وصف و معنى و تعريف كلمة أبث:


أبث: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و ثاء (ث) .




معنى و شرح أبث في معاجم اللغة العربية:



أبث

جذر [ابث]

  1. أَبثَّ: (فعل)
    • أبثَّ يُبثّ ، أبثِثْ / أبِث َّ ، إبثاثًا ، فهو مُبِثّ ، والمفعول مُبَثّ
    • أبثَّ صديقَه السِّرَّ أ:َطْلَعه عليه
  2. إِبثاث: (اسم)
    • إبثاث : مصدر أَبثَّ
  3. أبثّ صديقه السّرّ:
    • أَطْلَعه عليه.
  4. بَثَّ : (فعل)
    • بثَّ بَثَثْتُ ، يَبُثّ ، ابْثُثْ / بُثَّ ، بَثًّا ، فهو باثّ ، والمفعول مَبْثوث
    • بثَّ التُّرابَ ونحوَه: فرّقَه ونشرَه، أثارَه وهيّجَه
    • بثَّ الخبرَ ونحوَه: أذاعَه وأشاعَه تبثُّ الإذاعة برامجها طوال اليوم،
    • بثَّ السِّرَّ/ بثَّه السِّرَّ: أفشاه وأظهره
    • بثَّ فيه الحياةَ: بعثها، نفثها
    • بثَّ ألغامًا: زرعها ووضعها تحت الأرض وأعدّها للتفجير
    • بَثَّهُ حاجتهُ: ذكرها وأظهرها
    • بثَّ عُيونَه: تجسَّس، وأرسل الجواسيس، فرَّقهم ونشرهم
    • بَثَّهُ المتاعَ في نواحى البيت: فرِّقة وبسطه
    • جَاءَ يَبُثُّهُ أحْزَانَهُ : يَكْشِفُ لَهُ عَنْ أحْزَانِهِ
    • وَقَفَتْ تَبُثُّ العُيُونَ : تَنْظُرُ إلَى مَا حَوْلَهَا


  5. مُبَثّ : (اسم)
    • مُبَثّ : اسم المفعول من أَبثَّ
  6. مُبِثّ : (اسم)
    • مُبِثّ : فاعل من أَبثَّ
  7. بَثّ : (اسم)
    • بَثّ : مصدر بَثَّ
  8. بثّ : (اسم)
    • مصدر بثَّ
    • أشدُّ الحزن أو المرض الذي لا يصبر عليه صاحبُه فيبُثّه
    • البثّ: إرسال إذاعي بواسطة الرَّاديو والتِّلفزيون
    • أجهزة البثّ: وسائل البثّ التي تستعملها محطات الإذاعة والتلفزيون،
    • بثّ إذاعيّ: نَقْل عن طريق الراديو،
    • بثّ تلفزيونيّ: نَقْل عن طريق التلفزيون،
    • بثّ جوّيّ: طريقة تقنية أفقية للبثّ التَّلفزي تقوم على البثّ من طائرات تحلِّق على ارتفاع عالٍ،
    • بثّ مباشِر: نَقْل حيٌّ مباشر إلى المشاهدين أو المستمعين بدون تسجيل
    • البَثُّ : الحال
    • البَثُّ : المرض الشديد لا يصبر عليه صَاحبه
  9. أَباث: (فعل)
    • أَباثه : بحث عنه
  10. باثَ : (فعل)


    • باثَ باثَهُ بَوْثاً
    • باثَهُ : بحث عنه
    • باثَهُ بدّده وفرٌقه
    • باثَهُ الترابَ: استخْرجه
    • باثَهُ المكانَ: حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً
  11. باثَّ : (فعل)
    • باثَّهُ ما في نفسه: أَبَثَّه إيّاه
  12. لاَبِث : (اسم)
    • فاعل من لَبَثَ
    • ظَلَّ لاَبِثاً بِالْمَكَانِ: مُقِيماً بِهِ
  13. باثّ : (اسم)
    • باثّ : فاعل من بَثَّ
  14. لابث : (اسم)
    • لابث : فاعل من لَبِثَ
  15. لابثونَ : (اسم)
    • لابثونَ : جمع لَّابِثُ
,


  1. أبثَّ
    • أبثَّ يُبثّ ، أبثِثْ / أبِث َّ ، إبثاثًا ، فهو مُبِثّ ، والمفعول مُبَثّ :-
      أبثَّ صديقَه السِّرَّ أَطْلَعه عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. أبث
    • أبث - يأبث ، أبثا وأبوثا
      1-أبث النهار : اشتد حره.

    المعجم: الرائد

  3. أبث
    • أبث - يأبث ، أبثاوأبوثا
      1-أبث النهار : اشتد حره.

    المعجم: الرائد

  4. أَبثّ
    • أبث - إبثاثا
      1-أبثه السر : أطلعه عليه، أظهره له.


    المعجم: الرائد

  5. أبثّ صديقه السّرّ
    • أَطْلَعه عليه.

    المعجم: عربي عامة

  6. أبَثَه
    • ـ أبَثَه يَأْبِثُه، وأبَثَ عليه: سَبَعَه عندَ السُّلطانِ.
      ـ أَبِثُ: الأَشِرُ، زِنَةً ومَعْنًى.
      ـ أبِثَ: شَرِبَ لَبَنَ الإِبِلِ حتى انْتَفَخَ، وأخَذَ فيه كالسُّكْرِ.
      ـ إِبِلٌ أباثى: بُروكٌ شِباعٌ.
      ـ مُؤْتَبِثةُ: سِقاءٌ يُمْلأَ لَبَناً، ويُتْرَكُ فَيَنْتَفِخُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. بَثَّ
    • ـ بَثَّ الخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه، وأبَثَّه وبَثَّثَه وبَثْبَثَه: نَشَرَه، وفَرَّقَه، فانْبَثَّ.
      ـ بَثَثْتُكَ السِّرَّ، وأبْثَثْتُكَ: أظْهَرْتُه لك.
      ـ تَمْرٌ بَثٌّ: مُتَفَرِّقٌ، مَنْثورٌ.
      ـ بَثَّ الغُبارَ، وبَثْبَثَهُ: هَيَّجَه.
      ـ مُنْبَثُّ: المَغْشِيُّ عليه.
      ـ بَثُّ: الحالُ، وأشدُّ الحُزْنِ.
      ـ اسْتَبَثَّهُ إياهُ: طَلب إليه أنْ يَبُثَّهُ إياهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. أَباثه
    • أَباثه : بحث عنه.
      ويُقال: أَباث عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. بثث
    • "بَثَّ الشيءَ والخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه بَثّاً، وأَبَثَّه،بمعنًى، فانْبَثَّ: فَرَّقه فتَفَرَّقَ، ونَشَره؛ وكذلك بَثَّ الخيلَ في الغارة يَبُثُّها بَثّاً فانْبَثَّتْ، وبَثَّ الصيادُ كلابَه يَبُثُّها بَثّاً؛ وانْبَثَّ الجَرادُ في الأَرض: انْتَشَر؛ وخَلَقَ اللهُ الخلْقَ،فبَثَّهم في الأَرض.
      وفي التنزيل العزيز: وبَثَّ منهما رجالاً كثيراً ونساء؛ أَي نَشَر وكَثَّر؛ وفي حديث أُم زَرْع: زَوْجي لا أَبُثُّ خَبَره أَي لا أَنْشُره لقُبْح آثاره.
      وبُثَّت البُسُطُ إِذا بُسِطَتْ.
      قال الله عز وجل: وزَرابيُّ مَبْثُوثَةٌ؛ قال الفراءُ: مَبْثُوثة كثيرة.
      وقوله عز وجل: فكانتْ هَباءً مُنْبَثّاً؛ أَي غُباراً مُنتَشِراً.
      وتَمْرٌ بَثٌّ إِذا لم يُجَوَّدْ كَنْزُه فتَفَرَّقَ؛ وقيل: هو المنْتَثِرُ الذي ليس في جِرابٍ، ولا وٍعاءَ كَفَثٍّ، وهو كقولهم: ماءٌ غَوْرٌ؛ قال الأَصمعي: تَمْرٌ بَثٌّ إِذا كان منْثُوراً مُتَفَرِّقاً بعضُه من بعض.
      وبَثْبَثَ الترابَ: اسْتَثاره وكَشَفَه عما تَحْتَه.
      وفي حديث عبد الله: فلما حَضَرَ اليهوديَّ المَوْتُ، قال: بَثْبِثُوه أَي كَشِّفُوه؛ حكاه الهروي في الغريبين، وهو من البَثِّ إِظهارِ الحديث، والأَصلُ فيه بَثِّثُوه، فأُبدل من الثاء الوسطى باء تخفيفاً، كما، قالوا في حَثَّثْتُ: حَثْحَثْتُ.
      وأَبَثَّه الحديثَ: أَطْلَعه عليه؛ قال أَبو كبير: ثم انْصَرَفْتُ، ولا أَبُثُّكَ حِيبَتي،رَعِشَ البَنانِ، أَطِيشُ مَشْيَ الأَصْوَرِ أَراد: ولا أُخْبِرُك بكل سُوء حالتي.
      والبَثُّ: الحالُ والحُزْنُ، يقال: أَبْثَثْتُك أَي أَظْهَرْتُ لك بَثِّي.
      وفي حديث أُم زرع: لا تَبُثُّ حديثَنا تَبْثيثاً؛ ويروى تَنُثُّ،بالنون، بمعناه.
      واسْتَبَثَّه إِياه: طَلَبَ إِليه أَن يَبُثَّه إِياه.
      والبَثُّ: الحُزْنُ والغَمُّ الذي تُفْضِي به إِلى صاحبك.
      وفي حديث أُم زرع: لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَم البَثَّ؛ قال: البَثُّ في الأَصل شدَّة الحُزْن، والمرضُ الشديدُ، كأَنه من شدَته يَبُثُّه صاحبَه.
      المعنى: أَنه كان بجسدها عَيْبٌ أَو داء، فكان لا يُدْخِلُ يَدَه في ثوبها فيَمَسَّه، لعِلْمِه أَن ذلك يُؤْذيها؛ تَصِفُه باللُّطْفِ؛ وقيل: إِن ذلك ذَمٌّ له أَي لا يَتَفَقَّد أُمورَها ومصالحَها، كقولهم: ما أُدْخِلُ يدي في هذا الأَمْر أَي لا أَتَفَقَّدُه.
      وفي حديث كعب بن مالك: فلما تَوَجَّه قافِلاً من تبوكَ حَضَرني بَثِّي أَي اشْتَدَّ حُزْني.
      ويقال: أَبْثَثْتُ فلاناً سِرِّي، بالأَلف، إِبْثاثاً أَي أَطْلَعْتُه عليه وأَظْهَرْته له.
      وبَثَّثْتُ الخَبر، شُدِّد للمبالغة، فانْبَثَّ أَي انْتَشَر.
      وبَثْبَثْتُ الأَمْرَ إِذا فَتَّشْتَ عنه وتَخَبَرْته.
      وبَثْبَثْتُ الخَبَر بَثْبَثةً: نَشَرْتُه، والغُبارَ: هَيَّجتُه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. بيث
    • "باثَ الترابَ بَيْثاً، واسْتَباثَه: استخرجه.
      أَبو الجَرَّاح: الاسْتِباثَةُ اسْتِخْراجُ النَّبيثةِ من البئر.
      والاسْتِباثَة: الاستخراج؛ قال أَبو المُثَلَّم الهُذَلي، وعزاه أَبو عبيد إِلى صَخْرِ الغَيِّ، وهو سَهْو حكاه ابن سيده: لَحَقُّ بني شِعارةَ أَنْ يَقُولُوا لِصَخْرِ الغَيِّ: ماذا تَسْتَبِيثُ؟ ومعنى تَسْتَبيثُ: تَستَثِير ما عِنْدَ أَبي المُثَلَّم مِن هجاء ونحوه.
      وباثَ وأَباثَ واسْتَباثَ ونَبَثَ، بمعنًى واحد.
      وباثَ المكانَ بَيْثاً إِذا ‏حَفَر فيه وخَلَطَ فيه تراباً.
      وحاثِ باثٍ، مبني على الكسر: قُماشُ الناسِ.
      "

    المعجم: لسان العرب



  11. باثَ
    • ـ باثَ عنه: بَحَثَ، كأَباثَ وابْتاث،
      ـ باثَ متاعَهُ: بَدَّدَهُ.
      ـ اسْتَباثَهُ: اسْتَخْرَجَهُ.
      ـ تركَهُمْ حاثِ باثِ، وحاثٍ باثٍ، وحَوْثَ بوْثَ، وحَوْثًا بوْثًا: مُتَفَرِّقِينَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أبث في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أبثَّ يُبثّ، أبثِثْ/ أبِث َّ، إبثاثًا، فهو مُبِثّ، والمفعول مُبَثّ • أبثَّ صديقَه السِّرَّ: أَطْلَعه عليه.
الصحاح في اللغة
الأبِثُ: الأشِرُ النشيط. وقال أبو عمرو: أَبِثَ الرجلُ بالكسر، يَأبَثُ وهو أن يشرب اللبن حتّى ينتفخ ويأخذَه كهيئة السُكْر.قال: ولا يكون ذلك إلا من ألبان الإبل.
تاج العروس

" أَبَثَهُ يَأْبِثُه " من باب ضَرَبَ " وأَبَثَ عَلَيْهِ " يأْبِثُ أَبْثاً : " سَبَعَه " هكذا في النُّسْخَة وهو نَصّ ابن دُرَيْد وهو الصّواب وفي بعضِهَا : سَبَّه " عندَ السُّلْطَانِ " خَاصَّةً . " والأَبِثُ " أَي ككَتِفٍ " : الأَشِرُ وبِزِنَتِهِ " والذي في الصّحاح : الأَبِثُ : الأَشِرُ النَّشِيطُ قال أَبو زُرَارَةَ النَّصْرِىّ :

أَصْبَحَ عَمَّارٌ نَشِيطاً أَبِثَا ... يَأْكُلُ لَحْماً بائتاً قد كَبِثَا كَبِثَ أَي أَنْتَنَ وأَرْوَحَ . ووجدتُ في هامش الصّحاح مانَصُّه : وجدت بخطّ الأَزهريّ : ثَعْلَبٌ عن ابنِ الأَعْرابِيّ : الأَبْثُ : القَفْزُ يقال : أَبَثَ يَأْبِثُ أَبْثاً . عن أَبي عَمْرٍو : " أَبِثَ " الرَّجُلُ " كَفَرِحَ " يَأْبَثُ أَبَثاً : " شَرِبَ لَبنَ الإِبلِ حتى انْتَفَخَ وأَخَذَ فيهِ كالسُّكْرِ " ونصُّ عبارةِ أَبي عمرٍو : وأَخَذَه كهَيْئةِ السُّكْرِ قال : ولا يكون ذلك إِلاَّ من أَلْبانِ الإِبِل . من ذلك قولهم : " إِبِلٌ أَبَاثَي كَسَكَارَى " أَي : " بُرُوكٌ شِباعٌ " . " والمُؤْتَبِثَةُ : سِقاءٌ يُمْلأُ لَبَناً ويُتْرَكُ فيَنْتَفِخُ " نقله الصاغانيّ

الرائد
* أبث يأبث : أبثاوأبوثا. النهار : اشتد حره.
الرائد
* أبث يأبث : أبثا وأبوثا .النهار: اشتد حره.
الرائد
* أبث إبثاثا. (بثث) ه السر: أطلعه عليه، أظهره له.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: