وصف و معنى و تعريف كلمة أاعترفتم:


أاعترفتم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف (ا) و عين (ع) و تاء (ت) و راء (ر) و فاء (ف) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أاعترفتم في معاجم اللغة العربية:



أاعترفتم

جذر [عترف]



معنى أاعترفتم في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
رجلٌ عِتريفٌ وعُتْروفٌ، أي خبيث فاجرٌ جريءٌ ماضٍ. والعُتْرُفانُ بالضم: الديكُ.


تاج العروس

العِتْرِيفُ كزِنْبِيلٍ وعُصْفُورٍ : الخَبِيثُ الفاجِرُ نقَلَه الجوْهَرِيُّ زادَ غيرُه : الذي لا يُبالِي ما صنَعَ وزاد الجَوْهرِيُّ : الجَرِيءُ الماضِي وزادَ ابنُ دُرَيْدٍ : الغاشِمُ المُتَغَشْرِمُ وبه فُسِّر الحديثُ : " أَوَّهْ لِفِراخِ مُحَمّدٍ من خَلِيفَةٍ يُسْتَخْلف عِتْريفٍ مُتْرَفٍ يَقْتُلُ خَلَفِي وخَلَفَ الخَلَفِ " . وقيلَ : هو الدَّاهِي الخَبِيثُ . وقيلَ : هو قَلْبُ العِفْرِيتِ للشَّيْطانِ الخَبِيثِ . والعِتْرِيفُ والعُتْرُوفُ من الجِمالِ : الشّدِيدُ وهي بهاءٍ قال ابنُ مُقْبِلٍ :

من كُلِّ عِتْرِيفَةٍ لم تَعْدُ أَنْ بَزَلَتْ ... لَمْ يَبْغِ دِرَّتَها راعٍ ولا رُبَعُ أَو العِتْرِيفَةُ : القَلِيلةُ اللَّبَنِ قاله ابنُ عَبّادٍ

والعِتْريفَةُ أَيضاً : العَزيزَةُ النَّفْسِ التي لا تُبالِي الزَّجْرَ عن ابنِ عَبّادٍ والعُتْرُفانُ بالضمِّ : الدِّيكُ نقلَه الجَوْهَرِيُّ وأَنشدَ لعَدِيِّ بنِ زيْدٍ :

ثَلاثَةَ أَحْوالٍ وشَهْراً مُحَرَّماً ... تُضِيءُ كعَيْنٍ العُتْرُفانِ المُحارِبِ وكذلك العُتْرُسان كما تَقّدم . والعُتْرُفانُ : نَبْتٌ عَريضٌ رَبِيعِيٌّ كما في اللِّسانِ والعُبابِ . والعَتْرُفُ : التَّغَطْرُشُ . والتَّعْتْرُفُ أَيضاً : ضِدُ التَّعَفْرُتِ نقله الصاغانيُّ

ومما يستَدْرك عليه : العُتْرُفُ كقُنْفُذٍ : الدِّيكُ وكذلِك العُتْرُسُ . وأَبو العِتْريفِ : من كُناهُم



لسان العرب
العِتْرِيف الخبيث الفاجر الذي لا يبالي ما صنع وجمعه عَتارِيف وفي الحديث أَنه ذكر الخلفاء بعده فقال أَوَّهْ لفِراخِ محمد من خَلِيفةٍ يُسْتَخلَف عِتْرِيفٍ مُتْرَف يقتل خَلَفِي وخَلَفَ الخَلَف العِتْرِيفُ الغاشم الظالم وقيل الدّاهي الخبيث وقيل هو قلب العِفريت الشيطان الخبيث قال الخطابي قوله خلفي يُتأَوَّل على ما كان من يزيد ابن معاوية إلى الحسين بن علي بن أَبي طالب وأَولاده عليهم السلام الذين قتلوا معه وخَلَفُ الخَلفِ ما تم ( * قوله « ما تم » عبارة النهاية ما كان منه ) يوم الحَرَّةِ على أَولاد المهاجرين والأَنصار وجَمَل عِترِيفٌ وناقة عِتْريفة شديدة قال ابن مقبل من كل عِتْريفةٍ لم تَعْدُ أن بَزَلَتْ لم يَبْغِ دِرَّتَها داعٍ ولا رُبَعُ الجوهري رجل عِتْريف وعُتروف أَي خبيث فاجر جَرِيءٌ ماضٍ والعُتْرُفانُ بالضم الديك وأَنشد ابن بري لعدي ابن زيد ثلاثةَ أَحْوال وشهراً مُحَرَّماً تُضِيءُ كعَينِ العُتْرُفان المُحارب ويقال للديك العُتْرُفانُ والعُتْرُفُ والعُتْرُسان والعَتْرَس وأَنشد الأَزهري لأَبي دواد في العُترُفان الديك وكأَنَّ أَسآدَ الجِيادِ شَقائق أَو عُتْرُفانٌ قد تَحَشْحَشَ للبِلى يريد ديكاً قد يَبِسَ ومات والعُتْرُفانُ نبت عَريضٌ من نبات الربيع


الرائد
* عترف عترفة. له: اشتد معه وقسا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: