وصف و معنى و تعريف كلمة أبختن:


أبختن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و خاء (خ) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح أبختن في معاجم اللغة العربية:



أبختن

جذر [بخت]

  1. كَخاتَى : (اسم)
    • كَخاتَى : جمع بُخت
  2. أَباخَ : (فعل)
    • أَباخَ النارَ ونحوَها: أَخْمدها
    • وأَباخ عن نفسه من الظَّهيرة: أَقام حتى فتر الحَرّ
  3. بَخا : (فعل)
    • بَخا بَخوًا
    • بَخا غَضَبُه: سَكَن وفَتَرَ
  4. أَبْخَى : (فعل)
    • أبْخَى غضبَه: سَكَّنه وفَتَّره


  5. باخَ : (فعل)
    • باخَ باخَ بَوْخًا، وبُئُوخًا، وبَوَخانًا
    • باخَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَ، فَسَدَ
    • باخَ الْمُسافِرُ : تَعِبَ تَعَباً شَديداً
    • باخَ الحَرُّ : هَدَأَ، فَتَرَ
    • باخت النُّكتةُ: كانت تافهة باردة
    • باخ كلامه: فتَر وأصبح مُمِلاًّ
  6. بخَّ : (فعل)
    • بخَّ بَخَخْتُ ، يَبُخّ ، ابخُخْ / بُخَّ ، بَخًّا ، فهو باخّ ، والمفعول مَبْخوخ
    • بخَّ السَّائلَ رشَّه بخَّ الماءَ على الزّرع،
    • بخّ البستانيّ أشجارهَ بمبيد الحشرات
  7. بَخ : (حرف/اداة)
    • اسم فعل للمدح والإعجاب والرِّضا بشيء، ويكرّر للمبالغة، وفي حالة الوصل تُكسر الخاءُ وتُنوّن فتقول: بَخٍ بَخٍ بَخْ بَخْ بأعمالك الحسنة،
  8. باخّ : (اسم)
    • باخّ : فاعل من بخَّ
,
  1. أبَّخَهُ
    • ـ أبَّخَهُ تأبيخاً: وَبَّخَهُ، وعَذَلَه.

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أبخ
    • "أَبَّخَه: لامه وعَذلَه، لغة في وَبَّخَه؛ قال ابن سيده: حكاها ابن الأعرابي وأُرى همزته إِنما هي بدل من واو وبخه، على أَن بدل الهمزة من الواو المفتوحة قليل كَوَناة وأَناة، ووَحَدٍ وأَحَدٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. البَخْنُ
    • ـ البَخْنُ: الطَّويلُ مِنَّا.
      ـ ابْخأَنَّ: ماتَ.
      ـ ابْخَنَّ: نام، وانْتَصَبَ، ضِدٌّ،
      ـ ابْخَنَّتْ الناقةُ: تَمَدَّدَتْ للحالِبِ، كابْخَانَّتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. باخَ
    • ـ باخَ النارُ والغَضَبُ: سَكَنَ،
      ـ باخَ الرَّجُلُ: أعْيا،
      ـ باخَ اللَّحْمُ بُؤُوخاً: تَغَيَّرَ.
      ـ هم في بُوخٍ: اخْتِلاطٍ.
      ـ أبَخْتُها: أَطْفَأْتُها.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بخن

    • "رجل بَخْنٌ: طويلٌ مثل مَخْن؛ قال ابن سيده: وأُراه بدلاً.
      ابن بري: بَخَنَ، فهو باخِنٌ،طال؛:، قال الشاعر: في باخِنٍ منْ نهارِ الصيف مُحْتَدِم التهذيب: ويقال للناقة إذا تمدَّدَت للحالب قد ابْخَأَنَّت، ويقال للميت أَيضاً ابْخَأَنَّ؛ قال الراجز فترك الهمزة: مُرْبَّة بالنَّقْرِ والإبْساسِ،ولابْخِنانِ الدَّرِّ والنُّعاسِ ‏

      يقال: ‏قد ابْخأَنَّتْ وابْخانَّت، مهموز وغير مهموز.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بَخْتُ
    • ـ بَخْتُ : الجَدُّ ، مُعَرَّبٌ ، والإِبِلُ الخُراسانِيَّةُ ، كالبُخْتِيَّةِ ، الجمع : بَخاتِيُّ وبَخاتى وبَخاتٍ .
      ـ بَخَّاتُ : مُقْتَنيها .
      ـ بَخيتُ ومَبْخوتُ : المَجْدُودُ .
      ـ بُخْتُ نَصَّرَ : معروف
      ـ عَطاءُ بنُ بُخْتٍ : تابِعِيُّ .
      ـ عبدُ الوَهَّابِ بنُ بُخْتٍ ، وسَلَمَةُ بنُ بُخْتٍ : مُحَدِّثانِ .
      ـ بُخَيْتٌ : جماعَةٌ .
      ـ بُخْتِيٌّ ابنُ عُمَرَ الكوفِيُّ : عَبَّادٌ ،
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ خَلَفِ ( بنِ بُخَيْتٍ البُخَيْتِيُّ : له جُزْءٌ ).
      ـ بَخَتَهُ : ضرَبَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. البَخَّات
    • البَخَّات : مقتنى البُخْت .
      و البَخَّات المتَّجر و البَخَّات العامل عليها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. بَخيت
    • بخيت
      1 - محظوظ


    المعجم: الرائد

  4. البَخِيت
    • البَخِيت : المحظوظ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. بخت
    • ب خ ت : البَخْتُ الجد و المَبْخُوتُ المجدود و البُخْتِيُّ من الإبل جمعه بَخَاتِيُّ غير مصروف ولك أن تخفف الياء في الجمع والأنثى بُخْيِتةٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  6. بَخْتٌ
    • جمع : بُخُوتٌ . :- سُوءُ البَخْتِ :- : سُوءُ الحَظِّ ، السَّعْدُ . :- أنا قَلِيلُ البَخْتِ .

    المعجم: الغني

  7. بَخْت
    • بَخْت :-
      جمع بُخوت : حَظٌّ ، نَصيب ، فأل :- هذا سُوء بَخْت :-
      • سُوء البخْت : سوء الطالع ، سوء الحظّ ، - فتَح البخْت : حالة التنبّؤ بالمستقبل ، - قليل البَخْت / سَيِّئ البَخْت : غير محظوظ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. بخت
    • بخت
      1 - جبن

    المعجم: الرائد

  9. بخت
    • بخت
      1 - مصدر بخت . 2 - حظ ، جمع : بخوت .

    المعجم: الرائد



  10. بَخت
    • بخت - يبخت ، بختا
      1 - بخته : ضربه

    المعجم: الرائد

  11. البَخْت
    • البَخْت : الحظُّ . والجمع : بُخُوتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. البُخْت
    • البُخْت : الإبل الخراسانية واحدها : بُخْني . والجمع : بَخَاتيّ ، وكَخاتَى ، وبَخَاتٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بخت
    • " البُخْت والبُخْتِيَّة : دَخِيل في العربية ، أَعجمي مُعَرَّبٌ ، وهي الإِبل الخُراسانِيَّة ، تُنْتَجُ من بين عربيةٍ وفالِجٍ ؛ وبعضهم يقول : إِن البُخْتَ عَرَبيّ ؛ ويُنْشِدُ لابنِ قَيس الرُّقَيَّات : لبَنُ البُخْتِ في قِصاعِ الخَلَنْج ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده لبنَ البُخْتِ ، بنصب النون ؛ والأَبياتُ يَمدَحُ بها مُصْعَبَ بن الزبير : إِنْ يَعِشْ مُصْعَبٌ ، فإِنَّا بخَيرٍ ، قَدْ أَتَانا مِن عَيْشِنا ما نُرَجِّي يَهَبُ الأَلْفَ والخُيُولَ ، ويَسْقِي لَبنَ البُخْتِ ، في قِصاع الخَلَنْجِ الواحد : بُخْتيٌّ ، وناقة بُخْتِيَّة .
      وفي الحديث : فأُتيَ بسارقٍ قد سَرَقَ بُخْتِيَّةً ؛ البُخْتيَّةُ : الأُنثى من الجمال البُخْتِ ، وهي جمالٌ طوالُ الأَعْناق ، ويُجْمَع على بُختٍ وبَخَاتٍ ؛ وقيل : الجمع بَخاتيُّ ، غير مصروف ؛ ولك أَن تخفف الياءَ ، فتقول البَخَاتي ، والأَثافي ، والمَهارِي وأَما مَساجِدِيٌّ ومَدائِنيٌّ ، فمصروفان ، لأَِن الياءَ فيهما غير ثابتة في الواحد ، كما تَصْرِفُ المَهالبةَ والمَسامِعَة إِذا أَدخلت عليها هاءَ النسب ؛ ويقال للذي يقتنيها ويستعملها : البَخَّاتُ ؛ وقيل في جمعها : بَخَاتي وبَخَاتٍ .
      والبَخْتُ : الجَدُّ ، معروف ، فارسيٌّ ، وقد تكلمت به العرب ؛ قال الأَزهري : لا أَدري أَعربيّ هو أَم لا ؟ ورجل بخيتٌ : ذو جَدٍّ ؛ قال ابن دريد : ولا أَحسبها فصيحة .
      والمَبْخُوتُ : المَجْدُودُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أبختن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَخْتٌ** - ج:** بُخُوتٌ**. "سُوءُ البَخْتِ" : سُوءُ الحَظِّ، السَّعْدُ. "أنا قَلِيلُ البَخْتِ".
المعجم الوسيط
الحظُّ. ( مع ). ( ج ) بُخُوتٌ.البُخْت: الإِبل الخراسانية. ( مع ) واحدها: بُخْتيّ ( ج ) بَخاتيّ، وبَخاتَي، وبَخاتٍ.البَخَّات: مقتني البُخْت. و ـ المَّتجر فيها. و ـ العامل عليها.البَخِيت: المحظوظ.المَبْخُوت: البخيت.
مختار الصحاح
ب خ ت : البَخْتُ الجد و المَبْخُوتُ المجدود و البُخْتِيُّ من الإبل جمعه بَخَاتِيُّ غير مصروف ولك أن تخفف الياء في الجمع والأنثى بُخْيِتةٌ
الصحاح في اللغة
البَخْتُ: الجَدُّ، وهو مُعَرَّبٌ. والمبخوتُ المجدودُ. والبُخْتُ من الإبل، معرب أيضاً، وبعضهم يقول: هو عربيٌّ، وينشد: لَبَنَ البُخْتِ في قِصاعِ الخَلَنْج الواحد بَخْتيٌّ، والأنثى بُخْتِيَّةٌ، وجمعه بَخاتيُّ.
تاج العروس

البَخْتُ : الجَدُّ والحَظُّ مُعَرَّبٌ أو مُوَلَّد . وفي العِنَايَة في الجِنِّ : أنّهُ غيرُ عربِيٍّ فصيح . وفي المصباح : هو عَجَمِيٌّ . وفي شِفاءِ الغَليلِ : أنّ العرب تكلَّمَت به قديماً ومثلُه في لسان العرب قال الأزهريّ : لا أدري أعربيٌّ هو أم لا ؟ البُخْتُ بالضَّم : الإبِلُ الخُراسانِيَّةُ تُنْتَجُ من بينِ عَرَبِيَّةٍ وفالِجٍ دخيلٌ في العربيّة أعْجَمِيّ مُعَرَّبٌ وبعضُهم يقولُ : إنّ البُخْت عربيٌّ ويُنْشِد لابنِ قَيْسِ الرُّقَيّاتِ :

إنْ يَعِشْ مُصْعَبٌ فإنّا بِخَيْرٍ ... قد أتانا من عَيْشِنا ما نُرَجِّي

يَهَبُ الألْفَ والخُيُولَ ويَسْقِي ... لَبَنَ البُخْت في قِصاعِ الخَلَنْجِ

كالبُخْتِيَّةِ . جَمَلٌ بُخْتِيٌّ وناقَةٌ بُخْتِيَّةٌ . وفي الحديث : " فَأُتِيَ بسارِقٍ قد سرقَ بُخْتِيَّةً " وهي الأُنثى من الجِمال البُخْتِ وهي جِمالٌ طِوالُ الأعْناق كذا في النّهاية . و ج : بَخاتِيُّ غيرُ مصروفٍ لأنّه بزِنَةِ جمع الجمع وبخَاتَى كصَحارى وبَخَاتٍ بحذف الياءِ ولك أن تُخَفِّفَ الياء فتقول : البَخَاتِي والأثافِي والمَهارِي . وأمّا مساجِدِيٌّ ومَدائِنيٌّ فمصروفانِ لأنَّ الياءَ فيهما غير ثابتة في الواحد كما تَصْرِفُ المُهَالِبَةَ والمَسامِعَةَ إذا أدْخَلتَ عليها هاءَ النَّسب . والبَخّاتُ : مُقْتَنِيهَا ومُسْتَعملُها . والبَخِيتُ : ذو الجَدِّ قال بنُ دُرَيْد : ولا أحسَبها فصيحةً . والمَبْخُوت : المَجْدود . وبُخْتُ نَصَّرَ بالضَّمِّ أي : أوّله وثالِثُه وفتح النّون وتشديد الصّاد المُهْمَلَة : مَلِكٌ م أي : معروف وهو الذي سَبى بني إسرائيلَ وسيأْتي ذكرُه في ن ص ر إن شاءَ الله تعالى . وعَطاءُ بنُ بُخْتِ بالضّمّ تابِعِيٌّ . وعبدُ الوَهّابِ بنُ بُخْت وسَلَمَةُ بنُ بُخْتٍ : محدِّثانِ . بُخَيْتٌ كزُبَيْرٍ : اسمُ جَماعةٍ ومحمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ بُخَيْتٍ عن الحسن بن ناصِحٍ وعنه ابنُ عَدِيٍّ في الكامل . وبُخْتِيٌّ كَكُرْدِيٍّ واسمُهُ يَحْيى بن عُمَرَ الكُوفِيُّ الثَّقَقيُّ : عَبّادٌ زاهدٌ رَوَى عنه الحسينُ بنُ عليّ الجُعْفِيٌّ . أبو بكرٍ مُحَمّدُ بن عبد الله بن خَلَفِ بن بُخَيْت كزُبَيْرٍ الدَّقّاقُ البُخَيْتِيُّ نِسبة إلى جدّه المذكور لَهُ جُزْءٌ طَبَرْزَدِيٌّ . رَوى له المالِينِيُّ عن جابِرٍ عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم . " إذا كان يوم القيامة يَرجعُ القرآنُ من حَيثُ نزل له دَوِيٌّ كدَوِيِّ النَّحْلِ " الحديث . وبَخَتَهُ : إذا ضَرَبَه نقله الصّاغانيُّ . والبَخَاتِيُّ على لفظه الجمع : قرية بمصرَ من المنوفيّة

لسان العرب
البُخْت والبُخْتِيَّة دَخِيل في العربية أَعجمي مُعَرَّبٌ وهي الإِبل الخُراسانِيَّة تُنْتَجُ من بين عربيةٍ وفالِجٍ وبعضهم يقول إِن البُخْتَ عَرَبيّ ويُنْشِدُ لابنِ قَيس الرُّقَيَّات لبَنُ البُخْتِ في قِصاعِ الخَلَنْجِ قال ابن بري صواب إِنشاده لبنَ البُخْتِ بنصب النون والأَبياتُ يَمدَحُ بها مُصْعَبَ بن الزبير إِنْ يَعِشْ مُصْعَبٌ فإِنَّا بخَيرٍ قَدْ أَتَانا مِن عَيْشِنا ما نُرَجِّي يَهَبُ الأَلْفَ والخُيُولَ ويَسْقِي لَبنَ البُخْتِ في قِصاع الخَلَنْجِ الواحد بُخْتيٌّ وناقة بُخْتِيَّة وفي الحديث فأُتيَ بسارقٍ قد سَرَقَ بُخْتِيَّةً البُخْتيَّةُ الأُنثى من الجمال البُخْتِ وهي جمالٌ طوالُ الأَعْناق ويُجْمَع على بُختٍ وبَخَاتٍ وقيل الجمع بَخاتيُّ غير مصروف ولك أَن تخفف الياءَ فتقول البَخَاتي والأَثافي والمَهارِي وأَما مَساجِدِيٌّ ومَدائِنيٌّ فمصروفان لأَِن الياءَ فيهما غير ثابتة في الواحد كما تَصْرِفُ المَهالبةَ والمَسامِعَة إِذا أَدخلت عليها هاءَ النسب ويقال للذي يقتنيها ويستعملها البَخَّاتُ وقيل في جمعها بَخَاتي وبَخَاتٍ والبَخْتُ الجَدُّ معروف فارسيٌّ وقد تكلمت به العرب قال الأَزهري لا أَدري أَعربيّ هو أَم لا ؟ ورجل بخيتٌ ذو جَدٍّ قال ابن دريد ولا أَحسبها فصيحة والمَبْخُوتُ المَجْدُودُ
الرائد
* بخت يبخت: بختا. ه: ضربه.
الرائد
* بخت. جبن.
الرائد
* بخت. 1-مص. بخت. 2-حظ، ج بخوت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: