"الكَتِفُوالكِتْفُ مثل كَذِبٍ وكِذْبٍ: عظم عريض خلف المَنْكِب،أُنثى وهي تكون للناس وغيرهم. وفي الحديث: ائتُوني بكَتِف ودَواة أَكْتُب لكم كتاباً، قال: الكتف عظم عريض يكون في أَصل كتف الحيوان من الناس والدوابّ كانوا يكتُبون فيه لقِلة القَراطِيس عندهم. وفي حديث أَبي هريرة،رضي اللّه عنه: ما لي أَراكم عنها مُعْرِضين؟ واللّه لأَرْمِيَنَّها بين أَكتافكم يروى بالتاء والنون، فمعنى التاء أَنها كانت على ظهورهم وبين أَكتافهم لا يقدِرون أَن يُعْرِضوا عنها لأَنهم حاملوها فهي معهم لا تُفارِقهم، ومعنى النون أَنه يرميها في أَفْنِيتهم ونواحِيهم فكلما مروا فيها رأَوها فلا يَقْدِرون أَن يَنْسَوْها. والكَتِفُ من الإبل والخيل والبغال والحمير وغيرها: ما فوق العَضُد، وقيل: الكتفان أَعلى اليدين، والجمع أَكتاف؛ سيبويه: لم يجاوزوا به هذا البناء، وحكى اللحياني في جمعه كِتَفةً. والأَكْتف من الرجال: الذي يشتكي كتفه. ورجل أَكتف بيّنُ الكَتَفِ أَي عريض الكَتِف، وفي المحكم: عظيم الكتف. ورجل أَكتف: عظيم الكتف كما يقال أَرْأَسُ وأَعْنَقُ، وما كان أَكْتَفَ ولقد كَتِفكَتَفاً: عظُمت كَتِفُه. وإني لأَعلم من أَين تؤكل الكَتِفُ؛ تضربه كل شيء علمته. والكُتاف: وجع في الكتِف. وقال اللحياني: بالدابة كُتافٌ شديد أَي داء في ذلك الموضع. والكَتَفُ: عَيْب يكون في الكَتِف. والكتَف: انْفِراجٌ في أَعالي كتف الإنسان وغيره مما يلي الكاهِل، وقيل: الكَتَفُ في الخيل انفراج أَعالي الكَتِفَين من غَراضِيفها مما يلي الكاهل، وهو من العيوب التي تكون خِلْقة. أَبو عبيدة: فرس أَكتف وهو الذي في فُروع كَتِفيه انفراج في غراضيفها مما يلي الكاهل. الجوهري: الأَكْتَفُ من الخيل الذي في أَعالي غَراضِيف كتفيه انفراج. والكَتَفُ، بالتحريك: نقصان في الكتف، وقيل: هو ظَلَع يأْخذ من وجع الكَتِفِ، كَتِفَكَتَفاً وهو أَكْتَف. وكَتِفَ البعير كتَفاً وهو أَكتفُ إذا اشتكى كَتِفه وظَلع منها. اللحياني: بالبعير كتَفٌ شديد إذا اشتكى كَتِفه. يقال جمل أَكتَف وناقة كَتْفاء. وكَتفهيَكْتِفهكتْفاً: أَصاب كَتِفه أَو ضربه عليها. والكَتَف: مصدر الأَكْتف وهو الذي انضمت كَتِفاه على وسط كاهله خِلْقة قبيحة. وكتَفَت الخيلُ تَكْتِف كتْفاًوكَتَّفَت وتكَتَّفَت: ارتفعت فُروع أَكتافها في المشي، وعُرِضَت على ابن أُقَيْصِرٍ أَحد بني أَسد بن خزيمة خيل فأَوْمأَ إلى بعضها وقال: تجيء هذه سابقة،فسأَلوه: ما الذي رأَيت فيها؟ فقال: رأَيتها مشت فكتَفتْ، وخبَّت فوجَفَت، وعدَت فنَسَفَت فجاءت سابقة. والكَتِفان: اسم فرس من ذلك؛ قالت بنت مالك ابن زيد ترثيه: إذا سَجَعَتْ، بالرَّقْمَتَيْنِ، حَمامةٌ،أَو الرَّسِّ تَبْكي فارِسَ الكَتِفانِوكتَفتِ المرأَة تَكتِف: مشت فحرَّكت كتفيها. قال الأَزهري: وقولهم مشت فكتَفَت أَي حركت كتِفيْها يعني الفرس. والكِتافُ: مصدرُ المِكْتاف من الدوابّ، والمِكْتاف من الدوابّ: الذي يَعقِر السرجُ كتفَه، والاسم الكِتاف، والكَتَّافُ: الذي ينظر في الأَكتاف فيُكَهِّنُ فيها. والكَتْف: المشي الرُّوَيْد؛ قال الأَعشى: فأَفْحَمْته حتى اسْتَكان كأَنَّه قريحُ سِلاح، يَكتِف المشي، فاترُ أَنشده ابن بري. ابن سيده: كتَف يَكْتِف كَتْفاًوكَتِيفاً مشى مَشْياً رُوَيْداً؛ قال لبيد: وسُقْت رَبيعاً بالقَناة كأَنه قريح سلاح، يكتف المشي، فاتر والكُتْفانوالكِتْفان: الجراد بعد الغَوْغاء، وقيل: هو كُتْفانوكِتْفان إذا بدا حَجْم أَجنحته ورأَيت موضعَه شاخِصاً، وإن مسَسْتَه وجدت حَجْمه، واحدته كتفانة، وقيل: واحده كاتِف والأُنثى كاتفة. أَبو عبيدة: يكون الجراد بعد الغوفاء كتفاناً؛ قال أَبو منصور: سماعي من العرب في الكتفان من الجراد التي ظهرت أَجنحتها ولمّا تَطِرْ بعد، فهي تَنْقُزُ في الأَرض نَقَزاناً مثل المَكْتُوف الذي لا يَستعين بيديه إذا مشى. ويقال للشيء إذا كثر: مثلُ الدَّبى والكُِتفان. والغَوْغاء من الجراد: ما قد طار ونبتت أَجنحته. الأَصمعي: إذا استبان حجم أَجنحة الجراد فهو كتفان، وإذا احمرّ الجراد فانسلخ من الأَلوان كلها فهي الغَوْغاء. الجوهري: الكُتفان الجراد أَوّل ما يطير منه، ويقال: هي الجراد بعد الغوغاء أَولها السِّرْو ثم الدَّبى ثم الغوغاء ثم الكتفان؛ قال ابن بري: وقد يثقل في الشعر؛ قال صخر أَخو الخَنْساء: وحَيّ حريد قد صَبَحْتُ بِغارةٍ،كرِجْل الجَرادِ أَو دَبًى كُتُفانِوالكَتْفُوالكَتَفانُ: ضرب من الطيَران كأَنه يردّ جناحيه ويضمهما إلى ما وراءه. والكَتْفُ: شدّك اليدين من خلف. وكتَف الرجلَ يَكْتِفهكتْفاًوكتّفه: شدَّ يديه من خلفه بالكِتاف. والكِتافُ: ما شُدَّ به؛ قالت بعض نساء الأَعراب تصف سحاباً: أَناخَ بذي بَقَرٍ بَرْكَه،كأَنَّ على عضُدَيْه كِتافا وجاء به في كِتاف أَي في وِثاق. والكِتافُ: الحَبل الذي يُكتف به الإنسان. وفي الحديث: الذي يصلّي وقد عقَص شعره كالذي يصلّي وهو مكْتوف؛ هو الذي شدّت يداه من خلفه يشبه به الذي يَعْقِد شعره من خلفه. والكِتافُ: وثاق في الرحْل والقَتَب وهو إسارُ عُودين أَو حِنْوين يُشدّ أَحدهما إلى الآخر. والكتْف: أَن يشدَّ حِنْوا الرَّحل أَحدهما على الآخر. وكتّف اللحم تَكْتِيفاً: قطَّعه صغاراً، وكذلك الثوب، وكتَّفه بالسيف كذلك. الجوهري: والكَتِيفةُ ضبَّة الباب وهي حديدة عريضة. ابن سيده: والكَتِيفُوالكَتيفة حديدة عريضة طويلة وربما كانت كأَنها صحيفة، وقيل: الكتيف الضبة؛ قال الأَعشى: بيْنما المَرْء كالرُّديْني ذي الجُبْبَةِ سَوَّاه مُصْلِحُ التَّثْقِيفِ أَو كَقِدْحِ النُّضار لاَّمَه القَين، ودانى صُدوعه بالكتيفِ رَدَّه دَهْرُه المُضَلَّل، حتى عادَ من بعدِ مَشْيِه للدَّلِيفِ قوله بالكتِيف يعني كتائفَ رِقاقاً من الشَبه؛ وقيل: الكتِيفة الضبَّة،وقيل: الضبة من الحديد، وجمعها كتِيفوكُتُفٌ. وكَتف الإناء يكْتِفُهكتْفاًوكتَّفه: لأَمَه بالكتِيف؛ قال جرير: ويُنْكِرُ كفَّيْه الحُسامُ وحَدُّه،ويَعْرِفُ كفَّيْه الإناءُ المُكَتَّفُ شمر: ويقال للسيف الصفيح كَتِيف؛ قال أَبو دُواد: فَوَدِدْتُ لو أَني لَقِيتُك خالِياً،أَمْشِي، بكَفِّي صَعْدَةٌ وكَتِيفُ أَراد سيفاً صَفِيحاً فسماه كَتِيفاً. قال خالد بن جَنْبَة: كَتِيفةُ الرحْل واحدة الكتائف، وهي حديدة يُكْتَفُ بها الرحْل. وقال ابن الأَعرابي: أُخذ المَكْتوف من هذا لأَنه جَمع يديه. والكتيفة: كلْبَة الحدَّاد. والكَتِيفةُ: السَّخِيمةُ والحِقْد والعداوة وتجمع على الكتائف؛ قال القطامي:أَخُوك الذي لا يَمْلِكُ الحِسَّ نفسُه،وتَرْفضُّ عند المُخْطِفاتِ الكتائفُ ويروى المُحْفِظات. وكِتافُ القَوْس: ما بين الطائف والسِّيةِ، والجمع أَكْتِفةٌوكُتُفٌ. "
كَتِفُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَتِفُوكِتْفُوكَتْفُ، ج: كِتَفَةٌ وأَكْتَافٌ. ـ كَتْفُ: طَلَعٌ يأخُذُ من وجَعٍ في الكَتِفِ، والفَرَسُ، والجَمَلُ: أكْتَفُ، وهي: كَتْفاءُ، ـ كُتْفُ: جَمْعُ الأكْتَفِ من الخَيْلِ، ـ كتافِ: للحَبْلِ، ـ كتيفِ: للضَّبَّةِ. ـ ذُو الكَتِفِ: أبو السِّمْطِ مَرْوانُ بنُ سليمانَ بنِ يَحْيَى بنِ يَزيدَ بنِ مَرْوانَ بنِ الحكَم، لُقِّبَ ببَيْتٍ قاله. ـ ذُو أكْتافِ: سابورُ بنُ هُرْمُزَ، لُقِّبَ لأِنه سارَ في ألفٍ إلى نواحي العَرَبِ الذين كانوا يَعيثونَ في الأرضِ، فَقَتَلَ من قَدَرَ عليهم، ونَزَعَ أكتافَهُم. ـ كَتَّافُ: الحَزَّاءُ بالكَتِفِ. ـ كَتِفَ: عَرُضَ كَتِفُه، ـ كَتَّافُ الفَرَسُ: حَصَلَ في أعالي غَراضِيفِ كَتِفَيْهِ انْفِراجٌ. ـ كُتافُ: وجَعُ الكَتِفِ. ـ كُتْفانُوكِتْفانُ: الجَرادُ أوَّلُ ما يَطيرُ منه، الواحِدَةُ: كُتْفانَةٌ أو كاتِفَةٌ، لأنه يَتَكَتَّفُ في مَشْيِهِ، أي: يَنْزُو. ـ كَتَفَوكَتِـفَ: مَشَى رُوَيْداً. ـ كَتَفَ: رَفَقَ في الأمْرِ، وشَدَّ حِنْوَيِ الرحْلِ أحدَهُما على الآخَرِ، ـ كَتَفَ فلاناً: شَدَّ يَدَيْهِ إلى خَلْفُ بالكِتافِ، وهو: حَبْلٌ يُشَدُّ به، ـ كَتَفَ فلاناً: ضَرَبَ كَتِفَهُ، ومَشَى رُوَيْداً، أو مُحرِّكاً كَتِفَيْهِ، ـ كَتَفَ السَّرْجُ الدابَّةَ: جَرَحَ كَتِفَها، ـ كَتَفَ الأمرَ: كَرِهَهُ، ـ كَتَفَ الخَيْلُ: ارْتَفَعَتْ فُروعُ أكتافِها، ـ كَتَفَ الإِناءَ: لأَمَهُ بالكَتيفِ، ككَتَّفَتَكْتيفاً، ـ كَتَفَ الطائِرُ كَتْفاًوكَتَفاناً: طارَ رادّاً جَناحَيْهِ، ضامّاً لهما إلى ما وَراءَهُ. ـ كاتِفُ: الكارِهُ. ـ كَتَفانُ: سُرْعَةُ المَشْيِ. ـ كُتَيْفَةُ: موضعع بِبلادِ باهِلَةَ. ـ كَتِيفُ: السَّيْفُ الصَّفيحُ، وضَبَّةُ الحَديدِ، ـ كَتِيفَةُ: ضَبَّةُ البابِ، وهي حَديدَةٌ طويلَةٌ عَريضَةٌ، ورُبَّما كانتْ كأَنَّها صَفيحَةٌ، والسَّخيمَةُ، والحِقْدُ، والجماعَةُ، وكَلْبَتا الحَدَّادِ. ـ إِناءٌ مَكْتوفٌ: مُضَبَّبٌ. ـ كتَّفَ اللَّحْمَ تَكْتيفاً: قطَّعَهُ صِغاراً، ـ كتَّفَ الفَرَسُ: مَشَتْ فَحرّكَتْ كتِفيْها. ـ تَكَتَّفَ الكُتْفانُ في مَشْيِهِ: نَزَا. ـ مِكْتافُ: دابَّةٌ يَعْقِرُ السَّرْجُ كَتِفَها.
كاتفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كاتفَيكاتف ، مُكاتَفةً ، فهو مُكاتِف ، والمفعول مُكاتَف :- • كاتفه على الأمر/ كاتفه في الأمر ساعده وعاضده :-كاتف جارَه في تنظيم بيته.
كاتفه على الأمر/ كاتفه في الأمر(المعجم عربي عامة)
ساعده وعاضده :-كاتف جارَه في تنظيم بيته.
تكاتفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تكاتفَيتكاتف ، تكاتُفًا ، فهو مُتكاتِف :- • تكاتف القومُ تضامنوا وتعاونوا وساعد بعضُهم بعضًا :-تكاتف الناسُ في إنقاذ الغريق، - يتكاتفون في السّرّاء والضّرّاء، - تكاتفوا على إنجاز دراسة اجتماعيّة شاملة.
كتَفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كتَفَ يَكتِف ، كَتْفًا ، فهو كاتف ، والمفعول مَكْتوف :- • كتَف الجُنْديُّ الأسيرَ شدّ يديه إلى خلْف كِتفَيْه وأوثقه، كَتَّفه، قيّده بحبل • مكتوف اليدّ/ مكتوف اليدين: عاجز، لا حيلة له.
الكَتِفُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكَتِفُ : عظمٌ عريض خَلْفّ المَنْكِبِ، تكون للإنسان والحيوان( مؤنثة) . وفي المثل: :-إنَّه ليَعلمُ من أَين تُؤكل الكتف :- : يضرب للدَّاهي الذي يأتي الأُمور من مأتاها. و الكَتِفُ السِّناد والدِّعامة؛ يقال: بنى في الحائط كَتِفًا . والجمع : أَكتافٌ.
الكَتِيفَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكَتِيفَةُ : ضَبَّة الباب، وهي حديدة عريضة. والجمع : كَتيفٌ. و الكَتِيفَةُ الحقدُ. و الكَتِيفَةُ الجماعةُ من الناس. و الكَتِيفَةُ كَلْبَتَا الحدّاد. والجمع : كَتائف.
الكَتِيفُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكَتِيفُ : ضَبَّةُ الحديد تكون في الإناءِ والباب. والجمع : كُتُفٌ.
الكُتَافُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكُتَافُ : وَجَعُ الكَتِفِ.
الكِتَافُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكِتَافُ : ما شُدَّ به من حَبْلٍ ونحوِه. والجمع : أَكْتِفَةٌ، وكتُفٌ.