وصف و معنى و تعريف كلمة أبختهما:


أبختهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و خاء (خ) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أبختهما في معاجم اللغة العربية:



أبختهما

جذر [بخت]

  1. سَلَخ : (اسم)
    • السَّلَخُ : ما على المِغْزَلِ من الغَزْلِ
  2. سَلَخَ : (فعل)
    • سلَخَ يَسلَخ ويَسلُخ ، سَلْخًا و سُلُوخٌ ، فهو سالِخ ، والمفعول مَسْلوخ - للمتعدِّي
    • سَلَخَ الوَقْتُ : مَضَى
    • سَلَخَتِ الحَيَّةُ : اِنْكَشَفَتْ عَنْ جِلْدِهَا
    • سلَخ الجلدَ: كشطه ونزعه عن اللّحم
    • سَلَخَ النَّبَاتُ : اِخْضَرَّ بَعْد اليُبْسِ
    • سلَخ فلانًا: آذاه بالكلام
    • سلَخ ثِيابَه: نزَعها وخلَعها
    • سلَخ اللهُ اللَّيلَ من النَّهار: استلَّه؛ كشفه وفصله
    • سَلَخَتِ الرِّيحُ الأَشْجَارَ : جَرَفَتْهَا
  3. سَلُخَ : (فعل)
    • سَلُخَ، يَسْلُخُ، مصدر سَلاَخَةٌ فهو سَلِيخٌ
    • سَلُخَ الطَّعَامُ : لَمْ يَكُنْ لَهُ طَعْمٌ
  4. سَلْخ : (اسم)
    • سَلْخ : مصدر سَلَخَ


  5. سَلَّخَ : (فعل)
    • سلَّخَ يُسلّخ ، تسليخًا ، فهو مُسَلِّخ ، والمفعول مُسَلَّخ
    • سَلَّخَ الحَرُّ الجِلْدَ : أَحْرَقَهُ، كَشَطَهُ
    • سَلَّخَهُ : سَلَخَهُ
  6. سَلخ : (اسم)
    • مصدر سَلَخَ
    • سَلْخُ الذَّبَائِحِ: كَشْطُهَا، اِنْتِزَاعُ جِلْدِهَا
    • سَلْخُ الحَيَوانِ : جِلْدُهُ الْمَسْلُوخُ
    • سَلْخُ الحَيَّةِ : قِشْرُهَا
    • سَلْخُ الشَّهْرِ : آخِرُهُ
    • السَّلْخُ : الجلد المسلوخ
    • خشب السَّلْخ: الخشب الغضّ الحيّ الذي بين لحاء الشَّجرة وخشبها الباطنيّ الصُّلب
  7. سُلُخ : (اسم)
    • سُلُخ : جمع سالِخ
  8. سُلْخ : (اسم)
    • سُلْخ : جمع أَسْلَخُ
  9. سِلخ : (اسم)
    • الجمع : سُلوخ ، و أَسلاخٌ
    • السِّلْخُ : الجلدُ المسلوخُ
  10. وَبَّخَ : (فعل)


    • وبَّخَ يوبِّخ ، توبيخًا ، فهو مُوَبِّخ ، والمفعول مُوَبَّخ
    • وبَّخ الشّخصَ : لامَه على خطأ أو تصرُّف بُغْية رَدْعه وإصلاحه
    • وبَّخ الشّخصَ :أنّبه وعيَّره، عنَّفه، بكَّته
  11. وَسَخ : (اسم)
    • الجمع : أَوساخٌ
    • الوَسَخُ : ما يعلو الأشياء أو يعلق بها من أثر موادّ غريبة عنها تفسد نظافتها وتشوِّه صفاء مظهرها، قذارة، دَرَن يعلو الأشياء نتيجة قلة تعهّدها بالماء
    • مصدر وسِخَ
  12. وَسِخ : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسِخَ
    • ثَوْبٌ وَسِخٌ : قَذِرٌ، غَيْرُ نَظِيفٍ
  13. وَسِخ : (اسم)
    • وَسِخ : فاعل من وَسِخَ
  14. وَسِخَ : (فعل)
    • وسِخَ يوسَخ ، وَسَخًا ، فهو وَسِخ
    • وسِخَ الشَّيءُ :تلوّث، أصابه الوَسَخُ
  15. وَسَّخَ : (فعل)
    • وسَّخَ يوسِّخ ، تَوسيخًا ، فهو مُوسِّخ ، والمفعول مُوسَّخ
    • وسَّخَ الشَّيءَ: جعله وَسِخًا، أفسد نَظافتَه، لطَّخه ولوّثه وغطّاه بالأقذار
,


  1. سَلَخَ
    • ـ سَلَخَ : كَشَطَ ، ونزعَ .
      ـ مَسْلُوخُ : شاةٌ سُلِخَ جِلْدُها ،
      ـ سَلَخَ الشَّهْرُ : مضى ، كانْسَلَخَ ،
      ـ سَلَخَ فلانٌ شَهْرَه : أمْضَاهُ وصارَ في آخِرِه ،
      ـ سَلَخَ النباتُ : اخْضَرَّ بعدَ الهَيْجِ ،
      ـ سَلَخَ الله النهارَ من الليلِ : اسْتَلَّهُ فانْسَلَخَ ،
      ـ سَلَخَ الحَيَّةُ ، انْسَرى عن سَلْخَتِها .
      ـ سَلْخُ : آخِرُ الشَّهْرِ ، كمُنْسَلَخِه ، واسمُ ما سُلِخَ عن الشاةِ .
      ـ سالخُ : جَرَبٌ يُسْلَخُ منها الجَمَلُ ، واسمُ الأَسْوَدِ من الحَيَّاتِ ، والأُنْثَى : أسْوَدَةٌ ، ولا تُوصَفْ بسالِخَةٍ ، وأسْوَدُ وأسْوَدَانِ سالِخٌ ، وأساوِدُ سالِخَةٌ وسوالِخُ وسُلَّخٌ وسُلَّخَةٌ .
      ـ أَسْلَخُ : الأَصْلَعُ ، والشديدُ الحُمْرَةِ .
      ـ سليخَةُ : عِطْرٌ كأنَّهُ قِشْرٌ مُنْسَلِخٌ ، والوَلَدُ ، ودُهْنُ ثَمرِ البانِ قبْلَ أن يُرَبَّبَ ،
      ـ سليخَةُ من الرِّمْثِ : ما ليسَ مَرْعًى .
      ـ مِسْلاَخُ : جِلْدُ الحَيَّةِ ، ونَخْلَةٌ يَنْتَثِرُ بُسْرها أخْضَرَ ، والإِهابُ .
      ـ سَلِيخٌ مَليخٌ : شديدُ الجِماعِ ولا يُلْقِحُ ، ومن لا طَعْمَ له . وفيه سَلاَخَةٌ وملاخَةٌ .
      ـ سَلَخُ : ما على المِغْزَلِ من الغَزْلِ .
      ـ اسْلَخَّ اسْلِخاخاً : اضْطَجَعَ .
      ـ إِسليخُ : نباتٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انسلخَ
    • انسلخَ / انسلخَ عن / انسلخَ من ينسلخ ، انسلاخًا ، فهو مُنسلِخ ، والمفعول منسلَخٌ عنه :-
      انسلخ الشَّيءُ مُطاوع سلَخَ : سُلِخ ، نُزِع جِلْده ، انقطعَ وانفصلَ :- { وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي ءَاتَيْنَاهُ ءَايَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا }: نزع نفسَه منها بأن كفر بها وخرج عنها .
      انسلخ عن أسرته : فارقَها .
      انسلخ الشَّهرُ من سنتِه : انقضى ، مضى :- { فَإذَا انْسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُّمُوهُمْ } .
      انسلخ من ثيابه : تجرَّد وانْكَشَف :- انسلختِ الحيّةُ من جلدها : خرجت منه وطرحته :-
      انسلخ من جلده : تنكَّر لأصله .
      انسلخ النَّهارُ من اللَّيل : انسلَّ ، ظهَر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. سلَّخَ
    • سلَّخَ يُسلّخ ، تسليخًا ، فهو مُسَلِّخ ، والمفعول مُسَلَّخ :-
      سلَّخ الحرُّ جلدَه كشَطه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. انسلاخ
    • تبديل الطبقة الخارجية من جسم بعض الحشرات أو بعض الزواحف بطبقة جديدة .


    المعجم: عربي عامة

  5. اِنْسِلاخٌ
    • [ س ل خ ]. ( مصدر اِنْسَلَخَ ).
      1 . :- اِنْسِلاخُ جِلْدِ الأفْعَى :- : تَغَيُّرُ جِلْدِها ، اِنْكِشاطُها .
      2 . :- اِنْسِلاخُ الأيَّامِ :- : اِنْصِرافُها ، مُرورُها .

    المعجم: الغني

  6. انسلاخ
    • انسلاخ :-
      1 - مصدر انسلخَ / انسلخَ عن / انسلخَ من .
      2 - ( الأحياء ) عمليّة تحدث في الحشرات وغيرها من الحيوانات أثناء النّموّ ، وفيها يتخلّص الحيوان من جلده الخارجيّ أو شعره أو ريشه لتحلّ محلّه طبقة مرنة تسمح بالنّموّ والتَّشكيل وتتصلّب فيما بعد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إِنسَلَخ
    • إنسلخ - انسلاخا
      1 - إنسلخ من ثيابه : خلعها . 2 - إنسلخ الشهر من السنة : مضى . 3 - إنسلخت الحية من قشرها : خرجت . 4 - إنسلخ الجلد : انكشط ، زال ، إنكشف .

    المعجم: الرائد

  8. تسلّخ الجلد
    • مُطاوع سلَّخَ

    المعجم: عربي عامة

  9. تَسَلَّخَ
    • تَسَلَّخَ : انْسَلَخَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَسَلَّخَ
    • [ س ل خ ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَسَلَّخَ ، يَتَسَلَّخُ ، مصدر تَسَلُّخٌ . :- تَسَلَّخَ الْجِلْدُ :- : اِنْسَلَخَ ، اِنْكَشَفَ .

    المعجم: الغني



  11. تَسَلُّخٌ
    • [ س ل خ ]. ( مصدر تَسَلَّخَ ). :- تَسَلُّخُ الجِلْدِ :- : اِنْسِلاَخُهُ ، اِنْكِشَافُهُ .

    المعجم: الغني

  12. تسلّخ
    • تسلخ - تسلخا
      1 - تسلخ الجلد : انسلخ ، انكشف

    المعجم: الرائد

  13. تسلَّخَ
    • تسلَّخَ يتسلَّخ ، تسلُّخًا ، فهو مُتسلِّخ :-
      تسلَّخَ الجلدُ مُطاوع سلَّخَ : انسلخ ، تقشّر وانكشف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. انسلخ الشّهر من سنته
    • انقضى ، مضى :- { فَإذَا انْسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُّمُوهُمْ }.

    المعجم: عربي عامة

  15. انسلخ الشّيء
    • مُطاوع سلَخَ

    المعجم: عربي عامة

  16. انسلخ النّهار من اللّيل
    • انسلَّ ، ظهَر .

    المعجم: عربي عامة

  17. انسلخ عن أسرته
    • فارقَها .

    المعجم: عربي عامة

  18. انسلخ من ثيابه
    • تجرَّد وانْكَشَف :- انسلختِ الحيّةُ من جلدها

    المعجم: عربي عامة

  19. انْسَلَخَ
    • انْسَلَخَ : انْكَشَفَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. اِنْسَلَخَ
    • [ س ل خ ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْسَلَخَ ، يَنْسَلِخُ ، مصدر اِنْسِلاخٌ .
      1 . :- اِنْسَلَخَ جِلْدُ الأفْعى :- : اِنْكَشَطَ .
      2 . :- اِنْسَلَخَتِ الأيَّامُ مِنَ الشَّهْرِ :-: اِنْصَرَفَتْ ، اِنْقَضَتْ ، اِنْصَرَمَتْ .
      3 .
      الأعراف آية 175 أَتَيْناهُ آياتِنا فانْسَلَخَ مِنْها ( قرآن ) : نَزَعَ نَفْسَهُ مِنْها ، أَيْ جَحَدَ بِها .

    المعجم: الغني

  21. انسلخ الأشهر
    • انقضت أشهر العهد الأربعة
      سورة : التوبة ، آية رقم : 5

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. سلخ
    • " السَّلْخُ : كُشْطُ الإِهابِ عنِ ذيهِ .
      سَلَخَ الإِهابَ يَسْلُخه ويَسْلَخه سَلْخاً : كَشَطه .
      والسَّلْخُ : ما سُلِخَ عنه .
      وفي حديث سليمان ، عليه السلام ، والهُدْهُدِ : فَسَلَخوا موضعَ الماءِ كما يُسْلَخُ الإِهابُ فخرج الماء أَي حفروا حتى وجدوا الماء .
      وشاة سَلِيخٌ : كَشِطَ عنها جلدُها فلا يزال ذلك اسمَها حتى يُوءكل منها ، فإِذا أُكل منها سمي ما بقيَ منها شِلْواً قلَّ أَو كثر .
      والمَسْلوخ : الشاة سُلِخَ عنها الجلد .
      والمَسْلوخة : اسم يَلْتَزِمُ الشاة المسلوخة بلا بُطونٍ ولا جُزارة .
      والمِسْلاخُ : الجِلْد .
      والسَّلِيخة : قضيب القوس إِذا جُرِّدَتْ من نَحْتِها لأَنها اسْتُخْرِجَتْ من سَلْخِها ؛ عن أَبي حنيفة .
      وكل شيء يُفْلَقُ عن قِشْر ، فقد انْسَلَخَ .
      ومِسْلاخ الحية وسَلْخَتها : جِلْدَتها التي تَنْسَلِخُ عنها ؛ وقد سَلَخَتِ الحيةُ تسلَخُ سَلْخاً ، وكذلك كل دابة تَنْسَرِي من جِلْدَتها كاليُسْرُوعِ ونحوه .
      وفي حديث عائشة : ما رأَيت امرأَة أَحبُّ إِليَّ أَن أَكونَ في مِسْلاخها من سَوْدةَ تمنت أَن تكون مثل هَدْيها وطريقتها .
      والسِّلْخُ ، بالكسر : الجِلْد .
      والسالخُ : الأَسْوَدُ من الحيات شديدُ السواد وأَقْتَلُ ما يكون من الحيات إِذا سَلَخَت جِلْدَها ؛ قال الكميت يصف قَرْنَ ثور طعن به كلباً : فَكَرَّ بأَسْحَمَ مثلِ السِّنانِ ، شَوَى ما أَصابَ به مَقْتَلُ كأَنْ مُخَّ رِيقَتِه في الغُطَاطْ ، به سالخُ الجِلْدِ مُسْتَبْدَلُ ابن بُزُرْج : ذلك أَسودُ سالِخاً جعله معرفة ابتداء من غير مسأَلة .
      وأَسْوَدُ سالخٌ : غيرَ مضاف لأَنه يَسْلَخ جلده كلَّ عام ، ولا يقال للأُنثى سالخة ، ويقال لها أَسْوَدَةُ ولا توصف بسالخة ، وأَسْوَدانِ سالخٌ لا تثنى الصفة في قول الأصمعي وأَبي زيد ، وقد حكى ابن دريد تثنيتها ، والأَول أَعرف ، وأَساوِدُ سالخةٌ وسَوالخُ وسُلَّخٌ وسُلَّخةٌ ، الأَخيرة نادرة .
      وسَلَخَ الحَرُّ جلدَ الإِنسان وسَلَّخه فانْسَلَخ وتَسَلَّخ .
      وسَلَخَت المرأَة عنها دِرْعَها : نزعته ؛ قال الفرزدق : إِذا سَلَخَتْ عنها أُمامةُ دِرْعَها ، وأَعْجَبها رابي المَجَسَّةِ مُشْرِفُ والسالخُ : جَرَبٌ يكون بالجمل يُسْلَخُ منه وقد سُلِخَ ، وكذلك الظليم إِذا أَصاب ريشَه داءٌ .
      واسْلَخَّ الرجل إِذا اضطجع .
      وقد اسْلَخَخْتُ أَي اضطجعت ؛

      وأَنشد : إِذا غَدا القومُ أَبى فاسْلَخَّا وانْسَلَخَ النهار من الليل : خرج منه خروجاً لا يبقى معه شيء من ضوئه لأَن النهار مُكَوَّر على الليل ، فإِذا زال ضوؤه بقي الليل غاسقاً قد غَشِيَ الناسَ ؛ وقد سَلَخ اللهُ النهارَ من الليل يَسْلخُه .
      وفي التنزيل : وآية لهم الليل نَسْلَخُ منه النهار فإِذا هم مظلمون .
      وسَلَخْنا الشهرَ نَسْلَخُه ونَسْلُخُه سَلْخاً وسلوخاً : خرجنا منه وصِرْنا في آخر يومه ؛ وسَلَخَ هو وانسَلخ .
      وجاءَ سَلْخَ الشهر أَي مُنْسَلَخَه .
      التهذيب : يقال سَلَخْنا الشهر أَي خرجنا منه فسَلَخْنا كل ليلة عن أَنفسنا كلَّه .
      قال : وأَهْلَلْنا هِلالَ شهر كذا أَي دخلنا فيه ولبسناه فنحن نزداد كل ليلة إِلى مضيِّ نصفه لِباساً منه ثم نَسْلَخُه عن أَنفسنا جزءاً من ثلاثين جزءاً حتى تكاملت ليليه فسلَخناه عن أنفسنا كلَّه ؛ ومنه قوله : إِذا ما سَلَخْتُ الشهرَ أَهْلَلْتُ مثلَه ، كَفَى قاتِلاً سَلْخِي الشُّهورَ وإِهْلالي وقال لبيد : حتى إِذا سَلَخا جُمادَى ستَّةً ، جَزْءاً فطالَ صيامُه وصيامُه ؟

      ‏ قال : وجمادى ستة هو جمادى الآخرة وهي تمام ستة أَشهر من أَول السنة .
      وسَلَخْتُ الشهر إِذا أَمضيته وصرت في آخره ؛ وانسلَخَ الشهرُ من سَنته والرجلُ من ثيابه والحيةُ من قشرها والنهارُ من الليل .
      والنبات إِذا سَلَخ ثم عاد فاخْضَرَّ كلُّه ، فهو سالخٌ من الحَمْض وغيره ؛ ابن سيده : سَلَخَ النباتُ عاد بعد الهَيْج واخْضَرَّ .
      وسَلِيخ العَرْفَج : ما ضَخُمَ من يَبِيسه .
      وسَلِيخةُ الرِّمْثِ والعَرْفَج : ما ليس فيه مَرْعىً إِنما هو خشب يابس .
      والعرب تقول للرِِّمْث والعَرْفَج إِذا لم يبق فيهما مَرْعىً للماشية : ما بقي منهما إِلا سَلِيخة .
      وسَلِيخةُ البانِ : دُهْنُ ثَمره قبل أَن يُربَّبَ بأفاويه الطِّيب ، فإِذا رُبِّبَ ثمره بالمسك والطيب ثم اعْتُصِر ، فهو مَنْشُوشٌ ؛ وقد نُشَّ نَشّاً أَي اختلط الدهنُ بروائح الطيب .
      والسَّلِيخة : شيء من العِطْر تراه كأَنه قِشْرٌ مُنْسَلخ ذو شُعَبٍ .
      والأَسْلخُ : الأَصْلَعُ ، وهو بالجيم أَكثر .
      والمِسْلاخُ : النخلة التي يَنْتَثِر بُسْرُها وهو أَخضر .
      وفي حديث ما يَشْتَرِطُه المشتري على البائع : إِنه ليس له مِسْلاخ ولا مِحْضار ؛ المِسْلاخ : الذي ينتثر بُسْرُه .
      وسَلِيخٌ مَلِيخٌ : لا طعم له ؛ وفيه سَلاخَة ومَلاخة إِذا كان كذلك ؛ عن ثعلب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أبختهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَخْتٌ** \- ج:** بُخُوتٌ**. "سُوءُ البَخْتِ" : سُوءُ الحَظِّ، السَّعْدُ. "أنا قَلِيلُ البَخْتِ".
المعجم الوسيط
الحظُّ. ( مع ). ( ج ) بُخُوتٌ.البُخْت: الإِبل الخراسانية. ( مع ) واحدها: بُخْتيّ ( ج ) بَخاتيّ، وبَخاتَي، وبَخاتٍ.البَخَّات: مقتني البُخْت. و ـ المَّتجر فيها. و ـ العامل عليها.البَخِيت: المحظوظ.المَبْخُوت: البخيت.
مختار الصحاح
ب خ ت : البَخْتُ الجد و المَبْخُوتُ المجدود و البُخْتِيُّ من الإبل جمعه بَخَاتِيُّ غير مصروف ولك أن تخفف الياء في الجمع والأنثى بُخْيِتةٌ
الصحاح في اللغة
البَخْتُ: الجَدُّ، وهو مُعَرَّبٌ. والمبخوتُ المجدودُ. والبُخْتُ من الإبل، معرب أيضاً، وبعضهم يقول: هو عربيٌّ، وينشد: لَبَنَ البُخْتِ في قِصاعِ الخَلَنْج الواحد بَخْتيٌّ، والأنثى بُخْتِيَّةٌ، وجمعه بَخاتيُّ.
تاج العروس

البَخْتُ : الجَدُّ والحَظُّ مُعَرَّبٌ أو مُوَلَّد . وفي العِنَايَة في الجِنِّ : أنّهُ غيرُ عربِيٍّ فصيح . وفي المصباح : هو عَجَمِيٌّ . وفي شِفاءِ الغَليلِ : أنّ العرب تكلَّمَت به قديماً ومثلُه في لسان العرب قال الأزهريّ : لا أدري أعربيٌّ هو أم لا ؟ البُخْتُ بالضَّم : الإبِلُ الخُراسانِيَّةُ تُنْتَجُ من بينِ عَرَبِيَّةٍ وفالِجٍ دخيلٌ في العربيّة أعْجَمِيّ مُعَرَّبٌ وبعضُهم يقولُ : إنّ البُخْت عربيٌّ ويُنْشِد لابنِ قَيْسِ الرُّقَيّاتِ :

إنْ يَعِشْ مُصْعَبٌ فإنّا بِخَيْرٍ ... قد أتانا من عَيْشِنا ما نُرَجِّي

يَهَبُ الألْفَ والخُيُولَ ويَسْقِي ... لَبَنَ البُخْت في قِصاعِ الخَلَنْجِ

كالبُخْتِيَّةِ . جَمَلٌ بُخْتِيٌّ وناقَةٌ بُخْتِيَّةٌ . وفي الحديث : " فَأُتِيَ بسارِقٍ قد سرقَ بُخْتِيَّةً " وهي الأُنثى من الجِمال البُخْتِ وهي جِمالٌ طِوالُ الأعْناق كذا في النّهاية . و ج : بَخاتِيُّ غيرُ مصروفٍ لأنّه بزِنَةِ جمع الجمع وبخَاتَى كصَحارى وبَخَاتٍ بحذف الياءِ ولك أن تُخَفِّفَ الياء فتقول : البَخَاتِي والأثافِي والمَهارِي . وأمّا مساجِدِيٌّ ومَدائِنيٌّ فمصروفانِ لأنَّ الياءَ فيهما غير ثابتة في الواحد كما تَصْرِفُ المُهَالِبَةَ والمَسامِعَةَ إذا أدْخَلتَ عليها هاءَ النَّسب . والبَخّاتُ : مُقْتَنِيهَا ومُسْتَعملُها . والبَخِيتُ : ذو الجَدِّ قال بنُ دُرَيْد : ولا أحسَبها فصيحةً . والمَبْخُوت : المَجْدود . وبُخْتُ نَصَّرَ بالضَّمِّ أي : أوّله وثالِثُه وفتح النّون وتشديد الصّاد المُهْمَلَة : مَلِكٌ م أي : معروف وهو الذي سَبى بني إسرائيلَ وسيأْتي ذكرُه في ن ص ر إن شاءَ الله تعالى . وعَطاءُ بنُ بُخْتِ بالضّمّ تابِعِيٌّ . وعبدُ الوَهّابِ بنُ بُخْت وسَلَمَةُ بنُ بُخْتٍ : محدِّثانِ . بُخَيْتٌ كزُبَيْرٍ : اسمُ جَماعةٍ ومحمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ بُخَيْتٍ عن الحسن بن ناصِحٍ وعنه ابنُ عَدِيٍّ في الكامل . وبُخْتِيٌّ كَكُرْدِيٍّ واسمُهُ يَحْيى بن عُمَرَ الكُوفِيُّ الثَّقَقيُّ : عَبّادٌ زاهدٌ رَوَى عنه الحسينُ بنُ عليّ الجُعْفِيٌّ . أبو بكرٍ مُحَمّدُ بن عبد الله بن خَلَفِ بن بُخَيْت كزُبَيْرٍ الدَّقّاقُ البُخَيْتِيُّ نِسبة إلى جدّه المذكور لَهُ جُزْءٌ طَبَرْزَدِيٌّ . رَوى له المالِينِيُّ عن جابِرٍ عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم . " إذا كان يوم القيامة يَرجعُ القرآنُ من حَيثُ نزل له دَوِيٌّ كدَوِيِّ النَّحْلِ " الحديث . وبَخَتَهُ : إذا ضَرَبَه نقله الصّاغانيُّ . والبَخَاتِيُّ على لفظه الجمع : قرية بمصرَ من المنوفيّة

لسان العرب
البُخْت والبُخْتِيَّة دَخِيل في العربية أَعجمي مُعَرَّبٌ وهي الإِبل الخُراسانِيَّة تُنْتَجُ من بين عربيةٍ وفالِجٍ وبعضهم يقول إِن البُخْتَ عَرَبيّ ويُنْشِدُ لابنِ قَيس الرُّقَيَّات لبَنُ البُخْتِ في قِصاعِ الخَلَنْجِ قال ابن بري صواب إِنشاده لبنَ البُخْتِ بنصب النون والأَبياتُ يَمدَحُ بها مُصْعَبَ بن الزبير إِنْ يَعِشْ مُصْعَبٌ فإِنَّا بخَيرٍ قَدْ أَتَانا مِن عَيْشِنا ما نُرَجِّي يَهَبُ الأَلْفَ والخُيُولَ ويَسْقِي لَبنَ البُخْتِ في قِصاع الخَلَنْجِ الواحد بُخْتيٌّ وناقة بُخْتِيَّة وفي الحديث فأُتيَ بسارقٍ قد سَرَقَ بُخْتِيَّةً البُخْتيَّةُ الأُنثى من الجمال البُخْتِ وهي جمالٌ طوالُ الأَعْناق ويُجْمَع على بُختٍ وبَخَاتٍ وقيل الجمع بَخاتيُّ غير مصروف ولك أَن تخفف الياءَ فتقول البَخَاتي والأَثافي والمَهارِي وأَما مَساجِدِيٌّ ومَدائِنيٌّ فمصروفان لأَِن الياءَ فيهما غير ثابتة في الواحد كما تَصْرِفُ المَهالبةَ والمَسامِعَة إِذا أَدخلت عليها هاءَ النسب ويقال للذي يقتنيها ويستعملها البَخَّاتُ وقيل في جمعها بَخَاتي وبَخَاتٍ والبَخْتُ الجَدُّ معروف فارسيٌّ وقد تكلمت به العرب قال الأَزهري لا أَدري أَعربيّ هو أَم لا ؟ ورجل بخيتٌ ذو جَدٍّ قال ابن دريد ولا أَحسبها فصيحة والمَبْخُوتُ المَجْدُودُ
الرائد
* بخت يبخت: بختا. ه: ضربه.
الرائد
* بخت. جبن.
الرائد
* بخت. 1-مص. بخت. 2-حظ، ج بخوت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: