-
أاءٌ
- ـ أاءٌ : ثَمَرُ شَجَرٌ ، لا شَجَرٌ ، وَوَهِمَ الجَوْهَرِيٌّ ، واحِدَتُهُ أاءَةٌ .
ـ أُوتٌ الأَدِيمَ : دَبَغْتُهُ به ، والأصل : أُوْتُ ، فهو مَؤُوءٌ ، والأْصْلُ : مَأْووءٌ . وحِكَايَةُ أصْواتٍ ، وزَجْرٌ لِلإِبِلِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أيِسَ
- ـ أيِسَ منه إياساً : قَنِطَ ، وأيَسْتُهُ وأيَّسْتُهُ .
ـ أَيْسُ : القَهْرُ .
ـ إسْتُ أئِيسُ أيْساً : لِنْتُ .
ـ إِيسانُ : الإِنسانُ ، ج : أياسينُ .
ـ تَأييسُ : الاسْتِقْلاَلُ ، والتأثيرُ في الشيء ، والتَّلْيِينُ .
ـ تأَيَّسَ : لانَ .
ـ أَيَاسُ : بلد كانتْ لِلْأِرْمَنِ فُرْضَةَ تِلْكَ البِلادِ صَارَتْ للإِسْلاَمِ .
ـ إِيَاسُ : سَبْعَةَ عَشَرَ صَحابِيّاً ، ومحدِّثُونَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أبَهْتُه
- ـ أبَهْتُه بكذا : زَنَنْتُه به .
ـ وأبَه لَه ، وأبَه به ، وأَبِهَ به ، أبْهاً ، وأَبَهاً : فَطِنَ ، أو نَسِيَهُ ثم تَفَطَّنَ له . وهو لا يُؤْبَهُ له .
ـ أبَّهْتُه تأبيهاً : نَبَّهْتُهُ ، وفَطَّنْتُه ،
ـ أبَّهْتُه بكذا : أزْنَنْتُهُ .
ـ أُبَّهَةُ : العَظَمَةُ ، والبَهْجَةُ ، والكِبْرُ ، والنَّخْوَةُ .
ـ تأَبَّهَ : تَكبَّر ،
ـ تأَبَّهَ عن كذا : تَنَزَّه ، وتَعَظَّمَ .
ـ أبَهُّ ، لِلْأَبَحِّ : موضِعُه ب هـ ه ، وغَلِطَ الجَوْهَرِيُّ في إيرادِهِ هُنا .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَبَهَ
- أَبَهَ لَهُ ، وبه أَبَهَ َ أَبْهًا : فَطِنَ له وتَنَبَّهَ ؛ ويقال : شيء لا يُؤْبَه له أَو به : لا يُحتفل بهِ ، ولا يُلْتفت إليه ، لخموله أَو حقارته .
و أَبَهَ فلانًا بكذا : اتَّهمه به .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَبِهَ
- أَبِهَ له .
وبه أَبِهَ أَبَها : أَبَهَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَبَّهَ
- أَبَّهَ فلانًا لكذا : نَبّهه إليه .
و أَبَّهَ فلانًا بكذ ا : أَبَهَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أافسنتين
- شيبة العجوز - كشوث رومي - راشكه - دَمسيسه - خُترق - دسيسة .
المعجم: الأعشاب
-
أئن ذكّرتم
- أئن وُعِـظتم تطيّرتم
سورة : يس ، آية رقم : 19
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أئمّة
- قادة في الضلال
سورة : القصص ، آية رقم : 41
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
إمام
- إمام - ج ، أيمة وأئمة
1 - مصدر أم . 2 - من يقتدي به الناس . 3 - من يتقدم الناس في الصلاة . 4 - الخليفة . 5 - قائد الجند . 6 - القرآن ( الـ )
المعجم: الرائد
-
أبَهَ
- [ أ ب هـ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). أَبَهْتُ ، آبَهُ ، مصدر أَبْهٌ .
1 . :- أبَهَ لِحَرَكَاتِهِ :- : فَطِنَ بِهَا .
2 . :- هَذَا الأمْرُ لاَيَأْبَهُ لَهُ أَوْ بِهِ :- : لاَ يَلْتَفِتُ إِلَيْهِ ، لاَ يَحْتَفِلُ بِهِ . :- يَمْلِكُ شَيْئًا يُؤْبَهُ لَهُ :- ( سلامة موسى ).
3 . :- أَبَهَ جَارَه بِتُهْمَةٍ زَائِفَةٍ :- : اِتَّهَمَهُ بِهَا .
المعجم: الغني
-
أَبَه
- أَبَه :-
مصدر أبِهَ بـ / أبِهَ لـ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَبْه
- أَبْه :-
مصدر أبَهَ إلى / أبَهَ بـ / أبَهَ لـ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أبه إليه / أبه به / أبه له
- فطن له وتنبَّه ، عُني به واهتمَّ له :- أَبَه إلى الأمر / بالأمر / للأمر :- ° لا يُؤبَه إليه / لا يُؤبَه به / لا يُؤبَه له
المعجم: عربي عامة
-
أبه بالأمر / أبه للأمر
- أبَه ، فطِن له وتنبَّه ، عُني به واهتمَّ له ° شيءٌ لا يُؤبَه به / شيءٌ لا يُؤبَه له
المعجم: عربي عامة
-
أَبَه
- أبه - يأبه ، أبها
1 - أبه له أو به : فطن له . 2 - أبه : « شيء لا يؤبه له أو به » : لا يحتفل به لحقارته .
المعجم: الرائد
-
أبِهَ
- أبِهَ بـ / أبِهَ لـ يَأبَه ، أَبَهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مأبوه به :-
• أبِه بالأمر / أبِه للأمر أبَه ، فطِن له وتنبَّه ، عُني به واهتمَّ له
• شيءٌ لا يُؤبَه به / شيءٌ لا يُؤبَه له : لا يُحتفل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أبَهَ
- أبَهَ إلى / أبَهَ بـ / أبَهَ لـ يَأبَه ، أَبْهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مَأْبوه إليه :-
• أبَه إليه / أبَه به / أبَه له فطن له وتنبَّه ، عُني به واهتمَّ له :- أَبَه إلى الأمر / بالأمر / للأمر :-
• لا يُؤبَه إليه / لا يُؤبَه به / لا يُؤبَه له : لا يُحتفَل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَبَّ
- أَبَّ للسير أَبَّ ُ أَبًّا ، وأبَابًا : تَهَيَّأَ وتجهَّز .
و أَبَّ إليه : اشتاق ونَزَع .
و أَبَّ على أعدائه : حَمَل عليهم حَمْلة صَادقة .
ويُقال : أَبَّتْ أبَابةُ الشيْءِ : استقامت طريقته .
و أَبَّ الشيءَ أَبًّا : قَصَدَه .
ويقال : أَبَّ أَبَّهُ : قصَد قَصْدَه .
و أَبَّ يَدَه إلى سيفه : ردَّها ليستلّه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَبٌ
- جمع : آباءٌ . [ أ ب و ].: الأبُ كَلِمَةٌ مِنَ الأسْمَاءِ الخَمْسَةِ ، إِعْرَابُهَا بالحَرْفِ لاَ بالحَرَكَةِ ، أيْ تُرْفَعُ بِالوَاوِ وَتُنْصَبُ بِالألِفِ وَتُجَرُّ بِاليَاء .
1 . :- جِئْتُ مَعَ أبِي :- : مَعَ وَالِدِي . :- حَضَرَ أَبُوكَ :- :- رَأَيْتُ أبَاكَ :- :- سَلَّمْتُ عَلَى أَبِيكَ :- :- وَيُقَالُ فِي نِدَائِهِ : يَا أَبِي ، وَيَا أبَتِ وَيَا أبَتَا ، وَيَا أبَتَاهُ .
2 . :- تَنَاقَلُوا العِلْمَ أبًا عَنْ جَدٍٍّ :- : خَلَفاً عَن سَلَفٍ ، أيْ بالتَّوَارُثِ . :- الآبَاءُ وَالأجْدَادُ .
3 . :- أبُو الاسْتِقْلاَلِ :- : أيْ مَنْ أثَارَ فِكْرَةَ الاسْتِقلاَلِ لأوَّلِ مَرَّةٍ .
4 . :- بِأبِي أنْتَ :- : أيْ أَنْتَ مَفْدِيٌّ بِأَبِي ...
5 . :- لِلَّهِ أبُوكَ :- : صِيغَةٌ تَأْتِي لِلمَدْحِ وَالتَّعَجُّبِ ، بِمَعْنَى لِلَّهِ دَرُّكَ .
6 . :- لاَ أبَ لَكَ :- : لِلتُّعَجُّبِ وَالحَثِّ وَالزَّجْرِ .
7 . وَلِلْمُنَادَى :- يَا أبَتِ :- : أيْ يَا أبِي .
:- إِنَّ الفَتَى مَنْ يَقول هَا أنَذَا ... ... لَيْسَ الفَتَى مَن يَقُولُ كَانَ أبِي .
8 . :- جَاءوا عَنْ بَكْرَةِ أَبِيهِمْ :- : عَنْ آخِرِهِمْ .
المعجم: الغني
-
أبّ 1
- أبّ 1 :-
لغة في أبُ :- كان لي نعم الأبّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أبّ 2
- أبّ 2 :-
عُشْبٌ وكَلأ ، الرَّطب منه واليابس :- { وَفَاكِهَةً وَأَبًّا } :-
• فلان راعَ له الحبُّ وطاع له الأبُّ : زكا زرعه ، واتَّسع مرعاه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أب
- أب :-
جمع آباء ، مث أَبَوان :
1 - ( النحو والصرف ) اسم من الأسماء الخمسة يرفع بالواو وينصب بالألف ويجرّ بالياء وذلك بشروط ، وهي أن يكون مفردًا ومُكبَّرًا ، وأن يكون مضافًا لغير ياء المتكلّم فإذا خالف شرطًا واحدًا من هذه الشروط فإنّه يُعرب بالحركات باستثناء إذا جاء مثنًّى فإنّه يُعرب إعراب المثنّى بالألف رفعًا وبالياء نصبًا وجرًّا ، وتستعمل كلمة أب في الكُنَى وبعض الأسماء :- اشتهر أبوك بالفضل ، - أكرم الناسُ أباك لفضله ، - استمع إلى نصيحة أبيك ، - أبوظبي :-
• أبو البَشَر : آدم عليه السلام ، - أبو الرَّاحة : النوم ، - أبو الكرم : كريم ، - أبو جَيْبَين : المسرف ، - على بكرة أبيهم : جميعًا ، بأسرهم .
2 - والد ، أو من يتولَّد عنه آخر من نوعه :- من أشبه أباه فما ظلم : الولد يحاكي أباه ويشاكله ، - وأطع أباك فإنّه ... ربَّاك في عهد الصِّغر ، - { قَالُوا يَاأَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا } :-
• أَبًا عن جَدّ : بالتوارث ، - أَبٌ روحيٌّ : مُرشِد روحيّ ، أو شخص في مقام الأب يقوم بتقويم الأخلاق وتربية الرّوح ، - بأَبي أنت : أفديك بأبي ، - لا أبا لك / لا أَب لك : تعبير يُقال للمبالغة في المدح لاعتماده في حياته على ذاته لا على والده ، - لله أبوك : عظيم ما تفعل ، - هو ابن أبيه : شابه أباه .
3 - جَدّ ، سَلَف :- كان الآباء على درجة عظيمة من التقدّم الحضاريّ ، - { وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ ءَابَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ } .
4 - لقب كنسيّ لرجل الدّين عند المسيحيّين :- آباء الكنيسة .
5 - من يكون سببًا في إيجاد شيء أو إصلاحه ، أو من يتّصف بصفة معيّنة :- أبو الكرم : كريم ، - أبو الطبّ :-
• أبو الأضياف : كريم مِطْعام ، - أبو المسرح : المسئول عن ظهوره أو تطوّره .
6 - وصيّ ، مُربٍّ ، عمّ :- { وَجَدْنَا ءَابَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ } .
• أبو قِرْدان : ( الحيوان ) طائر أبيض طويل الساقين أسودهما ، منقاره طويل عريض طرفه ، معروف بمصر .
• أبو جَعْران : ( الحيوان ) جُعْل ، نوعٌ من الخنافس .
• أبو الرُّكَب : ( طب ) مرض ميكروبيّ يشبه النَّزْلة يتميّز بوجع العضل والمفاصل .
• أبو لَهَبٍ : من رءوس الكُفْر وهو لقب عبد العُزَّى بن عبد المطَّلب : عمّ النَّبي صلّى الله عليه وسلّم وكان شديد العداوة له ، نزلت في شأنه وزوجه سورة المسد :- { تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ } .
• الأبوان :
1 - الأَب والأُمّ :- ليس اليتيم من انتهى أبواه من ... همّ الحياة وخلَّفاه ذليلا ، - { وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ } .
2 - الجدّان :- { كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ } .
3 - آدم وحو
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أب
- الأب هو الذي أنجب الولد بطريق شرعي ، أو بوطيء الشبهة ، وقد يطلق على الجد أيضا .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أب
- أب
1 - هو ، عند المسيحيين ، الأقنوم الأول من الأقانيم الإلهية : الآب ، والابن ، والروح القدس
المعجم: الرائد