وصف و معنى و تعريف كلمة أباشا:


أباشا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و ألف (ا) و شين (ش) و ألف (ا) .




معنى و شرح أباشا في معاجم اللغة العربية:



أباشا

جذر [بشا]

  1. بَوَّشَ: (فعل)
    • بوَّشَ يبوِّش ، تبويشًا ، فهو مبوِّش ، والمفعول مبوَّش
    • بَوَّشُوا : كثُروا واختلطوا
    • بوَّش الخبزَ في المرق بلَّه فيه وفتّته
  2. أبْوَاش: (اسم)
    • أبْوَاش : جمع بَوش
  3. أوْباش: (اسم)
    • أوْباش : جمع بَوش
  4. بَوْش: (اسم)
    • بَوْش : مصدر باش


  5. بَوش: (اسم)
    • الجمع : أبْوَاشٌ ، و أوْباشٌ
    • البَوْش : الجماعة في كثرة واختلاط
    • البَوْش الغوغاء والجمع : أبْوَاشٌ، وأوْباشٌ (على القلب)
  6. أَوباش: (اسم)
    • هُوَ مِنَ الأوْبَاشِ : مِنْ سَفَلَةِ النَّاسِ وَأخْلاطِهِمْ تَجَنَّبْ مُخَالَطَةَ الأوْبَاشِ يَا وَلَدِي
  7. أوباش: (اسم)
    • أوباش : جمع وَبش
  8. باوَشَ: (فعل)
    • باوَشَه : أومأَ له بشيء
  9. تباوش: (فعل)
    • تباوشا : تناوشا
  10. مبوَّش: (اسم)


    • مبوَّش : اسم المفعول من بَوَّشَ
  11. مبوِّش: (اسم)
    • مبوِّش : فاعل من بَوَّشَ
  12. بَوشيّ: (اسم)
    • البَوْشيّ : الفقير الكثير العيال
    • البَوْشيّ مَن كان من غوغاء الناس
  13. تبَوَّش: (فعل)
    • تبَوَّشوا : بَوَّشُوا
  14. بوّش الخبز في المرق:
    • بلَّه فيه وفتّته.
  15. جاء بالهَوْش والبَوْش:
    • بالجمع الكثير من النّاس.
  16. هُوَ مُجَرَّدُ وَبَشٍ مِنَ الأَوْبَاشِ:


    • هُوَ مِنْ سَفَالَةِ النَّاسِ وَأَرَاذِلِهِمْ.
  17. وَبَشٍ مِنَ الأَوْبَاشِ:
    • هُوَ مِنْ سَفَالَةِ النَّاسِ وَأَرَاذِلِهِمْ.
  18. وَبش : (اسم)
    • الجمع : أوباش
    • الوَبْشُ : واحدُ الأَوباش من الناس، وهم الأَخلاطُ والسِّفْلَة
    • الوَبْشُ :واحدُ الأَوباش من الشَّجر والنَّبات، وهي الضُّروب المتفرِّقة منه
    • الوَبْشُ: النِّمْنِم الأَبيض يكون على الظُّفر
    • الوَبْشُ :الرَّقَطُ من الجراب يَتَفَشَّى في جِلد البعير
    • وَوَبَشُ الكلام: رديئُه
  19. وَبَش : (اسم)
    • الجمع : أوباش
    • وَبَشُ الكلامِ: رديئُه لا تكرِّر وَبَش الكلام الذي سمعته منك
    • الوَبَشُ : رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ يَتَفَشَّى فِي جِلْدِ البَعِيرِ
    • وَبَشُ الظُّفْرِ : نِمْنِمٌ أَبْيَضُ يَكُونُ عَلَى الظُّفْرِ
    • وَبَشٍ مِنَ الأَوْبَاشِ : هُوَ مِنْ سَفَالَةِ النَّاسِ وَأَرَاذِلِهِمْ
  20. أوشاب : (اسم)
    • أوشاب : جمع بَوْشُ
  21. باش : (فعل)
    • باش بَوْشًا
    • باش الرجلُ : صَحب الغوغاءَ
    • باش القومُ: كثروا واختلَطوا وضجُّوا وصاحوا
    • باش الشيءَ: خلطَه بغيره
  22. باشا : (اسم)


    • الجمع : باشَوات
    • لقب تشريف رسميّ تركيّ الأصل استعمل في تركيا وبعض البلاد التي خضعت لها، ومازال متداولاً في بعض البلاد بصفة غير رسميّة
  23. بأشَ : (فعل)
    • بأشَ بَأشًا
    • بأشَ فلانا : صَرَعه غَفْلة
  24. اِنباش : (فعل)
    • انباش من كذا: انقض ونفر منه
  25. وَبِشَ : (فعل)
    • وَبِشَ، يَوْبَشُ، مصدر وَبَشٌ فهو وَبِشٌ
    • وَبِشَ الظُّفْرُ : صَارَ فِيهِ نِمْنِمٌ أَبْيَضُ
    • وَبِشَ جِلْدُ البَعِيرِ : أَصَابَهُ رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ تَفَشَّى فِيهِ فهو وَبِشٌ
,
  1. بوش
    • "البَوْش: الجماعةُ الكثيرةُ.
      ابن سيده: البَوْش والبُوش جماعةُ القومِ لا يكونون إِلا من قبائِلَ شَتَّى، وقيل: هما الجماعةُ والعيَال،وقيل: هما الكَثْرة من الناس، وقيل: الجماعة من الناس المُختَلِطِين.
      يقال: بَوْش بائِشٌ، والأَوْباش جمعٌ مقلوب منه.
      والبَوْشِي: الرجُل الفقير الكثيرُ العيالِ.
      ورجل بَوْشِيٌّ: كثير البَوْشِ؛ قال أَبو ذؤيب: وأَشْعَث بَوْشيّ شَفَيْنا أُحاحَهُ،غَداتَئِذٍ ذي جَرْدَةٍ مُتَماحل وجاء من الناس الهَوْش والبَوْش أَي الكثرة؛ أَي الكثرة؛ عن أَبي زيد.
      وبَوّشَ القومُ: كثرُوا واختَلطوا.
      وتركهم هَوْشاً بَوْشاً أَي مختلطين.
      الفراء: شابَ خانَ، وباشَ خَلَط، وباشَ يَبُوش بَوْشاً إِذا صَحِب البَوْشَ، وهم الغَوْغاء.
      ورجل بَوْشِيّ وبُوشِيّ: من خُمّان الناس ودَهْمائِهم؛ وروي بيت أَبي ذؤيب: وأَشعث بُوشِيّ، بالضم، وقد ذكرناه آنفاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَوْشُ

    • ـ بَوْشُ: الجَماعَةُ المُخْتَلِطَةُ، أو لا يكونُونَ إلاَّ من قَبَائِلَ شَتَّى، أو الكَثْرَةُ من الناسِ، ومنه: بَوْشٌ بائشٌ، وبَنو الأبِ إذا اجْتَمَعُوا.
      والبوش :طَعَامٌ بِمِصْرَ من حِنْطَةٍ وعَدَسٍ، يُجْمَعُ ويُغْسَلُ في زِنْبِيلٍ، ويُجْعَلُ في جَرَّةٍ، ويُطَيَّنُ، ويُجْعَلُ في التَّنُّورِ.
      والبوش :ضَجيجُ الأخْلاطِ من الناسِ، وقد بَاشُوا.
      ـ تَرَكْتُهُم هَوْشاً بَوْشاً: مُخْتَلِطِينَ.
      ـ يَحْيَى بنُ أسْعَدَ بنِ بَوْشٍ البَوْشِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ بَوْشِيُّ: الفَقِيرُ المُعِيلُ، ومَنْ هو مِن خُمَّان الناسِ ودَهْمائهِمْ.
      ـ بَاشَ فلاناً: أهْوَى له بشيءٍ.
      ـ تَبَاوَشَا: تناوَشَا.
      ـ لا يَنْباشُ: لا يَنْحَاشُ، ولا يَنْقَبِضُ.
      ـ بَوَّشُوا تَبْوِيشاً وتَبَوَّشُوا: اخْتَلَطُوا.
      ـ بُوشُ: قرية بِمِصْرَ، يُنْسَبُ إليها ثِيَابٌ، وعلِيُّ بنُ إبراهيمَ المحدِّثِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بوَّشَ
    • بوَّشَ يبوِّش ، تبويشًا ، فهو مبوِّش ، والمفعول مبوَّش :-
      بوَّش الخبزَ في المرق بلَّه فيه وفتّته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. البَوْشيّ
    • البَوْشيّ البَوْشيّ البُوشِيّ : الفقير الكثير العيال.
      و البَوْشيّ مَن كان من غوغاء الناس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. البَوْش
    • البَوْش : الجماعة في كثرة واختلاط .
      و البَوْش الغوغاء. والجمع : أبْوَاشٌ، وأوْباشٌ (على القلب) .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. بَوش
    • بوش - و بوشج، أبواش
      1- مصدر باش. 2- جماعة كثيرة مختلطة من الناس. 3- جماعة من قبائل مختلفة. 4- أوباش، غوغاء.

    المعجم: الرائد

  7. بَوشيّ
    • بوشي - و بوشي
      1- بوشي : فقير كثير العيال. 2- بوشي من كان من الغوغاء.

    المعجم: الرائد

  8. أوباش
    • أوباش
      1- أوباش من الناس : أخلاطهم وسفلتهم. 2- أوباش من الشجر أو النبات القليل المتفرق منه .

    المعجم: الرائد

  9. بَوَّش
    • بوش - تبويشا
      1-بوش القوم : كثروا واختلطوا

    المعجم: الرائد

  10. بوش
    • ب و ش: البَوْشُ بالفتح الجماعة من الناس المختلطين و الأوشابُ جمع مقلوب منه و البَوْشِيُّ الفقير الكثير العيال

    المعجم: مختار الصحاح

  11. أبَشَّتِ
    • أبَشَّتِ الأرضُ: أنبتت أولَ نباتها.
      و أبَشَّتِ التفّ نباتُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. باوَشَه
    • باوَشَه : أومأَ له بشيء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تبَوَّشوا
    • تبَوَّشوا : بَوَّشُوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَوْباشٌ
    • هُوَ مِنَ الأوْبَاشِ : مِنْ سَفَلَةِ النَّاسِ وَأخْلاطِهِمْ. :-تَجَنَّبْ مُخَالَطَةَ الأوْبَاشِ يَا وَلَدِي.

    المعجم: الغني

  15. أَوْباش
    • أَوْباش :-
      مفرد وَبْش ووَبَش: سِفْلَة النّاس وأخلاطُهم :-هاجَمَتْهُ زُمْرَةٌ من الأوباش.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. بَوَّشُوا
    • بَوَّشُوا : كثُروا واختلطوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تباوشا
    • تباوشا : تناوشا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. بوّش الخبز في المرق
    • بلَّه فيه وفتّته.

    المعجم: عربي عامة

  19. وبش
    • "الوَبْشُ والوَبَشُ: البياضُ الذي يكون على الأَظفار، وفي المحكم: على أَظفار الأَحْداثِ، وفي التهذيب: النَّمْنِمُ الأَبيض يكون على الظُّفُرِ.
      ابن الأَعرابي: هو الوَبْشُ والكَدِبُ والكَدَبُ والنِّمْنِمُ،‏

      يقال: ‏بظُفْرِه وبْشٌ وهو ما نُقِّط من البياض في الأَظفار؛ ووَبِشَت أَظفارُه ووَبَّشَت: صار فيها ذلك الوَبْش.
      والأَوْباشُ من الناس: الأَخْلاطُ مثل الأَوْشابِ، ويقال: هو جمع مقلوب من البَوْش.
      ابن سيده: أَوْباشُ الناسِ الضُّروبُ المُتفرِّقون، واحدُهم وَبْشٌ ووَبَشٌ.
      وبها أَوْباشٌ من الشجر والنبات، وهي الضُّروب المتفرّقة.
      ويقال: ما بهذه الأَرض إِلاَّ أَوْباشٌ من شجر أَو نبات إِذا كان قليلاً متفرقاً.
      الأَصمعي: يقال بها أَوْباشٌ من الناس وأَوْشابٌ من الناس وهم الضُّروب المتفرقون.
      وفي الحَديث: إِن قُريْشاً وَبَّشَت لِحَرْب النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَوْباشاً لها؛ أَي جمعت له جموعاً من قبائلَ شتّى.
      ابن شميل: الوَبَش الرَّقَطُ من الجَرب يَتَفَشَّى في جِلْد البَعير؛ يقال: جمَلٌ وَبِشٌ وبه وَبَشٌ وقد وَبِشَ جلْدُه وبَشاً.
      ووَبْشُ الكلامِ: رَديئُه.
      وفي حديث كعب أَنه، قال: أَجِدُ في التوراة أَن رجُلاً من قُرَيشٍ أَوْبَشَ الثَّنايا يَحْجِلُ في الفتنة؛ قال شمر:، قال بعضهم أَوْبَشَ الثنايا يعني ظاهرَ الثنايا، قال: وسمعت ابن الحريش يحكي عن ابن شميل عن الخليل أَنه، قال: الواوُ عندهم أَثْقلُ من الياء والأَلف إِذ، قال أَوْيَش.
      وبَنُو وابِشٍ وبنو وابِشِيّ: بَطْنانِ؛ قال الراعي: بَني وابِشِيٍّ قد هَوِينا جِمَاعَكم،وما جَمَعَتْنا نِيّةٌ قبلها مَعَا"

    المعجم: لسان العرب

  20. وَبْشُ
    • ـ وَبْشُ ووَبَشُ: النِّمْنِمُ الأَبْيَضُ يكونُ على الظُّفْرِ، والرَّقَطُ من الجَرَبِ يَتَفَشَّى في جِلْدِ البَعِيرِ، وبِشَ، فهو وبِشٌ،
      ـ وَبَشُ: واحِدُ الأوْباشِ: الأخْلاطِ، والسَّفِلَةِ.
      ـ بنُو وابِش بنِ زَيْدِ بنِ عَدْوَانَ: بَطْنٌ.
      ـ وابِشُ بنُ دُهْمَةَ: في هَمْدَانَ.
      ـ وابَشَ: أسْرَعَ،
      ـ وابَشَتِ الأرضُ: أنْبَتَتْ، أو اخْتَلَطَ نَباتُها.
      ـ وَبَّشَ الجَمْرُ تَوْبِيشاً: تَحَرَّكَتْ له الريحُ، فَظَهَرَ بصيصُهُ،
      ـ وَبَّشَ القومُ في أمْرٍ: تَعَلَّقُوا به من كُلِّ مكانٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. باش
    • باش - يبوش بوشا
      1- باش القوم : كثروا واختلطوا. 2- باش القوم : ضجوا وصاحوا. 3- باش : صحب الحثالة والغوغاء. 4- باش الشيء : خلطه بغيره.

    المعجم: الرائد

  22. بيش
    • "أَبو زيد: بيّشَ اللَّه ودجهَه وسرَّجَه، بالجيم، أَي حسَّنه؛

      وأَنشد: ‏لمّا رأَيت الأَزرقَيْنِ أَرَّشا،لا حَسَنَ الوجْه ولا مبيَّش؟

      ‏قال: أَزْرقين، ثم، قال: لا حسن.
      والبِيْشُ، بكسر الباء: نَبْتٌ ببلاد الهند وهو سَمٌّ.
      وبِيْش وبِيشَة: موضعان؛ قال الشاعر: سَقَى جَدَثاً أَعْراضُ غَمْرةَ دونَه،وبِيْشة وَسْمِيُّ الربِيعِ ووَابِلُه (* قوله «سقى جدثاً إلخ» كذا في الأَصل والصحاح، وفي ياقوت: اعراف بدل اعراض، وببيشة بباءين بدل وبيشة.) فأَما قوله:، قالوا: أَبانُ فبَطْنُ بِيْشَةَ غِيم،فَلَبِيْشُ، قَلْبُك من هواء سَقِيم فأَراد: لَبيشَةُ فَرخَّم في غير النداء اضطراراً.
      وقال القاسم بن عمر (* قوله «القاسم بن عمر» الذي في الصحاح ابن معن.
      بِئْشَة وزِئْنَة مهموزان، وهما أَرضان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. بُوسَنْجُ
    • ـ بُوسَنْجُ: مُعَرَّبُ: بُوشَنْك: بلد مِنْ هَرَاةَ، منه: محمدُ بنُ إبراهيمَ الإِمامُ، واسْفنْدِيار بنُ المُوَفَّقِ، وأبو الحسن الداوودي، و قرية بترمذ، منها أبو حامد أحمدُ بنُ محمدِ بنِ الحُسَيْنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. البَشُّ
    • ـ البَشُّ والبَشَاشَةُ: طَلاَقَةُ الوجْهِ، بَشِشْتُ وأَبَشُّ، واللُّطْفُ في المَسْأَلَةِ، والإِقْبَالُ على أخيكَ، والضَّحِكُ إليه، وفَرَحُ الصَّديقِ بالصَّديق.
      ـ أَبَشُّ: الآبِشُ، والبَشِيشُ الوجْهِ.
      ـ أخْرَجْتُ له بَشيشي: مِلْكَ يَدي.
      ـ أَبَشَّتِ الأرضُ: الْتَفَّ نَبْتُها، أو أنْبَتَتْ أوَّلَ نَبَاتِها.
      ـ تَبَشْبَشَ به: آنَسَهُ، وواصَلَهُ، وهو من الله تعالى الرِضَا، والإِكْرامُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  25. أبْشُ
    • ـ أبْشُ: الجَمْعُ، كالتَّأبيشِ.
      ـ أُباشَةُ: الجماعَةُ من الناسِ.
      ـ أبَّشْتُ كَلاماً تَأْبِيشاً: أخَذْتُهُ أخْلاَطاً.
      ـ آبِشُ: الذي يُزَيِّنُ فِناء الرَّجُلِ وبابَ دارِهِ بِطَعامِهِ وشَرابِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أباشا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
لقب من ألقاب الشرف استعمل في تركيا والبلاد التي خضعت لها. (د).
لسان العرب
التهذيب ابن الأَعرابي بَشَا إذا حَسُنَ خُلُقُه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: