وصف و معنى و تعريف كلمة أبخ:


أبخ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و خاء (خ) .




معنى و شرح أبخ في معاجم اللغة العربية:



أبخ

جذر [ابخ]

  1. بَخا : (فعل)
    • بَخا بَخوًا
    • بَخا غَضَبُه: سَكَن وفَتَرَ
  2. بخَّ : (فعل)
    • بخَّ بَخَخْتُ ، يَبُخّ ، ابخُخْ / بُخَّ ، بَخًّا ، فهو باخّ ، والمفعول مَبْخوخ
    • بخَّ السَّائلَ رشَّه بخَّ الماءَ على الزّرع،
    • بخّ البستانيّ أشجارهَ بمبيد الحشرات
  3. باخَ : (فعل)
    • باخَ باخَ بَوْخًا، وبُئُوخًا، وبَوَخانًا
    • باخَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَ، فَسَدَ
    • باخَ الْمُسافِرُ : تَعِبَ تَعَباً شَديداً
    • باخَ الحَرُّ : هَدَأَ، فَتَرَ
    • باخت النُّكتةُ: كانت تافهة باردة
    • باخ كلامه: فتَر وأصبح مُمِلاًّ
  4. بَخ : (حرف/اداة)
    • اسم فعل للمدح والإعجاب والرِّضا بشيء، ويكرّر للمبالغة، وفي حالة الوصل تُكسر الخاءُ وتُنوّن فتقول: بَخٍ بَخٍ بَخْ بَخْ بأعمالك الحسنة،


  5. باخّ : (اسم)
    • باخّ : فاعل من بخَّ
  6. أَباخَ : (فعل)
    • أَباخَ النارَ ونحوَها: أَخْمدها
    • وأَباخ عن نفسه من الظَّهيرة: أَقام حتى فتر الحَرّ
  7. أَبْخَى : (فعل)
    • أبْخَى غضبَه: سَكَّنه وفَتَّره
  8. كَخاتَى : (اسم)
    • كَخاتَى : جمع بُخت
,
  1. أبخ
    • "أَبَّخَه: لامه وعَذلَه، لغة في وَبَّخَه؛ قال ابن سيده: حكاها ابن الأعرابي وأُرى همزته إِنما هي بدل من واو وبخه، على أَن بدل الهمزة من الواو المفتوحة قليل كَوَناة وأَناة، ووَحَدٍ وأَحَدٍ.
      "



    المعجم: لسان العرب

  2. أبَّخَهُ
    • ـ أبَّخَهُ تأبيخاً: وَبَّخَهُ، وعَذَلَه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. باخَ
    • ـ باخَ النارُ والغَضَبُ: سَكَنَ،
      ـ باخَ الرَّجُلُ: أعْيا،
      ـ باخَ اللَّحْمُ بُؤُوخاً: تَغَيَّرَ.
      ـ هم في بُوخٍ: اخْتِلاطٍ.
      ـ أبَخْتُها: أَطْفَأْتُها.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. البَخْنُ
    • ـ البَخْنُ: الطَّويلُ مِنَّا.
      ـ ابْخأَنَّ: ماتَ.
      ـ ابْخَنَّ: نام، وانْتَصَبَ، ضِدٌّ،
      ـ ابْخَنَّتْ الناقةُ: تَمَدَّدَتْ للحالِبِ، كابْخَانَّتْ.

    المعجم: القاموس المحيط



  5. بخن
    • "رجل بَخْنٌ: طويلٌ مثل مَخْن؛ قال ابن سيده: وأُراه بدلاً.
      ابن بري: بَخَنَ، فهو باخِنٌ،طال؛:، قال الشاعر: في باخِنٍ منْ نهارِ الصيف مُحْتَدِم التهذيب: ويقال للناقة إذا تمدَّدَت للحالب قد ابْخَأَنَّت، ويقال للميت أَيضاً ابْخَأَنَّ؛ قال الراجز فترك الهمزة: مُرْبَّة بالنَّقْرِ والإبْساسِ،ولابْخِنانِ الدَّرِّ والنُّعاسِ ‏

      يقال: ‏قد ابْخأَنَّتْ وابْخانَّت، مهموز وغير مهموز.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بَحْرُ
    • ـ بَحْرُ : الماءُ الكثيرُ ، أو المِلْحُ فقط ، ج : أبْجُرٌ وبُحورٌ وبِحارٌ ، التَّصغيرُ : أُبَيْحِرٌ ، لا بُحَيْرٌ ، والرَّجُلُ الكريمُ ، والفَرَسُ الجوادُ ، والرِّيفُ ، وعُمْقُ الرَّحِمِ ، والشَّقُّ ، وشَقُّ الأُذُنِ ، ومنه : البَحيرَةُ : كانوا إذا نُتِجَتِ الناقَةُ أو الشاةُ عَشَرَةَ أبْطُنٍ بَحَروها ، وتَرَكوها تَرْعَى ، وحَرَّموا لَحْمَها إذا ماتَتْ على نِسائِهِمْ ، وأكَلَها الرِّجالُ ، أو التي خُلِّيَتْ بلا راعٍ ، أو التي إذا نُتِجَتْ خَمْسَةَ أبْطُنٍ والخامِسُ ذَكَرٌ نَحَروه ، فأكَلَهُ الرِّجالُ والنِّساءُ ، وإن كانتْ أُنْثَى بَحَروا أُذُنَها ، فكانَ حَراماً عليهم لَحْمُها ولَبَنُها ورُكُوبُها ، فإذا ماتَتْ حَلَّتْ للنِساءِ ، أو هي ابْنَةُ السَّائِبَةِ ، وحُكْمُها حُكْمُ أُمِّها ، أو هي في الشَّاءِ خاصَّةً ، إذا نُتِجَتْ خَمْسَةَ أبْطُنٍ بُحِرَتْ ، وهي الغَزيرَةُ أيضاً ، ج : بَحائِرُ وبُحُرٌ .
      ـ باحِرُ : الأَحْمَقُ ، والدَّمُ الخالِصُ الحُمْرَةِ ، والكَذَّابُ ، والفُضُولِيُّ ، ودَمُ الرَّحِمِ ، كالبحرانِي ، والمَبْهوتُ .
      ـ بَحْرَةُ : البَلْدَةُ ، والمُنْخَفِضُ من الأرضِ ، والرَّوْضَةُ العظيمَةُ ، ومُسْتَنْقَعُ الماءِ ، واسْمُ مدينةِ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وقرية بالبَحْرَينِ ، وكُلُّ قَرْيَةٍ لها نَهْرٌ جارٍ وماءٌ ناقِعٌ .
      ـ بَحْرَةُ الرُّغاءِ : بالطائِفِ ، ج : بِحَرٌ وبِحارٌ .
      ـ بُحَيْرٌ : جَبَلٌ بِتهامَةَ ، وأسَدِيٌّ حَكَى عنه ابنُ عُيَيْنَةَ .
      ـ عَلِيٌّ بنُ بُحَيْرٍ : تابِعِيٌّ .
      ـ كذا عاصِمُ بنُ بُحَيْرٍ : تابِعِيٌّ ، أو هو : بَحِيْرٌ .
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ بُحَيْرٍ : محدِّثٌ ، أو هو : بَجِيْرٌ .
      ـ بَحِرَ : تَحَيَّرَ من الفَزَعِ ، واشْتَدَّ عَطَشُهُ ،
      ـ بَحِرَ لَحْمُهُ : ذَهَبَ ،
      ـ بَحِرَ البعيرُ : اجْتَهَدَ في العَدْوِ طالِباً أو مَطْلوباً ، فَضَعُفَ حتى اسْوَدَّ وجْهُهُ ، والنَّعْتُ من الكُلِّ : بَحِرٌ .
      ـ بَحيرُ : مَنْ به السِّلُّ ، كالبَحِرِ .
      ـ بَحيرٌ : أربعَةٌ صحابِيُّونَ ، وأربعةٌ تابِعِيُّونَ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ جَعْفَرٍ ، وحفيدُهُ سَعيدُ بنُ محمدٍ ، والمُطَهَّرُ بنُ بَحيرِ بنِ محمدٍ ، وإسماعيلُ بنُ عَوْنٍ البَحيرِيُّونَ : محدِّثونَ ، نِسْبَةٌ إلى جَدٍّ لهم .
      ـ بَحيرَى وبَيْحَرٌ وبَيْحَرَةُ وبَحْرٌ : أسماءٌ .
      ـ بَحورُ : فَرَسٌ يَزيدُهُ الجَرْيُ جَوْدَةً .
      ـ باحُورُ : القَمَرُ .
      ـ لَقِيَهُ صَحْرَةَ بَحْرَةَ أو صَحْرَةً بَحْرَةً : بِلا حِجابٍ .
      ـ بناتُ بَحْرٍ ، أو الصوابُ بناتُ بَخْرٍ ، ووَهِمَ الجوهريُّ : سَحائِبُ رِقاقٌ يَجِئْنَ قُبُلَ الصَّيْفِ .
      ـ بُحْرانُ المَريضِ : مُوَلَّدٌ .
      ـ هذا يومٌ بُحْرانٍ ، ويومٌ باحُورِيٌّ ، على غيرِ قياسٍ .
      ـ البَحْرَيْنُ : بلد ، والنِّسْبَةُ : بَحْرِيٌّ وبَحْرانِيٌّ ، أو كُرِهَ بَحْرِيٌّ لِئَلاَّ يَشْتَبِهَ بالمَنْسوبِ إلى البَحْرِ .
      ـ محمدُ بنُ المُعْتَمِرِ ، والعبَّاسُ بنُ يَزيدَ البَحْرانِيانِ : محدِّثانِ .
      ـ باحِرَةُ : شجرَةٌ شاكَةٌ ،
      ـ باحِرَةُ من النُّوقِ : الصَّفِيَّةُ .
      ـ بُحُرُ بنُ ضُبُعٍ : صَحابِيٌّ .
      ـ عُمَرُ بنُ محمودِ بنِ بَحَرٍ ، الواذِيانِيُّ ، وابنُ عَمِّهِ محمدٌ ، وهِشامُ بنُ بُحْرانَ : محدِّثونَ .
      ـ أبْحَرَ : رَكِبَ البَحْرَ ، وأخَذَهُ السِّلُّ ، وصادَفَ إنْساناً بِلا قَصْدٍ ، واشْتَدَّتْ حُمْرَةُ أنْفِهِ ،
      ـ أبْحَرَتِ الأرضُ : كثُرَتْ مناقِعُها ،
      ـ أبْحَرَ الماءُ : مَلُحَ ،
      ـ أبْحَرَ الماءَ : وجَدَهُ بَحْراً ، أي : مِلْحاً لم يَسُغْ .
      ـ اسْتَبْحَرَ : انْبَسَطَ ،
      ـ اسْتَبْحَرَ الشاعِرُ : اتَّسَعَ له القولُ .
      ـ تَبَحَّرَ في المالِ : كَثُرَ مالُهُ ،
      ـ تَبَحَّرَ في العِلْمِ : تَعَمَّقَ ، وتَوَسَّعَ .
      ـ بَحْرانَةُ : قرية باليَمَنِ .
      ـ بَحْرانُ وبُحْرانُ : موضع بناحية الفُرْع .
      ـ يَبْحَرُ بنُ عامِرٍ : صَحابِيٌّ .
      ـ البَحْرِيَّةُ : موضع باليَمامَةِ .
      ـ بَحير اباد : قرية بمَرْوَ .
      ـ بَحَّارُ : المَلاَّحُ ، وهم بَحَّارَةٌ .
      ـ بنو بَحْرِيٍّ : بَطْنٌ .
      ـ ذُو بِحارٍ : جبلٌ ، أو أرضٌ سَهْلَةٌ تَحُفُّها جِبالٌ .
      ـ بِحارٌ ، ويُمْنَعُ : موضع .
      ـ بُحارٌ : آخَرُ ، أو لُغَةٌ في الكَسْرِ .
      ـ بَحْرَةُ : والِدُ صَفِيَّةَ التابِعِيَّةِ ، وجَدُّ يُمَيْنِ بنِ مُعاوِيَةَ الشاعِرِ ، وموضع بالبحْرينِ ، وقرية بالطائِفِ .
      ـ باحُورُ وباحُوراءُ : شِدَّةُ الحَرِّ في تَمُّوزَ .
      ـ بُحَيْرَةُ : خَمْسَةَ عَشَرَ مَوْضِعاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بخَزَ
    • ـ بخَزَ عَيْنَهُ : فَقَأها .
      ـ أبْخازُ : جيلٌ من الناسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. باخَ

    • ـ باخَ النارُ والغَضَبُ : سَكَنَ ،
      ـ باخَ الرَّجُلُ : أعْيا ،
      ـ باخَ اللَّحْمُ بُؤُوخاً : تَغَيَّرَ .
      ـ هم في بُوخٍ : اخْتِلاطٍ .
      ـ أبَخْتُها : أَطْفَأْتُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بَحِحْتُ
    • ـ بَحِحْتُ ، أَبَحُّ بَحَحاً ، بَحَحْتُ أَبَحُّ بَحّاً وبَحَحاً وبَحَاحاً وبُحوحاً وبُحوحَةً وبَحاحَةً : إذا أخَذَتْهُ بُحَّةٌ وخُشونةٌ وغِلَظٌ في صَوْتِهِ ، وهو أبَحُّ ، وهي : بَحَّةٌ وبَحَّاءُ . وأبَحَّهُ الصِّياحُ .
      ـ تَبَحْبَحَ : تَمَكَّنَ في المَقامِ والحُلولِ ، كبَحْبَحَ ،
      ـ تَبَحْبَحَ الدَّارَ : تَوَسَّطَها .
      ـ بُحْبوحَةُ المكانِ : وسَطُهُ .
      ـ هم في ابْتِحاحٍ : سَعَةٍ وخِصْبٍ .
      ـ بَحْبَحِيُّ : الواسِعُ في النَّفَقَةِ والمَنْزِلِ .
      ـ بَحْبَحٌ القَصَّابُ : تابِعيٌّ .
      ـ بَحْبَحَةُ : الجماعةُ .
      ـ أَبَحُّ : الدِّينارُ ، والسَّمينُ ،
      ـ أَبَحُّ من العِيدان : الغَلِيظُ ، والقِدْحُ ، الجمع : بُحٌّ ، وشاعِرٌ هُذَلِيٌّ .
      ـ بَحْباحُ : الذي اسْتَوى طُولُه وعَرْضُهُ .
      ـ بَحْباحِ ، مبنيةً على الكسر : كلمة تُنْبِئُ عن نفَادِ الشيءِ وفَنائِه .
      ـ بَحْباحَةُ : المرأةُ السَّمِجَةُ .
      ـ بَحَّاءُ : رابِيَةٌ بالبادِيَةِ .
      ـ شَحيحٌ بَحيحٌ : إتْباعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. سَفَنَهُ
    • ـ سَفَنَهُ يَسْفِنُه : قَشَرَهُ ، ومنه السَّفِينَةُ ، لِقَشْرِها وجهَ الماء , ج : سَفائِنُ وسُفُنٌ وسَفِينٌ ، وصانِعُها : سَفَّانٌ ، وحِرْفَتُه : السِّفانَةُ .
      ـ سَّفَنُ : جِلْدٌ أخْشَنُ ، وحَجَرٌ يُنْحَتُ به ويُلَيَّنُ ، أو كُلُّ ما يُنْحَتُ به الشيءُ ، كالمِسْفَنِ ، وقِطْعَةٌ خَشْناءُ من جِلْدِ ضَبٍّ أو سَمَكَةٍ ، يُسْحَجُ بها القِدْحُ حتى تَذْهَبَ عنه آثارُ المِبْراةِ .
      ـ سَفَنَتِ الرِّيحُ ، وسَفِنَ : هَبَّتْ على وجهِ الأرضِ ، فهي ريحٌ سَفونٌ وسافِنَةٌ , ج : سَوافِنُ .
      ـ سافِينُ : عِرْقٌ في باطِنِ الصُّلْبِ طُولاً ، مُتَّصِلٌ به نِياطُ القلبِ .
      ـ سَّفَّانَةُ : اللُّؤْلُؤَةُ ، وبنتُ حاتِمِ طَيِّئٍ .
      ـ سِيفَنَّةُ : طائِرٌ بمصرَ ، لا يَقَعُ على شجرةٍ إلا أكَلَ جَميع وَرَقِها ، ولَقَبُ إبراهيمَ بنِ الحُسَيْن ابنِ دِيزِيلَ الهَمَذانِي ، لُقِّبَ به لأَنَّه إذا أتَى محدِّثاً ، كتبَ جَميعَ حَديثهِ .
      ـ سَفَّانٌ : ناحِيَةٌ بين نَصِيبِينَ وجَزِيرَةِ ابنِ عُمَرَ .
      ـ نَجيبُ بنُ مَيْمُون الواسِطِي السَّفَّانِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ سَفينٌ : موضع بالمَشْرق .
      ـ سَفينةُ : مَوْلَى رسول اللهِ ، صلى الله عليه وسلم ، أو مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ ، واسمهُ مِهْرانُ . وسُفيانُ : في الياءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. شَرْقُ
    • ـ شَرْقُ : الشمسُ ، وإسْفارُها ، وحيثُ تَشْرُقُ الشمسُ ، والشَقُّ ، والمَشْرِقُ ، والضَّوْءُ يَدْخُلُ من شَقِّ البابِ ، وطائِرٌ بَيْنَ الحِدَأةِ والصَّقْرِ ، وإقْليمٌ بإشْبِيلِيَةَ ، أو إقْلِيمٌ بباجَةَ .
      ـ شَرَقَتِ الشمسُ شَرْقاً وشُرُوقاً : طَلَعَتْ ، كأشْرَقَتْ ،
      ـ شَرَقَ الشاةَ شَرْقاً : شَقَّ أُذُنَها ،
      ـ شَرَقَ النَّخْلُ : أَزْهَى ، كأَشْرَقَ ،
      ـ شَرَقَ الثَّمَرَةَ : قَطَفَها .
      ـ مَشْرِقُ : جَبَلٌ بالمَغْرِبِ .
      ـ مِخْلافُ المَشْرِقِ : باليَمنِ .
      ـ الضَّحَّاكُ المَشْرِقِيُّ : تابِعِيٌّ ، أو صوابُهُ : المِشْرَقِيُّ ،
      ـ نِسْبَةٌ إلى مِشْرَقٍ : بَطْنٌ من هَمْدَانَ .
      ـ { لا شَرْقِيَّةٍ ولا غَرْبِيَّةٍ }: لا تَطْلُعُ عليها الشمسُ عند شُروقِها فقط ، لكِنَّها شَرْقِيَّةٌ غَرْبيَّةٌ ، تُصيبُها الشمسُ بالغَداةِ والعَشِيِّ ، فهو أنْضَرُ لها وأجْوَدُ لزَيْتُونِها .
      ـ شَرْقَةُ ومَشْرُقَةُ ومَشْرِقَةُ ومَشْرَقَةُ ومِشْراقُ ومِشْرِيقُ : مَوْضِعُ القُعودِ في الشَمْسِ بالشِتاءِ .
      ـ تَشَرَّقَ : قَعَدَ فيه .
      ـ مِشْرِيقُ من البابِ : الذي يَقَعُ فيه ضِحُّ الشمسِ عندَ شُروقِها ، وبابٌ للتَوبَةِ في السماءِ ، وقد رُدَّ حتى ما بَقِيَ إلاَّ شَرْقُه .
      ـ شارِقُ : الشمسُ حينَ تَشْرُقُ ، كالشَّرْقَةِ والشَّرِقَةُ والشَّريقُ ، والجانِبُ الشَّرْقِيُّ ، ج : شُرْقُ ، وصَنَمٌ في الجاهِلِيَّةِ ، ولَقَبٌ لِقَيْسِ بنِ مَعد يكرِبَ .
      ـ عبدُ الشارِقِ بنُ عبدِ العُزَّى : شاعِرٌ .
      ـ شَرْقِيَّةُ : كُورَةٌ بِمِصْرَ ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ ، منها : أحمدُ ابنُ الصَّلْتِ ، وبواسِطَ ، منها : عبدُ الرحمنِ بنُ محمدِ بنِ المُعَلَّمِ ، ومَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، منها : أبو حامِدٍ محمدُ بنُ الحَسَنِ ، وقرية بِبَغْدادَ خَرِبَتْ .
      ـ شَرْقِيٌّ : رَوَى عن أبي وائِلٍ .
      ـ شَرْقِيُّ بنُ القُطامِيِّ : عن مُجالِدٍ ،
      ـ اسمُ شَرْقِيٍّ : الوليدُ .
      ـ شارِقَةُ : حِصْنٌ بالأنْدَلُسِ .
      ـ شَرِقَتِ الشاةُ : انْشَقَّت أُذُنُها طُولاً ، فهي شَرْقاءُ ،
      ـ شَرِقَ بِريقِهِ : غُصَّ ،
      ـ شَرِقَ الدمُ في عَيْنِهِ : احْمَرَّتْ ،
      ـ شَرِقَتِ الشمسُ : ضَعُفَ ضَوْءُها ، أو دَنَتْ للغروبِ ، وأضافَهُ ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : ''. . . يُؤَخِّرونَ الصلاةَ إلى شَرَقِ المَوْتَى ''، لأنَّ ضَوْءَها عند ذلك الوَقْتِ ساقِطٌ على المَقابِرِ ، أو أراد أنَّهُم يُصَلُّونَها ولم يَبْقَ من النَّهارِ إلاَّ بقَدْرِ ما يَبْقَى من نَفْسِ المُحْتَضَرِ إذا شَرِقَ بِريقِهِ .
      ـ شَرَقَةُ : السمَةُ تُوسَمُ بها الشاةُ الشَّرْقاءُ .
      ـ شَرِيقُ : المرأةُ الصغيرةُ الجَهازِ ، أو المُفْضاةُ ، واسمٌ ، وموضع باليَمَنِ ، والغُلامُ الحَسَنُ ، ج : شُرُقٌ .
      ـ أشْرَقَ : دَخَلَ في شُروقِ الشمسِ ،
      ـ أشْرَقَتِ الشمسُ : أضاءَتْ ،
      ـ أشْرَقَ الثَّوبَ في الصِبْغِ : بالَغَ في صِبْغِه ،
      ـ أشْرَقَ عَدُوَّهُ : أغَصَّهُ .
      ـ تَشْريقُ : الجَمالُ ، وإشْراقُ الوَجْهِ ، والأخْذُ في ناحيةِ الشَّرْقِ ، وتَقْديدُ اللَّحْمِ ، ومنه : أيامُ التَّشْرِيقِ ، أو : لأنَّ الهَدْيَ لا يُنْحَرُ حتى تَشْرُقَ الشمسُ .
      ـ مُشَرَّقُ : مسجدُ الخَيْفِ ، والمُصَلَّى ، وجَبَلٌ لهُذَيْلٍ ، وسُوقُ الطائِفِ ، والثَّوبُ المَصْبوغُ بالحُمْرَةِ ،
      ـ مُشَرَّقُ من الحُصونِ : المُطَيَّنُ
      ـ بالشاروقِ : للصاروجِ .
      ـ انْشَرَقَتِ القوسُ : انْشَقَّتْ .
      ـ اشْرَوْرَقَ بالدَّمْعِ : غَرِقَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  7. الأرضُ
    • ـ الأرضُ ، مُؤَنَّثَةٌ : اسمُ جِنْسٍ ، أو جَمْعٌ بِلا واحِدٍ ، ولم يُسْمَعْ أرْضَةٌ ، ج : أرْضاتٌ وأُرُوضٌ وأرَضُونَ وآراضٌ ، والأراضِي غيرُ قِياسِيٍّ ، وأسْفَلُ قَوائِمِ الدَّابَّةِ ، وكُلُّ ما سَفَلَ ، والزُّكامُ ، والنُّفْضَةُ ، والرِّعْدَةُ .
      ـ لا أرضَ لكَ : كَلاَ أمَّ لَكَ .
      ـ أرضُ نُوحٍ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ هو ابنُ أرْضٍ : غَريبٌ .
      ـ ابنُ الأرضِ : نَبْتٌ كأنه شَعْرٌ ، ويُؤْكَلُ .
      ـ مَأرُوضُ : المَزْكومُ ، أُرِضَ ، ومن به خَبَلٌ من أهْلِ الأرضِ والجِنِّ ، والمُحَرِّكُ رأسَهُ وجَسَدَه بِلا عَمْدٍ ، والخَشَبُ أكَلَتْه الأرَضَةُ ، لدُوَيبَّةٍ معروفة .
      ـ أرِضَتِ القَرْحَةُ : مَجِلَتْ ، وفَسَدَتْ ، كاسْتَأرضَتْ .
      ـ أرُضَتِ الأرضُ فهي أرضٌ أرِيضَةٌ : زَكِيَّةٌ ، مُعْجِبَةٌ لِلْعَينِ ، خَليقَةٌ لِلخيرِ .
      ـ أُرْضَةُ وإِرْضَةُ وإِرَضَةُ : الكَلأَ الكثيرُ .
      ـ أرَضَتِ الأرضُ : كثُرَ فيها .
      ـ أرَضْتُها : وجَدْتُها كذلك .
      ـ هو آرَضُهُمْ به : أجْدَرُهُمْ .
      ـ عريضٌ أريضٌ : إتباع ، أو سَمينٌ .
      ـ أريضٌ أو يرِيضٌ : بلد ، أو وادٍ .
      ـ إِراضُ : العِراضُ الوِساعُ ، وبساطٌ ضَخْمٌ من صُوفٍ أو وَبَرٍ .
      ـ آرَضَهُ اللّهُ : أزْكَمَهُ .
      ـ تَأريضُ : أن تَرْعَى كَلأَ الأرضِ وتَرْتادَهُ ، ونِيَّةُ الصومِ وتَهْيِئَتُهُ ، وتَشْذيبُ الكلامِ وتَهْذيبُهُ ، والتَّثْقِيلُ ، والإِصْلاحُ ، والتَّلْبيثُ ، وأن تَجْعَلَ في السِّقاءِ لَبَناً أو ماءٌ أو سَمْناً أو رُبًّا لإِصْلاحِهِ .
      ـ تَأرُّضُ : التَّثَاقُلُ إلى الأرض ، والتَّعَرُّضُ ، والتَّصَدِّي ، وتَمَكُّنُ النَّبْتِ من أن يُجَزَّ .
      ـ فَسيلٌ مُسْتَأرِضٌ : له عِرْقٌ في الأرضِ ، فإِذا نَبَتَ على جِذْعِ أُمِّهِ ، فهو الراكِبُ ، ووَدِيَّةٌ مُسْتَأرِضَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. أبَحْهُ
    • أبَحْهُ الصياحُ وغيرُه : أحدث له بُحَّةً .
      يقال : ما زلْتُ أصَيح حتى أبَحَّني ذلك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أبحرت الأرض
    • كثُر تجمّع الماء فيها ، تعدّدت مُستنقعاتها .

    المعجم: عربي عامة



  10. أبحرت السّفينة
    • أقلعتْ :- أبحرتِ السَّفينة من الميناء - أبحر القاربُ نحو الشاطئ .

    المعجم: عربي عامة

  11. السَّفِينَةُ
    • السَّفِينَةُ : الفُلْكُ . والجمع : سُفُنٌ ، وسَفَائنُ ، وسفِينٌ .
      ويقال : للإِبل : سَفَائنُ البَرِّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تضخيم السفينة
    • زيادة سعة سفينة بقصّها إلى نصفين وتركيب وصلة بينهما ، وتعني بالانجليزية : jumboizing

    المعجم: مالية

  13. راية السفينة
    • ترفع السفن راية دولة من الدول المسجّلة فيها ولا تكون بالضرورة راية الدولة التي ينتمي إليها مالكو السفينة وذلك للتهرّب من الضرائب أو من الأجور المحليّة المرتفعة ، وتعني بالانجليزية : flag of convenience

    المعجم: مالية

  14. الشّرْق الأدنى
    • اسم يطلق على مناطق آسيا الغربيّة الواقعة على البحر الأبيض المتوسِّط ، شمال تركيا ، قبرص ، سورية ، لبنان ، فلسطين ، وحتَّى مصر .

    المعجم: عربي عامة

  15. الشّرْق الأقصى
    • اسم يطلق على بلدان آسيا الشَّرقيّة ، اليابان ، كوريا ، الصِّين ، فرموزا ، الهند ، الفلبِّين ، فيتنام ، تايلاند ، بورما ، ماليزيا ، أندونسيا .

    المعجم: عربي عامة

  16. الشّرْق الأوسط
    • اسم يُطلق على بعض مناطق آسيا الجنوبيَّة الغربيّة ، شبه الجزيرة العربيّة ، الأردن ، سورية ، لبنان ، العراق ، تركيا ، إيران ، مصر ، السُّوادن وحتى أفغانستان وباكستان أحيانًا .

    المعجم: عربي عامة

  17. الشَّرَقُ
    • الشَّرَقُ : الشمسُ .
      ولحمٌ شَرَقٌ : لا دَسَمَ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الشَّرْقُ
    • الشَّرْقُ : الشمس .
      و الشَّرْقُ جهة شُروق الشمس .
      وشجرة شرقية : تطلع عليها الشمس من شروقها إلى نصف النهار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أبحر إلى جهة كذا
    • رَكِبَ البحر متَّجهًا إليها .

    المعجم: عربي عامة

  20. أبحر الشّخص
    • ركِب البحرَ ، سافر على متن سفينةٍ ونحوها ، سافر عن طريق البحر :- أبحرنا مُتَّجهين إلى أوربا .

    المعجم: عربي عامة

  21. أبْحَرَ
    • أبْحَرَ الماءُ : صَار كماء البحر في ملوحته .
      و أبْحَرَ الأرضُ : كثرت مناقِع الماء فيها .
      و أبْحَرَ فلان : اشتدَّت حُمْرة أنفه .
      و أبْحَرَ فلانٌ : رَكِبَ البحرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَبْحَرَ
    • [ ب ح ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أبْحَرْتُ ، أُبْحِرُ ، أَبْحِرْ ، مصدر إِبْحَارٌ . 1 . :- أَبْحَرَ الماءُ :- : مَلُحَ .
      2 . :- أَبْحَرَ الماءَ :- : وَجَدَهُ مَلِحًا .
      3 . :- أَبْحَرَتِ الأَرْضُ :- : كَثُرَتْ مَنَافِعُهَا لِكَثْرَةِ مائِهَا .
      4 . :- أبْحَرَ الْمُسَافِرُ فِي اِتِّجَاهِ الشَّرْقِ :- : رَكِبَ البَحْرَ .
      5 . :- أبْحَرَتِ السَّفِينَةُ :- : أَقْلَعَتْ .

    المعجم: الغني

  23. سبعة أبحُر
    • مملوءةٍ ماءً
      سورة : لقمان ، آية رقم : 27

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. أَبحر
    • أبحر - إبحارا
      1 - أبحر الماء : ملح . 2 - أبحر الماء : وجده ملحا . 3 - أبحرت الأرض : كثر الماء فيها فكثرت منافعها . 4 - أبحر : ركب البحر .

    المعجم: الرائد

  25. اِتِّجَاهٌ
    • [ و ج هـ ]. ( مصدر اِتَّجَهَ ).
      1 . :- مَشَى فِي اِتِّجَاهٍ مُعَاكِسٍ :- : فِي وِجْهَةٍ مُعَاكِسَةٍ .
      2 . :- شَارِعٌ لَهُ اتجَاهٌ وَحِيدٌ :- : مَمَرٌّ وَحِيدٌ .
      3 . :- اِخْتَارَت اتِّجَاهًا عِلْمِيّاً يُنَاسِبُهَا :- : مَسَاراً .
      4 . :- لَهُ اتِّجَاهٌ سِيَاسِيٌّ مَعْرُوفٌ :- : مَيْلٌ ، اِسْتِجَابَةٌ لِمَوْقِفٍ . :- اِتِّجَاهَاتٌ مُخْتَلِفَةٌ .

    المعجم: الغني



معنى أبخ في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

أَبَّخه تأءبيخاً : لغة في وَبّخه ومعناه : لامَه وعَذَلَه قال ابن سيده : حكاها ابنُ الأَعرابيّ وأُرى همزته إِنّما هي بدلٌ من واو وَبَّخه على أَن بدل الهمزة من الواو المفتوحة قليلٌ كوَناةٍ ووَحَدٍ وأَحَدٍ . قلت : ومثْله ذَكَرَ الخطيبُ أَبو زكريّا في حاشية الصِِّحاح ورأَيته منقولاً من خطِّه عند قوله : الوشاح

لسان العرب
أَبَّخَه لامه وعَذلَه لغة في وَبَّخَه قال ابن سيده حكاها ابن الأعرابي وأُرى همزته إِنما هي بدل من واو وبخه على أَن بدل الهمزة من الواو المفتوحة قليل كَوَناة وأَناة ووَحَدٍ وأَحَدٍ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: