وصف و معنى و تعريف كلمة أبخق:


أبخق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و خاء (خ) و قاف (ق) .




معنى و شرح أبخق في معاجم اللغة العربية:



أبخق

جذر [بخق]

  1. أَبْخَقَ: (فعل)
    • أَبْخَقَ عينَه: بخقها
  2. بُخْق : (اسم)
    • بُخْق : جمع أَبْخَقُ
  3. بَخْق : (اسم)
    • بَخْق : مصدر بَخقَ
  4. بَخقَ : (فعل)
    • بَخقَتْ بُخُوقا، وبَخْقًا فهي باخقة، وبَخيق،
    • بَخقَتْ عينُه: انفقأت
    • بَخقَ عينَه بَخْقاً: فقأَها ومنه الحديث: حديث شريف في العين القائمة إذا بُخِقَتْ مِئةُ دينار /


,
  1. أَبْخَق
    • أبخق - إبخاقا
      1-أبخق العين : عورها، فقأها.

    المعجم: الرائد

  2. أَبْخَقَ
    • أَبْخَقَ عينَه: بخقها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أبخق
    • أبخق
      1-من عورت عينه اوفقئت،ج بخق ، مؤنث بخقاء.

    المعجم: الرائد



  4. بَخَقُ
    • ـ بَخَقُ: أقْبَحُ العَوَرِ، وأكْثَرُهُ غَمَصاً، أو أن لا يَلْتَقِيَ شُفْرُ عَيْنِه على حَدَقَتِه. بَحِقَ وبَحَقَ.
      ـ العَيْنُ البَخْقاءُ والباخِقةُ والبَخيقُ والبَخيقةُ: العَوْراءُ.
      ـ رجلٌ بَخيقٌ، وباخِقُ العَينِ، ومَبْخوقُها: أبْخَقُ.
      ـ بَخَقَ عَيْنَه: عَوَّرَها.
      ـ أبْخَقَهَا: فَقَأها،
      ـ أبْخَقَ العَيْنُ: نَدَرَتْ.
      ـ بُخَاقُ: الذئبُ الذَّكَرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بخق
    • "البَخَق: أَقبح ما يكون من العَوَر وأَكثرُه غَمَصاً؛ قال رؤبة: وما بعَيْنَيْه عواوِيرُ البَخَقْ وقال شمر: البَخَق أَن تَخْسِف العينُ بعد العَوَر.
      وفي حديث زيد‎ ‎بن‎ ثابت، رضي الله عنه، أَنه، قال: في العين القائمة إذا بُخِقَتْ مائةُ دينار؛ أراد إذا كانت العين صحيحة الصورة قائمة في موضعها إلاّ أَن صاحبها لا يُبصِر ثم بُخِقَتْ بعدُ ففيها مائة دينار؛ قال شمر: أَراد زيد أَنها إن عَوِرت ولم تَنْخَسف وهو لا يُبصر بها إلاّ أَنها قائمة ثم فُقِئت بعد ففيها مائة دية.
      وقال ابن الأَعرابي: البَخَق أَن يذهَب بصرُه وتبقى عينه مُنْفتحة قائمة.
      وقال أَبو عمرو: بَخِقَت عينُه إذا ذهبت، وأَبْخَقْتُها إذا فقأْتها؛ ومنه حديث نَهْيه عن البَخْقاء في الأَضاحي، ومنه حديث عبد الملك بن عمير يصف الأَحنَف: كان ناتئَ الوَجْنة باخِقَ العين.
      ابن سيده: بخَقَت عينُه وبَخِقَت: عارَتْ أشدَّ العوَر، والفتح أَعلى.
      وعين بَخْقاء وبَخِيق وبَخِيقة: عوْراء، وقد بَخَقَها يَبْخَقُها بَخْقاً وأَبْخَقَها: عوَّرها.
      ورجل بَخِيق وأَبْخَقُ: مَبْخُوق العين.
      الجوهري: البَخَق،بالتحريك.
      العَوَر بانْخِساف العين.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بَخَقُ
    • ـ بَخَقُ : أقْبَحُ العَوَرِ ، وأكْثَرُهُ غَمَصاً ، أو أن لا يَلْتَقِيَ شُفْرُ عَيْنِه على حَدَقَتِه . بَحِقَ وبَحَقَ .
      ـ العَيْنُ البَخْقاءُ والباخِقةُ والبَخيقُ والبَخيقةُ : العَوْراءُ .
      ـ رجلٌ بَخيقٌ ، وباخِقُ العَينِ ، ومَبْخوقُها : أبْخَقُ .
      ـ بَخَقَ عَيْنَه : عَوَّرَها .
      ـ أبْخَقَهَا : فَقَأها ،
      ـ أبْخَقَ العَيْنُ : نَدَرَتْ .
      ـ بُخَاقُ : الذئبُ الذَّكَرُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. فَقَأَ
    • ـ فَقَأَ العَيْنَ والبَثْرَةَ ونَحْوَهُما : كَسَرَهَا ، أو قَلَعَها ، أو بخَقَها ، فَقَّأها فانْفَقَأَتْ وتَفَقَّأَتْ ،
      ـ فَقَّأ ناظِرَيْهِ : أَذْهَبَ غَضَبَهُ ،
      ـ فَقَّأ البُهْمَى فُقُوءاً : تَرَّبَها المَطَرُ والسَّيْلُ فلا تَأكُلُها النَّعَمُ ،
      ـ فَقْءُ وفُقْأَةُ وفاقِياءُ : السابِياءُ التي تَنْفَقِئُ عن رَأْسِ الولدِ ، أو جُلَيْدَةٌ رَقِيقَةٌ على أنْفِهِ إن لم تُكْشَفْ عنه ماتَ .
      ـ فَقْأَى : ناقَةٌ بها الحَقْوَةُ فلا تَبُولُ ولا تَبْعَرُ ، والجَمَلُ فَقِيءٌ . والفَقِيءُ أيضاً : الدَّاءُ بِعَيْنِهِ .
      ـ فَقْءُ : نَقْرٌ في حَجَرٍ ، أو غِلَظٌ يَجْمَعُ الماءَ كالفَقِئِ ،
      ـ افْتَقَأ الخَرْزَ : أعَادَ عليه ، وجَعَلَ بين الكُلْيَتَيْنِ كُلْيَةً أخْرَى .
      ـ مُفَقِّئةُ : الأَوْدِيَةُ تَشُقُّ الأَرضَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَخْنَقَ
    • بَخْنَقَ يُبخنِق ، بَخْنَقةً ، فهو مُبَخْنِق ، والمفعول مُبَخْنَق :-
      بخنَق المرأةَ ألبسها البرقعَ أو البرنسَ الصغير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. انْبَخَقَت
    • انْبَخَقَت عينه : بَخَقَت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. انفقأت البثْرة
    • انشقَّت وخرج ما فيها :- انفقأ الدُّمَّل / الخُرّاج .


    المعجم: عربي عامة

  6. انفقأت العين
    • مُطاوع فقَأَ

    المعجم: عربي عامة

  7. أَبْخَقَ
    • أَبْخَقَ عينَه : بخقها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أبخق
    • أبخق
      1 - من عورت عينه اوفقئت ، ج بخق ، مؤنث بخقاء .

    المعجم: الرائد

  9. أَبْخَق
    • أبخق - إبخاقا
      1 - أبخق العين : عورها ، فقأها .

    المعجم: الرائد

  10. بخق
    • ب خ ق : بَخَقَ عينه عورها وبابه قطع و البُخْنُقُ خرقة تقنع بها الجارية وتشد طرفيها تحت حنكها لتوقي الخمار من الدهن أو الدهن من الغبار

    المعجم: مختار الصحاح

  11. بخق
    • بخق
      1 - مصدر بخق . 2 - عور في العين .

    المعجم: الرائد



  12. بَخقَتْ
    • بَخقَتْ عينُه بَخقَتْ َ بُخُوقا ، وبَخْقًا : انفقأت فهي باخقة ، وبَخيق ، وهو باخقُ العين وبَخِيقُها و بَخقَتْ عينَه بَخْقاً : فقأَها .
      ومنه الحديث : حديث شريف في العين القائمة إذا بُخِقَتْ مِئةُ دينار //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بَخِقَتْ
    • بَخِقَتْ عينُه بَخِقَتْ بَخَقاً : بَخَقَتْ .
      و بَخِقَتْ عَوِرَت أقبح العَوَر ، فهي بَخْقَاءُ ، وهو أبخق ، والجمع بُخْقٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. بخق
    • بخق - يبخق بخقا
      1 - بخقت العين : انفقأت . 2 - بخقت العين : عورت .

    المعجم: الرائد

  15. بَخق
    • بخق - يبخق بخقا وبخوقا
      1 - بخق : عينه : فقأها . 2 - بخقت العين : انفقأت .

