وصف و معنى و تعريف كلمة أبخكم:


أبخكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و خاء (خ) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح أبخكم في معاجم اللغة العربية:



أبخكم

جذر [خكم]

  1. أَباخَ : (فعل)
    • أَباخَ النارَ ونحوَها: أَخْمدها
    • وأَباخ عن نفسه من الظَّهيرة: أَقام حتى فتر الحَرّ
  2. بَخا : (فعل)
    • بَخا بَخوًا
    • بَخا غَضَبُه: سَكَن وفَتَرَ
  3. أَبْخَى : (فعل)
    • أبْخَى غضبَه: سَكَّنه وفَتَّره
  4. كَخاتَى : (اسم)
    • كَخاتَى : جمع بُخت


  5. باخَ : (فعل)
    • باخَ باخَ بَوْخًا، وبُئُوخًا، وبَوَخانًا
    • باخَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَ، فَسَدَ
    • باخَ الْمُسافِرُ : تَعِبَ تَعَباً شَديداً
    • باخَ الحَرُّ : هَدَأَ، فَتَرَ
    • باخت النُّكتةُ: كانت تافهة باردة
    • باخ كلامه: فتَر وأصبح مُمِلاًّ
  6. بخَّ : (فعل)
    • بخَّ بَخَخْتُ ، يَبُخّ ، ابخُخْ / بُخَّ ، بَخًّا ، فهو باخّ ، والمفعول مَبْخوخ
    • بخَّ السَّائلَ رشَّه بخَّ الماءَ على الزّرع،
    • بخّ البستانيّ أشجارهَ بمبيد الحشرات
  7. بَخ : (حرف/اداة)
    • اسم فعل للمدح والإعجاب والرِّضا بشيء، ويكرّر للمبالغة، وفي حالة الوصل تُكسر الخاءُ وتُنوّن فتقول: بَخٍ بَخٍ بَخْ بَخْ بأعمالك الحسنة،
  8. باخّ : (اسم)
    • باخّ : فاعل من بخَّ
,
  1. أبَّخَهُ
    • ـ أبَّخَهُ تأبيخاً: وَبَّخَهُ، وعَذَلَه.

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أبخ
    • "أَبَّخَه: لامه وعَذلَه، لغة في وَبَّخَه؛ قال ابن سيده: حكاها ابن الأعرابي وأُرى همزته إِنما هي بدل من واو وبخه، على أَن بدل الهمزة من الواو المفتوحة قليل كَوَناة وأَناة، ووَحَدٍ وأَحَدٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. البَخْنُ
    • ـ البَخْنُ: الطَّويلُ مِنَّا.
      ـ ابْخأَنَّ: ماتَ.
      ـ ابْخَنَّ: نام، وانْتَصَبَ، ضِدٌّ،
      ـ ابْخَنَّتْ الناقةُ: تَمَدَّدَتْ للحالِبِ، كابْخَانَّتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. باخَ
    • ـ باخَ النارُ والغَضَبُ: سَكَنَ،
      ـ باخَ الرَّجُلُ: أعْيا،
      ـ باخَ اللَّحْمُ بُؤُوخاً: تَغَيَّرَ.
      ـ هم في بُوخٍ: اخْتِلاطٍ.
      ـ أبَخْتُها: أَطْفَأْتُها.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بخن

    • "رجل بَخْنٌ: طويلٌ مثل مَخْن؛ قال ابن سيده: وأُراه بدلاً.
      ابن بري: بَخَنَ، فهو باخِنٌ،طال؛:، قال الشاعر: في باخِنٍ منْ نهارِ الصيف مُحْتَدِم التهذيب: ويقال للناقة إذا تمدَّدَت للحالب قد ابْخَأَنَّت، ويقال للميت أَيضاً ابْخَأَنَّ؛ قال الراجز فترك الهمزة: مُرْبَّة بالنَّقْرِ والإبْساسِ،ولابْخِنانِ الدَّرِّ والنُّعاسِ ‏

      يقال: ‏قد ابْخأَنَّتْ وابْخانَّت، مهموز وغير مهموز.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بَخَقُ
    • ـ بَخَقُ : أقْبَحُ العَوَرِ ، وأكْثَرُهُ غَمَصاً ، أو أن لا يَلْتَقِيَ شُفْرُ عَيْنِه على حَدَقَتِه . بَحِقَ وبَحَقَ .
      ـ العَيْنُ البَخْقاءُ والباخِقةُ والبَخيقُ والبَخيقةُ : العَوْراءُ .
      ـ رجلٌ بَخيقٌ ، وباخِقُ العَينِ ، ومَبْخوقُها : أبْخَقُ .
      ـ بَخَقَ عَيْنَه : عَوَّرَها .
      ـ أبْخَقَهَا : فَقَأها ،
      ـ أبْخَقَ العَيْنُ : نَدَرَتْ .
      ـ بُخَاقُ : الذئبُ الذَّكَرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَخَصُ
    • ـ بَخَصُ : لحمُ القَدَمِ ، وفِرْسِنُ البعيرِ ، ولحمُ أُصُولِ الأصابعِ مما يَلِي الراحَةَ ، ولحمٌ يُخالِطُهُ بَياضٌ من فَسادٍ فيه ، ولحمٌ ناتِئٌ فوقَ العَيْنَيْنِ أو تَحْتَهُما كهيئةِ النَّفْخَةِ ، بَخِصَ فهو أبْخَصُ .
      ـ رجلٌ مَبْخُوصُ القدمينِ : قليلُ لحْمِهما ، كأنَّهُ قد نِيلَ منه ، فَعَرِيَ مكانُهُ .
      ـ بَخَصَ عَيْنَهُ : قَلَعَهَا بشَحْمِها .
      ـ بَخِصُ من الضُّروعِ : الكثيرُ اللَّحْمِ والعُروقِ ، وما لا يَخْرُجُ لَبَنُهُ إلاَّ بِشِدَّةٍ .
      ـ تَبَخُّصُ : التَّحْدِيقُ بالنَّظَرِ ، وشُخُوصُ البَصَرِ ، وانْقِلاَبُ الأجْفَانِ .
      ـ بُخِصَتِ الناقةُ فهي مَبْخُوصَةٌ : أصابَها داءٌ في بَخَصِهَا ، فَظَلَعَتْ منه

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بُخْلُ
    • ـ بُخْلُ وبُخُولُ وبَحَلُ وبَحْلُ وبُحُلُ : ضِدُّ الكَرَمِ ، بَخِلَ وبَخُلَ ، بُخْلاً وبَخَلاً ، فهو باخِلٌ من بُخَّلٍ ، وبَخيلٌ من بُخَلاءَ .
      ـ رجُلٌ بَخَلٌ : وصْفٌ بالمَصْدَرِ ، وبَخالٌ وبَخَّالٌ ومُبَخَّلُ .
      ـ أبْخَلَهُ : وجَدَهُ بَخيلاً .
      ـ بَخَّلَهُ تَبْخيلاً : رَماهُ به .
      ـ مَبْخَلَةُ : ما يَحْمِلُكَ عليه ، ويَدْعُوكَ إليه .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. أبخَص
    • أبخص
      1 - من كان تحت عينيه اوفوقهما لحم ناتىء كالنفخة ، جمع : بخص ، مؤنث بخصاء .

    المعجم: الرائد

  5. أبْخَلهُ
    • أبْخَلهُ : وَجَدَهُ بخيلاً .
      و أبْخَلهُ جعله بخيلاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَبْخَل
    • أبخل - إبخالا
      1 - أبخله : وجده بخيلا .

    المعجم: الرائد

  7. أبخس فلانا
    • ازدراه ، عابه .

    المعجم: عربي عامة

  8. أبخس فلانا حقّه
    • بخسَه إيّاه ؛ ظلمه ولم يُعطه إيّاه كاملاً

    المعجم: عربي عامة

  9. أَبْخَقَ
    • أَبْخَقَ عينَه : بخقها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. أبْخَسُ
    • أبْخَسُ :-
      جمع أباخس ، مؤ بخساء ، جمع مؤ بَخْساوات وبُخْس : اسم تفضيل من بخَسَ
      • بأبخس ثمن : بأقل ثمن وأرخصه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أبخق
    • أبخق
      1 - من عورت عينه اوفقئت ، ج بخق ، مؤنث بخقاء .

    المعجم: الرائد

  12. أَبْخَق
    • أبخق - إبخاقا
      1 - أبخق العين : عورها ، فقأها .

    المعجم: الرائد

  13. أبخسَ
    • أبخسَ يُبخس ، إبخاسًا ، فهو مُبخِس ، والمفعول مُبخَس :-
      أبخس فلانًا ازدراه ، عابه .
      أبخس فلانًا حقَّه : بخسَه إيّاه ؛ ظلمه ولم يُعطه إيّاه كاملاً :- يجب عدم إبخاس حقوق الآخرين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. بخق
    • " البَخَق : أَقبح ما يكون من العَوَر وأَكثرُه غَمَصاً ؛ قال رؤبة : وما بعَيْنَيْه عواوِيرُ البَخَقْ وقال شمر : البَخَق أَن تَخْسِف العينُ بعد العَوَر .
      وفي حديث زيد بن ثابت ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : في العين القائمة إذا بُخِقَتْ مائةُ دينار ؛ أراد إذا كانت العين صحيحة الصورة قائمة في موضعها إلاّ أَن صاحبها لا يُبصِر ثم بُخِقَتْ بعدُ ففيها مائة دينار ؛ قال شمر : أَراد زيد أَنها إن عَوِرت ولم تَنْخَسف وهو لا يُبصر بها إلاّ أَنها قائمة ثم فُقِئت بعد ففيها مائة دية .
      وقال ابن الأَعرابي : البَخَق أَن يذهَب بصرُه وتبقى عينه مُنْفتحة قائمة .
      وقال أَبو عمرو : بَخِقَت عينُه إذا ذهبت ، وأَبْخَقْتُها إذا فقأْتها ؛ ومنه حديث نَهْيه عن البَخْقاء في الأَضاحي ، ومنه حديث عبد الملك بن عمير يصف الأَحنَف : كان ناتئَ الوَجْنة باخِقَ العين .
      ابن سيده : بخَقَت عينُه وبَخِقَت : عارَتْ أشدَّ العوَر ، والفتح أَعلى .
      وعين بَخْقاء وبَخِيق وبَخِيقة : عوْراء ، وقد بَخَقَها يَبْخَقُها بَخْقاً وأَبْخَقَها : عوَّرها .
      ورجل بَخِيق وأَبْخَقُ : مَبْخُوق العين .
      الجوهري : البَخَق ، بالتحريك .
      العَوَر بانْخِساف العين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. بخل
    • " البُخْل والبَخَل : لغتان وقريء بهما (* قوله « وقريء بهما » يؤخذ من القاموس وشرحه : أَنه قريء باللغات الاربع وهي : البخل والبخل كقفل وعنق والبخل والبخل كنجم وجبل ).
      والبَخْل والبُخول : ضد الكرم ، وقد بَخِلَ يَبْخَل بُخْلاً وبَخَلاً ، فهو باخل : ذو بُخْل ، والجمع بُخَّال ، وبخيل والجميع بُخَلاء .
      ورَجُل بَخَل : وُصِف بالمصدر ؛ عن أَبي العَمَيْثل الأَعرابي ، وكذلك بَخَّال ومُبَخَّل .
      والبَخَّال : الشديد البُخْل ؛ قال رؤبة : فَذَاك بَخَّالٌ أَرُوزُ الأَرْزِ ، وكُرَّزٌ يَمْشِي بَطِينَ الكُرْزِ ورجال باخلون .
      والبَخْلة : بُخْل مَرَّة واحدة .
      وبَخَّله : رماه بالبُخل ونسبه إِلى البُخْل .
      وأَبْخَله : وجده بَخيلاً ؛ ومنه قول عمرو بن مَعْدِ يكرب : يا بني سُلَيْم ، لقد سأَلْناكم فما أَبْخَلناكم ؛ وقال الشاعر : ولا مُعدّ بُخْله عن إِبْخال ويروى أَبخال ، فإِن كان كذلك فهو جمع بُخْل أَو بَخَل لأَنه قد جاءت مصادر مجموعة كالحُلوم والعُقول ، وفسر ابن الأَعرابي وجه جمعه ، قال : معناه بعد بخل منك كثير ؛ وعن ههنا بمعنى بعد كما ، قال : وتُصْبح عن غِبِّ الضَّباب ، كأَنَّما تَرَوَّح قَيْنُ الهَضْبِ عنها بِمصْقَلَه والمَبْخَلة : الشيء الذي يَحْمِلك على البخل .
      وفي حديث النبي ، صفيفيى الله عليه وسلم : الوَلَد مَجْبَنَة مَجْهَلة مَبْخَلة : هو مفْعَلة من البُخل ، ومَظِنّة لأَن يَحْمِل أَبويه على البخل ، ويدعوهما إِليه فَيَبْخَلان بالمال لأَجله .
      ومنه الحديث : إِنكم لتُبَخِّلون وتُجَبِّنون .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. بخص
    • " البَخْصُ : مصدر بَخَصَ عينَه يَبْخَصُها بَخْصاً أَغارها ؛ قال اللحياني : هذا كلام العرب ، والسين لغة .
      والبَخَصُ : سُقوطُ باطنِ الحجَاجِ على العين .
      والبَخَصة : شَحْمةُ العَيْنِ من أَعلى وأَسفل .
      التهذيب : والبَخَصُ في العَيْن لحمٌ عند الجفن الأَسفل كاللَّخَصِ عند الجَفْن الأَعْلى .
      وفي حديث القُرَظِيِّ في قوله عز وجل : قل هو اللّه أَحد اللّه الصمد ، لو سُكِتَ عنها لتَبَخَّص لها رجالٌ فقالوا : ما صَمَدٌ ؟ البَخَصُ ، بتحريك الخاء : لحمٌ تحت الجفن الأَسفل يظهر عند تَحْدِيق الناظر إِذا أَنكر شيئاً وتعجَّب منه ، يعني لولا أَن البيان اقْتَرَنَ في السُّورة بهذا الاسم لتَحَيَّروا فيه حتى تَنْقَلِب أَبصارُهم . غيره : البَخَصُ لحمٌ ناتئٌ فوق العينين أَو تحتهما كهيئة النَّفْخة ، تقول منه : بَخِص الرجلُ ، بالكسر ، فهو أَبْخَصُ إِذا نَتَأَ ذلك منه .
      وبَخَصْتُ عَيْنَه أَبْخَصُها بَخْصاً إِذا ‏ قَلَعتها مع شَحْمَتِها .
      قال يعقوب : ولا تقل بَخَسْتُ .
      وروى الأَصمعي : بَخَصَ عَيْنَه وبَخَزَها وبَخَسَها ، كله بمعنى فَقَأَها .
      والبَخَصُ ، بالتحريك : لحمُ القَدَمِ ولحمُ فِرْسِن البعير ولحمُ أُصولِ الأَصابعِ مما يَلي الراحةَ ، الواحدةُ بَخَصةٌ .
      قال أَبو زيد : الوَجَى في عظْم الساقين وبَخَصِ الفَراسِنِ ؛ والوَجى قِيل الحَفا .
      وفي صفته ، صلّى اللّه عليه وسلّم : أَنه كان مَبْخُوصَ العَقِبَيْن أَي قليلَ لحمِهِما .
      قال الهروي : وإِن روي بالنون والحاء والضاد ، فهو من النَّحْضِ اللحم .
      يقال : نَحَضْتُ العظْمَ إِذا أَخذتَ عنه لحمَهُ .
      ابن سيده : والبَخَصةُ لحمُ الكفِّ والقدمِ ، وقيل : هي لحمُ باطنِ القدم ، وقيل : هي ما وَليَ الأَرضَ من تحتِ أَصابعِ الرجلين وتحت مناسمِ البعير والنِّعام ، والجمع بَخَصات وبَخَصٌ ؛

      قال : وربما أَصابَ الناقةَ داءٌ في بَخَصِها ، فهي مَبْخوصة تَظْلَعُ من ذلك .
      والبَخَصُ : لحمُ الذراعين .
      وناقة مبْخُوصَة : تَشْتكِي بَخَصَتَها .
      وبَخَصُ اليدِ : لحمُ أُصول الأَصابع مما يلي الراحة .
      والبَخَصةُ : لحمُ أَسفلِ خُفِّ البعير ، والأَظَلُّ : ما تحتَ المناسم .
      المبرّد : البَخَصُ اللحم الذي يَرْكبُ القدم ، قال : وهو قول الأَصمعي ، وقال غيره : هو لحمٌ يُخالطُه بياضٌ من فسادٍ يَحُلّ فيه ؛ ومما يدل على أَنه اللحم خالَطَهُ الفسادُ قولُ أَبي شُراعةَ من بني قيس بن ثعلبة : يا قَدَمَيّ ، ما أَرى لي مَخْلَصا ممّا أَرَاه ، أَو تَعُودا بَخَصَا "

    المعجم: لسان العرب

  17. بخع
    • " بخَعَ نفْسَه يَبْخَعُها بَخْعاً وبُخوعاً : قتلَها غيْظاً أَو غَمّاً .
      وفي التنزيل : فلعلَّك باخعٌ نفْسَك على آثارِهم ؛ قال الفرّاء : أَي مُخْرِجٌ نفسَك وقاتلٌ نفسَك ؛ وقال ذو الرمة : أَلا أَيُّهذا الباخِعُ الوَجْدِ نفسَه بشيءٍ نَحَتْه عن يدَيْكَ المَقادِر ؟

      ‏ قال الأَخفش : يقال بَخَعْتُ لك نفْسي ونُصْحِي أَي جَهَدْتها أَبْخَعُ بُخوعاً .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها ، أَنها ذكرت عمر ، رضي الله عنه ، فقالت : بَخَعَ الأَرضَ فقاءتْ أُكُلَها أَي قَهر أَهلَها وأَذلَّهم واستخرَج ما فيها من الكُنوز وأَموال المُلوك .
      وبَخَعْتُ الأَرضَ بالزِّراعةِ أَبْخَعُها إِذا نَهَكْتُهَا وتابَعْت حِراثَتها ولم تُجِمَّها عاماً .
      وبخَع الوَجْدُ نفسَه إِذا نَهَكَها .
      وبخَعَ له بحقّه يَبْخَعُ بُخوعاً وبَخاعةً : أَقرَّ به وخضَع له ، وكذلك بَخِعَ ، بالكسر ، بُخوعاً وبَخاعةً ، وبَخَعَ لي بالطاعة بُخوعاً كذلك .
      وبَخَعْت له : تذَلَّلْت وأَطَعت وأَقرَرْت .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فأَصبَحْتُ بجَنبتَي الناسِ ومَن لم يكن يَبْخَعُ لنا بطاعة .
      وفي حديث عُقْبة بن عامر : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : أَتاكُم أَهلُ اليَمنِ هم أَرَقُّ قُلوباً وأَلْيَنُ أَفئدةً وأَبْخَعُ طاعةً أَي أَنْصَحُ وأَبْلَغُ في الطاعةِ من غيرهم كأَنهم بالَغُوا في بَخْعِ أَنفسهم أَي قَهرِها وإِذْلالِها بالطاعةِ .
      قال ابن الأَثير :، قال الزمخشري هو من بَخَع الذَّبِيحةَ إِذا بالَغ في ذَبْحِها وهو أَن يَقْطَع عظْم رقبتها ويَبْلُغَ بالذَّبْح البِخاع ، بالباء ، وهو العِرْق الذي في الصُّلْب ؛ والنخْعُ ، بالنون ، دون ذلك وهو أَن يبلُغ بالذبح النُّخاع ، وهو الخيْط الأَبيض الذي يَجري في الرَّقبة ، هذا أَصله ثم كثُر حتى استعمل في كل مبالغة ؛ قال ابن الأَثير : هكذا ذكره في الكشاف وفي كتاب الفائق في غريب الحديث ولم أَجده لغيره ، قال : وطالما بحثت عنه في كتب اللغة والطب والتشريح فلم أَجد البِخاع ، بالباء ، مذكوراً في شيء منها .
      وبَخَعْت الرَّكيّة بَخْعاً إِذا حَفرْتها حتى ظَهر ماؤها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. بخس
    • " البَخْسُ : النَّقْصُ .
      بَخَسَه حَقَّه يَبْخَسُه بَخْساً إِذا نقصه ؛ وامرأَة باخِسٌ وباخِسَةٌ .
      وفي المثل في الرجل تَحْسَبُه مغفلاً وهو ذو نَكْراءَ : تَحسَبُها حمقاءَ وهي باخِسٌ أَو باخِسَةٌ ؛ أَبو العباس : باخِسٌ بمعنى ظالم ، ولا تَبْخَسُوا الناس .
      لا تظلموهم .
      والبَخْسُ من الظلم أَنْ تَبْخَسَ أَخاك حَقَّه فتنقصه كا يَبْخَسُ الكيالُ مكياله فينقصه .
      وقوله عز وجل : فلا يَخافُ بَخْساً ولا رَهَقاً ؛ أَي لا ينقص من ثواب عمله ، ولا رهقاً أَي ظلماً .
      وثَمَنٌ بَخْسٌ : دونَ ما يُحَبُّ .
      وقوله عز وجل : وشَرَوْه بثمن بَخْسٍ ؛ أَي ناقص دون ثمنه .
      والبَخْسُ : الخَسِيسُ الذي بَخَس به البائعُ .
      قال الزجاج : بَخْس أَي ظُلْم لأَن الإِنسان الموجود لا يحل بيعه .
      قال : وقيل بَخْسٌ ناقص ، وأَكثر التفسير على أَن بَخْساً ظلم ، وجاءَ في التفسير أَنه بيع بعشرين درهماً ، وقيل باثنين وعشرين ، أَخذ كل واحد من إِخوته درهمين ، وقيل بأَربعين درهماً ، ويقال للبيع إِذا كان قَصْداً : لا بَخْسَ فيه ولا شطط .
      وفي التهذيب : لا بَخْس ولا شُطُوط .
      وبَخَسَ الميزانً : نَقَصَه .
      وتَباخَسَ القومُ ، تغابنوا .
      وروي عن الأَوزاعي في حديث : أَنه يأْتي على الناس زمانٌ يُستحلُّ فيه الربا بالبيع ، والخمرُ بالنبيذ ، والبَخْسُ بالزكاة ؛ أَراد بالبَخْس ما يأْخذه الولاة باسم العُشْر ، يتأَوّلون فيه أَنه الزكاة والصدقات .
      والبَخْسُ : فَقْءُ العين بالإِصبع وغيرها ، وبَخَسَ عينه يَبْخَسُها بخساً : فقأَها ، لغة في بَخَصَها ، والصاد أَعلى .
      قال ابن السكيت : يقال بَخَصْتُ عينَه ، بالصاد ، ولا تقل بَخَسْتُها إِنما البَخْسُ نقصانُ الحق .
      والبَخْسُ : أَرض تُنْبِتُ بغير سَقْي ، والجمع بُخُوسٌ .
      والبَخْسُ من الزرع : ما لم يُسْقَ بماءٍ عِدٍّ إِنما سقاه ماء السماء ؛ قال أَبو مالك :، قال رجل من كندة يقال له العُذافَة وقد رأَيته :، قالتْ لُبَيْنَى : اشْتَرْ لنا سَويقَا ، وهاتِ بُرَّ البَخْسِ أَو دَقِيقا ، واعْجَلْ بِشَحْمٍ نَتَّخِذْ حُرْذِيقا واشْتَرْ فَعَجِّلْ خادِماً لَبِيقا ، واصْبُغْ ثيابي صِبَغاً تَحْقِيقا ، من جَيِّدِ العُصْفُرِ لا تَشْرِيقا بِزَعْفَرَانٍ ، صِبَغاً رَقيق ؟

      ‏ قال : البَخْسُ الذي يزرع بماء السماء ، تشريقاً أَي صُفِّرَ شيئاً يسيراً .
      والأَباخِسُ : الأَصابعُ .
      قال الكُمَيْتُ : جَمَعْتَ نِزَاراً ، وهي شَتَّى شُعُوبُها ، كما جَمَعَتْ كَفُّ إليها الأَباخِسا وإِنه لشديد الأَباخِسِ ، وهي لحم العَصَب ، وقيل : الأَباخِسُ ما بين الأَصابع وأُصولها .
      والبَخِيسُ من ذي الخُفِّ : اللحم الداخل في خُفِّه .
      والبَخِيسُ : نِياطُ القلب .
      ويقال : بَخَّسَ المُخُّ تَبْخِيساً أَي نقص ولم يبق إِلا في السُّلامَى والعين ، وهو آخر ما يبقى .
      وقال الأُموي : إِذا دخل في السُّلامَى والعين فذهب وهو آخر ما يبقى .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: