العِتْقُ بالكَسر : الكَرَمُ . يُقال : ما أبْيَنَ العِتْقَ في وجْهِ فُلانٍ أي : الكَرَم . والعِتْقُ : الجَمالُ . ومنه قولُهم : فُلان عَتيقُ الوَجْهِ أي : جَمِيله . والعِتْقُ : النَّجابَة . والعِتْق : الشّرَف . والعِتْق : خِلافُ الرِّقِّ وهو الحُرِّيَّةُ . والعُتُق بالضّمِّ : جمْعُ عَتيقٍ كأمِيرٍ . وعاتِق للمَنْكِبِ وسيأْتي كُلٌّ منهما . والعِتْقُ : الحُرّيّة . يُقال : عتَق العَبْدُ يعْتِق من حَدّ ضَرَب عِتْقاً بالكسرِ ويُفْتح أو بالفَتْح المَصْدَر وبالكَسْر الاسْم وعَتاقاً وعَتاقَةً بفَتْحِهِما . قال شيخُنا : وما في بعْضِ الفُروعِ اليونِينيّة من البُخاريّ من كسْر عَيْن عَتاقَة فهو سَبْقُ قَلَمٍ بلا شَكٍّ لا تَجوزُ القِراءَةُ به كأكْثر ما غلِطَ فيه اليونِيني وسَبقَهُ القَلَم أو غير ذلك فليُحْذَرْ ذلك وليُقْرأْ بالصّواب : خرَجَ عنِ الرِّقِّ . هذا هو المَشْهورُ من أنّ عتَق كضَرَب لازمٌ . فما يوجَد في كَلام الفُقَهاءِ وبعْضِ المُحدِّثينَ من قوْلهم : عبْد مَعْتوق وعتَقَه ثُلاثيٌّ غيرُ معْروفٍ ولا قائِلَ به فلا يفعْتَدُّ به بل المُتَعَدِّي رباعيّ والثُلاثيّ لازِم أبداً فهو عَتيقٌ وعاتِق ج : عُتَقاءُ . وأعتَقَه إعْتاقاً فهو مُعْتَق وعَتيقٌ والجَمْع كالجَمْع . وأمَةٌ عَتيقٌ وعَتيقَةٌ ج : عَتائِقُ . ويُقالُ : هو مَوْلَى عَتاقَة ومَوْلًى عتيقَةٌ من نساءٍ عَتائِقَ وذلك إذا أعْتِقْن . والبَيْتُ العَتيقُ : الكَعْبَةُ شرّفَها اللهُ تعالَى قال الله تعالى : ( ولْيَطَّوَّفوا بالبَيْتِ العَتيق ) قيل : سُمّي به لقدَمِه لأنّه أوّل بيْتٍ وضِعَ بالأرض كما في القُرآن أيْضاً وهو قوْلُ الحسَن أو لكَوْنِه أُعْتِق من الغَرَق أيام الطّوفان . ودَليلُه قولُه تَعالى : ( وإذْ بوّأْنا لإبراهِيمَ مكانَ البَيْت ) وهذا دَليلٌ على أنّ البَيْتَ رُفِعَ وبَقِيَ مكانُه . أو أُعْتِق من الجَبابِرَة فلم يظْهَر علَيه جبّارٌ قطُّ وهذا قد رَواهُ ابنُ الزُبَيْر في حَديثٍ مرفوع . أو من الحَبَشَة نقَله الصّاغانيّ وفي تخْصيصٌ بعدَ تعْميم إشارة الى قِصّةِ الفيل . أو لأنّه حُرٌّ لم يمْلِكْه أحَدٌ من المُلوكِ ولم يدَّعِه منهم أحدٌ وهو مَجاز . والعَتيقُ : فحْلٌ منَ النّخْل مَعْروف لا تَنفُضُ نخْلَتُه . والعَتيقُ : الماءُ . وقيل : الطِّلاءُ . والخَمْرُ . وقال أبو حَنيفَة : العَتيقُ : التّمْر علَمٌ له . قيل : هو التّمر الشُّهْرِيزُ ؛ جمعه عُتُقٌ . وأنشد قوْلَ عَنتَرَة :
كذَبَ العَتيقُ وماءُ شَنٍّ باردٌ ... إن كنتِ سائِلَتي غَبوقاً فاذْهَبي قيل : إنه أرادَ بالعَتيق التّمرَ الذي قد عتُق خاطبَ امرأتَه حين عاتَبَتْه على إيثارِ فرسِه بإلبان إبِله فقالَ لها : علَيْكِ بالتّمرِ والماءِ البارِد وذَرِي اللّبَنَ لفَرسي الذي أحْميكِ على ظهْره . وقيل : هو الماءُ نفسُه . وقال ابنُ خالَوَيْه : هذِه الأبياتُ لخُزَز بنِ لَوْذان السَّدوسيّ :
كذَبَ العَتيقُ وماءُ شَنٍّ باردٌ ... إن كنتِ سائِلَتي غَبوقاً فاذْهَبي
لا تُنْكَري فَرَسي وما أطْعَمْتُه ... فيَكونَ لونُكِ مثلَ لوْنِ الأجْرَبِ
إنّي لأخْشى أن تَقولَ حَليلَتي ... هذا غُبارٌ ساطِعٌ فتلبَّبِ
إنّ الرِّجالَ لهم إليكِ وسيلةٌ ... إنْ يأخُذوكِ تكحَّلِي وتخضّبي
ويكونُ مرْكَبُكِ القَلوصَ وظِلَّهُ ... وابنُ النَّعامةِ يومَ ذلِكَ مرْكَبيوقيلَ : العَتيقُ : اللبَنُ . والعَتيقُ : الخِيارُ من كلِّ شيءٍ التّمر والماء والبازِي والشّحْم . والعَتيقُ : لقَبُ الصِّدِّيقِ أبي بكْر عبدِ الله بنِ عُثْمان رضيَ اللهُ تعالى عنْه . قيل : لُقِّبَ به لجَمالِه وهو قولُ جعْفَر الصّادِق رحمَه الله أو لقَوْلِه صلّى الله عليه وسلّم : مَنْ أراد أن ينظُرَ الى عَتيق من النّارِ فلْيَنْظُر الى أبي بكْر . وروَتْ عائِشَةُ رضيَ الله عنها أنّ أبا بكْرٍ دخَلَ على النّبي صلّى اللهُ عليه وسلّم فقال له : يا أبا بكْرٍ أنتَ عَتيقُ اللهِ من النّار فمِنْ يومئذ سُمِّيَ عَتيقاً . وفي حديثِ أبي بكْر رضيَ الله عنه : أنّه سُمِّي عَتيقاً لأنّه أُعْتِقَ من النار . أو سَمّتْهُ به أمُّه وهذا قولُ موسَى بنِ طَلْحةَ . وعَتيقُ بُ يعْقوب بنِ صُدَيْق بنِ موسَى بنِ عبدِ اللهِ بنِ الزُبَيْرِ كُنْيَتُه أبو يَعْقوبَ : مُحدِّثٌ مشْهور وتقدّم ذِكْرُ جدّه في ص د ق . وعَتيقُ بنُ سَلَمَة وعَتيقُ بنُ هِشام وعَتيقُ بنُ عبدِ الله المِصْري وعَتيق بنُ محمّد بنِ هارونَ وعَتيقُ بنُ عبْدِ الرّحمنِ وعَتيقُ بنُ موسَى بن هارونَ المِصْريُّ رَوَى الموطّأ عن أبي الرَّقْراق وعَتيقُ بنُ محمّد القَيْرَوانيّ وابنُه : مُحدِّثون . وأبو عَتيقٍ : محمَّدُ بنُ عبْدِ الرّحْمن بنِ أبي بكْرٍ الصِّدّيق والدِ عبدِ الله . وأبو عتيق : عبدُ الرّحمنِ بنُ جابِر بنِ عبدِ الله الأنصاريّ عِدادُه في أهلِ المدينة رَوى عنه سُلَيْمانُ بنُ يَسارٍ وعاصمُ بن عُمَر بنِ قَتادَة : تابِعيّان . وكزُبَيْر : عُتَيقُ بنُ محمّد الحَرَشيُّ النّيْسابوري . وعُتَيْقُ بنُ أحْمَد بنِ حامِد بنِ منْصور السّعدِيّ البُخاريّ عن عُبَيْدِ الله بنِ واصِل . وعُتَيقُ بنُ عامِر بنِ المُنتَجِع خُراسانيّ حدّث عن البُخاري وحَفيدُه أبو أحمد محمّد بنُ عُتَيقِ بنِ عامر روى عنه غُنْجار . وبُكَيْر بنُ عُتَيق : كوفيّ عن سَعيدِ بنِ جُبَيْرٍ وابنُه إسماعيل بنُ بُكَيْر حدَّثَ أيضاً ونَصْرُ بنُ عُتَيْقٍ كتَبَ عنه المُستَغْفِريّ ومات سنة 384 ، والغضّورُ بنُ عُتَيْقٍ عن مَكْحول وعليُّ بن عُتَيق عن أبي بفرْدَةَ وعنه الثّوْريّ وأحمَد ومحمّدُ ابنا عُتَيق بن حَمّ النّخْشَبِيّان مات محمد سنة 342 ومات أحمدُ بعد السّتين وثلثِمائة : مُحدِّثون . والعُتَقيّون كزُفر : نِسبَة الى العُتَقاء وهم : عبدُ الله بنُ بِشْر الصّحابي هكَذا في النُسَخ بِشْر بالشينِ المعجمة وليس في الصَّحابَة من اسمُه عبْدُ اللهِ بنُ بِشْرٍ وإنّما فيهِم عبدُ الله بن بُسْر المازِنيّ أحدُ من صَلّى الى القِبْلَتَيْن وعبدُ الله بنُ بُسْر النّضْريّ شاميٌّ فتأمل ذلك . ومنهم الحارثُ بنُ سَعيد المُحَدّث عن عبدِ اللهِ بنِ مُنَيْن وعنه نافِعُ بنُ يَزيدَ وابنُ لَهِيعة . ومنهم عبدُ الرحمن ب الفضل : قاضي تدْمُر وعبدُ الرّحمنِ بنُ القاسِم بنِ خالدٍ أبو عبْد الله صاحبُ الإمام مالِك بنِ أنَس فقيه مِصْر روى عن مالكٍ وبكْرِ بن نَصْرٍ وعبدِ الرّحمنِ بنِ شُرَيْح وعنه أصْبَغُ وسَحْنون وعيسَى بن شَرود صَدوقٌ ولَه مسْجِدُ العُتَقاءِ بمِصْر معروفٌ كان مُجابَ الدّعوة كثيرَ التّفكُّر توفي سنة 190 . وفي الحديث : الطُلَقاءُ من قُرَيْش والعُتَقاءُ من ثَقيفٍ بعضُهم أولِياءُ بعْض في الدُنْيا والآخِرَة . وفي رواية : بعضُهم أوْلَى ببَعْضٍ . وفي حَديث حُنَين : خرَج إليها ومعه الطُلَقاءُ وهُم الذين خلّى عنهم يومَ فتْحِ مكّة وأطلَقَهم فلم يسْتَرِقَّهُم . واحدُهم طَليقٌ . قال ابنُ الأثير : وإنما ميّز قُرَيْشاً بهذا الاسمِ حيث هو أحسَن من العُتَقاءِ وقد تقدّم البَحْثُ فيه في ط ل ق . والعُتَقاءُ : جُمّاعٌ فيهم من حَجْرِ حِمْيَر ومن سَعْدِ العَشيرَةِ ومن كِنانَةِ مُضَر ومن غيرِهم فمِنْ حَجْرِ حِمْيَر : زُبَيْدُ بنُ الحارِث العتَقيُّ وأبو عبدِ الرّحْمنِ بنُ محمدِ بنِ عبْدِ الله العَتَقي صاحبُ تاريخ المَغارِبة كتب عنه عبدُ الغَنيّ بنُ سَعيد . وراحٌ عَتيقٌ بلا هاءٍ . قال الأعْشى :
وكِسْرَى شهِنْشاهُ الذي سارَ ذِكْرُهُ ... له ما اشْتَهى راحٌ عَتيقٌ وزَنْبَقُ وقال أيضاً :
وكأنّ الخَمْرَ العَتيقَ من الإسْ ... فَنْطِ ممْزوجة بماءٍ زُلالِقال أبو حَنيفَة : فَعيلٌ هنا بمَعْنى مَفعول كما تقولُ : عيْن كَحيل . وراحٌ عتيقَةٌ وعاتِقٌ : لم يفُضَّ أحدٌ خِتامَها أو قَديمةٌ أو شابّة أولَ ما أدْرَكَت وهذه عن الزّمَخْشَريّ أو حُبِسَتْ زماناً في ظرفِها كما في اللّسان . قال حسّان رضيَ اللهُ عنه :
كالمِسْكِ تخْلِطُه بماءِ سَحابَةٍ ... أو عاتِقٍ كدَمِ الذّبيحِ مُدامِ وقال لَبيدٌ :
أُغلي السِّباءَ بكُلِّ أدْكَنَ عاتِقٍ ... أو جَوْنَةٍ قُدِحَتْ وفُضَّ خِتامُها وفرسٌ عَتيقٌ أي : رائِعٌ كريمٌ وسيأْتي أيضاً للمُصَنِّف قريباً . أو العِتْقُ بالكَسْر ويُضَمّ للمَواتِ كالخَمْرِ والتّمْر والقِدَم للمَواتِ والحَيوان جَميعاً . هذا قوْلُ بعضِ حُذّاق اللّغَويّين نقَله صاحبُ اللّسان . والعِتاق ككِتابٍ من الطّيْرِ : الجَوارِحُ منها الواحِدُ عَتيق . والعِتاقُ من الخَيْل ومن الإبِل : النّجائِبُ منهما . ويقال : الأرحَبيّات العِتاقُ قال طرَفَةُ يصِفُ ناقتَه :
تُباري عِتاقاً ناجِياتٍ وأتْبَعَتْ ... وَظيفا وظيفاً فوقَ موْرٍ مُعبَّدِ وإنّما قيل : قنْطرةٌ عَتيقَةٌ بالهاءِ وقنْطَرةٌ جَديدٌ بلا هاءٍ لأن العتيقة بمعْنى الفاعِلَة والجَديدُ بمعْنى المَفعولَة ليُفرَق بين ما لَه الفِعْل وبين ما الفِعْل واقعٌ عليه . والعَتائِقُ : قرْيتان إحداهما ة بنَهْر عيسَى والأخرى ة شرْقِي الحِلّةِ المَزْيَديّة . ويُقال : عتَقَ فلانٌ بعْد استِعْلاجٍ كضَرَب وكرُم فهو عَتيقٌ أي : رقّت بشرَتُه بعدَ الجَفاءِ والغِلَظِ نقله الجوهَريّ . واقتصَر على حدِّ ضرَبَ . وعتَقَت اليَمينُ عليه تعْتِقُ : سبَقت وتقدّمت وكذلك عتُقَت ككَرُم أي : قَدُمت ووَجَبَت كأنّه حفِظَها فلم يحْنَث . قال أوسُ بنُ حجَر :
عَليَّ ألِيّةٌ عتَقَتْ قَديماً ... فليْسَ لها وإن طُلِبَتْ مَرامُ أي : لزِمَتْني . وقيلَ : أي : ليسَت لها حِيلَة - وإن طُلِبت - لا بكفّارَةٍ ولا تَحِلّة . وقالَ الفرّاءُ : عتَق المالُ : صلُح حَكاه عنه أبو عُبَيد في المُصنَّف . وعتَق الفرَسُ : سَبَق فنَجا عن ثعْلب فهو عاتِق . وقالابنُ دُرَيد : عتُق الفَرَسُ ككَرُم : صار عَتيقاً . وعتُقَ الشيءُ عَتاقَةً أي : قَدُمَ وصار عَتيقاً كعتَق يعْتُق كنَصَر فهو عاتِق . وفي اللسانِ : العَتيقُ : القَديم من كُل شيْءٍ حتّى قالوا : رجُلٌ عَتيقٌ أي : قَديم . وفي الحَديث : عليكُم بالأمْر العَتيق أي : القَديم الأول ويجمعُ على عِتاقٍ كشَريف وشِرافٍ . ومنه حديثُ ابنِ مسْعود : إنّهُنّ من العِتاق الأُوَل وهُنّ من تِلادِي أرادَ السُّوَرَ اللاّتي أُنزِلَت أولاً بمكّة وأنّها من أوّل ما تعلّمه من القُرآن . وعَتَقَتِ الخمْر : حسُنَت وقدُمَت فهي عاتِقٌ وعَتيقٌ وعُتاقُ كغُراب وقد تقدّم شاهِدُ الأولين . والعاتِقُ : الزِّقّ الواسِعُ الجيِّد كما في المُحيطِ واللّسان وبه فسّر بعضُهم قولَ لَبيد السّابق . قال الأزهَريُّ : جعَل العاتِقَ زِقّاً لمّا رآه نعْتاً للأدْكَنِ وإنّما أرادَ بالعاتِقِ جيِّد الخَمْرِ وهو كقَوْله : أو جَوْنَةٍ قُدِحَت وإنّما قُدِح ما فيها . وقال الجوهريُّ : هو الزِّقّ الذي طابَتْ رائِحتُه وقيل : هي المَزادَةُ الواسِعَةُ . والعاتِق : الجاريَةُ أوّل ما أدْرَكَت وبلَغت فخُدِّرتْ في بيْت أهلِها وقد عتَقَت تعْتِق فهي عاتِق مثْل : حاضَت فهي حائِض . وقيل : هي التي لم تتزوّج . وقال أبو حاتم : لم تبِنْ الى زوْج وهو من البَيْنونة أي : لم تبِنْ من أهْلِها الى زوْج قيل : سُمّيت بذلِك لأنّها عتَقَت عن خِدْمة أبوَيْها ولم يمْلِكْها زوجٌ بعْدُ . قال الفارسيُّ : وليس بقَويّ قال الشاعر :
أقيدِي دَماً يا أُمَّ عمْرٍو هرَقْتِه ... بكفّيْكِ يومَ السِّتْرِ إذْ أنتِ عاتِقُوقيل : هي التي قد بلغت أن تدَرّعَ وعتَقَت من الصِّبا والاسْتِعانة بِها في مِهْنَةِ أهلِها . أو هي التي بيْن الإدْراكِ والتّعْنيسِ . ويُحْكَى أنّ جارِيَةً قالَتْ لأبيها : اشْتَرِ لي لَوْطاً أغطّي به فُرْغُلي قد عتَقْتُ عن الصِّبا وبلغْتُ أن أتزوّجَ . والعاتِق : موضِع الرِّداءِ من المَنْكِب ومنه قولُهم : رجُلٌ أميَلُ العاتِق : إذا كان معْوَجَ موضِعِ الرِّداءِ منه . أو ما بَيْن المَنْكِبِ والعُنُقِ مذكَّرٌ لا غير وهُما عاتِقان قاله اللِّحيانيُّ وقد يؤنَّث وليسَ بثَبت . قال أبو عامِرٍ جَدُّ العبّاس بنِ مِرْداس :
لا صُلْحَ بيني فاعْلَموه ولا ... بينَكم ما حملَتْ عاتِقِي
سيْفي وما كُنّا بنجْدٍ وما ... قرْقَر قُمْرُ الوادِ بالشاهِقِ هكذا أنشَدَه الصّاغاني وأولُهُما :
لا نسَبَ اليومَ ولا خُلّةٌ ... اتّسَع الفَتْقُ على الرّاتِقِ وزعَم بعضُهم أنّ هذا البيتَ مصْنوعٌ وأنشدَه ابنُ بَرّي هكَذا واستدَلّ به على التّأنيثِ قال : ومَنْ رَوى البيْتَ الأول :
" اتّسَع الخرْقُ على الرّاقِعِ فهو لأنسِ بنِ العبّاس بنِ مِرْداس . وقال ابنُ فارِسّ : العاتِقُ : القَوسُ التي قد تغيّر لونُها . وقال غيرُه : هي القَديمَةُ المُحْمَرّة كالعاتِقَة والعاتِكة . والعاتِقُ من فرْخِ الطّائِرِ : فوقَ النّاهِضِ ؛ وهو الذي يتحسَّرُ من رِيشِه الأول وينْبُت له ريش جُلْذِيٌّ أي : شَديدٌ يُقال : أخذْتُ فرخَ قَطاةٍ عاتِقاً وذلك إذا طارَ واستقلّ . قال أبو عُبَيْد : نرى أنه من السّبْق كأنّه يعتِق أي : يسبِقُ . أو هو من فَرْخ القَطا أو الحَمام ما لم يُسِنَّ ولم يسْتَحْكِم جمْع الكُلّ عَواتِقُ . ومنه حَديثُ أمّ عطيّة رضِيَ الله عنها : أُمِرْنا أن نُخْرِجَ العَواتِقَ وذَواتِ الخُدورِ تعْني في العِيد . وفي رِواية الحُيَّضُ والعُتَّق فهو مُسْتَدْرَكٌ على المُصنِّف . وعتَقه بفِيه عتْقاً إذا عضّه . وعتَق المالَ يعْتِقه عِتْقاً : أصلَحَه فعتَق هوَ أي صلح لازِم متعَدّ . وعتَقَ الفَرسُ عَتْقاً : تقدّم في السّيرِ فهو عاتِق وعَتيقٌ وهو من حدِّ ضرَب كما تقدّم . وظاهِرُ سِياقه على ما هو اصْطِلاحه عند الإطلاق أنه من حَدِّ نصَر . وأعتَقَ فرسَه : أعْجَلَها وأنْجاها ذكَر الضّمير الراجعَ الى الفَرَس أوّلاً ثم أنّثَها ثانِياً تفنُّناً . وقال أبو عَمْرو : أعتَقَ قَليبَه : إذا حفَرها وطَواها وأجادَها . وأعتَقَ المالَ : إذا أصْلَحَه عن الفَرّاءِ . وأعتَق موضِعَه : إذا حازَه فصار له . والتّعْتيقُ : ضدُّ التّجديد . يقال : عتّقْتُ الشيءَ تعْتيقاً . والتّعْتيقُ : العَضُّ كما في اللسان . والمُعتَّقَة كمُعَظَّمة : عِطْرٌ وفي اللِّسان : ضرْب من العِطْر . والمُعتَّقَة : الخَمْر القَديمَةُ التي عُتِّقت زماناً . قال الأعشى :
وسَبيئَةٍ مما تُعَتِّقُ بابِلٌ ... كدمِ الذّبيحِ سلَبْتُها جِرْيالَها أي شرِبتُها حمْراءَ وبُلْتُها بيْضاءَ قاله أبو الدُقَيْش . وابنُ أبي عَتيق كأميرٍ : ماجِنٌ م معروف . قلت : واسمُه عبدُ الرّحمن وقد رَوَى عن أبيهِ عَتيق عن عائِشَةَ وذكَره ابنُ حِبّان في ثِقاتِ التّابِعين . والعِتْق بالكَسْر وبضمّتَيْن : شجَرٌ للقِسيّ العرَبيّة عن أبي حَنيفَة قال : يُرادُ به كرَمُ القوْسِ لا العِتْقُ الذي هو القِدَمُ . وقال مرّة - عن أبي زِياد - : العِتْقُ : الشّجَرُ التي تُعمَلُ منها القِسيُّ . قال : كذا بلغَني عنه . والذي نعرِفُه العِثْق أي : بالثّاءِ المثلّثة . كما سيأتي . ومما يُستدْرَكُ عليه : يُقال : حلَفَ بالعَتاقِ كسَحاب أي : الإعْتاق . وقال أبو زيْدٍ : أعْتَقَ يَمينَه أي : ليسَ لها كفّارة . وفرسٌ عاتِق : سابِقٌ . ورجلٌ مِعْتاقُ الوَسيقَةِ : إذا طرَدَ طَريدَةً سبَق بها . قال أبو المثَلَّمِ يرْثي صخْراً :
حامِي الحَقيقةِ نسّالُ الوَديقَة مِعْ ... تاقُ الوَسيقَةِ جَلْدٌ غيرُ ثُنْيانِ ويروى : مِعْناق بالنّون وسيأتي . وكُلّ شيءٍ بلغَ إناه فقد عتَقَ . وعَتيقُ الطّيْرِ : البازِي . قال لَبيد رضِيَ الله عنه :
فانْتَضَلْنا وابنُ سَلْمى قاعِدٌ ... كعَتيقِ الطّيْر يُغْضي ويُجَلّْوالعَتيقُ : الشّحْم . وامرأة عَتيقَةٌ : جميلَةٌ كَريمَةٌ . وقال ابنُ الأعرابيّ : كُلّ شيءٍ بلغَ النّهايةَ في جَوْدَةٍ أو رَداءَةٍ أو حُسْنٍ أو قُبْحٍ فهو عَتيقٌ جمعهُ : عُتُقٌ . ودَنانيرُ عُتُقٌ : قَديمةٌ . وبَكْرةٌ عَتيقةٌ : نَجيبةٌ كريمةٌ . وقال أعْرابيٌّ : لا نَعُدُّ البَكْرَة بكْرةً حتى تسْلَمَ من القَرْحَة والعُرَّةث فإذا برِئَتْ منْهُما فقد عتُقَت . وعتَقَ السّمْن وعَتُق يعْني : قدُم عن اللِّحْياني . وجمعُ عاتِقِ الإنْسانِ : عُتْق وعُتَّق وعَواتِق . ويُقال : ثوبٌ عَتيق أي : جيِّدُ الحَبْكَةِ . والعَواتِقُ : النّواحي عن ابنِ عبّاد . وأعتَقَ ديوانَه : إذا اسْتقام له . وأخذَ منه شيئاً . وعَتيقُ بنُ عليٍّ : حدّث عن أزْدَشيرَ العِباديِّ الواعِظِ المُلَقَّبِ بالأمير المتَوفَّى بعد التِّسْعين وأربَعِمائة . وأبو سعيد عُثْمانُ بنُ عَتيق الحُرَقيّ الغافِقيّ مولاهُم المِصْريُّ أوّلُ مَنْ رحَل في العِلْم من مِصْر الى العِراق