وصف و معنى و تعريف كلمة أباب:


أباب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح أباب في معاجم اللغة العربية:



أباب

جذر [ابب]

  1. أبَاب: (اسم)
    • أبَاب : مصدر أَبَّ
  2. أَبابُ: (اسم)
    • الأَبابُ : الماءُ الكثير
  3. أبُ : (اسم)
    • الجمع : آباء ، و أَبُوٌّ ، و أُبُوّةً
    • اسم من الأسماء الخمسة يرفع بالواو وينصب بالألف ويجرّ بالياء وذلك بشروط، وهي أن يكون مفردًا ومُكبَّرًا، وأن يكون مضافًا لغير ياء المتكلّم فإذا خالف شرطًا واحدًا من هذه الشروط فإنّه يُعرب بالحركات باستثناء إذا جاء مثنًّى فإنّه يُعرب إعراب المثنّى بالألف رفعًا وبالياء نصبًا وجرًّا، وتستعمل كلمة أب في الكُنَى وبعض الأسماء اشتهر أبوك بالفضل،
    • والد، أو من يتولَّد عنه آخر من نوع
    • الأبوان: الأب والعمّ، أو الأب والخال
  4. أَبَّ : (فعل)
    • أَبَّ أَبَّ أَبًّا، وأبَابًا
    • أَبَّ للسير : تَهَيَّأَ وتجهَّز
    • أَبَّ إليه: اشتاق ونَزَع
    • أَبَّ على أعدائه: حَمَل عليهم حَمْلة صَادقة
    • أَبَّتْ أبَابةُ الشيْءِ: استقامت طريقته
    • أَبَّ الشيءَ أَبًّا: قَصَدَه
    • أَبَّ أَبَّهُ: قصَد قَصْدَه
    • أَبَّ يَدَه إلى سيفه: ردَّها ليستلّه


  5. آباء : (اسم)
    • آباء : جمع أبُ
  6. أبُّ : (اسم)
    • الأبُّ : العُشْب رَطبه ويابسه وتقول: فلان راعَ له الحَبُّ، وطاع له الأّبُّ: زكا زرعه
    • الأبُّ: لغة في (الأَبِ)
    • الأبُّ :علف الحيوان
  7. أَب : (اسم)
    • أَب : مصدر وَئِبَ
  8. أَبّ : (اسم)
    • أَبّ : مصدر أَبَّ
  9. بأبأَ : (فعل)
    • بأبأَ يبأبئ ، بأْبأَةً ، فهو مُبأبِئ
    • بأبأ الرَّجلُ :ردّد الباء في نطقه
    • بأبأ الطِّفلُ: قال: بابا
    • بَابَأَ فلانًا وبه: قال له: بأَبي أنت
  10. أُبُوَّةٌ: (اسم)


    • مصدر أبَا، يَأْبُو
    • كون الشّخص أبًا، علاقة القرابة من الأب، رباطٌ يربط الأب بذريَّته، وتقابلها الأُمُومة علاقة الأُبُوَّة من أقوى الرَّوابط الإنسانيّة
    • أُبُوَّة شرعيَّة: رابطة الأب بأولاده عن طريق الزَّواج
    • رابطة الأُبُوَّة: ما يربط الوالد بأبنائه
    • هموم الأُبُوَّة: أعباؤها
    • عُرِفَتْ تِلْكَ العَائِلَةُ بِأُبُوَّةٍ مِثَالِيَّةٍ: الرَّابِطَةُ الطَّبِيعِيَّةُ أَوِ الشَّرْعِيَّةُ بَيْنَ الأبِ وَالأوْلاَدِ
  11. تأَبَّبَ: (فعل)
    • تأَبَّبَ به : فخَر به
  12. أَلَابِبُ: (اسم)
    • أَلَابِبُ : جمع لَّبُّ
  13. أَلاَبَ: (فعل)
    • ألاَبَ فلانٌ: حامت إِبلُه حولَ الماء من العطش
  14. أُبُوّةً: (اسم)
    • أُبُوّةً : جمع أبُ
  15. وإِبَة: (اسم)
    • وإِبَة : مصدر وَأَبَ
  16. أُبابة: (اسم)


    • الأُبابة : داءٌ يصيب الغريب، وهو شدة حنينه إلى وطنه
  17. بابَويّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى بابا
    • سفير/ أمر بابَويّ
  18. وأبة: (اسم)
    • الوَأْبَةُ من النِّساء : القصيرةُ العريضة
    • الوَأْبَةُ من الآبار: الواسعةُ البعيدةُ القعر
    • الوَأْبَةُ :النُّقْرَةُ في الصَّخْرة تمسك الماءَ
    • قِدرٌ وأْبَةٌ: واسعةٌ
  19. لاَّبة: (اسم)
    • الجمع : لاباتٌ ، و لابٌ
    • اللاَّبَة : الإبلُ المجتمِعةُ السُّود
    • اللاَّبَة: الحَرَّةُ من الأرض، وهي الأرضُ اللاَّبَة ذاتُ الحجارة السُّود
  20. أُبُوَّة شرعيَّة:
    • رابطة الأب بأولاده عن طريق الزَّواج.
  21. رابطة الأُبُوَّة:
    • ما يربط الوالد بأبنائه.
  22. قِدرٌ وأْبَةٌ:


    • واسعةٌ.
  23. هموم الأُبُوَّة:
    • أعباؤها.
  24. ادّعى إلى غير أبيه:
    • انتسب ''لَيْسَ مِنْ رَجُلٍ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ وَهُوَ يَعْلَمُهُ إِلاَّ كَفَرَ [حديث]- {وَهُوَ يَدَّعِي إِلَى الإِسْلاَمِ} [ق] ''.
  25. تَفَهَّمَ الأَبُ مَا حَدَثَ لابْنِهِ:
    • حَاوَلَ أَنْ يَفْهَمَ وَيَتَقَبَّلَ مَا. لَقَدْ قَرَأْتُ كِتَابَكَ وَتَفَهَّمْتُهُ وَتَشَبَّعْتُ كُلَّ مَا فِيهِ وَاسْتَقْصَيْتُهُ. (الجاحظ).
,
  1. أبب
    • "الأَبُّ: الكَلأُ، وعَبَّر بعضُهم‏.
      ‏ ( قوله بعضهم: هو ابن دريد كما في المحكم.) عنه بأَنه الـمَرْعَى‏.
      ‏وقال الزجاج: الأَبُّ جَمِيعُ الكَلإِ الذي تَعْتَلِفُه الماشِية‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: وفاكِهةً وأَبّاً‏.
      ‏قال أَبو حنيفة: سَمَّى اللّهُ تعالى المرعَى كُلَّه أَبّاً‏.
      ‏قال الفرَّاءُ: الأَبُّ ما يأْكُلُه الأَنعامُ‏.
      ‏وقال مجاهد: الفاكهةُ ما أَكَله الناس، والأَبُّ ما أَكَلَتِ الأَنْعامُ، فالأَبُّ من الـمَرْعى للدَّوابِّ كالفاكِهةِ للانسان‏.
      ‏وقال الشاعر: جِذْمُنا قَيْسٌ، ونَجْدٌ دارُنا، * ولَنا الأَبُّ بهِ والـمَكْرَعُ <ص: ؟

      ‏قال ثعلب: الأَبُّ كُلُّ ما أَخْرَجَتِ الأَرضُ من النَّباتِ‏.
      ‏وقال عطاء: كُلُّ شيءٍ يَنْبُتُ على وَجْهِ الأَرضِ فهو الأَبُّ‏.
      ‏وفي حديث أنس: أَنَّ عُمر بن الخَطاب، رضي اللّه عنهما، قرأً قوله، عز وجل، وفاكِهةً وأَبّاً، وقال: فما الأَبُّ، ثم، قال: ما كُلِّفْنا وما أُمِرْنا بهذا ‏.
      ‏والأَبُّ: الـمَرْعَى الـمُتَهَيِّئُ للرَّعْيِ والقَطْع‏.
      ‏ومنه حديث قُسّ بن ساعِدةَ: فَجعلَ يَرْتَعُ أَبّاً وأَصِيدُ ضَبّاً ‏.
      ‏وأَبَّ للسير يَئِبُّ ويَؤُبُّ أَبّاً وأَبِيباً وأَبابةً: تَهَيَّأً للذَّهابِ وتَجَهَّز‏.
      ‏قال الأَعشى: صَرَمْتُ، ولم أَصْرِمْكُمُ، وكصارِمٍ؛ * أَخٌ قد طَوى كَشْحاً، وأَبَّ لِيَذْهَبا أَي صَرَمْتُكُم في تَهَيُّئي لـمُفارَقَتِكم، ومن تَهَيَّأَ للـمُفارقةِ، فهو كمن صَرَمَ‏.
      ‏وكذلك ائْتَبَّ ‏.
      ‏قال أَبو عبيد: أبَبْتُ أَؤُبُّ أَبّاًإِذا عَزَمْتَ على الـمَسِير وتَهَيَّأْتَ‏.
      ‏وهو في أَبَابه وإِبابَتِه وأَبابَتِه أَي في جَهازِه ‏.
      ‏التهذيب: والوَبُّ: التَّهَيُّؤ للحَمْلةِ في الحَرْبِ، يقال: هَبَّ ووَبَّ إِذا تَهَيَّأَ للحَمْلةِ‏.
      ‏قال أَبو منصور: والأَصل فيه أَبَّ فقُلبت الهمزة واواً‏.
      ‏ابن الأَعرابي: أَبَّ إِذا حَرَّك، وأَبَّ إِذا هَزَم بِحَمْلةٍ لا مَكْذُوبةَ فيها ‏.
      ‏والأَبُّ: النِّزاعُ إِلى الوَطَنِ‏.
      ‏وأَبَّ إِلى وطَنِه يَؤُبُّ أَبَّاً وأَبابةً وإِبابةً: نَزَعَ، والـمَعْرُوفُ عند ابن دريد الكَسْرُ، وأَنشد لهِشامٍ أَخي ذي الرُّمة: وأَبَّ ذو الـمَحْضَرِ البادِي إِبَابَتَه، * وقَوَّضَتْ نِيَّةٌ أَطْنابَ تَخْيِيمِ وأَبَّ يدَه إِلى سَيْفهِ: رَدَّها إليْه ليَسْتَلَّه‏.
      ‏وأَبَّتْ أَبابةُ الشيءِ وإِبابَتُه: اسْتَقامَت طَريقَتُه‏.
      ‏وقالوا للظِّباءِ: إِن أَصابَتِ الماءَ، فلا عَباب، وإِنْ لم تُصِب الماءَ، فلا أَبابَ‏.
      ‏أَي لم تَأْتَبَّ له ولا تَتَهيَّأ لطلَبه، وهو مذكور في موضعه‏.
      والأُبابُ: الماءُ والسَّرابُ، عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: قَوَّمْنَ ساجاً مُسْتَخَفَّ الحِمْلِ، * تَشُقُّ أَعْرافَ الأُبابِ الحَفْلِ أَخبر أَنها سُفُنُ البَرِّ‏.
      ‏وأُبابُ الماءِ: عُبابُه‏.
      ‏قال: أُبابُ بَحْرٍ ضاحكٍ هَزُوق؟

      ‏قال ابن جني: ليست الهمزة فيه بدلاً من عين عُباب، وإِن كنا قد سمعنا، وإِنما هو فُعالٌ من أَبَّ إِذا تَهَيَّأَ ‏.
      ‏واسْتَئِبَّ أَباً: اتَّخِذْه، نادر، عن ابن الأَعرابي، وإِنما قياسه اسْتَأْبِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أبَاب

    • أباب
      1- مصدر أب. 2ماء. 3- سراب.

    المعجم: الرائد

  3. الأبُّ
    • ـ الأبُّ: الكَلأَ، أو المَرْعَى، أو ما أنْبَتَتِ الأرضُ، والخَضِرُ، وبلد باليَمَنِ،
      ـ الإِبُّ: قرية باليَمَنِ.
      ـ أبَّ للسَّيْرِ يَئِبُّ ويَؤُبُّ أَبَّاً وأَبِيباً وأَبَاباً وأَبَاباً وأَبَابَةً: تَهَيَّأَ، كَائْتَبَّ،
      ـ أبَّ إلى وطَنِهِ أَبّاً وإِبَابَةً وأَبَابَةً: اشْتاقَ،
      ـ أبَّ يَدَهُ إلى سَيْفِه: رَدَّها لِيَسُلَّهُ.
      ـ هو في أَبَابِه: في جِهَازِهِ.
      ـ أَبَّ أبَّهُ: قَصَدَ قَصْدَه.
      ـ أبَّتْ أبابته وإِبابته: اسْتَقامَتْ طَريقَتُهُ والأباب الماءُ والسَرابُ
      ـ أُبَابُ: مُعْظَمُ السَّيلِ
      ـ أَبَّ: هَزَمَ بِحَمْلَةٍ لا مَكْذُوبَةَ فيها،
      ـ أبَّ الشيءَ: حَرَّكَهُ.
      ـ أَبَّةُ: اسمٌ، وبِهِ سُمِيَتْ أَبَّةُ العُلْيَا والسُّفْلَى: قَرْيَتَانِ بِلَحْجٍ،
      ـ أُبَّةُ: بلد بإفْرِيقِيَّةَ.
      ـ أبَّبَ: صاحَ.
      ـ تَأَبَّبَ به: تَعَجب، وتَبَجَّحَ.
      ـ أَبَّى: نَهْرٌ بَيْنَ الكُوفةِ وقَصْرِ بَنِي مُقَاتِلٍ، يُنْسَبُ إلى أبَّى بنِ الصَّامِغانِ من مُلُوكِ النَّبَطِ، ونَهْرٌ بواسط العراقِ، وبِئْرٌ بالمَدِينةِ، أو هي أُبا بالنُّونِ مُخَفَّفَةً.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الأَبابُ
    • الأَبابُ : الماءُ الكثير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أب
    • أب - يؤب ويئب ، أبا وأبابة وإبابة وأبابا
      1- أب : للسير : تجهز وتهيأ له. 2- أب : يده إلى سيفه : ردها إليه ليستله.- الشيء : حركه. 3- أب الى وطنه أو غيره : حن إليه. 4- أب : صاح.


    المعجم: الرائد

  6. بأبأ
    • "الليث: البَأْبَأَةُ قولُ الإِنسان لصاحبهِ بِأَبي أَنـْتَ،ومعناهُ أَفـْدِيكَ بِأَبي، فيُشتقُّ من ذلك فعل فيقال: بَأْبَأَ بِهِ.
      قال ومن العربِ من يقول: وابِأَبَا أَنتَ، جعلوها كلمةً مبنِيَّةً على هذا التأْسيس.
      قال أَبو منصور: وهذا كقوله يَا وَيْلَتَا، معْناهُ يا وَيْلَتي، فقلبَ الياءَ أَلفاً، وكذلكَ يا أَبَتا معناهُ يا أَبَتِي، وعلى هذا توجه قراءة من قرأَ: يا أَبَتَ إِني، أَراد يا أَبتا، وهو يريد يا أَبَتي، ثم حذفَ الأَلفَ، ومن، قالَ يَا بِيَبَا حوَّلَ الهمزة ياءً والأَصل: يَا بِأَبَا معناه يَا بِأَبِي.
      والفعل من هذا بَأْبأَ يُبَأْبِئُ بَأْبَأَةً.
      وبَأْبَأْتُ الصبيَّ وبَأْبأْتُ به: قلتُ له بأَبي أَنتَ وأُمي؛ قال الراجز: وصاحِبٍ ذِي غَمْرةٍ داجَيْتُه،بَأْبَأْتُهُ، وإِنْ أَبَى فَدَّيْتُه،حَتَّى أَتى الحيَّ، وما آذَيْتُه وبأْبَأْته أَيضاً، وبأْبأْتُ به قلتُ له: بَابَا.
      وقالوا: بَأْبَأَ الصبيَّ أَبوهُ إِذا، قال له: بَابَا.
      وبَأْبَأَهُ الصبيُّ، إِذا، قال له: بَابَا.
      وقال الفَرَّاءُ: بَأْبأْتُ بالصبيِّ بِئْباءً إِذا قلتُ له: بِأَبي.
      قال ابنُ جِنِّي: سأَلت أَبا عليّ فقلتُ له: بَأْبَأْتُ الصَّبيَّ بَأْبأَةً إِذا قلتُ له بابا، فما مثالُ البَأْبَأَةِ عندكَ الآن؟ أَتزنها على لفظها في الأَصل، فتقول مثالها البَقْبَقَةُ بمنزلة الصَّلْصَلةِ والقَلْقَلةِ؟ فقال: بل أَزِنُها على ما صارَت إليه، وأَترك ما كانت قبلُ عليه، فأَقولُ: الفَعْلَلة.
      قال: وهو كما ذكر، وبه انعقادُ هذا الباب.
      وقال أَيضاً: إِذا قلت بأَبي أَنتَ، فالباء في أَوَّلِ الاسمِ حرفُ جر بمنزلة اللامِ في قولكَ: للّه انتَ، فإِذا اشتَقَقْتَ منهُ فِعْلاً اشتقاقاً صَوْتِياًّ اسْتَحَالَ ذلك التقدير فقلت: بَأْبَأْتُ به بِئباءً، وقد أَكثرت من البَأْبأَة، فالباء الآن في لفظِ الأصل، وإِن كان قد عُلم أَنها فيما اشْتُقَّت منهُ زائدةٌ للجَرِّ؛ وعلى هذا منها البِأَبُ، فصارَ فِعْلاً من باب سَلِسَ وقَلِقَ؛

      قال: يا بِأَبِي أَنـْتَ، ويا فَوْقَ البِأَبْ فالبِأَبُ الآنَ بمنزلةِ الضِّلَعِ والعِنَبِ.
      وَبَأْبَؤُوه: أَظْهَروا لَطافَةً؛

      قال: إِذا ما القبائِلُ بَأْبَأْنَنا، * فَماذا نُرَجِّي بِبئْبائِها؟.
      وكذلك تَبأْبؤُوا عليهِ.
      والبَأْباءُ، ممدودٌ: تَرْقِيصُ المرأَة ولدَها.
      والبَأْباءُ: زَجْرُ السِّنَّوْر، وهو الغِسُّ؛ وأَنشَدَ ابنُ الأَعرابي لرجلٍ في الخَيْل: وهُنَّ أَهلُ ما يَتمازَيْن؛ * وهُنَّ أَهلُ ما يُبَأْبَيْن أَي يقال لها: بِأَبي فَرَسِي نَجَّانِي من كذا؛ وما فيهما صِلة معناه أَنهنَّ، يعني الخيْلَ، أَهْلٌ للمُناغاةِ بهذا الكلامِ كما يُرَقَّصُ الصبيُّ؛ وقوله يَتمازَيْنَ أَي يَتَفاضَلْنَ.
      وبَأْبَأَ الفَحْلُ، وهو تَرْجِيعُ الباءِ في هَدِيرهِ.
      وبَأْبأَ الرَّجُلُ: أَسْرَعَ.
      وبأْبأْنا أَي أَسْرَعْنا.
      وتَبَأْبأْتُ تَبَأْبُؤاً إِذا عَدَوْتُ.
      والبُؤْبُؤُ: السيِّد الظَّريفُ الخفيفُ.
      قال الجوهري: والبؤْبُؤُ: الأَصلُ، وقيل الأَصلُ الكريمُ أَو الخَسيسُ.
      وقال شمر: بُؤْبُؤُ الرجلِ: أَصلُهُ.
      وقال أَبو عَمرو: البُؤْبُؤُ: العالِمُ المُعَلِّمُ.
      وفي المحكم: العالمُ مثلُ السُّرْ سُورِ، يقال: فلان في بُؤْبُؤ الكَرَمِ.
      ويقال: البُؤْبُؤُ إِنسانُ العَيْن.
      وفي التهذيب: البُؤْبُؤُ: عَيْرُ العَيْن.
      وقال ابن خالَوَيْهِ: البؤْبؤُ بلا مَدّ على مثال الفُلْفُل.
      قالَ: البؤْبؤُ: بُؤْبؤُ العَيْنِ، وأَنشدَ شاهداً على البُؤْبؤِ بمعنى السَّيِّد قولَ الرَّاجز في صفةِ امرأَةٍ: قَدْ فاقَتِ البؤْبُؤَ الْـبُؤَيْبِيَهْ، والجِلدُ مِنْها غِرْقِئُ القُوَيْقِيَهْ الغِرْقِئُ: قِشْرُ البَيْضة.
      والقُويقِيةُ: كناية عن البَيْضة.
      قال ابنُ خَالَوَيْهِ: البؤْبُؤُ، بغير مدٍّ: السَّيِّد، والبُؤَيْبِيَةُ: السيِّدة، وأَنـْشدَ لجرير: في بؤْبُؤ الـمَجْدِ وبُحْبوحِ الكَرَمْ وأَمـَّا القَالي فإِنهُ أَنْشده: في ضِئْضئِ المـَجْدِ وبُؤْبُوءِ الكَرَمْ وقال: وكذا رأَيتُهُ في شعرِ جرير؛ قال وعلى هذه الرواية.
      (* قوله «وعلى هذه الرواية إلخ» كذا بالنسخ والمراد ظاهر.) مع ما ذكره الجوهري من كونهِ مثال سُرسُور.
      قال وكأَنهما لغتان، التهذيب، وأَنشدَ ابنُ السكيت: ولكِنْ يُبَأْبِئُهُ بُؤْبؤٌ، * وبِئباؤُهُ حَجَأ أَحْجَؤُ؟

      ‏قال ابن السِكِّيت: يُبَأْبِئه: يُفَدِّيه، بُؤْبُؤٌ: سيدٌ كريمٌ، بِئبْاؤُهُ: تَفْدِيَتُه، وحَجَأ: أَي فَرَحٌ، أَحْجَؤُهُ: أَفْرَحُ بهِ.
      ويقالُ فلانٌ في بُؤْبؤِ صِدقٍ أَي أَصْلِ صِدْقٍ، وقال: أَنا في بُؤْبؤِ صِدْقٍ، * نَعَمْ، وفي أَكْرَمِ أَصْلِ.
      (* قوله «انا في بؤبؤ إلخ» كذا بالنسخ وانظر هل البيت من المجتث وتحرّفت في بؤبؤ عن ببؤبؤ أو اختلس الشاعر كلمة في.)"

    المعجم: لسان العرب

  7. أُبُوَّة
    • أُبُوَّة :-
      1 - مصدر أبا.
      2 - كون الشّخص أبًا، علاقة القرابة من الأب، رباطٌ يربط الأب بذريَّته، وتقابلها الأُمُومة :-علاقة الأُبُوَّة من أقوى الرَّوابط الإنسانيّة:-
      أُبُوَّة شرعيَّة: رابطة الأب بأولاده عن طريق الزَّواج، - رابطة الأُبُوَّة: ما يربط الوالد بأبنائه، - هموم الأُبُوَّة: أعباؤها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. الأبُّ
    • الأبُّ : العُشْب رَطبه ويابسه.
      وفي التنزيل العزيز عبس آية 31وفَاكِهَةً وَأبًّا) ) .
      وتقول: فلان راعَ له الحَبُّ، وطاع له الأّبُّ: زكا زرعه.
      ، واتسع مَرْعاه.
      و الأبُّ لغة في (الأَبِ) .
      و الأبُّ علف الحيوان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تأَبَّب
    • تأبب - تأببا
      1- تأبب به : فخر به. 2- تأبب به : فرح كثيرا. 3- تأبب : تعجب..

    المعجم: الرائد

  10. وأبة
    • وأبة
      1- وأبة : نقرة في الصخرة تمسك الماء. 2- وأبة بئر بعيدة القعر عميقة. 3- وأبة : «قدر وأبة» : واسعة

    المعجم: الرائد

  11. الأبُ
    • الأبُ : الوالد.
      و الأبُ الجَدُّ، ويطلق على العَمِّ، وعلى صَاحب الشيء، وعلى من كان سببًا في إيجادُّ شيء أَو ظهوره أو إِصلاحه. والجمع : آباء، وأَبُوٌّ، وأُبُوّةً.
      وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 38واتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي ) ) .
      ويقال: أُبُوَّتُهُ أُبُوَّةُ صدقٍ: آباؤُه.
      ويقال: فلان أَبو الضَّيف، وأبو الأضياف؛ إذا كان كريمًا مِطْعامًا.
      وفلان ابن أبيه: إِذا شابَهَ أَباه.
      ويقال: لله أَبوك: في مَعْرض المدح والتعجب.
      وبأبي أَنتَ: أَفديك بأَبي.
      ويقال: لا أب لك: في مواضع التعجب، والحَث، والزجْر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَلاَب
    • ألاب - إلابة
      1-حامت جماله حول الماء من العطش

    المعجم: الرائد

  13. أبب
    • أبب - تأبيبا
      1-صاح.

    المعجم: الرائد

  14. الأبا
    • الأبا (مقصور) : لغة في الأَب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أُبُوَّةٌ
    • [ أ ب و]. (مصدر أبَا، يَأْبُو).
      1. :-يَمْتَازُ بِأُبُوَّةٍ رَقِيقَةٍ :-: صِفَةُ الأبِ.
      2. :-عُرِفَتْ تِلْكَ العَائِلَةُ بِأُبُوَّةٍ مِثَالِيَّةٍ :-: الرَّابِطَةُ الطَّبِيعِيَّةُ أَوِ الشَّرْعِيَّةُ بَيْنَ الأبِ وَالأوْلاَدِ.

    المعجم: الغني

  16. بابَوِيّ
    • بابَوِيّ :-
      اسم منسوب إلى بابا2: :-سفير/ أمر بابَويّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. أبُوَّة
    • أبوة
      1- مصدر أبا يأبو. 2- صفة الأب.

    المعجم: الرائد

  18. لاَّبة
    • لابة
      1-لابة أرض صعبة ذات حجارة نخرة سوداء، جمع : لابات ولاب

    المعجم: الرائد

  19. الآب
    • (دن) الأُقْنُوم أو الأصل الأوَّل من الثَّالوث الأقدس عند النصارى وهو الآبُ والابن والرُّوح القدس.

    المعجم: عربي عامة

  20. أبب
    • أ ب ب: الأبُّ المرعى

    المعجم: مختار الصحاح

  21. ألاَبَ
    • ألاَبَ فلانٌ: حامت إِبلُه حولَ الماء من العطش.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الآب
    • الآب : الأُقنوم الأول عند النصارى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الإِبَةُ
    • الإِبَةُ : الخِزْيُ والعارُ والحياءُ والانقباض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تأَبَّبَ به
    • تأَبَّبَ به : فخَر به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. بابَويّ
    • بابوي
      1-المنسوب إلى البابا

    المعجم: الرائد



معنى أباب في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أبيب [مفرد]: الشَّهر الحادي عشر من شهور السَّنة القبطيَّة، يأتي بعد بئونة، ويليه مِسْرَى.
المعجم الوسيط
الماءُ الكثير.
المعجم الوسيط
الشهر الحادي عشرَ من السنة القِبْطِية.
الصحاح في اللغة
الأبُّ: المَرْعى. قال الله تعالى: "وفاكِهَةً وأًبّاً". أبو عمرو: الأَبُّ: النِّزاعُ إلى الوطن. أبو زيد: أَبَّ يَؤُبُّ أَبّاً وأَباباً وأَبابَةً: تَهَيَّأ للذَهاب وتَجَهَّزَ، يقال هو في أَيابِهِ، إذا كان في جَهازِهِ. وقال الأعشى: أَخٌ قد طَوى كَشْحاً وأَبَّ لِيَذْهبا.
تاج العروس

الأَبُّ : الكَلأُ وهو العُشْبُ رَطْبُه ويَابسُه وقد مَرَّ أَو المَرعَى كما قاله ابن اليَزِيدِيِّ ونقله الهَرَوِيُّ في غَرِيبه وعليه اقْتَصَرَ البَيْضَاوِيُّ والزمخشريُّ وقال الزَّجَّاجُ : الأَبُّ : جميعُ الكَلإِ الذي تَعْتَلفُهُ المَاشِيَةُ وفي التنزيل العزيزِ " وفَاكِهَةً وأَبَّا " قال أَبو حَنِيفَةَ : سَمَّى الله تعالى المَرْعَى كُلَّه أَبًّا قال الفَرَّاءُ : الأَبُّ ما تأْكُلُه الأَنْعَامُ وقال مُجَاهِدٌ : الفَاكِهَة : ما أَكلَهُ الناسُ والأَبُّ : ما أَكَلَتِ الأَنْعَامُ فالأَبُّ مِن المَرْعَى للدوابِّ كالفاكهة للإِنْسَانِ قال الشاعر :

جِذْمُنَا قَيْسٌ ونَجْدٌ دَارُنَا ... ولَنَا الأَبُّ بِهِ والمَكْرَعُ أو كُلُّ مَا أَنْبتَتِ الأَرْضُ أي ما أَخرجته من النبات قاله ثعلب وقال عطاء : كل شيءٍ ينبتُ على وجهِ الأرضِ فهو الأَبُّ والخَضِرُ من النبات وقيل التِّبْنُ قاله الجَلاَلُ أَي لأَنه تأْكله البهائم هكذا في النسخ والخَضِرُ كَكَتِف وعليه شرح شيخنا وهو غَلَطٌ والصواب : الخَصِرُ بالصاد المُهْمَلَةِ الساكنة كما قَيَّدهُ الصاغانيّ ونسبه لهُذَيْلِ وفي حديث أَنس أَن عُمَرَ بنَ الخطابِ رضي الله عنهما قرأَ قوله عز وجل " وفَاكِهَةً وأَبًّا " وقال : فما الأَبُّ : ثمَّ قال : ما كُلِّفْنَا أَو مَا أُمِرْنَا بهذا . والأَبُّ : المَرْعَى المُتَهَيِّىءُ للرَّعْي والقَطْعِ ومنه حديث قُسِّ بنِ ساعدةَ " فَجَعَلَ يَرْتَعُ أَبًّا وأَصيدُ ضَبًّا " وفي الأَساس : وتقول : فُلاَنٌ رَاعَ لَهُ الحَبُّ وَطَاعَ لَهُ الأَبُّ . أَي زَكَا زَرْعُه واتَّسَع مَرْعَاهُ

والأَبُّ بالتشديد : لُغَةٌ في الأَبِ بالتخفيف بمعنى الوَالِد نقله شيخنا عن ابن مالك في التسهيل وحكاه الأَزهريّ في التهذيب وغيرهما وقالوا : اسْتَأْبَبْتُ فلاناً ببائَيْنِ أَي اتَّخَذْتُه أَباً . نَبَّه على ذلك شيخُنا مُسْتَدْرِكاً على المُصَنِّفِ

قُلْتُ : إنَّمَا لم يذكرْه لنُدْرَتِهِ ومخالفتِه للقياس قال ابنُ الأَعرابيّ : اسْتَئِبَّ أَباً : اتَّخِذْهُ نَادِرٌ وإنما قيَاسُه اسْتَأْبِ

و أَبُّ : د باليَمنِ قال أَبُو سَعْدٍ : بُلَيْدَةٌ باليَمَنِ يُنْسب إِليها أَبُو مُحَمَّدِ عبدُ الله بنُ الحَسَن بنِ الفَيَّاضِ الهاشِمِيُّ وقال أَبو طاهر السِّلفيّ : هي بكسر الهمزة قال : سمعت أَبَا مُحَمَّدٍ عَبْدَ العَزِيز بنَ موسى بنِ مُحَسّن القَلْعِيَّ يقول : سمعت عُمَرَ بن عبدِ الخَالِقِ الإِبِّيّ يقول : بَنَاتِي كُلُّهُنَّ حِضْنَ لتِسْعِ سِنِينَ كَذَا في المُعْجَمِ

قُلْتُ : ونُسِبَ إليها أَيضاً الفَقيهُ المُحَدِّث أَبو العباس أَحمد بن سلمان بن أَحمد بن صبرة الحميريّ مات سنة 728 ولي قضاء مدينة أَبّ تَرْجَمَه الجنديّ وغيره

و إِبُّ بالكَسْرَة : باليمن من قُرَى ذِي جَبَلَةَ ؛ قال أَبو طاهر ؛ وكذا يقوله أَهلُ اليمن بالكسر ولا يعرفون الفتح كذا في المعجم وقال الصاغانيّ : هي من مِخْلافِ جعْفَر

وَأَبَّ للسَّيْرِ يَئِبّ بالكَسْرِ على القياس في المُضَعَّفِ اللازم ويَؤُبّ بالضَّمِّ على خلاف القياس واقتصر عليه الجوهريّ وتبعه على ذلك ابنُ مالك في لامية الأَفعال واستدركه شيخنا في حواشي ابن الناظم على أَبيه أنه جاء بالوجهين فالأَوْلى ذكره في قسم ما وَرَدَ بالوَجْهَيْنِ أَبًّا وأَبِيباً على فَعِيلٍ وَأَبَاباً كَسَحَاب وأَبَابَة كَسَحَابَة : تَهَيَّأَ للذَهاب وتَجَهَّز قال الأَعشى :

صَرَمْتُ وَلَمْ أَصْرِمْكُمُ وكَصَارِمٍ ... أَخٌ قَدْ طَوَى كَشحاً وأَبَّ لِيَذْهَبَا أَيْ صَرَمْتُكُم في تَهَيُّئِي لمفارقتكم ومَنْ تَهَيَّأَ للمُفَارَقَةِ فهو كَمَنْ صَرَمَ قال أبو عبيد : أَبَبْتُ أَؤُبُّ أَبًّا إذا عَزَمْتَ على المَسِيرِ وتَهَيَّأْتَ كائْتَبَّ من بَابَ الافْتِعالِ

وأَبَّ إلَى وَطَنِه يَؤُبُّ أَبًّا وإِبَابَةً كسَحابة وأَبَاباً كسحَابٍ أَيضاً : اشْتاقَ

والأَبُّ : النِّزَاعُ إلى الوَطَنِ عن أَبي عمرو قاله الجوهريّ والمعروف عند ابن دريد يَئِبُّ بالكسر وأَنشد لهِشَام أَخِي ذِي الرُّمَّة :وأَبَّ ذُو المَحْضَرِ البَادِي أَبَابَتهُ ... وقَوَّضَتْ نِيَّةٌ أَطْنَابَ تَخْيِيمِ وأَبَّ يَدَهُ إلَى سَيْفِهِ : رَدَّهَا ليَسُلَّه وفي بعض النُّسَخ : لِيَسْتَلَّه وذكره الزمخشريّ في آبَ بالمَدِّ وقال الصاغانيّ وليس بِثَبتٍ

وهُوَ في أَبَابِهِ بِالفَتْح وأَبَابَتِهِ أَي في جَهَازه بفتح الجيم وكسرها

وأَبَّ أَبَّه أَي قَصَدَ قَصْدَهُ نقله الصاغانيُّ وأَبَّتْ أَبَابَتُه بالفتح ويُكسر أَيِ اسْتَقَامَتْ طَرِيقَتُه فالأَبَابَةُ بمَعْنَى الطَّرِيقَة

والأَبَابُ بالفتح : المَاءُ والسَّرَابُ " عن ابن الأَعرابيّ وأَنشد :

" قَوَّمْنَ سَاجاً مُسْتخَفَّ الحِمْل

" تَشُقُّ أَعْرَافَ الأَبَابِ الحَفْل أَخْبَرَ أَنَّهَا سُفُنُ البَرِّ

والأُبَابُ بالضَّمِّ : مُعْظَمُ السَّيْلِ والمَوْجُ كالعُبَابِ قال :

" أُبَابُ بَحْرٍ ضاحِكِ هزُوقِ قال شيخُنا : صَرَّح أَبو حَيَّانَ وتلميذُه ابنُ أُمِّ قاسِمٍ أَن همزتها بَدَلٌ من العَيْنِ وأَنها ليست بلُغَةٍ مستقلّة انتهى وأَنكره ابنُ جنّى فقال : ليست الهمزة فيه بَدَلاً من عين عُبَاب وإن كُنَّا قد سَمِعْنَاهُ وإنَّمَا هُوَ فُعَالٌ من أَبَّ إِذا تَهَيَّأَ

قُلْتُ : ومن الأَمثال : " وقَالُوا للظِّبَاء : إنْ أَصابَت المَاءَ فَلاَ عَبَاب وإِنء لَمْ تُصِبِ المَاءَ فلا أَبَاب " أَي لم تَأْتَبَّ له ولا تَتَهَيَّأْ لطلبه راجعه في " مجمع الأَمثال "

وفي التهذيب : الوَبُّ : التَّهَيُّؤُ للحَمْلَةِ في الحَرْبِ يقال : هَبَّ وَوَبَّ إِذا تَهَيَّأَ للحَمْلَة قال أَبو منصور : الأَصل فيه أَبّ فقلبت الهمزة واواً

وعن ابن الأَعرابيّ أَبَّ إذا هَزَم بحَمْلَة وفي بعض النسخ : بجُمْلَة بالجيم وهو خطأٌ لا مَكْذُوبَةَ بالنصْبِ وهو مصدر كَذَبَ كما يأْتي فِيهَا أَيِ الحَمْلَةِ

وأَبَّةُ : اسْمٌ أَي عَلَمٌ لِرَجُل كما هو صَنِيعُه في الكِتَاب فإِنه يريد بالاسمِ العَلَمَ وبِهِ سُمِّيَت أَبَّةُ العُلْيَا وأَبَّةُ السُّفْلَى وهما قَرْيَتَان بلَحْجٍ بفتح فسكون بَلْدَةٌ بعَدَنِ أَبْيَنَ من اليَمَنِ أَي كما سُمِّيَت أَبْيَنُ بأَبْيَنَ بنِ زُهَيْرٍ

وأُبَّةُ بالضم : د بإِفْرِيقِيَّة بينها وبين القَيْرَوَانِ ثلاثةُ أَيام وهي من ناحية الأَرْبُسِ موصوفةٌ بكثرة الفَوَاكه وإِنباتِ الزعفرانِ ينسب إِليها أَبو القاسم عبد الرحمن بن عبد المُعْطِي بن أَحمدَ الأَنصاريُّ روى عن أَبي حَفْص عُمَر بنِ إِسماعيلَ البَرْقيّ كتب عنه أَبو جعفر أَحمد بن يحيى الجَارُودِيّ بمصر وأَبو العباس أَحمد بن محمد الأُبِّيُّ أَديب شاعر سافر إلى اليمن ولقى الوَزِيرَ العَبْديَّ ورجع إلى مصْرَ فأَقَام بها إلى أَن مات في سنة 598 ، كذا في المعجم

قُلْتُ : أَما عبد الرحمن بن عبد المعطي المذكورُ فالصواب في نِسْبَتِه الأُبَيِّي منسوب إِلى جَدِّه أُبَيّ نبَّه على ذلك الحافظُ ابنُ حَجر

وممن نسب إِليها من المتأَخرين الإِمام أَبو عبد الله محمدُ بن خليفةَ التونسيُّ الأُبِّيُّ شارح مُسْلِم تلميذُ الإِمام ابن عَرَفَةَ ذكره شيخنا

وأَبَّبَ إِذا صاحَ والعَامَّةُ تقول هَبَّبَ

وتَأَبَّبَ بِهِ أَي تَعَجَّبَ وتَبَجَّحَ نقله الصاغانيّوأَبَّى بفتح الهمزة وتشديد الباء والقَصْرِ كَحَتَّى : نَهْرٌ بين الكُوفَة وبين قَصْرِ ابنِ هُبَيْرَةَ بَنِي مُقَاتِل هكذا في النُّسَخِ وصوابُه ابْنِ مُقَاتِل وهو ابنُ حسَّانَ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ أَوْسِ بنِ إِبراهِيمَ بن أَيّوبَ التَّيْمِيّ مِنْ زَيْدِ مَنَاةَ وسيأْتي ذكرُه يُنْسَبُ إِلى أَبَّى ابن الصَّامَغَانِ من مُلُوكِ النَّبَطِ ذَكَره الهَيْثَمُ بنُ عَدِيٍّ . ونَهْرٌ من أَنهار البَطِيحَةِ بِوَاسِطِ العرَاقِ وهو من أَنهارها الكبار ووَرَدَ في الحديث عن محمد بن إسْحَاقَ عن معبد بنِ كعبِ بنِ مالكٍ قال : لَمَّا أَتَى النبيُّ صلى الله عليه وسلم بَنِي قُرَيْظَةَ ونزل على بِئرٍ من أَبْيَارِهِم في ناحية من أَموالهم يقال لها بِئرُ أَبَّى وهي بِئرٌ بالمَدِينَةِ قال الحَازِمِيُّ : كذا وجدتُه مضبوطاً مُجَوَّداً بخط أَبِي الحَسَنِ بنِ فُرَات أَو هِيَ وفي نُسْخَةٍ هُوَ أُنَا بالنُّونِ مُخَفَّفَةً كَهُنا قال الحَازِميّ : كذا سمعته من بعض المُحَصِّلِين كذا في المعجم وسيأْتي ذكرُه في مَحَلِّه إِن شاءَ الله تعالى

وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : أَبَّ إِذَا حَرَّكَ عَنِ ابن الأَعْرَابيّ وائْتَبَّ إِذا اشْتَاقَ

وأَبَّى بنُ جَعْفَر النَّجِيرَمي مُحَدِّثٌ ضعيف

وسَالِمُ بنُ عبدِ الله بنِ أَبَّى أَندلسِيٌّ روى عن ابن مُزَينِ وسيأْتي في آخر الكتاب



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: