-
لقط
- "اللَّقْطُ: أَخْذُ الشيء من الأَرض، لقَطَه يَلْقُطه لَقْطاً والتقَطَه: أَخذه من الأَرض.
يقال: لِكُلِّ ساقِطةٍ لاقِطةٌ أَي لكل ما نَدَر من الكلام مَن يَسْمَعُها ويُذِيعُها.
ولاقِطةُ الحَصى: قانِصةُ الطير يجتمع فيها الحصى.
والعرب تقول: إِنَّ عندك ديكاً يَلْتَقِط الحصى، يقال ذلك للنّمّام.
الليث: إِذا التقَط الكلامَ لنميمةٍ قلت لُقَّيْطَى خُلَّيْطَى، حكاية لفعله.
قال الليث: واللُّقْطةُ، بتسكين القاف، اسم الشيء الذي تجِدُه مُلْقىً فتأْخذه، وكذلك المَنبوذ من الصبيان لُقْطةٌ، وأَمّا اللُّقَطةُ، بفتح القاف، فهو الرجل اللّقّاطُ يتبع اللُّقْطات يَلْتَقِطُها؛ قال ابن بري: وهذا هو الصواب لأَنّ الفُعْلة للمفعول كالضُّحْكةِ، والفُعَلةُ للفاعل كالضُّحَكةِ؛ قال: ويدل على صحة ذلك قول الكميت: أَلُقْطَةَ هُدهدٍ وجُنُودَ أُنْثَى مُبَرْشِمةً، أَلَحْمِي تأْكُلُونا؟ لُقْطة: منادى مضاف، وكذلك جنود أُنثى، وجعلهم بذلك النهايةَ في الدَّناءة لأَنّ الهُدْهد يأْكل العَذِرةَ، وجعلهم يَدِينون لامرأَة.
ومُبَرْشِمة: حال من المنادى.
والبَرْشَمةُ: إِدامة النظر، وذلك من شدّة الغيظ، قال: وكذلك التُّخْمةُ، بالسكون، هو الصحيح، والنُّخَبةُ، بالتحريك، نادر كما أَن اللُّقَطة، بالتحريك، نادر؛ قال الأَزهري: وكلام العرب الفصحاء غير ما، قال الليث في اللقْطة واللقَطة، وروى أَبو عبيد عن الأَصمعي والأَحم؟
قالا: هي اللُّقَطةُ والقُصَعةُ والنُّفَقةُ مثقّلات كلها، قال: وهذا قول حُذّاق النحويين لم أَسمع لُقْطة لغير الليث، وهكذا رواه المحدّثون عن أَبي عبيد أَنه، قال في حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، إِنه سئل عن اللقَطة فقال: احْفَظْ عِفاصَها ووِكاءها.
وأَما الصبيّ المنبوذ يَجِده إِنسان فهو اللقِيطُ عند العرب، فعيل بمعنى مفعول، والذي يأْخذ الصبي أَو الشيء الساقِط يقال له: المُلْتَقِطُ.
وفي الحديث: المرأَةُ تَحُوز ثلاثةَ مَوارِيثَ: عَتِيقَها ولَقِيطَها وولدَها الذي لاعَنَت عنه؛ اللَّقِيطُ الطِّفل الذي يوجَد مرْميّاً على الطُّرق لا يُعرف أَبوه ولا أُمّه، وهو في قول عامة الفقهاء حُرّ لا وَلاء عليه لأَحد ولا يَرِثُه مُلْتَقِطه، وذهب بعض أَهل العلم إِلى العمل بهذا الحديث على ضَعفه عند أَكثر أَهل النقل.
ويقال للذي يَلْقُط السَّنابِلَ إِذا حُصِدَ الزرعُ ووُخِزَ الرُّطَب من العِذْق: لاقِطٌ ولَقّاطٌ ولَقَّاطةٌ.
وأَمَّا اللُّقاطةُ فهو ما كان ساقطاً من الشيء التَّافِه الذي لا قيمة له ومَن شاءَ أَخذه.
وفي حديث مكة: ولا تَحِلُّ لُقَطَتُها إِلا لِمُنْشِد، وقد تكرر ذكرها من الحديث، وهي بضم اللام وفتح القاف، اسم المالِ المَلْقُوط أَي الموجود.
والالتقاطُ: أَن تَعْثُر على الشيء من غير قَصْد وطلَب؛ وقال بعضهم: هي اسم المُلْتَقِط كالضُّحَكةِ والهُمَزَةِ كما قدّمناه، فأَما المالُ المَلْقُوط فهو بسكون القاف، قال: والأَول أَكثر وأَصح.
ابن الأَثير: واللقَطة في جميع البلاد لا تحِل إِلا لمن يُعرِّفها سنة ثم يتملَّكها بعد السنة بشرط الضمان لصاحبها إِذا وجده، فأَمّا مكةُ، صانها اللّه تعالى، ففي لُقَطتِها خِلاف، فقيل: إِنها كسائر البلاد، وقيل: لا، لهذا الحديث، والمراد بالإِنشاد الدَّوام عليه، وإِلا فلا فائدة لتخصيصها بالإِنشاد، واختار أَبو عبيد أَنه ليس يحلُّ للملتقِط الانتفاع بها وليس له إِلا الإِنشاد،وقال الأَزهري: فَرق بقوله هذا بين لُقَطة الحرم ولقطة سائر البلاد، فإِن لُقَطة غيرها إِذا عُرِّفت سنة حل الانتفاع بها، وجَعل لُقطةَ الحرم حراماً على مُلْتَقِطها والانتفاعَ بها وإِن طال تعريفه لها، وحكم أَنها لا تحلُّ لأَحد إِلا بنيّة تعريفها ما عاش، فأَمَّا أَن يأْخذها وهو ينوي تعريفها سنة ثم ينتفع بها كلقطة غيرها فلا؛ وشيء لَقِيطٌ ومَلْقُوطٌ.
واللَّقِيطُ: المنبوذ يُلْتَقَطُ لأَنه يُلْقَط، والأُنثى لقيطة؛ قال العنبري:لوْ كُنْتُ مِن مازِنٍ، لم تَسْتَبِحْ إِبِلي بَنُو اللَّقِيطةِ من ذُهْلِ بنِ شَيْبانا والاسم: اللِّقاطُ.
وبنو اللَّقِيطةِ: سُموا بذلك لأَن أُمهم، زعموا،التَقَطها حُذَيْفةُ بن بدر في جَوارٍ قد أَضَرّتْ بهنّ السنة فضمّها إِليه، ثم أَعجبته فخطبها إِلى أَبيها فتزوَّجها.
واللُّقْطةُ واللُّقَطةُ واللُّقاطةُ: ما التُقِط.
واللَّقَطُ،بالتحريك: ما التُقِط من الشيء.
وكل نُثارة من سُنْبل أَو ثمَر لَقَطٌ، والواحدة لَقَطة.
يقال: لقَطْنا اليوم لقَطاً كثيراً، وفي هذا المكان لَقَطٌ من المرتع أَي شيء منه قليل.
واللُّقاطةُ: ما التُقِط من كَربِ النخل بعد الصِّرامِ.
ولَقَطُ السُّنْبُل: الذي يَلْتَقِطُه الناس، وكذلك لُقاطُ السنبل، بالضم.
واللَّقاطُ: السنبل الذي تُخْطِئه المَناجِلُ تلتقطه الناس؛ حكاه أَبو حنيفة، واللِّقاطُ: اسم لذلك الفعل كالحَصاد والحِصاد.
وفي الأَرض لَقَطٌ للمال أَي مَرْعى ليس بكثير، والجمع أَلقاط.
والأَلقاطُ: الفِرْقُ من الناس القَلِيلُ، وقيل: هم الأَوْباشُ.
واللَّقَطُ: نبات سُهْلِيّ يَنْبُتُ في الصيف والقَيظ في ديار عُقَيْل يشبه الخِطْرَ والمَكْرَةَ إِلا أَن اللقَط تشتدُّ خُضرته وارتفاعه، واحدته لَقَطة.
أَبو مالك: اللقَطةُ واللقَطُ الجمع، وهي بقلة تتبعها الدوابُّ فتأْكلها لطيبها، وربما انتتفها الرجل فناولها بعيرَه، وهي بُقول كثيرة يجمعها اللَّقَطُ.
واللَّقَطُ: قِطَع الذَّهب المُلْتَقَط يوجد في المعدن.
الليث: اللقَطُ قِطَعُ ذهب أَو فضة أَمثال الشَّذْرِ وأَعظم في المعادن، وهو أَجْوَدُه.
ويقال ذهبٌ لَقَطٌ.
وتَلقَّط فلان التمر أَي التقطه من ههنا وههنا.
واللُّقَّيْطَى: المُلْتقِط للأَخْبار.
واللُّقَّيْطى شبه حكاية إِذا رأَيته كثير الالتِقاطِ للُّقاطاتِ تَعِيبه بذلك.
اللحياني: داري بلِقاطِ دار فلان وطَوارِه أَي بحِذائها: أَبو عبيد: المُلاقَطةُ في سَير الفرس أَن يأْخذ التقْرِيبَ بقوائمه جميعاً.
الأَصمعي: أَصْبحت مَراعِينا مِلاقِطَ من الجَدْبِ إِذا كانت يابسة لا كَلأَ فيها؛
وأَنشد: تَمْشي، وجُلُّ المُرْتَعَى مِلاقِطُ، والدِّنْدِنُ البالي وحَمْضٌ حانِطُ واللَّقِيطةُ واللاَّقِطةُ: الرجلُ الساقِطُ الرَّذْل المَهِينُ، والمرأَة كذلك.
تقول: إِنه لَسقِيطٌ لقِيطٌ وإِنه لساقِط لاقِط وإِنه لسَقِيطة لقِيطة، وإِذا أَفردوا للرجل، قالوا: إِنه لسقيط.
واللاَّقِطُ الرَّفّاء، واللاقِطُ العَبد المُعْتَقُ، والماقِط عبد اللاقِطِ، والساقِطُ عبد الماقِطِ.
الفراء: اللَّقْطُ الرَّفْو المُقارَبُ، يقال: ثوبٌ لقِيطٌ، ويقال: القُط ثوبَك أَي ارْفَأْه، وكذلك نَمِّل ثَوْبَكَ.
ومن أَمثالهم: أَصِيدَ القُنْفذُ أَم لُقَطةٌ؛ يُضرب (* قوله «يضرب إلخ» في مجمع الامثال للميداني: يضرب لمن وجد شيئاً لم يطلبه.) مثلاً للرجل الفقير يَستغني في ساعة.
قال شمر: سمعت حِمْيرِيّةً تقول لكلمة أَعَدْتُها عليها: قد لقَطْتها بالمِلْقاطِ أَي كتبتها بالقلم.
ولَقِيتُه التِقاطاً إِذا لقيته من غير أَن ترجُوَه أَو تَحْتَسِبه؛ قال نِقادة الأَسدي: ومنهلٍ وردته التِقاطا،لم أَلْقَ، إِذْ وَرَدْتُه، فُرَّاطا إِلا الحَمامَ الوُرْقَ والغَطاطا وقال سيبويه: التِقاطاً أَي فَجأَةً وهو من المصادر التي وقعت أَحوالاً نحو جاء رَكضاً.
ووردت الماء والشيء التِقاطاً إِذا هجمت عليه بغتة ولم تحتسبه.
وحكى ابن الأَعرابي: لقيته لِقاطاً مُواجَهة.
وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَن رجلاً من تميم التقط شَبكة فطلب أَن يجعلها له؛ الشَّبَكةُ الآبارُ القَريبةُ الماء، والتِقاطها عُثُورُه عليها من غير طلب.
ويقال في النِّداء خاصة: يا مَلْقَطانُ، والأُنثى يا مَلْقطانة، كأَنهم أَرادوا يا لاقِط.
وفي التهذيب: تقول يا ملقطان تعني به الفِسْلَ الأَحمق.
واللاقِطُ: المَولى.
ولقط الثوبَ لَقْطاً: رقَعَه.
ولقِيط: اسم رجل.
وينو مِلْقَطٍ: حَيّانِ.
"
المعجم: لسان العرب
-
لَقَطَه
- ـ لَقَطَه: أخَذه من الأرضِ، فهو مَلْقوطٌ ولَقِيطٌ،
ـ لَقَطَ الثوبَ: رَقَعَه ورَفَاهُ.
ـ لاَقِطُ: الرَّفَّاءُ، وكُلُّ عَبْدٍ أعْتِقَ، وماقِطُ: عَبْدُهُ، والساقِطُ: عَبْدُه، ومنه: هو ساقِطُ بنُ ماقِطِ بنِ لاقِطٍ.
ـ لُقَاطَةُ: ما كانَ ساقِطاً مما لا قِيمَةَ له.
ـ لَقَاطُ: السُّنْبُلُ الذي تُخْطِئُه المَناجِلُ، واللِّقَاطُ: اسمُ ذلك الفِعلِ.
ـ يا مَلْقَطانُ: يا أحْمَقُ، وهي: مَلْقَطانَةٌ.
ـ لَقَطُ ولُقْطَةُ ولُقَطَةُ ولُقَاطَةُ: ما الْتُقِطَ.
ـ لَقِيطُ: المَوْلُودُ الذي يُنْبَذُ، كالمَلْقُوطِ، وبِئرٌ وُقِعَ عليها بَغْتَةً.
ـ لَقِيطٌ البَلَويُّ، ولَقِيطٌ بنُ الرَّبيعِ، ولَقِيطٌ بنُ صَبْرَةَ، ولَقِيطٌ عامِرٍ، ولَقِيطٌ بنُ عَدِيّ، ولَقِيطٌ بنُ عَبَّادٍ: صحابيُّونَ،
ـ لَقِيطَةُ: الرجلُ المَهِينُ الرَّذْلُ، وكذا المرأةُ.
ـ بنُو اللَّقِيطةِ: سُمُّوا بها لأنّ أمَّهُمُ الْتَقَطَها حُذَيْفَةُ بنُ بَدْرٍ في جَوارٍ أضَرَّتْ بِهِنَّ السَّنَةُ، فأعْجَبَتْه، فَخَطَبها إلى أبيها، وتَزَوَّجَها، وهي بنتُ عُصْمِ بنِ مَرْوانَ وأوَّلُ أبْياتِ الحَماسَةِ مُحَرَّفٌ، والرِّوايةُ: بنُو الشَّقِيقةِ، وهي بنتُ عَبَّادِ بنِ زيد، ويأتي في القافِ.
ـ مِلْقاطُ: القَلَمُ، والمِنْقاشُ، والعَنْكَبُوتُ.
ـ مِلْقَطُ: ما يُلْقَطُ به.
ـ بنُو مِلْقَطٍ: حَيٌّ.
ـ الْتَقَطَه: عَثَرَ عليه من غيرِ طَلَبٍ.
ـ تَلَقَّطَه: الْتَقَطَه من ههُنا وههنا.
ـ دارُهُ بِلقاطِ دارِي: بِحِذائِها.
ـ مُلاقَطَةُ: المُحاذاةُ، وأن يأخُذَ الفرسُ بقَوائِمِه جميعاً.
ـ أَلْقاطُ: الأوْباشُ.
ـ ‘‘لكلِّ ساقِطَةٍ لاقِطَةٌ’‘: لكلِّ كَلمةٍ سَقَطَتْ من فَمِ الناطِقِ نَفْسٌ تَسْمَعُها فَتَلْقُطُها فَتُذِيعُها، يُضْرَبُ في حِفْظِ اللسانِ.
ـ لاقِطَةُ الحَصَى: قانِصةُ الطيرِ.
ـ إنه لُقَّيْطَى خُلَّيْطَى: مُلْتَقِطٌ للأخْبارِ لِيَنِمَّ بها.
ـ لَقَطُ: ما يُلْتَقَطُ من السَّنابِلِ، وقِطَعُ ذَهَبٍ تُوجَدُ في المَعْدِنِ، وبَقْلَةٌ طَيِّبَةٌ تَتْبَعُها الدَّوابُّ، الواحدةُ: لَقَطَةٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
التقطَ
- التقطَ يلتقط ، التقاطًا ، فهو مُلتقِط ، والمفعول مُلتقَط :-
• التقط الدِّيكُ الحَبَّ أخذه من الأرض بلا تعب.
• التقط التُّفَّاحَ: جمعه من هنا وهناك :-التقط الحصَى.
• التقط الأخبارَ: تحصَّل عليها :-يلتقط كلامَ الناس، - جهاز الالتقاط.
• التقط صورةً: لقطها؛ صوَّرها بآلة التَّصوير.
• التقط الشَّخْصُ الشَّيءَ: عثر عليه من غير قصد ولا طلب :- {فَالْتَقَطَهُ ءَالُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا} - {وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ} :-
• التقط أنفاسَه: استراح، هدأ، اطمأن.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
لقَطَ
- لقَطَ يَلقُط ، لَقْطًا ، فهو لاقط ، والمفعول مَلْقوط ولقيط :-
• لقَط الطَّائرُ الحَبَّ أخذه بمنقاره من الأرض بسرعة بدون مسِّها
• حيثما سقَط لقَط [مثل]: يضرب للمحتال.
• لقَط الشَّخْصُ الشَّيءَ: أخذه من الأرض بلا تعب :-لقط الحصى.
• لقَط الشَّخْصُ الصُّورةَ: صوَّرها بآلة التَّصوير.
• لقَط الشَّخْصُ العلمَ من الكتب: أخذه من عِدَّة كتب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
لَقَطَ
- لَقَطَ الشيءَ لَقَطَ لَقْطًا: أخذه من الأرض.
فهو لاقطٌ، ولقَّاطٌ، ولقَّاطةٌ.
والمفعول ملقوطٌ، ولَقِيطٌ.
و لَقَطَ الطائرُ الحَبّ: أخذه من هنا ومن هنا.
و لَقَطَ العِلم من الكتب: أخذه من هذا الكتاب ومن ذلك الكتاب.
و لَقَطَ أصولُ الشَّعَرِ: استأصلها بالمِلقاط.
و لَقَطَ المنظرَ أَو الصورة: صوَّرها بآلة التصوير الشمسيّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
لقط
- ل ق ط: لَقَطَ الشيء أخذه من الأرض من باب نصر و الْتَقَطَهُ أيضا ويُقال لكل ساقطة لاقِطَةٌ أي لكل ما ندر من كلمة من يسمعها ويُذيعها و اللَّقِيطُ المنبوذ يُلتقط و اللَّقَطُ بفتحتين ما التُقط من الشيء ومنه لَقَطُ المعدن وهي قطع ذهب تُوجد فيه و لُقَاطُ السُنبل بالضم و تَلَقَّطَ التمر التقطه من ها هنا وها هنا
المعجم: مختار الصحاح
-
لَقَطَ
- [ل ق ط]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). لَقَطْتُ، أَلْقُطُ، اِلْقُطْ، مصدر لَقْطٌ.
1. :-لَقَطَ الثَّوْبَ :- : رَقَّعَهُ.
2. :-لَقَطَ الطَّائِرُ الْحَبَّ :- : أَخَذَهُ بِمِنْقَارِهِ مِنْ هُنَا وَهُنَاكَ. :-أَنَا عُصْفُورٌ أَلْقُطُ الْحَبَّ فَوْقَ التُّرَابِ. (توفيق الحكيم).
3. :-لَقَطَ مِنْدِيلاً مِنَ الأَرْضِ :- : أَخَذَهُ.
4. :-يَلْقُطُ الْعِلْمَ مِنَ الْكُتُبِ :- : يَأْخُذُهُ مِنْ هَذَا الْكِتَابِ وَذَاكَ.
5. :-لَقَطَ مَحَطَّةً إِذَاعِيَّةً عَلَى الْمَوْجَةِ الْقَصِيرَةِ :- : ضَبَطَ مَوْجَتَهَا.
المعجم: الغني
-
تلقَّطَ
- تلقَّطَ يتلقَّط ، تلقُّطًا ، فهو مُتلقِّط ، والمفعول مُتلقَّط :-
• تلقَّط أخبارَ النَّاس التقطها؛ جمعها من هنا وهناك، تلقّاها من أماكنَ مختلفة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِلتَقَط
- إلتقط - التقاطا
1- إلتقط الشيء : جمعه من هنا ومن هنا. 2- إلتقط الشيء : عثر عليه من غير قصد ولا طلب. 3- إلتقط الشيء : لقطه. 4- إلتقط : «اللقاط»، وهو السنبل المتروك : جمعه.
المعجم: الرائد
-
اِلْتَقَطَ
- [ل ق ط]. (فعل: خماسي متعد). اِلْتَقَطْتُ، ألْتَقِطُ، اِلْتَقِطْ، مصدر اِلْتِقَاطٌ.
1. :-اِلْتَقَطَ خَاتِماً مِنَ الأَرْضِ :- : وَجَدَهُ مُصَادَفَةً.
2. :-يَلْتَقِطُ مَا يَجِدُ مِنْ حَبَّاتِ القَمْحِ مِنَ الأرْضِ :-: يَجْمَعُهَا مِنْ هُنَا وَهُنَاكَ.
3. :-اِلْتَقَطَ عِدَّةَ صُوَرٍ لأِمَاكِنَ مُخْتَلِفَةٍ بِالْمَدِينَةِ :- : أخَذَهَا بِآلَةِ التَّصْوِيرِ.
4. :-يَلْتَقِطُ إذَاعَةَ كَذَا فِي كُلِّ مَسَاءٍ :- : يَرْصُدُهُا، يَضْبِطُهَا، يَتَلَقَّاهَا.
المعجم: الغني
-
مِلْقاط
- مِلْقاط :-
جمع مَلاقِيطُ: اسم آلة من لقَطَ: أداة من ساقين تُستعمل لالتقاط الأشياء الصَّغيرة :-مِلْقاط للشَّعر، - يلتقط السَّاعاتيّ أجزاء السَّاعة بالمِلْقاط:-
• مِلْقاط الجَوْز: أداة تُستخدم لاستخراج قلب الجَوْزة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الْتَقَطَ
- الْتَقَطَ الشيءَ: لَقَطهُ.
و الْتَقَطَ عَثَر عليه من غير قصد ولا طلَب.
وفي التنزيل العزيز: القصص آية 8فالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ) ) .
ويقال: لقيته التقاطا: إذا لقيتَه من غير أَن تتوقَّعه.
و الْتَقَطَ جمَعه من هنا وهاهنا.
يقال: فلانٌ يلتقط كلامَ الناس، يقال ذلك للنَّمام.
والعرب تقول: إنَّ عندك ديكًا يلتقط الحصى: إِشارةً إلى نَمَّامٍ بالمجلس.
المعجم: المعجم الوسيط
-
لَقْطَة
- لَقْطَة :-
جمع لَقَطات ولَقْطات:
1 - اسم مرَّة من لقَطَ: :-لَقْطَةٌ واحدة.
2 - منظر في التَّصوير الضَّوئيّ أو السِّينمائيّ، تُؤخذ صورتُه على حدة :-لَقْطَة خارجيّة، - لَقْطَة من أسفل، - لَقْطَة عن بُعد: صورة تُؤخذ عن بُعْد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مِلْقَط
- مِلْقَط :-
جمع مَلاقِطُ: اسم آلة من لقَطَ: مِلْقاط؛ أداة من ساقين تُستعمل لالتقاط الأشياء الصَّغيرة.
• مِلْقط الجنين/ مِلْقط الولادة: (طب) آلة جراحيَّة ذات ساقين تستعمل لإخراج الجنين في بعض حالات الولادة الصعبة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
لقَط
- لقط - يلقط ، لقطا
1- لقط الشيء : أخذه من الأرض. 2- لقط الطائر الحب : أخذه بمنقاره من هنا ومن هنا. 3- لقط العلم من الكتب : أخذه من هذا الكتاب ومن ذاك الكتاب. 4- لقط الثوب : رقعه.
المعجم: الرائد
-
تَلَقَّطَ
- [ل ق ط]. (فعل: خماسي متعد). تَلَقَّطْتُ، أَتَلَقَّطُ، تَلَقَّطْ، مصدر تَلَقُّطٌ. :-تَلَقَّطَ الحُبُوبَ :- : اِلْتَقَطَها، جَمَعَها من هُنَا وَهُناكَ.
المعجم: الغني
-
مِلْقَطٌ
- جمع: مَلاَقِطُ. [ل ق ط]. :-مِلْقَطُ الْحَدَّادِ :- : أَدَاةٌ يُلْقَطُ بِهَا تَتَكَوَّن مِنْ ذِرَاعَيْنِ. :-مِلْقَطُ النَّارِ :- :-مِلْقَطُ الطَّبِيبِ :- :-مِلْقَطُ السُّكَّرِ.
المعجم: الغني
-
لَقط
- لقط
1- لقط : ما التقط من الشيء. 2- لقط : كل ما تناثر من سنبل أو ثمر. 3- لقط : «لقط المعدن» : قطع ذهب أو فضة توجد فيه.
المعجم: الرائد
-
لَقيط
- لقيط
1- لقيط : ملقوط. 2- لقيط : مولود يطرحه أهله وينبذونه فيلقطه أحد الناس أو تلقطه إحدى المؤسسات الإنسانية.
المعجم: الرائد
-
لقَّاطة
- لقاطة - ج، ألقاط
1- لقاطة : أنظر لقاط. 2- لقاطة : ما كان ساقطا مما لا قيمة له.
المعجم: الرائد
-
مِلقاط
- ملقاط - ج، ملاقيط
1- ملقاط : قلم. 2- ملقاط من قاش. 3- ملقاط : عنكبوت.
المعجم: الرائد
-
القِطُّ
- القِطُّ : الهِرُّ، وهو جنسٌ من الفصيلة السِّنَّوْرِيَّة ورتبة اللَّواحم.
و القِطُّ النصيبُ.
وفي التنزيل العزيز: ص آية 16وَقَالُوا رَبَّنَا عَجِّلْ لَنَا قِطَّنَا قَبْلَ يَوْمِ الْحِسَابِ ) ) .
و القِطُّ الصَّكُّ.
و القِطُّ كتابُ المحاسَبة.
و القِطُّ الكتابُ مطلقاً. والجمع : قِطَاطٌ، وقطَطَةٌ.
60.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المَلْقَطُ
- المَلْقَطُ : المعدِن.
و المَلْقَطُ المطلَب. والجمع : ملاقط.
ويقال: أَصْبَحَتْ مَرَاعينا مَلاقِطَ مِنَ الجَدْب: يابسة لا كلأ فيها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِلْتِقَاطٌ
- [ل ق ط]. (مصدر اِلْتَقَطَ).
1. :-اِلْتِقَاطُ دِرْهَمٍ بالأرْضِ :- : وُجُودُهُ مُصَادَفَةً.
2. :-اِلْتِقَاطُ الحَبِّ :- : جَمْعُهُ مُتَفَرِّقاً مِنْ هُنَا وَهُنَاكَ.
3. :-اِلْتِقَاطُ صُورَةٍ :- : أخْذُهَا بِآلَةِ التَّصْوِيرِ.
4. :-اِلْتِقَاطُ إذَاعَةٍ :- : رَصْدُهَا، ضَبْطُهَا.
المعجم: الغني
-
لَقِيطٌ
- جمع: لَقَائِطُ، لَقِطَاتٌ. [ل ق ط]. (صيغة فَعِيل).
1. : الْوَلُودُ الَّذِي يُلْقَى بِهِ فِي الشَّارِعِ فَيُلْقَطُ، الْمَنْبُوذُ.
2. : الْمَلْقُوطُ.
المعجم: الغني