    المعجم: الرائد

  16. بخق
    • " البَخَق : أَقبح ما يكون من العَوَر وأَكثرُه غَمَصاً ؛ قال رؤبة : وما بعَيْنَيْه عواوِيرُ البَخَقْ وقال شمر : البَخَق أَن تَخْسِف العينُ بعد العَوَر .
      وفي حديث زيد بن ثابت ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : في العين القائمة إذا بُخِقَتْ مائةُ دينار ؛ أراد إذا كانت العين صحيحة الصورة قائمة في موضعها إلاّ أَن صاحبها لا يُبصِر ثم بُخِقَتْ بعدُ ففيها مائة دينار ؛ قال شمر : أَراد زيد أَنها إن عَوِرت ولم تَنْخَسف وهو لا يُبصر بها إلاّ أَنها قائمة ثم فُقِئت بعد ففيها مائة دية .
      وقال ابن الأَعرابي : البَخَق أَن يذهَب بصرُه وتبقى عينه مُنْفتحة قائمة .
      وقال أَبو عمرو : بَخِقَت عينُه إذا ذهبت ، وأَبْخَقْتُها إذا فقأْتها ؛ ومنه حديث نَهْيه عن البَخْقاء في الأَضاحي ، ومنه حديث عبد الملك بن عمير يصف الأَحنَف : كان ناتئَ الوَجْنة باخِقَ العين .
      ابن سيده : بخَقَت عينُه وبَخِقَت : عارَتْ أشدَّ العوَر ، والفتح أَعلى .
      وعين بَخْقاء وبَخِيق وبَخِيقة : عوْراء ، وقد بَخَقَها يَبْخَقُها بَخْقاً وأَبْخَقَها : عوَّرها .
      ورجل بَخِيق وأَبْخَقُ : مَبْخُوق العين .
      الجوهري : البَخَق ، بالتحريك .
      العَوَر بانْخِساف العين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. فقأ
    • " فَقَأَ العينَ والبَثْرةَ ونحوهما يفْقَؤُهما فَقْأً وفَقَّأَها تَفْقِئةً فانْفَقَأَتْ وتَفَقَّأَتْ : كَسَرَها .
      وقيل قَلَعها وبَخَقَها ، عن اللحياني .
      وفي الحديث : لو أَنّ رجلاً اطَّلَعَ في بَيْتِ قوم بغير إِذْنهم ففَقَؤُوا عينَه لم يكن عليهم شيء ، أَي شَقُّوها .
      والفَقْءُ : الشَّقُّ والبَخْصُ .
      وفي حديث موسى عليه السلام : أَنه فَقَأَ عينَ مَلَكِ المَوْتِ .
      ومنه الحديثُ : كأَنما فُقِئَ في وجهِه حَبُّ الرُّمَّانِ ، أَي بُخِصَ .
      وفي حديث أَبي بكر رضي اللّه عنه : تَفَقَّأَتْ أَي انْفَلَقَتْ وانْشَقَّتْ .
      ومن مسائل الكتاب : تَفَقَأْتُ شَحْماً ، بنصبه على التمييز ، أَي تَفَقَّأَ شَحْمِي ، فنُقِل الفعل فصار في اللفظ لَيٌّ ، فخرج الفاعل ، في الأَصل ، مـميِّزاً ، ولا يجوز عَرَقاً تَصَبَّبْتُ ، وذلك أَنّ هذا المميز هو الفاعل في المعنى ، فكما لا يجوز تقديم الفاعل على الفعل كذلك لا يجوز تقديم المميز ، إِذ كان هو الفاعلُ في المعنى ، على الفعل ؛ هذا قول ابن جني .
      وقال ويقال للضعيف الوداع : إِنه لا يُفَقِّئُ البيضَ .
      الليث : انْفَقَأَتِ العَيْنُ وانْفَقَأَتِ البَثْرةُ ، وبَكَى حتى كاد يَنْفَقِئُ بطنُه : يَنْشَقُّ .
      وكانت العرب في الجاهلية إِذا بَلغ إِبلُ الرجل منهم أَلفاً فَقَأَ عينَ بَعِير منها وسَرَّحَه حتى لا يُنْتَفَع به .
      وأَنشد : غَلَبْتُكَ بالمُفَقِّئِ والمُعَنَّى ، * وبَيْتِ المُّحْتَبي والخافِقات ؟

      ‏ قال الأَزهري : ليس معنى المُفَقِّئِ ، في هذا البيت ، ما ذَهَب إليه الليث ، وإنما أَراد به الفرزدق قوله لجرير : ولستَ ، ولو فَقَّأْتَ عَيْنَكَ ، واجداً * أَباً لك ، إِنْ عُدَّ المَساعي ، كدارِمِ وتَفَقَّأَتِ البُهْمَى تَفَقُّؤاً : انْشَقَّتْ لفَائفُها عن نَوْرِها .
      ويقال : فَقَأَت فَقْأً إِذا تشقَّقت لفائفُها عن ثَمرَتها .
      وتَفَقَّأَ الدُّمَّلُ والقَرْحُ وتَفَقَّأَتِ السحابةُ عن مائها : تَشَقَّقتْ .
      وتَفَقَّأَت : تَبَعَّجَت بمائها .
      قال ابن أَحمر : تَفَقَّأَ فوقه القَلَعُ السَّوارِي ، * وجُنَّ الخازِبازِ به جُنُونا الخازِبازِ : صوت الذُّباب ، سمي الذُّباب به ، وهما صوتان جُعِلا صوتاً واحداً لأَن صوته خازِبازِ ، ومن أَعْرَبه نَزَّله منزلة الكلمة الواحدة فقال : خازِبازُ .
      والهاء ، في قوله تَفَقَّأَ فوقَه ، عائدةٌ على قوله بِهَجْلٍ في البيت الذي قبله : بهَجْلٍ مِن قَساً ذَفِرِ الخُزامَى ، * تَهادَى الجِرْبِياءُ به الحَنِينا (* قوله « بهجل » سيأتي في قسأ عن المحكم بجوّ .) يعني فوق الهَجْل .
      والهَجْلُ : هو المُطْمئِنُّ من الأَرض .
      والجِرْبِياء : الشَّمالُ .
      ويقال : أَصابَتْنا فَقْأَةٌ أَي سحابةٌ لا رَعْدَ فيها ولا بَرْقَ ومَطَرُها مُتقارِب .
      والفَقْءُ : السَّابِياءُ التي تَنْفَقِئُ عن رأْس الولد .
      وفي الصحاح : وهو الذي يخرج على رأْس الولد ، والجَمع فُقُوءٌ .
      وحكى كراع في جمعه فاقِياء ، قال : وهذا غلط لأَن مثل هذا لم يَأْتِ في الجَمْعِ .
      قال : وأُرى الفاقِياء لغة في الفَقْء كالسَّابِياء ، وأَصله فاقِئاءُ ، بالهمز ، فكُرِه اجتماعُ الهمزتين ليس بينهما إِلاَّ أَلف ، فقُلِبت الأُولى ياءً .
      ابن الأَعرابي : الفُقْأَةُ : جلدة رَقِيقة تكون على الأَنف فان لم تَكْشِفْها مات الولد .
      الأَصمعي : السَّابِياءُ : الماء الذي يكون على رأْس الولد .
      ابن الأَعرابي : السابياءُ : السَّلَى الذي يكون فيه الوَلَد .
      وكَثُر سابِياؤُهم العامَ ، أَي كَثُرَ نِتاجُهم .
      والسُّخْدُ : دَمٌ وماءٌ في السَّابِياءِ .
      والفَقْءُ : الماء الذي في المَشِيمة ، وهو السُّخْدُ والسُّخْتُ والنُّخْطُ .
      وناقةٌ فَقْأَى ، وهي التي يأْخذها داءٌ يقال له الحَقْوةُ فلا تَبُولُ ولا تَبْعَرُ ، وربما شَرِقَتْ عُرُوقُها ولحمُها بالدَّمِ فانْتَفَخَتْ ، وربما انْفَقَأَتْ كَرِشُها من شِدَّةِ انْتِفاخِها ، فهي الفَقِيءُ حينئذ .
      وفي الحديث : أَن عُمَرَ رضي اللّه عنه ، قال في ناقةٍ مُنْكَسِرَةٍ : ما هي بكذا ولا كذا ولا هي بِفَقِيءٍ فَتَشْرَقُ عُرُوقُها .
      الفَقِيءُ : الذي يأْخذه داءٌ في البَطْنِ كما وصَفْناه ، فإِن ذُبِحَ وطُبِخَ امْتَلأَت القِدْرُ منه دماً ، وفَعِيلٌ يقال للذكر والأُنثى .
      والفَقَأُ : خُرُوج الصَّدْر .
      والفَسَأُ : دخول الصُّلْب .
      ابن الأَعرابي : أَفْقَأَ إِذا انخَسَفَ صَدْرُه من عِلَّة .
      والفَقْءُ : نَقْرٌ في حَجَر أَو غَلْظٍ يجتمع فيه الماءُ .
      وقيل هو كالحُفْرةِ تكون في وسَط الأَرض .
      وقيل : الفَقْءُ كالحُفْرةِ في وسط الحَرَّةِ .
      والفَقْءُ : الحُفْرةُ في الجَبَل ، شك أَبو عبيد في الحُفْرةِ أَو الجُفْرَةِ ، قال : وهما سواءٌ .
      والفَقِيءٌ كالفَقْءِ ، وأَنشد ثعلب : في صَدْرهِ مِثْلُ الفَقِيءِ المُطْمَئِنّ ورواه بعضهم مثل الفُقَيْءِ ، على لفظ التصغير .
      وجمع الفَقِيءِ فُقْآنٌ .
      والمُفَقِّئة : الأَوْدية التي تَشُقُّ الأَرض شَقّاً ، وأَنشد للفرزدق : أَتَعْدِلُ دارِماً بِبَني كُلَيْبٍ ، * وتَعْدِلُ ، بالمُفَقِّئةِ ، الشِّعابا .
      ( مـما يستدرك به على المؤلف ما في التهذيب ، قيل لامرأة : انك لم تحسني الخرز فافتقئيه أَي أعيدي عليه .
      يقال : افتقأته أي أعدت عليه ، وذلك ان يجعل بين الكلبتين كلبة كما تخاط البواري إِذا أعيد عليه .
      والكلبة السير أو الخيط في الكلبة وهي مثنية فتدخل في موضع الخرز ويدخل الخارز يده في الاداوة ثم يمد السير والخيط .) والفَقْءُ : مَوْضِعٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أبخق في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
عينُه ـَ بُخُوقاً وبَخْقًا: انفقأت فهي باخقة، وبَخيق، وهو باخقُ العينِ وبَخِيقُها. و ـ عينَه بَخْقاً: فقأَها. ومنه الحديث: ( في العين القائمة إذا بُخِقَتْ مائةُ دينار ).بَخِقَتْ: عينُه ـَ بَخَقاً: بَخَقَتْ. و ـ عَوِرَتْ أقبح العَوَر، فهي بَخْقاءُ، وهو أبْخَقُ. ( ج ) بُخْقٌ.أَبْخَقَ عينَه: بخقها.انْبَخَقَتْ عينه: بَخَقَت.
مختار الصحاح
ب خ ق : بَخَقَ عينه عورها وبابه قطع و البُخْنُقُ خرقة تقنع بها الجارية وتشد طرفيها تحت حنكها لتوقي الخمار من الدهن أو الدهن من الغبار
الصحاح في اللغة
بَخَقْتُ عينَه أَبْخَقُها بَخْقاً، أي عَوَّرْتُها. والبَخْقُ بالتحريك: العَوَرُ بانخساف العين.
تاج العروس

البَخَقُ مُحَرّكَةً : أَكْثَرُ وأقْبحُ ما كانَ من العَوَرِ وأكْثَرُه غَمَصاً قالَه اللَّيْثُ قالَ رُؤْبةُ :

كسرَ مِنْ عَيْنَيْهِ تَقْوِيمُ الفُوَقْ ... وما بِعَيْنَيْهِ عَواوِيرُ البَخَقْ قالَ الجَوْهَرِيُّ : البَخَقُ : العَوَرُ بانْخِسافِ العَيْنِ وقالَ شَمِرٌ : البَخَقُ : أَنْ تُخْسَفَ العيْنُ بعْدَ العَوَرِ وقالَ ابنُ الأعْرابِي : البَخَقُ : أَنْ يَذْهَبَ بَصَرُه وتَبْقَى عَيْنُه مُنْفَتِحَةً قائِمَةً . أو هو أنْ لا يَلْتَقِي شُفْرُ عَيْنِه عَلَى حَدَقَتِه قالَهُ اللَّيْثُ وأنْشَدَ قولَ رُؤْبَةَ السّابِقَ تَقُول منه : بَخِقَ كفَرِحَ ونصَرَ وقال ابنُ سِيدَه : بَخَقَت عَيْنُه : إِذا ذَهَبَتْ وبَخِقَتْ : عارَتْ أشَدَّ العَوَرِ والفَتْحُ أَعْلَى وفي حَدِيثِ زَيْدِ بنِ ثابِت أنه قالَ : وفي العَيْنِ القائِمَةِ إِذا بُخِقَتْ مائةُ دِينارٍ أَرادَ إِذا كانَتْ العَيْنُ صَحِيحَةَ الصُّورةِ قائمةً في موضِعِها إِلاّ أَنَّ صاحِبَها لا يُبصِرُ ثُم بُخِقَتْ بَعْدُ ففِيها مائةُ دِينارٍ وقالَ شَمِرٌ : أَرادَ زَيْدٌ أَنَّها إِن عَوِرَتْ ولم تَنْخَسِفْ وهو لا يُبْصِرُ بِها إِلاّ أّنهّا قائِمَةٌ ثم فُقِئَتْ ففِيها مائِةُ دِينار

والعَيْنُ البَخْقاءُ والباخِقَةُ والبَخِيقُ والبَخِيقَةُ : العَوْراءُ ومنه حَدِيثُ نَهْيِه في الأضاحِي عن البَخْقاءَ . وكذلِك رَجُلٌ بَخيقٌ كأمِيرٍ وباخِقُ العَيْنِ ومبْخوقُها : أبْخَقُ ومنه حَدِيثُ عبدِ المَلِكِ بنِ عُمَيْرٍ يَصِفُ الأحْنَفَ : كان ناتِئ الوَجْنَةِ باخِقَ العَيْنِ قيلِ : أصِيبَتْ عَينُه بسَمَرْقَنْدَ وقيلِ : ذَهَبَتْ بالجُدَرِيِّ . وبَخَقَ عَيْنَه كمَنَعَ : عَوَّرَها قالَه اللَّيْثُ ونقله الجَوْهَرِي . وأَبخَقَها : فَقَأها عن أبِي عَمْرو وقالَ غيره : عورَها قال رُؤْبَةُ :

" للصلْح من صَقْع وطَعْنٍ أَبْخَقَا والعَيْن : نَدَرَتْ هكَذا في سائِرِ النُّسَخ ومُقتَضاه أَنَّه أَبْخَقَت العَيْنُ وليس كذلِكَ والَّذِي في المُحيطِ : انْبَخَقَت العَينُ : نَدَرَتْ . وقال ابن عَبّاد أيْضاً : البُخاق كغُرابٍ : الذِّئب الذَّكَرُ نَقَلَه الصّاغانِيّ في التَّكمِلَةِ

لسان العرب
البَخَق أَقبح ما يكون من العَوَر وأَكثرُه غَمَصاً قال رؤبة وما بعَيْنَيْه عواوِيرُ البَخَقْ وقال شمر البَخَق أَن تَخْسِف العينُ بعد العَوَر وفي حديث زيد بن ثابت رضي الله عنه أَنه قال في العين القائمة إذا بُخِقَتْ مائةُ دينار أراد إذا كانت العين صحيحة الصورة قائمة في موضعها إلاّ أَن صاحبها لا يُبصِر ثم بُخِقَتْ بعدُ ففيها مائة دينار قال شمر أَراد زيد أَنها إن عَوِرت ولم تَنْخَسف وهو لا يُبصر بها إلاّ أَنها قائمة ثم فُقِئت بعد ففيها مائة دية وقال ابن الأَعرابي البَخَق أَن يذهَب بصرُه وتبقى عينه مُنْفتحة قائمة وقال أَبو عمرو بَخِقَت عينُه إذا ذهبت وأَبْخَقْتُها إذا فقأْتها ومنه حديث نَهْيه عن البَخْقاء في الأَضاحي ومنه حديث عبد الملك بن عمير يصف الأَحنَف كان ناتئَ الوَجْنة باخِقَ العين ابن سيده بخَقَت عينُه وبَخِقَت عارَتْ أشدَّ العوَر والفتح أَعلى وعين بَخْقاء وبَخِيق وبَخِيقة عوْراء وقد بَخَقَها يَبْخَقُها بَخْقاً وأَبْخَقَها عوَّرها ورجل بَخِيق وأَبْخَقُ مَبْخُوق العين الجوهري البَخَق بالتحريك العَوَر بانْخِساف العين
الرائد
* بخق يبخق: بخقا وبخوقا. 1-عينه: فقأها. 2-ت العين: انفقأت.
الرائد
* بخق يبخق: بخقا. 1-ت العين: انفقأت. 2-ت العين: عورت.
الرائد
* بخق. 1-مص. بخق. 2-عور في العين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: