-
حنَى
- حنَى يَحني ، احْنِ ، حَنْيًا وحِنايةً ، فهو حانٍ ، والمفعول مَحْنِيّ :-
• حنَى الشَّيءَ حناه؛ ثناه :-حنَى العودَ، - حنَى رأسَه للَّه:-
• حنَى الدَّهرُ الرَّجلَ: إذا انحنى من الكبر، - حنَى رأسَه للعاصفة: خضع واستسلم، - لا يحني رأسَه لأحد: لا يذلُّ ولا يخضع.
• حنَى يدَ الرَّجلِ: لواها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حَنَى
- حَنَى العودَ وغيرَه حَنَى ِ حَنيًا، وحِنايةُ: ثناه.
و حَنَى قَشَرَه.
و حَنَى يدَ الرَّجُل: لواها.
و حَنَى القوسَ: صَنَعَها.
و حَنَى وتَّرها فتناها.
فالفاعل حانٍ، والمفعول مَحْنُوٌّ، ومَحْنِيٌّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَنَى
- حنى - يحني ، حنيا وحناية
1- حنى الشيء : عطفه، لواه. 2- حنى العود : قشره. 3- حنى القوس : صنعها.
المعجم: الرائد
-
حنى الشّيء
- حناه؛ ثناه :-حنَى العودَ- حنَى رأسَه للَّه :- ° حنَى الدَّهرُ الرَّجلَ
المعجم: عربي عامة
-
حَنَى
- [ح ن ي]. (فعل: ثلاثي متعد). حَنَيْتُ، أَحْنِي، اِحْنِ، مصدر حِنَايَةٌ، حَنْيٌ.
1. :-حَنَى العُودَ بِسُهُولَةٍ :- : ثَنَاهُ.
2. :-حَنَى يَدَ الرَّجُلِ :- : لَوَاهَا.
3. :-حَنَى رَأْسَهُ احْتِرَاماً وَتقْدِيراً :-: طَأْطَأَ رَأْسَهُ.
المعجم: الغني
-
حَنَى
- ـ حَنَى يَدَهُ يَحْنِيها حِنَايَةً: لَواها،
ـ حَنَى العُودَ والظَّهْرَ: عَطَفَهُما، كحَنَّى تَحْنِيَةً،
ـ حَنَى العُودَ: قَشَرَهُ.
ـ حِنْيُ: موضع بالسَّماوَة،
ـ حُنَيٌّ: موضع قُرْبَ مكةَ، ووالِدُ جابِرٍ الشاعِرِ.
ـ حانِبلد بِديارِ بَكْرٍ، منه عبدُ الصمدِ بنُ عبدِ الرحمنِ الحانِيُّ، ويقالُ: الحَنَوِيُّ على غيرِ قِياسٍ.
المعجم: القاموس المحيط
-
حَنَّى
- حنى - تحنية
1-حنى الشيء : عطفه، لواه
المعجم: الرائد
-
حَنَّى
- [ح ن و]. (فعل: رباعي متعد). حنَّيْتُ، أُحَنِّي، حَنِّ، مصدر تَحْنِيَةٌ. :-حَنَّى العودَ :- : عَطَفَهُ، لَواهُ، ثَناهُ.
المعجم: الغني
-
حانىء
المعجم: الرائد
-
حنى يد الرّجل
المعجم: عربي عامة
-
حَنِينُ
- ـ حَنِينُ: الشَّوْقُ، وشِدَّةُ البُكاءِ، والطَّرَبُ، أو صَوْتُ الطَّرَبِ عن حُزْنٍ أو فَرَحٍ.
ـ حَنَّ يَحِنُّ حَنيناً: اسْتَطْرَبَ، فهو حانٌّ، كاسْتَحَنَّ وتَحانَّ.
ـ حانَّةُ: الناقَةُ، كالمُسْتَحِنِّ.
ـ حَنَّانَةُ: القَوْسُ، أو المُصَوّتَةُ منها، وقد حَنَّتْ، وأحَنَّها صاحبُها، والتي كان لها زَوْجٌ قَبْلُ فَتَذْكُرُه بالحَنِينِ والتَّحَزُّنِ.
ـ حَنانُ: الرَّحْمَةُ، والرِّزْقُ، والبَرَكَةُ، والهَيْبَةُ، والوَقارُ، ورِقَّةُ القَلْبِ، والشَّرُّ الطويلُ.
ـ حَنانَ اللهِ، أي: مَعاذَ اللهِ.
ـ حَنَّانٌ: من يَحِنُّ إلى الشيءِ، واسمُ اللهِ تعالى، ومَعْناهُ: الرَّحِيمُ، أو الذي يُقْبِلُ على مَن أعْرَضَ عنه، والسَّهْم يُصَوِّتُ إذا نَقَرْتَهُ بين إِصْبَعَيْكَ، والواضِحُ من الطُّرُقِ، وشاعرٌ من جُهَيْنَةَ، وفرسٌ للعَرَبِ معروفة، ولَقَبُ أسَدِ بنِ نَوَّاسٍ.
ـ خِمْسٌ حَنَّانٌ، أي: بائِصٌ له حَنينٌ من سُرْعَتِه.
ـ أبْرَقُ حَنَّانِ: موضع.
ـ محمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ سَهْلٍ حَنَّانِيُّ: محدِّثٌ.
ـ حِنَّانُ: الحِنَّاءُ.
ـ حِنُّ: حَيٌّ من الجِنِّ، منهم الكلابُ السُّودُ البُهْمُ، أو سَفِلَةُ الجِنِّ وضُعفاؤُهُم، أو كلابُهُم، أو خَلْقٌ بين الجِنِّ والإِنْس،
ـ حَنُّ: الإِشْفاقُ، أو الجُنونُ،
ـ حُنَّ عَنِّي شَرَّكَ: كُفَّهُ واصْرِفْهُ،
ـ حُنُّ: بنو حُنٍّ، حَيٌّ من عُذْرَةَ.
ـ حِنَّةُ، وحَنَّةُ: الجِنَّةُ.
ـ مَحْنُونُ: المَصْروعُ، أو المَجْنونُ.
ـ تَحَنَّنَ: تَرَحَّمَ.
ـ حَنانَيْكَ، أي: تَحَنَّنْ عَلَيَّ مَرَّةً بعد مَرَّة، وحَناناً بعد حَنانٍ.
ـ حَنَّةُ: أُمُّ مَرْيَمَ، عليها السلامُ،
ـ حَنَّةُ من الرَّجلِ: زَوْجَتُهُ،
ـ حَنَّةُ من البعير: رُغاؤُهُ، ووالدُ عَمْرٍو الصحابِيِّ، وجَدُّ حَمْدِ بنِ عبدِ الله المُعَبِّرِ، وجَدُّ والدِ محمدِ بنِ أبي القاسِم بنِ علِيٍّ، وهِبَةِ اللهِ بنِ محمدِ بنِ هبَةِ اللهِ.
ـ حَنَّهُ: صَدَّهُ، وصَرَفَهُ.
ـ حَنونُ: الريحُ لها حَنِينٌ كالإِبِلِ، والمُتَزَوِّجَةُ رِقَّةً على ولَدِها لِيَقُومَ الزَّوْجُ بهم.
ـ حَنُّونٌ: الفاغِيَةُ، أو نَوْرُ كُلِّ شجرٍ.
ـ حَنَّنَتِ الشجرةُ تَحْنيناً: نَوَّرَتْ.
ـ حَنُّونَةُ: لقبُ يوسُفَ بنِ يَعْقُوبَ الراوي عن زُغْبَةَ، وأما علِيُّ بنُ الحُسَيْنِ بنِ علِيِّ بنِ حَنَّوَيْهِ.
ـ أحَنَّ: أخْطأ.
ـ حُنَيْننٌ: موضع بينَ الطائِفِ ومَكَّةَ، واسْمٌ، وإِسْكافٌ ساوَمَهُ أعْرابِيٌّ بخُفَّيْنِ، فلم يَشْتَرِهِ، فَغاظَهُ، وعَلَّقَ أحَدَ الخُفَّيْنِ في طَريقِهِ، وتَقَدَّمَ، وطَرَحَ الآخَرَ، وكَمَنَ له. فَرَأى الأوَّلَ، فقالَ: ما أشْبَهَهُ بخُفِّ حُنَيْنٍ، ولو كان معه آخَرُ، لأَخَذْتُهُ. فَتَقَدَّمَ، ورأى الثانِي مَطْروحاً، فَعَقَلَ بَعيرَهُ، ورَجَعَ إلى الأوَّل، فَذَهَبَ حُنَيْنٌ ببَعيرِهِ. وجاءَ الأعْرابِيُّ إلى الحيِّ بخُفَّي حُنَيْنٍ، فَذَهَبَ مَثَلاً.
ـ محمدُ ابنُ الحُسَيْنِ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ الحُنَيْنِيَّانِ: محدِّثانِ.
ـ حَنينٌ، وحِنِّينٌ والحَنينٌ والحِنينٌ: اسْمانِ لجُمادَى الأولَى والآخِرَةِ,ج: أحِنَّةٌ وحُنونٌ وحَنائِنُ.
ـ يُحَنَّةُ: ابنُ رَذْبَةَ مَلِكُ أيْلَةَ، صالحَهُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، على أهْلِ جَرْباءَ وأذْرُحَ.
ـ حَمَلَ فَحَنَّنَ، أي: هَلَّلَ وكَذَّبَ.
ـ حَنْحَنَ: أشْفَقَ.
ـ حَنَنُ: الجُعَلُ.
ـ حُننٌّ: أبو حَيٍّ من عُذْرَةَ.
ـ حَنانَةُ: اسمُ رَاعٍ.
ـ حَنِيناءُ: موضع بالشام.
ـ عليُّ بنُ أحمدَ ابنِ حِنِّي، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ حِنِّي: محدِّثانِ.
ـ بنُو حِنَّا، وحِنَّى: من كُتَّابِ مِصْرَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
أحنى
- أحنى / أحنى على يُحني ، أَحْنِ ، إحناءً ، فهو مُحنٍ ، والمفعول مُحنًى :-
• أحنى الشَّيءَ حَناه؛ ثناه :-أحنى الغُصنَ، - أحنى رأسَه إحناءةَ الفاهم، - يُحْنِي رأسَه لله خضوعًا في الصَّلاة.
• أحنى فلانًا: جعله يعطف ويُشفق :-أحناه على أولاد أخيه الأيتام.
• أحنى على فلان: حنا؛ عطف وأشفق عليهم :-أحنى على اليتيم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تحنَّى
- تحنَّى / تحنَّى على يتحنَّى ، تَحَنَّ ، تَحَنّيًا ، فهو مُتَحَنٍّ ، والمفعول مُتحنًّى عليه :-
• تحنَّى الشَّيءُ انعطف والتوى :-تحنَّى غُصْنُ البان.
• تحنَّى على فلان: تعطَّف :-تحنَّى على ولده.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حنأ
- "حَنَأَتِ الأَرضُ تَحْنَأُ: اخْضَرَّت والتفَّ نَبْتُها.
وأَخْضَر ناضِرٌ وباقِلٌ وحانِئٌ: شديد الخُضْرة.
والحِنّاءُ، بالمد والتشديد: معروف، والحِنّاءة: أَخصُّ منه، والجمع حِنّانٌ، عن أَبي حنيفة، وأَنشد: ولقد أَرُوحُ بِلِمّةٍ فَيْنانةٍ، * سَوْداءَ، لم تُخْضَبْ من الحِنّانِ وحَنَّأَ لِحْيتَه وحَنَّأَ رأْسَه تَحْنِيئاً وتَحْنِئةً: خَضَبه بالحِنّاء.
وابن حِنَّاءة: رجل.
والحِنّاءَتان: رَمْلتان في ديار تميم؛ الأَزهري: ورأَيت في ديارهم رَكِيَّة تُدعَى الحِنّاءة، وقد وردتها، وماؤُها في صفرة.
"
المعجم: لسان العرب