وصف و معنى و تعريف كلمة أانحت:


أانحت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف (ا) و نون (ن) و حاء (ح) و تاء (ت) .




معنى و شرح أانحت في معاجم اللغة العربية:



أانحت

جذر [انح]

  1. أَنَحَ: (فعل)
    • أَنَحَ أَنَحَ أَنْحاً، وأَنِيجاً، وأُنوحاً
    • أَنَحَ :زَفَرَ وتَنَحْنَحَ بُخلاً إِذا سُئل
    • أَنَحَ:تأَخَّر عن فعل الخير
    • أَنَحَ:: تنفَّس بأَنين، من ثقل يجده من مرض أَو تَعَب
  2. أَنْح: (اسم)
    • أَنْح : مصدر أَنَحَ
  3. نَحا : (فعل)
    • نحا / نحا إلى يَنحُو ، انْحُ ، نَحْوًا ، فهو ناحٍ، وهي ناحية ، والمفعول منْحُوّ
    • نحا الشّخصُ الشيءَ/ نحا إلى الشّيء :قصدَه ومالَ إليه
    • يَنْحُو نَحْوَهُ : يَقْتَفِي أَثَرَهُ، يَحْذُو حَذْوَهُ
    • نَحَا بَصَرَهُ إِلَيْهِ : اِلْتَفَتَ إِلَيْهِ، رَدَّهُ
    • نَحَاهُ عَنْهُ : صَرَفَهُ ، أبعدَه وأَزاله
    • نَحَا الْكَلِمَةَ : صَرَّفَهَا
  4. أَنْحِيَة : (اسم)
    • أَنْحِيَة : جمع ناحية


  5. نُحاة : (اسم)
    • نُحاة : جمع ناح
  6. نُحاة : (اسم)
    • نُحاة : جمع ناحي
  7. أُنوح : (اسم)
    • أُنوح : مصدر أَنَحَ
  8. الأنوح : (اسم)
    • صوت النفس عند الغم والغضب والبِطْنَةِ والغَيْرَةِ
  9. أَنحَى : (فعل)
    • أنحى / أنحى على / أنحى في / أنحى لـ يُنحي ، أَنْحِ ، إنحاءً ، فهو مُنحٍ ، والمفعول مُنحًى - للمتعدِّي
    • أنْحَى في سيره: مال إلى ناحية
    • أنْحَى عليه: أقبل
    • أنْحَى له بالشيء: عَرَض
    • يُنْحي عَلَيْهِ بِاللَّوْمِ في كُلِّ آنٍ : يُكْثِرُ، يُغْرِقُهُ بِهِ
    • أَنْحَى بَصَرَهُ عَنْهُ : أَمالَهُ عَنْهُ
    • أَنْحَى عَلَيْهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ
    • أَنْحَى لَهُ السِّلاحَ : ضَرَبَهُ بِهِ
  10. الأنيح : (اسم)


    • صوت البخيل عند السؤال ؛ صوت المتعب في النوم ؛ صوت المثقل من المرض ؛ صوت النفس من الحلق عند التعب
  11. نَحَتَ : (فعل)
    • نحَتَ / نحَتَ في / نحَتَ من يَنحَت ويَنحِت ، نَحْتًا ونَحيتًا ، فهو ناحت ، والمفعول مَنْحوت ونحيت
    • نحَت: زحَر
    • نحَت الحجرَ أو المعدنَ أو الخشبَ :قشره وبراه بُغية إعطاء شكل معيَّن :
    • ينحت من صخر: يجهد نفسَه، يحاول أمرًا صعبًا
    • نَحَتَ فلانا أَو نَحَت عِرضَه: طعن فيه وعابه
    • نحَت فلانا بالعصا: ضربه بها
    • نحَت الكلِمةَ: أخَذها وركبها من كلمتين أو كلمات ، بَسْمَل: إِذا قال: بسمِ الله الرَّحمن الرحِيم،حوقل أو حولق: إِذا قال: لا حولَ ولا قُوَّةَ إِلا بالله
  12. نَحَى : (فعل)
    • نَحَى نحْيًا
    • نَحَى التُّرَابَ : أَزَالَهُ
    • نَحَى بَصَرَهُ إِلَيْهِ : أَمَالَهُ
    • نَحَى اللَّبَنَ : مَخَضَهُ، أَيِ اسْتَخْرَجَ زُبْدَهُ
  13. نُحِتَ : (فعل)
    • نُحِتَ الْوَلَدُ عَلَى الْكَرَمِ : طُبِعَ عَلَيْه
  14. اِنحَتَّ : (فعل)
    • انحتَّ / انحتَّ عن يَنحَتّ ، انحَتِتْ / انْحَتَّ ، انْحِتاتًا ، فهو مُنْحَتّ ، والمفعول مُنْحَتٌّ عنه
    • اِنْحَتَّ الشَّعْرُ: تَساقَطَ اِنْحَتَّ ريشُ الطَّائِرِ
    • اِنْحَتَّ الوَرَقُ عَنِ الشَّجَرِ : سَقَطَ، تَناثَرَ
    • انحتَّ الشَّيءُ :حَتّ، تآكّل انحَتّ الصّخرُ
  15. اِنحَنَى : (فعل)
    • انحنى ينحني ، انْحَنِ ، انحناءً ، فهو مُنحَنٍ
    • اِنْحَنَتْ أَغْصانُ الشَّجَرَةِ : اِعْوَجَّتْ، مَالَتْ، اِنْعَطَفَتْ
    • اِنْحَنَى أَمامَهُ إِجْلالاً وَاحْتِراماً : طَأْطَأَ رَأْسَهُ
    • لا يَنْحَني على بُغْضٍ لأحَدٍ : لا يُضْمِرُ
    • انحنى أمام العاصِفة: خضع واستسلم،
    • انحنى عليه بالدِّرَّة أو بالعصا: انعطف عليه بالدرّة أو بالعصا وتهدّده بها،
    • رَجُلٌ منحنٍ: عجوز، ذليل
    • إنَّ ضلوعي لا تَنْحني على ضِغن: لا أضمر حقدًا،
  16. أَنِيج : (اسم)


    • أَنِيج : مصدر أَنَحَ
  17. أنْحَاءُ : (اسم)
    • أنْحَاءُ : جمع نَحي
  18. أنحاء : (اسم)
    • أنحاء : جمع نَحو
  19. مَنَحَ : (فعل)
    • منَحَ يَمنَح ، مَنْحًا ، فهو مانِح ، والمفعول مَمْنوح
    • منَحه الجائزةَ وغيرَها :أعطاه إيّاها، وهبها له، وجاد عليه بها
    • مَنَحَهُ الدَّابةَ ونحوَها: أَقرضه إيَّاها لتعمَلَ له عملاً ثم يردها
  20. مَنْح : (اسم)
    • مَنْح : مصدر مَنَحَ
  21. مَنح : (اسم)
    • مصدر مَنَحَ
    • طَلَبَ مَنْحَهُ مُهْلَةً : أَيْ إِعْطَاءهُ
  22. مُنَحٍّ : (اسم)


    • مُنَحٍّ : فاعل من نَحَّى
  23. مُنحٍ : (اسم)
    • مُنحٍ : فاعل من أَنحَى
  24. مِنَح : (اسم)
    • مِنَح : جمع مِنحة
  25. نَحَّى : (فعل)
    • نحَّى يُنحِّي ، نَحِّ ، تَنْحيةً ، فهو مُنَحٍّ ، والمفعول مُنحًّى
    • نَحَّى عليه بالشيء: عَرَض له به
    • نَحَّى الشيءَ: أبعده وأزاله عن مكانه
    • نحّى فلانا عن عمله: صَرَفه عنه
,
  1. أنح (المعجم لسان العرب)
    • "أَنَحَ يَأْنِحُ أَنْحاً وأَنِيحاً وأُنُوحاً: وهومثل الزَّفِيرِ يكون من الغم والغضب والبِطْنَةِ والغَيْرَةِ، وهو أَنُوح؛ قال أَبو ذؤيب:سَقَيْتُ به دارَها إِذْ نَأَتْ،وصَدَّقَتِ الخالَ فينَا الأَنُوحا الخال: المتكبِّر.
      وفرس أَنُوحٌ إِذا جَرَى فَزَفَر؛ قال العجاج: جِرْيَةَ لا كابٍ ولا أَنُوحِ والأُنُوحُ: مثل النَّحِيطِ، قال الأَصمعي: هو صوت مع تَنَحْنُح.
      ورجل أَنُوحٌ: كثير التنحنح.
      وأَنَحَ يَأْنِحُ أَنْحاً وأَنِيحاً وأُنوحاً إِذا تأَذَّى وزَحَر مِن ثقلٍ يجده مِن مرض أَو بُهْرٍ، كأَنه يتنحنح ولا يبين، فهو آنِحٌ.
      وقوم أُنَّحٌ مثل راكع ورُكَّع؛ قال أَبو حَيَّة النميري:تَلاقَيْتُهُمْ يَوْماً على قَطَرِيَّةٍ،وللبُزْلِ، مما في الخُدورِ، أَنِيحُ يعني من ثقل أَردافهن.
      والقَطَرِيَّة: يريد بها إِبلاً منسوبة إِلى قَطَرٍ، موضع بعمان؛ وقال آخر: يَمْشِي قليلاً خَلْفَها ويَأْنِحُ ومن ذلك قول قَطَرِيِّ بن الفُجاءَة، قال يصف نسوة: ثقال الأَرداف قد أَثقلت البُزْلَ فلها أَنِيحٌ في سيرها؛ وقبله: ونِسْوَةِ شَحْشاحٍ غَيُورٍ نَهَبْنَه، على حَذَرٍ يَلْهُونَ، وهو مُشِيحُ والشَّحْشاحُ والشَّحْشَحُ: الغَيُور.
      والمُشِيحُ: الجادُّ في أَمره، والحَذِرُ أَيضاً.
      وفي حديث عمر: أَنه رأَى رجلاً يَأْنِحُ ببطنه أَي يُقِلُّه مُثْقَلاً به من الأُنُوحِ، وهو صوت يسمع من الجوف معه نَفَسٌ وبُهْرٌ ونَهِيجٌ، يَعْتَري السمينَ من الرجال.
      والآنِحُ، على مثال فاعِلٍ، والأَنُوحُ والأَنَّاحُ، هذه الأَخيرة عن اللحياني: الذي إِذا سُئل تنحنح بُخلاً، والفعل كالفعل، والمصدر كالمصدر، والهاء في كل ذلك لغة أَو بدل، وكذلك الأُنَّحُ، بالتشديد؛ قال رؤبة: كَزُّ المُحَيَّا أُنَّحٌ إِرْزَبُّ وقال آخر: أَراكَ قَصِيراً ثائِرَ الشَّعْرِ أُنَّحاً،بعيداً عن الخيراتِ والخُلُقِ الجَزْلِ التهذيب في ترجمة أَزح: الأَزُوحُ من الرجال الذي يستأْخر عن المكارم، والأَنُوحُ مثله؛

      وأَنشد: أَزُوحٌ أَنُوحٌ لا يَهَشُّ إِلى النَّدَى،قَرى ما قَرى للضّرْسِ بين اللَّهازِمِ"
  2. أنَحَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أنَحَ يأْنِحُ أنْحاً وأنِيحاً وأُنوحاً: زَحَرَ من ثِقَلٍ يَجِدُهُ من مَرَضٍ أو بُهْرٍ، وهو آنِحٌ، الجمع: أُنَّحٌ.
      ـ رجلٌ آنِحٌ وأنوحٌ وأُنَّحٌ: إذا سُئِلَ تَنَحْنَحَ بُخْلاً.
      ـ آنِحَةُ: القصيرَةُ.
      ـ أُنَّحَةٌ: قرية باليَمامَةِ.
      ـ فَرَسٌ أنوحٌ: إذا جَرى قَرْقَرَ.
  3. أَنَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنَحَ أَنَحَ أَنْحاً، وأَنِيجاً، وأُنوحاً: تنفَّس بأَنين، من ثقل يجده من مرض أَو تَعَب.
      و أَنَحَ زَفَرَ وتَنَحْنَحَ بُخلاً إِذا سُئل.
      و أَنَحَ تأَخَّر عن فعل الخير.
      فهو آنِحٌ، وأَنَّاحٌ ، وأَنوحٌ.
      يقال: البخيلُ أَنوُحٌ.
  4. وانح (المعجم الرائد)
    • وانح - موانحة
      1-وانحه : وافقه


معنى أانحت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط


ـِ أَنْحَاً، وأَنِيحاً، وأُنُوحاً: تنفَّس بأًنين، من ثقل يجده من مرض أو تَعَب. وـ زَفَرَ وتَنَحْنَحَ بُخلاً إذا سُئل. وـ تأَخَّر عن فعل الخْيرِ. فهو آنِحٌ، وأَنَّاحٌ، وأَنُوحٌ. يُقال: البخيل أَنوح.
الصحاح في اللغة
أَنَح الرجُل يأنِحُ بالكسر، أَنْحاً وأُنوحاً، إذا زَحَر من ثِقْلٍ يَجِدُهُ من مرض أو بُهْرٍ، كأنَّه يَتَنَحْنَحُ ولا يُبينُ؛ فهو آنِحٌ، وقومٌ أُنَّحٌ. قال الشاعر: وللبُزْلِ مِمَّا في الخُدورِ أَنيحُ يعني من ثِقَلِ أردافهنَّ. أبو عمرو: يقال رجل أَنُوحٌ وآنِحٌ على فاعل للذي إذا سُئِلَ الشيءَ تَنَحْنَحَ، وذلك من البُخل. وكذلك رجل أُنَّحٌ بالتشديد. قال الشاعر: أراكَ قصيراً ثائرَ الشَعْرِ أُنَّـحـاً   بعيداً من الخَيراتِ والخُلُقِ الجَزْلِ
تاج العروس

" أَنَحَ يَأْنِحَ " من حَدِّ ضَرَبَ " أَنْحاً " بالتّسكين " وأَنِيحاً وأُنوحاً " الأَخير بالضّمّ إِذا تَأَذَّى و " زَحَرَ من ثِقَلٍ يَجِدُه من مَرَضٍ أَو بُهْرٍ " بالضَّمّ كأَنه يَتَنَحْنَحُ ولا يُبِين " فهو أَنِحٌ " أَي ككَتِف هكذا هو مضبوط في نُسختنا بالقم والذي في غيرها من النُّسخ والصّحاح واللّسان : فهو آنِح بالمدّ بدليل ما بعده " ج أُنَّجٌ كرُكَّعٍ " جمْع راكعٍ وفي اللسان : الأُنُوح : مثل الزَّفيرِ يكون من الغَمّ والغَضبِ والبِطْنَةِ والغَيْرَة . وقال الأَصمعيّ : هو صَوْتٌ مع تَنَحْنُحٍ . " ورجل آنِجٌ " كراكعٍ " وأَنُوحٌ " كصَبور " وأُنَّحٌ كقُبَّرٍ " أَي بضَمٍّ فشَدٍّ وأَنّاحٌ ككَتَّانٍ هذه الأَخيرة عن اللِّحيانيّ : الّذي " إِذا سُئِلَ تَنَحْنَحَ بُخْلاً " . وقال رُؤبة :

" كَزِّ المُحَيّا أُنَّحٍ إِرْزَبِّ وقال آخر :

أَراك قَصيراً ثائرَ الشَّعْرِ أُنَّحاً ... بَعيداً مِن الخَيْراتِ والخُلُقِ الجَزْلِ والأَزُوحُ من الرّجالِ والأَنوحُ : الّذي يَستأْخِرُ عن المكارِم وسبق إِنشادُ البَيت . وفي حديثِ ابنِ عُمَرَ " أَنّه رَأَى رجلاً يَاْنِح ببَطْنِه " أَي يُقِلُّه مُثْقَلاً به من الأُنُوحِ : صَوْت يُسْمَعُ من الجَوْفِ معَه نَفَسٌ وبُهْرٌ ونَهِيجٌ يَعْترِي السِّمانَ من الرِّجال وكذلك الأَنيحُ . قال أَبو حَيّةَ النُّمَيريّ :

تَلاقيْتُهمْ يَوْماً علَى قَطَريَّةٍ ... وللبُزْلِ ممَّا في الخُدور أَنِيحُ يعني من ثِقَل أَرْدافِهنّ . " والآنِحَةُ : القَصيرةُ " . أُنَّحَةُ " كقُبَّرَة : ة باليَمَامةِ " وفي بعض النُّسح : وكقُبَّرَةٍ : النَّمّامَةُ . قال أَبو ذُؤيب :

سَقَيْتُ به دَارَها إِذْ نَأَتْ ... وصَدَّقَتِ الخَالَ فينا الأَنوحَا قال أَبو سعيدٍ السُّكّريّ : " فَرَسٌ أَنوحٌ " كصَبورٍ : " إِذا جَرَة فَرْفَرَ " هذا هو الصّواب . وفي بعض النُّسخ : قَرْقَرَ . قال العَجّاج :



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: