وصف و معنى و تعريف كلمة أاهتم:


أاهتم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف (ا) و هاء (ه) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أاهتم في معاجم اللغة العربية:



أاهتم

جذر [هتم]

  1. آهْ : (فعل)
    • اسم فعل مضارع بمعنى أتألَّم أو أتوجَّع، يُستعمل مبنيًّا على السكون أو على الكسر أو بالتنوين آهْ من الزمان،
  2. أَهَى : (فعل)
    • أَهَى أَهْيًا
    • أَهَى: قَهقَهَ في ضحكه
  3. آلَاء : (اسم)
    • آلَاء : جمع إِلَى
  4. آلاَء : (اسم)
    • آلاَء : جمع أَلَى


  5. آلاء : (اسم)
    • جمع أَلْو وإلًى وأَلًى: نِعَمٌ كثيرة
  6. آلاء : (اسم)
    • آلاء : جمع أَلْوُ
  7. آلاء : (اسم)
    • آلاء : جمع إلْيُ
  8. آلاء : (اسم)
    • آلاء : جمع أَلْيُ
  9. ماء : (اسم)
    • الجمع : أَمْواه و مياه ، مثنى ماءان و ماوان و مايان
    • المَاءُ : سائل عليه عماد الحياة في الأرض، وهو في نقائه شفّاف لا لون له ولا رائحة ولا طعم، يغلي عند 100م، ويتجمَّد عند درجة الصفر المئويّ، جزيئه يتكوَّن من اتِّحاد ذرتين من غاز الهيدروجين بذرة واحدة من الأكسجين ماءٌ جادٍ/ ساخن،
    • ماء نار: حمض النيتريك المركّز
    • بخار الماء: البخار الذي يتصاعد عندما يسخَّن الماءُ إلى درجة غليانه أو ما فوقها
    • مياه إقليميَّة: (الجغرافيا) منطقة بحريّة تابعة لدولة من الدول
    • دورة الماء: (البيئة والجيولوجيا) عمليّة يتبخّر فيها الماءُ من سطوح المحيطات والبحيرات والنباتات الأرضيّة والحيوانات، ويرتفع في الجوّ ليتكثَّف ثم يسقط عائدًا إلى الأرض على هيئة مطر
    • بَقَر الماء: (الحيوان) حوت بحريّ يشبه البقرةَ، فرس النّهر
    • كُرَة الماء: لعبة رياضيّة يتبارى بها في الماء فريقان، كلّ منهما مؤلّف من سبعة لاعبين، ويحاول أن يدخل الكرة في هدف عائم للفريق الآخر
    • الماء الأَبْيَض: (طب) نوع من الأمراض التي تصيب العينَ يسمّى (إظلام عدسة العين)، وذلك نتيجة تجمُّع سائل أبيض من العين في عدستها
    • مَاءُ السَّيْفِ : رَوْنَقُهُ
    • الْمَاء الأَزْرَق : غِشَاوَةٌ تَتَكَوَّنُ فِي وَسَطِ حَدَقَةِ العَيْنِ فَيَكُفُّ بَصَرُهَا
    • مَاءٌ آسِنٌ : بِهِ عُفُونَةٌ
  10. ماءَ : (فعل)
    • ماءَ يَمُوء ، مُؤْ ، مَوْءًا ومُوَاءً ، فهو مَئُوء
    • مَاءَ القِطُّ :صَاحَ، صَوَّت


  11. مائه : (اسم)
    • اسم فاعل من ماهَ
,
  1. أوْهُ
    • ـ أوْهُ ، وأوْهَ ، وآهِ ، وأوِّهِ ، وأوِّ ، وأوَّهْ , وآوُوهُ ، وآهٍ ، وآوٍ ، وأوَّتاهُ ، وآوِيَّاهُ : كلمَةٌ تقالُ عند الشِكايةِ أو التَّوَجُّعِ ، آهَ أوْهاً ، وأوَّهَ تأوِيهاً .
      ـ تأوَّهَ : قال ( أوْهُ ، وأوْهَ ، وآهِ ، وأوِّهِ ، وأوِّ ، وأوَّهْ , وآوُوهُ ، وآهٍ ، وآوٍ ، وأوَّتاهُ ، وآوِيَّاهُ ).
      ـ أوَّاهُ : المُوقِنُ أَو الدَّعَّاءُ ، أَو الرَّحيمُ الرقيقُ ، أَو الفقيهُ ، أَو المُؤْمِنُ بالحَبَشِيَّةِ .
      ـ آهَةُ : الحَصْبَةُ .
      ـ ماهَةُ : الجُدَرِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. آه
    • آه - بؤوه ، أوه وآه وآهة
      1 - قال « آه » شاكيا أو متوجعا .

    المعجم: الرائد

  3. آهَةٌ
    • جمع : ـات . [ أ و ي ]. ( الاسْمُ مِنَ تَأَوَّهَ ): الصَّوْتُ الصَّادِرُ عَنِ الإنْسَانِ وَهُوَ فِي حَالَةِ الألَمِ أوِ الشَّكْوَى أوِ التَّوَجُّع .


    المعجم: الغني

  4. آهة
    • آهة :-
      جمع آهات : آه ، كلمة توجّع أو شكاية :- أطلق آهةً عميقة :-
      • أنَّات وآهات .
      • الآهة : ( طب ) مرض الحصبة :- أصيب بالآهة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. آهة
    • آهة
      1 - مصدر آه . 2 - صوت يخرج من الإنسان توجعا أو شكاية .

    المعجم: الرائد

  6. الآهَةُ
    • الآهَةُ : مرض الحَصْبَة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. آهَ
    • آهَ آهَ ُ أَوْهاً ، وآهاً ، وآهة : قال آهٍ ، أَو أَوْهٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. آهْ
    • آهْ آهْ آهِ : كلمة توجُّع أو تحزُّن ، أَو شِكَاية ، يقال : آهِ منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. آهِ آهٍ آهْ
    • [ أ و هـ ]. :- آهٍ عَلَيْكَ يَا وَلَدُ كَمْ قَاسَيْتُ مَعَكَ :- - اِسْمُ فِعْلٍ لِلتَّوَجُّعِ وَالتَّشَكِّي بِمَعْنَى الْمُضَارِعِ . :- آهٍ مِنْكَ :- :- آهٍ مِنْ هَذَا الأمْرِ .

    المعجم: الغني

  10. آهْ

    • آهْ / آهِ / آهٍ :-
      ( انظر : أ و هـ - آهْ / آهِ / آهٍ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. آهْ
    • آهْ / آهِ / آهٍ :-
      اسم فعل مضارع بمعنى أتألَّم أو أتوجَّع ، يُستعمل مبنيًّا على السكون أو على الكسر أو بالتنوين :- آهْ من الزمان ، - آهٍ من دعاة الفرقة ، - آهِ من العذاب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. آهْ
    • آه - و أه و أه و آه و آه و آها
      1 - آه اسم فعل يستعمل للتوجع أو الشكوى ، نحو : « آه من المرض ».

    المعجم: الرائد

  13. تَأَوُّهٌ
    • [ أ و هـ ]. ( مصدر تَأَوَّهَ ). :- أَكْثَرَ مِنَ التَّأَوُّهِ :- : مِنَ التَّوَجُّعِ ، مِنَ التَّشَكِّي .


    المعجم: الغني

  14. تَأَوَّهَ
    • [ أ وهـ ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَأَوَّهْتُ ، أَتَأَوَّهُ ، مصدر تَأَوُّهٌ . :- تَأَوَّهَ عَلَى مَا أَصَابَهُ مِنْ جِرَاحٍ :- : تَوَجَّعَ ، تَشَكَّى ، صَدَرَ عَنْهُ أَنِينٌ . :- يَتَأَوَّهُ لأَبْسَطِ الأَشْيَاءِ .

    المعجم: الغني

  15. تأوُّه
    • تأوُّه :-
      جمع تأوُّهات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر تأوَّهَ / تأوَّهَ على .
      2 - صوت ناتج عند التَّوجُّع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. تأوَّه
    • تأوه - تأوه
      1 - قال « آه » توجعا أو شكوى

    المعجم: الرائد

  17. أوه
    • أ و ه : قولهم عند الشكاية أوْهِ من كذا ساكنة الواو إنما هو توجع وربما قلبوا الواو ألفا فقالوا آهِ من كذا وربما شددوا الواو وكسروها وسكنوا الهاء فقالوا أوِّهُ وربما حذفوا مع التشديد الهاء فقالوا أوِّ من كذا بلا مد وبعضهم يقول آوَّهْ بالمد والتشديد وفتح الواو ساكنة الهاء لتطويل الصوت بالشكاية وربما أدخلوا فيه التاء فقالوا أوّتَاهُ يمد ولا يمد وقد أوَّهَ الرجل تأويهاً و تأوه تأوها إذا قال أَوَّهْ والاسم منه الآهَةُ بالمد و أَهَّ أَهَّةً توجع

    المعجم: مختار الصحاح

  18. أوَّهْ
    • ( اِسْمُ فِعلٍ لِلْمُضَارِعِ بِمَعْنَى أتَوَجَّعُ ). :- أوَّهْ مِنْ حُكْمِ الظَّالِمِينَ :- : أَوَّهْ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ وَفَاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهِ وُجُوباً تَقْدِيرُهُ أنَا .

    المعجم: الغني

  19. أُوهْ أُوهْ
    • حكاية صوت الوَرَشان وهو شبيه الحمام

    المعجم: معجم الاصوات

  20. تأوّه على فلان
    • ناح ، انتحب ، تحسَّر عليه .

    المعجم: عربي عامة

  21. تأوّه فلان
    • أوَّه ؛ قال آهْ / آهِ / آهٍ تعبيرًا عن توجّع أو شكوى من ألمٍ أو مرضٍ أو نحوهما :- تأوَّه المريض - إيّاك وكثرة التأوُّه فإنّه لضِعاف العزائم والقلوب :- ° تأوَّه أسفًا

    المعجم: عربي عامة

  22. تَأَوَّهَ
    • تَأَوَّهَ : آهَ .
      يقال : تأَوَّه من خشية الله ، ويقال : فلان مُتَأَلّهٌ مُتأَوِّهٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. التأوه
    • صوت الإنسان المتوجع

    المعجم: معجم الاصوات

  24. أوّه فلان
    • قال

    المعجم: عربي عامة

  25. أَوَّهَ
    • أَوَّهَ : آهَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أاهتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَتَمَ** - [هـ ت م]. (ف: ثلا. متعد).** هَتَمَ**،** يَهْتِمُ**، مص. هَتْمٌ. 1. "هَتَمَ ثَنِيَّتَهُ" : كَسَرَهَا. 2. "هَتَمَ فَمَهُ" : نَزَعَ مُقَدَّمَ أَسْنَانِهِ.
معجم الغني
**هَتِمَ** - [هـ ت م]. (ف: ثلا. لازم).**هَتِمَ** ،** يَهْتَمُ**، مص. هَتَمٌ. 1. "هَتِمَتْ أَسْنَانُهُ" : اِنْكَسَرَتْ. 2. "هَتِمَ الرَّجُلُ" : اِنْكَسَرَتْ ثَنَايَاهُ مِنْ أَصْلِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أهتمَ يُهتم، إهتامًا، فهو مُهْتِم، والمفعول مُهْتَم • أهتم فلانًا: كسر مُقَدَّم أسنانه "لطَمه على وجهه فأهتمه". II أَهتَمُ [مفرد]: ج هُتْم، مؤ هَتْماء، ج مؤ هتماوات وهُتْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هتِمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اهتمَّ بـ/ اهتمَّ لـ يهتمّ، اهْتَمِمْ/ اهْتَمَّ، اهتمامًا، فهو مُهتَمّ، والمفعول مُهتَمّ به • اهتمَّ فلانٌ باليتامى: انشغل واعتنى بهم "شرُّ عيوبنا اهتمامنا بعيوب الناس- اهتمّ فلان بالسِّياسة منذ صباه"| لا يُعيره اهتمامًا: لا يبالي به. • اهتمَّ فلانٌ لضياع أمواله: حَزِن، اغتمّ "يهتمّ المسلمون لما حلّ بالفلسطينيين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهتَّمَ يتهتَّم، تَهَتُّمًا، فهو مُتهتِّم • تهتَّمَتْ أسنانُه: تكسَّرت.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ هَتْماً: كسَرَه. يقال: هَتَمَ ثَنِيَّتَه. وـ فَاهُ: نَزَع مُقدَّمَ أسنانه.( هَتِمَ ) الشيءَ ـَ هَتْماً: كسره. يقال: هَتمَه فَهَتِم. وـ الإنسانُ وغيرُه: تكسَّرت ثناياه من أصلها. فهو أهتم، وهي هتماء. ( ج ) هُتْم.( أهْتَمَ ) الشيءَ: كسَرَه. يقال: أهتم ثَنيَّتَه. وـ الإنسانَ وغيره: كسر أسنانه.( هَتَّمَه ): مبالغة في هتمه.( تَهَاتَمَا ): تَهاترا.( تَهَتَّمَ ): يقال: تهتَّمت أسنانه: تكسَّرَت.( الهُتَامَة ): ما تكسّر من الشيء.( الهَتِيمَة ): الصَّغيرة من الحَمْض.( الهَيْتَم ): نبات صحراويّ عُشبيّ يتبع الفضيلة الرَّمراميّة. ( مج ).
الصحاح في اللغة
الهَتْمُ: كسرُ الثنايا من أصلها. يقال: ضربَهُ فهَتَمَ فاهُ، إذا ألقى مقدَّم أسنانه. ورجلٌ أهْتَمُ بيِّن الهَتَمِ. وتَهَتَّمَتْ أسنانه، أي تكسَّرت. والهُتامَةُ: ما تَهَتَّمَ من الشيء، أي تكسَّر منه.
لسان العرب
هَتَم فاه يَهْتِمُه هَتْماً أَلْقى مُقدَّم أَسنانه والهَتَمُ انكسارُ الثنايا من أُصولها خاصة وقيل من أَطرْافِها هَتِم هَتَماً وهو أَهْتَم بيِّن الهَتَم وهَتْماء والهَتْماءُ من المِعْزى التي انكسرت ثَنِيَّتُها وأَهْتَمْتُه إِهْتاماً إِذا كَسَرْت أَسنانه وأَقْصَمْتُه إِذا كَسَرْتَ بعض سِنِّه وأَشْتَرْتُه في العيْنِ حتى قَصِم وهَتِم وشَتِر وضربه فهتَمَ فاه وتَهَتَّمت أَسنانُه أَي تكسَّرَت وفي الحديث أَن أَبا عبيدة كان أَهْتَمَ الثنايا انقلعت ثناياه يوم أُحُد لما جَذَب بها الزَّرَدَتَين اللتين نَشبِتا في خدّ سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي الحديث نَهى أَن يُضَحَّى بِهَتْماءَ هي التي انكسرت ثناياها من أَصلها وانقلعت وتَهَتَّم الشيءُ تكسّر قال جرير إِن الأَراقِمَ لن يَنال قَديمَها كلْبٌ عَوى مُتَهَتِّمُ الأَسنان والهُتامة ما تكَسّر من الشيء والهَيْتَم شجرة من شجر الحَمْض جَعْدة حكى ذلك أَبو حنيفة وقال ذُكر ذلك عن شُبَيْل بن عَزْرة وكان راويةً وأَنشد لرجل من بني يربوع رَعَتْ بِقِران الحَزْنِ رَوْضاً مُواصِلاً عَمِيماً من الظِّلاَّمِ والهَيْتَمِ الجَعْدِ ( * قوله « بقران » كذا في الأصل والمحكم والذي في تكملة الصاغاني بقرار ) والأَهتم لقب سِنان بن سُمَيّ بن سنان بن خالد بن مِنْقَر لأَنه هُتِمَتْ ثَنِيَّتُه يوم الكُلاب وهاتِمٌ وهتَيْمٌ اسمان قال ابن سيده وأُرى هُتَيْماً تصغير ترخيم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: