وصف و معنى و تعريف كلمة أافتكها:


أافتكها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف (ا) و فاء (ف) و تاء (ت) و كاف (ك) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أافتكها في معاجم اللغة العربية:



أافتكها

جذر [افت]

  1. لافِت: (اسم)
    • لافِت : فاعل من لَفَتَ
  2. لاَفِت: (اسم)
    • فاعل من لَفَتَ
    • أَمْرٌ لاَفِتٌ لِلنَّظَرِ : جَالِبٌ، مُثِيرٌ
  3. لاَفَتِ الْمَاشِيَةُ الكَلأَ:
    • أَكَلَتْهُ، مَضَغَتْهُ يَابِساً.
  4. آفَتِ الْبِلاَدُ:
    • صَارَتْ بِهَا آفَةٌ مِنْ قَحْطٍ أَوْ مَرَضٍ.


  5. لافتِ الإبلُ الكلأَ:
    • أكلته يابسًا.
  6. آفَ : (فعل)
    • آَفَ، يَؤُوفُ، مصدر أَوْفٌ، آفَةٌ
    • آفَتِ الْبِلاَدُ : صَارَتْ بِهَا آفَةٌ مِنْ قَحْطٍ أَوْ مَرَضٍ
    • آفَ الطَّعَامُ : فَسَدَ
  7. أَفَاتَ : (فعل)
    • أفاتَ يفيت ، أَفِتْ ، إفاتةً ، فهو مُفيت ، والمفعول مفات
    • أفاته الأمْرَ: جعله يفوته
  8. فَتا : (فعل)
    • فَتَوْتُ، أَفْتُو، اُفْتُ، مصدر فَتْوٌ
    • فَتَا رَفِيقَهُ : غَلَبَهُ فِي الفُتُوَّةِ
  9. لَفَتَ : (فعل)
    • لفَتَ يلفِت ، لَفْتًا ، فهو لافِت ، والمفعول مَلْفوت
    • لفَت الشَّخصَ/ لَفَتَ الشيءَ: لواه على غير وجهه وصرَفه إلى اليمين أو الشِّمال
    • لفَت نظرَه إلى كذا: نبَّهه إليه ليهتمّ به لفَت أنظارَ العالم إلى مذابح إسرائيل في فلسطين،
    • لَفَتَهُ عَنْ رَأْيِهِ : صَرَفَهُ عَنْهُ، أَبْعَدَهُ عَنْهُ
    • لَفَتَهُ بِكَذَا : أَعْطاهُ إِيَّاهُ
    • لَفَتَ رداءه على عُنقه: عَطَفَه
    • لَفَتَ الكلام: صَرَفه إِلى العُجْمَة
    • لَفَتَ الشَّيْء: عَصَدَه كما يُلْفَت الدَّقيق بالسَّمن وغيره
    • لَفَتَ الراعي الماشية: ضربها لا يبالي أيّها أَصاب
    • لَفَتَ الريشَ على السهم: وضعه غير مُتَلَائِم كيف اتفق
    • لَفَتَ الكلامَ: أرسله على عواهنه لا يبالي كيف جاء المعنى
    • لَفَتَ اللِّحاء عن العود: قَشَرَه
    • لَفَتَ الشيء: رماه إلى جانبه
  10. فَتَكَ : (فعل)


    • فتَكَ بـ / فتَكَ في يَفتِك ، فَتْكًا ، فهو فاتك ، والمفعول مفتوكٌ به
    • فتَك بعدوِّه: قتله مجاهرة، اغتاله، بطش به
    • فَتَكَ الرَّجُلُ : كَانَ شُجَاعاً مِقْدَاماً يَرْكَبُ مَا هَمَّ مِنَ الأُمُورِ وَدَعَتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ
    • فَتَكَ فِي الْخُبْثِ : مَضَى وَبَالَغَ
    • فَتَكَ فِي سُلُوكِهِ : مَجَنَ
    • فتَك في صناعته: مهَر فيها
  11. فَتاة : (اسم)
    • الجمع : فَتَيَاتٌ
    • مؤنث فَتىً
    • فَتَاةٌ : شابَّةٌ
  12. فَتوَ : (فعل)
    • فتُوَ يَفتُو ، افْتُ ، فُتُوًّا وفُتُوَّةً ، فهو فَتِيّ
    • فَتُو الولدُ :صار فَتًى قَوِيًّا
  13. لَفِتَ : (فعل)
    • لَفِتَ لَفَتًا فهو ألْفَتُ: وهي لَفْتَاءُ والجمع : لُفْتٌ
    • لَفِتَ الشَّابُّ : حَمُقَ
    • لَفِتَ الوَعْلُ : اِلْتَوَى قَرْنَاهُ
    • لَفِتَ الرَّجُلُ : عَمِلَ بِشِمَالِهِ دُونَ يَمِينِهِ
    • لَفِتَ الرجلُ : حَمُقَ
    • لَفِتَ: عَمِل بشماله دونَ يمينه
    • لَفِتَ :قَوِيَتْ يداه فلا يُعالج شيئا إِلا لواه
  14. لاَفَّ : (فعل)
    • لاَفَّ القومُ القومَ: اختلطوا بهم
    • لاَفَّ الصَّقْرُ الصيدَ: التفَّ عليه وجعله تحت رجليه
    • لافّ الطيَّارُ طائرةَ عدوِّه: التفَّ عليها وجعلها تحت طائرته ليتمكن من قذفها
  15. لأَفَ : (فعل)
    • لأَفَ لأْفًا
    • لأَفَ الطَّعامَ: أَكله أَكلاً جيدًا
  16. اِستاف : (فعل)


    • اسْتَافهُ : شمَّهُ
    • استافوا : تضاربُوا بالسيوفِ
    • استافوا: تناولُوا السيوفَ
  17. إِفاتة : (اسم)
    • مصدر أفاتَ
  18. إِفاتة : (اسم)
    • إفاتة : مصدر أَفَاتَ
  19. أُلَّاف : (اسم)
    • أُلَّاف : جمع آلِفُ
  20. كَفَتَ : (فعل)
    • كفَتَ يكفِت ، كَفْتًا ، فهو كافِت ، والمفعول مَكْفوت
    • كَفَتَ الشيءُ: تقلَّب ظهرًا لبطن وبطنًا لظهر
    • كَفَتَ الطائرُ وغيرُه: أَسرع في الطير وتقبَّض فيه
    • كَفَتَ فلانًا: صرفه عن وجهه
    • كَفَتَ الشيءَ، وإِليه: ضمّه إِلى نفسه
    • كَفَتَ ذيلَه: شَمَّره
    • كَفَتَ اللهُ فلانًا: قَبَضَه
    • كَفَتَ المتاعَ: جَمَعَه وضم بعضَه إِلى بعض
  21. كافِت : (اسم)
    • كافِت : فاعل من كَفَتَ
  22. لافَ : (فعل)


    • لافَ يلوف ، لَوْفًا ، يليف لَيْفًا، فهو لائف ، والمفعول مَلوف
    • لافتِ الإبلُ الكلأَ :أكلته يابسًا
    • لاَفَ الطَّعَامَ : مَضَغَهُ، أَكَلَهُ
  23. اِفتاتَ : (فعل)
    • افتاتَ / افتاتَ بـ / افتاتَ في يفتات ، افْتَتْ ، افتياتًا ، فهو مُفْتَات ، والمفعول مُفْتَات
    • افتات الكلامَ/ افتات الكلامَ عليه افتأته، ابتدعه واختلقه، رماه به زورًا يفتات عليَّ بالحيل دائمًا
    • هذا رجلٌ لا يُفتات عليه: لا يُفعل الأمر من غير مشورته
    • افتات بالأمر/افتات في الأمر: افتأت به، انفرد به، استبدّ به، لم يستشر أحدًا فيه
    • افْتَاتَ في الأَمر: استبدَّ ولم يستشر مَن له الرأْي فيه
    • وفلانٌ لا يُفتاتُ عليه: لا يُفْعَلُ الأَمْرُ دُون مشورته
    • افْتَاتَ الكلامَ: اختلقه
    • افتاتَ عليه القولَ: افتراه عليه
  24. أَفْتَى : (فعل)
    • أفتى يُفتي ، أَفْتِ ، إفتاءً ، فهو مُفتٍ ، والمفعول مُفتًى
    • أَفْتَى في المسأَلة: أَبان الحُكم فيها
    • أفْتَى الْمُفْتِي فِي مَوْضُوعِ الجِهَادِ : أَخْرَجَ فَتْوىً
    • أفْتَاهُ فِي الزَّكَاةِ : أبَانَ لَهُ الحُكْمَ فِيهَا
    • أفتى في الرؤيا: فسَّرها،
  25. أَفَّ : (فعل)
    • أَفَّ، يَؤُفُّ، (يَئِفُّ)
    • اسم فعل مضارع بمعنى أتضجَّر تعبيرًا عن الازدراء، وتأخذ الفاء كلّ الحركات، منوّنة وغير منوّنة
    • أفٍّ له: لفظة تُقال عند استقذار شيءٍ والتضجُّر والتقزُّز منه
,
  1. آفتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • آفتِ البلادُ آفتِ ُ أوْفاً، وآفةً: أَصابتها آفة من قَحْط أو مرض أَو غيرهما.
      و آفتِ الطعامُ: فَسَد.
  2. أفت (المعجم لسان العرب)


    • "أَفَتَه عن كذا كأَفَكَه أَي صَرَفَه.
      والإِفْتُ: الكريم من الإِبل، وكذلك الأُنثى.
      وقال أَبو عمرو: الإِفْتُ الكريم.
      وقال ثعلب: الأَفْتُ، بالفتح، الناقةُ السريعة، وهي التي تَغْلِبُ الإِبلَ على السير؛

      وأَنشد لابن أَحمر: كأَنِّي لم أَقُلْ: عاجِ لأَفْتٍ،تُراوِحُ بعد هِزَّتِها الرَّسِيما وفي نسخة: الإِفْتُ، بالكسر.
      التهذيب، وقول العجاج: إِذا بَناتُ الأَرْحَبِيِّ الأَفْتِ (* قوله «إِذا بنات إلخ» عجزه كما في التكملة «قاربن أَقصى غوله بالمت» والغول البعد، بالضم فيهما، والمت المد في السير.؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: الأَفْتُ يعني الناقةَ التي عندها من الصبر والبقاءِ ما ليس عند غيرها، كما، قال ابن أَحمر.
      وقال أَبو عمرو: الإِفْتُ الكريم؛ قال: كذا في نسخة قرئت على شمر: إِذا بنات الأَرْحَبِيِّ الإِفْت؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: فلا أَدري، أَهي لغة أَو خطأٌ.
      "
  3. أَفْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَفْتُ: النَّاقَةُ التي عندَها من الصَّبْرِ والبقَاءِ ما ليس عندَ غيرِها، والسَّريعُ الذي يَغْلِبُ الإِبِلَ على السَّيْرِ، والكريمُ من الإِبِلِ، والداهِيةُ، والعَجَبُ، وحَيُّ من هُذَيْلٍ
      ـ إِفْتُ: الإِفْكُ.
      ـ أفَتَه عنه: صَرَفَه.
  4. لاَفِتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ل ف ت]. (فاعل من لَفَتَ). :-أَمْرٌ لاَفِتٌ لِلنَّظَرِ :- : جَالِبٌ، مُثِيرٌ.
  5. لافت الإبل الكلأ (المعجم عربي عامة)
    • أكلته يابسًا.
  6. أفتى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفتى يُفتي ، أَفْتِ ، إفتاءً ، فهو مُفتٍ ، والمفعول مُفتًى :-
      • أفتاه في المسألة أظهر له الحكم فيها وأبانه :-أفتى العلماءُ في مسألة نقل الأعضاء، - أفتى في الرؤيا: فسَّرها، - {قُلِ اللهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلاَلَةِ} .


  7. فتُوَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فتُوَ يَفتُو ، افْتُ ، فُتُوًّا وفُتُوَّةً ، فهو فَتِيّ :-
      • فَتُو الولدُ صار فَتًى قَوِيًّا.
  8. أفاتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفاتَ يفيت ، أَفِتْ ، إفاتةً ، فهو مُفيت ، والمفعول مفات :-
      • أفاته الأمْرَ جعله يفوته :-أفاته حضورَ النَّدوة وكان حريصًا على المشاركة فيها.
  9. لفَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لفَتَ يلفِت ، لَفْتًا ، فهو لافِت ، والمفعول مَلْفوت :-
      • لفَت الشَّخصَ لواه على غير وجهه وصرَفه إلى اليمين أو الشِّمال :-لفَته يمينًا في الصَّلاة، - {قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ ءَابَاءَنَا} .
      • لفَت نظرَه إلى كذا: نبَّهه إليه ليهتمّ به :-لفَت أنظارَ العالم إلى مذابح إسرائيل في فلسطين، - لفَت انتباهَه إلى الخطر.
      • لفَته عن رأيه: أبعده عنه، جعله يعدِل عنه، صرفَه عنه :-لفَته عن فكرة الهجرة.
  10. فَتْكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَتْكُ وفُتْكُ وفِتْكُ: رُكوبُ ما هَمَّ مِنَ الأمُورِ ودَعَتْ إليه النفسُ، كالفُتوكِ والإِفْتاكِ.
      ـ فَتَكَ يَفْتُكُ ويَفْتِكُ، فهو فاتِكٌ: جَريءٌ شُجاعٌ، ج: فُتَّاكٌ.
      ـ فَتَكَ به: انْتَهَزَ منه فُرْصَةً، فَقَتَلَه أو جَرَحَهُ مُجاهَرَةً، أو أعَمُّ،
      ـ فَتَكَ في الأَمْرِ: لَجَّ،
      ـ فَتَكَتِ الجارِيَةُ: مَجَنَتْ،
      ـ فَتَكَ في الخُبْثِ فُتُوكاً: بالَغَ.
      ـ مُفاتَكَةُ: المُماهَرَةُ، ومُواقَعَةُ الشيءِ بِشِدَّةٍ كالأَكْلِ ونحوِه.
      ـ فاتَكَ الأمرَ: واقَعَه،
      ـ فاتَكَ فلاناً: داوَمَهُ، أو أعطاهُ ما اسْتامَ بِبيْعِه، وفاتَحَه: إذا ساوَمَه ولم يُعْطِهِ شيئاً.
      ـ تَفْتيكُ القُطْنِ: نَفْشُه.
      ـ تَفَتَّكَ بأمرِهِ: مَضَى عليه لا يُؤامِرُ أحَداً.
      ـ فَدَكُ: قرية بِخَيْبَرَ.
      ـ فَدَكِيُّ بنُ أعْبَدَ: أبو مَيَّا أُمِّ عَمْرِو بنِ الأَهْتَمِ.
      ـ فُدَيْكُ: موضع.
      ـ فُدَيْكاتُ: قومٌ منَ الخَوارِجِ، نُسِبوا إلى أبي فُدَيْكٍ الخارِجِيِّ.
      ـ تَفْديكُ القُطْنِ: نَفْشُه.
  11. لافته (المعجم عربي عامة)
    • لوحه كبيره أو أي سطح أخر يتم عرض الملصقات الاعلانيه عليها
  12. لفت (المعجم لسان العرب)
    • "لَفَتَ وجهَه عن القوم: صَرَفَه، والْتَفَتَ التِفاتاً، والتَّلَفُّتُ أَكثرُ منه.
      وتَلَفَّتَ إِلى الشيء والْتَفَتَ إِليه: صَرَفَ وجْهَه إِليه؛

      قال: أَرَى المَوْتَ، بَيْنَ السَّيْفِ والنِّطْع، كامِناً،يُلاحِظُنِي من حيثُ ما أَتَلَفَّتُ وقال: فلما أَعادَتْ من بعيدٍ بنَظْرةٍ إِليَّ الْتِفاتاً، أَسْلَمَتْها المَحاجِرُ وقوله تعالى: ولا يَلْتَفِتْ منكم أَحَدٌ إِلاّ امرأَتَك؛ أُمِرَ بتَرْكِ الالْتِفاتِ، لئلا يرى عظيمَ ما يَنْزلُ بهم من العذاب.
      وفي الحديث في صفته، صلى الله عليه وسلم: فإِذا الْتَفَتَ، الْتَفَتَ جميعاً؛ أَراد أَنه لا يُسارِقُ النَّظَرَ؛ وقيل: أَراد لا يَلْوي عُنُقَه يَمْنةً ويَسْرةً إِذا نظَر إِلى الشيءِ، وإِنما يَفْعَلُ ذلك الطائشُ الخَفيفُ، ولكن كان يُقْبِلُ جميعاً ويُدْبِرُ جميعاً.
      وفي الحديث: فكانتْ مِنِّي لَفْتةٌ؛ هي المَرَّة الواحدة من الالْتِفاتِ.
      واللَّفْتُ: اللَّيُّ.
      ولَفَتَه يَلْفِتُه لَفْتاً: لواه على غير جهته؛ وقيل: اللَّيُّ هو أَن تَرْمِيَ به إِلى جانبك.
      ولَفَتَه عن الشيء يَلْفِتُه لَفْتاً: صَرفه.
      الفراء في قوله، عز وجل: أَجِئْتَنا لتَلْفِتَنا عمَّا وَجَدْنا عليه آباءَنا؟ اللَّفْتُ: الصَّرْفُ؛ يقال: ما لَفَتَك عن فلانٍ أَي ما صَرَفَك عنه؟واللَّفْتُ: لَيُّ الشيءِ عن جهتِه، كما تَقْبِضُ على عُنُق إِنسانٍ فتَلْفِتُه؛

      وأَنشد: ولفَتْنَ لَفْتاتٍ لَهُنَّ خَضادُ ولَفَتُّ فلاناً عن رأْيه أَي صَرَفْتُه عنه، ومنه الالْتِفاتُ.
      وفي حديث حُذيفة: إِنَّ مِن أَقْرَإِ الناسِ للقرآن مُنافِقاً لا يَدَعُ منه واواً ولا أَلِفاً، يَلْفِتهُ بلسانه كما تَلْفِتُ البَقرةُ الخَلى بلسانها؛ اللَّفْتُ: اللَّيُّ.
      ولَفَتَ الشيءَ، وفَتَلَه إِذا لواه، وهذا مقلوب.
      يقال: فلان يَلْفِتُ الكلامَ لَفْتاً أَي يُرْسِلُه ولا يُبالي كيف جاء.
      والمعنى أَنه يَقْرَأَه من غير رَوِيَّةٍ، ولا تَبَصُّرٍ وتعَمُّدٍ للمأْمور به، غيرَ مُبالٍ بِمَتْلُوِّه كيف جاء، كما تَفْعَلُ البقرةُ بالحَشيش إِذا أَكَلَتْه.
      وأَصلُ اللَّفْتِ: لَيُّ الشيء عن الطريقة المستقيمة.
      وفي الحديث: إِنَّ اللهَ يُبْغِضُ البَليغَ من الرجال الذي يَلْفِتُ الكلامَ كما تَلْفِتُ البقرةُ الخَلى بلسانها؛ يقال: لَفَتَه يَلْفِتُه إِذا لواه وفَتَلَه؛ ولَفَتَ عُنُقَه: لواها.
      اللحياني: ولِفْتُ الشيءِ شِقُّه، ولِفْتاه: شِقَّاه؛ واللِّفْتُ: الشِّقُّ؛ وقد أَلْفَته وتَلَفَّته.
      ولِفْتُه مَعَك أَي صَغْوُه.
      وقولهم: لا يُلْتَفَتُ لِفْتُ فلانٍ أَي لا يُنْظَرُ إِليه.
      واللَّفُوتُ من النساء: التي تُكْثِرُ التَّلَفُّتَ؛ وقيل: هي التي يموت زوجها أَو يطلقها ويَدَعُ عليها صِبْياناً، فهي تُكثِر التَّلَفُّتَ إِلى صِبْيانها؛ وقيل: هي التي لها زوج، ولها ولد من غيره، فهي تَلَفَّتُ إِلى ولَدها.
      وفي الحديث: لا تَتَزَوَّجَنَّ لَفُوتاً؛ هي التي لها ولد من زوج آخر، فهي لا تزال تَلْتَفِتُ إِليه وتَشْتَغِلُ به عن الزَّوْج.
      وفي حديث الحجاج أَنه، قال لامرأَة: إِنكِ كَتُونٌ لفوتٌ أَي كثيرة التَّلَفُّتِ إِلى الأَشياء.
      وقال ثعلب: اللَّفُوتُ هي التي عَيْنُها لا تَثْبُتُ في موضع واحد، إِنما هَمُّها أَن تَغْفُلَ عنها، فتَغْمِز غيركَ؛ وقيل: هي التي فيها الْتِواءٌ وانْقِباضٌ؛ وقال عبد الملك بن عُمَيْر: اللَّفُوتُ التي إِذا سمعتْ كلامَ الرجُل التَفَتَتْ إِليه؛ ابن الأَعرابي، قال:، قال رجل لابْنِه إِيَّاكَ والرَّقُوبَ الغَضُوبَ القَطُوبَ اللَّفُوتَ؛ الرَّقُوبُ: التي تُراقِبُه أَن يموتَ فَترِثَه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه،حين وصَفَ نَفْسَه بالسياسة، فقال: إِني لأُرْبِعُ، وأُشْبِعُ،وأَنْهَزُ اللَّفُوتَ (* قوله «وأَنهز اللفوت» الذي في النهاية وأَردَّ اللفوت.
      وكتب بهامشها: وفي رواية وأَنهز اللفوت.)، وأَضُمُّ العَنُودَ، وأُلْحِقَ العَطُوفَ، وأَزْجُرُ العَرُوضَ.
      قال أَبو جَميلٍ الكِلابيّ: اللَّفُوتُ الناقةُ الضَّجُورُ عند الحَلَبِ، تَلْتَفِتُ إِلى الحالِبِ فتَعَضُّه،فيَنْهَزُها بيده فَتَدِرُّ، وذلك لتَفْتَدِيَ باللَّبن من النَّهْزِ، وهو الضَّرْبُ، فَضَرَبها مثلاً للذي يَسْتَعْصِي ويَخْرُج عن الطاعَة.
      والمُتَلَفَّتَةُ: أَعْلى عَظْمِ العاتِقِ مما يَلي الرَّأْسَ.
      والأَلْفَتُ: القَوِيُّ اليَدِ الذي يَلْفِتُ مَنْ عالجَه أَي يَلْويه.
      والأَلْفَتُ والأَلْفَكُ في كلام تَميم: الأَعْسَرُ، سمي بذلك لأَنه يَعْملُ بجانِبه الأَمْيَل؛ وفي كلام قيس: الأَحْمَقُ، مِثْلُ الأَعْفَتِ، والأُنْثَى: لَفْتاءُ.
      وكُّلُّ ما رَمَيْتَهُ لِجانِبكَ: فقدْ لَفَتَّه.
      واللَّفاتُ أَيضاً: الأَحْمَقُ.
      واللَّفُوتُ: العَسِرُ الخُلُق.
      الجوهري: واللَّفاتُ الأَحْمَقُ العَسِرُ الخُلُق.
      ولَفَتَ الشيءَ يَلْفِتهُ لَفْتاً: عَصَدَه، كما يُلْفَتُ الدقيقُ بالسَّمْن وغيره.
      واللَّفِيتَةُ: أَن يُصَفَّى ماءُ الحَنْظَلِ الأَبْيَضِ، ثم تُنْصَبَ به البُرْمةُ، ثم يُطْبَخَ حتى يَنْضَجَ ويَخْثُر، ثم يُذَرَّ عليه دقيقٌ؛ عن أَبي حنيفة.
      واللَّفِيتَةُ: العَصِيدة المُغَلَّظةُ؛ وقيل: هي مَرَقة تُشْبهُ الحَيْسَ؛ وقيل: اللَّفْتُ كالفَتْلِ، وبه سميت العصيدة لَفِيتَةً، لأَنها تُلْفَتُ أَي تُفْتَلُ وتُلْوَى.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه ذَكَرَ أَمره في الجاهلية، وأَن أُمه اتَّخَذتْ لهم لَفِيتَةً من الهَبِيدِ؛ قال أَبو عبيد: اللَّفِيتَةُ العَصِيدة المُغَلَّظةُ، وقيل: هي ضَرْبٌ من الطَّبيخ، لا أَقِفُ على حَدِّه؛ وقال: أُراه الحِساءَ ونحْوَه.
      والهَبِيدُ: الحَنْظَلُ.
      وتَيْسٌ أَلْفَتُ: مُعْوَجُّ القَرْنَيْن.
      الليث: والأَلْفَتُ من التُّيوسِ الذي اعْوَجَّ قَرْناه والتَوَيا.
      وتَيْسٌ أَلْفَتُ: بَيِّن اللَّفَتِ إِذا كان مُلْتَوِيَ أَحَدِ القَرْنَيْنِ على الآخر.
      ابن سيده: واللِّفْتُ، بالكسر، السَّلْجم؛ الأَزهري: السَّلْجَمُ يقال له اللِّفْتُ، قال: ولا أَدْرِي أَعَرَبيٌّ هو أَم لا؟ ولَفَتَ اللِّحَاءَ عن الشَّجر لَفْتاً.
      وحكى ابن الأَعرابي عن العُقَيْلي: وعَدْتَني طَيْلَساناً ثم لَفَتَّ به فلاناً أَي أَعْطَيْتَه إِياه.
      ولِفْتٌ: موضع؛ قال مَعْقِلُ بن خُوَيْلدٍ: نَزِيعاً مُحْلِباً من آلِ لِفْتٍ لحَيٍّ، بين أَثْلَة، فالنِّجَامِ وفي الحديث: ذِكرُ ثَنِيَّةِ لِفْتٍ؛ وهي بين مكة والمدينة، قال ابن الأَثير: واخْتُلِفَ في ضَبْطه الفاء، فسُكِّنَتْ وفُتِحَتْ، ومنهم من كسر اللام مع السكون.
      "
  13. الفَثُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الفَثُّ: نَبْتٌ يُخْتَبَزُ حَبُّهُ في الجَدْبِ، وشجَرُ الحَنْظَلِ.
      ـ انْفِثاثُ: الانكسارُ.
      ـ فَثَّ جُلَّتَه: نَثَرَها.
      ـ مَفَثَّةُ: الكَثْرَةُ.
      ـ تَمْرٌ فَثٌّ: مُتَفَرِّقٌ.
      ـ كثيرُ مَفَثَّةٍ: كثيرُ نَزَلٍ.
      ـ ما افْتُتُّوا: ما قُهِروا.


معنى أافتكها في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أفاتَ يفيت، أَفِتْ، إفاتةً، فهو مُفيت، والمفعول مفات • أفاته الأمْرَ: جعله يفوته "أفاته حضورَ النَّدوة وكان حريصًا على المشاركة فيها".
المعجم الوسيط
البلادُ ـُ أوْفاً، وآفةً: أصابتها آفة من قَحْط أو مرض أو غيرهما. وـ الطعامُ: فَسَد.إيفَ الزَّرع ونحوه: أصابته آفة، فهو مَؤُوفٌ.الآفَةُ: كلُّ ما يصيب شيئاً فيفسده، من عاهة أو مَرَض أَو قحط. يقال: آفة العلم النسيان.
تاج العروس

الأفْتُ بالفَتْحِ ذِكْرُ الفَتح مُسْتَدْرَك قاله شيخُنا : الناقة التي عندَها من الصَّبْر والبَقاءِ ما لَيْسَ عند غَيْرِها قاله ابنُ الأعْرابيّ وابنُ أحمَر . الأفْتُ : السَّريعُ الذي يَغْلِبُ الإبِلَ على السَّيْرِ عن ثعلب وكذلك الأُنثى وأنشد لابنِ أحمرَ :

كأنّي لمْ أقلْ عاجٍ لأفْتِ ... تُراوِحُ بعْدَ هِزَّتِها الرَّسيما

الأفْت : الكريم قاله أبو عَمْرو كذا في نسخة قُرِئَت على شَمِر وقَيَّد غيرُه : من الإبِلِ وكذلك الأُنثى ويُكسَر كذا في نسخة من التهذيب وأنشد للعَجّاج :

" إذا بنات الأرْحَبِيّ الأفْتِ الأفْتُ بالفَتْح : الدّاهِيَةُ والعَجَبُ . وحَيٌّ من هُذَيْلٍ . الإفْتُ بالكَسْرِ : لُغَةٌ في الإفْكِ ويقال : أَفْتَه عَنْه كأَفَكَه إذا صَرَفَه



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: