وصف و معنى و تعريف كلمة أباسوا:


أباسوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و ألف (ا) و سين (س) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أباسوا في معاجم اللغة العربية:



أباسوا

جذر [ابس]

  1. كاليبسو: (اسم)
    • (الفلك) كوكب إكس، عاشر كواكب المجموعة الشَّمسيَّة كما يعتقد العلماء، يدور في مدار شبه متعامد على مدارات كواكب المجموعة الشَّمسيَّة، حجمه يعادل حجم الأرض خمس مرَّات، ويدور حول الشَّمس مرة كلّ سبعمائة سنة
  2. أَبسَ : (فعل)
    • أبسَ أبْسًا
    • أبسَه : قهره
    • أبسَه : عابه
  3. أَبْأَس : (فعل)
    • أبْأَس : أصابه البُؤْسُ
  4. أَبْسَأَ : (فعل)
    • أبسَأَه بكذا : آنَسَهُ


  5. بُؤْس : (اسم)
    • بُؤْس : مصدر بَئِسَ
  6. بُؤْس : (اسم)
    • بُؤْس : جمع بائِس
  7. بُؤس : (اسم)
    • مصدر بَئِسَ
    • يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ : فِي فَقْرٍ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ، فِي مَشَقَّةٍ كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ
    • وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً
    • :كَمَا يَقَعُ مَوْقِع الدُّعاءِ عَلَى الآخَرِ : بؤْساً لَهُ، بُؤْساً للِرَّجُلِ الشِّرِّيرِ
    • تقلَّب على رَمْضاء البُؤس: اكتوى بنار الفقر وعانى من مرارته وشقائه
  8. بؤُسَ : (فعل)
    • بَؤُس بَؤُس بَأسًا، وبَأسَةً، وبأسة
    • بؤُس المقاتلُ :شَجُعَ، واشتدّ في الحرب
  9. يَبِس : (اسم)
    • يَبِس : فاعل من يَبِسَ
  10. أَبَسَّ : (فعل)


    • أبَسَّ الإبل، وأبَسَّ بالناقَةِ: دَعاها إِلى الطعام أو الماء
  11. بَسَأَ : (فعل)
    • بَسَأَ بَسَأَ بَسْئاً، وبُسُوءا
    • بَسَأَ بالأمر: أَلِفه ومَرَن عليه
    • بَسَأَ به: تهاوَنَ
    • بَسَأَ به: أنِس
  12. تَلَبَّسَ : (فعل)
    • تلبَّسَ بـ يتلبَّس ، تلبُّسًا ، فهو مُتلبِّس ، والمفعول مُتلبَّس به
    • تَلَبَّسَ لِباساً أَنيقاً : لَبِسَهُ
    • تَلَبَّسَ عَلَيْهِ الأمْرُ : اِخْتَلَطَ وَتَداخَلَ وَلَمْ يَعُدْ يُمَيِّزُ شَيْئاً، أَشْكَلَ، اِلْتَبسَ
    • تَلَبَّسَ بِهِ الشَّوْكُ : عَلِقَ بِهِ
    • تَلَبَّسَ الطَّعامُ بِاليَدِ : اِلْتَزَقَ، اِلْتَصَقَ بِها
    • تَلَبَّسَ بالثوب وبالأَمر: اختلط
    • تلبَّس الشَّخْصُ بدور مسرحيّ: تفاعل معه تفاعلاً كاملاً
    • تلبَّس الشَّخْصُ بجريمة: ارتكبها تلبس بجريمة قتل،
    • وذهب من الدنيا ولم يتلبَّسْ منها بشيء: لم يعْلَق به شيء منها
  13. تَلَبُّس : (اسم)
    • مصدر تَلَبَّسَ
    • التَّلَبُّسُ بِاللِّباسِ: لِبْسُهُ
    • تَلَبُّسُ الأمْرِ عَلَيْهِ : اِخْتِلاطُهُ وَتَداخُلُهُ، اِلْتِباسُهُ
    • تَلَبُّسُ الشَّوْكِ بِالثَّوْبِ : عَلَقُهُ بِهِ
  14. تلبُّس : (اسم)
    • تلبُّس : مصدر تَلَبَّسَ
  15. لَبْس : (اسم)
    • لَبْس : مصدر لبَسَ
  16. لَبس : (اسم)


    • الجمع : لُبُوسٌ
    • مصدر لَبَسَ
    • اللَّبْسُ : اختلاط الظلام
    • اللَّبْسُ : ما يُلْبَس
    • ولِبْسُ الكعبة والهودج: كُسوتهما
    • اللَّبْسُ: جُلَيْدةٌ رقيقةٌ تكون بين الجلد واللحم
    • لَبْسٌ : شكّ وشبهة وحيرة وَعَدَمُ وُضُوحٍ
    • (العلوم اللغوية) الالتباس؛ احتمال اللّفظ أو العبارة لأكثر من معنى، وقد يكون اللّبس نتيجة للتعقيد اللفظيّ
  17. لُبُس : (اسم)
    • لُبُس : جمع لِباس
  18. لُبُس : (اسم)
    • لُبُس : جمع لَبوس
  19. لُبُس : (اسم)
    • لُبُس : جمع لَبيس
  20. لُبس : (اسم)
    • مصدر لَبِسَ
    • اللُّبْسُ : الشُّبهةُ وعدمُ الوضوح
    • مصدر لبِسَ
    • اللُّبْسُ : ما يُلْبَس
  21. لِبس : (اسم)
    • الجمع : لُبُوس
    • لِبس: لِباس؛ ما يُلْبَس من كسوة
    • حجرة اللِّبْس: حجرة في بيت أو مسرح ونحوهما لتغيير الملابس ووضع الزِّينة
    • لِبس : جُلَيْدَةٌ رَقِيقَةٌ جِدّاً تَكُونُ بَيْنَ الْجِلْدِ وَاللَّحْمِ
    • لِبْسُ الكَعْبَةِ أَوِ الْهَوْدَجِ : كُسْوَتُهُمَا
    • لِكُلِّ زَمَانٍ لِبْسَةٌ : حَالَةٌ يُلْبَسُ عَلَيْهَا مِنْ شِدَّةٍ وَرَخَاءٍ
  22. لابَسَ : (فعل)


    • لابسَ يلابس ، مُلابَسةً ، فهو مُلابِس ، والمفعول مُلابَس
    • لابس الشَّخصَ: خالطه واتَّصل به
    • لابَسَهُ عَمَلَ كذا: زاوله
    • لاَبَسَ الْمُشْكِلَةَ غُمُوضٌ : أَحَاطَ بِهَا غُمُوضٌ
  23. لبَسَ : (فعل)
    • لبَسَ / لبَسَ على يَلبِس ، لَبْسًا ، فهو لابس ، والمفعول ملبوس
    • لبَس الأمرَ عليه:: اختلط واشتبه بغيرِه وعمّاه حتّى لا يعرف حقيقتَه
  24. لبِسَ : (فعل)
    • لبِسَ يَلبَس ، لُبْسًا ، فهو لابس ، والمفعول مَلْبوس
    • لبِس الثَّوبَ وغيره :اكتسى به، استتر به،
    • لبِس الحِدادَ: لبس لباسًا خاصًّا إثر وفاة عزيز عليه،
    • لَبِسَ النَّاسَ : عَاشَرَهُمْ، وَعَاشَ مَعَهُمْ
    • لبِس بها زمانًا: تزوّجها زمنًا،
    • لبِس فلانًا على ما فيه: احتمله وقبله،
    • لبِس له أذنيه: تغافل عنه ولم يتكلَّم،
    • لبِس له جِلْدَ النِّمر - (مثل): كشف له عن عداوته، عامله بوحشيَّة،
    • لبِس مُسوحَ الرُّهبان: تظاهر بالبراءة والطِّيبة
    • لَبِسْتُ عَلَى ذَلِكَ أُذُنِي: تَصَامَمْتُ وَلَمْ أَتَعَلَّمْ
    • لَبِسَ قومًا: تَملَّى بهم دهرًا
    • لَبِسَ فلانٌ فلانةَ عُمْرَه: كانت معه شبابَهُ كلَّه
  25. لبَّسَ : (فعل)
    • لبَّسَ يلبِّس ، تلبيسًا ، فهو مُلبِّس ، والمفعول مُلبَّس
    • لبَّس الشَّخْصَ/ لبَّس الشَّيءَ: ألبسه؛ كساه، غطَّاه
    • لَبَّسَ فلانٌ: دلَّس، فهو مُلَبِّسٌ
    • لبَّس عليه الحقائقَ: خلَّطها وستر حقيقتَها وأظهر خِلافَها، جعلها غير واضحة
    • لَبَّسُوهُ التُّهْمَةَ : أَيْ أَلْحَقُوهَا بِهِ كَذِباً، اِفْتِرَاءً
,
  1. كاليبسو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كاليبسو :-
      (الفلك) كوكب إكس، عاشر كواكب المجموعة الشَّمسيَّة كما يعتقد العلماء، يدور في مدار شبه متعامد على مدارات كواكب المجموعة الشَّمسيَّة، حجمه يعادل حجم الأرض خمس مرَّات، ويدور حول الشَّمس مرة كلّ سبعمائة سنة.
  2. نبس (المعجم لسان العرب)


    • "نَبَسَ يَنْبِسُ نَبْساً: هو أَقل الكلام.
      وما نَبَس أَي ما تحركَتْ شفتاه بشيء.
      وما نَبَسَ بكلمة أَي ما تكلم، وما نَبَّس أَيضاً،بالتشديد؛ قال الراجز: إِن كُنْت غيرَ صائدِي فَنبِّس وفي حديث ابن عمر في صفة أَهل النار: فما يَنبِسيون عند ذلك ما هو إِلا الزَّفِيرُ والشَّهِيقُ أَي ما ينطقون.
      وأَصل النَّبْسِ: الحركة ولم يستعمل إِلا في النفي.
      ورجل أَنْبَسُ الوجْه: عابِسُه.
      ابن الأَعرابي: النُّبُسُ المُسْرِعُون في حوائجهم، والنُّبُسُ النَّاطقون.
      يقال: ما نَبَس ولا رَتَمَ.
      وقال ابن أَبي حفصة: فلم يَنْبِسُ رَوبَةً حين اشتدّت السُّرَى؛ ابن عبد اللَّه: أَي لم ينطق.
      ابن الأَعرابي: السِّنْبِسُ السّريع.
      وسَنْبَسَ إِذا أَسرع يُسَنْبِسُ شَنْبَسَةً؛ قال: ورأَت أُم سِنْبِسٍ في النوم قبل أَن تلده قائلاً يقول لها: إِذا ولدت سِنْبِساً فأَنْبِسِي أَنْبِسِي أَي أَسْرعي.
      قال أَبو عمر الزاهد: السين في أَوّل سنْبس زائدة.
      يقال: نَبَسَ إِذا أَسرع، قال: والسين من زوائد الكلام، قال: ونَبَسَ الرجل إِذا تكلم فأَسرع، وقال ابن الأَعرابي: أَنْبَسَ إِذا سكت ذلأً.
      "


معنى أباسوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـِ أَبْساً: قهره. وـ عابه. وأًبَّسَهُ: أَبَسَه.


Advertisements
المعجم الوسيط
عِجْل ذو صفات خاصَّة جعله المصريون القُدماء رمزاً للقُوَّة الحيوانيَّة وقدَّسوه.
المعجم الوسيط
حَسُنَتْ سَحْنَتُهُ.الباسِنَةُ: جُوَالِقٌ غليظ من مُشَاقةِ الكَتَّانِ. و ـ سَلَّةٌ من خُوصٍ بلا عُرْوَةٍ. و ـ حديدة المحراثِ. ( ج ) بَوَاسِنُ.بَسَنٌ: يقال: ( هو حَسَنٌ بَسَنٌ )، على الإِتباع.
الصحاح في اللغة
الأصمعي: أَبَّسْتُ به تَأْبيساً، أي ذَلَّلْتُهُ وحقّرته، وكسَّرته. قال الشاعر: إنْ تَكُ جُلْمودَ بِصْر لا أُؤَبَّسُهُ   أُوقِدَ عليه فأَحْميهِ فَيَنْصَدِعُ قال: وأبَسْت به أَبساً مثلُه. وأنشد للعجَّاج: أُسودُ هَيْجا لم تُرَم بِأَبْسِ والأَبْسُ أيضاً: المكان الخشن، مثل الشأْزِ. والتَأَبُّسُ: التغيُّر. ومنه قول المتلمس: تُطيفُ به الأيَّامُ ما يَتَأَبَّسُ.
تاج العروس

أَبَسَه يَأْبِسًه أَبْسَاً : وَبَّخَه ورَوَّعَه وغاظَه قاله الخليل . أَبَسَ به يَأْبِسُ أَبْسَاً : ذلَّلَه وقَهَرَه عن ابْن الأَعْرابِيّ . وكَسَّرَه وزَجَرَه قال العَجَّاج :

" لُيوثُ هَيْجَا لم تُرْمَ بأَبْسِ أي بزَجْرٍ وإذلال . أَبَسَ فلاناً : حَبَسَه وقَهَرَه . وبَكَعَه بما يَسوؤُه وقابلَه بالمَكروه . قيل : صَغَّره وحَقَّره نقله الأَصْمَعِيّ كأَبَّسَه تَأْبِيساً . وبكلِّ ذلك فُسِّر حديثُ جُبَيْرٍ ابن مُطعِمٍ : جاءَ رجلٌ إلى قُرَيْشٍ من فَتْحِ خَيْبَرَ فقال : إنّ أهلَ خَيْبَرَ أسَروا رسولَ الله صلّى الله عليه وسلَّم ويريدون أن يُرسِلوا به إلى قومِه ؛ ليَقتلوه فَجَعَل المُشرِكون يُؤَبِّسون به العَبَّاس . وكذلك قولُ العبّاسِ بن مِرْداسٍ يُخاطبُ خُفَافَ بنَ نُدْبَةَ :

إنْ تَكُ جُلْمودَ صَخْرٍ لا أُؤَبِّسُه ... أُوقِدْ عليه فأُحْميه فيَنْصَدِعُ

السَّلْمُ يَأْخُذُ منها ما رَضيتَ به ... والحربَ يكفيكَ من أَنْفَاسِها جُرَعُ قال ابنُ بَرِّيٍّ : التَّأْبيس : التّذْليل ويُروى : إنْ تَكُ جُلمودَ بِصْرٍ وقال : البِصْر : حجارةٌ بِيضٌ . وقال صاحبُ اللِّسان : ورأيتُ في نسخةٍ من أمالي ابن بَرِّيٍّ بخطِّ الشيخ رَضيِّ الدين الشاطبيِّ رَحِمَه اللهُ تعالى قال : أَنْشَده المُفَجِّعُ في التَّرْجُمان :

" إنْ تَكُ جُلمودَ صَخْدٍ... وقال بعد إنشادِه : صَخْدٌ : وادٍ . وقال الصَّاغانِيّ : الصوابُ فيه لا أُؤَيِّسُه - بالتحتيَّة - بالمعنى الذي ذَكَرَه كما سيأتي . والأَبْس : الجَدْب نقله الصَّاغانِيّ في كتابَيْه . الأَبْس : المكانُ الغليظُ الخَشِن مثلُ الشَّأْز ومنه : مُناخٌ أَبْسٌ إذا كان غيرَ مُطمَئِنٍّ قال مَنْظُورُ بنُ مَرْثَدٍ الأسَديُّ يصفُ نُوقاً قد أَسْقَطتْ أولادَها لشِدَّةِ السَّيْرِ والإعْياء :

يَتْرُكْنَ في كلِّ مُناخٍ أَبْسِ ... كلَّ جَنينٍ مُشْعَرٍ في الغِرْسِ ويُكسَرُ عن ابْن الأَعْرابِيّ . قال ابْن الأَعْرابِيّ : الأَبْس : ذَكَرُ السَّلاحِف قال : وهو الغَيْلَم . قال أيضاً : الإِبْسُ بالكَسْر : الأصلُ السُّوء . قال ابن السِّكِّيت : امرأةٌ أُبَاسٌ كغُرابٍ إذا كانت سَيِّئَةَ الخلُقِ وأنشد لخِذامٍ الأسَديِّ :

رَقْرَاقة مثل الفَنيق عَبْهَرَهْ ... ليستْ بسَوْداءَ أُباسٍ شَهْبَرَهْ وتأَبَّسَ الشيءُ إذا تغَيَّرَ قاله الجَوْهَرِيّ وأنشد قولَ المُتَلَمِّس :

" تُطيفُ به الأيّامُ ما يَتَأَبَّسُ وهكذا أنشده ابنُ فارِسٍ . قلتُ : وأوَّلُه :

" أَلَمْ تَرَ أنَّ الجَوْنَ أصبح راسياً

أو هو تَصحيفٌ من ابنِ فارسٍ والجَوْهَرِيّ والصوابُ تأَيَّسَ بالمُثَنّاة التحتيّة بالمعنى الذي ذكره في هذا التركيب كما نقله الصَّاغانِيّ في كتابَيْه في هذه المادة وقال أيضاً في مادة أيس : والصوابُ إيرادُهما ؛ أعني بَيْتَيِ المُتَلَمِّس وابنِ مِرْداسٍ ها هنا لغةً واستِشهاداً وإنّما اقتدى بمَن قبلَه ونقلَ من كتُبهم من غيرِ نظَرٍ في دواوينِ الشُّعراءِ وتَتَبُّع الخُطوطِ المُتقَنَة ؛ فقولُ شيخنا : تبعَ فيه ابنَ بَرِّيٍّ وتَعَقَّبوه وصوَّبوا ما نقله ابنُ فارس مَحَلُّ تأَمُّلٍ وَنَظَرٍ بوُجوهٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : التَّأْبيس : التَّعْيير . وقيل : الإرْغام . وقيل : الإغْضاب . وقيل : حَمْلُ الرجلِ على إغْلاظِ القَول له . وبكلِّ ذلك فُسِّر حديثُ جُبَيْر السابق . وحكى ابْن الأَعْرابِيّ : إباءٌ أَبْسٌ مُخْزٍ كاسرٌ . قال المُفَضَّل : إنّ السؤالَ المُلِحَّ يَكْفيكَه الإباءُ الأَبْسُ . وقال ثعلبٌ : إنّما هو الإباءُ الأَبْأَس أي الأَشَدّ . وأَبْسُسُ بفتحٍ فسكونٍ وضمِّ السينِ الأُولى : اسمُ مدينةٍ قربَ أَبْلُسْتَيْنَ من نواحي الرُّوم وهي خَرابٌ وفيها آثارٌ غَريبةٌ مع خَرابِها يقال : فيها أصحابُ الكهفِ والرَّقيم قاله ياقوت

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: