وصف و معنى و تعريف كلمة أبخته:


أبخته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و خاء (خ) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح أبخته في معاجم اللغة العربية:



أبخته

جذر [بخت]

  1. أَباخَ : (فعل)
    • أَباخَ النارَ ونحوَها: أَخْمدها
    • وأَباخ عن نفسه من الظَّهيرة: أَقام حتى فتر الحَرّ
  2. بَخا : (فعل)
    • بَخا بَخوًا
    • بَخا غَضَبُه: سَكَن وفَتَرَ
  3. أَبْخَى : (فعل)
    • أبْخَى غضبَه: سَكَّنه وفَتَّره
  4. كَخاتَى : (اسم)
    • كَخاتَى : جمع بُخت


  5. باخَ : (فعل)
    • باخَ باخَ بَوْخًا، وبُئُوخًا، وبَوَخانًا
    • باخَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَ، فَسَدَ
    • باخَ الْمُسافِرُ : تَعِبَ تَعَباً شَديداً
    • باخَ الحَرُّ : هَدَأَ، فَتَرَ
    • باخت النُّكتةُ: كانت تافهة باردة
    • باخ كلامه: فتَر وأصبح مُمِلاًّ
  6. بخَّ : (فعل)
    • بخَّ بَخَخْتُ ، يَبُخّ ، ابخُخْ / بُخَّ ، بَخًّا ، فهو باخّ ، والمفعول مَبْخوخ
    • بخَّ السَّائلَ رشَّه بخَّ الماءَ على الزّرع،
    • بخّ البستانيّ أشجارهَ بمبيد الحشرات
  7. بَخ : (حرف/اداة)
    • اسم فعل للمدح والإعجاب والرِّضا بشيء، ويكرّر للمبالغة، وفي حالة الوصل تُكسر الخاءُ وتُنوّن فتقول: بَخٍ بَخٍ بَخْ بَخْ بأعمالك الحسنة،
  8. باخّ : (اسم)
    • باخّ : فاعل من بخَّ
,
  1. أبَّخَهُ
    • ـ أبَّخَهُ تأبيخاً: وَبَّخَهُ، وعَذَلَه.

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أبخ
    • "أَبَّخَه: لامه وعَذلَه، لغة في وَبَّخَه؛ قال ابن سيده: حكاها ابن الأعرابي وأُرى همزته إِنما هي بدل من واو وبخه، على أَن بدل الهمزة من الواو المفتوحة قليل كَوَناة وأَناة، ووَحَدٍ وأَحَدٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. البَخْنُ
    • ـ البَخْنُ: الطَّويلُ مِنَّا.
      ـ ابْخأَنَّ: ماتَ.
      ـ ابْخَنَّ: نام، وانْتَصَبَ، ضِدٌّ،
      ـ ابْخَنَّتْ الناقةُ: تَمَدَّدَتْ للحالِبِ، كابْخَانَّتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. باخَ
    • ـ باخَ النارُ والغَضَبُ: سَكَنَ،
      ـ باخَ الرَّجُلُ: أعْيا،
      ـ باخَ اللَّحْمُ بُؤُوخاً: تَغَيَّرَ.
      ـ هم في بُوخٍ: اخْتِلاطٍ.
      ـ أبَخْتُها: أَطْفَأْتُها.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بخن

    • "رجل بَخْنٌ: طويلٌ مثل مَخْن؛ قال ابن سيده: وأُراه بدلاً.
      ابن بري: بَخَنَ، فهو باخِنٌ،طال؛:، قال الشاعر: في باخِنٍ منْ نهارِ الصيف مُحْتَدِم التهذيب: ويقال للناقة إذا تمدَّدَت للحالب قد ابْخَأَنَّت، ويقال للميت أَيضاً ابْخَأَنَّ؛ قال الراجز فترك الهمزة: مُرْبَّة بالنَّقْرِ والإبْساسِ،ولابْخِنانِ الدَّرِّ والنُّعاسِ ‏

      يقال: ‏قد ابْخأَنَّتْ وابْخانَّت، مهموز وغير مهموز.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. باخَ
    • ـ باخَ النارُ والغَضَبُ : سَكَنَ ،
      ـ باخَ الرَّجُلُ : أعْيا ،
      ـ باخَ اللَّحْمُ بُؤُوخاً : تَغَيَّرَ .
      ـ هم في بُوخٍ : اخْتِلاطٍ .
      ـ أبَخْتُها : أَطْفَأْتُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَحْرُ
    • ـ بَحْرُ : الماءُ الكثيرُ ، أو المِلْحُ فقط ، ج : أبْجُرٌ وبُحورٌ وبِحارٌ ، التَّصغيرُ : أُبَيْحِرٌ ، لا بُحَيْرٌ ، والرَّجُلُ الكريمُ ، والفَرَسُ الجوادُ ، والرِّيفُ ، وعُمْقُ الرَّحِمِ ، والشَّقُّ ، وشَقُّ الأُذُنِ ، ومنه : البَحيرَةُ : كانوا إذا نُتِجَتِ الناقَةُ أو الشاةُ عَشَرَةَ أبْطُنٍ بَحَروها ، وتَرَكوها تَرْعَى ، وحَرَّموا لَحْمَها إذا ماتَتْ على نِسائِهِمْ ، وأكَلَها الرِّجالُ ، أو التي خُلِّيَتْ بلا راعٍ ، أو التي إذا نُتِجَتْ خَمْسَةَ أبْطُنٍ والخامِسُ ذَكَرٌ نَحَروه ، فأكَلَهُ الرِّجالُ والنِّساءُ ، وإن كانتْ أُنْثَى بَحَروا أُذُنَها ، فكانَ حَراماً عليهم لَحْمُها ولَبَنُها ورُكُوبُها ، فإذا ماتَتْ حَلَّتْ للنِساءِ ، أو هي ابْنَةُ السَّائِبَةِ ، وحُكْمُها حُكْمُ أُمِّها ، أو هي في الشَّاءِ خاصَّةً ، إذا نُتِجَتْ خَمْسَةَ أبْطُنٍ بُحِرَتْ ، وهي الغَزيرَةُ أيضاً ، ج : بَحائِرُ وبُحُرٌ .
      ـ باحِرُ : الأَحْمَقُ ، والدَّمُ الخالِصُ الحُمْرَةِ ، والكَذَّابُ ، والفُضُولِيُّ ، ودَمُ الرَّحِمِ ، كالبحرانِي ، والمَبْهوتُ .
      ـ بَحْرَةُ : البَلْدَةُ ، والمُنْخَفِضُ من الأرضِ ، والرَّوْضَةُ العظيمَةُ ، ومُسْتَنْقَعُ الماءِ ، واسْمُ مدينةِ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وقرية بالبَحْرَينِ ، وكُلُّ قَرْيَةٍ لها نَهْرٌ جارٍ وماءٌ ناقِعٌ .
      ـ بَحْرَةُ الرُّغاءِ : بالطائِفِ ، ج : بِحَرٌ وبِحارٌ .
      ـ بُحَيْرٌ : جَبَلٌ بِتهامَةَ ، وأسَدِيٌّ حَكَى عنه ابنُ عُيَيْنَةَ .
      ـ عَلِيٌّ بنُ بُحَيْرٍ : تابِعِيٌّ .
      ـ كذا عاصِمُ بنُ بُحَيْرٍ : تابِعِيٌّ ، أو هو : بَحِيْرٌ .
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ بُحَيْرٍ : محدِّثٌ ، أو هو : بَجِيْرٌ .
      ـ بَحِرَ : تَحَيَّرَ من الفَزَعِ ، واشْتَدَّ عَطَشُهُ ،
      ـ بَحِرَ لَحْمُهُ : ذَهَبَ ،
      ـ بَحِرَ البعيرُ : اجْتَهَدَ في العَدْوِ طالِباً أو مَطْلوباً ، فَضَعُفَ حتى اسْوَدَّ وجْهُهُ ، والنَّعْتُ من الكُلِّ : بَحِرٌ .
      ـ بَحيرُ : مَنْ به السِّلُّ ، كالبَحِرِ .
      ـ بَحيرٌ : أربعَةٌ صحابِيُّونَ ، وأربعةٌ تابِعِيُّونَ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ جَعْفَرٍ ، وحفيدُهُ سَعيدُ بنُ محمدٍ ، والمُطَهَّرُ بنُ بَحيرِ بنِ محمدٍ ، وإسماعيلُ بنُ عَوْنٍ البَحيرِيُّونَ : محدِّثونَ ، نِسْبَةٌ إلى جَدٍّ لهم .
      ـ بَحيرَى وبَيْحَرٌ وبَيْحَرَةُ وبَحْرٌ : أسماءٌ .
      ـ بَحورُ : فَرَسٌ يَزيدُهُ الجَرْيُ جَوْدَةً .
      ـ باحُورُ : القَمَرُ .
      ـ لَقِيَهُ صَحْرَةَ بَحْرَةَ أو صَحْرَةً بَحْرَةً : بِلا حِجابٍ .
      ـ بناتُ بَحْرٍ ، أو الصوابُ بناتُ بَخْرٍ ، ووَهِمَ الجوهريُّ : سَحائِبُ رِقاقٌ يَجِئْنَ قُبُلَ الصَّيْفِ .
      ـ بُحْرانُ المَريضِ : مُوَلَّدٌ .
      ـ هذا يومٌ بُحْرانٍ ، ويومٌ باحُورِيٌّ ، على غيرِ قياسٍ .
      ـ البَحْرَيْنُ : بلد ، والنِّسْبَةُ : بَحْرِيٌّ وبَحْرانِيٌّ ، أو كُرِهَ بَحْرِيٌّ لِئَلاَّ يَشْتَبِهَ بالمَنْسوبِ إلى البَحْرِ .
      ـ محمدُ بنُ المُعْتَمِرِ ، والعبَّاسُ بنُ يَزيدَ البَحْرانِيانِ : محدِّثانِ .
      ـ باحِرَةُ : شجرَةٌ شاكَةٌ ،
      ـ باحِرَةُ من النُّوقِ : الصَّفِيَّةُ .
      ـ بُحُرُ بنُ ضُبُعٍ : صَحابِيٌّ .
      ـ عُمَرُ بنُ محمودِ بنِ بَحَرٍ ، الواذِيانِيُّ ، وابنُ عَمِّهِ محمدٌ ، وهِشامُ بنُ بُحْرانَ : محدِّثونَ .
      ـ أبْحَرَ : رَكِبَ البَحْرَ ، وأخَذَهُ السِّلُّ ، وصادَفَ إنْساناً بِلا قَصْدٍ ، واشْتَدَّتْ حُمْرَةُ أنْفِهِ ،
      ـ أبْحَرَتِ الأرضُ : كثُرَتْ مناقِعُها ،
      ـ أبْحَرَ الماءُ : مَلُحَ ،
      ـ أبْحَرَ الماءَ : وجَدَهُ بَحْراً ، أي : مِلْحاً لم يَسُغْ .
      ـ اسْتَبْحَرَ : انْبَسَطَ ،
      ـ اسْتَبْحَرَ الشاعِرُ : اتَّسَعَ له القولُ .
      ـ تَبَحَّرَ في المالِ : كَثُرَ مالُهُ ،
      ـ تَبَحَّرَ في العِلْمِ : تَعَمَّقَ ، وتَوَسَّعَ .
      ـ بَحْرانَةُ : قرية باليَمَنِ .
      ـ بَحْرانُ وبُحْرانُ : موضع بناحية الفُرْع .
      ـ يَبْحَرُ بنُ عامِرٍ : صَحابِيٌّ .
      ـ البَحْرِيَّةُ : موضع باليَمامَةِ .
      ـ بَحير اباد : قرية بمَرْوَ .
      ـ بَحَّارُ : المَلاَّحُ ، وهم بَحَّارَةٌ .
      ـ بنو بَحْرِيٍّ : بَطْنٌ .
      ـ ذُو بِحارٍ : جبلٌ ، أو أرضٌ سَهْلَةٌ تَحُفُّها جِبالٌ .
      ـ بِحارٌ ، ويُمْنَعُ : موضع .
      ـ بُحارٌ : آخَرُ ، أو لُغَةٌ في الكَسْرِ .
      ـ بَحْرَةُ : والِدُ صَفِيَّةَ التابِعِيَّةِ ، وجَدُّ يُمَيْنِ بنِ مُعاوِيَةَ الشاعِرِ ، وموضع بالبحْرينِ ، وقرية بالطائِفِ .
      ـ باحُورُ وباحُوراءُ : شِدَّةُ الحَرِّ في تَمُّوزَ .
      ـ بُحَيْرَةُ : خَمْسَةَ عَشَرَ مَوْضِعاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بخَزَ
    • ـ بخَزَ عَيْنَهُ : فَقَأها .
      ـ أبْخازُ : جيلٌ من الناسِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. أبَّخَهُ
    • ـ أبَّخَهُ تأبيخاً : وَبَّخَهُ ، وعَذَلَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بَحِحْتُ
    • ـ بَحِحْتُ ، أَبَحُّ بَحَحاً ، بَحَحْتُ أَبَحُّ بَحّاً وبَحَحاً وبَحَاحاً وبُحوحاً وبُحوحَةً وبَحاحَةً : إذا أخَذَتْهُ بُحَّةٌ وخُشونةٌ وغِلَظٌ في صَوْتِهِ ، وهو أبَحُّ ، وهي : بَحَّةٌ وبَحَّاءُ . وأبَحَّهُ الصِّياحُ .
      ـ تَبَحْبَحَ : تَمَكَّنَ في المَقامِ والحُلولِ ، كبَحْبَحَ ،
      ـ تَبَحْبَحَ الدَّارَ : تَوَسَّطَها .
      ـ بُحْبوحَةُ المكانِ : وسَطُهُ .
      ـ هم في ابْتِحاحٍ : سَعَةٍ وخِصْبٍ .
      ـ بَحْبَحِيُّ : الواسِعُ في النَّفَقَةِ والمَنْزِلِ .
      ـ بَحْبَحٌ القَصَّابُ : تابِعيٌّ .
      ـ بَحْبَحَةُ : الجماعةُ .
      ـ أَبَحُّ : الدِّينارُ ، والسَّمينُ ،
      ـ أَبَحُّ من العِيدان : الغَلِيظُ ، والقِدْحُ ، الجمع : بُحٌّ ، وشاعِرٌ هُذَلِيٌّ .
      ـ بَحْباحُ : الذي اسْتَوى طُولُه وعَرْضُهُ .
      ـ بَحْباحِ ، مبنيةً على الكسر : كلمة تُنْبِئُ عن نفَادِ الشيءِ وفَنائِه .
      ـ بَحْباحَةُ : المرأةُ السَّمِجَةُ .
      ـ بَحَّاءُ : رابِيَةٌ بالبادِيَةِ .
      ـ شَحيحٌ بَحيحٌ : إتْباعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. بَخْرُ
    • ـ بَخْرُ : فِعْلُ البُخارِ ، بَخَرَتِ القِدْرُ ،
      ـ بَخَرُ : النَّتْنُ في الفَمِ وغيرِهِ ، بَخِرَ فهو أبْخَرُ ، وأبْخَرَهُ الشيءُ ،
      ـ بَخَرٌ : كُلُّ رائِحَةٍ ساطِعَةٍ .
      ـ كُلُّ دُخانٍ من حارٍّ : بُخارٌ .
      ـ مَبْخورُ : المَخْمورُ .
      ـ باخِرُ : ساقِي الزَّرْعِ .
      ـ بَناتُ بَخْر : كبَحْرٍ .
      ـ بَخُورُ : ما يُتَبَخَّرُ به .
      ـ بَخُورُ مَرْيَمَ : نَباتٌ جَلاَّءٌ ، مُفَتِّحٌ ، مُدِرٌّ نَفَّاعٌ .
      ـ بَخْراءُ : أرضٌ ، وماءَةٌ مُنْتِنَةٌ قُرْبَ القُلَيْعَةِ بالحِجازِ ، ونَباتٌ ، كالبَخْرَةِ .
      ـ بُخاراءُ وبُخارى : بلد .
      ـ بُخارِيَّةُ : سِكَّةٌ بالبَصْرَةِ ، أسْكَنَها زِيادٌ ألْفَ عبدٍ من بُخاراءَ ،
      ـ عليُّ بنُ بُخارٍ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ عليٍّ البخارِيُّ ، المَنْسوبُ إلى بُخارِ العُودِ ، لأِنَّه كان يُبَخِّرُ به في الخاناتِ . محدِّثانَ .
      ـ أحمدُ بنُ بُخارٍ ، وعليٌّ البُخارِيُّ ): محدِّثانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الأرضُ
    • ـ الأرضُ ، مُؤَنَّثَةٌ : اسمُ جِنْسٍ ، أو جَمْعٌ بِلا واحِدٍ ، ولم يُسْمَعْ أرْضَةٌ ، ج : أرْضاتٌ وأُرُوضٌ وأرَضُونَ وآراضٌ ، والأراضِي غيرُ قِياسِيٍّ ، وأسْفَلُ قَوائِمِ الدَّابَّةِ ، وكُلُّ ما سَفَلَ ، والزُّكامُ ، والنُّفْضَةُ ، والرِّعْدَةُ .
      ـ لا أرضَ لكَ : كَلاَ أمَّ لَكَ .
      ـ أرضُ نُوحٍ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ هو ابنُ أرْضٍ : غَريبٌ .
      ـ ابنُ الأرضِ : نَبْتٌ كأنه شَعْرٌ ، ويُؤْكَلُ .
      ـ مَأرُوضُ : المَزْكومُ ، أُرِضَ ، ومن به خَبَلٌ من أهْلِ الأرضِ والجِنِّ ، والمُحَرِّكُ رأسَهُ وجَسَدَه بِلا عَمْدٍ ، والخَشَبُ أكَلَتْه الأرَضَةُ ، لدُوَيبَّةٍ معروفة .
      ـ أرِضَتِ القَرْحَةُ : مَجِلَتْ ، وفَسَدَتْ ، كاسْتَأرضَتْ .
      ـ أرُضَتِ الأرضُ فهي أرضٌ أرِيضَةٌ : زَكِيَّةٌ ، مُعْجِبَةٌ لِلْعَينِ ، خَليقَةٌ لِلخيرِ .
      ـ أُرْضَةُ وإِرْضَةُ وإِرَضَةُ : الكَلأَ الكثيرُ .
      ـ أرَضَتِ الأرضُ : كثُرَ فيها .
      ـ أرَضْتُها : وجَدْتُها كذلك .
      ـ هو آرَضُهُمْ به : أجْدَرُهُمْ .
      ـ عريضٌ أريضٌ : إتباع ، أو سَمينٌ .
      ـ أريضٌ أو يرِيضٌ : بلد ، أو وادٍ .
      ـ إِراضُ : العِراضُ الوِساعُ ، وبساطٌ ضَخْمٌ من صُوفٍ أو وَبَرٍ .
      ـ آرَضَهُ اللّهُ : أزْكَمَهُ .
      ـ تَأريضُ : أن تَرْعَى كَلأَ الأرضِ وتَرْتادَهُ ، ونِيَّةُ الصومِ وتَهْيِئَتُهُ ، وتَشْذيبُ الكلامِ وتَهْذيبُهُ ، والتَّثْقِيلُ ، والإِصْلاحُ ، والتَّلْبيثُ ، وأن تَجْعَلَ في السِّقاءِ لَبَناً أو ماءٌ أو سَمْناً أو رُبًّا لإِصْلاحِهِ .
      ـ تَأرُّضُ : التَّثَاقُلُ إلى الأرض ، والتَّعَرُّضُ ، والتَّصَدِّي ، وتَمَكُّنُ النَّبْتِ من أن يُجَزَّ .
      ـ فَسيلٌ مُسْتَأرِضٌ : له عِرْقٌ في الأرضِ ، فإِذا نَبَتَ على جِذْعِ أُمِّهِ ، فهو الراكِبُ ، ووَدِيَّةٌ مُسْتَأرِضَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. أبَحْهُ
    • أبَحْهُ الصياحُ وغيرُه : أحدث له بُحَّةً .
      يقال : ما زلْتُ أصَيح حتى أبَحَّني ذلك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. بُخار
    • بخار - ج ، أبخرة
      1 - مصدر بخر . 2 - كل دخان يتصاعد من السوائل الحارة . 3 - من القدر : دخانها المتصاعد . 4 - رائحة .

    المعجم: الرائد



  10. أبحرت الأرض
    • كثُر تجمّع الماء فيها ، تعدّدت مُستنقعاتها .

    المعجم: عربي عامة

  11. أبحرت السّفينة
    • أقلعتْ :- أبحرتِ السَّفينة من الميناء - أبحر القاربُ نحو الشاطئ .

    المعجم: عربي عامة

  12. أَبْخَرُ
    • أَبْخَرُ :-
      جمع بُخْر ، مؤ بَخْراء ، جمع مؤ بُخْر : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بخَرَ وبخِرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أبخر
    • أبخر
      1 - ما نتنت رائحته ، ج بخر ، م تبخراء : « فم أبخر ».

    المعجم: الرائد

  14. أُبْخَرَهُ
    • أُبْخَرَهُ : صَيّره أبْخرَ .
      و أُبْخَرَهُ الماءَ : جعله .
      يَبْخَرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. بخِرَ
    • بخِرَ يبخَر ، بخَرًا ، فهو أبْخَرُ :-
      بخِر فمُه فَسَدت ريحُه ، صارت رائحتُه كريهة :- بخِر فمُه بسبب مرضٍ أصابه ، - فمٌ أبخرُ : نتن الرَّائحة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أبحر إلى جهة كذا
    • رَكِبَ البحر متَّجهًا إليها .

    المعجم: عربي عامة

  17. أبحر الشّخص
    • ركِب البحرَ ، سافر على متن سفينةٍ ونحوها ، سافر عن طريق البحر :- أبحرنا مُتَّجهين إلى أوربا .

    المعجم: عربي عامة

  18. أبْحَرَ
    • أبْحَرَ الماءُ : صَار كماء البحر في ملوحته .
      و أبْحَرَ الأرضُ : كثرت مناقِع الماء فيها .
      و أبْحَرَ فلان : اشتدَّت حُمْرة أنفه .
      و أبْحَرَ فلانٌ : رَكِبَ البحرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَبْحَرَ
    • [ ب ح ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أبْحَرْتُ ، أُبْحِرُ ، أَبْحِرْ ، مصدر إِبْحَارٌ . 1 . :- أَبْحَرَ الماءُ :- : مَلُحَ .
      2 . :- أَبْحَرَ الماءَ :- : وَجَدَهُ مَلِحًا .
      3 . :- أَبْحَرَتِ الأَرْضُ :- : كَثُرَتْ مَنَافِعُهَا لِكَثْرَةِ مائِهَا .
      4 . :- أبْحَرَ الْمُسَافِرُ فِي اِتِّجَاهِ الشَّرْقِ :- : رَكِبَ البَحْرَ .
      5 . :- أبْحَرَتِ السَّفِينَةُ :- : أَقْلَعَتْ .

    المعجم: الغني

  20. بخَرَ
    • بخَرَ يَبخَر ويَبخُر ، بَخْرًا وبُخارًا ، فهو أبخرُ :-
      بخَر السَّائلُ غَلَى وتصاعد بُخارُه :- بخَر الماءُ بالتَّسخين .
      بخَر الإناءُ : ظهر بُخارُه :- بخرت القِدْر بعد أن غلى الماءُ فيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. سبعة أبحُر
    • مملوءةٍ ماءً
      سورة : لقمان ، آية رقم : 27

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. أَبحر
    • أبحر - إبحارا
      1 - أبحر الماء : ملح . 2 - أبحر الماء : وجده ملحا . 3 - أبحرت الأرض : كثر الماء فيها فكثرت منافعها . 4 - أبحر : ركب البحر .

    المعجم: الرائد

  23. أبحرَ
    • أبحرَ / أبحرَ إلى يُبحر ، إبْحارًا ، فهو مُبْحِر ، والمفعول مُبحَر إليه :-
      أبحر الشَّخصُ ركِب البحرَ ، سافر على متن سفينةٍ ونحوها ، سافر عن طريق البحر :- أبحرنا مُتَّجهين إلى أوربا .
      أبحرتِ السَّفينةُ : أقلعتْ :- أبحرتِ السَّفينة من الميناء ، - أبحر القاربُ نحو الشاطئ .
      أبحرتِ الأرضُ : كثُر تجمّع الماء فيها ، تعدّدت مُستنقعاتها .
      أبحر إلى جهة كذا : رَكِبَ البحر متَّجهًا إليها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. الأرض
    • ( فك ) أحد كواكب المجموعة الشّمسيَّة ، وترتيبه الثّالث قُربًا من الشَّمس ، يسبقه الزُّهرة ، ويليه المرّيخ ، وهو الكوكب الذي نسكنه :- { الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشًا } :-? محور الأرض

    المعجم: عربي عامة

  25. الأرض البيضاء
    • الملساء ، التي لا نبات فيها .

    المعجم: عربي عامة



معنى أبخته في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَخْتٌ** - ج:** بُخُوتٌ**. "سُوءُ البَخْتِ" : سُوءُ الحَظِّ، السَّعْدُ. "أنا قَلِيلُ البَخْتِ".
المعجم الوسيط
الحظُّ. ( مع ). ( ج ) بُخُوتٌ.البُخْت: الإِبل الخراسانية. ( مع ) واحدها: بُخْتيّ ( ج ) بَخاتيّ، وبَخاتَي، وبَخاتٍ.البَخَّات: مقتني البُخْت. و ـ المَّتجر فيها. و ـ العامل عليها.البَخِيت: المحظوظ.المَبْخُوت: البخيت.
مختار الصحاح
ب خ ت : البَخْتُ الجد و المَبْخُوتُ المجدود و البُخْتِيُّ من الإبل جمعه بَخَاتِيُّ غير مصروف ولك أن تخفف الياء في الجمع والأنثى بُخْيِتةٌ
الصحاح في اللغة
البَخْتُ: الجَدُّ، وهو مُعَرَّبٌ. والمبخوتُ المجدودُ. والبُخْتُ من الإبل، معرب أيضاً، وبعضهم يقول: هو عربيٌّ، وينشد: لَبَنَ البُخْتِ في قِصاعِ الخَلَنْج الواحد بَخْتيٌّ، والأنثى بُخْتِيَّةٌ، وجمعه بَخاتيُّ.
تاج العروس

البَخْتُ : الجَدُّ والحَظُّ مُعَرَّبٌ أو مُوَلَّد . وفي العِنَايَة في الجِنِّ : أنّهُ غيرُ عربِيٍّ فصيح . وفي المصباح : هو عَجَمِيٌّ . وفي شِفاءِ الغَليلِ : أنّ العرب تكلَّمَت به قديماً ومثلُه في لسان العرب قال الأزهريّ : لا أدري أعربيٌّ هو أم لا ؟ البُخْتُ بالضَّم : الإبِلُ الخُراسانِيَّةُ تُنْتَجُ من بينِ عَرَبِيَّةٍ وفالِجٍ دخيلٌ في العربيّة أعْجَمِيّ مُعَرَّبٌ وبعضُهم يقولُ : إنّ البُخْت عربيٌّ ويُنْشِد لابنِ قَيْسِ الرُّقَيّاتِ :

إنْ يَعِشْ مُصْعَبٌ فإنّا بِخَيْرٍ ... قد أتانا من عَيْشِنا ما نُرَجِّي

يَهَبُ الألْفَ والخُيُولَ ويَسْقِي ... لَبَنَ البُخْت في قِصاعِ الخَلَنْجِ

كالبُخْتِيَّةِ . جَمَلٌ بُخْتِيٌّ وناقَةٌ بُخْتِيَّةٌ . وفي الحديث : " فَأُتِيَ بسارِقٍ قد سرقَ بُخْتِيَّةً " وهي الأُنثى من الجِمال البُخْتِ وهي جِمالٌ طِوالُ الأعْناق كذا في النّهاية . و ج : بَخاتِيُّ غيرُ مصروفٍ لأنّه بزِنَةِ جمع الجمع وبخَاتَى كصَحارى وبَخَاتٍ بحذف الياءِ ولك أن تُخَفِّفَ الياء فتقول : البَخَاتِي والأثافِي والمَهارِي . وأمّا مساجِدِيٌّ ومَدائِنيٌّ فمصروفانِ لأنَّ الياءَ فيهما غير ثابتة في الواحد كما تَصْرِفُ المُهَالِبَةَ والمَسامِعَةَ إذا أدْخَلتَ عليها هاءَ النَّسب . والبَخّاتُ : مُقْتَنِيهَا ومُسْتَعملُها . والبَخِيتُ : ذو الجَدِّ قال بنُ دُرَيْد : ولا أحسَبها فصيحةً . والمَبْخُوت : المَجْدود . وبُخْتُ نَصَّرَ بالضَّمِّ أي : أوّله وثالِثُه وفتح النّون وتشديد الصّاد المُهْمَلَة : مَلِكٌ م أي : معروف وهو الذي سَبى بني إسرائيلَ وسيأْتي ذكرُه في ن ص ر إن شاءَ الله تعالى . وعَطاءُ بنُ بُخْتِ بالضّمّ تابِعِيٌّ . وعبدُ الوَهّابِ بنُ بُخْت وسَلَمَةُ بنُ بُخْتٍ : محدِّثانِ . بُخَيْتٌ كزُبَيْرٍ : اسمُ جَماعةٍ ومحمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ بُخَيْتٍ عن الحسن بن ناصِحٍ وعنه ابنُ عَدِيٍّ في الكامل . وبُخْتِيٌّ كَكُرْدِيٍّ واسمُهُ يَحْيى بن عُمَرَ الكُوفِيُّ الثَّقَقيُّ : عَبّادٌ زاهدٌ رَوَى عنه الحسينُ بنُ عليّ الجُعْفِيٌّ . أبو بكرٍ مُحَمّدُ بن عبد الله بن خَلَفِ بن بُخَيْت كزُبَيْرٍ الدَّقّاقُ البُخَيْتِيُّ نِسبة إلى جدّه المذكور لَهُ جُزْءٌ طَبَرْزَدِيٌّ . رَوى له المالِينِيُّ عن جابِرٍ عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم . " إذا كان يوم القيامة يَرجعُ القرآنُ من حَيثُ نزل له دَوِيٌّ كدَوِيِّ النَّحْلِ " الحديث . وبَخَتَهُ : إذا ضَرَبَه نقله الصّاغانيُّ . والبَخَاتِيُّ على لفظه الجمع : قرية بمصرَ من المنوفيّة

لسان العرب
البُخْت والبُخْتِيَّة دَخِيل في العربية أَعجمي مُعَرَّبٌ وهي الإِبل الخُراسانِيَّة تُنْتَجُ من بين عربيةٍ وفالِجٍ وبعضهم يقول إِن البُخْتَ عَرَبيّ ويُنْشِدُ لابنِ قَيس الرُّقَيَّات لبَنُ البُخْتِ في قِصاعِ الخَلَنْجِ قال ابن بري صواب إِنشاده لبنَ البُخْتِ بنصب النون والأَبياتُ يَمدَحُ بها مُصْعَبَ بن الزبير إِنْ يَعِشْ مُصْعَبٌ فإِنَّا بخَيرٍ قَدْ أَتَانا مِن عَيْشِنا ما نُرَجِّي يَهَبُ الأَلْفَ والخُيُولَ ويَسْقِي لَبنَ البُخْتِ في قِصاع الخَلَنْجِ الواحد بُخْتيٌّ وناقة بُخْتِيَّة وفي الحديث فأُتيَ بسارقٍ قد سَرَقَ بُخْتِيَّةً البُخْتيَّةُ الأُنثى من الجمال البُخْتِ وهي جمالٌ طوالُ الأَعْناق ويُجْمَع على بُختٍ وبَخَاتٍ وقيل الجمع بَخاتيُّ غير مصروف ولك أَن تخفف الياءَ فتقول البَخَاتي والأَثافي والمَهارِي وأَما مَساجِدِيٌّ ومَدائِنيٌّ فمصروفان لأَِن الياءَ فيهما غير ثابتة في الواحد كما تَصْرِفُ المَهالبةَ والمَسامِعَة إِذا أَدخلت عليها هاءَ النسب ويقال للذي يقتنيها ويستعملها البَخَّاتُ وقيل في جمعها بَخَاتي وبَخَاتٍ والبَخْتُ الجَدُّ معروف فارسيٌّ وقد تكلمت به العرب قال الأَزهري لا أَدري أَعربيّ هو أَم لا ؟ ورجل بخيتٌ ذو جَدٍّ قال ابن دريد ولا أَحسبها فصيحة والمَبْخُوتُ المَجْدُودُ
الرائد
* بخت يبخت: بختا. ه: ضربه.
الرائد
* بخت. جبن.
الرائد
* بخت. 1-مص. بخت. 2-حظ، ج بخوت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: