وصف و معنى و تعريف كلمة أباس:


أباس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح أباس في معاجم اللغة العربية:



أباس

جذر [ابس]

  1. أَبَسَّ: (فعل)
    • أبَسَّ الإبل ، وأبَسَّ بالناقَةِ : دَعاها إِلى الطعام أو الماء
  2. أَبسَ: (فعل)
    • أبسَ أبْسًا
    • أبسَه : قهره
    • أبسَه : عابه
  3. أبْس: (اسم)
    • أبْس : مصدر أَبسَ
  4. باسَ: (فعل)

    • باسَ يَبوس ، بُسْ ، بَوْسًا ، فهو بائس ، والمفعول مَبُوس
    • باسَ يَدَ أبِيهِ : قَبَّلَها باسَهَا في خَدِّهَا
    • بَاسَ القَوْمُ : اِخْتَلَطوا
    • باسَ باسَ بَيسا : ماس وتبختر
    • باسَ : تكبَّر على الناس وآذاهم
    • باسَ فلانًا قبَّله ، لثَمه باس يدَ أُمِّه / الأبُ ابنَه
    • باسَهُ باسَهُ بَوْسًا : قبّله ( فارسي معرب )
,
  1. أبَسَهُ
    • ـ أبَسَهُ يَأبِسُهُ : وبَّخَهُ ، ورَوَّعَهُ ،
      ـ أبَسَ به : ذَلَّلَهُ ، وقَهَرَهُ ،
      ـ أبَسَ فلاناً : حَبَسَهُ ، وقابَلَهُ بالمَكْرُوهِ ، وصَغَّرَهُ ، وحَقَّرَهُ ، كأبَّسَهُ تأبيساً .
      ـ أَبْسُ : الجَدْبُ ، وذَكَرُ السَّلاحِفِ ،
      ـ أَبْسُ وإِبْسُ : المكانُ الخَشِنُ ،
      ـ إِبْسُ : الأصلُ السُّوءُ .
      ـ امرأةٌ أُباسٌ : سَيِّئَةُ الخُلُقِ .
      ـ تَأَبَّسَ : تَغَيَّرَ ، أو هو تَصْحِيفٌ من ابنِ فارِسٍ والجوهرِيِّ ، والصوابُ : تَأيَّسَ ، بالمُثَنَّاةِ التَّحْتِيَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أبس
    • " أَبَسَهُ يأْبِسهُ أَبْساً وأَبَّسَه : صغَّر به وحَقَّره ؛ قال العجاج : وليْث غابٍ لم يُرَمْ بأَبْسِ أَي يزجر وإذلال ، ويروى : لُيُوثْ هَيْجا .
      الأصمعي : أَبَّسْتُ به تأْبيساً وأَبَسْتُ به أَبْساً إذا صغَّرته وحقرته وذَلَّلْتَه وكَسَّرْته ؛ قال عبّاس بن مِرْداس يخاطب خُفاف بن نُدْبَة : إن تكُ جُلْمودَ صَخْرٍ لا أُؤَبِّسهُ ، أَوْقِدْ عليه فأَحْمِيه ، فيَنْصَدِعُ السِّلْمُ تأْخذ منها ما رضيتَ به ، والحَرْبُ يكفيكَ من أَنفاسِها جُرَعُ وهذا الشعر أَنشده ابن بري : إِن تك جلمود بِصْرٍ ، وقال : البصْرُ حجارة بيض ، والجُلمود : القطعة الغليظة منها ؛ يقول : أَنا قادر عليك لا يمنعني منك مانع ولو كنت جلمود بصر لا تقبل التأْبيس والتذليل لأَوْقَدْتُ عليه النار حتى ينصدع ويتفتت .
      والسَِّلم : المُسالمة والصلح ضد الحرب والمحاربة .
      يقول : إن السِّلم ، وإن طالت ، لا تضرك ولا يلحقك منها أذًى والحرب أقل شيء منها يكفيك .
      ورأَيت في نسخة من أَمالي ابن بري بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبي ، رحمه اللَّه ، قال : أَنشده المُفَجِّع في التَّرجُمان : إِن تك جُلْمودَ صَخْدٍ وقال بعد إِنشاده : صَخْدٌ وادٍ ، ثم ، قال : جعل أُوقِدْ جواب المجازاة وأَحْمِيه عطفاً عليه وجعل أُؤَبِّسُه نعتاً للجلمود وعطف عليه فينصدع .
      والتَّأَبُّس : التَّغَيُّر (* قوله « والتأبس التغير إلخ » تبع فيه الجوهري .
      وقال في القاموس : وتأبس تغير ، هو تصحيف من ابن فارس والجوهري والصواب تأيس ، بالمثناة التحتية ، أي بمعنى تغير وتبع المجد في هذا الصاغاني حي ؟

      ‏ قال في مادة أي س والصواب ايرادهما ، أعني بيتي المتلمس وابن مرداس ، ههنا لغة واستشهاداً : ملخصاً من شارح القاموس )؛ ومنه قول المتلمس : تَطيفُ به الأَيام ما يَتأَبَّسُ والإِبْس والأَبْسُ : المكان الغليظ الخشن مثل الشَّأْز .
      ومُناخ أَبْس : غير مطمئن ؛ قال منظور بن مَرثَدٍ الأَسَدي يصف نوقاً قد أَسقطت أَولادها لشدة السير والإِعياء : يَتْرُكْنَ ، في كل مُناخٍ أَبْسِ ، كلَّ جَنين مُشْعَرٍ في الغِرْسِ ‏

      ويروى : ‏ مُناخِ إِنسِ ، بالنون والإِضافة ، أَراد مُناخ ناس أَي الموضع الذي ينزله الناس أَو كل منزل ينزله الإِنس : والجَنِين المُشْعَرُ : الذي قد نبت عليه الشعر .
      والغِرْسُ : جلدة رقيقة تخرج على رأْس المولود ، والجمع أَغراس .
      وأَبَسَه أَبْساً : قَهَرَه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأَبَسَه وأَبَّسَه : غاظه ورَوَّعه .
      والأَبْسُ : بَكْع الرجل بما يسوءُه .
      يقال : أَبَسْتُه آبِسُه أَبْساً .
      ويقال : أَبَّسْتُه تأْبيساً إِذا قابلته بالمكروه .
      وفي حديث جُبَيْر بن مُطْعِم : جاء رجل إِلى قريش من فتح خَيْبَر فقال : إِن أَهل خير أَسَروا رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، ويريدون أَن يرسلوا به إِلى قومه ليقتلوه ، فجعل المشركون يؤَبِّسون به العباس أَي يُعَيِّرونه ، وقيل : يخوِّفونه ، وقيل : يُرْغِمونه ، وقيل : يُغضبونه ويحْمِلونه على إِغلاظ القول له .
      ابن السكيت : امرأَة أُباس إِذا كانت سيِّئة الخلق ؛

      وأَنشد : ليسَتْ بسَوْداءَ أُباسٍ شَهْبَرَه ابن الأَعرابي : الإِبْسُ الأَصل السُّوء ، بكسر الهمزة .
      ابن الأَعرابي : الأَبْس ذَكر السَّلاحف ، قال : وهو الرَّقُّ والغَيْلَمُ .
      وإِباءٌ أَبْسٌ : مُخْزٍ كاسِرٌ ؛ عن ابن الأَعرابيّ .
      وحكي عن الـمُفَضَّل أَن السؤال المُلِحَّ يكْفيكَه الإِباءُ الأَبْسُ ، فكأَنَّ هذا وَصْف بالمصدر ، وقال ثعلب : إِنما هو الإِباءُ الأَبْأَسُ أَي الأَشدُّ .
      قال أَعرابي لرجل : إِنك لتَرُدُّ السُّؤال الـمُلْحِف بالإِباءِ الأَبأَس .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. البَسُّ
    • ـ البَسُّ : السَّوْقُ اللَّيِّنُ ، واتِّخَاذُ البَسِيسَةِ ، بأن يُلَتَّ السَّويقُ أو الدَّقيقُ أو الأَقِطُ المَطْحُونُ بالسَّمْنِ أو الزَّيْتِ ، وزَجْرٌ للإِبِلِ بِبِسْ بِسْ ، كالإِبْساس ، وإرْسالُ المالِ في البلاد ، وتَفْريقُها ، والطَّلَبُ ، والجَهْدُ ، والهِرَّةُ الأهْليَّةُ ، والعامَّةُ تَكْسِرُ الباء ، الواحِدَةُ : البَسَّةُ .
      ـ جاء به من حَسِّهِ وبَسِّهِ ، مُثَلَّثَي الأوَّل : مِنْ جَهْدِهِ وطَاقَتِهِ .
      ـ لأَطْلُبَنَّهُ من حَسِّي وبَسِّي : جَهْدِي وطاقَتي .
      ـ بَسْ : حَسْبُ ، أو هو مُسْتَرْذَلٌ ، وبَطْنٌ من حِمْيَرَ منهم أبو مِحْجَنٍ تَوْبَةُ بنُ نَمِرٍ البَسِّيُّ قاضي مِصْرَ .
      ـ بَسُوسُ : الناقَةُ التي لا تَدُرُّ إلاَّ على الإِبْسَاسِ ، أي : التَّلَطُّفِ بأن يقال لها بَسْ بَسْ ، تسكيناً لها ، وامرأة مَشْؤُومةٌ ، أُعْطِيَ زَوْجُها ثَلاَثَ دَعَواتٍ مُسْتَجاباتٍ ، فقالت : اجْعَل لِي واحِدَةً : قال : فَلَكِ ، فماذا ترِيدِينَ ؟ قالت : ادْعُ اللّهَ أن يجْعَلَنِي أجْمَلَ امرأةٍ في بَنِي إسرائيل . فَفَعَلَ ، فَرَغِبَتْ عنه ، فأرادتْ سَيِّئاً ، فدعا اللّهَ تعالى عليها أن يجْعَلَهَا كَلْبَةً نَبَّاحَةً . فجاء بنُوها ، فقالوا : ليس لنا على هذا قرارٌ يُعَيِّرُناها الناسُ ، ادْعُ اللّهَ أن يَرُدَّهَا إلى حالِهَا ، ففعَلَ ، فَذَهَبَت الدَّعَوَاتُ بِشُؤْمِهَا .
      ـ بَسَّ في مالِهِ بَسّاً : ذَهَبَ شيءٌ من ماله .
      ـ بَسْ بِسْ ، مُثَلَّثينِ : دُعاءٌ للغَنَمِ .
      ـ بُسُّ : جبلٌ قُرْبَ ذَاتِ عِرْقٍ ، وأرضٌ لبني نَصْرِ بنِ مُعَاوِيَةَ ، وبيتٌ لِغَطَفَانَ ، بناهُ ظالمُ بنُ أسْعَدَ ، لما رَأى قُرَيْشاً يَطُوفُونَ بالكعبةِ ، ويَسْعَوْنَ بينَ الصَّفَا والمَرْوَةِ ، فَذَرَعَ البيتَ ، وأخذ حَجَراً من الصَّفا وحجراً من المَرْوَة ، فَرَجَعَ إلى قومه ، فَبَنَى بيتاً على قَدْرِ البيتِ ، ووضَعَ الحَجَرَيْنِ ، فقال : هذانِ الصَّفا والمَرْوَةُ ، فاجْتَزَؤُوا به عن الحَجِّ ، فأغارَ زُهَيْرُ بنُ جَنابٍ الكَلْبِيُّ ، فَقَتَلَ ظالماً ، وهَدَمَ بناءَهُ ،
      ـ بَسْبَسُ : القَفْرُ الخالِي ، وشجرٌ تُتَّخَذُ منه الرِّحالُ ، أو الصوابُ : السَّبْسَبُ ، وابنُ عَمْرو الصحابيُّ .
      ـ تُرَّهاتُ : البَسابِسُ ، وبالإِضافة : الباطِلُ ،
      ـ بَسْبَاسَةُ : شَجَرَةٌ تَعْرِفُهَا العربُ ، ويَأْكُلُهَا الناسُ والماشِيَةُ ، نَذْكُرُ بها رِيحَ الجَزَرِ وطَعْمَه إذا أكلتَها ، وأوراقٌ صُفْرٌ تُجْلَبُ من الهِنْدِ ، وهذه هي التي تَسْتَعْمِلها الأطِبَّاء .
      ـ بَسْباسَةُ : امرأةٌ من بني أسَدٍ .
      ـ باسَّةُ وبَسَّاسَةُ : مكةُ شَرَّفَها اللّهُ تعالى .
      ـ { بُسَّتِ الجِبال }: فُتِّتَتْ ، فصارتْ أرْضاً ،
      ـ بَسِيسُ : القليلُ من الطعامِ ،
      ـ بَسِيسَةُ : الخُبْزُ يُجَفَّفُ ، ويُدَقُّ ويُشْرَبُ ، والإِيكالُ بينَ الناسِ بالسِّعايَةِ .
      ـ بُسُسُ : الأَسْوقَةُ المَلْتُوتَةُ ، والنُّوقُ الآنِسَةُ ، والرُّعاةُ .
      ـ بَسْبَسَ : أسْرَعَ ،
      ـ بَسْبَسَ بالغنمِ أو الناقةِ : دَعاها ، فقال : بُسْ بُسْ ،
      ـ بَسْبَسَتِ الناقةُ : دامَتْ على الشيء .
      ـ بُسَيْسٌ الجُهَنيُّ : صحابيٌّ .
      ـ تَبَسْبَسَ الماء : جرى .
      ـ انْبِسَاسُ : الانْسِيَابُ .
      ـ أبَسَّ بالمَعَزِ إبْساساً : أشْلاها إلى الماء .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. أبَسَهُ
    • ـ أبَسَهُ يَأبِسُهُ : وبَّخَهُ ، ورَوَّعَهُ ،
      ـ أبَسَ به : ذَلَّلَهُ ، وقَهَرَهُ ،
      ـ أبَسَ فلاناً : حَبَسَهُ ، وقابَلَهُ بالمَكْرُوهِ ، وصَغَّرَهُ ، وحَقَّرَهُ ، كأبَّسَهُ تأبيساً .
      ـ أَبْسُ : الجَدْبُ ، وذَكَرُ السَّلاحِفِ ،
      ـ أَبْسُ وإِبْسُ : المكانُ الخَشِنُ ،
      ـ إِبْسُ : الأصلُ السُّوءُ .
      ـ امرأةٌ أُباسٌ : سَيِّئَةُ الخُلُقِ .
      ـ تَأَبَّسَ : تَغَيَّرَ ، أو هو تَصْحِيفٌ من ابنِ فارِسٍ والجوهرِيِّ ، والصوابُ : تَأيَّسَ ، بالمُثَنَّاةِ التَّحْتِيَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَسَ
    • ـ بَسَ : أسْرَعَ في مَشْيِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. البَسُّ
    • البَسُّ : الهِرَّةُ الأهلية .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. البس
    • صوت تدعى به الناقة أو الشاة للحلب - بس -

    المعجم: معجم الاصوات

  6. الإبساس
    • صوت لزجر الإبل

    المعجم: معجم الاصوات

  7. البَسَّاسَةُ
    • البَسَّاسَةُ : من أَسماء مكة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. ألبسه ثوبا ونحوه
    • كساه إيّاه ، غطّاه به :- ألبستهم ملابسَ جديدة - { الَّذِينَ ءَامَنُوا وَلَمْ يُلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  9. أبَسَّ
    • أبَسَّ الإبل ، وبها : بَسَّ .
      و أبَسَّ بالناقَةِ : بَسَّ .
      ومنه المثل : :- الإيناس قبل الإبْسَاس :-، يضرب في المداراة عند الطلَب .
      ويقال في تأَيد النَّفي : :- لا أفعل ذلك ما أبَسَّ عبدٌ بناقته :-، أي أبَدًا .
      و أبَسَّ دَعاها إِلى الطعام أو الماء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أبسَه
    • أبسَه أبسَه أبْسًا : قهره .
      و أبسَه عابه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَبَّسَهُ


    • أَبَّسَهُ : أبَسَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أبْس
    • أبس - إبساسا
      1 - أبس الجمال : ساقها بلين ولطف . 2 - أبس الجمال : صاح بها قائلا « بس بس ». 3 - أبس بالناقة : دعاها للحلب .

    المعجم: الرائد

  13. بسّ الإبل / بسّ بالإبل
    • زجرها بقوله

    المعجم: عربي عامة

  14. بسّ الحجر
    • فتّته :- { وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا } :- ° بسَّ إليه من يتخبَّر خبرَه



    المعجم: عربي عامة

  15. بسّ الدّقيق
    • بلّله بالماءِ .

    المعجم: عربي عامة

  16. بسّ من الشّيء
    • نال منه ° بسَّت منه الأيَّامُ

    المعجم: عربي عامة

  17. بسْ بسْ
    • صوت تُدعى به الهِرَّة لتُقْبِل .

    المعجم: عربي عامة

  18. بَسَّ
    • بَسَّ الرَّجُلُ بَسَّ ُ بَسًّا : طَلَبَ وجَهَدَ .
      و : اتَّخذَ البَسِيسَة ، ويقال : بَسَّها .
      و بَسَّ البسيسَةَ : صَنَعَها .
      و بَسَّ الشيءَ : فَتَّتَهُ .
      وفي التنزيل العزيز : الواقعة آية 5 وَبُسَّتِ الجِبَالُ بَسًّا ) ) .
      و بَسَّ الشيءَ ، وفيه : فرَّقه وأذهب منه شيئا .
      ويقال : بَسَّتْ منه الأيامُ : نالت منه .
      وفي حديث المُتعَة : حديث شريف ومعي بُرْدَة

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. بَسَّ
    • بَسَّ و بَسَّ بالشيء : ابتدأ .
      وفي الحديث : حديث شريف أنه كان إذا نهضَ في سفره قال : اللهم بك ابتسَرْتُ //.
      و بَسَّ النخلةَ والحاجةَ : بَسَرَها .
      و بَسَّ الفاكهةَ ونحوْها : أخذها غَضَّةً طريّة .
      ويقال : ابتسر الرأيَ : أبداه قبل نضجه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. بَسْ
    • بَسْ : بمعنى حَسْب .
      ( فارسية ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. بِسْ
    • بِسْ : صَوت يُزْجَر به الهِرُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. بِسْ بِسْ
    • بِسْ بِسْ : صَوت تُدْعى به الناقةُ أو الشاة للحلب .
      و بِسْ بِسْ صَوت تُدْعَى به الهرّةُ لِتُقْبِل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. بَسْ
    • بَسْ :-
      كَفَى ، اسم فعل بمعنى حَسْب :- بَسْ ثرثرة / لغو / لغط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. بِسْ
    • بِسْ :-
      صوتٌ تُزْجَر به الهِرَّةُ .
      بِسْ بِسْ :
      1 - صوت تُدعى به الهِرَّة لتُقْبِل .
      2 - صوت تُدعى به النّاقةُ أو الشّاة للحَلْب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. بَسّ
    • بَسّ :-
      1 - مصدر بسَّ / بسَّ بـ / بسَّ من .
      2 - هِرّ ، سِنَّوْر أليف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى أباس في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ أَبْساً: قهره. وـ عابه. وأًبَّسَهُ: أَبَسَه.
المعجم الوسيط
عِجْل ذو صفات خاصَّة جعله المصريون القُدماء رمزاً للقُوَّة الحيوانيَّة وقدَّسوه.
المعجم الوسيط
حَسُنَتْ سَحْنَتُهُ.الباسِنَةُ: جُوَالِقٌ غليظ من مُشَاقةِ الكَتَّانِ. و ـ سَلَّةٌ من خُوصٍ بلا عُرْوَةٍ. و ـ حديدة المحراثِ. ( ج ) بَوَاسِنُ.بَسَنٌ: يقال: ( هو حَسَنٌ بَسَنٌ )، على الإِتباع.
الصحاح في اللغة
الأصمعي: أَبَّسْتُ به تَأْبيساً، أي ذَلَّلْتُهُ وحقّرته، وكسَّرته. قال الشاعر: إنْ تَكُ جُلْمودَ بِصْر لا أُؤَبَّسُهُ   أُوقِدَ عليه فأَحْميهِ فَيَنْصَدِعُ قال: وأبَسْت به أَبساً مثلُه. وأنشد للعجَّاج: أُسودُ هَيْجا لم تُرَم بِأَبْسِ والأَبْسُ أيضاً: المكان الخشن، مثل الشأْزِ. والتَأَبُّسُ: التغيُّر. ومنه قول المتلمس: تُطيفُ به الأيَّامُ ما يَتَأَبَّسُ.
تاج العروس

أَبَسَه يَأْبِسًه أَبْسَاً : وَبَّخَه ورَوَّعَه وغاظَه قاله الخليل . أَبَسَ به يَأْبِسُ أَبْسَاً : ذلَّلَه وقَهَرَه عن ابْن الأَعْرابِيّ . وكَسَّرَه وزَجَرَه قال العَجَّاج :

" لُيوثُ هَيْجَا لم تُرْمَ بأَبْسِ أي بزَجْرٍ وإذلال . أَبَسَ فلاناً : حَبَسَه وقَهَرَه . وبَكَعَه بما يَسوؤُه وقابلَه بالمَكروه . قيل : صَغَّره وحَقَّره نقله الأَصْمَعِيّ كأَبَّسَه تَأْبِيساً . وبكلِّ ذلك فُسِّر حديثُ جُبَيْرٍ ابن مُطعِمٍ : جاءَ رجلٌ إلى قُرَيْشٍ من فَتْحِ خَيْبَرَ فقال : إنّ أهلَ خَيْبَرَ أسَروا رسولَ الله صلّى الله عليه وسلَّم ويريدون أن يُرسِلوا به إلى قومِه ؛ ليَقتلوه فَجَعَل المُشرِكون يُؤَبِّسون به العَبَّاس . وكذلك قولُ العبّاسِ بن مِرْداسٍ يُخاطبُ خُفَافَ بنَ نُدْبَةَ :

إنْ تَكُ جُلْمودَ صَخْرٍ لا أُؤَبِّسُه ... أُوقِدْ عليه فأُحْميه فيَنْصَدِعُ

السَّلْمُ يَأْخُذُ منها ما رَضيتَ به ... والحربَ يكفيكَ من أَنْفَاسِها جُرَعُ قال ابنُ بَرِّيٍّ : التَّأْبيس : التّذْليل ويُروى : إنْ تَكُ جُلمودَ بِصْرٍ وقال : البِصْر : حجارةٌ بِيضٌ . وقال صاحبُ اللِّسان : ورأيتُ في نسخةٍ من أمالي ابن بَرِّيٍّ بخطِّ الشيخ رَضيِّ الدين الشاطبيِّ رَحِمَه اللهُ تعالى قال : أَنْشَده المُفَجِّعُ في التَّرْجُمان :

" إنْ تَكُ جُلمودَ صَخْدٍ... وقال بعد إنشادِه : صَخْدٌ : وادٍ . وقال الصَّاغانِيّ : الصوابُ فيه لا أُؤَيِّسُه - بالتحتيَّة - بالمعنى الذي ذَكَرَه كما سيأتي . والأَبْس : الجَدْب نقله الصَّاغانِيّ في كتابَيْه . الأَبْس : المكانُ الغليظُ الخَشِن مثلُ الشَّأْز ومنه : مُناخٌ أَبْسٌ إذا كان غيرَ مُطمَئِنٍّ قال مَنْظُورُ بنُ مَرْثَدٍ الأسَديُّ يصفُ نُوقاً قد أَسْقَطتْ أولادَها لشِدَّةِ السَّيْرِ والإعْياء :

يَتْرُكْنَ في كلِّ مُناخٍ أَبْسِ ... كلَّ جَنينٍ مُشْعَرٍ في الغِرْسِ ويُكسَرُ عن ابْن الأَعْرابِيّ . قال ابْن الأَعْرابِيّ : الأَبْس : ذَكَرُ السَّلاحِف قال : وهو الغَيْلَم . قال أيضاً : الإِبْسُ بالكَسْر : الأصلُ السُّوء . قال ابن السِّكِّيت : امرأةٌ أُبَاسٌ كغُرابٍ إذا كانت سَيِّئَةَ الخلُقِ وأنشد لخِذامٍ الأسَديِّ :

رَقْرَاقة مثل الفَنيق عَبْهَرَهْ ... ليستْ بسَوْداءَ أُباسٍ شَهْبَرَهْ وتأَبَّسَ الشيءُ إذا تغَيَّرَ قاله الجَوْهَرِيّ وأنشد قولَ المُتَلَمِّس :

" تُطيفُ به الأيّامُ ما يَتَأَبَّسُ وهكذا أنشده ابنُ فارِسٍ . قلتُ : وأوَّلُه :

" أَلَمْ تَرَ أنَّ الجَوْنَ أصبح راسياً

أو هو تَصحيفٌ من ابنِ فارسٍ والجَوْهَرِيّ والصوابُ تأَيَّسَ بالمُثَنّاة التحتيّة بالمعنى الذي ذكره في هذا التركيب كما نقله الصَّاغانِيّ في كتابَيْه في هذه المادة وقال أيضاً في مادة أيس : والصوابُ إيرادُهما ؛ أعني بَيْتَيِ المُتَلَمِّس وابنِ مِرْداسٍ ها هنا لغةً واستِشهاداً وإنّما اقتدى بمَن قبلَه ونقلَ من كتُبهم من غيرِ نظَرٍ في دواوينِ الشُّعراءِ وتَتَبُّع الخُطوطِ المُتقَنَة ؛ فقولُ شيخنا : تبعَ فيه ابنَ بَرِّيٍّ وتَعَقَّبوه وصوَّبوا ما نقله ابنُ فارس مَحَلُّ تأَمُّلٍ وَنَظَرٍ بوُجوهٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : التَّأْبيس : التَّعْيير . وقيل : الإرْغام . وقيل : الإغْضاب . وقيل : حَمْلُ الرجلِ على إغْلاظِ القَول له . وبكلِّ ذلك فُسِّر حديثُ جُبَيْر السابق . وحكى ابْن الأَعْرابِيّ : إباءٌ أَبْسٌ مُخْزٍ كاسرٌ . قال المُفَضَّل : إنّ السؤالَ المُلِحَّ يَكْفيكَه الإباءُ الأَبْسُ . وقال ثعلبٌ : إنّما هو الإباءُ الأَبْأَس أي الأَشَدّ . وأَبْسُسُ بفتحٍ فسكونٍ وضمِّ السينِ الأُولى : اسمُ مدينةٍ قربَ أَبْلُسْتَيْنَ من نواحي الرُّوم وهي خَرابٌ وفيها آثارٌ غَريبةٌ مع خَرابِها يقال : فيها أصحابُ الكهفِ والرَّقيم قاله ياقوت



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: