أبخستاك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و خاء (خ) و سين (س) و تاء (ت) و ألف (ا) و كاف (ك) .
لم يُنْصِفْهُ حَسَبَ ما يَسْتَحِقُّ، ظَلَمَهُ ، الأعراف آية 85 وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أشْياءهُمْ [قرآن].
بخس الشّخص حقّه:
ظَلَمَه، لم يُوَفِّه إيّاه '' {وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ} ''.
تباخس القومُ:
بَخَس بعضَهم بعضًا.
أبخس فلانا:
ازدراه، عابه.
,
بخس(المعجم لسان العرب)
"البَخْسُ: النَّقْصُ. بَخَسَه حَقَّه يَبْخَسُهبَخْساً إِذا نقصه؛ وامرأَة باخِسٌوباخِسَةٌ. وفي المثل في الرجل تَحْسَبُه مغفلاً وهو ذو نَكْراءَ: تَحسَبُها حمقاءَ وهي باخِسٌ أَو باخِسَةٌ؛ أَبو العباس: باخِسٌ بمعنى ظالم، ولا تَبْخَسُوا الناس. لا تظلموهم. والبَخْسُ من الظلم أَنْ تَبْخَسَ أَخاك حَقَّه فتنقصه كا يَبْخَسُ الكيالُ مكياله فينقصه. وقوله عز وجل: فلا يَخافُ بَخْساً ولا رَهَقاً؛ أَي لا ينقص من ثواب عمله،ولا رهقاً أَي ظلماً. وثَمَنٌ بَخْسٌ: دونَ ما يُحَبُّ. وقوله عز وجل: وشَرَوْه بثمن بَخْسٍ؛ أَي ناقص دون ثمنه. والبَخْسُ: الخَسِيسُ الذي بَخَس به البائعُ. قال الزجاج: بَخْس أَي ظُلْم لأَن الإِنسان الموجود لا يحل بيعه. قال: وقيل بَخْسٌ ناقص، وأَكثر التفسير على أَن بَخْساً ظلم، وجاءَ في التفسير أَنه بيع بعشرين درهماً، وقيل باثنين وعشرين، أَخذ كل واحد من إِخوته درهمين، وقيل بأَربعين درهماً، ويقال للبيع إِذا كان قَصْداً: لا بَخْسَ فيه ولا شطط. وفي التهذيب: لا بَخْس ولا شُطُوط. وبَخَسَ الميزانً: نَقَصَه. وتَباخَسَ القومُ، تغابنوا. وروي عن الأَوزاعي في حديث: أَنه يأْتي على الناس زمانٌ يُستحلُّ فيه الربا بالبيع، والخمرُ بالنبيذ، والبَخْسُ بالزكاة؛ أَراد بالبَخْس ما يأْخذه الولاة باسم العُشْر، يتأَوّلون فيه أَنه الزكاة والصدقات. والبَخْسُ: فَقْءُ العين بالإِصبع وغيرها،وبَخَسَ عينه يَبْخَسُهابخساً: فقأَها، لغة في بَخَصَها، والصاد أَعلى. قال ابن السكيت: يقال بَخَصْتُ عينَه، بالصاد، ولا تقل بَخَسْتُها إِنما البَخْسُ نقصانُ الحق. والبَخْسُ: أَرض تُنْبِتُ بغير سَقْي، والجمع بُخُوسٌ. والبَخْسُ من الزرع: ما لم يُسْقَ بماءٍ عِدٍّ إِنما سقاه ماء السماء؛ قال أَبو مالك:، قال رجل من كندة يقال له العُذافَة وقد رأَيته:، قالتْ لُبَيْنَى: اشْتَرْ لنا سَويقَا،وهاتِ بُرَّ البَخْسِ أَو دَقِيقا،واعْجَلْ بِشَحْمٍ نَتَّخِذْ حُرْذِيقا واشْتَرْ فَعَجِّلْ خادِماً لَبِيقا،واصْبُغْ ثيابي صِبَغاً تَحْقِيقا،من جَيِّدِ العُصْفُرِ لا تَشْرِيقا بِزَعْفَرَانٍ، صِبَغاً رَقيق؟
قال: البَخْسُ الذي يزرع بماء السماء، تشريقاً أَي صُفِّرَ شيئاً يسيراً. والأَباخِسُ: الأَصابعُ. قال الكُمَيْتُ: جَمَعْتَ نِزَاراً، وهي شَتَّى شُعُوبُها،كما جَمَعَتْ كَفُّ إليها الأَباخِسا وإِنه لشديد الأَباخِسِ، وهي لحم العَصَب، وقيل: الأَباخِسُ ما بين الأَصابع وأُصولها. والبَخِيسُ من ذي الخُفِّ: اللحم الداخل في خُفِّه. والبَخِيسُ: نِياطُ القلب. ويقال: بَخَّسَ المُخُّ تَبْخِيساً أَي نقص ولم يبق إِلا في السُّلامَى والعين، وهو آخر ما يبقى. وقال الأُموي: إِذا دخل في السُّلامَى والعين فذهب وهو آخر ما يبقى. "
بَخْسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَخْسُ: النَّقْصُ، والظُّلْمُ، بَخَسَهُ، وَفَقْءُ العين بالإِصْبَعِ وغيرِها، وأرضٌ تُنْبِتُ من غيرِ سَقْيٍ، والمَكْسُ. ـ ‘‘تَحْسَبُها حَمْقَاءَ وهي باخِسٌ أو باخِسَةٌ’‘: يُضْرَبُ لمن يَتَبَالَهُ وفيه دَهاء. قِيلَ: خَلَطَ رجلٌ مالَهُ بمالِ امرأةٍ، طامعاً فيها، ظاناً أنها حَمْقاء، فلم تَرْضَ عندَ المُقاسَمَةِ، حتى أخذت مالَها، وشَكَتْهُ حتى افْتَدَى منها بما أرادت، فعُوتِبَ في ذلك بأنَّكَ تَخْدَعُ امرأةً، فقال: ‘‘تَحْسَبُهَا’‘ المَثَلَ، أي: وهي ظالمةٌ. ـ أباخِسُ: الأصابعُ، وأُصولُها، والعَصَبُ. ـ بَخَّسَ المُخُّ تَبْخِيساًوتَبَخَّسَ: نَقَصَ، ولم يَبْقَ إلاَّ في السُّلامَى والعَين. ـ تباخَسُوا: تَغابَنُوا.
البَخْس : النَّقْص، يقال: ثَمَنٌ بَخْسٌ. وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 20وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ ) ) . و البَخْس المَبيعُ الخَسيسُ الذي غُبِنَ فيه المشترى و البَخْس من الزُّروع: ما يسقيه المطر ولا يُسقَى، والجمع بُخُوس.
تباخسَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تباخسَيتباخس ، تباخُسًا ، فهو مُتباخِس :- • تباخس النَّاسُ غشَّ بعضُهم بعضًا في البيع والشّراء، نقص بعضُهم حقوقَ بعض.
بَخَسَ(المعجم الغني)
[ب خ س]. (فعل: ثلاثي متعد). بَخَسْتُ، أبْخَسُ، مصدر بَخْسٌ. 1. :-بَخَسَهُ حَقَّهُ :- : لم يُنْصِفْهُ حَسَبَ ما يَسْتَحِقُّ، ظَلَمَهُالأعراف آية 85 وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أشْياءهُمْ (قرآن). 2. :-بَخَسَ الكَيْلَ أو المِيزانَ :- : نَقَصَهُ، غَشَّ فِيهِ.
بَخْس(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
بَخْس :- جمع بُخوس (لغير المصدر): مصدر بخَسَ. • ثمن بخْس/ سعر بخْس: زهيد، ناقص القيمة :- {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ} .
أبْخَسُ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أبْخَسُ :- جمع أباخس، مؤ بخساء، جمع مؤ بَخْساوات وبُخْس: اسم تفضيل من بخَسَ • بأبخس ثمن: بأقل ثمن وأرخصه.
بخـس(المعجم مصطلحات فقهية)
من بخسيبخسبخسا، وبخس الكيل والميزان أي نقصه، والبخس من الكبائر المحرمة.
بَخَس(المعجم الرائد)
بخس - ، ج، بخوس 1- مصدر بخس. 2- ناقص : «ثمن بخس». 3- من الزرع : ما يسقيه المطر ولا يسقيه الري.
بخس(المعجم مختار الصحاح)
ب خ س: البَخْسُ الناقص يقال شراه بثمن بخس وقد بَخَسَهُ حقه أي نقصه وبابه قطع ويقال للبيع إذا كان قصدا لا بَخْسَ فيه ولا شطط