وصف و معنى و تعريف كلمة أبارهن:


أبارهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و ألف (ا) و راء (ر) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح أبارهن في معاجم اللغة العربية:



أبارهن

جذر [ابر]

  1. بَرِهَ: (فعل)
    • بَرِهَ بَرَهاً
    • بَرِهَ الرجل : امتلأَ جسمُه وتر
    • بَرِهَ: ابيضَّ
    • بَرِهَ: ثاب جسمه بعد عِلَّة فهو أبْرَهُ وهي بَرْهَاءُ والجمع : بُرْهٌ
  2. بَرَه: (اسم)
    • بَرَه : مصدر بَرِهَ
  3. بُرَه: (اسم)
    • بُرَه : جمع بُرهة
  4. بُرَه: (اسم)
    • بُرَه : جمع بُرْهَةُ، بَرْهة


  5. بُرْه: (اسم)
    • بُرْه : جمع أَبْرَهُ
  6. بُرهة: (اسم)
    • الجمع : بُرُهات و بُرْهات و بُرَه
    • البُرْهَةُ : المُدّة من الزَّمان والجمع : بُرَهٌ
    • البُرْهَة: (البيئة والجيولوجيا) مرحلة من الزّمان الجيولوجيّ يقاس مداها بمئات الآلاف من السِّنين ويندر أن يبلغ مداها أكثرَ من مليون سنة
  7. بَرهة: (اسم)
    • البَرْهَةُ : البُرْهَةُ
  8. بَرهَنَ: (فعل)
    • برهنَ / برهنَ على يبرهن ، بَرْهَنَةً ، فهو مُبرهِن ، والمفعول مُبرهَن
    • بَرْهَنَ النَّظَرِيَّةَ، أَو بَرْهَنَ عَلَيْها : أَثْبَتَها بِالبُرْهانِ والحُجَّةِ
    • بَرْهَنَ على كَفاءتِهِ: أَثْبَتَها، أَتَى بِما يُثْبِتُها
  9. بُرْه: (اسم)
    • بُرْه :جمع أَبْرَه
  10. بَرْهَنَ النَّظَرِيَّةَ، أَو بَرْهَنَ عَلَيْها:


    • أَثْبَتَها بِالبُرْهانِ والحُجَّةِ.
  11. برهن صحّة النّظريّة:
    • أتى بالدّليل على صِحّتها ''برهن على حسن نيّته/ صحّة ادّعاءاته''.
  12. بَرِهَ الرجل:
    • امتلأَ جسمُه وتر.
  13. بَرْهَنَ على كَفاءتِهِ:
    • أَثْبَتَها، أَتَى بِما يُثْبِتُها.
  14. بَرَّأَهُ مِنْ تُهْمَةِ السَّرِقَةِ:
    • رَفَعَها عَنْهُ، أَيْ أَعْلَنَ بَرَاءتَهُ مِنْها. بَرَّأَ سَاحَتَهُ مِنْ كُلِّ الدُّيونِ.
  15. بَراهُ الْمَرَضُ والجوعُ:
    • هَزَلَهُ وَأَضْعَفَهُ.
  16. كَابَرَهُ عَلَى حَقِّهِ:


    • جَاحَدَهُ وَغَالَبَهُ فِيهِ.
  17. اِسْتَغْرَقَ عَمَلُهُ بُرْهَةً مِنَ الزَّمَنِ:
    • مُدَّةً مِنَ الزَّمَنِ. وَلَبِثَ بُرْهَةً يَنْتَفِضُ مِنْ شِدَّةِ الغَضَبِ. (ن. محفوظ).
  18. أَقْنَعَهُ بِبُرْهَانٍ قَاطِعٍ:
    • بِبُرْهَانٍ مُقْنِعٍ.   جَوَابٌ قَاطِعٌ وَبَيَانٌ نَاصِعٌ حُجَّةٌ قَاطِعَةٌ.
  19. أَبْرَأَهُ مِنَ الدُّيُونِ:
    • جَعَلَهُ بَرِيئاً مِنهَا.
  20. أَجابَ عَنِ الأسْئِلَةِ في بُرْهَةٍ قَصيرَةٍ:
    • وَقْت، جُزْء مِنَ الوَقْتِ.
  21. أبْدَع بِرُّهُ بشُكْرِه:
    • فاقَهُ.
  22. يُوَاجِهُ خُصُومَهُ بِالبَرَاهِينِ الدَّامِغَةِ:


    • يُصَارِعُهُمْ. وَاجَهُوا الْمَعَارِكَ بِمَا لَدَيْهِمْ مِنْ سِلاَحٍ.
  23. بَرا : (فعل)
    • بَرا بَرْواً
    • بَرا البُرَةَ : عَمِلها وصنعها
    • بَرا الجملَ وغيرَه: جعل البُرَةَ في أنفه
    • بَرا العُودَ أو السهمَ أو القلمَ: نحته وسوَّاه
    • بَرا اللهُ الشيءَ: خَلقه
  24. أَبْرَهَ : (فعل)
    • أَبْرَهَ : أتى بالبُرْهان
    • أَبْرَهَ: أتى بالعجائب
    • أَبْرَهَ : غلَبَ الناس
  25. أَبرَّ : (فعل)
    • أبرَّ يُبرّ ، أبرِرْ / أبِرَّ ، إبْرارًا ، فهو مُبِرّ ، والمفعول مُبَرّ - للمتعدِّي
    • أبرَّ الجنودُ:نزلوا إلى البَرِّ (إمّا من البحر أو من الجوّ بالمظلات)
    • أبرَّ اللهُ حَجَّه: برَّه، قَبِلَه
    • أبرَّ اللهُ قسمَه: برّه، أجابه إلى ما أقسم عليه ، رُبَّ أَشْعَثَ أَغْبَرَ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللهِ لأَبَرَّهُ(حديث)
    • أبرَّ اليمينَ: صَدَق في تنفيذها ولم يحنث أبرَّ وعده ولم يُخْلفه: وفَّى به
    • أَبَرَّ : سافر في البَرِّ
    • أَبَرَّ يمينَه: أمضاها على الصدق
    • أَبَرَّ الَّلهُ حَجَّتَهُ : قَبِلَهَا، جَعَلَ حَجَّهُ مَبْرُورًا
    • أَبَرَّ عَلَى القَوْمِ : غَلَبَهُمْ
    • أَبَرَّ وأبْحَرَ: كان كثير الأسفار
    • أَبَرَّ الرجلُ: كثُر ولدُه
    • أَبَرَّ القومُ: كثُروا
    • أَبَرَّ اللهُ قَسَمه: أجابه إلى ما أقسم عليه
    • أَبَرَّ العَملَ: طلب به البِرَّ والتقربَ إلى الله
,
  1. بره
    • "البُرْهَة والبَرْهَة جميعاً: الحِينُ الطويل من الدهر، وقيل: الزمانُ.
      يقال: أَقمت عنده بُرْهَةً من الدهر كقولك أَقمت عنده سنة من الدهر.
      ابن السكيت: أَقمت عنده بُرْهَةً وبَرْهَةً أَي مدَّة طويلة من الزمان.
      والبَرَهُ: التَّرارةُ.
      وامرأَة بَرَهْرَهة، فَعَلْعَلة كرِّر فيها العين واللام: تارَّةٌ تكاد تُرْعَدُ من الرُّطُوبة، وقيل: بيضاء؛ قال امرؤ القيس: بَرَهْرَهَةٌ رُؤدَةٌ رَخْصَةٌ،كَخُرْعُوبةِ البانةِ المُنْفَطِر وبَرَهْرَهَتُها: تَرارتُها وبَضَاضَتُها؛ وتصغير بَرَهْرَهَةٍ بُرَيْهة، ومن أَتمها، قال بُرَيْرهَة، فأَما بُرَيْهِرَهة (* قوله «فأما بريهرهة إلخ» كذا في الأصل والتهذيب).
      فقبيحة قلما يتكلم بها، وقيل: البَرَهْرَهة التي لها بَرِيق من صَفائها، وقال غيره: هي الرقيقة الجلد كأَنَّ الماء يجري فيها من النَّعْمة.
      وفي حديث المبعث: فأَخرج منه عَلَقَةً سوداءَ ثم أَدخل فيه البَرَهْرَهَةَ؛ قيل: هي سكينة بيضاء جديدة صافية، من قولهم امرأَة بَرَهْرَهَة كأَنها تُرْعَدُ رُطوبةً، وروي رَهْرَهةً أَي رَحْرَحة واسعة؛ قال ابن الأَثير:، قال الخطابي قد أَكثرتُ السؤال عنها فلم أَجد فيها قولاً يقطع بصحَّته، ثم اختار أَنها السكين.
      ابن الأَعرابي: بَرِهَ الرجل إِذا ثابَ جسمُه بعد تغيُّر من علَّة.
      وأَبْرَهَ الرجلُ: غلب الناس وأَتى بالعجائب.
      والبُرهانُ: بيانُ الحجة واتِّضاحُها.
      وفي التنزيل العزيز: قل هاتوا بُرْهانكم.
      الأَزهري: النون في البرهان ليست بأَصلية عند الليث، وأَما قولهم بَرْهَنَ فلانٌ إِذا جاءَ بالبُرْهان فهو مولَّد، والصواب أَن يقال أَبْرَهَ إِذا جاء بالبُرْهان، كم؟

      ‏قال ابن الأَعرابي، إِن صحَّ عنه، وهو رواية أَبي عمرو، ويجوز أَن تكون النون في البرهان نون جَمْعٍ على فُعْلان، ثم جُعِلَت كالنون الأَصلية كما جمعوا مَصاداً على مُصْدانٍ ومَصِيراً على مُصْرانٍ، ثم جمعوا مُصْراناً على مَصارِينَ، على توهم أَنها أَصلية.
      وأَبْرَهةُ: اسم مَلِك من ملوك اليمن، وهو أَبْرَهةُ ابن الحرث الرائش الذي يقال له ذو المَنارِ.
      وأَبْرَهةُ ابن الصَّبّاح أَيضاً: من ملوك اليمن، وهو أَبو يَكْسُوم ملك الحَبَشة صاحب الفيل الذي ساقَه إِلى البيت الحرام فأَهلكه الله؛ قال ابن بري: وقال طالب بن أَبي طالب بن عبد المطلب:أَلم تَعْلموا ما كان في حَرْبِ داحِسٍ،وجَيْشِ أَبي يَكْسُومَ، إِذ مَلَؤُوا الشِّعْبا؟ وأَنشد الجوهري: مَنَعْتَ مِنْ أَبْرَهةَ الحَطِيما،وكُنْتَ فيما ساءَهُ زَعِيما الأَصمعي: بَرَهُوتُ على مثال رَهَبُوتٍ بئرٌ بحَضْرَمَوْتَ، يقال فيها أَرواحُ الكُفَّار.
      وفي الحديث: خيرُ بئرٍ في الأَرض زَمْزَمُ، وشرُّ بئرٍ في الأَرض بَرَهُوتُ، ويقال بُرْهُوت مثال سُبْروت.
      قال ابن بري:، قال الجوهري: بَرَهُوتٌ على مثال رَهَبُوتٍ، قال: صوابه بَرَهُوتُ غير مصروف للتأْنيث والتعريف.
      ويقال في تصغير إبراهيم بُرَيْه، وكأَنَّ الميم عنده زائدة، وبعضهم يقول بُرَيْهِيم، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة البُرَةَ حَلْقة تجعل في أَنف البعير، وسنذكرها نحن في موضعها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَرْهَةَ

    • ـ بَرْهَةَ، وبُرْهَةُ: الزَّمانُ الطَّويلُ، أو أعَمُّ.
      ـ أبْرَهَةُ بنُ الحَارِثِ: تُبَّعٌ،
      ـ أبْرَهَةُ ابنُ الصَّبَّاحِ: صاحِبُ الفِيلِ المَذْكورِ في القرآنِ.
      ـ بَرَهْرَهَةُ: المرأةُ البَيْضاءُ الشَّابَّةُ، والناعِمَةُ، أو التي تُرْعَدُ رُطوبَةً ونُعومةً.
      ـ بَرَهُ: التَّرارَةُ.
      ـ بَرَهُوتُ، وبُرَهُوتُ: بِئرٌ، أو وادٍ، أو بلد.
      ـ بَرِهَ، بَرَهاً: ثابَ جِسْمُه بعد عِلَّةٍ، وابْيَضَّ جِسْمُه، وهو أبْرَهُ، وهي بَرْهاءُ.
      ـ أبْرَهَ: أتى بالبُرهانِ، أو بالعَجائِب، وغَلَبَ الناسَ.
      ـ بُرَيْهٌ: مُصَغَّرُ إبراهيمَ.
      ـ نَهْرُ بُرَيْهٍ: بالبَصْرَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بُرْهَة
    • بُرْهَة :-
      جمع بُرُهات وبُرْهات وبُرَه: مدّة من الزّمان، وقت قصير :-أقمنا عنده بُرْهَة قصيرة، - حضر المدير بعد بُرْهَة قصيرة، - صمَت بُرْهَةً ثمَّ أجاب، - *تروَّى قليلاً ثمّ أَحْجَمَ بُرْهَة*.
      البُرْهَة: (البيئة والجيولوجيا) مرحلة من الزّمان الجيولوجيّ يقاس مداها بمئات الآلاف من السِّنين ويندر أن يبلغ مداها أكثرَ من مليون سنة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. بَرِهَ
    • بَرِهَ الرجل بَرِهَ بَرَهاً: امتلأَ جسمُه وتر.
      و بَرِهَ ابيضَّ.
      و بَرِهَ ثاب جسمه بعد عِلَّة.
      فهو أبْرَهُ.
      وهي بَرْهَاءُ. والجمع : بُرْهٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. بَرْهَنَ
    • [ب ر هـ ن]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). بَرْهَنْتُ، أُبَرْهِنُ، بَرْهِنْ، مصدر بَرْهَنَةٌ.
      1. :-بَرْهَنَ النَّظَرِيَّةَ، أَو بَرْهَنَ عَلَيْها :- : أَثْبَتَها بِالبُرْهانِ والحُجَّةِ.
      2. :-بَرْهَنَ على كَفاءتِهِ :-: أَثْبَتَها، أَتَى بِما يُثْبِتُها.
      3. :-لَمْ يُبَرْهِنْ بِما فيهِ الكِفايَةُ على... :- : لَمْ يَأْتِ بِالبَراهِينِ الكافِيَةِ، أَيِ الْحُجَجِ.


    المعجم: الغني

  6. برهنَ
    • برهنَ / برهنَ على يبرهن ، بَرْهَنَةً ، فهو مُبرهِن ، والمفعول مُبرهَن :-
      برهن صحَّةَ النَّظريَّة/ برهن على صحَّة النَّظريَّة أتى بالدّليل على صِحّتها :-برهن على حسن نيّته/ صحّة ادّعاءاته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. بَرهَن
    • برهن - برهنة
      1- برهن : أتى بالبره أن. 2- برهن الشيء أو عليه : أثبته بالبره أن والحجة.

    المعجم: الرائد

  8. بُرْهَةٌ
    • جمع: بُرَهٌ.
      1. :-أَجابَ عَنِ الأسْئِلَةِ في بُرْهَةٍ قَصيرَةٍ :- : وَقْت، جُزْء مِنَ الوَقْتِ.
      2. :-اِسْتَغْرَقَ عَمَلُهُ بُرْهَةً مِنَ الزَّمَنِ :- : مُدَّةً مِنَ الزَّمَنِ. :-وَلَبِثَ بُرْهَةً يَنْتَفِضُ مِنْ شِدَّةِ الغَضَبِ. (ن.محفوظ).

    المعجم: الغني

  9. البَرْهَةُ
    • البَرْهَةُ : البُرْهَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. البُرْهَةُ
    • البُرْهَةُ : المُدّة من الزَّمان. والجمع : بُرَهٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. بَرَّأَهُ
    • بَرَّأَهُ من كذا: أبرأه.
      و بَرَّأَهُ من العيب أو الذنب أو التُّهمة: قضى ببراءَته منه.
      وفي التنزيل العزيز: الأحزاب آية 69فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بَرَه
    • بره - يبره برها وبرهانا
      1- بره : شفي من مرضه. 2- بره : إبيض.

    المعجم: الرائد

  13. بَرهة
    • برهة - و برهة
      1-المدة من الزمان، جمع : بره

    المعجم: الرائد

  14. برهن صحّة النّظريّة/ برهن على صحّة النّظريّة
    • أتى بالدّليل على صِحّتها :-برهن على حسن نيّته/ صحّة ادّعاءاته.

    المعجم: عربي عامة

  15. أبْتَرَهُ
    • أبْتَرَهُ : بَتَرَه.
      و أبْتَرَهُ الله فلانًا: أعْقَمَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَباره
    • أَباره : أَهلكه.
      و أَباره أَكسده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. بَرْهَنَ
    • بَرْهَنَ : أبْرَهَ، أي أتى بالبُرْهان.
      ويقال: بَرْهَنَ على النَّظَرِيَّةِ: دَلَّكَ على صِحَّتِها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. برهن
    • "التهذيب:، قال الله عز وجل: قُل هاتوا بُرْهانَكم إن كنتم صادقين؛ البُرْهان الحُجّة الفاصلة البيّنة، يقال: بَرْهَنَ يُبَرْهِنُ بَرْهَنةً إذا جاء بحُجّةٍ قاطعة لِلَدَد الخَصم، فهو مُبَرْهِنٌ.
      الزجاج: يقال للذي لا يبرهن حقيقته إنما أَنت متمنٍّ، فجعلَ يُبَرْهن بمعنى يُبَيِّن،وجَمْعُ البرهانِ براهينُ.
      وقد بَرْهَنَ عليه: أَقام الحجّة.
      وفي الحديث: الصَّدَقةُ بُرْهانٌ؛ البُرْهانُ: الحجّةُ والدليل أَي أَنها حُجَّةٌ لطالب الأَجْر من أَجل أَنَّها فَرْضٌ يُجازِي اللهُ به وعليه، وقيل: هي دَليلٌ على صحة إيمان صاحبها لطيب نَفْسه بإخْراجها، وذلك لعَلاقةٍ مّا بين النفْسِ والمال.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. البرْهة
    • (جو) مرحلة من الزّمان الجيولوجيّ يقاس مداها بمئات الآلاف من السِّنين ويندر أن يبلغ مداها أكثرَ من مليون سنة.

    المعجم: عربي عامة

  20. برهن
    • ب ر ه ن: البُرْهانُ الحجة وقد بَرْهَنَ عليه أي أقام الحجة

    المعجم: مختار الصحاح

  21. اسْتَبَرَه
    • اسْتَبَرَه : سَبَرَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. بره
    • ب ر ه: أتت عليه بُرْهَىٌ من الدهر بضم الباء وفتحها أي مدة طويلة من الزمان قال الأصمعي بَرَهُوتُ على مثال رهبوت بئر بحضرموت يقال فيها أرواح الكفار وفي الحديث {خير بئر في الأرض زمزم وشر بئر في الأرض برهوت} ويقال برهوت مثل سبروت

    المعجم: مختار الصحاح

  23. برهت
    • "بَرَهُوتُ: وادٍ معروف، قيل هو بحَضْرَمَوْتَ.
      وفي حديث عليٍّ،عليه السلام: شَرُّ بئرٍ في الأَرض بَرَهُوتُ، هي، بفتح الباء والراء، بئرٌ عميقة بحَضْرَمَوْتَ، لا يُسْتَطاعُ النُّزولُ إِلى قَعْرها.
      ويقال: بُرْهُوتُ، بضم الباء وسكون الراء، فتكون تاؤُها على الأَول زائدة، وعلى الثاني أَصلية.
      قال ابن الأَثير: أَخرجه الهروي عن عليّ، عليه السلام،وأَخرجه الطبراني في المعجم، عن ابن عباس، عن سيدنا رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. سند مضمون برهن شامل
    • يشمل جميع ممتلكات المدين الخاضعة لرهنيات سابقة ، وتعني بالانجليزية: general mortgage bond

    المعجم: مالية

  25. وسيط إقراض برهن عقاري
    • يتقاضى رسماً مقابل وساطته ، وتعني بالانجليزية: mortgage broker

    المعجم: مالية



معنى أبارهن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إبْرة [مفرد]: ج إبْرات وإِبَر: 1- أداة دقيقة يُخاط بها، أحد طرفيها محدَّد والآخر مثقوب "خاط الثوبَ بالإبْرة- إبْرة التطريز"| شُغْل الإبْرة: ما يكون بالخياطة أو التطريز وغيره- وَخْز الإبَر: الإيذاء المتتابع في خفية. 2- شوكة في مؤخّرة جسم بعض الحشرات كالعقرب والنحلة تلسع بها "إبْرة العقرب سامَّة- لابدَّ دون الشهد من إبَر النحل [مثل]: لا راحة بدون تعب ولا سعادة بدون شقاء". • إبْرة المِحقَن: (طب) إبْرة أنبوبيّة تستعمل عادة في العلاج الطبيّ، يُغرز طرفها في الجسم لينفذ منها الدَّواء إليه، حقنة. • إبْرة مِغناطيسيَّة: (فز) قطعة صغيرة من الصلب رقيقة محدَّدة الطرفين وممغنطة، تدور حول محور أفقيّ وتتّجه دائمًا إلى القطب الشماليّ، تستخدم للتعرّف على الجهات، وتسمَّى كذلك إبْرة البوصلة| بَيْتُ الإبْرة: البوصلة. • إبْرة الحاكي (الفونغراف): الأداة الدقيقة التي تمرّ على أثر الصوت المسجَّل على أسطوانة لتعيده. • علم الوَخْز بالإبر: (طب) طريقة صينيّة تعتمد على غرز الإبر الدّقيقة في نقاط محدَّدة في الجسم للعلاج من بعض الأمراض. • إبْرة آدم: (نت) نبات تزيينيّ مُعَمَّر من فصيلة الزنبقيَّات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبَّار [مفرد]: 1- مَنْ يُلَقِّح النَّخلَ. 2- صانع الإبر وبائعها.
المعجم الوسيط
النَّخلَ ـُ أَبْراً، وإِباراً، وإِبارةً: لَقَّحَهُ. وـ الزَّرعَ: أَصلحه. وـ العَقربُ و النَّحلةُ فلاناً: لسَعَتْه. و الحَيوانَ: أَطعمه الإِبرةَ في العَلَف ليقتله. وـ فلاناً: آذاه و اغتابه. وـ بين الناس: نَمَّ.أَبِرَ: الزّرعُ ـَِ أَبَراً: صَلَح، فهو أَبِرٌ.أَبَّرَ: النَّخلَ أَو الزرعَ: أَبَره.اِئْتَبَر فلاناً: سأَله أَن يَأْبُرَ نخلَه أو زرعَه.تَأَبَّر مطاوع أَبَّره. وـ صِغارُ النخل: كَبِرت وتَهَيَّأَت للإِبار.الإِبارة: حِرفة مَن يَأْبُر النخلَ أَو الزَّرع.
المعجم الوسيط
صانِع الإِبَر.
المعجم الوسيط
أَداةٌ أَحدُ طرفيها مُحَدَّد و الآخَر مثقوب، يُخاط بها. وـ من العَقرب أَو النحلة: ما تَلْسَع به. وـ من القَرْنِ: طَرَفُهُ. وـ من المِرْفَق: طَرَف العظم الناتئ عند ثَنْي الذراع.وإِبرة المِحْقَنِ: إِبرة يُغرز طَرَفها في الجسم، لينفذ منها الدواءُ إليه. وإِبرةُ ( الفونغراف ): ما تَمُرُّ على أَثر الصوت المسجَّل لتعيده. (ج) إِبَرٌ. ويكنى بوخْز الإِبَرِ عن الإِيذاء المتتابع في خُفْية.
المعجم الوسيط
قطعة صغيرة من الصُّلْب رقيقة، محدَّدة الطرفين، مُمَغْنَطة.
المعجم الوسيط
الطَّلْع الذي يُؤْبَر به النخلُ. (ج) أُبُر.
المعجم الوسيط
مَسْرحيَّة شِعريَّة غِنائيَّة، تقوم على الموسيقى. ( مع ).
الصحاح في اللغة
الإبْرَةُ: واحدة الإبَرِ. وإبْرَةُ الذراعِ: مُسْتَدَقُّها. وَأَبَرْتُ الكلبَ: أطعمتْهُ الإبرةَ في الخُبز. وفي الحديث: "المؤمن كالكلب المَأْبورِ". وأَبَرَ فلانٌ نَخْلَه، أي لقَّحه وأصلحه. ومنه سِكَّةٌ مَأْبورَةٌ. وأَبَرَتْهُ العقربُ: لدغَتْه، أي ضربتْه بإبرتها. وفي عرقوبَيِ الفرسِ إبْرَتان وهما حَدُّ كلِّ عَرْقوبٍ من ظاهرٍ. وتَأْبيرُ النخلِ: تلقيحه. يقال: نخلةُ مُؤبَّرَةٌ مثل مَأْبورَةٍ. والاسم منه الإبارُ. يقال: تَأبَّرَ الفسيلُ، وإذا قبِلَ الإبارَ. ويقال ائْتَبَرْتُ، إذا سألْتَ غيرك أنْ يَأْبُرَ لك نخْلك أو زرْعك. قال طرفة: وليَ الأصلُ الذي في مثله   يُصْلِحُ الآبِرُ زَرْعَ المُؤتَبِرْ والمآبِرُ واحدتها مِئْبَرٌة، وهي النميمةُ وإفسادُ ذاتِ البين.
تاج العروس

يَمَابَرْت - من كبارِ قُرَى أَصْفهَانَ بها سُوقٌ ومِنْبَرٌ وربما أَتَوْا بالفَاءِ مكان البَاءِ كذا في في المُعْجَم

تاج العروس

أَبَرَ النَّخْلَ والزَّرْعَ يَأْبُره بالضَّمِّ ويَأْبِره باكسر أَبْراً بفَتْحٍ فسكُونٍ وإبَاراً وإبارةً بكسرِهما أَصْلَحه كأَبَّره تَأَبِيراً . الآبِر : العامِلُ . المَأْبور : الزَّرْعُ والنَّخْلُ المصْلَحُ

وفي حديث عليٍّ رَضِيَ اللهَ عَنْه : " ولاَ بِقيَ منكم آبِرٌ " أي رجلٌ يقومُ بتَأبِيرِ النَّخلِ وإِصلاحِهَا اسمُ فاعلٍ من أبَرِ

قال أَبو حنيفَة : كل إِصلاح إبَارةٌ وأَنشد قَولَ حُمَيْدٍ :

إنَّ الحِبَالَةَ أَلْهَتْني إبَارتُهَا ... حتى أَصِيدَكُمَا في بعضها قَنَصَا . فجَعل إصلاحَ الحِبَالَةِ إبارةً . وفي الخبرِ : " خيرُ المالِ مُهْرَةٌ مَأْمورةٌ وسِكَّةٌ مَأْبورةٌ " السِّكَّةَ : الطرِيقَة المُصْطَفَّة من النَّخلِ والمَأْبُورة : الملَحَّقة يقال : أَبَرْتُ النَّخلةَ وأَبَّرْتها فهي مَأْبورة ومؤَبَّرَةٌ . وقيل : السِّكَّةُ : سكَّة الحَرْثِ والمَأْبورةُ : المُصْلَحَةُ له أَراد : خيرُ المالِ نِتَاجٌ أو زَرْعٌ

في حديث آخَرَ : " من باع نَخْلاً قد أُبِّرتْ فَثَمَرَتُها للبائعِ إِلاَّ أن يَشْترِطَ المُبْتَاعُ " . قال أبو منصور : وذلك أَنها لا تُؤبَّر إلاَّ بعد ظُهور ثَمرتِها وانشقَاقِ طَلْعِهَا . ويقال : نَخْلَةٌ مُؤَبَّرَةٌ مثل مَأْبورةِ والاسمُ منه الإِبار على وِزنِ الإِزارِ وروَى أَبو عَمرِ بنُ العَلاءِ قال : يقال : نَخْلٌ قد أُبِّرَت ووُبِرَتْ وأُبِرَتْ ثَلاثُ لغاتٍ فمَن قال : أُبِّرتْ فهي مُؤَبَّرةٌ ومَن قال : وُبِرَتْ فهي مَوْبُورَةٌ ومَن قال : أُبِرَتْ فهي مَأْبُورة أَي مُلَقَّحَةٌ

قال أبو عبد الرَّحمن : يُقَال لكلِّ مُصلِحِ صَنْعةٍ : هو آبِرُهَا . وإِنما قيل للملقِّح : آبِرٌ لأنَّه مُصلِحٌ له وأنشد :

" فإِنْ أَنتِ لمْ تَرْضَىْ بِسَعْيِيَ فاتْرُكِيلِيَ البَيْتَ آبِرْهُ وكُوني مَكَانِيَا . أي أُصلِحْه

أَبَرَ الكَلْبَ أَبْراً أطْعَمَه الإِبْرَةَ في الخُبْز . وفي الحديث : " المؤمِن كالكَلْبِ المَأْبُورِ

في حديث مالك بن دينار : " مَثَلُ المؤمنِ مَثَلُ الشّاةِ المَأْبُورَةِ " أي التي أَكَلت الإِبرةَ في عَلَفِها فنَشِبَتْ في جَوْفِها فهي لا تأْكُلُ شيئاً وإِن أَكَلْت لم يَنْجَع فيها

من المَجاز : أَبَرَتْه العَقْرَبُ تَأْبُره وتَأْبِرُه أَبْراً : لَسَعتْه أَي ضَرَبَتْه بإِبرتها . وفي المُحكَم : لَدَغَتْ بإِبْرَتِها أي طَرَفِ ذَنَبِها . وفي الأَساس : وأَبَرَتْه العقربُ بِمِئْبَرِها والجَمْع مآبِرُ

من المَجَاز : أَبَرَ فلاناً إذا اغتابَه وآذاه . قال ابنُ الأعرابيِّ : أَبَرَ إذا آذَى وأَبَرَ إذا اغتابَ

أَبَر إذا لَقَّحَ النَّخْلَ . أَبَرَ : أَصْلَحَ . أَبَرَ القَوْمَ : أَهْلَكَهم ومنه في حديث عليٍّ رضي الله عنه : " والذي فَلَقَ الحَبَّةَ وبَرَأَ النَّسَمَةَ لَتُخْضَبَنَّ هذه من هذه وأشار إلى لحيتهِ ورأسهِ فقال الناسُ : لو عَرَفناه أَبَرْنَا عِتْرَتَه " . أي أهلكناهم وهو من أَبَرْتُ الكلبَ إذا لأطعمتَه الإبرةَ في الخُبْز

قال ابن الأثير : هكذا أَخرجَه الحافظ أبو موسى الأصْفَهانيُّ في حرفِ الهمزةِ

قيل أَبَرْتُه من البَوارِ فالهمزةُ زائدةٌ وسيأْتي . الإبْرَةُ بالكسر : مِسَلَّةُ الحَدِيدِ . ج إِبَرٌ بكسرٍ ففتحٍ وإبارٌ قال القُطاميُّ :

وقَوْلُ المَرْءِ يَنْفُذُ بعْدَ حِينٍ ... أَمَاكِنَ لا تُجَاوِزُها الإِبَارُ . صانِعُه وبائِعُه هكذا في النُّسخِ بتذكيرِ الضَّمِيرِ وفي الأُصول كلِّهَا : صانِعُها : الأبّارُ . وفي التَّهْذِيب : ويُقال للمِخْيَطِ إبْرَةٌ وجمعُها إبَرٌ . والذي يُسَوِّي الإبَرَ يقال له : الأبّار أبو البائعُ إبْرِيُّ بكسرٍ فسكون وفَتْحُ الباءِ لَحْنٌ . وقد نُسِبَ إلَى بَيْعَِها أبو القاسم عُمَرُ بنُ منصورِ بنِ يَزِيدَ الإبْرِيُّ ومحمّدُ بنُ عليِّ بنِ نَصْرٍ الإِبْرِيُّ الحَنَفيُّ صَدُوقٌ

من المَجَاز : الإبْرةُ عَظْمُ وَتَرِةِ العُرْقُوبِ وهو عُظَيْمٌ لاصِقٌ بالكَعْب

قيل : الإبْرةُ من الإنسان : طَرَفُ الذِّراعِ من اليدِ الذي يَذْرَعُ منه الذَّارِعُ أو عَظْمٌ وفي بعض النُّسخ : عُظَيْمٌ بالتصغير وهي الصَّواب مُسْتَوٍ مع طَرَفِ الزَّنْدِ من الذِّراعِ إلى طَرَفِ الإصْبَعِ كذا في المُحْكَمِ . في التَّهْذيبِ : إبرةُ الذِّراع : طَرَفُ العَظْمِ الذي منه يَذْرَعُ الذَّارِعُ . وطَرَفُ عَظْم العَضُد الذي يَلِي المِرْفَقَ يقال له : القَبِيحُ وزُجُّ المِرْفَقِ بين القّبِيح وبين إبْرةِ الذِّراع وأنشد :

" حتّى تُلاقِي الإِبرةُ القَبِيحَا . في المُحْكَم والأَساسِ : إِبْرَةُ الذِّراعِ : مُسْتَدَقُّهَا . الإبرةُ أيضاً : ما انْحَدَّ أي استدَقَّ من عُرْقُوبِ الفَرَسِ وفي عُرْقُوبَيِ الفَرَسِ إبْرَتَانِ وهما حَدُّ كلِّ عُرْقُوبٍ مِن ظاهِرٍ

من المَجَاز : الإبرةُ فَسِيلُ المُقْلِ يَعْنِي صِغَارَها . ج إبَراتٌ بِكَسْرٍ فتَحْرِيك وضبطه القفّال محرَّكةً وإبَرٌ كعِنَب . الأول عن كُراع . قال ابنُ سيدَه : وعندي أنه جَمْعُ الجَمْعِ كحُمُرات وطُرُقات . من المجاز : الإبْرة : النَّمْيمَةُ وإفسَادُ ذاتِ البينِ . الإبْرة : شجَرٌ كالتِّينِ

الأبّارُ ككَتّانٍ : البُرْغُوثُ عن الصاغانيّ . أَشْيَافُ الأبّارِ ككَتّانٍ : دَوَاءٌ للعَيْنِ معروف نَقَله الصاغانيّ وضَبَطَ الأشْيَافَ بكَسْرِ الْهَمْزةِ والأبَّارَ بالتشديد . والْمِئْبرُ كمِنْبَرٍ : مَوْضِعُ الإبْرَةِ

الْمِئْبَرُ أيضاً : النَّميمَةُ وإفسادُ ذات البَيْنِ كالمئْبَرَةِ عن اللِّحْيَانيّ جَمْعُه مآبِرُ . قال النّابغةُ :

وذلك مِنْ قَوْلٍ أتَاكَ أَقُولُه ... ومِن دَسِّ أعدائِي إِلَيْكَ المآبِرِا . ومِن سَجَعات الأسَاسِ : خَبُثَتْ منهم المَخَابرُ فَمَشَتْ بينهم المآبِرُ

عن ابنِ الأعْرَابِيّ : الْمِئْبَر والمَأْبَر : ما يُلَقَّحُ به النخْلُ كالكُشّ . الْمِئْبَرُ : مارَقَّ مِن الرَّمْلِ قال كثر عزة :

" إلى الْمِئْبَرِ الرّابِي من الرَّمْلِ ذي الغَضَىتَرَاهَا وقد أَقْوَتْ حَدِيثاً قَدِيمُها . أَبِرَ الرجلُ كفَرِحَ : صَلَحَ . آبُرُ كآمُلَ : ة بسِجِسْتَانَ منها : أبو الحسن محمّدُ بن الحُسَينِ بنِ إبراهيمَ بنِ عاصمٍ الحافظُ السَّجْزِيُّ الآبُرِيُّ صَنَّفَ في مَنَاقِب الإمام الشافعيّ كتاباً حافلاً رَتَّبه في أربعةٍ وسبعينَ باباً . ائتَبَرَه : سَأَلَه أَبْرَ نَخْلِه أَو زَرْعِه أن يُصلِحَه له قال طَرَفةُ :

ولِيَ الأصْلُ الذي في مثله ... يُصْلِحُ الآبِرُ زَرْعَ المُؤْتَبِر . الآبِرُ : العامِلُ . والمُؤْتَبِرُ : رَبُّ الزَّرْعِ . ائْتَبَرَ البئْرَ : حَفَرها قيل : إنه مقلوبٌ من البَأْر

أُبَيْرٌ كزُبَيْر : ماءٌ دُونَ الأحْسَاءِ من هَجَرَ وقيل : ماءٌ لبني القَيْن وقيل : موضعٌ ببلادِ غَطَفَانَأُبَيْرُ بنُ العَلاءِ مُحَدِّث عن عيسى بنِ عَبْلَةَ وعنه الواقِدِيُّ . وعِصْمَةُ بنُ أُبَيْرٍ التَّيْمِيُّ تَيم الرَّبابِ له وفَادةٌ وقَاتَلَ في الرِّدَّةِ مُؤْمِناً قاله الذَّهَبِيُّ في التَّجْرِيد . عُوَيْفُ بنُ الأَضْبَطِ بنِ أُبَيْرِ الدِّيلِيّ أَسْلَمَ عامَ الحُدَيْبيِة واسْتُخْلِف على المدينةِ في عُمْرَةِ القَضاءِ صَحَابِيّانِ . بَنُو أُبَيْرٍ : قبيلةٌ من العرب . أَبْرِينُ بالفَتْحِ لغةٌ في يَبْرِينَ بالياءِ وسيأْتِي . الآبَارُ : مِن كُوَرِ واسِطَ . نَقَلَه . الصغانيّ . آبارُ الأعْرَابِ : ع بين الأجْفُرِ وَفَيْدَ . ولا يَخْفَى أنَّ ذِكْرَهما في بأْر كان الأنسبَ وسيأْتي . والمِئْبَرةُ مِن الدَّوْمِ : أوَّلَ ما يَنْبُتُ وهو بعَيْنِه فَسِيلُ المُقْلِ الذي تقدَّمَ ذكُره لغةٌ كالإِبْرة فكان يَنْبغِي أن يقولَ هناك : كالْمِئْبَرَةِ ليكونَ أوفقَ لقاعدتِه كما هو ظاهرٌ . وقولُ عليٍّ عليه السّلامُ والرِّضوانُ وقد أخرجه الأئِمَّةُ من حديث أسماءَ بنتِ عُمَيسٍ قيل لعليٍّ : ألاَ تَتَزَوَّج ابنةَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال : ما لي صفراءُ ولا بيضاءُ ولستُ بمَأْبُورٍ في دِينِي فيُورِّيَ بها رسولُ الله صلّى الله عليه وسلّم عنِّي إني لأَوَّلُ مَن أسلم قال ابنُ الأثير : والمَأْبُورُ : مَن أَبَرَتْه العقربُ أي لَسَعَتْه بإبْرَتِها أي لستُ غيرَ الصحيحِ الدِّينِ ولا بمُتَّهَمٍ في دِينِي فيتَأَلَّفَنِي النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بتَزْوِجِي فاطمةَ رضي الله عنها . وفي التهذيب والنهايةِ : " بتزويجِهَا إيّايَ " . قال : " ويُرْوَى أيضاً بالمثلَّثةَ ِ أي لستُ مِمَّنْ يُؤْثَرُ عنِّي الشَّرُّ وسيأْتِي . قال ابنُ الأثيرِ : ولو رُوِىَ ولستُ بمَأْبُونٍ بالنونِ لكان وَجْهاً

ومّما يُسْتدرَكُ عليه : تَأَبَّر الفَسِيلُ إذا قَبِلَ الإبارَ . قال الراجز :

تَأَبَّرِي يا خَيْرةَ الفَسيلِ ... إذْ ضَنَّ أَهْلُ النَّخْلِ بالفُحُولِ . يقول : تَلَقَّحِي مِن غيرِ تَأْبِير . وأَبَرَ الرَّجلُ : آذَى عن ابنِ الأعرابيُّ . يُقَال للِّسَانِ : مِئْبَرٌ ومِذْرَبٌ ومِفْصَلٌ ومِقْوَلٌ . أَبَّرَ الأَثَرَ : عَفَّى عليه من التُّرَاب . في حديثِ الشُّورَى : " لا تُؤَبِّرُوا آثارَكم فتُولوا دِينَكم " قال الأزهريُّ : هكذا رَواه الرِّياشِيُّ بإسناده وقال التَّوْبِيرُ : التَّعْفِيَة ومَحْوُ الأثَرِ قال : وليس شيءٌ من الدّوابِّ يُؤَبِّر أَثَرَه حتى لا يُعرَف طَرِيقُه إلاّ عَناق الأرضِ . حكاه الهَرَوِي في الغَرِبيَيْن وسيأْتي في وبر وفي ترجمة بأْر

ابْتَأَرَ الحَرُّ قَدَمَيْه . قال أَبو عُبَيْدٍ : في الابتِئَارِ لُغَتَان يُقال : ابتأَرْتُ وائْتَبْرتُ ابْتئاراً وائْتباراً قال القُطَاميُّ :

فإنْ لم تَأْتَبَرْ رُشْداً قُرَيْشٌ ... فليس لسائرِ الناسِ ائْتِبَارُ . يَعْنِي اصطناعَ الخَيرِ والمعروفِ وتَقْدِيمَه كذا في اللِّسَان

أُبائِرُ بالضَّمِّ : مَنْهَلٌ بالشَّام في جهة الشَّمَالِ من حَوْرانَ . أُبَارٌ كغُرَاب : موضعٌ ناحية اليمن وقيل : أرضٌ من وراءِ بلادِ بني سَعْدٍ . واستدرك شيخُنا : مَأْبُور : مَوْلَى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم . قلتُ : هو الذي أَهداه المُقَوْقِسُ مع ماريةَ وسِيرِينَ . قالَه ابنُ مُصْعَبٍ . وفي شُروح الفَصيح . قولُهم : ما بِها آبِرٌ أي أَحْدٌ . في الأَساس : ومن المَجَاز : إبْرَةُ القَرْنِ طَرَفُه . وإبْرةُ النَّحْلَةِ شَوْكَتُهَا . وتقول : لا بُدَّ مع الرُّطَبِ من سُلاَّءِ النخْلِ ومع العَسَلِ من إبَرِ النَّحْلِ

قلتُ : الإبرةُ أيضاً كِنَايةٌ عن عُضْو الإنسان . إبِرٌ بكَسْرتين وتشديدِ الموحَّدةِ : قَريةٌ مِن قُرَى تُونَس وبها دُفِنَ أبو عبد الله محمّدٌ الصِّقِلِّيُّ المعمَّرُ ثلاثمائة سنةٍ فيما قيل



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: