وصف و معنى و تعريف كلمة أبارها:


أبارها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و ألف (ا) و راء (ر) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أبارها في معاجم اللغة العربية:



أبارها

جذر [ابر]

  1. بارَ: (فعل)
    • بارَ يَبور ، بُرْ ، بَوْرًا وبَوارًا ، فهو بائر
    • بَارَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ، لاَ مَنْ يَشْتَرِي وَلاَ مَنْ يَبيعُ فاطر آية 29 يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ
    • بَارَتِ البِنْتُ : أَيْ لَمْ تَتَزَوَّجْ
    • تَبُورُ الأرْضُ فِي سَنَوَاتِ الجَفَافِ : لاَ تُزْرَعُ
    • بَارَ عَمَلُهُ : لَمْ تُحَقِّقْ غَايَتُهُ وَهَدَفُهُ
    • بارَ الشيء بارَ بَوْراً، وبَوَاراً: هَلَك
    • بارَ كسد وتعطَّل
    • وبار العملُ: لم يُحَقق المقصودَ منه
    • بارَ الشيء، بَوْراً: اختبره
    • بطل
    • بَأرَ البئْرَ أو البؤْرَةَ: حفَرها
    • بَأرَ الشيءَ: خَبَأَه وادَّخره
    • بَأرَ الخيرَ: عمِلَه مستورًا
  2. بائر: (اسم)
    • بائر : فاعل من بارَ
  3. بائِر: (اسم)
    • الجمع : بُورٌ ، بَائِرَاتٌ
    • اسم فاعل من بارَ
    • ظَلَّتْ هَذِهِ الأرْضُ بَائِرَةً : غَيْرَ مَزْروعَةٍ
    • مُنْذُ شهْرٍ وَالسُّوقُ بَائِرَةٌ : كَاسِدَةٌ، لاَ رَوَاجَ فِيهَا سِلْعةٌ بَائِرةٌ
    • ولَدٌ حَائِرٌ بَائِرٌ : تَائِهٌ دُونَ هَدَفٍ، لاَ يَأخُذُ بِكَلاَمِ أَحَدٍ
  4. بِئار: (اسم)
    • بِئار : جمع بِئر


  5. بارٍ: (اسم)
    • بارٍ : فاعل من بَرَى
  6. بارّ: (اسم)
    • بارّ : فاعل من بَرَّ
  7. بِئرة: (اسم)
    • البِئرة : البِئر
    • البِئرة ما يُدَّخر
  8. بار: (اسم)
    • اسم فاعل من برَى
    • هُوَ اللَّهُ البَارِي : الخَالِقُ
    • البَأرُ : وصَف للمبالغة
    • البَأرُ حافرُ الآبار
    • بَارِي السَّهْمِ : نَاحِتُها
    • أَعْطِ القَوْسَ بَارِيَهَا : أي مَنْ يُحْسِنُ اسْتِعْمَالَهَا، وَتُقَالُ مَجَازاً فِي الأمُورِ العَامَّةِ، أَيْ فَوِّضْ شُغْلَكَ إلَى مَنْ يُتْقِنُهُ
    • طاولة مرتفعة تُقدَّم عليها المشروبات
    • (الطبيعة والفيزياء) وحدة قياس الضّغط الجوّيّ
  9. بارّ: (اسم)
    • الجمع : بارّون و بَرَرة
    • اسم فاعل من برَّ1/ برَّ بـ/ برَّ في وبرَّ
    • صادق وفيّ ،عرفته بارًّا في يمينه
    • كثير الخير والإحسان، صالح، حسن الخلق، عارِف بالجميل، رحيم بوالديه : والمراد هنا الملائكة
    • البارّ: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: فاعل البرّ والإحسان إلى عباده في الدُّنيا والدِّين وإصلاح أحوالهم
    • : صَادِقاً وَصَالِحاً وَمُحْسِناً ،اِبْنُكَ البارُّ يُحِبُّكَ لَمْ يُنْجِبْ إِلاَّ أبْنَاءً بَرَرَةً بالشَّرْعَ يَنْبَغِي أنْ يَعْتَمِدَ التَّأْوِيلَ
  10. وِبَار: (اسم)


    • وِبَار : جمع وَبر
  11. وُبُور: (اسم)
    • وُبُور : جمع وَبر
  12. بَئيرة: (اسم)
    • البَئِيرة : ما يُدّخر
  13. كُبَار: (اسم)
    • كُبَار : فاعل من كَبُرَ
  14. كِبَار: (اسم)
    • كِبَار : جمع كُبَارُ
  15. كِبَار: (اسم)
    • كِبَار : جمع كَبير
  16. كبارٍ: (اسم)


    • كبارٍ : جمع كوبري
  17. سَبَائِرُ: (اسم)
    • سَبَائِرُ : جمع سِبارة
  18. كُبّار: (اسم)
    • صيغة مبالغة من كبُرَ
    • شَيْءٌ كُبَّارٌ : كَبِيرٌ، جَسِيمٌ جِدّاً، مُفْرِطٌ فِي الْجَسَامَةِ : بالغ السُّوء
  19. كِبَار: (اسم)
    • كِبَار : جمع كَبِيرةُ
  20. كِبار: (اسم)
    • كِبار : جمع كَبَرُ
  21. كِبار: (اسم)
    • كِبار :جمع كَبَر
  22. بَارَ عَمَلُهُ:


    • لَمْ تُحَقِّقْ غَايَتُهُ وَهَدَفُهُ.
  23. بَأرَ البئْرَ أو البؤْرَةَ:
    • حفَرها.
  24. بَأرَ الخيرَ:
    • عمِلَه مستورًا.
  25. بَأرَ الشيءَ:
    • خَبَأَه وادَّخره.
,
  1. بأر
    • "البِئْرُ: القَلِيبُ، أُنثى، والجمع أَبْآرٌ، بهمزة بعد الباء،مقلوب عن يعقوب، ومن العرب من يقلب الهمزة فيقول: آبارٌ، فإِذا كُثِّرَتْ،فهي البِئارُ، وهي في القلة أَبْؤُرٌ.
      وفي حديث عائشة: اغْتَسِلي من ثلاث أَبْؤُرٍ يَمُدُّ بعضُها بعضاً؛ أَبْؤُرٌ: جمعُ قلة للبئر.
      ومدّ بعضها بعضاً: هو أَن مياهها تجتمع في واحدة كمياه القناة، وهي البِئْرَةُ،وحافرُها: الأَبَّارُ، مقلوب ولم يُسمع على وَجْهِهِ؛ وفي التهذيب: وحافِرُها بأْآر؛ ويقال: أَبَّارٌ؛ وقد بَأَرْتُ بِئْراً وبَأَرَها يَبْأَرُها وابْتَأَرَها: حَفَرَها.
      أَبو زيد: بَأَرْتُ أَبْأَرُ بَأْراً حَفْرتُ بُؤْرَةً يطبخ فيها، وهي الإِرَةُ.
      وفي الحديث: البِئْرُ جبارٌ قيل هي العادِيَّةُ القديمة لا يعلم لها حافر ولا مالك، فيقع فيها الإِنسان أَو غيره، فهو جُبار أَي هَدَرٌ، وقيل: هو الأَجير الذي ينزل البئر فينقيها أَو يخرج منها شيئاً وقع فيها فيموت.
      والبُؤُرَةُ: كالزُّبْيَةِ من الأَرض، وقيل: هي موقد النار، والفعل كالفعل.
      وبَأَرَ الشيءَ يَبْأَرُه بَأْراً وابْتَأَرَه، كلاهما: خَبَأَهُ وادَّخَرَهُ؛ ومنه قيل للحُفرَةِ: البُؤُرَةُ.
      والبُؤْرَةُ والبِئْرَةُ والبَئِيرَةُ، على فَعِيلَةٍ: ما خُبِئَ وادُّخِرَ.
      وفي الحديث: أَن رجلاً آتاه الله مالاً فلم يَبْتَئْر خيراً: أَي لم يُقَدِّمْ لنفسه خَبِيئَةَ خَيْرٍ ولم يَدَّخِرْ.
      وابْتَأَرَ الخيرَ وبَأَرَهُ: قَدَّمَهُ، وقيل: عمله مستوراً.
      وقال الأُمَوِيُّ في معنى الحديث: هو من الشيء يُخْبَأُ كأَنه لم يُقدِّم لنفسه خيراً خَبَأَهُ لها.
      ويقال للذَّخيرة يدّخرها الإِنسان: بَئِيرَةٌ.
      قال أَبو عبيد: في الابْتِئار لغتان: يقال ابْتَأَرْتُ وائْتَبَرْتُ ابْتِئاراً وائتِباراً؛ وقال القطامي: فإِن لم تَأْتَبِرْ رَشَداً قُرَيْشٌ،فليس لسائِر لناسِ ائتْبِارُ يعني اصطناع الخير والمعروف وتقديمه.
      ويقال لإِرَةِ النارِ: يُؤْرَةٌ،وجمعه بُؤَرٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بارَ

    • بارَ الشيء بارَ ُ بَوْراً، وبَوَاراً: هَلَك.
      و بارَ كسد وتعطَّل.
      يقال: بارت الأَرضُ: لم تُعَمَّر، أو تُرِكَتْ سنةً لتُزْرَعَ من قابِل.
      وبار العملُ: لم يُحَقق المقصودَ منه.
      فهو بائرٌ. والجمع : بَوْرٌ، وبُورٌ.
      و بارَ الشيء، بَوْراً: اختبره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. بائر
    • بائر - جمع بور وبور
      1- بائر : ما ترك من الأرض فلم يزرع. 2- بائر من البضاعة أو غيرها الكاسد. 3- بائره الك. 4- بائر : فاسد.

    المعجم: الرائد

  4. بأر
    • بأر - يبأر بارا
      1- بأر البئر أو البؤرة : حفرها. 2- بأر : حفر حفرة. 3- بأر الشيء : خبأه. 4- بأر الخير : عمله مستورا.

    المعجم: الرائد

  5. بَأرَ
    • بَأرَ بَأرَ بَأرًا: حفر بُؤْرة.
      و بَأرَ البئْرَ أو البؤْرَةَ: حفَرها.
      و بَأرَ الشيءَ: خَبَأَه وادَّخره.
      و بَأرَ الخيرَ: عمِلَه مستورًا.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. بارَ
    • بارَ يَبور ، بُرْ ، بَوْرًا وبَوارًا ، فهو بائر :-
      • بارتِ الأرضُ جدَبَت، لم تُزْرَع :-أهمل الفلاح أرضه فبارت.
      • بارتِ السِّلعةُ: كسدت ولم تجد من يشتريها لكثرتها وابتذالها :-بارت السّوق/ تجارتِه، - {يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ} .
      بار العملُ:
      1 - تعطَّل، كسد ولم يحقّق المقصود منه.
      2 - بطل :- {وَمَكْرُ أُولَئِكَ هُوَ يَبُورُ} .
      • بارتِ الفتاةُ: عنَسَت، لم تتزوّج، لم تُخطب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. بِئرة
    • بئرة
      1- بئرة بئر. 2- بئرة : ذخيرة، كنز.

    المعجم: الرائد

  8. بار
    • بار - يبور بورا وبوارا
      1- بار الشيء : كسد، لم ينفق «بارت السوق، بارت البضاعة». 2- بارت الأرض : تركت فلم تزرع. 3- بار العمل : لم تحقق غايته. 4- باره لك.

    المعجم: الرائد

  9. البَئِيرة
    • البَئِيرة : ما يُدّخر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. بَارَ
    • [ب و ر]. (فعل: ثلاثي لازم). بَارَ، يَبُورُ، مصدر بَوْرٌ، بَوَارٌ.
      1. :-بَارَتِ السُّوقُ :- : كَسَدَتْ، لاَ مَنْ يَشْتَرِي وَلاَ مَنْ يَبيعُ •فاطر آية 29 يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ .
      2. :-بَارَتِ البِنْتُ :- : أَيْ لَمْ تَتَزَوَّجْ.
      3. :-تَبُورُ الأرْضُ فِي سَنَوَاتِ الجَفَافِ :- : لاَ تُزْرَعُ.
      4. :-بَارَ عَمَلُهُ :- : لَمْ تُحَقِّقْ غَايَتُهُ وَهَدَفُهُ.

    المعجم: الغني

  11. بَائِرٌ
    • جمع: بُورٌ، بَائِرَاتٌ. [ب و ر]. (فاعل من بار).
      1. :-ظَلَّتْ هَذِهِ الأرْضُ بَائِرَةً :- : غَيْرَ مَزْروعَةٍ.
      2. :-مُنْذُ شهْرٍ وَالسُّوقُ بَائِرَةٌ :- : كَاسِدَةٌ، لاَ رَوَاجَ فِيهَا. :-سِلْعةٌ بَائِرةٌ.
      3. :-ولَدٌ حَائِرٌ بَائِرٌ :- : تَائِهٌ دُونَ هَدَفٍ، لاَ يَأخُذُ بِكَلاَمِ أَحَدٍ.

    المعجم: الغني

  12. بائِر
    • بائِر :-
      جمع بُور: اسم فاعل من بارَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. كُبَّار
    • كُبَّار :-
      صيغة مبالغة من كبُرَ/ كبُرَ على/ كبُرَ عن/ كبُرَ في: بالغ العظم، مُفْرِط في الجسامة أو العِظَم أو السّوء :-أمرٌ كُبّار، - {وَمَكَرُوا مَكْرًا كُبَّارًا}: بالغ السُّوء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. بار
    • بار - يبور ، بورا
      1-بار الشيء : اختبره

    المعجم: الرائد

  15. بأر
    • ب أ ر: البِئْرُ جمعها في القلة أبْوُرٌ كأفلس و آبَآرٌ كأحجار ومن العرب من يقلب الهمزة فيقول آبار كآثار كاذا كثرت فهي البِئَارُ كالديار و بَأَر بئرا بهمزة بعد الباء حفرها وبابه مقطع

    المعجم: مختار الصحاح

  16. ابتارَه
    • ابتارَه : بارَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. كُبَّارٌ
    • [ك ب ر]. (مصدر كَبَّرَ). :-شَيْءٌ كُبَّارٌ :- : كَبِيرٌ، جَسِيمٌ جِدّاً، مُفْرِطٌ فِي الْجَسَامَةِ.نوح آية 22 وَمَكَرُوا مَكْراً كُبَّاراً (قرآن).

    المعجم: الغني

  18. بار
    • بار :-
      جمع بارات:
      1 - حانة، خمّارة؛ مكان لتعاطي المشروبات المسكرة والبيرة.
      2 - طاولة مرتفعة تُقدَّم عليها المشروبات.
      3 - (الطبيعة والفيزياء) وحدة قياس الضّغط الجوّيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. بارّ
    • بارّ :-
      جمع بارّون وبَرَرة:
      1 - اسم فاعل من برَّ1/ برَّ بـ/ برَّ في وبرَّ2.
      2 - صادق وفيّ :-عرفته بارًّا في يمينه.
      3 - كثير الخير والإحسان، صالح، حسن الخلق، عارِف بالجميل، رحيم بوالديه :- {بِأَيْدِي سَفَرَةٍ. كِرَامٍ بَرَرَةٍ}: والمراد هنا الملائكة.
      • البارّ: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: فاعل البرّ والإحسان إلى عباده في الدُّنيا والدِّين وإصلاح أحوالهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. بارٍ
    • بارٍ :-
      اسم فاعل من برَى.
      • الباري: تخفيف البارئ، وهو من أسماء الله الحسنى بمعنى الخالِق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. بار
    • بار
      1-حانوت الخمار، مكان تباع فيه الخمرة وتشرب

    المعجم: الرائد

  22. كُبَار
    • كبار
      1-كبير، ضخم

    المعجم: الرائد

  23. كبار
    • كبار
      1- مصدر كبر. 2- كبير، ضخم. 3- جسيم جدا.

    المعجم: الرائد

  24. بار العمل
    • تعطَّل، كسد ولم يحقّق المقصود منه.

    المعجم: عربي عامة

  25. بَارٍ
    • [ب ر أ].
      1. :-هُوَ اللَّهُ البَارِي :- : الخَالِقُ.
      2. :-بَارِي السَّهْمِ :- : نَاحِتُها.
      3. :-أَعْطِ القَوْسَ بَارِيَهَا :- : أي مَنْ يُحْسِنُ اسْتِعْمَالَهَا، وَتُقَالُ مَجَازاً فِي الأمُورِ العَامَّةِ، أَيْ فَوِّضْ شُغْلَكَ إلَى مَنْ يُتْقِنُهُ.

    المعجم: الغني



معنى أبارها في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إبْرة [مفرد]: ج إبْرات وإِبَر: 1- أداة دقيقة يُخاط بها، أحد طرفيها محدَّد والآخر مثقوب "خاط الثوبَ بالإبْرة- إبْرة التطريز"| شُغْل الإبْرة: ما يكون بالخياطة أو التطريز وغيره- وَخْز الإبَر: الإيذاء المتتابع في خفية. 2- شوكة في مؤخّرة جسم بعض الحشرات كالعقرب والنحلة تلسع بها "إبْرة العقرب سامَّة- لابدَّ دون الشهد من إبَر النحل [مثل]: لا راحة بدون تعب ولا سعادة بدون شقاء". • إبْرة المِحقَن: (طب) إبْرة أنبوبيّة تستعمل عادة في العلاج الطبيّ، يُغرز طرفها في الجسم لينفذ منها الدَّواء إليه، حقنة. • إبْرة مِغناطيسيَّة: (فز) قطعة صغيرة من الصلب رقيقة محدَّدة الطرفين وممغنطة، تدور حول محور أفقيّ وتتّجه دائمًا إلى القطب الشماليّ، تستخدم للتعرّف على الجهات، وتسمَّى كذلك إبْرة البوصلة| بَيْتُ الإبْرة: البوصلة. • إبْرة الحاكي (الفونغراف): الأداة الدقيقة التي تمرّ على أثر الصوت المسجَّل على أسطوانة لتعيده. • علم الوَخْز بالإبر: (طب) طريقة صينيّة تعتمد على غرز الإبر الدّقيقة في نقاط محدَّدة في الجسم للعلاج من بعض الأمراض. • إبْرة آدم: (نت) نبات تزيينيّ مُعَمَّر من فصيلة الزنبقيَّات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبَّار [مفرد]: 1- مَنْ يُلَقِّح النَّخلَ. 2- صانع الإبر وبائعها.
المعجم الوسيط
النَّخلَ ـُ أَبْراً، وإِباراً، وإِبارةً: لَقَّحَهُ. وـ الزَّرعَ: أَصلحه. وـ العَقربُ و النَّحلةُ فلاناً: لسَعَتْه. و الحَيوانَ: أَطعمه الإِبرةَ في العَلَف ليقتله. وـ فلاناً: آذاه و اغتابه. وـ بين الناس: نَمَّ.أَبِرَ: الزّرعُ ـَِ أَبَراً: صَلَح، فهو أَبِرٌ.أَبَّرَ: النَّخلَ أَو الزرعَ: أَبَره.اِئْتَبَر فلاناً: سأَله أَن يَأْبُرَ نخلَه أو زرعَه.تَأَبَّر مطاوع أَبَّره. وـ صِغارُ النخل: كَبِرت وتَهَيَّأَت للإِبار.الإِبارة: حِرفة مَن يَأْبُر النخلَ أَو الزَّرع.
المعجم الوسيط
صانِع الإِبَر.
المعجم الوسيط
أَداةٌ أَحدُ طرفيها مُحَدَّد و الآخَر مثقوب، يُخاط بها. وـ من العَقرب أَو النحلة: ما تَلْسَع به. وـ من القَرْنِ: طَرَفُهُ. وـ من المِرْفَق: طَرَف العظم الناتئ عند ثَنْي الذراع.وإِبرة المِحْقَنِ: إِبرة يُغرز طَرَفها في الجسم، لينفذ منها الدواءُ إليه. وإِبرةُ ( الفونغراف ): ما تَمُرُّ على أَثر الصوت المسجَّل لتعيده. (ج) إِبَرٌ. ويكنى بوخْز الإِبَرِ عن الإِيذاء المتتابع في خُفْية.
المعجم الوسيط
قطعة صغيرة من الصُّلْب رقيقة، محدَّدة الطرفين، مُمَغْنَطة.
المعجم الوسيط
الطَّلْع الذي يُؤْبَر به النخلُ. (ج) أُبُر.
المعجم الوسيط
مَسْرحيَّة شِعريَّة غِنائيَّة، تقوم على الموسيقى. ( مع ).
الصحاح في اللغة
الإبْرَةُ: واحدة الإبَرِ. وإبْرَةُ الذراعِ: مُسْتَدَقُّها. وَأَبَرْتُ الكلبَ: أطعمتْهُ الإبرةَ في الخُبز. وفي الحديث: "المؤمن كالكلب المَأْبورِ". وأَبَرَ فلانٌ نَخْلَه، أي لقَّحه وأصلحه. ومنه سِكَّةٌ مَأْبورَةٌ. وأَبَرَتْهُ العقربُ: لدغَتْه، أي ضربتْه بإبرتها. وفي عرقوبَيِ الفرسِ إبْرَتان وهما حَدُّ كلِّ عَرْقوبٍ من ظاهرٍ. وتَأْبيرُ النخلِ: تلقيحه. يقال: نخلةُ مُؤبَّرَةٌ مثل مَأْبورَةٍ. والاسم منه الإبارُ. يقال: تَأبَّرَ الفسيلُ، وإذا قبِلَ الإبارَ. ويقال ائْتَبَرْتُ، إذا سألْتَ غيرك أنْ يَأْبُرَ لك نخْلك أو زرْعك. قال طرفة: وليَ الأصلُ الذي في مثله   يُصْلِحُ الآبِرُ زَرْعَ المُؤتَبِرْ والمآبِرُ واحدتها مِئْبَرٌة، وهي النميمةُ وإفسادُ ذاتِ البين.
تاج العروس

يَمَابَرْت - من كبارِ قُرَى أَصْفهَانَ بها سُوقٌ ومِنْبَرٌ وربما أَتَوْا بالفَاءِ مكان البَاءِ كذا في في المُعْجَم

تاج العروس

أَبَرَ النَّخْلَ والزَّرْعَ يَأْبُره بالضَّمِّ ويَأْبِره باكسر أَبْراً بفَتْحٍ فسكُونٍ وإبَاراً وإبارةً بكسرِهما أَصْلَحه كأَبَّره تَأَبِيراً . الآبِر : العامِلُ . المَأْبور : الزَّرْعُ والنَّخْلُ المصْلَحُ

وفي حديث عليٍّ رَضِيَ اللهَ عَنْه : " ولاَ بِقيَ منكم آبِرٌ " أي رجلٌ يقومُ بتَأبِيرِ النَّخلِ وإِصلاحِهَا اسمُ فاعلٍ من أبَرِ

قال أَبو حنيفَة : كل إِصلاح إبَارةٌ وأَنشد قَولَ حُمَيْدٍ :

إنَّ الحِبَالَةَ أَلْهَتْني إبَارتُهَا ... حتى أَصِيدَكُمَا في بعضها قَنَصَا . فجَعل إصلاحَ الحِبَالَةِ إبارةً . وفي الخبرِ : " خيرُ المالِ مُهْرَةٌ مَأْمورةٌ وسِكَّةٌ مَأْبورةٌ " السِّكَّةَ : الطرِيقَة المُصْطَفَّة من النَّخلِ والمَأْبُورة : الملَحَّقة يقال : أَبَرْتُ النَّخلةَ وأَبَّرْتها فهي مَأْبورة ومؤَبَّرَةٌ . وقيل : السِّكَّةُ : سكَّة الحَرْثِ والمَأْبورةُ : المُصْلَحَةُ له أَراد : خيرُ المالِ نِتَاجٌ أو زَرْعٌ

في حديث آخَرَ : " من باع نَخْلاً قد أُبِّرتْ فَثَمَرَتُها للبائعِ إِلاَّ أن يَشْترِطَ المُبْتَاعُ " . قال أبو منصور : وذلك أَنها لا تُؤبَّر إلاَّ بعد ظُهور ثَمرتِها وانشقَاقِ طَلْعِهَا . ويقال : نَخْلَةٌ مُؤَبَّرَةٌ مثل مَأْبورةِ والاسمُ منه الإِبار على وِزنِ الإِزارِ وروَى أَبو عَمرِ بنُ العَلاءِ قال : يقال : نَخْلٌ قد أُبِّرَت ووُبِرَتْ وأُبِرَتْ ثَلاثُ لغاتٍ فمَن قال : أُبِّرتْ فهي مُؤَبَّرةٌ ومَن قال : وُبِرَتْ فهي مَوْبُورَةٌ ومَن قال : أُبِرَتْ فهي مَأْبُورة أَي مُلَقَّحَةٌ

قال أبو عبد الرَّحمن : يُقَال لكلِّ مُصلِحِ صَنْعةٍ : هو آبِرُهَا . وإِنما قيل للملقِّح : آبِرٌ لأنَّه مُصلِحٌ له وأنشد :

" فإِنْ أَنتِ لمْ تَرْضَىْ بِسَعْيِيَ فاتْرُكِيلِيَ البَيْتَ آبِرْهُ وكُوني مَكَانِيَا . أي أُصلِحْه

أَبَرَ الكَلْبَ أَبْراً أطْعَمَه الإِبْرَةَ في الخُبْز . وفي الحديث : " المؤمِن كالكَلْبِ المَأْبُورِ

في حديث مالك بن دينار : " مَثَلُ المؤمنِ مَثَلُ الشّاةِ المَأْبُورَةِ " أي التي أَكَلت الإِبرةَ في عَلَفِها فنَشِبَتْ في جَوْفِها فهي لا تأْكُلُ شيئاً وإِن أَكَلْت لم يَنْجَع فيها

من المَجاز : أَبَرَتْه العَقْرَبُ تَأْبُره وتَأْبِرُه أَبْراً : لَسَعتْه أَي ضَرَبَتْه بإِبرتها . وفي المُحكَم : لَدَغَتْ بإِبْرَتِها أي طَرَفِ ذَنَبِها . وفي الأَساس : وأَبَرَتْه العقربُ بِمِئْبَرِها والجَمْع مآبِرُ

من المَجَاز : أَبَرَ فلاناً إذا اغتابَه وآذاه . قال ابنُ الأعرابيِّ : أَبَرَ إذا آذَى وأَبَرَ إذا اغتابَ

أَبَر إذا لَقَّحَ النَّخْلَ . أَبَرَ : أَصْلَحَ . أَبَرَ القَوْمَ : أَهْلَكَهم ومنه في حديث عليٍّ رضي الله عنه : " والذي فَلَقَ الحَبَّةَ وبَرَأَ النَّسَمَةَ لَتُخْضَبَنَّ هذه من هذه وأشار إلى لحيتهِ ورأسهِ فقال الناسُ : لو عَرَفناه أَبَرْنَا عِتْرَتَه " . أي أهلكناهم وهو من أَبَرْتُ الكلبَ إذا لأطعمتَه الإبرةَ في الخُبْز

قال ابن الأثير : هكذا أَخرجَه الحافظ أبو موسى الأصْفَهانيُّ في حرفِ الهمزةِ

قيل أَبَرْتُه من البَوارِ فالهمزةُ زائدةٌ وسيأْتي . الإبْرَةُ بالكسر : مِسَلَّةُ الحَدِيدِ . ج إِبَرٌ بكسرٍ ففتحٍ وإبارٌ قال القُطاميُّ :

وقَوْلُ المَرْءِ يَنْفُذُ بعْدَ حِينٍ ... أَمَاكِنَ لا تُجَاوِزُها الإِبَارُ . صانِعُه وبائِعُه هكذا في النُّسخِ بتذكيرِ الضَّمِيرِ وفي الأُصول كلِّهَا : صانِعُها : الأبّارُ . وفي التَّهْذِيب : ويُقال للمِخْيَطِ إبْرَةٌ وجمعُها إبَرٌ . والذي يُسَوِّي الإبَرَ يقال له : الأبّار أبو البائعُ إبْرِيُّ بكسرٍ فسكون وفَتْحُ الباءِ لَحْنٌ . وقد نُسِبَ إلَى بَيْعَِها أبو القاسم عُمَرُ بنُ منصورِ بنِ يَزِيدَ الإبْرِيُّ ومحمّدُ بنُ عليِّ بنِ نَصْرٍ الإِبْرِيُّ الحَنَفيُّ صَدُوقٌ

من المَجَاز : الإبْرةُ عَظْمُ وَتَرِةِ العُرْقُوبِ وهو عُظَيْمٌ لاصِقٌ بالكَعْب

قيل : الإبْرةُ من الإنسان : طَرَفُ الذِّراعِ من اليدِ الذي يَذْرَعُ منه الذَّارِعُ أو عَظْمٌ وفي بعض النُّسخ : عُظَيْمٌ بالتصغير وهي الصَّواب مُسْتَوٍ مع طَرَفِ الزَّنْدِ من الذِّراعِ إلى طَرَفِ الإصْبَعِ كذا في المُحْكَمِ . في التَّهْذيبِ : إبرةُ الذِّراع : طَرَفُ العَظْمِ الذي منه يَذْرَعُ الذَّارِعُ . وطَرَفُ عَظْم العَضُد الذي يَلِي المِرْفَقَ يقال له : القَبِيحُ وزُجُّ المِرْفَقِ بين القّبِيح وبين إبْرةِ الذِّراع وأنشد :

" حتّى تُلاقِي الإِبرةُ القَبِيحَا . في المُحْكَم والأَساسِ : إِبْرَةُ الذِّراعِ : مُسْتَدَقُّهَا . الإبرةُ أيضاً : ما انْحَدَّ أي استدَقَّ من عُرْقُوبِ الفَرَسِ وفي عُرْقُوبَيِ الفَرَسِ إبْرَتَانِ وهما حَدُّ كلِّ عُرْقُوبٍ مِن ظاهِرٍ

من المَجَاز : الإبرةُ فَسِيلُ المُقْلِ يَعْنِي صِغَارَها . ج إبَراتٌ بِكَسْرٍ فتَحْرِيك وضبطه القفّال محرَّكةً وإبَرٌ كعِنَب . الأول عن كُراع . قال ابنُ سيدَه : وعندي أنه جَمْعُ الجَمْعِ كحُمُرات وطُرُقات . من المجاز : الإبْرة : النَّمْيمَةُ وإفسَادُ ذاتِ البينِ . الإبْرة : شجَرٌ كالتِّينِ

الأبّارُ ككَتّانٍ : البُرْغُوثُ عن الصاغانيّ . أَشْيَافُ الأبّارِ ككَتّانٍ : دَوَاءٌ للعَيْنِ معروف نَقَله الصاغانيّ وضَبَطَ الأشْيَافَ بكَسْرِ الْهَمْزةِ والأبَّارَ بالتشديد . والْمِئْبرُ كمِنْبَرٍ : مَوْضِعُ الإبْرَةِ

الْمِئْبَرُ أيضاً : النَّميمَةُ وإفسادُ ذات البَيْنِ كالمئْبَرَةِ عن اللِّحْيَانيّ جَمْعُه مآبِرُ . قال النّابغةُ :

وذلك مِنْ قَوْلٍ أتَاكَ أَقُولُه ... ومِن دَسِّ أعدائِي إِلَيْكَ المآبِرِا . ومِن سَجَعات الأسَاسِ : خَبُثَتْ منهم المَخَابرُ فَمَشَتْ بينهم المآبِرُ

عن ابنِ الأعْرَابِيّ : الْمِئْبَر والمَأْبَر : ما يُلَقَّحُ به النخْلُ كالكُشّ . الْمِئْبَرُ : مارَقَّ مِن الرَّمْلِ قال كثر عزة :

" إلى الْمِئْبَرِ الرّابِي من الرَّمْلِ ذي الغَضَىتَرَاهَا وقد أَقْوَتْ حَدِيثاً قَدِيمُها . أَبِرَ الرجلُ كفَرِحَ : صَلَحَ . آبُرُ كآمُلَ : ة بسِجِسْتَانَ منها : أبو الحسن محمّدُ بن الحُسَينِ بنِ إبراهيمَ بنِ عاصمٍ الحافظُ السَّجْزِيُّ الآبُرِيُّ صَنَّفَ في مَنَاقِب الإمام الشافعيّ كتاباً حافلاً رَتَّبه في أربعةٍ وسبعينَ باباً . ائتَبَرَه : سَأَلَه أَبْرَ نَخْلِه أَو زَرْعِه أن يُصلِحَه له قال طَرَفةُ :

ولِيَ الأصْلُ الذي في مثله ... يُصْلِحُ الآبِرُ زَرْعَ المُؤْتَبِر . الآبِرُ : العامِلُ . والمُؤْتَبِرُ : رَبُّ الزَّرْعِ . ائْتَبَرَ البئْرَ : حَفَرها قيل : إنه مقلوبٌ من البَأْر

أُبَيْرٌ كزُبَيْر : ماءٌ دُونَ الأحْسَاءِ من هَجَرَ وقيل : ماءٌ لبني القَيْن وقيل : موضعٌ ببلادِ غَطَفَانَأُبَيْرُ بنُ العَلاءِ مُحَدِّث عن عيسى بنِ عَبْلَةَ وعنه الواقِدِيُّ . وعِصْمَةُ بنُ أُبَيْرٍ التَّيْمِيُّ تَيم الرَّبابِ له وفَادةٌ وقَاتَلَ في الرِّدَّةِ مُؤْمِناً قاله الذَّهَبِيُّ في التَّجْرِيد . عُوَيْفُ بنُ الأَضْبَطِ بنِ أُبَيْرِ الدِّيلِيّ أَسْلَمَ عامَ الحُدَيْبيِة واسْتُخْلِف على المدينةِ في عُمْرَةِ القَضاءِ صَحَابِيّانِ . بَنُو أُبَيْرٍ : قبيلةٌ من العرب . أَبْرِينُ بالفَتْحِ لغةٌ في يَبْرِينَ بالياءِ وسيأْتِي . الآبَارُ : مِن كُوَرِ واسِطَ . نَقَلَه . الصغانيّ . آبارُ الأعْرَابِ : ع بين الأجْفُرِ وَفَيْدَ . ولا يَخْفَى أنَّ ذِكْرَهما في بأْر كان الأنسبَ وسيأْتي . والمِئْبَرةُ مِن الدَّوْمِ : أوَّلَ ما يَنْبُتُ وهو بعَيْنِه فَسِيلُ المُقْلِ الذي تقدَّمَ ذكُره لغةٌ كالإِبْرة فكان يَنْبغِي أن يقولَ هناك : كالْمِئْبَرَةِ ليكونَ أوفقَ لقاعدتِه كما هو ظاهرٌ . وقولُ عليٍّ عليه السّلامُ والرِّضوانُ وقد أخرجه الأئِمَّةُ من حديث أسماءَ بنتِ عُمَيسٍ قيل لعليٍّ : ألاَ تَتَزَوَّج ابنةَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال : ما لي صفراءُ ولا بيضاءُ ولستُ بمَأْبُورٍ في دِينِي فيُورِّيَ بها رسولُ الله صلّى الله عليه وسلّم عنِّي إني لأَوَّلُ مَن أسلم قال ابنُ الأثير : والمَأْبُورُ : مَن أَبَرَتْه العقربُ أي لَسَعَتْه بإبْرَتِها أي لستُ غيرَ الصحيحِ الدِّينِ ولا بمُتَّهَمٍ في دِينِي فيتَأَلَّفَنِي النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بتَزْوِجِي فاطمةَ رضي الله عنها . وفي التهذيب والنهايةِ : " بتزويجِهَا إيّايَ " . قال : " ويُرْوَى أيضاً بالمثلَّثةَ ِ أي لستُ مِمَّنْ يُؤْثَرُ عنِّي الشَّرُّ وسيأْتِي . قال ابنُ الأثيرِ : ولو رُوِىَ ولستُ بمَأْبُونٍ بالنونِ لكان وَجْهاً

ومّما يُسْتدرَكُ عليه : تَأَبَّر الفَسِيلُ إذا قَبِلَ الإبارَ . قال الراجز :

تَأَبَّرِي يا خَيْرةَ الفَسيلِ ... إذْ ضَنَّ أَهْلُ النَّخْلِ بالفُحُولِ . يقول : تَلَقَّحِي مِن غيرِ تَأْبِير . وأَبَرَ الرَّجلُ : آذَى عن ابنِ الأعرابيُّ . يُقَال للِّسَانِ : مِئْبَرٌ ومِذْرَبٌ ومِفْصَلٌ ومِقْوَلٌ . أَبَّرَ الأَثَرَ : عَفَّى عليه من التُّرَاب . في حديثِ الشُّورَى : " لا تُؤَبِّرُوا آثارَكم فتُولوا دِينَكم " قال الأزهريُّ : هكذا رَواه الرِّياشِيُّ بإسناده وقال التَّوْبِيرُ : التَّعْفِيَة ومَحْوُ الأثَرِ قال : وليس شيءٌ من الدّوابِّ يُؤَبِّر أَثَرَه حتى لا يُعرَف طَرِيقُه إلاّ عَناق الأرضِ . حكاه الهَرَوِي في الغَرِبيَيْن وسيأْتي في وبر وفي ترجمة بأْر

ابْتَأَرَ الحَرُّ قَدَمَيْه . قال أَبو عُبَيْدٍ : في الابتِئَارِ لُغَتَان يُقال : ابتأَرْتُ وائْتَبْرتُ ابْتئاراً وائْتباراً قال القُطَاميُّ :

فإنْ لم تَأْتَبَرْ رُشْداً قُرَيْشٌ ... فليس لسائرِ الناسِ ائْتِبَارُ . يَعْنِي اصطناعَ الخَيرِ والمعروفِ وتَقْدِيمَه كذا في اللِّسَان

أُبائِرُ بالضَّمِّ : مَنْهَلٌ بالشَّام في جهة الشَّمَالِ من حَوْرانَ . أُبَارٌ كغُرَاب : موضعٌ ناحية اليمن وقيل : أرضٌ من وراءِ بلادِ بني سَعْدٍ . واستدرك شيخُنا : مَأْبُور : مَوْلَى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم . قلتُ : هو الذي أَهداه المُقَوْقِسُ مع ماريةَ وسِيرِينَ . قالَه ابنُ مُصْعَبٍ . وفي شُروح الفَصيح . قولُهم : ما بِها آبِرٌ أي أَحْدٌ . في الأَساس : ومن المَجَاز : إبْرَةُ القَرْنِ طَرَفُه . وإبْرةُ النَّحْلَةِ شَوْكَتُهَا . وتقول : لا بُدَّ مع الرُّطَبِ من سُلاَّءِ النخْلِ ومع العَسَلِ من إبَرِ النَّحْلِ

قلتُ : الإبرةُ أيضاً كِنَايةٌ عن عُضْو الإنسان . إبِرٌ بكَسْرتين وتشديدِ الموحَّدةِ : قَريةٌ مِن قُرَى تُونَس وبها دُفِنَ أبو عبد الله محمّدٌ الصِّقِلِّيُّ المعمَّرُ ثلاثمائة سنةٍ فيما قيل



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: