وصف و معنى و تعريف كلمة أامتصكم:


أامتصكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف (ا) و ميم (م) و تاء (ت) و صاد (ص) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح أامتصكم في معاجم اللغة العربية:



أامتصكم

جذر [متص]

  1. صَكَمَ: (فعل)
    • صَكَمَ صَكْماً، وصَكْمةً
    • صَكَمَ الفرسُ على اللجام : عضَّه مقاومة له
    • صَكَمَ الشيءَ: صدمه
  2. صَكْم: (اسم)
    • صَكْم : مصدر صَكَمَ
  3. صَكْمة: (اسم)
    • صَكْمة : مصدر صَكَمَ
  4. صَكَمَ الشيءَ:
    • صدمه.


  5. صَكَمَ الفرسُ على اللجام:
    • عضَّه مقاومة له.
  6. أَوْص : (اسم)
    • أَوْص : جمع واصِل
,
  1. صكم (المعجم لسان العرب)
    • "صَكَمَه صَكْماً: ضربه ودفعه.
      وصَكَمَهُ صَكْمَةً: صَدَمه.
      الليث: الصَّكْمَةُ صَدْمة شديدة بحجر أو نحو حجر، والعرب تقول: صَكَمَتْه صَواكِمُ الدَّهْر، وصواكِمُ الدهر: ما يصيب من نوائبه.
      وصَكَمَ الفرسُ يَصْكُمُ: عَضَّ على اللجام ثم مَدَّ رأْسَه كأَنه يريد أن يغلبه.
      الأصمعي: صَكَمْتُه ولَكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْتُه ولَكَكْتُه كله إذا دَفَعْتَه.
      "
  2. صَكَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَكَمَهُ: ضَرَبَهُ، ودَفَعَهُ،
      ـ صَكَمَ الفَرَسُ على لِجامِهِ: عَضَّهُ، ثم مَدَّ رأسَه، كأنَّهُ يُريدُ أن يُغالِبَ.
      ـ الصَّكْمَةُ: الصَّدْمَةُ الشَّديدَةُ.
      ـ الصَّواكِمُ: النَّوائبُ.
      ـ الصُّكَّمُ:الأخْفافُ.
  3. صَكَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَكَمَ الفرسُ على اللجام صَكَمَ صَكْماً، وصَكْمةً: عضَّه مقاومة له.
      و صَكَمَ الشيءَ: صدمه.


,
  1. أاءٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أاءٌ: ثَمَرُ شَجَرٌ، لا شَجَرٌ، وَوَهِمَ الجَوْهَرِيٌّ، واحِدَتُهُ أاءَةٌ.
      ـ أُوتٌ الأَدِيمَ: دَبَغْتُهُ به، والأصل: أُوْتُ، فهو مَؤُوءٌ، والأْصْلُ: مَأْووءٌ. وحِكَايَةُ أصْواتٍ، وزَجْرٌ لِلإِبِلِ.
  2. أئن ذكّرتم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أئن وُعِـظتم تطيّرتم
      سورة :يس، آية رقم :19
  3. وأْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وأْبُ: الضَّخْمُ، والواسِعُ من القِداحِ،
      ـ وأْبُ مِنَ الحَوافِرِ: الشديدُ مُنْضَمُّ السَّنابِكِ، الخَفيفُ، أو المُقَعَّبُ الكثيرُ الأَخْذِ من الأرضِ، أو الجَيِّدُ القَدْرِ، والاسْتِحْياءُ، والانقِباضُ، وقد وَأبَ يَئِبُ إِبَةً، والبَعيرُ العَظيمُ،
      ـ وأْبَةُ: النُّقْرةُ في الصخْرة تُمْسِكُ الماءَ،
      ـ وأْبُ منَ الآبار: الوَاسعةُ البَعيدَةُ، أو البَعيدَةُ القَعْرِ فقط.
      ـ مُوئِباتُ: المُخْزِيَاتُ.
      ـ أوْأَبَهُ: فَعَلَ به فِعْلاً يُسْتَحْيا منه، أو أغْضَبه، أو رَدَّهُ بِخِزْيٍ عن حاجتِه، كأتَأَبَهُ.
      ـ إِبَةُ وتُؤْبَةُ ومَوْئبةُ: كلُّهُ الخِزْيُ والعارُ والحَياءُ.
      ـ اتَّابَ: خَزيَ، واسْتَحْيا.
      ـ وَئِبَ: غَضِبَ، وأوأَبَهُ غيرهُ.
      ـ قِدْرٌ وئِيبةٌ: قَعيرَةٌ.
  4. افسنتين (المعجم الأعشاب)

    • شيبة العجوز - كُشوت رومي - راشكـة - دَمسيـس - دمسيسـة - خـُتْـرَف - دَسيسـة [مصر]
  5. أافسنتين (المعجم الأعشاب)
    • شيبة العجوز - كشوث رومي - راشكه - دَمسيسه - خُترق - دسيسة .
  6. أفسنتين (المعجم الرائد)
    • أفسنتين
      1-نبات ذكي الرائحة، مر الطعم، ورقه كورق الصعتر
  7. آيس (المعجم الرائد)
    • آيس - مؤايسة وإيئاسا وإياسا
      1-آيسه منه : جعله ييأس ويقنط.ب.
  8. آيسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • آيسَ يُؤيس ، إيآسًا ، فهو مؤيِس ، والمفعول مؤيَس :-
      • آيس فلانًا من النَّجاح جعله ييئس ويقنَط وينقطع رجاؤُه :-آيسنى عنادُه من نصحِه وإِرشاده.
  9. ماركة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ماركة :-
      علامة، سمة، نوع :-ماركة مسجَّلة:-
      • ماركة تجاريّة: علامة فارقة تُجعل على البضائع ولكلّ معمل علامة خاصّة به يضعها على مصنوعاته.
  10. وَئِب (المعجم الرائد)
    • وئب - يوأب ، وأبا
      1-غضب
  11. الأَنَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَنَّة : مصدر المرّة.
      و الأَنَّة حديدةٌ معقوفةٌ، تُستخرَجُ بها الدَّلوُ من البئر.
  12. الأُنَنَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُنَنَة : الأَنَّانُ.
      و الأُنَنَة الكثير البَثِّ والشكوى.


  13. الإياس (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإياس : السُّل.
      و الإياس فترة حَرجة في حياة الإنسان، تكون في النساء في العَقْد الخامس، وعند الرجال بعد ذلك، سببُها نقص إِفراز المِبْيَضَيْن، أَو الخُصْيَتَيْن .
  14. ‏الحديث المؤنن (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو قول الراوي ؛ حدثنا فلان أن فلانا قال من غير لفظ صريح بالسماع أو التحديث أو الإخبار . ‏
  15. إِتَّأَس (المعجم الرائد)
    • إتأس - اتئاسا
      1-إتأس منه : قطع الأمل
  16. المَوْئِبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْئِبَةُ : التُّؤْبة .


  17. الوَأْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَأْبَةُ من النِّساء : القصيرةُ العريضة.
      و الوَأْبَةُ من الآبار: الواسعةُ البعيدةُ القعر .
      و الوَأْبَةُ النُّقْرَةُ في الصَّخْرة تمسك الماءَ وقِدرٌ وأْبَةٌ: واسعةٌ.
  18. الوَأْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَأْبُ من الحوافر: الشديدُ المنضمُّ السنابكِ الخفيفُ .
      و الوَأْبُ من القِداح: الضَّخمُ المقعَّب الواسع . والجمع : أَوْآب .
  19. الوَئِيبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَئِيبَةُ الوَئِيبَةُ قِدْرٌ وَئِيبَةٌ : قَعِيرةٌ .
  20. وَأْبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَوْآبٌ. [و أ ب].
      1. :-حَافِرٌ وَأْبٌ :- : شَدِيدٌ، مُنْضَمُّ السَّنَابِكِ.
      2. :-قَدَحٌ وَأْبٌ :- : ضَخْمٌ وَوَاسِعٌ. :-قِدْرٌ وَأْبَةٌ خَاصَّةٌ بِالضُّيُوفِ.
      3. :-اِمْرَأَةٌ وَأْبَةٌ :- : قَصِيرَةٌ وَعَرِيضَةٌ.
      4. :-بِئْرٌ وَأْبَةٌ :- : وَاسِعَةٌ، بَعِيدَةُ القَعْرِ.
  21. أَوأَب (المعجم الرائد)
    • أوأب - إيئابا
      1- أوأبه : فعل به فعلا قبيحا. 2- أوأبه : أغضبه. 3- أوأبه : رده بخزي وعار عن حاجته.
  22. أب (المعجم الرائد)
    • أب - يؤب ويئب ، أبا وأبابة وإبابة وأبابا
      1- أب : للسير : تجهز وتهيأ له. 2- أب : يده إلى سيفه : ردها إليه ليستله.- الشيء : حركه. 3- أب الى وطنه أو غيره : حن إليه. 4- أب : صاح.
  23. وَأَب (المعجم الرائد)
    • وأب - ج، أوآب
      1- مصدر وأب. 2- قدح واسع ضخم. 3- جمل عظيم. 4- حافر شديد منضم «السنابك»، وهي أطرافه.
  24. وأب (المعجم الرائد)
    • وأب - يئب ، وأبا وإبة
      1- وأب منه : استحيا منه وانقبض. 2- وأب : أطرق رأسه.
  25. وأب (المعجم لسان العرب)
    • "حافرٌ وأْبٌ: شديدٌ، مُنْضَمُّ السَّنابِك، خفيفٌ؛ وقيل: هو الجَيِّدُ القَدْرِ؛ وقيل: هو الـمُقَعَّبُ، الكثيرُ الأَخْذِ من الأَرض؛ قال الشاعر: بكُلِّ وَأْبٍ للـحَصَى رَضّاحِ، * ليسَ بمُصْطَرٍّ، ولا فِرْشاحِ وقد وَأَبَ وَأْباً.
      التهذيبُ: حافِرٌ وَأْبٌ إِذا كان قَدْراً، لا واسعاً عَريضاً، ولا مَصْرُوراً.
      الأَزهري: وأَبَ الحافِرُ يَـأَبُ وَأْبَـةً إِذا انضَمَّتْ سِنابِكُه.
      وإِنه لَوَأْبُ الحافر؛ وحافِرٌ وَأْبٌ: حَفيظٌ.
      وقَدَحٌ وَأْبٌ: ضَخْمٌ، مُقَعَّب، واسعٌ.
      وإِناءٌ وَأْبٌ: واسعٌ، والجمعُ أَوْآبٌ؛ وقِدْرٌ وَأْبةٌ: كذلك.
      التهذيب: وقِدْرٌ وَئِـيبةٌ، على فَعيلة، مِن الحافر الوَأْبِ.
      وقِدْرٌ وَئيَّةٌ، بِـياءَين، مِن الفَرَس الوَآةِ، وسيذكر في المعتل.
      وبئر وَأْبةٌ: واسعةٌ بعيدة؛ وقيل: بعيدةُ القَعْرِ فقط.
      والوَأْبةُ: النقْرة في الصَّخْرَة تُمْسِكُ الماء.
      الجوهري: الوَأْبُ البعير العظيم.
      وناقَة وَأْبةٌ: قصيرة عريضة، وكذلك المرأَة.
      والوَئيبُ: الرَّغِـيبُ.
      والإِبةُ والتُؤَبةُ، على البدل، والـمَوْئِبةُ: كلها الخِزْيُ، والـحَياءُ، والانْقِـباضُ.
      والـمُوئباتُ، مثل الـمُوغِـبات، الـمُخْزِياتُ.
      والوَأْبُ: الانْقِـباضُ والاسْتِحْياءُ.
      أَبو عبيد: الإِبةُ العَيْب؛ قال ذو الرُّمَّة يهجو امْرَأَ القَيْسِ، رجُلاً كان يُعادِيه: أَضَعْنَ مَواقِتَ الصَّلَواتِ عَمْداً، * وحالَفْنَ الـمَشاعِلَ والجِرَارا إِذا الـمَرَئيُّ شَبَّ له بناتٌ، * عَصَبْنَ برَأْسِهِ إِبةً وعار؟

      ‏قال ابنُ بَرِّيّ: الـمَرَئيُّ مَنْسُوب إِلى امرئِ القَيس، على غير قياس، وكان قياسه مَرْئـيّ، بسكون الراءِ، على وَزْنِ مَرْعِـيّ.
      والمَشاعِلُ: جمع مِشْعَل، وهو إِناءٌ من جُلُود، تُنْتَبَذُ فيه الخمر.
      أَبو عمرو الشَّيبانيُّ: التُّـؤَبَةُ الاستحياءُ، وأَصلُها وُأَبة،مأْخوذٌ من الإِبَةِ، وهي العَيْبُ.
      قال أَبو عمرو: تَغَدَّى عندي أَعرابـيّ فصيح، من بني أَسَد، فلما رفع يده، قلت له:ازْدَد! فقال: واللّه ما طعامُك يا أَبا عمرو بذي تُـؤَبةٍ أَي لا يُسْتَحْيا من أَكْله، وأَصْلُ التاءِ واو.
      ووَأَب منه واتَّـأَبَ: خَزِيَ واستَحْيا.
      وأَوْأَبه،وأَتـْـأَبَه: رَدَّه بخزي وعار، والتاء في كل ذلك بدل من الواو.
      ونَكَحَ فلانٌ في إِبةٍ: وهو العارُ وما يُسْتَحْيا منه، والهاءُ عوض من الواو.
      وأَوْأَبْتُه: رَدَدْتُه عن حاجته.
      التهذيب: وقد اتَّـأَبَ الرجلُ من الشيءِ يَتَّئِبُ، فهو مُتَّئِبٌ: اسْتحيا، افْتِعالٌ؛ قال الأَعشى يمدح هَوْذَةَ بنَ عليٍّ الـحَنَفِيِّ: مَنْ يَلْقَ هَوْذَةَ يَسْجُدْ غَيرَ مُتَّئِبٍ، * إِذا تَعَمَّمَ فَوْقَ التَّاج، أَو وَضَعا التهذيب: وهو افْتِعالٌ، مِن الإِبةِ والوَأْبِ.
      وقد وَأَبَ يَئِبُ إِذا أَنِفَ، وأَوْأَبْتُ الرجلَ إِذا فَعَلْتَ به فِعْلاً يُسْتَحْيا منه؛

      وأَنشد شمر: وإِني لَكَيْءٌ عن الـمُوئِـبات، * إِذا ما الرَّطِـئُ انْمأَى مَرْتَؤُهْ الرَّطِـيءُ: الأَحْمَقُ.
      مَرْتَـؤُه: حُمْقُه.
      ووَثِبَ: غَضِبَ، وأَوْأَبْتُهُ أَنا.
      والوَأْبةُ، بالباءِ، الـمُقارِبة الخَلْقِ.
      "


معنى أامتصكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتصَّ يمتصّ، امْتَصِصْ/ امْتَصَّ، امتصاصًا، فهو مُمْتَصّ، والمفعول مُمْتَصّ • امتصَّ الشََّيءَ: مصَّه متمهِّلاً "يمتصّ النباتُ الماءَ- امتصَّ الإسفنجُ الماءَ: تشبَّع به، جفّفه- امتصّت حرارةُ الشَّمس رطوبةَ الحديقة"| امتصّتِ الضَّرائبُ دماءَ النَّاسِ: أرهقتهم مادِّيّا- امتصّ غضَبَه/ امتصّ حماسَه: هدَّأه وسكّنه.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: