المِنْبَرُ : منصّة، مرقاة يصعد عليها الخطيبُ من إمام وغيره ليسمعه ويراه الناس
جمع: مَنَابِرُ
مِنْبَرُ العَدَالَةِ : مَكَانُ جُلُوسِ القَاضِي
مِنْبَرُ الرَّأْيِ: مُنْتَدَى
منابِرُ: (اسم)
منابِرُ : جمع مِنبَر
نَبرة: (اسم)
الجمع : نَبَرَات و نَبْرات
اسم مرَّة من نبَرَ/ نبَرَ في
النَّبْرَةُ : كلُّ مرتفع من شيء
النَّبْرَةُ :الوَرَمُ
النَّبْرَةُ :وَسْطُ النُّقْرَة في ظاهر الشِّفَة
النَّبْرَةُ :الهمزة
النَّبْرَةُ:رفْعُ الصَّوت حين النُّطق بالكلمة، وقد يكون بالاعتماد على حرف من حروفها؛ وباختلاف موضع النَّبْر من الكلمة تتميَّز اللهجات
نَبريّ: (اسم)
اسم منسوب إلى نَبْر
مقطع نبْريّ: ترتكز عليه النبْرة
لا نبْريّ: (الموسيقى) الذي لا ينتظم وفق النظام النبريّ في القطعة الموسيقيّة موسيقى لا نبْريّة
أَنْبَار: (اسم)
أَنْبَار : جمع نِبر
أنبار: (اسم)
الجمع : أنابيرُ
الأنْبَارُ : بيت التاجر الذي يجمع فيه المتاع والغلال
الأنْبَارُ أَكداسُ البُرّ ، واحدها: نِبْرٌ
أَنْبار: (اسم)
أَنْبار : جمع نَبَز
مَنْبور: (اسم)
مَنْبور : اسم المفعول من نَبَرَ
منبورة: (اسم)
صيغة المؤنَّث لمفعول نبَرَ/ نبَرَ في
قصائد منبورة: (العروض) قافيتها همزة
نِبار: (اسم)
نِبار : جمع نَبر
نابر: (اسم)
نابر : فاعل من نَبَرَ
مُنتبِر: (اسم)
مُنتبِر : فاعل من إِنتَبَرَ
اِنتِبار: (اسم)
اِنتِبار : مصدر إِنتَبَرَ
أَنْبَار: (اسم)
أَنْبَار :جمع نِبر
أنابير: (اسم)
أنابير :جمع أنبار
تَنابِر: (اسم)
تَنابِر :جمع تَنْبَر
,
نبر(المعجم لسان العرب)
"النَّبْرُ بالكلامِ: الهَمْز. قال: وكلُّ شيء رفع شيئاً، فقد نَبَرَه. والنبْرُ: مصدر نَبَرَ الحَرْفَ يَنْبِرُه نَبْراً هَمَزَه. وفي الحديث:، قال رجل للنبي، صلى الله عليه وسلم: يا نَبيءَ الله، فقال: لا تَنْبِر باسمي أَي لا تَهْمِزْ، وفي رواية: فقال إِنَّا معْشَرَ قريش لا نَنْبِرُ؛ والنبْرُ: هَمْزُ الحرْفِ ولم تكن قريش تَهْمِزُ في كلامها. ولما حج المهدي قدّم الكسائي يصلي بالمدينة فهمز فأَنكر أَهل المدينة عليه وقالوا: تنبرُ في مسجد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بالقرآن. والمَنْبور: المهموز. والنبْرَةُ: الهَمْزَةُ. وفي حديث عليّ، عليه السلام: أطْعُنُوا النَّبْرَ وانظروا الشَّزْرَ؛ النبرُ الخَلْسُ، أَي اخْتَلِسُوا الطعْنَ. ورجل نَبَّارٌ: فصيحُ الكلامِ، ونَبَّارٌ بالكلام: فصيح بَلِيغٌ، وقال اللحياني: رجل نبار صَيَّاحٌ. ابن الأَنباري: النبْر عند العرب ارتفاع الصوت. يقال: نَبَرَ الرجلُ نبْرَةً إِذا تكلم بكلمة فيها عُلُوٌّ؛ وأَنشد:إِنِّي لأَسمَعُ نبْرَةً من قَوْلِها،فأَكادَ أَن يُغْشَى عليّ سُرُورا والنبْرُ: صيحة الفَزَعِ. ونبرة المغني: رفع صوْتِه عن خَفْضٍ. ونَبرَ الغلامُ: تَرَعْرَعَ. والنبرة: وسَطُ النُّقْرَةِ. وكل شيء ارتفع من شيء: نَبْرَة لانْتباره. والنبرَةُ: الورم في الجَسدِ، وقد انتبر. ومنه حديث عمر، رضي الله عنه. إِياكم والتخلُّلَ بالقَصَب فإِن الفمَ يَنْتَبِرُ منه أَي يَتَنَفَّطُ. وكلُّ مرتَفِع مُنْتَبِرٌ. وكلُّ ما رفَعْتَهُ، فقد نبرْتَه تنبِره نبْراً. وانتبر الجرحُ: ارتفَعَ وورِمَ. الجوهري: نبَرْتُ الشيءَ أَنبِره نبْراً رفعتُه. وفي حديث: نَصَلَ رافعُ بن خَدِيجٍ غير أَنه بقيَ مُنتبراً أَي مرتفِعاً في جسمه. وانتَبَرتْ يدُه أَي تنفطت. وفي الحديث: إِن الجرح ينتبر في رأْس الحول أَي يَرم. والمِنْبَرُ: مَرْقاةُ الخاطب، سمي مِنْبَراً لارتفاعه وعُلُوِّه. وانتبر الأَميرُ: ارتفع فوق المنبر. والنُّبَرُ: اللُّقَمُ الضِّخامُ؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: أَخذتُ من جَنْبِ الثَّرِيدِ نُبَرا والنَّبِيرُ: الجُبْنُ، فارسي، ولعل ذلك لِضِخَمه وارتفاعه؛ حكاه الهَرَوِيُّ في الغريبين. والنَّبُورُ: الاسْتُ؛ عن أَبي العَلاءِ؛ قال ابن سيده: وأَرى ذلك لانْتِبارِ الأَلْيَتَيْنِ وضِخَمِهِما. ونَبَرَه بلسانه ينبِرهُ نبْراً: نال منه. ورجل نَبْرٌ: قليل الحياءِ يَنْبرُ الناسَ بلسانه. والنِّبْرُ: القُرادُ، وقيل: النِّبر، بالكسر،دُوَيْبَّة شبيهة بالقراد إِذا دَبَّتْ على البعير تورَّمَ مَدَبُّها، وقيل: النِّبْر دوَيْبَّة أَصغر من القراد تلْسَعُ فينتبر موضع لسعتها ويَرِمُ،وقيل: هو الحُرْقُوص، والجمع نِبارٌوأَنبارٌ؛ قال الراجز وذكر إِبلاً سَمِنَتْ وحملت الشُّحومَ: كأَنها من بُدُنٍ واسْتِيقارْ،دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنبارْ يقول: كأَنها لَسعَتْها الأَنبار فورِمَتْ جُلُودُها وحَنَِطَتْ؛ قال ابن بري: البيتُ لِشَبِيبِ بن البَرْصاءِ، ويروى عارِماتُ الأَنْبار، يريد الخَبِيثاتِ، مأْخوذ من العُرامِ؛ ومن روى ذَرِباتُ فهو مأْخوذ من الذَّرَبِ وهو الحِدَّةُ، ويروى كأَنها من سِمَنٍ وإِيقار؛ وقوله من بُدُنٍ واسْتِيقار، هو بمعنى إِيقارٍ يريد أَنها قد أُوقِرَتْ من الشَّحْم، وقد روي أَيضاً واسْتِيفار، بالفاء، مأْخوذ من الشيء الوافِرِ. وفي حديث حذيفة أَنه، قال: تُقْبَضُ الأَمانةُ من قلْبِ الرجلِ فَيَظَلُّ أَثَرُها كأَثر جَمْرٍ دَحْرَجْتَهُ على رِجْلِكَ فَنَفِطَ تراه مُنْتَبِراً وليس فيه شيءٌ؛ قال أَبو عبيد: المُنْتَبِرُ المُتَنَفِّطُ. والنِّبْرُ: ضَرْبٌ مِنَ السِّباعِ. الليث: النِّبْرُ مِنَ السِّباعِ ليس بِدُبٍّ ولا ذِئْبٍ؛ قال أَبو منصور: ليس النِّبْرُ من جنس السِّباعِ إِنما هي دابَّة أصْغَرُ من القُرادِ، قال: والذي أَراد الليثُ البَبْر،بباءين؛ قال: وأَحْسَبُهُ دَخِيلاً وليس من كلام العرب، والفُرْسُ تُسَمِّيه بقرا. والأَنْبارُ: أَهْراءُ الطَّعامِ، واحدُها نَبْرٌ، ويُجْمَعُ أَنابِيرَ جمعَ الجمع، ويسمى الهُرْيُ نِبْراً لأَن الطعامَ إِذا صُبَّ في موضعه انْتَبَرَ أَي ارتَفَعَ. وأَنبارُ الطعام: أَكْداسُهُ، واحدُها نِبْرٌ مثلُ نِقسٍ وأَنْقاسٍ. والأَنبارُ: بيتُ التاجر الذي يُنَضِّدُ فيه مَتاعَهُ. والأَنبارُ: بَلَدٌ، ليس في الكلام اسمٌ مُفْردٌ على مثال الجمعِ غيرُ الأَنبارِ والأَبْواءِ والأَبْلاءِ، وإِن جاء فإِنما يجيءُ في أَسماءِ المواضع لأَن شَوَاذَّها كثيرةٌ، وما سوى هذه فإِنما يأْتي جمعاً أَو صفةً،كقولهم: قِدْرٌ أَعْشارٌ وثوبٌ أَخلاقٌ وأَسمالٌ وسراويلُ أَسماطٌ ونحو ذلك. والأَنبارُ: مواضِعُ معروفةٌ بين الرِّيفِ والبَرِّ، وفي الصحاح: وأَنْبار اسم بَلَدٍ. "
نَبَرَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَبَرَ الحَرْفَ يَنْبُرُهُ: هَمَزَهُ، ـ نَبَرَ الشيءَ: رَفَعَهُ، ومنه المِنْبَرُ، وزَجَرَهُ، وانْتَهَرَهُ، ـ نَبَرَ الغُلامُ: تَرَعْرَعَ، ـ نَبَرَ فلانَاً بِلِسانِهِ: نالَ منه. ـ نَبَّارُ: الفصيحُ، والصَّيَّاحُ. ـ نَبْرَةُ: وسَطُ النُّقْرَةِ في ظاهِرِ الشَّفَةِ، والهَمْزَةُ، والوَرَمُ في الجَسَدِ، وقد انْتَبَرَ، وكلُّ مُرْتَفِعٍ من شيءٍ، وإِقْليمٌ من عَمَلِ مارِدَةَ بالأَنْدَلُس، وصَيْحَةُ الفَزَعِ، ـ نَبْرَةُ من المُغَنِّي: رَفْعُ صَوْتِهِ عن خَفْضٍ. ـ طَعْنٌ نَبْرٌ: مُخْتَلَسٌ، كأَنَّه يَنْبِرُ الرُّمْحَ عنه: يَرْفَعُهُ بسُرْعَةٍ. ـ نُبَرُ: اللُّقَمُ الضِّخامُ. ـ نُبَيْرُ: الرجلُ الكَيِّسُ. ـ نِبَّرُ: قرية بِبَغْدادَ. ـ نَبِيْرُ: الجُبْنُ. ـ نَبُوْرُ: الاسْتُ. ـ نَبْرُ: القليلُ الحياءِ، ـ نِبْرُ: القُرادُ، ودُوَيبَّةٌ إذا دَبَّتْ على البعيرِ، تَوَرَّمَ مَدَبُّها، أو ذُبابٌ، أو سَبُعٌ، والقَصيرُ الفاحِشُ اللَّئيمُ ج: أنْبارٌونِبارٌ، ـ منصورُ بنُ محمدٍ الواسِطِيُّ النِّبْرِيُّ: شاعِرٌ مُفْلِقٌ أمِّيٌّ. ـ أَنْبارُ: بَيْتُ التاجِرِ يُنَضِّدُ فيه المتَاعَ، الواحِدُ: نِبْرٌ، وبلد بالعِراق قَديمٌ، وأكْداسُ الطَّعامِ، ومواضِعُ بَيْنَ البَرِّ والرِّيف، وقرية بِبَلْخَ، منها محمدُ بنُ عليٍّ الأَنْبارِيُّ المحدِّثُ. ـ سِكَّةُ الأَنْبارِ: بِمَرْوَ، منها محمدُ بنُ الحُسْينِ بنِ عَبْدَوَيْهِ الأَنْبارِيُّ، ووَهِمَ جَماعَةٌ، فَنَسَبوهُ إلى البَلَدِ القَديمِ. ـ انْتَبَرَ: تَنَفَّطَ، ـ انْتَبَرَ الخَطيبُ: ارْتَقَى. ـ أنْبَرَالأَنْبارَ: بَناهُ. ـ قَصائدُ مَنْبورةٌومُنَبَّرَةٌ: مَهْموزَةٌ.
نبَرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نبَرَ / نبَرَ في يَنبِر ، نَبْرًا ، فهو نابر ، والمفعول مَنْبور :- • نبَر الشَّيءَ رفعه :-نبر الخادمُ مجلسَ سيِّده:- • نبر فلانًا بلسانه: نال منه. • نبَر الحرفَ: 1 - همزَه :-لا نَبْر فيه، - نَبْر الألفَ المعتلّة: تحويله من صوت صائت إلى صوت الهمزة. 2 - لفظَه بقوَّةٍ أعظم، أو بجرس مختلف. • نبَر في قراءته أو غنائه: رفع صوتَه فيه، أعطاه بروزًا أو توافقًا مع الوزن :-نَبْر صوتيّ، - مقطع منبور.
نبر - ينبر ، نبرا 1- نبر الغلام : نشأ، ترعرع، شب. 2- نبر المغني : رفع صوته بعد خفض. 3- نبر الشيء : رفعه. 4- نبر الرمح عنه : رفعه بسرعة. 5- نبر الحرف : همزه. 6- نبره : زجره، انتهره. 7- نبره بلسانه : نال منه ، أه أنه.
نَبْرة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نَبْرة :- جمع نَبَرَاتونَبْرات: 1 - اسم مرَّة من نبَرَ/ نبَرَ في. 2 - همزة. 3 - طابع يميِّز صوتًا عن غيره :-عرفته من نبرة صوته، - ناعم النّبرة، - صوت واضح النّبرات، - نبرة حادّة. 4 - حركات نطقيَّة تستعمل عند طباعة أو كتابة لغة مُعيَّنة.
نَبْريّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نَبْريّ :- اسم منسوب إلى نَبْر • مجموعة نبريَّة/ وحدة نبريَّة، - مقطع نبْريّ: ترتكز عليه النبْرة. • لا نبْريّ: (الموسيقى) الذي لا ينتظم وفق النظام النبريّ في القطعة الموسيقيّة :-موسيقى لا نبْريّة.
نَبْر :- 1 - مصدر نبَرَ/ نبَرَ في. 2 - (العلوم اللغوية) إبراز أحد مقاطع الكلمة عند النطق بالتشديد أو الضغط عليه وباختلاف موضع النّبر من الكلمة تتميّز اللهجات :-نبْر صوتيّ، - لا نبْر فيه، - حامل النبْر: الذي يُلفظ برفاعة الصوت:- • علامة النَّبر.
النَّبْرَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّبْرَةُ : كلُّ مرتفع من شيء. و النَّبْرَةُ الوَرَمُ. و النَّبْرَةُ وَسْطُ النُّقْرَة في ظاهر الشِّفَة. و النَّبْرَةُ الهمزة. و النَّبْرَةُ رفْعُ الصَّوت حين النُّطق بالكلمة، وقد يكون بالاعتماد على حرف من حروفها؛ وباختلاف موضع النَّبْر من الكلمة تتميَّز اللهجات.
نَبَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَبَرَ الشيءَ: نَبْرًا: رفعه. ويقال: نبَرَ في قراءَته نَبَرَ أَو غنائه: رفع صوتَه. و نَبَرَ الحرفَ: همَزَهُ، في الحرف الأخير في قرا وقرأ. و نَبَرَ القُرَادُ الدَّابَّةَ: لَسَعَهَا. ويقال: نَبَرَ فلانًا بلسانه: نال منه. و نَبَرَ الطَّعْنَةَ: اختلسها.
إِنتَبَر(المعجم الرائد)
إنتبر - انتبارا 1- إنتبر الشيء : ارتفع. 2- إنتبر الجرح : تورم. 3- إنتبر الخطيب : صعد المنبر. 4- إنتبرت اليد : انتفخت وقرحت وتجمع فيها ماء بسبب العمل.
الأنْبَارُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأنْبَارُ : بيت التاجر الذي يجمع فيه المتاع والغلال. و الأنْبَارُ أَكداسُ البُرّ. واحدها: نِبْرٌ. والجمع : أنابيرُ.
ن ب ر: نَبَرَ الشيء رفعه وبابه ضرب ومنه سُمي المِنْبَرَ و أَنْبَارُ الطعام واحدها نِبْرٌ مثل سِدْر قلت ومعنى الأَنبار جماعة الطعام من البُر والتمر والشَّعير ذكره في ف د ي
النَّبْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّبْرُ : القُرادُ. والجمع : أَنْبارٌ، ونِبارٌ.
مِنْبر(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مِنْبر :- جمع منابِرُ: 1 - منصّة، مرقاة يصعد عليها الخطيبُ من إمام وغيره ليسمعه ويراه الناس :-صعِد الإمامُ المنبرَ يوم الجمعة، - ارتقى المنبرَ ليخطب في الجمهور، - مَا بَيْنَ بَيْتِي وَمِنْبَرِي رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ [حديث] . 2 - تجمّع خطابيٌّ :-نظَّم النادي الثقافيّ منبرًا حُرًّا حول مشاغِل الشّباب.