وصف و معنى و تعريف كلمة أبادكن:


أبادكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و ألف (ا) و دال (د) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أبادكن في معاجم اللغة العربية:



أبادكن

جذر [ابد]

  1. دِيَك : (اسم)
    • دِيَك : جمع دَوكة
  2. ديك : (اسم)
    • الجمع : ديوك ، و أدياك ، و دِيَكَة
    • الديك: ذكرُ الدَّجاج
    • الديك :الربيعُ؛ لتلوُّن نباته
    • الديك :العَظمُ الشاخِص خلف أُذن الفرس
    • بَيْضة الدِّيك [مثل]: يُضرب لما يقع مرّة واحدة ثم لايقع أبدًا
    • ديكٌ رُومِيّ: (الحيوان) ديك حبشيّ أو هنديّ، طائر داجن من رتبة الدَّجاجيّات، موطنه الأصليّ أمريكا الشماليّة، كبير الحجم، صغير الرأس، قصير المنقار، مستطيل الساق، يعيش في قطعان تسرح كالغنم، لحمه لذيذ الطعم مرغوب فيه
    • وَزْنُ الدِّيك: مصطلح في الملاكمة لمن لا يزيد وزنه على 118 رطلاً
    • عُرْف الدِّيك: عشبة أوراسيّة لها تجمّعات زهريّة حمراء
    • ديكُ البَحْرِ : سَمَكٌ مِنْ فَصيلَةِ المِصْقارِ يَكْثُرُ في البَحْرِ الأَحْمَرِ
  3. مَديكة : (اسم)
    • أَرضٌ مَدِيكةٌ: مُداكةٌ
  4. أَبادَ : (فعل)
    • أبادَ يُبيد ، أَبِدْ ، إبادةً ، فهو مُبيد ، والمفعول مُباد
    • أَبَادَ أَعْدَاءهُ : أَهْلَكَهُمْ، دَمَّرَهُمْ، سَحَقَهُمْ أبَادَ الجَيْشُ أعْدَاءَ الوَطَنِ عَنْ آخِرِهِمْ
    • أباد اللهُ خضراءَهم: أفناهم، أذهب خصبهم ونعيمهم،
    • إبادة جنس/ إبادة جماعة/ إبادة جماعيَّة: محاولة القضاء على شعب أو طائفة


,
  1. ديك (المعجم لسان العرب)
    • "الدِّيكُ: ذكر الدجاج معروف؛ وقوله: وزَقَّت الدِّيكُ بصوت زَقّا إنما أَنثه على إرادة الدجاجة لأَن الدِّيكَ دجاجة أَيضاً، والجمع القليل أَدْياك، والكثير دُيوك ودِيَكة.
      وأَرض مَداكَة ومَدِيكة: كثيرة الدِّيَكةِ.
      والدِّيكُ من الفرس: العظم الشاخص خلف أُذنه وهو الخُشَشاء.
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه: الدِّيكُ عظم خلف الأُذن، ولم يخصصه بفرس ولا غيره.
      المؤرج: الدِّيكُ في كلام أَهل اليمن الرجل المُشْفق الرؤوم، ومنه سمي الدِّيكُ دِيكاً، قال: والدِّيكُ الربيع في كلامهم.
      والديك: الأثافي،الواحد والجمع سواء.
      "
  2. داكَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ داكَهُ دَوْكاً ومَداكاً: سَحَقَهُ،
      ـ داكَتِ المرأةَ: جامَعَها،
      ـ داكَ القَوْمُ: وقَعوا في اخْتِلاطٍ، ومَرِضوا،
      ـ داكَ فُلاناً: غَتَّهُ في ماءٍ أو تُرابٍ.
      ـ مَداكُ والمِدْوَكُ: الصَّلاءَةُ.
      ـ وَقَعُوا في دَوْكَةٍ، وفي دُوْكَةٍ: شَرٍّ وخُصومَةٍ.
      ـ تَداوَكوا: تَضايَقوا في ذلك.
  3. ديك (المعجم الرائد)
    • ديك
      1- ديك : ذكر الدجاج، جمع : ديوك وديكة وأدياك. 2- ديك : ربيع. 3- ديك : رؤوف. 4- ديك : «بيضة الديك» : مثل يضرب للذي يقع مرة واحدة «كانت زيارته بيضة الديك».
  4. دوك (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّوْكُ: دق الشيء وسحقه وطحنه كما يَدُوك البعيرُ الشيء بكَلْكَلهِ.
      وداكَ الطِّيبَ والشيءَ يَدُوكه دوْكاً ومَداكاً أَي سحقه.
      والمِدْوَكُ على مِفْعَل: حجر يسحق به الطيب، وقيل: هو ما سحقت به.
      والمَداك: حجر يسحق عليه الطيب؛ قال سلامة بن جندل: يَرْقى الدَّسيعُ إلى هادٍ له تَلَعٌ في جؤجُؤٍ، كمَداك الطيِّب مَخْضوب وقال حميد بن ثور: إذا أَنْتَ باكَرْتَ المَنيئة، باكَرَتْ مَداكاً لها من زعفران وإثْمدا والدُّوك أيضاً: صلاءة الطيب؛ قال الأعشى: وزُوْراً تَرى في مِرْفَقَيْهِ تَجانُفاً نبيلاً، كدُوكِ الصَّيْدَنانِيِّ، دامِكا ورواه ابن حبيب: كبيت الصيدنانيّ، والصيدنانيّ الملِك، ودامِكاً مرتفعاً؛ ومن جعل الصيدنانيّ العطَّار، قال: كدُوك الصيدنانيّ العطَّار، قال: كدُوك الصيدناني، ومعنى دامِك أَملس.
      والمَداك: الصَّلايةُ التي يُداك عليها الطيب دَوْكاً وهي صَلاية العطر.
      وفي حديث خيبر: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لأُعطينَّ الراية غداً رجلاً يفتح الله على يديه، فبات الناس يَدُوكون تلك الليلة فيمن يدفعها إليه؛ قوله يَدُوكون أي يخوضون ويموجون ويختلفون فيه.
      والدَّوْك: الإختلاط.
      وَقَعَ القوم في دَوْكَةٍ ودُوكة وبُوح أَي وقعوا في اختلاط من أَمرهم وخصومة وشر، وجمع الدَّوْكةِ دِوَك ودِيَك، ومن، قال دُوكة، قال دُوك في الجمع.
      وباتوا يَدوكون دَوْكاً إذا باتوا في اختلاط ودَوران.
      وتَداوَك القوم أَي تضايقوا في حرب أَو شر.
      وداكَ الفرسُ الحِجْر: علاها.
      وداكَ الرجلُ المرأة يَدوكها دَوْكاً وباكَها بَوْكاً إذا جامعها؛

      وأَنشد: فَداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ،ليس كدَوْكِ زوجها الوَطْواطِ والدَّوْك: ضرب من محار البحر.
      وروى أَبو تراب عن أَبي الربيع البكراوي: دَاك القوم إذا مرضوا.
      وهو في دُوكةٍ أَي مرض.
      "


  5. المَدِيكةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَدِيكةُ المَدِيكةُ أَرضٌ مَدِيكةٌ: مُداكةٌ.
  6. مَديكة (المعجم الرائد)
    • مديكة
      1-«أرض مديكة» : كثير الديوك. جمع : مدايك
  7. دَوْكَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • دَوْكَة / دُوكَة :-
      جمع دُوَك ودِوَك ودِيَك: شرٌّ وخصومة واختلاط :-وقع القومُ في دوكة.
  8. دِيك (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • دِيك :-
      جمع أدياك ودِيَكَة ودُيُوك: (الحيوان) ذكر الدَّجاج :-من طبع الدّيك الخيلاءُ وإن كان على مزبلة، - يستيقظ على صياح الدِّيكة:-
      • بَيْضة الدِّيك [مثل]: يُضرب لما يقع مرّة واحدة ثم لايقع أبدًا.
      • ديكٌ رُومِيّ: (الحيوان) ديك حبشيّ أو هنديّ، طائر داجن من رتبة الدَّجاجيّات، موطنه الأصليّ أمريكا الشماليّة، كبير الحجم، صغير الرأس، قصير المنقار، مستطيل الساق، يعيش في قطعان تسرح كالغنم، لحمه لذيذ الطعم مرغوب فيه.
      • وَزْنُ الدِّيك: (الرياضة والتربية البدنية) مصطلح في الملاكمة لمن لا يزيد وزنه على 118 رطلاً.
      • عُرْف الدِّيك: (النبات) عشبة أوراسيّة لها تجمّعات زهريّة حمراء.


  9. دَوكة (المعجم الرائد)
    • دوكة
      1- دوكة : شر، خصومة. 2- دوكة : مرض.
  10. ديكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ديكُ: معروف، ج: دُيوكٌ وأدْياكٌ ودِيَكَةٌ، وقد يُطْلَقُ على الدَّجاجَةِ، كقَوْلِهِ: وزَقَّتِ الديكُ بصَوتٍ زَقّاً. والمُشْفِقُ الرَّؤُوفُ، والرَّبيعُ كأَنَّه لِتَلَوُّن نَباتِهِ، والأَثافِي، الواحِدُ فيه والجَميعُ سواءٌ، وخُشَشاءُ الفَرَسِ، ولَقَبُ هَارونَ بنِ موسَى المُحَدِّثِ.
      ـ ديكُ الجِنِّ: لَقَبُ عبدِ السَّلامِ الشاعِرِ.
      ـ أرضٌ مَدَاكَةٌ، ومُداكَةٌ ومَديكَةٌ: كثيرَةُ الدِّيَكَةِ.
      ـ دِكْ دِكْ: زَجْرٌ لَها.
  11. دِيكيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • دِيكيّ :-
      اسم منسوب إلى دِيك.
      • السُّعال الدِّيكيُّ: (طب) مرض مُعدٍ يصيب الأطفالّ، عبارة عن رشح وسعال جافّ حادّ، يأخذ شكل نوبات يعقب كلاًّ منها شهقة تشبه شهقة الدِّيك.
  12. المُداكةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُداكةُ المُداكةُ أَرضٌ مُداكةٌ: كثيرة الدَّيَكة.
  13. الديك (المعجم المعجم الوسيط)

    • الديك ذكرُ الدَّجاج. والجمع : ديوك، وأدياك، ودِيَكَة.
      و الديك الربيعُ؛ لتلوُّن نباته.
      و الديك العَظمُ الشاخِص خلف أُذن الفرس.
  14. ديك روميّ (المعجم عربي عامة)
    • (حن) ديك حبشيّ أو هنديّ، طائر داجن من رتبة الدَّجاجيّات، موطنه الأصليّ أمريكا الشماليّة، كبير الحجم، صغير الرأس، قصير المنقار، مستطيل الساق، يعيش في قطعان تسرح كالغنم، لحمه لذيذ الطعم مرغوب فيه.
  15. دِيكٌ (المعجم الغني)
    • (حيوان). جمع: دُيوكٌ، دِيَكَةٌ، أَدْياكٌ.[د ي ك].
      1.:ذَكَرُ الدَّجاجِ.
      2. :-الدِّيكُ الرُّومِيُّ :-: طائِرٌ مِنْ رُتْبَةِ الدَّجاجِيَّاتِ، لَهُ ذَنَبٌ جَميلٌ عَريضٌمُمْتَدٌٌّ إلى الأَعْلَى والجانِبَيْنِ.
      3. :-ديكُ البَحْرِ :- : سَمَكٌ مِنْ فَصيلَةِ المِصْقارِ يَكْثُرُ في البَحْرِ الأَحْمَرِ.
  16. دَوْكَة (المعجم الرائد)
    • دوكة
      1-شر، خصومة
  17. المِدْوَكُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المِدْوَكُ : ما يُسْحَقُ به الطِّيب. والجمع : مَداوِك.
  18. لَدَيْكَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • لَدَيْكَ :-
      1 - ظرف مكان بمعنى (عِنْدَ) مركّب من (لدى) والكاف المفتوحة لخطاب المفرد المذكّر :-هل لديْكَ معلومات عن علم الأجنّة؟ .
      2 - اسم فعل أمر بمعنى (خُذْ) منقول عن الظرف (لدى) والكاف المفتوحة لخطاب المفرد المذكّر :-لديْكَ الكتابَ.
  19. تَداوَك (المعجم الرائد)
    • تداوك - تداوكا
      1-تداوك القوم : تضايقوا في شر أو حرب
  20. الدّوْكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدّوْكُ : ضربٌ من مَحَار البحر.
  21. مِدوَك (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مِدوَك :-
      جمع مَداوِكُ: وعاءٌ يُسحق فيه الطِّيب.


  22. لَدَيْكَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • لَدَيْكَ :-
      (انظر: ل د ى - لَدَيْكَ).
  23. مُداكة (المعجم الرائد)
    • مداكة
      1-«أرض مداكة» : كثيرة الديوك
  24. مِدوَك (المعجم الرائد)
    • مدوك
      1-حجر يسحق به الطيب، جمع : مداوك
  25. الدَّوْكَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّوْكَةُ .
      يقال: وقعوا فى دَوكةٍ: شرٍّ وخصومة.


معنى أبادكن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أُبُود [مفرد]: مصدر أبَدَ/ أبَدَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبادَ يُبيد، أَبِدْ، إبادةً، فهو مُبيد، والمفعول مُباد • أبادَ العدُوَّ وغيرَه: أهلكه، ولم يُبق له أثرًا، أزاله ومحاه "أبادت الأوبئة العديدَ من البشر- يحاول المحتلُّون أن يبيدوا الشَّعب الفلسطينيّ"| أباد اللهُ خضراءَهم: أفناهم، أذهب خصبهم ونعيمهم- إبادة جنس/ إبادة جماعة/ إبادة جماعيَّة: محاولة القضاء على شعب أو طائفة.
المعجم الوسيط
ـ ُ أُبوداً: توحّش وانقطع عن الناس. وـ الشاعرُ و نحوه: أَتى بالعويص في شعره.وـ فُلان بالمكان: أَقام به و لم يَبْرَح.
المعجم الوسيط
ـَ أَبَداً: توحّش، فهو أَبِد.وـ عليه: غَضِبَ.
المعجم الوسيط
خَلَّده.
المعجم الوسيط
الأَمر العجيب يُسْتغرب له. وـ الداهية يبقى ذكرها أَبداً. (ج) أَوابد. وأَوابد الكلام: غرائبه وعجائبه. وأَوابدُ الطير: التي تقيم بأَرضها شتاءَها و صيفَها. وأَوابد الوحش: التي توحّشت ونفرت من الإِنس. ويقال: فَرَسٌ قَيْدُ الأَوابد: يقيِّد طريدته لسرعته، فلا تُفْلِت منه.
المعجم الوسيط
الدهر. (ج) آباد، وأُبود. ويقال: لا أَفعل ذلك أَبَدَ الآبدين. وأَبدَ الآباد: مدى الدهر. وفي المَثَل: " طال الأَبَدُ على لُبَد ": يضرب للشيء يُعَمَّر، ويمُرّ عليه دهرٌ طويل.
المعجم الوسيط
ظرف زمان للمستقبل، يستعمل مع الإِثبات والنفي، و يدُل على الاستمرار. نحو: {خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً}. وقد يُقيَّد هذا الاستمرار بقرينة، نحو: {إِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَداً ما دَامُوا فِيهَا}.
المعجم الوسيط
ما لا آخِرَ له.
الصحاح في اللغة
الأبَد: الدهر؛ والجمع آبادٌ وأبودٌ. يقال أَبَدٌ أبيدٌ، كما يقال دهرٌ داهرٌ. ولا أفعله أبَدَ الأَبيدِ، وأَبَدَ الآبِدينَ كما يقال: دهر الداهرين، وعَوضَ العائضين. والأَبَدُ أيضاً: الدائم. والتأبيدُ: التخليد. وأَبَدَ بالمكان يَأْبدُ بالكسر أبوداً، أي أقام به. وأبَدَتِ البهيمة تَأْبُدُ وتَأْبِدُ، أي توحَّشَتْ. والأَوابِدُ: الوحوشُ. والتَأبيدُ: الوحّشُ. وتَأبَّدَالمنزل، أي أقفر وأَلِفَتْهُ الوحوش. وجاء فلان بآبِدةٍ، أي بداهيةٍ يبقى ذكرُها على الأَبدِ. ويقال للشوارد من القوافي: أَوابِدُ. قال الفرزدق: لَنْ تُدْرِكوا كَرَمي بلَؤْمِ أبيكُمُ   وأَوابِدي بتَنَحُّلِ الأَشْعـارِ وأَبِدَ الرجل، بالكسر: غضب. وأبِدَ أيضاً: توحَّش، فهو أبدٌَ. والإبِدُ، الوَلودُ، من أَمَةٍ وأَتانٍ.
تاج العروس

الأَبَدُ محرَّكَةً : الدَّهْرُ مُطلقاً وقِيل : هو الدَّهرُ الطَّويلُ الّذي ليس بمحدودٍ . ج آبَادٌ وآبدٌ ونقل الشِّهاب عن الرَّاغب أَنّ آباد مُوَلَّد ليس من كلام العرب . والأَبَدُ : الدَّائم . يقال أَبَدٌ آبِدٌ وأَبِيدٌ أَي دائمٌ . والأَبَدُ القَدِيمُ الأَزَليُّ . وقالوا في المثَل : طَالَ الأَبَدُ على لُبَد يُضْرَبُ لكلّ ما قَدُمَ . قال الرَّاغب في المفردات : الأَبَدُ بالتحريك عبارةٌ عن مُدّة الزّمانِ الممتَدّ الّذي لا يَتجزّأُ كما يتجزَّأُ الزَّمَان وذلك أَنّه يقال زمانُ كذا ولا يقال أَبدُ كذا . وكان حقُّه أَن لا يُثنَّى ولا يُجْمَع إِذْ لا يُتَصوّر حُصولُ أَبد آخرَ يُضَمّ إِليه فيُثنَّى ولكن قدْ قيل : آبادٌ وذلك على حَسبِ تَخصيصِه ببعْضِ ما يَتناولُه كتَخصِيص اسم الجِنْسِ في بعْضِه ثمّ يثنى ويُجمع على أَنّه ذكَرَ بعضُ النّاس أَن آباد مُولّد وليس من كلام العربِ الغرباءِ . والأَبَدُ : الوَلَد الّذي أَتَتْ عليه سَنَةٌ . وقولهم : لا آتِيهِ أَبَدَ أتأبدينَ كأرضكنَ - وهذه عن ألص أغانيّ وليس على النَّسب لأَنّه لو كان كذلك لكانُوا خُلَقَاءَ أَن يقولوا الأَبَدِيِّينَ . قال ابن سِيده : ولم نَسمعه . قال : وعندي أَنّه جمْع الأَبَدِ بالواو والنون على التَّشنيع والتَّعظيم كما قالوا أَرَضونَ - وأَبَدَ الأَبَدِ محرّكةً وأَبَدَ الأَبِيدِ وأَبَدَ الآبادِ - وفي شرْح شيخنا : قالوا : وقد يضافُ المُفرد لجمْعه للمبالغَة كأَنّه ثابتٌ في غيره بالنِّسبة إِليه كأَبَدِ الآبادِ وأَزَلِ الآزالِ كذا نقلَ من خطّ السَّيف الأَبهريّ . وفي شرْح الخلاطيّ أَنَّ ذِكْر الآبادِ تأْكيد كذا بخطّ الشِّهَاب . وأَبَدَ الدَّهْرِ وأَبِيدَ الأَبِيد بمعنّى أَي هذه التَّراكيبُ كلُّهَا بمعنَى تأكيد دَوامِ الأَمرِ الّذي أَتَى به . وفي حديث الحَجِّ " قال سُرَاقةُ بن مالكٍ : أَرأَيْت مُتْعَتنا هذه أَلِعامِنَا أَمْ للأَبَدِ فقال : بل هي للأَبَد وفي رواية أَمْ لأَبَدٍ ؟ فقال : بل هي لأَبد أَبدٍ وفي أُخرَى بلْ لأَبدِ الأَبَدِ أَي هي لآخرِ الدّهر . وأَبَدٌ أَبيدٌ كقولهم : دَهرٌ دَهيرٌ . والأَوابِدُ : الوُحُوشُ الذَّكرُ آبِدٌ والأُنثَى آبِدةٌ سُمِّيَت بذلك لبقائها على الأَبد . وقال الأَصمعيّ لأَنَّها لم تَمُتْ حَتْفَ أَنْفِهَا قطّ إِنّمَا مَوتُها عن آفَةِ وكذلك الحَيّةُ فيما زَعَمُوا كالأُبَّدِ بضمّ فتشديد والأُبُودُ كالأَوابِد . قال ساعدة بن جؤية :

أَرَى الدّهْرَ لا يَبقَى على حَدَثَانِه ... أُبُودٌ بأَطْرَافِ المَنَاعَة جَلْعَدُ

ومن المجاز : جاءَ فُلانٌ بآبِدةٍ أَي داهِيَة يَبقَى ذِكْرُهَا على الأَبَد وجمْعها الأَوابِد وهي الدَّوَاهِي والأَوابِد أَيضاً : القَوافِي الشُّرَّدُ مَجاز . قال الفرزدق :

لن تُدرِكُوا كَرَمي بلُؤْمِ أَبيكُم ... وأَوابدي بتَنحُّلِ الأَشعارِوأَبِدَ عليه كفَرِحَ : غَضِبَ كعَبِدَ وأَمِدَ ووَمِدَ ووَبِدَ أَبَداً وعَبَداً وأَمَداً ووَمَداً ووَبَداً . وأَبِدَ البَهِيمُ يَأْبَد أُبُوداً وتأَبّدَ تأَبُّداً : تَوَحَّشَ . والتّأَبُّد : التّوحُّشُ وكذلك أَبِدَ الرّجلُ بالكسر : تَوحّشَ فهو أَبِدٌ . وأَتَانٌ اَبِدٌ . في كلِّ عامٍ تلِد عن ابن شُميل . وقال أَبو منصور : أَمَةٌ إِبِدٌ كإِبلٍ مسموعان . وعن أَبي مالكٍ : ناقةٌ أَبِدُ مثْل كَتِف . ورُوِيَ إِبْدٌ مثْل قنْوٍ قال الأَزهريّ : وأَحسبهما لُغتين أَي وَلُودٌ قال ابنُ شُميل . وليس في كلام العرب فِعلٌ إِلاَّ إِبِدٌ وإِبِلٌ ونِكِحٌ وخِطِبٌ إلاَّ أَن يَتكلَّف متكلَّف فيَبنِيَ على هذه الأَحْرف ما لم يُسمعْ عن العرب . قال أَبو منصور : إِبِدٌ وإِبِلٌ مسموعانِ وأَمّا نِكِحٌ وخِطِبٌ فما سَمِعتُهمَا ولا حَفظتهما عن ثِقةٍ ولكن يقال : نِكْحٌ وخِطْبٌ . والإِبِدٌ بكسرتين الجَوارِح من المَالِ . وهي الأَمَةُ والفرُس الأُنثَى والأَتَانُ المتَوحِّشة يَسكُنَّ البيداءَ يُنْتَجْن في كلّ عامٍ . وقالوا : لن يَبلَغَ الجَدّ النَّكِد إِلاّ الإِبِد في كلِّ عامٍ تَلِد . والإِبِدَانِ : الأَمَةُ والفَرَسُ الأُنثَى لأَنَّهما تأْتيانِ كلَّ عامٍ بولَدٍ و . قال أَبو مالك : ناقةٌ إِبِدَةٌ : وَلُودٌ وقد رُويَ بفتْح الهمزة أَيضاً . والأَبْيَدُ كحَيْدَرٍ : نَبَاتٌ مثْل زَرْع الشَّعير سوَاءً وله سُنْبلة كسُنْبُلةِ الدُّخْنَةِ فيها حَبٌّ صِغارٌ أَصغَرُ من الخَرْدَل أُصيْفِرُ وهي مَسمَنَةٌ للمال جِدّاً عن أَبي حنيفة . وأُبَّدَةُ كقُبَّرةٍ : د بالأَندلُس وصَرَّح الحافظ ابنُ حَجر كالحافظ الذَّهبيّ وغيرهما بأَنّ دال أُبَّدة معجمة وصَرَّحَ به البدْر الدّمامينيّ في حَواشِي المغنِي . قلت : وفي لُبّ الُّلباب والتكملة إِهمال الدال كما للمصنّف . ومَأْبِدٌ كمَسجدٍ : ع بالسَّرَاة وهو جَبَلٌ وغلِطَ الجَوهريُّ فذكره في ميد وقد سَبقَه في هذا التغليط الصّاغانيّ في التكملة وقد ضبط بالتحتيّة - على ما ذَهبَ إِليه الجوهريّ - في المعجم وفي المراصد فلا غلطَ كما هو ظاهرٌ وتَصحّضفَ عليه في الشِّعر الذي أَنشَدَه أَيضاً كما سيأْتي إِنشاده في ميد إِنْ شاءَ اللّه تعالى لأَبي ذُؤَيب الهُذليّ . وقد يقال : قد رُوِيَ بهما فلا غَلَطَ ولا وَهَمَ . وأَبِدَ الرَّجلُ وتَأَبَّدَ : تَوحَشَ . وتأَبَّد المَنْزِلُ : أَقْفَرَ وأَلِفَتْه الوُحُوشُ . وتأَبَّدَ اوَجْهُ : كَلِفَ ونَمِشَ . وتأَبَّدَ الرَّجلُ : طالتْ غُرْبَتُه وفي نُسخة : عُزْبَته بالعَيْن المهملة والزّاي وهو الصواب وقَلَّ أَرَبُهُ أَي حاجتُه في النِّساءِ وليس بتصحيف تأَبَّلَ قاله الصّاغانيّ . وأَبَدَت البَهيمةُ تَأْبدُ بالكسر وتَأْبُدُ بالضّمّ : تَوَحَّشَت وكذا تأَبَّدَتْ . وأَبَدَ بالمَكَانِ يَأْبِدُ بالكسر أُبُوداً بالضّمّ : أَقامَ به ولم يَبرَحْهُ . وأَبَدْت به آبُدُ أُبُوداً كذلك ومن المَجاز : أَبَدَ الشَّاعرُ يَأْبِدُ أُبُوداً إِذا أَتَى بالعَويصِ في شَعرِه وهي الأَوابدُ والغرائبُ وما لا يُعرَف مَعناهُ على بادِيءِ الرَّأْي . ونَاقَةٌ مُؤبَّدة إِذا كَانَتْ وَحْشِيَّةً مُعتاصَةً من التأْبُّد وهو التّوحُّش . والتَّأْبِيد : التَّخْلِيد ويقال وَقَفَ فُلانٌ أَرضَه وَقْفاً مُؤبَّداً إِذا جعَلَها حَبيساً لا تباعُ ولا تُورَث . ومن المَجاز : جاءَ فُلانٌ بآبِدة أَي بأَمْر عظيمٍ تَنفِر منه وتَستوْحِش . والآبِدَة : الكلمة أَو الفَعْلَةُ الغريبةُ والدَّاهِيَةُ يَبْقَى ذِكرُهَا أَبداً أَي على الأَبدِ . ومما يستدرك عليه : الأَوابِدُ للطَّيْر المقِيمةِ بأَرْضٍ شِتَاءَهَا وَصَيْفَهَا من أَبَدَ بالمكان يأَبِد فهو آبِدٌ . فإِذا كانت تَقْطَع في أَوْقاتها فهي قَوَاطِعُ . والأَوابَدُ ضِدُّ القواطِع من الطّيْر . وقال عُبَيْد بن عُمير : الدُّنيَا أَمَد والآخرةُ أَبَد . وأَبِيدَةُ : كسَفينة : مَوضعٌ بين تَهامةَ واليمنِ . قال :



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: