وصف و معنى و تعريف كلمة أبجني:


أبجني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و جيم (ج) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أبجني في معاجم اللغة العربية:



أبجني

جذر [بجن]

  1. بَجَّ : (فعل)
    • بَجَّ بَجَجْتُ ، يَبُجّ ، ابْجُجْ / بُجَّ ، بَجًّا ، فهو باجّ ، والمفعول مَبْجوج
    • بجَّه بالرُّمح: طعنه
    • بجَّ الطَّبيبُ القرحةَ: شقّها
    • بجَّه بمكروه: رماه به
    • بَجَّهُ: قَطَعَه
    • بَجَّهُ في المبارزة: غلبه
  2. بُجّ : (اسم)
    • بُجّ : جمع اأَبَجّ
  3. بَجَمَ : (فعل)
    • بجَمَ يَبجُم ، بَجْمًا وبُجومًا ، فهو بَجَم
    • بَجَمَ : سكت من عِيٍّ، أوْ فَزَعٍ، أو هَيْبَةٍ
    • بَجَمَ :انقبضَ وتجمَّع
    • بَجَمَ :أبطَأَ
  4. بَجّ : (اسم)
    • مصدر بَجَّ


  5. بَجّ : (اسم)
    • بَجّ : مصدر بَجَّ
,
  1. أبج
    • أبج - ج بج،م بجاء
      1- أبج : واسع مشق العين. 2- أبج : «عين بجاء» : واسعة المشق.

    المعجم: الرائد

  2. أَبَجُ
    • ـ أَبَجُ: الأَبَدُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَابَاجُ
    • ـ بَابَاجُ: جَدٌّ لمحمد بنِ الحسَنِ المُحَدِّثِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بجج
    • "بَجَّ الجُرْحَ والقُرْحَة يَبُجُّها بَجًّا: شَقَّها؛ قال جُبَيْهَا الأَشجعيُّ في عنزٍ له منحها لرجل ولم يردّها: فجاءَتْ، كأَنَّ القَسْوَرَ الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجُه، والثَّامِرُ المُتَناوِحُ وكلُّ شَقٍّ بَجٌّ؛ قال الراجز: بَجَّ المَزاد مُوكَراً مَوْفُورا

      ويقال: انْبَجَّتْ ماشيتُكَ من الكَلإِ إِذا فتقها السِّمَنُ من العُشْبِ، فأَوْسَعَ خواصرها؛ وقد بَجَّها الكَلأُ؛

      وأَنشد بيت جبيها الأَشجعيّ،وهذا البيت أَورده الجوهري: فجاءَت؛ قال ابن بري: وصوابه لجاءَت، قال: واللام فيه جوابُ لو في بيت قبله وهو: فَلَوْ أَنها طافتْ بنَبْتٍ مُشَرْشَرٍ،نَفَى الدِّقَّ عنه جَدْبُه، فهو كالِح؟

      ‏قال: والقَسْوَرُ ضَرْبٌ من النبت، وكذلك الثامر.
      والكالح: ما اسْوَدَّ منه.
      والمتناوح: المتقابل.
      يقول: لو رعت هذه الشاة نبتاً أَيبسه الجدبُ قد ذهب دِقُّه، وهو الذي تنتفع به الراعية، لجاءَت كأَنها قد رعت قَسْوَراً شديد الخُضْرَةِ، فسمنت عليه حتى شَقَّ الشحمُ جِلْدَها؛ قال محمد‎ ‎بن‎ المكرم: ورأَيت بخط الشيخ الفاضل رضي الدين الشاطبي، صاحبنا، رحمه الله،ما صورته:، قال أَبو الحسن بن سيده أَخبرنا أَبو العلاءِ أَن الرِّقَّ ورَقُ الشجر؛

      وأَنشد بيت جبيها الأَشجعي: فَلَو أَنها قامَتْ بطُنْبٍ مُعَجَّمٍ،نَفى الجدبُ عنه رِقَّهُ، فهو كال؟

      ‏قال: هكذا أَنشدَناه رِقَّه، وليس من لفظ الوَرَق، إِنما هو في معناه.
      والطُّنْبُ: العود اليابس.
      قال: وفي الجمهرة لابن دريد: دِقُّ كلِّ شيءٍ دون جِلِّه، وهو صِغارُه ورَدِيُّه.
      ودِقُّ الشجر: حشيشُه، وقالوا: دِقُّه صغارُ وَرَقِه، وأَنشدوا بيت جبيها: نفى الدِّقُّ عنه جَدْبُه، فهو كالح والبَجُّ: الطعنُ يخالط الجوف ولا ينفذ؛ يقال: بَجَجْتُه أَبُجُّهُ بَجّاً أَي طعنته؛

      وأَنشد الأَصمعي لرؤْبة: قَفْخاً، على الهامِ، وبَجّاً وَخْضا ابن سيده: بَجَّه بَجّاً طَعَنَهُ؛ وقيل طعنه فخالطت الطعنةُ جوفَه.
      وبَجَّه بَجّاً: قطعه؛ عن ثعلب، وأَنشد: بَجَّ الطبيبُ نائطَ المَصْفُور وقوله، صلى الله عليه وسلم: إِن الله قد أَراحكم من الشَّجَّة والبَجَّة؛ قيل في تفسيره: البَجَّةُ الفَصِيد الذي كانت العرب تأْكُلُهُ في الأَزْمَةِ، وهو من هذا، لأَن الفاصدَ يشق العِرْقَ؛ وفسره ابن الأَثير فقال: البَجُّ الطعن غير النافذ، كانوا يفصدون عِرق البعير ويأْخذون الدم،يتبلَّغون به في السنة المجدبة، ويسمونه الفصيد، سمي بالمرة الواحدة من البَجِّ؛ أَي أَراحكم الله من الفحط والضيق بما فتح عليكم من الإِسلام.
      وبَجَّه بالعصا وغيرها بَجّاً: ضربه بها عن عِراضٍ (* قوله «عن عراض» بكسر العين جمع عرض، بضمها، أَي ناحية.
      قال في القاموس: ويضربون الناس عن عرض، لا يبالون من ضربوا.)، حيثما أَصابت منه.
      وبَجَّهُ بمكروه وشر وبلاء: رماه به.
      والبَجَجُ: سَعَةُ العين وضَخْمُها.
      بَجَّ يَبَجُّ بَجَجاً، وهو بَجِيجٌ، والأُنثى بَجَّاءُ.
      وفلانٌ أَبَجُّ العين إِذا كان واسعَ مَشَقِّ العين؛ قال ذو الرمة: ومُخْتَلَقٍ لِلْمُلكِ أَبْيَضَ فَدْغَمٍ،أَشَمَّ أَبَجَّ العَين، كالقَمَرِ البَدْرِ وعينٌ بَجَّاءُ: واسعةٌ.
      والبُجُّ: فَرخُ الحمام كالمُجِّ؛ قال ابن دريد: زعموا ذلك؛ قال: ولا أَدري ما صحتها.
      والبَجَّةُ: صنم كان يُعبد من دون الله عز وجل، وبه فسر بعضهم ما تقدم من قوله، صلى الله عليه وسلم: إِنَّ اللهَ قَدْ أَراحَكمْ من الشَّجَّةِ والبَجَّة.
      ورجل بَجْباجٌ وبَجْباجَةٌ: بادِنٌ مُمْتَلِئٌ منتفخ؛ وقيل: كثير اللحم غليظه.
      وجاريةٌ بَجْباجَةٌ: سمينة؛ قال أَبو النجم: دارٌ لبَيْضاءَ حَصانِ السِّترِ،بَجْباجَةِ البَدْنِ، هَضِيمِ الخَصْر؟

      ‏قال ابن السكيت: إِذا كان الرجل سميناً ثم اضطرب لحمه، قيل: رجلٌ بَجْباجٌ وبَجْباجَةٌ؛ قال نقادة الأَسدي: حتى تَرى البَجْباجَةَ الضَّيَّاطا،يَمْسَحُ، لمَّا حالَفَ الإِغْباطا،بالحَرْفِ مِنْ ساعِدِه، المُخاطا الإِغباط: ملازمة الغبيط وهو الرَّحْل.
      قال ابن بري:، قال ابن خالويه: البَجْباجُ الضَّخْمُ؛

      وأَنشد الراعي: كأَنَّ مِنْطَقَها لِيثَتْ مَعاقِدُهُ بِواضِحٍ، من ذُرى الأَنْقاءِ، بَجْباجِ مِنْطَقُها: إِزارها؛ يقول: كأَن إِزارها دِيرَ على نَقا رَمْلٍ، وهو الكثيب.
      ورمل بَجْباجٌ: مجتمعٌ ضَخْمٌ.
      وقال المفضل: بِرْذَوْنٌ بَجْباجٌ ضعيفٌ سريعُ العَرَق؛

      وأَنشد: فليس بالكابي ولا البَجْباجِ ابن الأَعرابي: البُجُجُ الزِّقاق المُشَقَّقَة.
      أَبو عمرو: حَبْلٌ جُباجِبٌ بُجابِجٌ: ضَخْمٌ.
      والبَجْبَجَةُ: شيءٌ يفعله الإِنسان عند مناغاة الصبي بالفم.
      وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: أَن هذا البَجْباجَ النَّفَّاج لا يدري أَيْنَ اللهُ، عز وجل؛ من البَجْبَجَةِ التي تُفْعَل عند مُناغاة الصبي.
      وبَجْباجٌ فَجْفاجٌ: كثير الكلام.
      والبَجْباجُ: الأَحمقُ.
      والنَّفَّاج: المتكبر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. بَجَّ
    • ـ بَجَّ: شَقَّ، وطَعَنَ بالرُّمْحِ،
      ـ بَجَّ الكَلأَ الماشِيَةَ: أسْمَنَها فَوَسِعَتْ خَواصِرُها، وهي مُبْتَجَّةٌ.
      ـ أَبَجُّ: الواسِعُ مَشَقِّ العين.
      ـ بَجَّةُ: بَثْرَةٌ في العينِ، وصَنَمٌ، ودمُ الفَصيدِ، ومنه الحديثُ: "أراحَكُم اللَّهُ من الجَبْهَةِ والسَّجَّةِ والبجَّةِ"، لأِنَّهُمْ كانوا يأكلونها في الجاهِلِيَّةِ.
      ـ بُجَّانَةُ: بلد بالأَنْدَلُسِ، منه: مسعودُ بنُ عليٍّ صاحِبُ النَّسائِيِّ.
      ـ بُجُّ: فَرْخُ الطَّائِرِ، وسيفُ زُهَيْرِ بنِ جَنابٍ،
      ـ بَجُّ: اسمٌ.
      ـ بَجْباجُ وبَجْباجَة: السَّمِينُ المُضْطَرِبُ اللَّحْمِ.
      ـ بَجْبَجَةُ: شيءٌ يُفْعَلُ عندَ مُناغاةِ الصبِيِّ.
      ـ بُجُجُ: الزِّقاقُ المُشَقَّقَةُ.
      ـ باجَجْتُهُ فبَجَجْتُهُ: بارَزْتُهُ فَغَلَبْتُهُ.
      ـ تَبَجْبَجَ لَحْمُهُ: كَثُرَ واسْتَرْخى.
      ـ رجُلٌ بُجابجٌ: بادِنٌ.
      ـ رمْلٌ بَجْباجٌ: مُجْتَمِعٌ ضَخْمٌ.
      ـ بُجْبُجُ بنُ خِداشٍ: مُحَدِّثٌ مَغْرِبِيٌّ.
      ـ بَجاجَةُ من الناسِ: الرَّديءُ منهمْ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. سَجَّ
    • ـ سَجَّ : رَقَّ غائِطُهُ ،
      ـ سَجَّ الحائِط : طَيَّنَهُ .
      ـ مِسَجَّةُ : خَشَبَةٌ يُطَيَّنُ بها .
      ـ سَجَّةُ وبَجَّةُ : صَنَمانِ .
      ـ سَجَّةُ وسَجاجُ : اللَّبَنُ الذي رُقِّقَ بالماءِ .
      ـ سُجُجُ : الطَّاياتُ المُمَدَّرَةُ ، والنُّفوسُ الطَّيِّبةُ .
      ـ يومٌ سَجْسَجٌ : لا حَرُّ ولاقَرٌّ .
      ـ سَجْسَجُ : الأرضُ ليست بِصُلْبَةٍ ولا سَهْلَةٍ ، وما بينَ طُلوعِ الفجْرِ إلى طُلوعِ الشَّمْس ، ومنه حديثُ ابن عَبَّاسٍ في صِفَةِ الجَنَّةِ " وهَواؤُها السَّجْسَجُ وغَلِطَ الجوهريُّ في قوله : الجَنَّةُ سَجْسَجٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَجَّ
    • ـ بَجَّ : شَقَّ ، وطَعَنَ بالرُّمْحِ ،
      ـ بَجَّ الكَلأَ الماشِيَةَ : أسْمَنَها فَوَسِعَتْ خَواصِرُها ، وهي مُبْتَجَّةٌ .
      ـ أَبَجُّ : الواسِعُ مَشَقِّ العين .
      ـ بَجَّةُ : بَثْرَةٌ في العينِ ، وصَنَمٌ ، ودمُ الفَصيدِ ، ومنه الحديثُ : " أراحَكُم اللَّهُ من الجَبْهَةِ والسَّجَّةِ والبجَّةِ "، لأِنَّهُمْ كانوا يأكلونها في الجاهِلِيَّةِ .
      ـ بُجَّانَةُ : بلد بالأَنْدَلُسِ ، منه : مسعودُ بنُ عليٍّ صاحِبُ النَّسائِيِّ .
      ـ بُجُّ : فَرْخُ الطَّائِرِ ، وسيفُ زُهَيْرِ بنِ جَنابٍ ،
      ـ بَجُّ : اسمٌ .
      ـ بَجْباجُ وبَجْباجَة : السَّمِينُ المُضْطَرِبُ اللَّحْمِ .
      ـ بَجْبَجَةُ : شيءٌ يُفْعَلُ عندَ مُناغاةِ الصبِيِّ .
      ـ بُجُجُ : الزِّقاقُ المُشَقَّقَةُ .
      ـ باجَجْتُهُ فبَجَجْتُهُ : بارَزْتُهُ فَغَلَبْتُهُ .
      ـ تَبَجْبَجَ لَحْمُهُ : كَثُرَ واسْتَرْخى .
      ـ رجُلٌ بُجابجٌ : بادِنٌ .
      ـ رمْلٌ بَجْباجٌ : مُجْتَمِعٌ ضَخْمٌ .
      ـ بُجْبُجُ بنُ خِداشٍ : مُحَدِّثٌ مَغْرِبِيٌّ .
      ـ بَجاجَةُ من الناسِ : الرَّديءُ منهمْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَجَّ
    • بَجَّ بَجَجْتُ ، يَبُجّ ، ابْجُجْ / بُجَّ ، بَجًّا ، فهو باجّ ، والمفعول مَبْجوج :-
      بجَّ الطَّبيبُ القرحةَ شقّها :- بجَّه بالرُّمح : طعنه :-
      • بجَّه بمكروه : رماه به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. بَجّة
    • بجة
      1 - حبة أو خراج في العين

    المعجم: الرائد



  5. البَجَّةُ
    • البَجَّةُ : البَثْرة في العين .
      و البَجَّةُ الدَّمُ يُفْصَد عنه عِرق الحيوان ، وكان العرب يتَبلَّغون به في الجدْب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. بجّ الطّبيب القرحة
    • شقّها :- بجَّه بالرُّمح

    المعجم: عربي عامة

  7. بَجّ
    • بَجّ :-
      مصدر بَجَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. بجَ
    • هو إسم للحناء الأحمر المعرف بعجمية الأندلس بالمطرونية أوله باء بواحدة من تحتها بعدها جيم مشددة يسمى بذلك بمدينة تونس وما والاها من أعمال أفريقية وهو القطلب عند أهل الشام


    المعجم: الأعشاب

  9. بج
    • بج
      1 - فرخ الطائر

    المعجم: الرائد

  10. باج
    • باج البرقُ باج ُ بَوْجاً ، وبَوَجاناً : لَمَعَ أَو تتابعَ لمعانُه .
      و باج فلانٌ : نَضُر وجهُه بعد شُحوب .
      و باج صاح ، فهو بائجٌ ، وبَوَّاجٌ .
      و باج تعب وأَعيا .
      و باج فلاناً بائجةٌ : أَصَابتْه .
      ويُقال : باجت عليه بائجةٌ .
      و باج الشرُّ الناسَ : عمَّهم .
      ويُقال : باجَهُمُ الدهرُ بِشَرِّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. باجٌ
    • جمع : ـات : تُبَّانٌ ، أيْ لِباسٌ داخِلِيٌّ صَغيرٌ يَسْتُرُ العَوْرَةَ ، لِلرِّجالِ والنِّساءِ .

    المعجم: الغني

  12. بَجَّهُ
    • بَجَّهُ بَجَّهُ ُ بَجًّا : شَقَّه .
      يقال : بَجَّ القَرْحَة ونحوها .
      و بَجَّهُ قَطَعَه .
      و بَجَّهُ فلانًا بالرمح : طعنه .
      و بَجَّهُ بمكروه : رماه .
      و بَجَّهُ في المبارزة : غلبه .
      يقال : باجَّه فَبجَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بَجّ
    • بج - يبج بجا
      1 - بج الجرح أو نحوه : شقه . 2 - بج الشيء : قطعه . 3 - بجه بالرمح : طعنه به . 4 - بج العشب الناقة : أسمنها . 5 - بجه بالسوء : أصابه به . 6 - بجه في القتال : غلبه .

    المعجم: الرائد

  14. الباج
    • الباج : مُخَفَّف البَأج . والجمع : أبواج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الباجُ
    • الباجُ : الطَّريقة المستوِيَة .
      ويُقال : جَعَل الكلامَ باجًا واحدًا : وجْهًا واحدًا .
      والناسُ باجٌ واحدٌ سواءٌ . والجمع : أَبْوَاجٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. باجَّهُ
    • باجَّهُ : بارزه .
      و باجَّهُ فاخره وباهاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أبج
    • أبج - ج بج ، م بجاء
      1 - أبج : واسع مشق العين . 2 - أبج : « عين بجاء » : واسعة المشق .

    المعجم: الرائد

  18. بأج
    • بأج - يبأج باجا
      1 - بأج : صاح . 2 - بأجه : صرفه .

    المعجم: الرائد

  19. باج
    • باج - يبوج بوجا وبوجانا
      1 - باج البرق : لمع . 2 - باجه الشر أو عليه : حل به ، أصابه . 3 - باج : صاح . 4 - باج : تعب تعبا شديدا .

    المعجم: الرائد

  20. بجج
    • " بَجَّ الجُرْحَ والقُرْحَة يَبُجُّها بَجًّا : شَقَّها ؛ قال جُبَيْهَا الأَشجعيُّ في عنزٍ له منحها لرجل ولم يردّها : فجاءَتْ ، كأَنَّ القَسْوَرَ الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجُه ، والثَّامِرُ المُتَناوِحُ وكلُّ شَقٍّ بَجٌّ ؛ قال الراجز : بَجَّ المَزاد مُوكَراً مَوْفُورا

      ويقال : انْبَجَّتْ ماشيتُكَ من الكَلإِ إِذا فتقها السِّمَنُ من العُشْبِ ، فأَوْسَعَ خواصرها ؛ وقد بَجَّها الكَلأُ ؛

      وأَنشد بيت جبيها الأَشجعيّ ، وهذا البيت أَورده الجوهري : فجاءَت ؛ قال ابن بري : وصوابه لجاءَت ، قال : واللام فيه جوابُ لو في بيت قبله وهو : فَلَوْ أَنها طافتْ بنَبْتٍ مُشَرْشَرٍ ، نَفَى الدِّقَّ عنه جَدْبُه ، فهو كالِح ؟

      ‏ قال : والقَسْوَرُ ضَرْبٌ من النبت ، وكذلك الثامر .
      والكالح : ما اسْوَدَّ منه .
      والمتناوح : المتقابل .
      يقول : لو رعت هذه الشاة نبتاً أَيبسه الجدبُ قد ذهب دِقُّه ، وهو الذي تنتفع به الراعية ، لجاءَت كأَنها قد رعت قَسْوَراً شديد الخُضْرَةِ ، فسمنت عليه حتى شَقَّ الشحمُ جِلْدَها ؛ قال محمد بن المكرم : ورأَيت بخط الشيخ الفاضل رضي الدين الشاطبي ، صاحبنا ، رحمه الله ، ما صورته :، قال أَبو الحسن بن سيده أَخبرنا أَبو العلاءِ أَن الرِّقَّ ورَقُ الشجر ؛

      وأَنشد بيت جبيها الأَشجعي : فَلَو أَنها قامَتْ بطُنْبٍ مُعَجَّمٍ ، نَفى الجدبُ عنه رِقَّهُ ، فهو كال ؟

      ‏ قال : هكذا أَنشدَناه رِقَّه ، وليس من لفظ الوَرَق ، إِنما هو في معناه .
      والطُّنْبُ : العود اليابس .
      قال : وفي الجمهرة لابن دريد : دِقُّ كلِّ شيءٍ دون جِلِّه ، وهو صِغارُه ورَدِيُّه .
      ودِقُّ الشجر : حشيشُه ، وقالوا : دِقُّه صغارُ وَرَقِه ، وأَنشدوا بيت جبيها : نفى الدِّقُّ عنه جَدْبُه ، فهو كالح والبَجُّ : الطعنُ يخالط الجوف ولا ينفذ ؛ يقال : بَجَجْتُه أَبُجُّهُ بَجّاً أَي طعنته ؛

      وأَنشد الأَصمعي لرؤْبة : قَفْخاً ، على الهامِ ، وبَجّاً وَخْضا ابن سيده : بَجَّه بَجّاً طَعَنَهُ ؛ وقيل طعنه فخالطت الطعنةُ جوفَه .
      وبَجَّه بَجّاً : قطعه ؛ عن ثعلب ، وأَنشد : بَجَّ الطبيبُ نائطَ المَصْفُور وقوله ، صلى الله عليه وسلم : إِن الله قد أَراحكم من الشَّجَّة والبَجَّة ؛ قيل في تفسيره : البَجَّةُ الفَصِيد الذي كانت العرب تأْكُلُهُ في الأَزْمَةِ ، وهو من هذا ، لأَن الفاصدَ يشق العِرْقَ ؛ وفسره ابن الأَثير فقال : البَجُّ الطعن غير النافذ ، كانوا يفصدون عِرق البعير ويأْخذون الدم ، يتبلَّغون به في السنة المجدبة ، ويسمونه الفصيد ، سمي بالمرة الواحدة من البَجِّ ؛ أَي أَراحكم الله من الفحط والضيق بما فتح عليكم من الإِسلام .
      وبَجَّه بالعصا وغيرها بَجّاً : ضربه بها عن عِراضٍ (* قوله « عن عراض » بكسر العين جمع عرض ، بضمها ، أَي ناحية .
      قال في القاموس : ويضربون الناس عن عرض ، لا يبالون من ضربوا .)، حيثما أَصابت منه .
      وبَجَّهُ بمكروه وشر وبلاء : رماه به .
      والبَجَجُ : سَعَةُ العين وضَخْمُها .
      بَجَّ يَبَجُّ بَجَجاً ، وهو بَجِيجٌ ، والأُنثى بَجَّاءُ .
      وفلانٌ أَبَجُّ العين إِذا كان واسعَ مَشَقِّ العين ؛ قال ذو الرمة : ومُخْتَلَقٍ لِلْمُلكِ أَبْيَضَ فَدْغَمٍ ، أَشَمَّ أَبَجَّ العَين ، كالقَمَرِ البَدْرِ وعينٌ بَجَّاءُ : واسعةٌ .
      والبُجُّ : فَرخُ الحمام كالمُجِّ ؛ قال ابن دريد : زعموا ذلك ؛ قال : ولا أَدري ما صحتها .
      والبَجَّةُ : صنم كان يُعبد من دون الله عز وجل ، وبه فسر بعضهم ما تقدم من قوله ، صلى الله عليه وسلم : إِنَّ اللهَ قَدْ أَراحَكمْ من الشَّجَّةِ والبَجَّة .
      ورجل بَجْباجٌ وبَجْباجَةٌ : بادِنٌ مُمْتَلِئٌ منتفخ ؛ وقيل : كثير اللحم غليظه .
      وجاريةٌ بَجْباجَةٌ : سمينة ؛ قال أَبو النجم : دارٌ لبَيْضاءَ حَصانِ السِّترِ ، بَجْباجَةِ البَدْنِ ، هَضِيمِ الخَصْر ؟

      ‏ قال ابن السكيت : إِذا كان الرجل سميناً ثم اضطرب لحمه ، قيل : رجلٌ بَجْباجٌ وبَجْباجَةٌ ؛ قال نقادة الأَسدي : حتى تَرى البَجْباجَةَ الضَّيَّاطا ، يَمْسَحُ ، لمَّا حالَفَ الإِغْباطا ، بالحَرْفِ مِنْ ساعِدِه ، المُخاطا الإِغباط : ملازمة الغبيط وهو الرَّحْل .
      قال ابن بري :، قال ابن خالويه : البَجْباجُ الضَّخْمُ ؛

      وأَنشد الراعي : كأَنَّ مِنْطَقَها لِيثَتْ مَعاقِدُهُ بِواضِحٍ ، من ذُرى الأَنْقاءِ ، بَجْباجِ مِنْطَقُها : إِزارها ؛ يقول : كأَن إِزارها دِيرَ على نَقا رَمْلٍ ، وهو الكثيب .
      ورمل بَجْباجٌ : مجتمعٌ ضَخْمٌ .
      وقال المفضل : بِرْذَوْنٌ بَجْباجٌ ضعيفٌ سريعُ العَرَق ؛

      وأَنشد : فليس بالكابي ولا البَجْباجِ ابن الأَعرابي : البُجُجُ الزِّقاق المُشَقَّقَة .
      أَبو عمرو : حَبْلٌ جُباجِبٌ بُجابِجٌ : ضَخْمٌ .
      والبَجْبَجَةُ : شيءٌ يفعله الإِنسان عند مناغاة الصبي بالفم .
      وفي حديث عثمان ، رضي الله عنه : أَن هذا البَجْباجَ النَّفَّاج لا يدري أَيْنَ اللهُ ، عز وجل ؛ من البَجْبَجَةِ التي تُفْعَل عند مُناغاة الصبي .
      وبَجْباجٌ فَجْفاجٌ : كثير الكلام .
      والبَجْباجُ : الأَحمقُ .
      والنَّفَّاج : المتكبر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. باج
    • " الباجُ : التُّبَّانُ .
      والناسُ باجٌ واحد أَي شيءٌ واحد .
      وجَعَلَ الكلامَ باجاً واحداً أَي وَجْهاً واحداً .
      ابن الأَعرابي : الباجُ ، يهمز ولا يهمز ، وهو الطريقة من المَحاجِّ المستوية ، ومنه قول عمر ، رضي الله عنه : لأَجْعَلَنَّ النَّاسَ بَاجاً واحداً أَي طريقة واحدة في العطاء ، ويُجْمَعُ باجٌ على أَبْواجٍ .
      ابن السكيت : اجعل هذا الشيء باجاً واحداً ؛

      قال : ويقال أَول من تكلم به عثمان ، رضي الله عنه ، أَي طريقةً واحدةً ؛ قال : ومثله الجاش والفاس والكاس والراس .
      الجوهري : قولهم اجعلْ الباجات باجاً واحداً أَي ضرباً واحداً ولوناً واحداً ، وهو معرَّب وأَصله بالفارسية بَاهَا أَي أَلوان الأَطعمة .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: