَا أبَتِ :- : أيْ يَا أبِي .
      :- إِنَّ الفَتَى مَنْ يَقول هَا أنَذَا ... ... لَيْسَ الفَتَى مَن يَقُولُ كَانَ أبِي .

      8 . :- جَاءوا عَنْ بَكْرَةِ أَبِيهِمْ :- : عَنْ آخِرِهِمْ .

    المعجم: الغني

  21. أبّ 1
    • أبّ 1 :-
      لغة في أبُ :- كان لي نعم الأبّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. أبّ 2
    • أبّ 2 :-
      عُشْبٌ وكَلأ ، الرَّطب منه واليابس :- { وَفَاكِهَةً وَأَبًّا } :-
      • فلان راعَ له الحبُّ وطاع له الأبُّ : زكا زرعه ، واتَّسع مرعاه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. أب
    • أب :-
      جمع آباء ، مث أَبَوان :
      1 - ( النحو والصرف ) اسم من الأسماء الخمسة يرفع بالواو وينصب بالألف ويجرّ بالياء وذلك بشروط ، وهي أن يكون مفردًا ومُكبَّرًا ، وأن يكون مضافًا لغير ياء المتكلّم فإذا خالف شرطًا واحدًا من هذه الشروط فإنّه يُعرب بالحركات باستثناء إذا جاء مثنًّى فإنّه يُعرب إعراب المثنّى بالألف رفعًا وبالياء نصبًا وجرًّا ، وتستعمل كلمة أب في الكُنَى وبعض الأسماء :- اشتهر أبوك بالفضل ، - أكرم الناسُ أباك لفضله ، - استمع إلى نصيحة أبيك ، - أبوظبي :-
      • أبو البَشَر : آدم عليه السلام ، - أبو الرَّاحة : النوم ، - أبو الكرم : كريم ، - أبو جَيْبَين : المسرف ، - على بكرة أبيهم : جميعًا ، بأسرهم .
      2 - والد ، أو من يتولَّد عنه آخر من نوعه :- من أشبه أباه فما ظلم : الولد يحاكي أباه ويشاكله ، - وأطع أباك فإنّه ... ربَّاك في عهد الصِّغر ، - { قَالُوا يَاأَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا } :-
      • أَبًا عن جَدّ : بالتوارث ، - أَبٌ روحيٌّ : مُرشِد روحيّ ، أو شخص في مقام الأب يقوم بتقويم الأخلاق وتربية الرّوح ، - بأَبي أنت : أفديك بأبي ، - لا أبا لك / لا أَب لك : تعبير يُقال للمبالغة في المدح لاعتماده في حياته على ذاته لا على والده ، - لله أبوك : عظيم ما تفعل ، - هو ابن أبيه : شابه أباه .
      3 - جَدّ ، سَلَف :- كان الآباء على درجة عظيمة من التقدّم الحضاريّ ، - { وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ ءَابَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ } .
      4 - لقب كنسيّ لرجل الدّين عند المسيحيّين :- آباء الكنيسة .
      5 - من يكون سببًا في إيجاد شيء أو إصلاحه ، أو من يتّصف بصفة معيّنة :- أبو الكرم : كريم ، - أبو الطبّ :-
      • أبو الأضياف : كريم مِطْعام ، - أبو المسرح : المسئول عن ظهوره أو تطوّره .
      6 - وصيّ ، مُربٍّ ، عمّ :- { وَجَدْنَا ءَابَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ } .
      • أبو قِرْدان : ( الحيوان ) طائر أبيض طويل الساقين أسودهما ، منقاره طويل عريض طرفه ، معروف بمصر .
      • أبو جَعْران : ( الحيوان ) جُعْل ، نوعٌ من الخنافس .
      • أبو الرُّكَب : ( طب ) مرض ميكروبيّ يشبه النَّزْلة يتميّز بوجع العضل والمفاصل .
      • أبو لَهَبٍ : من رءوس الكُفْر وهو لقب عبد العُزَّى بن عبد المطَّلب : عمّ النَّبي صلّى الله عليه وسلّم وكان شديد العداوة له ، نزلت في شأنه وزوجه سورة المسد :- { تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ } .
      • الأبوان :
      1 - الأَب والأُمّ :- ليس اليتيم من انتهى أبواه من ... همّ الحياة وخلَّفاه ذليلا ، - { وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ } .
      2 - الجدّان :- { كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ } .
      3 - آدم وحو

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. أب
    • الأب هو الذي أنجب الولد بطريق شرعي ، أو بوطيء الشبهة ، وقد يطلق على الجد أيضا .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. أب
    • أب
      1 - هو ، عند المسيحيين ، الأقنوم الأول من الأقانيم الإلهية : الآب ، والابن ، والروح القدس

    المعجم: الرائد



معنى أاضمحل في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اضمحلَّ يضمحلّ، اضْمَحْلِلْ/اضْمحِلَّ، اضمحلالاً، فهو مُضمحِلّ • اضمحلَّ نفوذُه: تلاشى وفني، ذهب وزال "اضمحلّ الضوءُ"| الحضارات المضمحلّة: البائدة. • اضمحلَّ الشَّيءُ: ضعف "أرهقه الجريُ حتى اضمحلّت قواه"| أفكاره مُضمحلّة: ضعيفة أو تافهة. • اضمحلَّ السَّحابُ: انقشع.
المعجم الوسيط
ضَعُفَ. وـ انحلّ شيئاً فشيئاً حتى تلاشى. ويقال: اضْمَحَلَّ السحاب: انقشع.
الصحاح في اللغة
اضمحلّ الشيءُ، أي ذهب. واضمَحَلَّ السحابُ: تقشّعَ.
تاج العروس

اضْمَحَلَّ الشَّيْءُ كَتَبَهُ بالحُمْرَةِ عَلى أَنَّهُ مُسْتَدْرَكٌ عَلى الجَوْهَرِيُّ وليسَ كذلكَ بل ذَكَرَهُ في تركيبِ ض ح ل قال : وفي لُغَةِ الكِلابِيين : امْضَحَلَّ بتَقْدِيمِ الميمِ حَكاها أبو زَيْدٍ وهو على القَلبِ واضْمَحَنَّ على البَدَلِ عن يَعْقُوبَ كُلُّ ذلكَ : ذَهَبَ والدَّلِيلُ على القَلْبِ أَنَّ المَصْدَرَ إِنَّما هُو على اضْمَحَلَّ دُونَ امْضَحَلَّ وهو الاضْمِحْلاَلُ ولا يقُولُونَ : امْضِحْلاَلٌ واضْمَحَلَّ أيضاً : انْحَلَّ . واضْمَحَلَّ السَّحَابُ : انْقَشَعَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وهذا مَوْضِعُهُ لا ض ح ل فيهِ تَعْرِيضٌ بالجَوْهَرِيِّ لأنَّهُ كذلكَ ذَكَرَهُ وهو الذي جَزَمَ بهِ أَكْثَرُ أَئِمَّةَ الصَّرْفِ وصَرَّحَ ابنُ أبي الْحَدِيدِ وغيرُهُ بِزِيادَةِ المِيمِ قال : ومنهُ الضَّحْلُ وكَأَنًَّ المُصَنِّفَ جَرَى عَلى أَنَّ الْكَلِمَةَ رُبَاعِيَّةٌ وأنَّ المِيمَ أَصْلِيَّةٌ كما مَالَ إِليهِ بعضُ الصّرْفِيِّينَ وما جَرَى عليْهِ الجَوْهَرِيُّ أَكْثَرُ اسْتِعْمالاً عِنْدَهُم واللهُ أَعْلَمُ . قالَهُ شَيْخُنا

لسان العرب
اضْمَحَلَّ الشيءُ واضْمَحَنَّ على البدل عن يعقوب وامْضَحَلَّ على القلب كُلُّ ذلك ذَهَب والدليل على القلب أَن المصدر إِنما هو على اضْمَحَلَّ دون امْضَحَلَّ وهو الاضْمِحْلال ولا يقولون امْضِحْلال


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: