وصف و معنى و تعريف كلمة أبتنها:
أبتنها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و تاء (ت) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .
معنى و شرح أبتنها في معاجم اللغة العربية:
-
اِبْتَنَاهُ لأِدَبِهِ:
-
النهي : (اسم)
- صوت الزجر للكف عن فعل شيء
-
نَهِيّ : (اسم)
-
نَهْي : (اسم)
-
نَهي : (اسم)
- الجمع : نَهُونَ
- مصدر نَهَى
- النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
- هُوَ صَاحِبُ الأَمْرِ وَالنَّهْيِ : أَيِ الَّذِي يَأْمُرُ وَيَمْنَعُ وَيُحَرِّمُ
- النَّهْيُ فِي النَّحْوِ : طَلَبُ تَرْكِ الْفِعْلِ بِاسْتِعْمَالِ لاَ النَّاهِيَةِ: لاَ تَقْتَرِبْ مِنْهُالحجرات آية 12 ولاتَجَسَّسُوا ولايَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً (قرآن)
- النَّهِي : من يبلُغُ الغاية في سلامة التفكير والجمع : نَهُونَ
-
نَهيَ : (فعل)
- نَهِيَ نَهًى
- نَهِيَ عَنِ الْحَاجَةِ أَوْ مِنْهَا : تَرَكَهَا ظَفِرَ بِهَا أَوْ لَمْ يَظْفَرْ
- نَهِيَ من الشيء: اكتفى بما أخذه منه
-
نَهيّ : (اسم)
- النَّهِيُّ : من يبلُغُ الغايةَ في السِّمَن
-
نُهِيّ : (اسم)
-
نُهيَ : (فعل)
- نُهِيَ إِلَيْهِ الْخَبَرُ : نَمَى، بَلَغَ
-
نِهي : (اسم)
- الجمع : أنهَاءٌ ، و نِهَاءٌ
- النِّهْيُ : الموضع له حاجز يَمنعُ الماءَ أن يفيض منه
- النِّهْيُ: الغدير
-
تَبَّانَة : (اسم)
-
لَبَن : (اسم)
- الجمع : أَلْبان
- اللَّبَنُ : سائلٌ أَبيض يكون في إِناث الآدميين والحيوان، وهو اسم جنس جمعيّ، واحدته: لَبَنَةٌ
- ولَبَنُ كل شجرة : ماؤها
- مصدر لبِنَ
- شِرْش اللَّبَن: ما يُفْصل عند صُنْع الجُبْن،
- لَبَن خَضٌّ: رائب،
- لَبَن زباديّ: ما يتجمّد من اللَّبَن بعد وضع خميرة فيه، ويقال له رائب،
- سكَّر اللَّبن: مادّة متبلورة حلوة المذاق توجد في لبن جميع الثدييَّات، وتسمّى أيضًا: سكَّر اللاكتوز
- الصَّيفَ ضيَّعتِ اللَّبنَ [مثل]: يُضرب في التعبير عن الندم على أمر يُطلبُ بعد فواته،
-
لَبَنَ : (فعل)
- لَبَنَ لَبْنًا فهو لابنٌ
- لَبَنَهُ : سقاه اللبنَ
-
لَبِن : (اسم)
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبِنَ
- اللَّبِنُ : المضروبُ من الطِّين يُبنى به دون أَن يُطبَخ الواحدةُ: لَبِنَةٌ
- لَبِنُ القَمِيصِ : رُقْعَةٌ تُخَاطُ فِي أَعْلاَهُ، بَنِيقَتُهُ
- اللَّبِنُ :من يحبّ اللَّبَن
-
لَبِن : (اسم)
-
لَبِن : (اسم)
-
لَبِنَ : (فعل)
- لَبِنَ لَبَنًا فهي لَبِنَةٌ
- لَبِنَتْ: نَزَلَ اللبنُ في ثَدْيها أَو ضَرعها
-
لَبْن : (اسم)
-
لَبَّنَ : (فعل)
- لَبَّنْتُ، أُلَبِّنُ، لَبِّنْ، مصدر تَلْبِينٌ
- لَبَّنَ الرَّجُلُ : اِتَّخَذَ اللَّبِنَ وَصَنَعَهُ لِلْبِنَاءِ
- لَبَّنَ الطِّينَ : رَبَّعَهُ وَجَعَلَهُ كَاللَّبِنَةِ
- لَبَّنَ القميصَ: جَعَلَ له لَبِنَتَيْن
-
لُبُن : (اسم)
-
لُبْن : (اسم)
-
لبِنَ : (فعل)
- لبِنَ يلبَن ، لَبَنًا ، فهو لَبِن
- لبِنَت الأمُّ :كثُر لبنُها
-
نَهَك : (اسم)
-
نَهُكَ : (فعل)
- نَهُكَ نَهَاكَةً
- نَهُكَ : كان نَهيكًا
-
نَهِكَ : (فعل)
- نهِكَ ينهَك ، نَهَكًا ، فهو ناهك ، والمفعول مَنْهوك
- نَهِكَ الوَلَدَ : بَالَغَ فِي عُقُوبَتِهِ
- نهِكَه الأمرُ :نهَكه؛ جهَده وغلبَه
,
-
بنه (المعجم لسان العرب)
- "هذه ترجمة ترجمها ابن الأَثير في كتابه وقال: بِنْها، بكسر الباء وسكون النون، قرية من قرى مصر، باركَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، في عَسَلها؛ قال: والناس اليَومَ يفتحون الباء.
"
تعليقـات: