وصف و معنى و تعريف كلمة أبتره:


أبتره: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و تاء (ت) و راء (ر) و هاء (ه) .




معنى و شرح أبتره في معاجم اللغة العربية:



أبتره

جذر [بره]

  1. بَتْر : (اسم)
    • بَتْر : مصدر بتِرَ
  2. بَتر : (اسم)
    • مصدر بَتَرَ
    • آلَمَهُ بَتْرُ عُضْوٍ مِنْ أعْضائِهِ : قَطْعُهُ
    • البَتْر في الجراحة: قطع طَرَف أو جزء منه جراحيًا
    • (العروض) عِلّة مقتضاها حذف السبب الخفيف مع ساكن الوتد المجموع وإسكان ما قبله
    • (العلوم اللغوية) سقوط صوتٍ أو مقطع أو جزء من آخر الكلمة، ومنه في العربية الترخيم وهو حذف آخر المنادى مثل (يا فاطمُ)
    • بتْر الجملة: فقدان التتابع في الكلام
  3. بُتْر : (اسم)
    • بُتْر : جمع أبترُ
  4. بُتْر : (اسم)
    • بُتْر : جمع بَتْراءُ


  5. بتِرَ : (فعل)
    • بتَرَ يَبتُر ، بَتْرًا ، فهو باتِر ، والمفعول مَبْتور
    • بتَر عضوًا ونحوَه قطعه، استأصله، نزعه بتَر الطبيبُ ورمًا/ ساقًا/ المصيرَ الأعورَ
    • بتَر رحِمَه: قَطَعَها
    • بتَر العملَ ونحوَه: قطعه قبل أن يُتمّه، قصّره وشوَّهه بالحذف والقطع منه بتَر نصًّا/ مقالةً/ الروايةَ?
    • كلامٌ مبتور: مقتطع من السِّياق
  6. بَرِهَ: (فعل)
    • بَرِهَ بَرَهاً
    • بَرِهَ الرجل : امتلأَ جسمُه وتر
    • بَرِهَ: ابيضَّ
    • بَرِهَ: ثاب جسمه بعد عِلَّة فهو أبْرَهُ وهي بَرْهَاءُ والجمع : بُرْهٌ
  7. بَرَه: (اسم)
    • بَرَه : مصدر بَرِهَ
  8. بُرَه: (اسم)
    • بُرَه : جمع بُرهة
  9. بُرَه: (اسم)
    • بُرَه : جمع بُرْهَةُ، بَرْهة
  10. بُرْه: (اسم)


    • بُرْه : جمع أَبْرَهُ
  11. بُرهة: (اسم)
    • الجمع : بُرُهات و بُرْهات و بُرَه
    • البُرْهَةُ : المُدّة من الزَّمان والجمع : بُرَهٌ
    • البُرْهَة: (البيئة والجيولوجيا) مرحلة من الزّمان الجيولوجيّ يقاس مداها بمئات الآلاف من السِّنين ويندر أن يبلغ مداها أكثرَ من مليون سنة
  12. بَرهة: (اسم)
    • البَرْهَةُ : البُرْهَةُ
  13. بَرهَنَ: (فعل)
    • برهنَ / برهنَ على يبرهن ، بَرْهَنَةً ، فهو مُبرهِن ، والمفعول مُبرهَن
    • بَرْهَنَ النَّظَرِيَّةَ، أَو بَرْهَنَ عَلَيْها : أَثْبَتَها بِالبُرْهانِ والحُجَّةِ
    • بَرْهَنَ على كَفاءتِهِ: أَثْبَتَها، أَتَى بِما يُثْبِتُها
  14. بُرْه: (اسم)
    • بُرْه :جمع أَبْرَه
  15. بَرْهَنَ النَّظَرِيَّةَ، أَو بَرْهَنَ عَلَيْها:
    • أَثْبَتَها بِالبُرْهانِ والحُجَّةِ.
  16. برهن صحّة النّظريّة:


    • أتى بالدّليل على صِحّتها ''برهن على حسن نيّته/ صحّة ادّعاءاته''.
  17. بَرِهَ الرجل:
    • امتلأَ جسمُه وتر.
  18. بَرْهَنَ على كَفاءتِهِ:
    • أَثْبَتَها، أَتَى بِما يُثْبِتُها.
  19. بَرَّأَهُ مِنْ تُهْمَةِ السَّرِقَةِ:
    • رَفَعَها عَنْهُ، أَيْ أَعْلَنَ بَرَاءتَهُ مِنْها. بَرَّأَ سَاحَتَهُ مِنْ كُلِّ الدُّيونِ.
  20. بَراهُ الْمَرَضُ والجوعُ:
    • هَزَلَهُ وَأَضْعَفَهُ.
  21. كَابَرَهُ عَلَى حَقِّهِ:
    • جَاحَدَهُ وَغَالَبَهُ فِيهِ.
  22. اِسْتَغْرَقَ عَمَلُهُ بُرْهَةً مِنَ الزَّمَنِ:


    • مُدَّةً مِنَ الزَّمَنِ. وَلَبِثَ بُرْهَةً يَنْتَفِضُ مِنْ شِدَّةِ الغَضَبِ. (ن. محفوظ).
  23. أَقْنَعَهُ بِبُرْهَانٍ قَاطِعٍ:
    • بِبُرْهَانٍ مُقْنِعٍ.   جَوَابٌ قَاطِعٌ وَبَيَانٌ نَاصِعٌ حُجَّةٌ قَاطِعَةٌ.
  24. أَبْرَأَهُ مِنَ الدُّيُونِ:
    • جَعَلَهُ بَرِيئاً مِنهَا.
  25. أَجابَ عَنِ الأسْئِلَةِ في بُرْهَةٍ قَصيرَةٍ:
    • وَقْت، جُزْء مِنَ الوَقْتِ.
,
  1. أبْتَرَهُ
    • أبْتَرَهُ : بَتَرَه.
      و أبْتَرَهُ الله فلانًا: أعْقَمَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. بتر

    • "البَتْرُ: اسْتِئْصالُ الشيء قطعاً.غيره:البَتْرُ قَطْعُ الذَّنَبِ ونحوه إِذا استأْصله.
      بَتَرْتُ الشيءَ بَتْراً: قطعته قبل الإِتمام.
      والانْبتارُ: الانْقِطاعُ.
      وفي حديث الضحايا: أَنه نهي عن المبتورةِ، وهي التي قطع ذنبها.
      قال ابن سيده: وقيل كُلُّ قطع بَتْرٌ؛ بَتَرَهُ يَبْتُرُهُ بَتْراً فانْبَتَرَ وتَبَتَّر.
      وسَيْفٌ باتِرٌ وبَتُورٌ وبَتَّارٌ: قطَّاع.
      والباتِرُ: السيفُ القاطعُ.
      والأَبْتَرُ: المقطوعُ الذَّنَب من أَيّ موضع كان من جميع الدواب؛ وقد أَبْتَرَهُ فَبَتَر، وذَنَبٌ أَبْتَرُ.
      وتقول منه: بَتِرَ، بالكسر،يَبْتَرُ بَتَراً.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن البُتَيْراءِ؛ هو أَن يُوتِرَ بركعة واحدة،وقيل: هو الذي شرع في ركعتين فأَتم الأُولى وقطع الثانية: وفي حديث سعد: أَنه أَوْتَرَ بركعة، فَأَنْكَرَ عليه ابْنُ مسعود وقال: ما هذه البَتْراءُ؟ وكل أَمر انقطع من الخير أَثَرُه، فهو أَبْتَرُ.
      والأَبْتَرانِ: العَيْرُ والعَبْدُ، سُميِّا أَبْتَرَيْنِ لقلة خيرهما.
      وقد أَبْتَرَه اللهُ أَي صيره أَبتر.
      وخطبةٌ بَتْراءُ إِذا لم يُذكر الله تعالى فيها ولا صُلّيَ على النبي،صلى الله عليه وسلم؛ وخطب زياد خطبته البَتْراءَ: قيل لها البَتْراءُ لأَنه لم يحمد الله تعالى فيها ولم يصلِّ على النبي، صلى الله عليه وسلم.
      وفي الحديث: كان لرسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، دِرْعٌ يقال لهَا البَتْراءُ، سميت بذلك لقصرها.
      والأَبْتَرُ من الحيات: الذي يقال له الشيطان قصير الذنب لا يراه أَحد إِلاَّ فرّ منه، ولا تبصره حامل إِلاَّ أَسقطت، وإِنما سمي بذلك لِقَصرِ ذَنَبه كأَنه بُتِرَ منه.
      وفي الحديث: كلُّ أَمْر ذي بال لا يُبدأُ فيه بحمد الله فهو أَبْتَرُ؛ أَي أَقطع.
      والبَتْرُ: القطعُ.
      والأَبْتَرُ من عَرُوض المُتَقَارَب: الرابع من المثمَّن، كقوله: خَلِيليَّ عُوجَا على رَسْمِ دَارٍ،خَلَتْ مِنْ سُلَيْمى ومِنْ مَيَّهْ والثاني من المُسَدَّس، كقوله: تَعَفَّفْ ولا تَبْتَئِسْ،فما يُقْضَ يَأْتيكَا فقوله يَهْ من مَيَّهْ وقوله كامِنْ يَأْتِيكا كلاهما فل، وإِنما حكمهما فعولن، فحذفت لن فبقي فعو ثم حذفت الواو وأُسكنت العين فبقي فل؛ وسمى قطرب البيت الرابع من المديد، وهو قوله: إِنما الذَّلْفاءُ ياقُوتَةٌ،أُخْرِجَتْ مِنْ كيسِ دُِهْقانِ سماه أَبْتَرَ.
      قال أَبو إِسحق: وغلط قرب، إِنما الأَبتر في المتقارب،فأَما هذا الذي سماه قطرب الأَبْتَرَ فإِنما هو المقطوع، وهو مذكور في موضعه.
      والأَبْتَرُ: الذي لا عَقِبَ له؛ وبه فُسِّرَ قولهُ تعالى: إِنَّ شانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ؛ نزلت في العاصي بن وائل وكان دخل على النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو جالس فقال: هذا الأَبْتَرُ أَي هذا الذي لا عقب له،فقال الله جل ثناؤه: إِن شانئك يا محمد هو الأَبتر أَي المنقطع العقب؛ وجائز أَن يكون هو المنقطع عنه كلُّ خير.
      وفي حديث ابن عباس، قال: لما قَدِم ابنُ الأَشْرَفِ مكةَ، قالت له قريشٌ: أَنت حَبْرُ أَهل المدينة وسَيِّدُهم؟، قال: نعم، قالوا: أَلا تَرى هذا الصُّنَيْبِرَ الأُبَيْتِرَ من قومه؟ يزعم أَنه خير منا ونحن أَهلُ الحَجيج وأَهلُ السِّدانَةِ وأَهلُ السِّقاية؟، قال: أَنتم خير منه، فأُنزلت: إِن شانئك هو الأَبتر، وأُنزلت: أَلَمْ تَرَ إلى الَّذين أُوتوا نَصيباً من الكتاب يؤمنون بالجِبْتِ والطاغوتِ ويقولون للذين كفروا هؤلاء أَهدى من الذين آمنوا سبيلاً.
      ابن الأَثير: الأَبْتَرُ المُنْبَتِرُ الذي لا ولد له؛ قيل: لم يكن يومئذٍ وُلِدَ لَهُ، قال: وفيه نظر لأَنه ولد له قبل البعث والوحي إِلاَّ أَن يكون أَراد لم يعش له ولد ذكر.
      والأَبْتَرُ: المُعْدِمُ.
      والأَبْتَرُ: الخاسرُ.
      والأَبْتَرُ: الذي لا عُرْوَةَ له من المَزادِ والدِّلاء.
      وتَبَتَّر لَحْمهُ: انْمارَ.
      وبَتَرَ رَحِمَهُ يَبْتُرُها بَتْراً: قطعها.
      والأُباتِرُ، بالضم: الذي يَبْتُرُ رحمه ويقطعها؛ قال أَبو الرئيس المازني واسمه عبادة بن طَهْفَةَ يهجو أَبا حصن السلمي: لَئِيمٌ نَزَتْ في أَنْفِهِ خُنْزُ وانَهٌ، على قَطْعِ ذي القُرْبى أَحَذُّ أُباتِرُ قل ابن بري: كذا أَورده الجوهري والمشهور في شعره: شديدُ وِكاءٍ البَطْنِ ضَبُّ ضَغِينَةٍ وسنذكره هنا.
      وقيل: الأُباتِرُ القصير كأَنه بُتِرَ عن التمام؛ وقيل؛ الأُباتِرُ الذي لا نَسْلَ لَه؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: شديدُ وِكاءٍ البَطْنِ ضَبُّ ضَغِينَةٍ، على قَطْعِ ذي القُرْبى أَحَذُّ أُباتِر؟

      ‏قال: أُباتِرُ يُسْرِعُ في بَتْرِ ما بينه وبين صديقه.
      وأَبْتَرَ الرجلُ إِذا أَعْطَى ومَنَعَ.
      والحُجَّةُ البَتْراءُ: النافذة؛ عن ثعلب.
      والبُتَيْراءُ: الشمسُ.
      وفي حديث علي، كرّم الله وجهه، وسئل عن صلاة الأَضْحى أَو الضُّحى فقال: حين تَبْهَرُ البُتَيْراءُ الأَرضَ؛ أَراد حين تنبسط الشمس على وجه الأَرض وترتفع.
      وأَبْتَرَ الرجلُ: صلى الضحى، وهو من ذلك.
      وفي التهذيب: أَبْتَرَ الرجلُ إِذا صلى الضحى حين تُقَضِّبُ الشمسُ،وتُقَضِّبُ الشمس أَي تُخرجُ شعاعَها كالْقُضْبان.
      ابن الأَعرابي: البُتَيْرَةُ تصغير البَتْرَةِ، وهي الأَتانُ.
      والبُتْرِيَّةُ: فِرْقَةٌ من الزَّيدية نسبوا إِلى المغيرة بن سعد ولقبه الأَبْتَرُ.
      والبُتْرُ والبَتْراءُ والأُباتِرُ: مواضع؛ قال القتال الكلابي: عَفَا النَّبْتُ بعدي فالعَرِيشَانِ فالبُتْرُ وقال الراعي: تَرَكْنَ رِجالَ العُنْظُوانِ تَنُوبُهُمْ ضِباعٌ خِفافٌ مِنْ وراءِ الأُباتِر"

    المعجم: لسان العرب

  3. بره
    • "البُرْهَة والبَرْهَة جميعاً: الحِينُ الطويل من الدهر، وقيل: الزمانُ.
      يقال: أَقمت عنده بُرْهَةً من الدهر كقولك أَقمت عنده سنة من الدهر.
      ابن السكيت: أَقمت عنده بُرْهَةً وبَرْهَةً أَي مدَّة طويلة من الزمان.
      والبَرَهُ: التَّرارةُ.
      وامرأَة بَرَهْرَهة، فَعَلْعَلة كرِّر فيها العين واللام: تارَّةٌ تكاد تُرْعَدُ من الرُّطُوبة، وقيل: بيضاء؛ قال امرؤ القيس: بَرَهْرَهَةٌ رُؤدَةٌ رَخْصَةٌ،كَخُرْعُوبةِ البانةِ المُنْفَطِر وبَرَهْرَهَتُها: تَرارتُها وبَضَاضَتُها؛ وتصغير بَرَهْرَهَةٍ بُرَيْهة، ومن أَتمها، قال بُرَيْرهَة، فأَما بُرَيْهِرَهة (* قوله «فأما بريهرهة إلخ» كذا في الأصل والتهذيب).
      فقبيحة قلما يتكلم بها، وقيل: البَرَهْرَهة التي لها بَرِيق من صَفائها، وقال غيره: هي الرقيقة الجلد كأَنَّ الماء يجري فيها من النَّعْمة.
      وفي حديث المبعث: فأَخرج منه عَلَقَةً سوداءَ ثم أَدخل فيه البَرَهْرَهَةَ؛ قيل: هي سكينة بيضاء جديدة صافية، من قولهم امرأَة بَرَهْرَهَة كأَنها تُرْعَدُ رُطوبةً، وروي رَهْرَهةً أَي رَحْرَحة واسعة؛ قال ابن الأَثير:، قال الخطابي قد أَكثرتُ السؤال عنها فلم أَجد فيها قولاً يقطع بصحَّته، ثم اختار أَنها السكين.
      ابن الأَعرابي: بَرِهَ الرجل إِذا ثابَ جسمُه بعد تغيُّر من علَّة.
      وأَبْرَهَ الرجلُ: غلب الناس وأَتى بالعجائب.
      والبُرهانُ: بيانُ الحجة واتِّضاحُها.
      وفي التنزيل العزيز: قل هاتوا بُرْهانكم.
      الأَزهري: النون في البرهان ليست بأَصلية عند الليث، وأَما قولهم بَرْهَنَ فلانٌ إِذا جاءَ بالبُرْهان فهو مولَّد، والصواب أَن يقال أَبْرَهَ إِذا جاء بالبُرْهان، كم؟

      ‏قال ابن الأَعرابي، إِن صحَّ عنه، وهو رواية أَبي عمرو، ويجوز أَن تكون النون في البرهان نون جَمْعٍ على فُعْلان، ثم جُعِلَت كالنون الأَصلية كما جمعوا مَصاداً على مُصْدانٍ ومَصِيراً على مُصْرانٍ، ثم جمعوا مُصْراناً على مَصارِينَ، على توهم أَنها أَصلية.
      وأَبْرَهةُ: اسم مَلِك من ملوك اليمن، وهو أَبْرَهةُ ابن الحرث الرائش الذي يقال له ذو المَنارِ.
      وأَبْرَهةُ ابن الصَّبّاح أَيضاً: من ملوك اليمن، وهو أَبو يَكْسُوم ملك الحَبَشة صاحب الفيل الذي ساقَه إِلى البيت الحرام فأَهلكه الله؛ قال ابن بري: وقال طالب بن أَبي طالب بن عبد المطلب:أَلم تَعْلموا ما كان في حَرْبِ داحِسٍ،وجَيْشِ أَبي يَكْسُومَ، إِذ مَلَؤُوا الشِّعْبا؟ وأَنشد الجوهري: مَنَعْتَ مِنْ أَبْرَهةَ الحَطِيما،وكُنْتَ فيما ساءَهُ زَعِيما الأَصمعي: بَرَهُوتُ على مثال رَهَبُوتٍ بئرٌ بحَضْرَمَوْتَ، يقال فيها أَرواحُ الكُفَّار.
      وفي الحديث: خيرُ بئرٍ في الأَرض زَمْزَمُ، وشرُّ بئرٍ في الأَرض بَرَهُوتُ، ويقال بُرْهُوت مثال سُبْروت.
      قال ابن بري:، قال الجوهري: بَرَهُوتٌ على مثال رَهَبُوتٍ، قال: صوابه بَرَهُوتُ غير مصروف للتأْنيث والتعريف.
      ويقال في تصغير إبراهيم بُرَيْه، وكأَنَّ الميم عنده زائدة، وبعضهم يقول بُرَيْهِيم، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة البُرَةَ حَلْقة تجعل في أَنف البعير، وسنذكرها نحن في موضعها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. بَرْهَةَ
    • ـ بَرْهَةَ، وبُرْهَةُ: الزَّمانُ الطَّويلُ، أو أعَمُّ.
      ـ أبْرَهَةُ بنُ الحَارِثِ: تُبَّعٌ،
      ـ أبْرَهَةُ ابنُ الصَّبَّاحِ: صاحِبُ الفِيلِ المَذْكورِ في القرآنِ.
      ـ بَرَهْرَهَةُ: المرأةُ البَيْضاءُ الشَّابَّةُ، والناعِمَةُ، أو التي تُرْعَدُ رُطوبَةً ونُعومةً.
      ـ بَرَهُ: التَّرارَةُ.
      ـ بَرَهُوتُ، وبُرَهُوتُ: بِئرٌ، أو وادٍ، أو بلد.
      ـ بَرِهَ، بَرَهاً: ثابَ جِسْمُه بعد عِلَّةٍ، وابْيَضَّ جِسْمُه، وهو أبْرَهُ، وهي بَرْهاءُ.
      ـ أبْرَهَ: أتى بالبُرهانِ، أو بالعَجائِب، وغَلَبَ الناسَ.
      ـ بُرَيْهٌ: مُصَغَّرُ إبراهيمَ.
      ـ نَهْرُ بُرَيْهٍ: بالبَصْرَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بُرْهَة
    • بُرْهَة :-
      جمع بُرُهات وبُرْهات وبُرَه: مدّة من الزّمان، وقت قصير :-أقمنا عنده بُرْهَة قصيرة، - حضر المدير بعد بُرْهَة قصيرة، - صمَت بُرْهَةً ثمَّ أجاب، - *تروَّى قليلاً ثمّ أَحْجَمَ بُرْهَة*.
      البُرْهَة: (البيئة والجيولوجيا) مرحلة من الزّمان الجيولوجيّ يقاس مداها بمئات الآلاف من السِّنين ويندر أن يبلغ مداها أكثرَ من مليون سنة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. بَرِهَ
    • بَرِهَ الرجل بَرِهَ بَرَهاً: امتلأَ جسمُه وتر.
      و بَرِهَ ابيضَّ.
      و بَرِهَ ثاب جسمه بعد عِلَّة.
      فهو أبْرَهُ.
      وهي بَرْهَاءُ. والجمع : بُرْهٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. بَرْهَنَ
    • [ب ر هـ ن]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). بَرْهَنْتُ، أُبَرْهِنُ، بَرْهِنْ، مصدر بَرْهَنَةٌ.
      1. :-بَرْهَنَ النَّظَرِيَّةَ، أَو بَرْهَنَ عَلَيْها :- : أَثْبَتَها بِالبُرْهانِ والحُجَّةِ.
      2. :-بَرْهَنَ على كَفاءتِهِ :-: أَثْبَتَها، أَتَى بِما يُثْبِتُها.
      3. :-لَمْ يُبَرْهِنْ بِما فيهِ الكِفايَةُ على... :- : لَمْ يَأْتِ بِالبَراهِينِ الكافِيَةِ، أَيِ الْحُجَجِ.

    المعجم: الغني

  8. برهنَ
    • برهنَ / برهنَ على يبرهن ، بَرْهَنَةً ، فهو مُبرهِن ، والمفعول مُبرهَن :-
      برهن صحَّةَ النَّظريَّة/ برهن على صحَّة النَّظريَّة أتى بالدّليل على صِحّتها :-برهن على حسن نيّته/ صحّة ادّعاءاته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. بَرهَن
    • برهن - برهنة
      1- برهن : أتى بالبره أن. 2- برهن الشيء أو عليه : أثبته بالبره أن والحجة.

    المعجم: الرائد

  10. بُرْهَةٌ
    • جمع: بُرَهٌ.
      1. :-أَجابَ عَنِ الأسْئِلَةِ في بُرْهَةٍ قَصيرَةٍ :- : وَقْت، جُزْء مِنَ الوَقْتِ.
      2. :-اِسْتَغْرَقَ عَمَلُهُ بُرْهَةً مِنَ الزَّمَنِ :- : مُدَّةً مِنَ الزَّمَنِ. :-وَلَبِثَ بُرْهَةً يَنْتَفِضُ مِنْ شِدَّةِ الغَضَبِ. (ن.محفوظ).

    المعجم: الغني

  11. البَرْهَةُ
    • البَرْهَةُ : البُرْهَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. البُرْهَةُ
    • البُرْهَةُ : المُدّة من الزَّمان. والجمع : بُرَهٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بَرَّأَهُ
    • بَرَّأَهُ من كذا: أبرأه.
      و بَرَّأَهُ من العيب أو الذنب أو التُّهمة: قضى ببراءَته منه.
      وفي التنزيل العزيز: الأحزاب آية 69فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. بَرَه
    • بره - يبره برها وبرهانا
      1- بره : شفي من مرضه. 2- بره : إبيض.

    المعجم: الرائد

  15. بَرهة
    • برهة - و برهة
      1-المدة من الزمان، جمع : بره

    المعجم: الرائد

  16. برهن صحّة النّظريّة/ برهن على صحّة النّظريّة
    • أتى بالدّليل على صِحّتها :-برهن على حسن نيّته/ صحّة ادّعاءاته.

    المعجم: عربي عامة

  17. أَباره
    • أَباره : أَهلكه.
      و أَباره أَكسده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. بَرْهَنَ
    • بَرْهَنَ : أبْرَهَ، أي أتى بالبُرْهان.
      ويقال: بَرْهَنَ على النَّظَرِيَّةِ: دَلَّكَ على صِحَّتِها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. برهن
    • "التهذيب:، قال الله عز وجل: قُل هاتوا بُرْهانَكم إن كنتم صادقين؛ البُرْهان الحُجّة الفاصلة البيّنة، يقال: بَرْهَنَ يُبَرْهِنُ بَرْهَنةً إذا جاء بحُجّةٍ قاطعة لِلَدَد الخَصم، فهو مُبَرْهِنٌ.
      الزجاج: يقال للذي لا يبرهن حقيقته إنما أَنت متمنٍّ، فجعلَ يُبَرْهن بمعنى يُبَيِّن،وجَمْعُ البرهانِ براهينُ.
      وقد بَرْهَنَ عليه: أَقام الحجّة.
      وفي الحديث: الصَّدَقةُ بُرْهانٌ؛ البُرْهانُ: الحجّةُ والدليل أَي أَنها حُجَّةٌ لطالب الأَجْر من أَجل أَنَّها فَرْضٌ يُجازِي اللهُ به وعليه، وقيل: هي دَليلٌ على صحة إيمان صاحبها لطيب نَفْسه بإخْراجها، وذلك لعَلاقةٍ مّا بين النفْسِ والمال.
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. البرْهة
    • (جو) مرحلة من الزّمان الجيولوجيّ يقاس مداها بمئات الآلاف من السِّنين ويندر أن يبلغ مداها أكثرَ من مليون سنة.

    المعجم: عربي عامة

  21. برهن
    • ب ر ه ن: البُرْهانُ الحجة وقد بَرْهَنَ عليه أي أقام الحجة

    المعجم: مختار الصحاح

  22. اسْتَبَرَه
    • اسْتَبَرَه : سَبَرَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. بره
    • ب ر ه: أتت عليه بُرْهَىٌ من الدهر بضم الباء وفتحها أي مدة طويلة من الزمان قال الأصمعي بَرَهُوتُ على مثال رهبوت بئر بحضرموت يقال فيها أرواح الكفار وفي الحديث {خير بئر في الأرض زمزم وشر بئر في الأرض برهوت} ويقال برهوت مثل سبروت

    المعجم: مختار الصحاح

  24. برهت
    • "بَرَهُوتُ: وادٍ معروف، قيل هو بحَضْرَمَوْتَ.
      وفي حديث عليٍّ،عليه السلام: شَرُّ بئرٍ في الأَرض بَرَهُوتُ، هي، بفتح الباء والراء، بئرٌ عميقة بحَضْرَمَوْتَ، لا يُسْتَطاعُ النُّزولُ إِلى قَعْرها.
      ويقال: بُرْهُوتُ، بضم الباء وسكون الراء، فتكون تاؤُها على الأَول زائدة، وعلى الثاني أَصلية.
      قال ابن الأَثير: أَخرجه الهروي عن عليّ، عليه السلام،وأَخرجه الطبراني في المعجم، عن ابن عباس، عن سيدنا رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. سند مضمون برهن شامل
    • يشمل جميع ممتلكات المدين الخاضعة لرهنيات سابقة ، وتعني بالانجليزية: general mortgage bond

    المعجم: مالية



معنى أبتره في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بُرْهان [مفرد]: ج بَراهينُ: 1- دليل، حُجّة بَيِّنة فاصِلة واضحة "{لَوْلاَ أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ}- {قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}"| برهان قاطع: مقنع يقطع الحجّة. 2- (سف) قياس مؤلَّف من مُقدِّمات يقينيَّة وينتهي تبعًا لذلك إلى نتائج يقينيّةٍ. 3- (سف) ما يُثْبِتُ قضيّة من مُقدِّمات مُسَلَّم بها. • البُرْهان: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه الحجّة الفاصلة البيِّنة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُرْهَة [مفرد]: ج بُرُهات وبُرْهات وبُرَه: مدّة من الزّمان، وقت قصير "أقمنا عنده بُرْهَة قصيرة- حضر المدير بعد بُرْهَة قصيرة- صمَت بُرْهَةً ثمَّ أجاب- *تروَّى قليلاً ثمّ أَحْجَمَ بُرْهَة*". • البُرْهَة: (جو) مرحلة من الزّمان الجيولوجيّ يقاس مداها بمئات الآلاف من السِّنين ويندر أن يبلغ مداها أكثرَ من مليون سنة.
المعجم الوسيط
الرجلَ ـَ بَرَهاً: امتلأَ جسمُه وتَرَّ. و ـ ابْيَضَّ. و ـ ثابَ جسمُه بعد عِلَّةٍ. فهو أَبْرَهُ. وهي بَرْهَاءُ. ( ج ) بُرْهٌ.أَبْرَهَ: أَتى بالبُرْهان. و ـ أَتى بالعجائِبِ. و ـ غَلَبَ الناس.البُرْهَةُ: المُدّة من الزَّمان. ( ج ) بُرَهٌ.البَرْهَةُ: البُرْهَةُ.
المعجم الوسيط
أَتى بالبُرْهان. ويقال: بَرْهَنَ على النظرية: دَلَّك على صحَّتها. ( البُرْهان ): الحُجَّة البيِّنة الفاصلة. و ـ ( عند المَنْطِقِيِّينَ ): استدلالٌ ينتقل فيه الذِّهن من قضايا مسلَّمة إِلى أخرى تنتُج منها ضرورةً. وعِنْد المناطقة القُدامى: أَسمَى صورِ الاستدلالِ لأَنه يقوم على أَساسٍ من مقدمات يقينية، وينتهي تبعاً لذلك إِلى نتائجَ يقينيةٍ. وأَوضح صوره البرهنة الرّياضية. و-( عند الرياضيِّينَ ): ما يُثْبتُ قضيةً من مقدِّمات مُسَلَّم بها. ( ج ) بَرَاهِينُ.
مختار الصحاح
ب ر ه : أتت عليه بُرْهَىٌ من الدهر بضم الباء وفتحها أي مدة طويلة من الزمان قال الأصمعي بَرَهُوتُ على مثال رهبوت بئر بحضرموت يقال فيها أرواح الكفار وفي الحديث { خير بئر في الأرض زمزم وشر بئر في الأرض برهوت } ويقال برهوت مثل سبروت
الصحاح في اللغة
البُرْهانُ: الحُجَّةُ. وقد بَرْهَنَ عليه، أي أقامَ الحجّة.
تاج العروس

بَرَهُوتُ مُحَرَّكَةً كجَمَلُون وحَلَزُون : وادٍ معروفٌ أو بِئرٌ عميقة بحضْرَمَوْت اليَمَن لا يُستطاعُ النُّزولُ إلى قُعْرها وهو مَقَرُّ أرْواحِ الكُفَّار كما حقَّقه ابنُ ظهيرَةَ في تاريخ مَكَّةَ . ويقال : بُرْهُوت بضمّ الباءِ وسكون الرّاءِ كعُصْفُور فتكون تاؤُها على الأوّل زائدةً وعلى الثّاني أصليّةً وأخرج الهَرَوِيُّ عن عليٍّ رضي الله عنه والطَّبَرَانِيُّ في المُعْجَم عن ابن عبّاس رضي الله عنهما : " شَرُّ بِئرٍ في الأرْضِ بَرَهُوتُ " . وقد أعادَه الصنّف في بره وذكر اللُّغَتَيْنِ هناك ودلَّ كلامُه أنَّ التاءَ زائدة على اللُّغَتينِ كمَا دَلَّ هُنا على أنَّها أصليَّةٌ على اللغة الّتي ذَكَر فَلْيُتَأَمَّلْ

لسان العرب
البُرْهَة والبَرْهَة جميعاً الحِينُ الطويل من الدهر وقيل الزمانُ يقال أَقمت عنده بُرْهَةً من الدهر كقولك أَقمت عنده سنة من الدهر ابن السكيت أَقمت عنده بُرْهَةً وبَرْهَةً أَي مدَّة طويلة من الزمان والبَرَهُ التَّرارةُ وامرأَة بَرَهْرَهة فَعَلْعَلة كرِّر فيها العين واللام تارَّةٌ تكاد تُرْعَدُ من الرُّطُوبة وقيل بيضاء قال امرؤ القيس بَرَهْرَهَةٌ رُؤدَةٌ رَخْصَةٌ كَخُرْعُوبةِ البانةِ المُنْفَطِر وبَرَهْرَهَتُها تَرارتُها وبَضَاضَتُها وتصغير بَرَهْرَهَةٍ بُرَيْهة ومن أَتمها قال بُرَيْرهَة فأَما بُرَيْهِرَهة ( * قوله « فأما بريهرهة إلخ » كذا في الأصل والتهذيب ) فقبيحة قلما يتكلم بها وقيل البَرَهْرَهة التي لها بَرِيق من صَفائها وقال غيره هي الرقيقة الجلد كأَنَّ الماء يجري فيها من النَّعْمة وفي حديث المبعث فأَخرج منه عَلَقَةً سوداءَ ثم أَدخل فيه البَرَهْرَهَةَ قيل هي سكينة بيضاء جديدة صافية من قولهم امرأَة بَرَهْرَهَة كأَنها تُرْعَدُ رُطوبةً وروي رَهْرَهةً أَي رَحْرَحة واسعة قال ابن الأَثير قال الخطابي قد أَكثرتُ السؤال عنها فلم أَجد فيها قولاً يقطع بصحَّته ثم اختار أَنها السكين ابن الأَعرابي بَرِهَ الرجل إِذا ثابَ جسمُه بعد تغيُّر من علَّة وأَبْرَهَ الرجلُ غلب الناس وأَتى بالعجائب والبُرهانُ بيانُ الحجة واتِّضاحُها وفي التنزيل العزيز قل هاتوا بُرْهانكم الأَزهري النون في البرهان ليست بأَصلية عند الليث وأَما قولهم بَرْهَنَ فلانٌ إِذا جاءَ بالبُرْهان فهو مولَّد والصواب أَن يقال أَبْرَهَ إِذا جاء بالبُرْهان كما قال ابن الأَعرابي إِن صحَّ عنه وهو رواية أَبي عمرو ويجوز أَن تكون النون في البرهان نون جَمْعٍ على فُعْلان ثم جُعِلَت كالنون الأَصلية كما جمعوا مَصاداً على مُصْدانٍ ومَصِيراً على مُصْرانٍ ثم جمعوا مُصْراناً على مَصارِينَ على توهم أَنها أَصلية وأَبْرَهةُ اسم مَلِك من ملوك اليمن وهو أَبْرَهةُ ابن الحرث الرائش الذي يقال له ذو المَنارِ وأَبْرَهةُ ابن الصَّبّاح أَيضاً من ملوك اليمن وهو أَبو يَكْسُوم ملك الحَبَشة صاحب الفيل الذي ساقَه إِلى البيت الحرام فأَهلكه الله قال ابن بري وقال طالب بن أَبي طالب بن عبد المطلب أَلم تَعْلموا ما كان في حَرْبِ داحِسٍ وجَيْشِ أَبي يَكْسُومَ إِذ مَلَؤُوا الشِّعْبا ؟ وأَنشد الجوهري مَنَعْتَ مِنْ أَبْرَهةَ الحَطِيما وكُنْتَ فيما ساءَهُ زَعِيما الأَصمعي بَرَهُوتُ على مثال رَهَبُوتٍ بئرٌ بحَضْرَمَوْتَ يقال فيها أَرواحُ الكُفَّار وفي الحديث خيرُ بئرٍ في الأَرض زَمْزَمُ وشرُّ بئرٍ في الأَرض بَرَهُوتُ ويقال بُرْهُوت مثال سُبْروت قال ابن بري قال الجوهري بَرَهُوتٌ على مثال رَهَبُوتٍ قال صوابه بَرَهُوتُ غير مصروف للتأْنيث والتعريف ويقال في تصغير إبراهيم بُرَيْه وكأَنَّ الميم عنده زائدة وبعضهم يقول بُرَيْهِيم وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة البُرَةَ حَلْقة تجعل في أَنف البعير وسنذكرها نحن في موضعها
الرائد
* بره يبره: برها وبرهانا. 1-شفي من مرضه. 2-إبيض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: